اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 27-08-2006, 11:26 PM
مجنونة مجنونة غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


أنواع الصداع


• الصداع العصبى: يتميز بأن الألم يتراوح ما بين البسيط والمتوسط فى حدة و يصيب جانبى الرأس . و يكون الصداع ضاغطا على الرأس وليس هناك إحساس بالنبض فى الرأس ويستمر من نصف ساعة إلى سبعة أيام . ولا يصاحب الصداع شعور بالغثيان أو القىء لاستبعاد إى اسباب أخرى للالم .
ويحدث هذا الصداع تقريباً يومياً والمريض غالباً ما يعانى من ضغوط فى الحياة و قد يصاحب ذلك حالة من الأكتئاب . و لقد وجد أن مرضى هذا النوع من الصداع يتناولون الكثير من المسكنات التى تعد أحد أسباب زيادة و أستمرار الصداع . والعلاج فى هذة الحالة علاج الأكتئاب حتى و إن لم تكن أعراضه ظاهرة مع تمرينات الإسترخاء والرياضة .
• الصداع العنقى:
ينشأ الألم فى أنسجة الرقبة فى الناحيتين أو فى جهه واحدة من الرقبة و يمكن أن يظهر الألم فى المنطقة الصدغية أو القفوية أو الجبهه . ويكون الألم فى أشد حالاته فى الصباح و يزداد مع حركة الرقبة أو الشد العصبى و تكون حركة الرقبة سواء بالإنحناء أو الدوران محدودة و يصاحبها ألم و ينتج هذا الصداع عن تهيج الأعصاب المغذية للرقبة و حقن هذه الأعصاب بالكورتيزون يقلل من حدوث الصداع العنقى . و يمكن استخدام التحفيز الكهربى للأعصاب أو العلاج بالأبر الصينية أو العلاج الطبيعى .
• الصداع القفوى: يعد الصداع القفوى فى أسفل خلف الرأس من أكثر أنواع الصداع انتشاراً ويأتى فى صورة نوبات من الصداع الشديد ويستمر الألم متوسط الشدة بين النوبات . و الصداع القفوى يظهر نتيجة لتهيج الأعصاب القفوية الصغرى والكبرى و لذلك يستجيب الألم للحقن بالمخدرات الموضعية و كذلك الحقن الموضعى بالكورتيزون . • صداع الجيوب الأنفية: يمثل إحدى صور الصداع الشديد و المتكرر حيث أن التهاب الجيوب الأنفية يكون فى الغالب مزمناً .
ويتميزالصداع ببدايته فى الصباح وأختفائه مع مرور الوقت فى الظهيرة و لذلك يسمى بصداع طلاب المدارس لان الطالب يشكو من الصداع صباحاً عند الأستيقاظ و لا يذهب إلى المدرسة و يختفى الصداع فى الظهيرة فتظن الأسرة أن الطالب يدعى الشكوى من الصداع حتى لا يذهب إلى المدرسة . و يسمى إيضاً بصداع المصليين لأن الصداع يزداد شدة عند الركوع أو السجود . و العلاج هذا يتجه إلى علاج السبب و هو الجيوب الأنفية مع إعطاء المسكنات البسيطة
.

• صداع المسكنات: لعل إستخدام جرعات يومية من الأسبرين أو الباراستامول أو المسكنات الأخرى لعلاج الصداع يمكن أن يؤدى إلى سوء الحالة وزيادة حدة الصداع . و كذلك إستخدام الارجوتامين لعلاج الصداع أو توقف إستخدامه المفاجىء يؤدى إلى حدوث الصداع ولذلك تنصح منظمه الصحة العالمية بعدم إستخدام المسكنات بصفة يومية لعلاج الصداع وعدم تعاطى أدوية الارجوتامين لمدة تزيد عن عشرة أيام فى الشهر وعدم استخدام المورفينات فى علاج حالات الصداع .
• الصداع غير المصنف: توجد أنواع كثيرة من الصداع لايمكن تصنيفها تحت أى نوع من الأنواع المعروفة و لكن يمكن تشخيص الصداع بالأسباب التى تؤدى إلى ظهوره مثل النشاط الرياضى أو النشاط الجنسى أو انواع معينة من الطعام أو المشروبات الباردة أو الكحة أو ارتداء شىء ضاغط على الرأس . و العلاج يتجه إلى الأبتعاد عن الأسباب التى تؤدى إلى ظهور الصداع .



الصداع العنقودى: يعتبر الصداع العنقودى أكثر أنواع الصداع حده وشدة فى الألم ويعرف هذا النوع من الصداع بأسماء عده مثل الصداع النصفى الأحمر أو التهاب الأعصاب النصفى المتقطع وغيرها من الأسماء التى تصف كيفية حدوث الصداع أو زمنة أو شدته.
الصفاتالتشخيصية للصداع العنقودى: يبدأ الصداع العنقودى فى أواخر العشرينات من العمر ولكن يسجل التاريخ الطبى لبعض الحالات حدوث الصداع العنقودى فى السنوات الأولى من العمر وكذلك فى السبعينات من العمر . ويصيب الصداع العنقودى الذكور أكثر من الاناث بنسبة قد تصل إلى الضعف.
وتأتى نوبات الصداع على هيئة مجموعات من الصداع تحدث مرة أو مرتين فى السنة وتستمر النوبة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر . وتعتبر دورية الصداع العنقودى من أهم علامات التشخيص حيث أن دورات حدوث الصداع ومده استمرار النوبة تقريبا ثابتة لا تتغير للشخص الواحد . وخلافا للصداع النصفى المعروف لاتوجد مقدمات لحدوث نوبة الصداع سواء بصرية أو عصبية.
والصورة الثابتة للصداع العنقودى أن يأتى فى نصف الرأس إلا أنة قد يتغير من جهة إلى أخرى من الرأس عند حدوث نوبة جديدة.
ويبدأ الصداع بطريقة حاده ومفاجئة ويتزايد الألم ليصل إلى قمة الألم خلال عشرة أو خمسة عشر دقيقة . ويقع الألم غالبة فى منطقة العين والصدغ ويشعر به المريض خلف العين وفوق وأسفل العين . وتستمر نوبة الألم حوالى خمسة وأربعين دقيقة إلى الساعة ويصف المريض هذا الألم بالفظيع أو غير المحتمل . ويضرب هذا النوع من الصداع المريض فى فترات منتظمة وقد يحدث ذلك فى يوم معين من الأسبوع لمده عدة أسابيع.
ونظرا للنشاط الزائد للجهاز العصبى الجار سيمباثاوى أثناء الصداع العنقودى فقد تظهر بعض علامات هذا النشاط على المريض أثناء الصداع مثل تدميع العين وأحتقان الملتحمة وأنسداد الأنف وأحتقان الوجة فى الناحية التى تعانى من ألم الصداع.
وترى بوضوح مريض نوبة الصداع العنقودى متوترا وغالبا ما يميل برأسة لأسفل ويمسك الرأس بشدة بين يديه.
ويتميز مرضى الصداع العنقودى غالبا بالحساسية والشفافية والنجاح فى العمل والوصول للهدف ولكنهم دائما يشعرون بعدم الأمان . ويبلغ 80% من مرضى الصداع العنقودى من المدخنين ولهم تاريخ سابق فى شرب الكحوليات . ومما يضيف صعوبة فى استخدام أدوية العلاج لهؤلاء المرضى أن الكثير منهم يعانى قرحة المعدة وأرتفاع ضغط الدم وضيق فى الشرايين التاجية.
صور أخرى للصداع العنقودى :
الصورة التقليدية لتشخيص الصداع العنقودى أن تحدث النوبة وتستمر من سبعة أيام إلى سنة كاملة وتبتعد عن النوبة التالية بأربعة عشر يوما على الأقل وتكون هذه الفترة خالية من الألم.
1- متلازمة الصداع العنقودى:
ويأتى فيها الصداع العنقودى مع التهاب العصب الخامس 0
2- الصداع الدوار:
وفية يحس المريض بالدوار أثناء الصداع العنقودى ويختفى هذا الدوار مع أختفاء ألم الصداع.
3- الصداع العنقودى النصفى:
ويحدث هذا النوع من الصداع العنقودى فى مرضى معروفين بإصابتهم بالصداع النصفى.
4- شبية الصداع العنقودى المصاحب لإصابات الجسم:
وهذا النوع من الصداع العنقودى يصاحب بعض الأمراض العضوية مثل أورام المخ وتشوهات الشرايين والأوردة داخل الرأس.
5- الصداع العنقودى المصاحب لإصابات الرأس والوجة:
وقد تكون العلاقة بين الإصابة والصداع غير واضحة.
أسباب الصداع العنقودى: يزيد النبض فى الشريان الصدغى مع زيادة تدفق الدم فية بعد بداية نوبة الصداع العنقودى مما يعنى أن الإصابة تبدأ فى الجهاز العصبى وليس بدايتها فى الأوعية الدموية.
ويمكن تلخيص أسباب الصداع العنقودى بحدوث إشارات عصبية عبر العصب الخامس تبدأ من الخلايا المركزية على مستوى المهاد فى المخ وتكون نتيجة هذه الإشارات تمدد فى الشرايين فى منطقة الرأس خاصة الشرايين الصدغية.
علاج الصداع العنقودى:
ولما كانت أعراض الصداع العنقودى من الشدة التى تجعل المريض يعيش فى خوف دائم من عودة هذه الأعراض بعد اختفائها 0وذلك خاصة إذا كان المريض يعلم بدورية حدوث الصداع العنقودى. ويؤدى الخوف والرعب الذى يمتلك المريض من أحتمال عودة الصداع إلى حالة شديدة من الاكتئاب والتى قد تنتهى بمحاولات الانتحار.
ويشمل علاج حالات الصداع العنقودى العلاج عند بداية النوبة والعلاج الوقائى لمنع حدوث نوبة الصداع العنقودى وكذلك العلاج التداخلى بالحق أو الجراحة.

1- استنشاق الأكسجين:
يؤدى استنشاق الأكسيجين عن طريق قناع الوجة لمدة عشرة دقائق إلى توقف نوبة الصداع العنقودى أو إلى تقليل شدة نوبة الصداع . ولكى يأتى استنشاق الأكسيجين بنتيجة طيبة يجب أن يبدأ استنشاق الأكسيجين مبكرا عند بداية النوبة ولذلك يجب أن تكون اسطوانة الأكسيجين مصاحبة لمريض الصداع العنقودى وجاهزة للاستخدام بصورة دائمة. 2- عقار الارجوتامين:
ويظل عقارالارجوتامين الأقوى والأكثر تأثير فى علاج حالات الصداع العنقودى. ويؤدى استنشاق الارجوتامين إلى توقف نوبة الصداع خاصة إذا استنشق فى خلال خمسة دقائق من بداية النوبة . وحين يستخدم عقار الارجوتامين تحت اللسان يكون مؤثرا فى 35 % من المرضى خلال أربعة إلى تسعة دقائق وفى 65% من المرضى خلال عشرة إلى خمس عشرة دقيقة وتتراوح الأعراض الجانبية لاستخدام الارجوتامين من الشعور بالغثيان إلى القىء غلى التنميل فى الأطراف إلى تقلصات عضلات الأرجل إلى عدم التركيز العقلى أخطرها تقلص الشرايين التاجية مع حدوث الذبحة الصدرية. 3- عقار الدى هيدروإرجوتامين:
يتميز هذا العقار بتوافر الحقن العضلى والوريدى منة مما يعطى فرصة لسرعة الامتصاص والأداء 0 وتعتبر طريق عمل هذا العقار غير معلومة بالتفصيل و يفترض أنة يعمل على الجهاز العصبى المركزى خاصة خلال المخيخ الأوسط.
4- أدوية التخدير الموضعى:
عندما ترش أدوية التخدير الموضعى على الغشاء المخاطى للأنف فإنها تعطى نتائج إيجابية فى إيقاف حده نوبة الصداع العنقودى . ويستخدم عقار الليدوكين 2% أو الكوكايين 10 % فى هذا الغرض. 5- الكورتيزونات:
حين يتم حقن 30 مجم من عقار البريدنيسون فى العضل تعطى استجابة عظيمةفى علاج آلام الصداع العنقودى قد يمتد إلى عشرة أيام أو أكثر.
6- الأدوية المسكنة للأم: يستمر بعض الألم فى الرأس بعد اختفاء نوبة الصداع العنقودى مما قد يحتاج المريض إلى الأدوية المسكنة للألم لعلاج الألم المتبقى فى الرأس . إلا أنة من المعروف نوبة الصداع العنقودى تستمر حوالى 45 دقيقة ولا ينصح باستخدام الأدوية بعد اختفاء النوبة.
الوقاية من الصداع العنقودى: لما يتميز به الصداع العنقودى من الشده فى الألم وطول المده ودورية الحدوث فإن العلاج يتجة إلى منع حدوث النوبة وقلة شدتها عند قدومها ويستخدم فى ذلك الكثير من الأدوية وقد يعطى دواء واحد منها أو خليط من أكثر من دواء حسب استجابة المريض للعلاج وشده حدوث الألم عند نوبة الصداع العنقودى وتشمل هذه الأدوية عقار الارجوتامين بالفم وعقار الداى هيدروارجوتامين وعقار الليثيوم وعقار الاندوميثاسين.
ويستخدم عقار الاندوميثاسين كمشخص مبكر لحالات الصداع العنقودى إذا استجاب للعلاج خلال 48 ساعة من تناول عقار الاندوميثاسين.













منقول للفايدة



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 28-08-2006, 01:34 AM
ضياع ضياع غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووا
تعبتك معاي
معلومات مفيده
ثانكس


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 28-08-2006, 01:58 AM
الـفـيـصـلـي الـفـيـصـلـي غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


مجنونه

مشكوره على الموضوع المفيد

والله يشفي مرضى المسلمين


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 28-08-2006, 10:31 AM
! لصمت000كلام ! ! لصمت000كلام ! غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


الله يبعدنا ويبعد الجميع

مشكوره حبيبتي على التوضيح




؛:


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 29-08-2006, 11:30 AM
ســ الأحزان ــر ســ الأحزان ــر غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي مشاركة: انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


ربي يحمينا من شره

تسلمين يالغلاا

على هالموضوع القيم والمفيد


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 29-08-2006, 12:31 PM
Hanady Hanady غير متصل
مَامِيْ وَبابِيْ أحْلى مَا فِ حَيَاتِيْ
 
الافتراضي رد: انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


ممممممممم حلو
واتمنى ضياع يفيدها هالموضوووووووووووع


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 30-08-2006, 09:41 AM
شيخة الشوامس شيخة الشوامس غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


تسلمين اختي ع الموضوع


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 30-08-2006, 05:21 PM
مجنونة مجنونة غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: انواع الصداع واسبابه وكيفية علاجه


تسلمون حبايبي على هالماشاركة الحلوة

وتسلم لي طلتكم البهية والله

وضياع

اجر وعافية ان شاء الله



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم