اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 13-03-2006, 01:18 PM
nancy0000 nancy0000 غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
سين جيم عن كل ما يخص بحياة الانسان في النكاح


هدا الموضوع بعت لي عبر الامايل وحبيت تستفيدوا منه وهو عبارة عن اسئلة واجوبة موفقين لكم تحياتي

سؤال 1- ما هو رأي الإسلام في الطلاق؟ما هي مشروعية الطلاق؟

جواب 1- رأي الإسلام في الطلاق هو الجواز على كراهة شديدة لأنّه أبغض الحلال إلى الله تعالى، وطبعاً هذا حكم الإسلام الأولي في ذلك.

سؤال 2- ما هو حق المرأة في الطلاق؟ هل الطلاق من حق الزوج؟

جواب 2- الطلاق من حق الزوج لأنّه{ الطلاق بيد من أخذ بالساق} وليس هو من حقوق المرأة، نعم للمرأة أن تشترط في ضمن عقد الزواج أن تجعل نفسها وكيلة عن الزوج-إن حصل منه خلاف ما اتفقا عليه- في التطليق، وحينئذٍ يصح لها التطليق ، وإلا فلا.

سؤال 3- ما هي أنواع الطلاق؟ ما الفرق بين الطلاق البدعي والطلاق الرجعي والطلاق السني ؟ وما هو حكم كلا منهم؟

جواب 3- الطلاق قسمان: بدعة وسنة، فالبدعة هو طلاق الحائض الحائل أو النفساء حال حضور الزوج مع إمكان معرفة حالها أو مع غَيْبَته كذلك أو قبل المدة المعتبرة، والطلاق في طهر المواقعة مع عدم اليأس والصغر والحمل وطلاق المسترابة قبل انتهاء ثلاثة أشهر، وطلاق الثلاث إما مرسلاً بأن يقول: هي طالق ثلاثاً وإما ولاءً بأن يقول: هي طالق، هي طالق، هي طالق، والكل باطل عدا طلاق الثلاث ولاءً، فإنّ فيه تصح واحدة ويبطل الزائد.

والطلاق السني: أقسام: سني بالمعنى الأعم، وهو كل طلاق جامع للشرائط مقابل الطلاق البدعي، وسني مقابل العدّي، وهو ما يراجع فيه في العدة من دون جماع، وسني بالمعنى الأخص، وهو أن يطلّق الزوجة فلا يراجعها حتى تنقضي العدّة ثم يتزوجها.

سؤال 4- ما هي أركان الطلاق؟ما هي شروط الطلاق وواجباته؟

جواب 4- الطلاق متقوِّم شرعاً بأربعة أركان( عناصر):

الأول: المطلِّق البالغ العاقل المختار القاصد.

الثاني: المطلَّق: وهي الزوجة الدائمة والخالية من الحيض والنفاس إذا توفّرت فيها أمور:1) أن تكون مدخولاً بها وأن تكون حائلاً غير حامل والمطلّق حاضر أو غير غائب على تفصيل مذكور في الرسائل العملية.

الثالث:الصيغة: وهي اسم الفاعل طالق، فيقول: أنتِ طالق وهي طالق...إلخ.

الرابع: الإشهاد: حضور شاهدين عادلين.

سؤال 5- هل للزوج أن ينيب زوجته أو غيرها في الطلاق؟

جواب 5- يجوز إنابة وتوكيل غير الزوج في الطلاق، وأما الزوجة فقد مرّ حكمها في الأجوبة المتقدمة على هذا السؤال.

سؤال 6- هل يجوز الذهاب إلى المدرسة بدون عباءة ولكن بالزي المدرسي الثانوي الساتر؟.

جواب 6- الأفضل والأحوط والأستر لبس العباءة، ولو فرضنا أنه لا تريد لبس العباءة، فمن الواجب أن يكون الزي المدرسي واسعاً بحيث لا يكون مفصّلاً لجسم المرأة، وذلك لأن لبس المفصّل والضاغط حرام، ويُسبِّب الفتنة والفساد والإنجرار إلى الحرام.

سؤال 7- وهل لبس الجوارب واجب حتى لو كانت الملابس ساترة بما فيه الكفاية؟

جواب 7- يجب ستر القدمين بأيّ ساتر، بنحوٍ لا يؤذن بظهورها في أيّ حالٍ؛ إذ قد تروم الفتاة ركوب الباص ومعه لا تكفي ملابسها لستر قدمها ومعه يلزم لبس الجوارب.

سؤال 8- هل يجوز السلام باليد على جد الزوج (أب أم الزوج) علما انه كبير في السن؟
جواب 8- يجوز.

سؤال 9- هل تجوز المتعة؟
جواب 9- المتعة مما أحله الله ورسوله(صلى الله عليه وآله) ولا إشكال في أصل مشروعيتها بضرورة الدين فضلاً عن المذهب.ورغم هذا إنَّ الإتجاه بها شتى الإتجاهات وعدم مراعاة بعض الأعراف والتقاليد والالتواء على بعض الضوابط الشرعية اللازمة بها كل ذلك أمر قد يجر إلى ما لا تحمد عقباه. فالتمتع بالبكر بدون إذن وليها لا يجوز بل التمتع بالبكر حتى مع إذنه مكروه ناهيك عن عاقبة التمتع بمثلها اجتماعياً لو قُدِّر لها أن تقترن بزوجٍ آخر بعقدٍ دائم.

كما أنَّ جعل هذا الأمر أعني التمتع شغلاً شاغلاً وكأنَّ الخالق لم يخرجني إلى هذه الدنيا إلا لهذا-يأخذ بالإنسان إلى الضياع ويبتعد به عمَّا يراد منه وله. والكلام فيه يطول ويطول.



سؤال 10- أريد معرفة حكم نكاح الزوجة من الخلف؟علما أنا أقلد سماحة المرجع السيستاني.

جواب 10- يكره إتيان الزوجة دبراً كراهة شديدة، هذا مع رضاها وإلا فلا يجوز. وهذا هو رأي جمهور فقهائنا.

سؤال 11- شاب عقد على شابة (الخطوبة), فهل يجوز لهما أن يناما مع بعضهما في بعض الأوقات وما يشتمل ذلك على مداعبات؟

جواب 11-لا بأس عليهما في ذلك.

سؤال 12- ما هي علامات البلوغ؟

جواب 12-علامات البلوغ للذكر هي:

1.إكمال خمسة عشر سنة هلالية( قمرية) وتساوي بالميلادي أربعة عشر سنة وسبعة أشهر.

2خروج المني بالاحتلام أو غيره.

3.نبات الشعر الخشن في المواضع الخاصة( العانة).

وأما علامات البلوغ للفتاة:

1.إكمال تسع سنوات قمرية وتساوي بالميلادي ثمان سنوات وسبعة أشهر تقريباً.

2.نبات الشعر الخشن في المواضع الخاصة.

وأما الحيض فيدل على حصول البلوغ قبل ذلك.

سؤال 13- إني فتاه ابلغ من العمر 22سنه مشكلتي هي إني تعرفت على شاب من خلال النت بعد ذلك صارت بينا علاقة ثم طلب مني أن يراني فعلا رآني ثم قام يتلفظ بالجنس وكان بعد ذلك التلفظ من قبل الطرفين ما هو حكم ذلك.حاليا أريد تنصحوني كيف أتخلص من هذا الشاب؟

جواب 13-التحادث بواسطة (النت) بين فتاة وفتى فيما إذا كان الحديث مشتملاً على الغزل فهو حرام ويلزم اجتناب ذلك، فهو من المكائد والطرق السهلة لنشر الفساد بين صفوف المؤمنين والمؤمنات والدخول في هذه المجالات مما يسر الشيطان الرجيم ويؤلم ولي الله الأعظم المهدي بن الحسن(عج) وقد أمرنا أن نتخذ الشيطان عدواً وأن نسعى جاهدين لكي يرضى عنا ولي الله الأعظم (عج)كما يجب الحذر من تلك المحادثات المشبوهة، لأن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه،والمفروض في الإنسان الإبتعاد عن مواقع الفتنة والشبهة وليعلم أنَّ مثل عبارة{ أحبك} محرَّم فضلاً عمَّا هو فوق هذا. ونلفت النظر إلى ضرورة تحكيم العقل في مثل هذه الأمور وستجد أنَّ مثل هذا الأمر أبعد عن التقوى 0

هذا وإنَّ تطور العلاقة إلى مستوى التلاقي تنذر بالخطر فاتقي الله في نفسكِ ودينكِ ولتكوني حازمةً في قطع العلاقة بسرعة وبحزم ولا تعبئي لأي تهديدات أو وعود فإنَّ ذلك سراب كاذب، وستجدين طعم الإيمان بفض هذه العلاقة الشائنة، وستنعمين براحة البال، أقول كل هذا قبل أن يقع الفأس في الرأس.



سؤال 14- هل مشاهدة الأفلام الخلاعية حرام أم حلال؟

جواب 14-لا يجوز مشاهدة الأفلام الخلاعية. ولتعلم بأنَّ الشيطان يعمل على استزالة قدم الإنسان وبالتدرج، فاجعل في اعتبارك أنَّ الشيطان إذا تمكّن على الإنسان بأن أوصله إلى استحسان النظر إلى الأفلام الخلاعية- فهو- أعني الإنسان- على مشارف الهاوية.



سؤال 15- هل يجوز نتف الحواجب وشعر الوجه من باب التزيين للزوج؟ علماًً َبأني أستر جميع وجهي عند الخروج من المنزل أي لا يرى ذلك إلا زوجي فقط؟

جواب 15-نعم لا بأس به في مفروض السؤال.



سؤال 16- في البداية نود أن تعطي لنا الواجبات المهمة التي يجب أن تقوم بها اتجاه بيتها والمجتمع خصوصاً في هذه المرحلة ؟

جواب 16- الواجبات المهمَّة تجاه بيتها والمجتمع:

ومن ذلك:

1. خلق الجو الإسلامي الذي يساعد على حصانة وسلامة وتقوى الفرد في داخل الأسرة من قبيل تعليم الصلاة والقرآن للأطفال في المنزل، وربط الفتيات بالحجاب والعفَّة، وقراءة القرآن والدعاء في ليالٍ مخصوصةٍ كليلةِ الجمعة بحضور كلّ الأهل، وإقامة الفعّاليات الثقافية والترفيهية الإسلامية في كلِّ مناسبة من المناسبات الإسلامية.

2.عملية التثقيف الذاتي، من خلال تعويد النفس على القراءة والمطالعة ، وتكوين مكتبة خاصة بالمنزل، والتواصل مع الحركة الثقافية والعلمية،{ اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد}.

3.إشاعة الأمن داخل المنزل من خلال حلِّ المشاكل التي تواجه الأسرة بحكمةٍ وسعة صدر وتعاون من قبل الجميع.

4.الإبتعاد عن الإسراف ومتابعة الموضات والأعمال التي ترهق كاهل الأسرة وتُكلِّفها غالياً.

5.العمل على محاربة الفراغ ورسم خريطة أوقات العائلة، وجدولة أوقات فراغهم فيما يفيد وينفع، بما يتناسب والتطلعات الحضارية، والقدرة على المنافسة في ظلِّ فرص العولمة وتحدياتها.

وهذه الواجبات المذكورة، يمكن للمرأة أن تُطوِّرها لتشمل ما هو أوسع من البيت، ألا وهو المجتمع، وهذا ما يتطلَّب جهوداً جبَّارةً من قبل النساء بالتعاون مع الرجال من أجل حلِّ الكثير الكثير من المشكلات التي تواجه المجتمع.



سؤال 17- هل تعتقد بأن المرأة وصلت إلى درجة كافية من الوعي والثقافة أم أنها مظلومة في مجتمعنا ؟

جواب 17-ج المسألة نسبية، فتجد بعض النساء قد وصلن إلى درجةٍ كافيةٍ من الوعي والثقافة، وبعضهنَّ لا زلن يقبعن في سجن المجتمع الكبير، ألا وهو سجن الإهمال والإستبداد، وأظن أنَّ هذا هو الأكثر.

سؤال 18- إذا كانت المرأة مظلومة مِن مَن أتى الظلم عليها .. هل من نفسها أم من الرجل أم من المجتمع ككل أم .. ؟

جواب 18- أتصوَّر أنَّ السبب في ذلك هو عدم فهم الإسلام والقرآن، والجهل بأحكام الشرع المقدَّس من قبل الجميع، ولو أنَّ الناس فهموا الإسلام والقرآن والشريعة لما وجدت هذا الظلم، ولا نستطيع القول بأنَّ المرأة مظلومةً في المجتمع ثمَّ نُحمِّل الإسلام ذلك الظلم الفادح الذي يقع عليها، وذلك لأنَّ الإسلام يدعو إلى العدل في كلِّ المواقف والشؤون الحياتية{الفردية والمجتمعية}.

فلو أنَّ المجتمع تخلَّى عن النظرة الدونية للمرأة باعتبارها سِقْط المتاع مثلاً ونظر إلى تكريم الإسلام للمرأة وعرف النظرة الإسلامية الفوقية التي أولاها لها لوجدتَ المجتمع يرفل بأثواب العزَّة والكرامة والعفَّة والحشمة.

سؤال 19- ما هي الواجبات الرئيسية للزوجين ؟

جواب 19- الواجبات الرئيسية للزوجين:

1.أن يغفر كلٌّ منهما زلَّة الآخر،{ لا يرد الحوض من لم يقبل العذر من محقٍّ أو مبطل}.

2.إقامة العائلة على أسس عادلة تُحفظ فيها الحقوق والواجبات، يعزّ كلّ طرفٍ الآخر، ويُراعي حرمته ويتعاون معه في سعادة هذه المملكة الصغيرة بحجمها، الكبيرة بمعانيها ومضامينها.

3.تطبيق تام لقوله تعالى:{وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (البقرة: 228)، فكما أنَّ الرجل يطلب من المرأة معاملته بالمعروف، فكذلك المرأة تُطالب بذلك، والمعروف هو ما يشمل كلّ أمرٍ للشارع واجباً أو مندوباً، وما يُرشد إليه العقل السليم، وهذا يختلف باختلاف الموارد.

سؤال 20- هل من واجب المرأة تحضير الطعام والقيام بمهام المنزل بنسبة 100 في المائة فقط؟

جواب 20- لا يجب على المرأة تحضير الطعام والقيام بمهام المنزل بنسبة 100%، وإنَّما ذلك من المستحبَّات المؤكَّدة للمرأة والتي تأتي بها طواعية دون إجبار،نعم يستحب للرجل معاونتها ورفع الكلفة والمشقَّة عنها حتى ترفع حالة التجبّر والتّسيّد في العائلة.

سؤال 21- إذا كان الجواب لا .. هل تعتقد سماحتكم بأن الرجل في مجتمعنا يقوم بواجبه لذلك وأعطى المرأة حقوقها؟

جواب 21- المسألة في هذا الأمر نسبية، فمن يدرك معنى قوله تعالى:{وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ}(النساء: 19) نراه لا يُقصِّر في هذا الجانب، وأما من يريد إصدار الأوامر والضرب بالعصا الغليظة فهذا نراه مفرِّطاً في هذا الجانب.

سؤال 22- وهل تعتقد بأن الرجل هو الآخر على درجة جيدة من الوعي ودراية بواجبه الشرعي للحياة الزوجية ؟

جواب 22-أقول بأنَّ الرجل إذا فهم نظرة الإسلام للزواج من حيث كونها معاشرة بالمعروف أمكن تلافي كثير من المشاكل، وأما إذا جهل ذلك فإنَّ الكثير من التعسّف والنظرة الدونية للمرأة هي الحاكمة والمسيطرة.

سؤال 23- هل للمرأة دور رئيسي في المرحلة القادمة ؟

جواب 23-المرأة إذا تسلَّحت بسلاح العلم والقراءة والإيمان والفقه وترك الموضات العابثة واللاهية فإنَّها ستلعب دوراً رئيسياً بانياً، وأما عكس ذلك فإنَّ المزيد من تدمير المجتمع سيكون بالإنتظار.

سؤال 24- وهل تعتقدون بأن المرأة أخذت دورها بكفاية من خلال عقد الندوات والمناظرات الثقافية؟

جواب 24-لم تأخذ أغلب النساء دورها في ذلك الشأن، وذلك للكسل الذي يسيطر على الجميع من الرجال والنساء.

سؤال 25- ما هي الحلول من أجل الارتقاء بدور المرأة ؟

جواب 25-الحلول من أجل الإرتقاء بدور المرأة:

1.بما أنَّه توجد في البلد جمعيات إسلامية كالوفاق والتوعية، فإنَّه يتطلَّب تكوين لجان خاصَّة بالمرأة تعمل بجد من أجل إعادة الحيوية ورفع الجهل ونبذ الفساد وتسليح المرأة بالفكر الصافي.

2.فتح باب الحوزات العلمية المتخصِّصة التي تُربّي الكثير من الأجيال على العلم والتقوى والفضيلة.

3.الإهتمام بمآتم النساء من حيث المستوى الثقافي، وعمل دورات تعليمية لكيفية الخطابة، وهذا يتطلَّب تعاون أصحاب المآتم من النساء لإفساح المجال للخطيبات ذوات المستويات العلمية.

سؤال 26- أتعتقدون بأن هناك معايير وحدود لواجبات المرأة لكي تؤدي دورها في المجتمع؟

جواب 26-نعم هناك حدود ومعايير لواجبات المرأة، وكلَّما كان عمل المرأة في الإطار النسوي كان أجدر بالإهتمام والفاعلية والنجاح، وبعبارةٍ جامعة ما دامت المرأة في أجواء الحشمة والعفاف والقرب من التقوى والبعد عن المنزلقات فهي في حدود اللازم. وطبعاً كل ذلك بالتعاون والإشراف من قبل المختصين والعلماء على سير العمل.

سؤال 27- ما هو الحل من أجل حصول المرأة على العدالة الاجتماعية ؟

جواب 27-الحل واحد للرجال والنساء، ألا وهو إعادة تأصيل الإسلام في النفوس والعمل الجاد من قبل الجميع من أجل حلِّ الكثير من المشاكل على ضوء نظرة الإسلام والقرآن وأهل البيت(ع).

سؤال 28- بماذا تنصحون الشباب والشابات والزوج والزوجة ؟

جواب 28- ننصح الشباب والشابات والزوج والزوجة بما يلي:

1.أن نقي أنفسنا وأهالينا من النار في يوم القيامة، بأن نهرب من كلِّ ما يؤدي إليها.

2.الإبتعاد عن النظرة الدونية للمرأة.

3.عدم افتعال الأزمات الزوجية وتهديد مستقبل الأسرة.

4.الإبتعاد عن كلِّ ما يغيِّر مفهوم الزوجية من حيث اللجوء إلى التسيُّب الجنسي

{الإباحة الجنسية، البغاء، الشذوذ الجنسي، .....إلخ}.

5.أن لا تُفرّط المرأة بأنوثتها وإنسانيتها التي ليس فوقها في الحياة قيمة.

سؤال 29- ما حكم المعاشرة الزوجية في فترة الخطوبة,مع العلم بموافقة الطرفين ,وهل يوجب الغسل؟

جواب 29-لا بأس بذلك، وبالإدخال أو الإنزال يجب الغسل.

سؤال 30- شخص أصيب بمرض في الجهاز التناسلي قبل الزواج وشفي من الله الآن هو عازم على الزواج وهو خائف هل يصارح زوجته أم لا؟

جواب 30-ما دام قد عوفي فلا موجب لذكر ما حدث سابقاً، إلا إذا خلَّفَ عقماً أو عيباً.

سؤال 31- أنا فتاة ابلغ من العمر 25مطلقة طلقة واحدة وأريد الزواج ولكن الوالد يرفض سبب معين هل أستطيع الزواج بدون موافقة والدي؟علما باني مطلقة قبل الدخلة؟

جواب 31-المطلقة إذا لم يدخل بها زوجها بأن بقيت باكراً تبقى ولاية أبيها عليها فيما إذا أرادت الإقتران مرة أخرى. نعم إذا كان وليها يمنعها من الزواج بالأكفاء من الخُطَّاب فحينئذٍ تسقط ولايته فلها أن تتزوج من غير إذنه.

سؤال 32- أود معرفة رأيكم الكريم في مسألة رفض فتاة لشاب بسبب مستواه المادي المتدني جدا وذلك لأنها عاشت حياة أسرية صعبة جداً ورأت معاناة والدتها وظروف الحياة السيئة فرغبت من عدم تكرار تجربة والدتها وترغب في الارتباط بشخص ميسور الحال يؤمن لها مستقبلا ولأبنائها وليس المقصود الغنى بل العيش الراضي الكافي لمستلزماتهم الضرورية

جواب 32-تكثَّرت الروايات على أنّ الكفء هو من كان عفيفاً وعنده يسار. فللفتاة أن ترفض الإقتران بمن لا يسار له ،ولا عتب عليه.

سؤال 33- هل يجوز عقد الزواج المنقطع(المتعة) بالتلفظ فقط بدون شاهد أو عاقد لذلك؟وإن كان الجواب بلا ما الحكم مَنْ جرى العقد أو الزواج بهذه الصيغة؟

جواب 33-نعم يصح هذا العقد إذا كان عن صيغةٍ شرعيةٍ ولكن مع ذلك ينبغي أن تكون بالطريقة التي يجري عليها العقد الدائم من كتابة ورقة عقد وشهود عليه وذلك لتلافي الإشكالات المستقبلية التي قد تترتَّب خصوصاً في فرض ما إذا تحقَّق الحمل.

سؤال 34- امرأة تريد أن تجري (عملية أنابيب) علماً أن الذي يجري العملية امرأة، هل يجوز ذلك أم لا؟

جواب 34-لا مانع من العمل فيما إذا كانت النطفة والبويضة من زوجين شرعيين- في نفسه ولكن يجب الإجتناب عن المقدّمات المحرَّمة شرعاً وهي نظر المرأة إلى عورة المرأة. نعم فيما إذا كان عدم الإنجاب يُسبِّب حرجاً على المرأة وانحصر العلاج في علاجٍ يستدعي النظر إلى العورة فيجوز حينئذٍ.

سؤال 35- هل يجوز تدقيق الحواجب بالنسبة للنساء؟
جواب 35-نعم يجوز للمرأة ذلك، وذكر السيد السيستاني أنَّ ذلك الأمر إن كان بقصد إغراء الآخرين فيجب ستر الوجه حينئذٍ.

سؤال 36- أنا رجل وأبلغ من العمر 18 سنه وأدرس في السنة الثانية في المرحلة الثانوية، قد أحببت بنت من عمري وهي أيضاً تحبني وكنا نتكلم عبر الهاتف، أنا أحببته بعيد عن الشهوة لنني أعجبت بأخلاقه وسمعته الطيبة بين الناس وهي كذلك، ونتحدث في كلِّ ليلة، ولكن لا نتكلم في الأشياء التي تثير الفتنة والشهوة وما شابه ذلك، ولكن في طبيعة الأمر نحن نريد أن نعرف الجانب الديني في هذه المسألة علما باني من مقلدي السيد محمد حسين فضل الله حفظه الله ... أرجو الإجابة على هذه المسألة في أسرع وقت ممكن ؟

جواب 36-ننصحك بتجنّب الحديث مع الأجنبية بدون عقد شرعي فإنّها موارد الإفتتان في الدين حتى لو كان الحديث بدون تلذذ وشهوة... ولا يُُبنى بيت خير إلا على تقوى الله. ونلفت النظر إلى ضرورة تحكيم العقل في مثل هذه الأمور وستجد أنَّ مثل هذا الأمر أبعد عن التقوى وإن لم يكن كذلك فلا شك في أنَّه ليس بالأقرب إلى التقوى.

سؤال 37- أريد معرفة بعض الآيات والأحاديث التي تفيد في قراءتها للفتاة العزباء في التزويج

جواب 37-قال المحدث الجليل السيد نعمة الله الجزائري ( رحمة الله عليه):جاء في الحديث:" إذا بقيت ابنتك من غير راغب فيها فاقرأ عليها قوله تعالى:)يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ)(فاطر: من الآية29)، وأضاف السيد بأنَّه قد جرَّبها كثير من الأحيان فكان الحال كما ذكر.وعليه فليُقرأ عليكِ هذا المقطع القرآني رجاء الأثر المذكور.

سؤال 38- ما معنى نظر المرأة إلى الرجل بريبة وهل يعتبر من محرمات الإحرام بأنها فعلت ذلك؟ فهل عليها كفارة ؟(مرجع التقليد السيد محمد حسين فضل الله).

جواب 38- المراد بالريبة خوف الوقوع في الحرام مع المنظور إليه، أو هي الميل للوقوع في الحرام، وقيل المراد بها التلذذ الجنسي.

ج2:النظر بشهوةٍ إلى الزوج فضلاً عن غيره من محرمات الإحرام عند بعض الفقهاء كالسيد الإمام والسيد الكلبيكاني، وبعضٌ آخر من الفقهاء كالشهيد الصدر والسيد فضل الله يرى أنَّ نظر المرأة إلى زوجها بشهوةٍ ليس من محرّمات الإحرام،ولكن لا يعلم ما هو رأيهما فيما إذا كان النظر إلى غير الزوج وأنه من محرمات الإحرام أو لا.وعلى كلّ تقدير فلا كفّارة على النظر فيما إذا لم يستلزم إمناءً.

سؤال 39- هل يجوز إزالة الشعر الذي على منطقة الشنب ( الحفاف)؟

جواب 39-نعم لا بأس به.

سؤال 40- هل يجوز للبنت أن تعطي جزء من مهرها إلى والديها أو أخيها من دون أخذ رأي الشخص التي سوف تتزوجه؟

جواب 40-لها ذلك بلا حاجة إلى إذنه.

سؤال 41- أود أن أعرف رأيكم في مسألة سفر طالبة للدراسة في الخارج بعد إنهاء المرحلة الثانوية لمواصلة الدراسة الثانوية في دولة أجنبية (بريطانيا تحديداً) وذلك في تخصص مطلوب حالياً مع عدم رضا الوالد الكلي على الرغم من رضا الأخوة _مع العلم إنهم جميعا كبار- خوفاً من الوالد على البنت من الغربة..

جواب 41-أولاً: إذا كان نهي الأب ناشئاًَ من الشفقة عليكِ وكانت مخالفته موجبة لأذيته حَرُمَ عليكِ مخالفة النهي.

وثانياً: إذا كان الذهاب- بغض النظر عما سبق- موجباً للتحلّل وضياع الدين أو ما يسميه الفقهاء( بالتعرّب أو التغرّب بعد الهجرة) فإنّه لا يجوز حينئذ الذهاب.

سؤال 42- هل الشات حرام ؟؟؟ هل يجوز للبنت مراسلة الشاب عبر الإنترنت مع العلم أنّ ذلك في حدود الشرع و الدين؟

جواب 42-التحادث بواسطة (الشات) إن كان بين فتاة وفتى حتى لو كان بإسمين وهميـين ولكن الحديث يشتمل على الغزل فهو حرام ويلزم اجتناب ذلك، فهو من المكائد والطرق السهلة لنشر الفساد بين صفوف المؤمنين والمؤمنات، والدخول في هذه المجالات مما يسر الشيطان الرجيم ويؤلم ولي الله الأعظم المهدي بن الحسن(عج)، وقد أمرنا أن نتخذ الشيطان عدواً، وأن نسعى جاهدين لكي يرضى عنا ولي الله الأعظم (عج)كما يجب الحذر من تلك المحادثات المشبوهة، لأن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه، والمفروض في الإنسان الإبتعاد عن مواقع الفتنة والشبهة وليعلم أنَّ مثل عبارة { أحبك} محرَّم فضلاً عمَّا هو فوق هذا. ونلفت النظر إلى ضرورة تحكيم العقل في مثل هذه الأمور، وستجد أنَّ مثل هذا الأمر أبعد عن التقوى، وإن لم يكن كذلك فلا شك في أنَّه ليس بالأقرب إلى التقوى.

سؤال 43- في المناسبات والأفراح نرى الكثير من المظاهر التي نحتاج إلى رأي العلماء بها وخصوصا من ناحية الملابس التي تكشف عن جزء من الصدر والأيدي والظهر، وكذلك الرقص،وأحياناً يكون كالرقص التي ترقصه الراقصات في الملاهي واستخدام دبة المياه للطبل عليها، فهل يجوز ذلك ؟

جواب 43-لا يجوز للمرأة الرقص أمام النساء على الأحوط وجوباً، ولا يجوز استخدام الدبة أو البرميل للتطبيل.

سؤال 44- أنا فتاة في الثانية والعشرين من عمري، ومن مقلدين السيد الخوئي رحمة( الله عليه ) وأرجع في مسألة البقاء على تقليده إلى السيد السيستاني (حفظه الله تعالى) وأنني ملتزمة بالحجاب الشرعي والحمد لله على هذا التوفيق وملتزمة بفتوى السيد الخوئي (رحمه الله ) بستر الوجه والكفين ،مشكلتي أن لي ابن عم وفي نفس الوقت زوج أختي قد عاش معنا منذ أكثر من عشر سنوات - أي قبل الالتزام بستر الوجه -ونعتبره صاحب البيت ويعاوننا على أمور كثيرة وعديدة، ولم أستر وجهي أمامه لما أقدره،وأعزه كأخ عزيز، وإنّني أتحرَّج من أن أستر وجهي عنه الآن – بعد ارتباطي بزوج - لما تعودت عليه من استقباله والتحدث معه وقضاء حوائجي. وسؤالي هو هل عليَّ شيء،وهل يجب أن أستر وجهي عنه؟، علماً بأنّي سوف ألاقي حرج نفسي؟ هل تكفي أن آخذ الرخصة من زوجي في أن أكشف وجهي له، أي إذا سمح زوجي الآن لي بالكشف هل يجوز لي الكشف؟

جواب 44-يلزمكِ مادمتِ باقية على تقليد السيد الخوئي(قدس سره)- ستر وجهك عن ابن عمِّك{على الأحوط لزوماً}، وما ذكرتيه من أمر الحرج في ستر الوجه عنه لا يسقط حرمة الكشف. ولتعلمي أنَّ ترخيص الزوج لا يرفع حرمة كشف الوجه أيضاً.

نعم لما كان بقاؤك على تقليد السيد الخوئي بمراجعة السيد السيستاني فبإمكانك تقليد السيد السيستاني في مسألة ستر الوجه فهذا من موارد جواز التبعيض، فهو (دام ظله) يرى جواز كشف الوجه ما لم يكن مشتملاً على زينة.

سؤال 45- هل يجوز للفتاة الشيعية الزواج من شاب يعتنق المذهب الأباضي ؟ وما هي نظرة المذهب الشيعي للأباضي ؟

جواب 45-الخوارج على قسمين: خوارج في الحقبة التاريخية، وهؤلاء لا وجود لهم، وقد كانت لهم آراء خاصّة بالتكفير والتفسيق لم يوافقهم عليها أحد من المسلمين.

وخوارج في الحقبة الحالية، وهم المسمَّون بالأباضية، إلا أنّهم يتفقون مع سابقيهم في الإسم فقط، ولكنهم يختلفون عنهم في المنهج والإعتقاد والفقه، فعقائدهم الحالية خليط من العقائد، فهم يوافقون المعتزلة في بعضها ويوافقون الأشاعرة في بعض آخر، وفي بعضها يخالفون الجميع، وأما الفقه، فالظاهر أن فقههم يؤخذ من مصادر السنة (صحيح البخاري... إلخ)، ولهم علماء وفقهاء، وأكثرية هذه الفرقة موجودة في سلطنة عمان .وعلى كلِّ حال إن ثبت أنَّهم يبغضون أهل البيت(ع) ويسبّونهم فهؤلاء كفَّار لا يجوز الزواج منهم، وإن لم يثبت أنَّهم يبغضون أهل البيت(ع) ولا يسبّونهم، بل ويحترمونهم، وإن كانوا لا يعتقدون بإمامتهم، فهنا حكمهم هو حكم أهل السنة نبني على طهارتهم وإسلامهم، ويجوز التزوّج منهم- ولكن ذلك مكروه- إن حافظت الفتاة على عقيدتها وإلا حَرُمَ الزواج إذا علمت الفتاة أنها ستتأثّر وتعزف عن مذهب أهل البيت(ع) إلى مذهب غيرهم.

سؤال 46- أريد أن أسال أن حكم تغطية القدم عند أداء الصلاة طبقا لفتاوى السيد السيستاني وقد سمعتُ من إحدى الأخوات ذلك، ولكن عندما راجعتُ الرسالة لم أجد أنّ هنا لزوم إلى ذلك، نعم السيد لا يجيز الخروج دون تغطية القدم،ولكن لا أعرف إن كان لا يجوز ظهور باطن القدم في الصلاة .

جواب 46-لا بأس بكشف خصوص القدم ظاهرها وباطنها دون بعض الساق حال الصلاة.

سؤال 47- أنا رجل خاطب وأريد الخروج مع خطيبتي لكن أهلها يمنعوني عن ذلك بداعي العادات والتقاليد .... علما إننا كتبنا العقد ؟

جواب 47-إذا كنت عقدت العقد وكتبته فيجوز لك الخروج مع زوجتك إلى المكان الذي تريدانه بشرط عدم الذهاب إلى ما يحرم الذهاب إليه من الأمكنة، ولا يجب عليها إطاعة أوامر أهلها، ولكن الحوار مطلوب منك ومنها مع أهلها لتلافي المشكلات.

سؤال 48- هل يمكن أن أحب بنت ولكن ليس حباً، إنما صداقة وبشي المعقول وأنا في عمر(15)؟
جواب 48-يا عزيزي: لو كانت عندك أخت فهل ترضى بأن يصادقها أحد الفتيان، وعلى حد تعبيرك{ بشيء معقول}؟!! أنا واثق أنَّ غيرتك لا ترضى بذلك، وأعتقد بأنَّك ستنظر إلى هذا الشخص بأنَّه خائن لعرض الآخرين. إذا كان كذلك فكيف ترتكب ما تلوم عليه غيرك. إنَّ من اللازم على الإنسان العاقل أن يزن الأشياء بميزان واحد لا بميزانين والميزان الذي يلزمك أن تزن به الأشياء{ ابغض لغيرك ما تبغضه لنفسك}.



سؤال 49- أنا فتاه قد بلغت ال18 سنه ولدى سؤال وارجوا الإجابة عليه في أسرع وقت ممكن لان إجابتكم ستكون الحكم وتحدد مستقبلي: أنا بنت شيعيه تربيتُ على المذهب الجعفري وعلى حب أهل البيت، ولكن في الفترة الحالية تقدم لخطبتي رجل على خلق ودين، ولكن هناك عائق أنّ أمه وأباه من المذهب السني وهو يقول بشهادة من حوله بأنه تربى على المذهب الشيعي منذ أن كان صغيراً، فقد كان يعيش في بيئة شيعية، حيث أمه توفيت وهو صغير فصارت تربيه جارتهم التي من المذهب الشيعي، فهل يجوز لي الاقتران به مع انه لا عيب فيه من أية ناحية والكمال لله ؟

جواب 49-إذا كان معتنقاً لمذهب أهل البيت{عليهم السلام} وكان ذا خُلُق ودين فلا بأس في الإقتران به، وإن كان أبواه على مذهب أهل السنة.

سؤال 50- هل يجوز التحادث عبر الإنترنت والتعرف على فتاة ؟ما هو الحكم الشرعي لذلك هل هو جائز أم لا ؟

جواب 50-يجوز التحدُّث والتعارف مع الجنس الذي تنـتمي إليه. وأما التحدُّث مع الجنس الآخر، فيجوز من أجل الحوار والحديث الهادف الذي يعين على الوصول إلى الحقائق ويعين على الآخرة، والهدفية في الدنيا ،وأما الدردشة الأخرى والتي تفضي إلى إطلاق كلمات محرَّمة وتنتهي إلى لقاءات محرَّمة وما ينافي العفَّة والحياء فيجب تركها. ويجب على الأخ أن يعرف أنَّ الدخول إلى هذه المواقع قد تجر إلى ما لا يحمد عقباه، فمن هنا يلزم الإلتفات.

سؤال 51- أنا كونت علاقة عبر الشات (الدردشة الكتابية مع بنت من خارج البحرين هل هذا يخل بديني ؟؟؟ علما بأني بنيت الصداقة على محمل الأخوة فاعتبرها مثل الأخت ولم أسيء لها بأيِّ كلمة، هل أنا مذنب ؟

جواب 51-تكوين العلاقة مع المرأة الأجنبية يكون بنحوين:

1- ما يكون محرَّماً، وهو الذي تكون فيه علاقة جنسية ولو من مثل النظر المحرَّم والكلام الغرامي الفاحش الذي لا يكون إلا بين الزوج وزوجته.

2-ما يكون مكروهاً، وهو في الحالات التي لا يكون فيها ارتكاب محرَّم، فإنَّ من عشق ابتلى بذكر تلك المرأة ويخلو قلبه من ذكر الله تعالى(عادة) وبالتالي يكون الشخص ممن حام حول الحمى والحدود، ومن حام حول الحدود أوشك أن يقع فيها، ومن هنا نطالب كلّ الأخوة والأخوات كنصيحةٍ بقطع تلك العلاقات التي قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه، والاقتصار على العلاقات الشرعية فقط.

سؤال 52- في عقد النكاح: هل هناك شرعية في الإسلام باشتراط مؤخر الصداق، وأقصد بمؤخر الصداق (هو المبلغ الذي يتعين على الزوج دفعه للزوجة في حين الطلاق).

جواب 52-هذا الشرط صحيح.

سؤال 53- في ليلة الزفاف يتطلب اختيار الليلة المناسبة(الليلة الزينة) للزفاف أو للدخول على الزوجة، في حين إتمام ليلة الزفاف هل يجب النكاح(الجماع) في ذات الليلة أم يجوز تأجيل الجماع إلى ليالي أخرى أو وقت آخر بحجة التعب بعد الزفاف أو لخوف الزوجة أو لأي سبب آخر.

جواب 53-له أن يؤخِّر الجماع.

سؤال 54- أود أن أستفسر عن عدم تغطية الوجه عند سماحة السيد السيستاني (حفظه الله) علماً بأني أقلد سماحته؟

جواب 54-يجوز للمرأة إبداء الوجه إلا مع خوف الوقوع في الحرام أو كونه بداعي إيقاع الرجل في النظر المحرَّم فيحرم الإبداء كما يحرم إبداؤه عندما تكون عليه زينة من قبيل أحمر الشفاه أو الكحل لا في العينين بل فوق الجفون أو تحته أو الأصباغ المزيِّنة.

سؤال 55- ما حكم وضع الكحل والخروج إلى الشارع دون قصد أنه ملفت للنظر يعني ما حكمه بصورة عامة مع العلم أني من مقلدي السيد علي الحسيني السيستاني؟؟؟ًًًِ

جواب 55-لا بأس في وضع المرأة الكحل وإن ظهرت أمام الأجانب بشرط أن لا تقصد بذلك إثارة شهوة. ولا يخفى أنَّ المراد بالكحل هو ما يوضع بين الجفنين لا ما يوضع فوق الجفن إلا على أو تحت الجفن الأسفل.

سؤال 56- أود أن أطرح بعض الأسئلة عن طبيعة العلاقة الأخوية.
لماذا حدد الإسلام العورة بين الأخ وأخته على شكل يختلف عن عامة الناس؟ ولماذا لم يحدد العورة بالمنطقة المحصورة بين أعلى الصدر والركبة كما هو مشهور عرفاً؟
س- ما هي حدود العلاقة بين الأخ وأخته في حال وصول درجة الثقة المتبادلة إلى حد لا يسمح بدخول الشهوة بينهما ؟ وهل يعتبر كل ما لا ينتهك حرمة العورة ولا تدخل الريبة فيه جائز شرعاً ؟وكيف يمكن مواجهة العرف السائد بمنطقة العورة مع عدم المساس بكرامة وعفة الإنسان؟ وهل يجب تعليم الصغار عند البلوغ بحدود العورة أم ترك ذلك للعرف السائد ؟لماذا يفتى بعض الفقهاء بحرمة لمس أو رؤية بعض مناطق الجسم كالصدر والساق مع عدم مراعاة عامل الأخوة وضعف احتمال حصول الشهوة كما هو معروف إنسانياً وإسلامياً؟وهل يجب الإحتياط في غير العورة إذا كان ذلك يؤثر على الثقة المتبادلة بين الأخوة أو على قوة العلاقة بينهم أو يؤدي إلى الشقاق والبعد؟
جواب 56- 1-يجب تحديد العورة أولاً: فالعورة في الرجل هي القُبُل والدُبُر، وأما ما بين السرَّة والرّكبة من الرجل ففيه خلاف،فبعضهم احتاط احتياطاً وجوبياً باعتباره من العورة، والمشهور بين الفقهاء تأكّد الإستحباب بل صرَّحوا بأنَّه يستحب ستر ما يعتاد ستره عمَّن يحترم{ سواءً كان من المحارم أم من غيره} والمقصود بما يعتاد ستره الرأس وما تحت الرقبة إلى القدمين خلا الكفَّين،ولكن ذلك غير متأكَّد في الإستحباب كما هو الحال في ما بين السرّة والركبة.
وأما المرأة: فعورتها جميع بدنها إلا ما استثني على خلاف في ذلك المستثنى أيضاً، والمقصود بالمستثنى الوجه والكفين، وهذا طبعاً بالنسبة للأجنبي.
وأما بالنسبة للمحارم فإنَّ العورة في كلٍّ من الرجل والمرأة منهما هو القبل والدبر، وعلى خلاف في ما بين السرة والركبة كما ذكرناه. وأما غير ذلك فلا يعتبر عورة.
ولكن الأفضل والأولى اكتفاء كل من الرجل والمرأة والصبي المميِّز من المحارم بالنظر إلى ما لا يستر عادة عند المحارم كالرأس مثلاً، وأما ما يستر عادة فالأولى ترك النظر إليه، وإن كان جائزاً.
ولكن كل ذلك مشروط بعدم التلذذ والريبة. وأما لماذا حدَّدَ الإسلام ذلك الأمر بين المحارم كالأخ والأخت لعدم وجود دليل يدل على الحرمة وأنَّ التلذذ مستثنى من دليل الحرمة.
2-ذكرنا أنَّ الأولى والأحوط والأفضل تجنُّب النظر إلى ما يستر عادة من كلٍّ منهما وإن كان لا توجد شهوة وريبة في المقام.
3-ينبغي تنبيه الناس إلى ما ذكرناه آنفاً من واجبات ومستحبات واحتياطات، وإن كانت سيرتهم موافقة لما ذكرنا فلا يحق لأحد أن يُغيِّر هذا العرف السائد بينهم بالنسبة للعورة.
وأما بالنسبة للأطفال فينبغي أن يعلموا من قبل بلوغهم بعدم السماح بلمس عوراتهم من قبل الآخرين إلا الأبوين في الحدود التي سمح الشارع برؤية عورة ابنهما أو ابنتهما من قبلهما، وهذا طبعا له أثر كبير، وأما لو سمحنا بذلك فإنّ هذا قد تؤثِّر على سلوكياته مما يجر الولد{ ابن-بنت} إلى عواقب وخيمة في حياته { كحدوث الزنا أو اللواط أو غير ذلك}.
4-لم يفت أحد من الفقهاء بحرمة النظر أو اللمس- مع عدم الشهوة والريبة- بالنسبة للمحارم، ولكن ذكرنا أنَّ الأحوط والأفضل عدم اللمس أو النظر إلى ما يستر عادة من كل منهما وعدم كشفه.
5-ينبغي أن نؤطِّر الثقة المتبادلة بين الأخوة أو العلاقة بينهم على أساس الشرع في جميع أحكامه وليس فقط في الواجبات والمحرّمات ومن أحكامه أنَّ الأحوط والأفضل عدم اللمس أو النظر إلى ما يستر عادة وعدم كشفه أيضاً.
سؤال 57- ما هو حكم من ترضع طفلها اثنا الجماع ؟
جواب 57-ينبغي للمؤمن أو المؤمنة أن يتركا الجماع في أمثال هذه الحالات، بل إنَّه يكره ذلك كراهة شديدة حصول الجماع والطفل في كامل وعيه{ بمعنى أنَّه غير نائم} وذلك لما له من تأثيرات تختزن في العقل الباطن{ اللاشعور} وتؤدي إلى نتائج وخيمة في ذلك المجال، وقد ورد في الرواية عن زيد عن الإمام الصادق(ع) قال: قال رسول الله (ص): والذي نفسي بيده لو أنَّ رجلاً يغشى امرأته وفي البيت صبي مستيقظ يراهما ويسمع كلامهما ونَفَسَهما ما أفلح أبداً، وإن كان غلاماً كان زانياً أو جارية كانت زانية، وكان عليِّ بن الحسين(ع) إذا أراد أن يغشى أهله أغلق الباب وأرخى الستور وأخرج الخدم}، وفي خبر راشد قال: سمعتُ أبا عبد الله (ع) يقول: لا يجامع الرجل امرأته ولا جاريته وفي البيت صبي فإنَّ ذلك ممّا يورث الزنا.

سؤال 58- أنا مخطوبة لشاب هو متديِّن جداً وأنا الحمد لله أتسم بنفس السمة ولكنَّنا عندما نتحدَّث سوياً وخصوصاً في الهاتف أحياناً تثار بداخله الرغبة وأحس بإثارته وبالتالي أتأثر أنا الأخرى؟ ما حكم هذا في الدين وما مدى حرمته وما عاقبته في الآخرة؟

جواب 58-إذا كان الكلام فاحشاً أو غرامياً فهذا لا يجوز، إذا كان المقصود بالخطبة هو مجرَّد الحجز، وأما إذا كان المقصود من الخطبة هو العقد الشرعي فلا إشكال في ذلك.

سؤال 59- ما هو حكم زواج المسيار؟

جواب 59-زواج المسيار قال به بعض علماء السنة، ومحتواه أنَّ الإنسان يعقد على امرأة بنية أن يُطلِّقها بعد مدة من الزواج بها، وهذه النية موجودة أثناء العقد، ولكن لا تذكر في أثناء العقد{ أي لا تحدّد مدّة في العقد} وإنَّما هي في النية فقط. وقد اختلف فيه بينهم{ أي علماء السنة} فقال بعضٌ بحرمته، وقال بعضٌ بحلّيـَّته، ويُعمل به في السعودية. وأما في مذهبنا فإنّ هذا الزواج إن توفَّرت فيه شروط الزواج بأن يكون جازماً بالعقد وغير ذلك من الشروط صحَّ زواجاً دائماً وإلفا فلا.

سؤال 60- ما هو حكم جماع زوجي لي من الخلف مع الإدخال ولكن بموافقتي؟

جواب 60-هذه المسألة خلافية بين فقهائنا فالمشهور بينهم الكراهة المغلَّظة، ولكن ذهب السيد الخوئي(قدس سره) إلى حرمته على الأحوط



سؤال 61- ما هو رأي الشيخ محمد أمين زين الدين (رحمه الله ) في كشف الوجه ؟

جواب 61-يجوز كشف الوجه إذا لم يكن مشتملاً على الزينة وموجبات الإغراء.

سؤال 62-أنا فتاة ابلغ من العمر 20 وقد تقدم لي شاب لخطبتي وبعد موافقة الأهل صرنا نتحدَّث على الهاتف ولكن كلَّما يتحدَّث معي أشعر بالإثارة والشهوة وتخرج مني مادة بيضاء شفَّافة اللون ولا أعرف هل يجب عليَّ في هذه الحالة الاغتسال؟ وما هو حكم الدين في مثل هذه الأمور؟(أقلد السيد السيستاني)

جواب 62-أولاً: يحرم عليكما التحادث عن طريق الهاتف فيما إذا كان الحديث دائراً عن أمور تقترب من الحب وما شاكلها.

ثانياً:إنَّ المادة الخارجة بشهوةٍ موجبةٍ لغسل الجنابة.

وعوداً على بدء لما كانت طبيعة المكالمات تنـتج الإثارة والشهوة فيحرم عليكِ التحدث معه.

سؤال 63-ما رأيك في المتعة ؟
جواب 63-المتعة مما أحله الله ورسوله(صلى الله عليه وآله) ولا إشكال في أصل مشروعيتها بضرورة الدين فضلاً عن المذهب. ورغم هذا إنَّ الإتجاه بها شتى الإتجاهات وعدم مراعاة بعض الأعراف والتقاليد والإلتواء على بعض الضوابط الشرعية اللازمة بها كل ذلك أمر قد يجر إلى ما لا تحمد عقباه. فالتمتع بالبكر بدون إذن وليها لا يجوز بل التمتع بالبكر حتى مع إذنه مكروه ناهيك عن عاقبة التمتع بمثلها اجتماعياً لو قُدِّر لها أن تقترن بزوجٍ آخر بعقدٍ دائم. كما أنَّ جعل هذا الأمر أعني التمتع شغلاً شاغلاً وكأنَّ الخالق لم يخرجني إلى هذه الدنيا إلا لهذا-يأخذ بالإنسان إلى الضياع ويبتعد به عمَّا يراد منه وله. والكلام فيه يطول ويطول.

سؤال 64-هل يجوز للمرأة وضع الحناء في مجال العمل؟ مع العلم إنَّها تعمل في مكان مختلط؟
جواب 64-لا يجوز ذلك سيما فيما إذا كان وضع الحناء بنحو النقش.

سؤال 65-أردت أن أسأل عن حكم لبس العدسات الملونة للزينة؟
جواب 65-لا يجوز لبس العدسات الملونة أمام الأجنبي.

سؤال 66-أود أن اسأل سماحتكم ما هي العادة السرية وهل هي حرام؟

جواب 66-هو عبث الرجل بجهازه التناسلي أو عبث المرأة بجهازها التناسلي، وهذا العبث محرَّمٌ شرعاً.كما أنَّ له مردودات سلبية خطيرة{جسمية ونفسية وروحية وعقلية{

سؤال 67-هل تجب نفقة الأجداد والجدات إن كانوا على قيد الحياة أم لا؟

جواب 67-نعم تجب النفقة عليهم فيما إذا كانوا غير واجدين للنفقة، هذا إذا كان الحفيد قادراً على الإنفاق وإلا فلا.

سؤال 68-هل يجوز ارتداء فستان في حفلة نساء والفستان ضيق ولكن صاحبته غير بارزة البنية.

جواب 68-يجوز اللبس، ولكن إذا كان اللبس موجباً لإثارة الشهوة عند النساء الناظرات- فلا يجوز لأجل ذلك.

سؤال 69-ما حكم تكحّل الفتاة حيث أنه من الممكن أن يراها الأجنبي مع العلم أنني أقلد الشيخ محمد أمين زين الدين رحمه الله

جواب 69-إذا كان ذلك في معرض النظر للرجل الأجنبي فاللازم هو التستُّر وعدم جواز الكشف لما في ذلك من الزينة وموجبات الإغراء.

سؤال 70-هل حب البنات حرام في المستوى المعقول؟
جواب 70-الحب لفتاة بالخصوص إذا بقي في وجدان الإنسان فيجوز، نعم لا يجوز إظهار الحب لهذه الفتاة ولو بكلمة{ إنّي أحبك} مثلاً فضلاً عمَّا إذا كان يتضمَّن مهاتفات أو لقاءات تؤذن بالإنجراف إلى المحضور فهو أوضح في الحرمة.

سؤال 71-هل يجوز عقد زواج المتعة مع امرأة تعتنق المذهب السني ؟

جواب 71-يجوز التمتع بها على رأي مشهور الفقهاء، نعم ذهب الشيخ محمد أمين زين الدين {قدس سره} إلى عدم جواز التمتع بها إذا كانت تنكر إباحة المتعة.



سؤال 72-هل يجوز للفتاة الزواج وهي كانت تمارس العادة السرية وتعتقد انه اصبح بها بعض التشوهات أي لم يعد شكله مثل ذي قبل؟

جواب 72-نعم يجوز لها أن تتزوَّج.

سؤال 73-هل الحب حرام ولكن في نطق الإسلام حب بنت وليس ولد وعلى العلم بأنَّ الأهل يعلمون بذلك ونريد الزواج في المستقبل إنشاء الله؟

جواب 73-الحب فيما إذا بقي في حدود وجدان الإنسان فلا بأس بذلك، وأما إذا تجاوز الوجدان وخرج منه إلى الطرف المقابل بأنَّ تخبرها بحبِّك لها فلا يجوز ذلك،وما دام الزواج مستقبلاً حالة موكَّدة فما الذي يمنعك عن أن تعقدها بالعقد الدائم بإذن وليِّها مع تأجيل المهر أو بالعقد المنقطع بإذن وليِّها، وبالتالي يحل لك ما يحلو لك.

سؤال 74-أنا فتاة أبلغ من العمر 18 عاماً ودائماً أعلّي بصوتي على أمي وأتهمها بأنها تُفضِّل أخواتي عليّ وأذكرها بأنّه قد حملت عليَّ وأنا ذات ثلاثة أشهر وأتهمها بظلمها لي فما رأيكم؟

جواب 74-لا يجوز الصراخ وإعلاء الصوت على الأب والأم فإنَّ رفع الصوت لا يعتبر من الإحسان إليهما، قال تعالى:{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} (الإسراء:23) والذي ذكرتيه من رفع الصوت داخل الإنتهار المنهي عنه بصريح الآية وأما حملها عليك ذات ثلاثة أشهر فهذا لا يعني أنَّها كانت متعمِّدة في ذلك، بل ربَّما لأمر خارج عن إرادتها.

سؤال 75- هل يجوز زواج(المنقطع) المتعة من الكتابيات مع عدم معرفة الولي بذلك.

جواب 75-يجوز ذلك.

سؤال 76-كشف الوجه والقدمين للمرأة.

جواب 76-يجب ستر القدمين، وأما كشف الوجه فيجوز كشفه إلا إذا كان فيه زينة{مكياج وغيره} فلا يجوز الكشف.

سؤال 77-لبس الخاتم أو الدبلة أمام الأجنبي وطلي باطن الكفين بالحناء.

جواب 77-يجب ستر ما هو من الزينة عن الرجل الأجنبي.

سؤال 78-تدقيق الحواجب للنساء ووضع المساحيق على الوجه والشفتين .

جواب 78-يجوز تدقيق الحواجب وأما وضع المساحيق وإظهاره للأجنبي فغير جائز لأنه من الزينة.

سؤال 79-حكم وطء الزوجة من الدبر؟

جواب 79-يجوز، ولكن على كراهة شديدة، ولا يجب على الزوجة الإستجابة لذلك.

سؤال 80-ما حكم التشات بين شاب وفتاة ؟

جواب 80-يجب الحذر من تلك المحادثات المشبوهة، لأن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه، والمفروض في الإنسان الإبتعاد عن مواقع الفتنة والشبهة وليعلم أنَّ مثل عبارة

{أحبك} محرَّم فضلاً عمَّا هو فوق هذا، ونلفت النظر إلى ضرورة تحكيم العقل في مثل هذه الأمور وستجد أنَّ مثل هذا الأمر أبعد عن التقوى وإن لم يكن كذلك فلا شك في أنَّه ليس بالأقرب إلى التقوى.


سؤال 81-هل يجوز أن نخرج الشعر من الأمام لتغطية عاهة مستديمة ؟
جواب 81-لا يجوز إخراج الشعر أمام الرجال الأجانب ولا يُبرِّر ذلك تغطية العاهة المستديمة وإن عملتم وصبرتم على حكم الله تعالى فإنَّ الله يُعوِّضكم ويُعطيكم أجر الصابرين.

سؤال 82-هل يجوز أن نذهب إلى حفلات الزواج التي توجد فيها الطارات أو الدبجي علما بأن غرضنا الوحيد هو التواصل الاجتماعي

جواب 82-لا يجوز الذهاب إلى حفلات الزواج التي يتعامل فيها بالحرام من استعمال للطارات والدبجة وغير ذلك من آلات اللهو والمناسبة لمجالس أهل الفسوق.

سؤال 83-ما حكم تكحّل الفتاة حيث إنَّه من الممكن أن يراها الأجنبي مع العلم إنَّني أقلد الشيخ محمد أمين زين الدين رحمه الله؟

جواب 83-إذا كان ذلك في معرض النظر للرجل الأجنبي فاللازم هو التستُّر وعدم جواز الكشف لما في ذلك من الزينة وموجبات الإغراء.

سؤال 84-ما هو حكم جماع الزوجة من الخلف من غير الإدخال ولكن في فترة عادتها الشهرية؟ وإذا كانت موافقة؟
جواب 84-إتيان الزوجة من الخلف من غير إدخالٍ حال الحيض- مكروه.
سؤال 85-هل يجوز رفض شاب للزواج منه لشربه السجائر؟
جواب 85-{إذا جاءكم من ترضون دينه وخُلُقه فزوِّجوه}، { إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوِّجوه}. وللفتاة أن ترفض الإقتران بالمدخِّن فيما إذا كان التدخين يؤذيها أو تؤذيها رائحة فم المدخِّن. ويحسن الإستعاضة عن الرفض بإبداء الرغبة في ترك التدخين أو اشتراط ذلك في عقد النكاح وفي فرض الإشتراط المذكور يلزم الإلتزام بالشرط.
سؤال 86-ما الحكم في لبس المرأة خاتم من الفضة أو الذهب في مكان يتواجد فيه الرجال؟
جواب 86-المسألة خلافية بين فقهائنا فبعضهم كالسيد الخوئي(قدس سره) لا يجيز أن تظهر المرأة زينتها للأجانب(الرجال) وإن كان خاتماً. وبعضٌ آخر كالشيخ التبريزي فإنَّه يستثني من حرمة إظهار المرأة لزينتها(يستثني) الخاتم فيجيز إظهاره للأجانب فيما إذا كان متعارفاً عند النساء.

سؤال 87- هل يجوز دخول مواقع الدردشة(chat) والتحدث مع شباب من الجنسين في مواضيع عامة؟ هل يجوز التعارف عن طريق الانترنيت والمراسلة مع شباب من الجنسين؟

جواب 87-يجوز التحدُّث والتعارف مع الجنس الذي تنـتمين إليه. وأما التحدُّث مع الجنس الآخر، فيجوز من أجل الحوار والحديث الهادف الذي يعين على الوصول إلى الحقائق ويعين على الآخرة، والهدفية في الدنيا، وأما الدردشة الأخرى والتي تفضي إلى إطلاق كلمات محرَّمة وتنتهي إلى لقاءات محرَّمة وما ينافي العفَّة والحياء فيجب تركها. ويجب على الأخت أن تعرف أنَّ الدخول إلى هذه المواقع قد تجر إلى ما لا يحمد عقباه، فمن هنا يلزم الإلتفات. ولن تجدي للحياة طعمها في مستقبل أيامكِ إلا بالعزوف عن مثل هذه المراسلات والتعارفات مع الجنس الآخر.

سؤال 88-لدي صديقة منذ 5 سنوات تقريباً حينما تعرَّفتُ عليها كانت هي على علاقة بشخص، بمعنى علاقة حب وكانت تخرج معه دون محرم وتجلس بجانبه أستغفر الله، لكن الشيء الذي يحيرني إني أعتقد أنَّها ارتكبت المعاصي معه قبل عقد القران بهما، لأنَّ هناك موقف اتضح لي دون قصد منها وأعوذ بالله أنها نامت معه، وبعد ذلك تزوجت منه وأنجبت له طفل في شهر 11وهي خطبت شهر5 وتزوجت شهر 8 يعني عندما خطبت كان لها من الشهور 2 يعنى أنَّها كانت حامل قبل الخطوبة، وسؤالي هو هل يجوز أن أبقي على صداقتي بها أو أقطع صلتي بها كونها زانية مع العلم أنها تابت إلى الله وهي تعيش مع زوجها بسعادة

جواب 88-ضعي في حسبانكِ أنَّ الولد الشرعي قد يتولَّد لدون التسعة شهور( ستة شهور فصاعداً). ثم إنَّها على تقدير أن تكون قد مارست الرذيلة إلا أنَّ الصداقة لا ينبغي فصمها بل يجب إحكام هذه الصداقة وتأكيدها حتى تتمكَّني من حياطتها ومناصحتها كيف وقد تابت إلى الله سبحانه فلا مُبرِّر لقطع هذه العلاقة والصداقة
الباقي بكرة بس كم اتمنى ان لا تنقلوه من حياتنا الزوجية الى منتدى اسلاميات لاني لاحظت ان هدا المنتدى بشوفها اناس اكثر ما بشوفوا منتدى اسلاميات تحياتي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 13-03-2006, 03:26 PM
صورة عهد الرمزية
عهد عهد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي


nancy0000

أولا شكرا على الموضوع المفيد جدا والي عاوز اسبوع قراءه

بس فيه اسئله كتير بتشغل تفكير الناس !!

وضعتيها انتي بموضوعكـ مع اجابات جميله مثلكـ

الله يوفقكـ يا قمر




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 13-03-2006, 04:33 PM
nancy0000 nancy0000 غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي


تحياتي لكي عهد
وشكرا لتشريفك لي
بس خليك قوية قرائي كل يوم سطر
هههههههههه
تحياتي لكي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 13-03-2006, 04:38 PM
صورة عهد الرمزية
عهد عهد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي


إن شاء الله

خلاص هانت كلها كام يوم وأركب نظاره خاصه لموضوعاتكـ

الله يسعدكـ يار ب !!


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 13-03-2006, 07:07 PM
! لصمت000كلام ! ! لصمت000كلام ! غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي


نانسي

موضووع شامل وبصراحه مفيد الى درجه

معلومات مرت عليه سابقا
لكن بعضها للجواب احس انه مو نفس الي اعرفه
طيب يالغاليه
من وين جبتي الاجوبه من ايها مصدر ؟؟


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 13-03-2006, 10:56 PM
صورة مجنونة الرمزية
مجنونة مجنونة غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 

:sad: "]"]نانيسى بدوووووووووون زعل لم يعجبني الموضوع ولان بعض الأسئلة تشمل على الطائفية وتشويه سمعة السنة والأجوبة المطروحة لم تصحب اي دليل من القران الكريم[:1fhgjh50: وارجودراسة الموضوع قبل كتابته :


:0061: وبدووووووووووووون زعل


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 14-03-2006, 09:08 AM
صورة ســ الأحزان ــر الرمزية
ســ الأحزان ــر ســ الأحزان ــر غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي


حبيبتي نانسي

ياليت تتاكدين من المصارد وانشالله

راح ارد موضوعك منعا للحساسيات بين الطوائف

والمنتدى يمنع وجود اي موضوع فيه شبه

عن الطائفية ولكي مني كل الاحترام والتقديرر


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم