اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 17-01-2012, 01:09 AM
صورة شاعرأحزانه العجمي الرمزية
شاعرأحزانه العجمي شاعرأحزانه العجمي غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي التعصب في كرة القدم


التعصب في كرة القدم

د. محمد الخير الشيخ
في البداية يجب أن نقف عند كلمة (تعصّب), ففي الأصل تعني التجمّع والانضواء تحت عُصبة معينة, والعُصبة في اللغة هم الجماعة ما بين العشرة والأربعين, لكن بحكم أن هذا التجمع والانتماء في الغالب لا ينتج عنه سوى نتائج وخيمة ـ مثل التعصب الرياضي والتعصب القبلي, تطورت هذه المفردة بمرور الوقت ليصبح معناها الانتماء البغيض, الذي يصل دائما إلى درجة التمادي ورفض الحق ورفض كل من هو خارج هذه العصبة, وله مساوئ كثيرة جدا، قد تتسبب في كثير من المشكلات, وما تنتج عنه من إفرازات وآثار سلبية تثير الفتن والتسيب الأخلاقي والانفراط في التعبير عن المشاعر بطريقة محزنة.
ومن نتائج دراسات علم النفس الرياضي في تعريف التعصب الكروي والسمات الشخصية للمتعصب، أن التعصب Fanaticism هو حكم مسبق مع أو ضد جماعة أو موضوع, وقد لا يقوم على أساس منطقي أو حقيقة علمية, ويجعل الفرد يرى أو يسمع ما يجب أن يراه ويسمعه, ولا يرى ولا يسمع ما لا يجب رؤيته أو سماعه.
والتعصب في الرياضة مرض الكراهية العمياء للمنافس, وفي الوقت نفسه مرض الحب الأعمى, فيعمي البصيرة حتى أن الحقائق الدامغة تعجز عن زلزلة ما يتمسك به المتعصب فردا أو جماعة.
حتى نستطيع أن نفهم كيف ينتج التعصب الرياضي، لا بد أن نبدأ بالتساؤل عن سر هذا التعلّق اللامعقول بالرياضة؟ ما الذي تفعله كرة القدم لتسحر الناس هكذا؟ كيف يُخلق هذا الرابط المقدس الذي يربط الجمهور بمصير الفريق إلى درجة لا تكاد تصدق؟
يبدو أن التعصب الرياضي أصبح سمةً لكثير من متابعي كرة القدم؛ لأنها تحظى بالاهتمام الأكثر على مستوى الرياضات جميعها دون منازع, فلا يمر يوم أو تطبع صحيفة يخلو أو تخلو من تصريحات نارية تشير بشكل أو بآخر إلى حالة مرضية لا تعني الانتماء بالتأكيد بقدر ما تشير إلى أن العقلية الرياضية ما زالت (أسيرة) لنمط غريب من الحب زادت في حدة ذلك مدرجات الكرة وما تحفل بها من شخصيات أشبه بشخصيات المهرجين في طريقة تعبيرها عن انتمائها لنادٍ أو إلى آخر. اتهامات توزّع في حالات الفوز أو الخسارة، وفي حالات وجود (منافس) يتحول إلى ضدٍ، وإلى ضدٍ كريه أحيانا بالنسبة إلى طرف آخر. أشكال من الممارسات الكلامية والجسدية والانفعالات التي تنعكس في شواهد كثيرة على الثقافة وعلى المجتمع، يساعدها على ذلك (متعصبون) قدماء بأبوة منقطعة النظير في إدارة الجماهير.
التعصب في كرة القدم هذا الداء الفتاك الذي وصل بضعاف العقول إلى أن ينعكس على تعاملهم مع زملائهم ومع أهلهم ووصول مشاحنات وعداوات قد تمتد إلى المشاكسات والتكسير. وهو ظاهرة خطيرة تحتاج إلى تكاتف وتعاون الجميع يشترك فيها الجميع بكل فئاتهم المختلفة وعلى أعلى المستويات.
فيجب أن تسهم الجهات الرسمية والقنوات الإعلامية المحلية من أجهزة مرئية أو مسموعة أو مقروءة والإداريون واللاعبون والجماهير وجهات أخرى كثيرة ذات صلة في هذا الأمر, بحيث يكون هناك نبذ للتعصب, خاصة في جانب الصحف، التي تجسد هذه الظاهرة وأصبح سمة أزلية ملازمة للمجتمعات الرياضية, بل أيضا في غير الرياضية وله أشكال مختلفة تتخلق وفق الظروف والأحوال.
ولا بد أن نستعرض بعض أسباب هذا التعصب ويمكن أن نقسمها إلى فئات كل يقوم بدور مختلف, لكن في النهاية تصبح النتيجة واحدة، هي تعصب أعمى وأطرش وأبكم يعمي القلوب والعيون على حد السواء.
الآثار السالبة التي تنتج عن التعصب
الآثار الصحية
إن مشاهدة مباريات كرة القدم وسيلة ماتعة للترفيه والترويح, الآثار الصحية لمشاهدة ومتابعة مباريات كرة القدم بحماس وانفعال يبدأ من معاناة القولون العصبي وإزعاجاته والقولون العصبي أو تقلص القولون هو حالة من الألم أو الضيق بالبطن وشعور بالامتلاء والانتفاخ واضطراب وظيفة الإخراج من دون سبب أو مرض عضوي واضح.
وهو من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا، وأسباب الإصابة به وإزعاجاته تأتي من التوتر المستمر والقلق الدائم والانفعال المتكرر, وتؤدي إلى خطورة الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
ومع الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال لنتائج هذه المباريات يصاب بعض المشجعين بصدمات شديدة وأزمات نفسية قاسية، سواء كانوا يشاهدون المباريات في الملاعب أو أمام شاشات التلفزيون, خصوصا إذا كانت ظروف المباريات التي يشاهدونها تنعكس على مواقف فرقهم في بطولة ما أو هبوط من درجة إلى أخرى. ومشاهدة المباريات بالتركيز الشديد والانفعال والمتابعة الدقيقة بتوتر تؤدي إلى تغيرات مهمة وخطيرة في جسم الإنسان, فيزداد إفراز هرمونات التوتر ويعتصر قلبه المجروح بالخسارة ألما يخنقه ويكاد يقضي على حياته، مشهد محزن يتكرر في كثير من المباريات المهمة والحساسة, وأكثر الحالات التي حدثت عقب خروج من بطولة فمن الممكن أن يصاب بنوبة قلبية, ولدينا أمثلة كثيرة في عالمنا العربي وفي العالم أجمع. وما أشد الأزمات التي تعقب ضياع البطولة فهرمون التوتر المفرز بغزارة يؤدي إلى سرعة ضربات القلب وزيادة قابلية الدم للتجلط داخل الشرايين.
مشهد تراجيدي يتكرر لبعض مشجعي بعض الأندية في مدرجات ملاعب كرة القدم وأمام شاشات التلفزيون نتيجة لأن الأمور لم تجر كما يشتهون.
الآثار النفسية
وإذا كانت هنالك آثار صحية كثيرة, فهنالك أيضا آثار نفسية تترتب على عدم السيطرة على المشاعر والانقياد بعشوائية في تعصب أعمى, فمثلا إن كانت الصدمة شديدة والخسارة فادحة وتتمثل في الخروج من بطولة أو هزيمة ثقيلة وتتحطم الآمال وتنكسر نفوس وتجرح قلوب فيصاب الشخص المتعصب بإحباط شديد ربما يؤدي به إلى فقدان التوازن العصبي فيصاب بانهيار عصبي أو ربما يصاب بالانكسار النفسي ويتملكه الإحساس بالذل فترتفع درجة حرارة الإحباط وتؤدي به إلى ما لا تحمد عقباه.
الآثار الاجتماعية
للتعصب الرياضي، هذا الداء الفتاك الذي وصل بضعاف العقول إلى أن ينعكس على تعاملهم مع زملائهم ومع أهلهم ووصول مشاحنات وعداوات قد تمتد إلى المشاكسات وانفلات في الأعصاب يخرج الناس من طورهم, وفي هذه اللحظات يعمل الشيطان عمله فترتفع الأصوات وتمتد الأيادي ونخسر أنفسنا وقيمنا ومبادئ ديننا دون أن نشعر.
كما أنها أفسدت عددا من البيوت باختلاف ميول الزوجين، سواء على المستوى المحلي أو العربي وأفسدت روح المودة والمحبة بين بعض من أفراد المجتمع الرياضي.
ولدينا أمثلة كثيرة من داخل الوطن العربي ومن خارجه, دعونا نستعرض بعضا منها لتظهر لنا بوضوح الصورة البشعة للتعصب الرياضي والنتائج المؤسفة والمحزنة التي تؤول إليها تصرفات المتعصبين لأنديتهم ولاعبيهم, ففي عام 1964 وفي تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لأولمبياد طوكيو، التقى منتخبا الأرجنتين والبيرو، أُقيمت المباراة في العاصمة البيروفية ليما بحضورٍ جماهيري كثيف تقدم المنتخب الأرجنتيني في البداية بهدف واستطاع المحافظة على هذا التقدم، لكن قبل نهاية المباراة بدقيقتين تمكن منتخب البيروفي من تسجيل هدف التعادل، وكان من الممكن أن تنتهي المباراة نهاية طبيعية لولا أن الحكم ألغى الهدف, وتسبب ذلك في حدوث هيجان وثوران بين الجماهير تطور لواحدة من أسوأ حالات شغب الملاعب في التاريخ، كانت نتيجة هذا الشغب مقتل نحو 300 مشجع.
في بعض الحالات وصل التعصب إلى القتل العمد المباشر، كما في حادثة مقتل المدافع الكولومبي أندرياس إسكوبار (بسبب تسجيله بالخطأ هدفا في مرمى منتخب بلاده) وحرمانه بذلك من التأهل لدور الـ16 في نهائيات كأس العالم 94. وفي حالات أخرى وصل التعصب الرياضي إلى درجة ممارسة السحر بشكل علني، كما في الحادثة التي أشعلت فيها ساحرة (فتيشا) في المدرجات في مباراة أقيمت في الكون وعام 2008، ما أدى إلى تدافع الجماهير ومقتل 13 مشجعا.
هذه الحوادث، على جسامتها، تعتبر تهريج أطفال إذا ما قورنت بالأحداث التي تلت المباراة الفاصلة بين السلفادور والهندوراس في تصفيات كأس العالم 1970، تسببت أحداث تلك المباراة في تصاعد حدة التعصب الرياضي بين جماهير المنتخبين إلى درجة أن اندلعت الحرب بين الدولتين بعد المباراة مباشرة ولمدة أربعة أيام متواصلة ووصل عدد القتلى في هذه المهزلة إلى ما يقارب ثلاثة آلاف. تصوروا معي هذا الرقم الخيالي.. ولا تزال هذه الحادثة هي الأبشع حتى إنها سميت (حرب كرة القدم).
رغم أن هذه الأحداث المؤسفة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتعصب الرياضي، لكن في الحقيقة أننا يجب أن ننظر إلى الجوانب الإيجابية المشرقة في عملية التعصب, فهي طاقة كامنة وقوة كبيرة في أعماق الجماهير نستطيع أن نخلق منها أداة لدعم الأندية التي تنتمي إليها هذه الجماهير. ومشاهدة كرة القدم وسيلة ماتعة نروّح فيها عن النفس ونستمتع فيها كل الفنون الجميلة،


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 17-01-2012, 09:44 AM
هم يا دنيا هم يا دنيا غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


موضوع رائع بكل ماتعنيه الكلمة

فالتعصب الرياضي لم يعد كما كان في السابق خصوصا في مجتمعنا

كانت المباراة قبل ان تبدء يسبقها تحديات بريئة بين الاخوة والاصداقاء يتخلله حماس رائع اثنائها

وما ان تنتهي حتى ينتهي معها كل صور التشنج والاحتقان ويبقى الروح الرياضية العالية التي تجمع الجميع يفرح الفائز بحدود الادب ويتقبل الخاسر هزيمته بكل روح رياضية

لا انكر انه كان يستمر بينهم مايسمى (بالطقطقة ) ولكن القلوب نظيفة

الان اصبح هناك صوت اخر للتعصب لا ادري بماذا اسميه فلم نعد نرى سوى صور التشكيك الدائمة والطعن في الذمم والبحث خارج المستطيل الاخضر نحو مايجعلهم ينتقصون من ذلك النادي ومنتسبيه ليس الا لشعور قاتل بالنقص

كان التباهي فيما مضى بضربة رأس من ماجد او ترقيصة تشعلل القلب من الثنيان وكذلك تسديدات التمياط والجابر

ما اروعها من ايام ليتها تعود صحيح كان هناك بعض الشواذ لا يطيب لهم العيش الا بتنغيص وتكدير صفو كل ماهو

جميل في لعبة كرة القدم ولكنهم كانوا مهمشين لم يكن لكلمتهم صوت او قيمة في حين اتى من يقلب تلك المقولات

ويكبرها وينميها لمصالح شخصية جعلت الحوار حول طاولة اللعبة يا قاتل او مقتول

التعصب الرياضي له خطوط حمراء يجب عدم تجاوزها من حق الخصم ان ينتقد بالمعقول ومن حق الاخر ان يدافع عن ناديه في ايطار العقلانية والنقاش النقي المرفق بالحجة والدليل الواضح وفي المقابل لابد ان يكون للمنتقد الاستعداد للقبول وعدم المراوغة فقط ليثبت انه على حق فأمام الادلة والبراهين لا مجال لأي صوت ان يظهر

ان الاعلام الرياضي هو سبب مانراه من احتقان الان في الشارع الرياض ويتضح ذلك جليا من تأليب الرأي العام على كل مايحصل داخل المستطيل الاخضر او خارجه وبإنتقائية مقيته والامثلة كثير

كذلك تصوير للمتابع ان النادي الفلاني هو محابى ومدلل على الرغم من ان طوال سنوات المتابعة يقول غير ذلك واذا حصل عقوبات او انذارات يقولون هي الاولى من نوعها بالرغم ان عقوبات المواسم الماضية لم يجف حبرها بعد وسنسمع نفس الموشحات في السنوات القادمة والتي تليها

ولكن الذي يريح الخاطر والضمير الحر المنصف ان كل شيء موثق وموجود ولا يمكن ان يمحى الا من مخيلة المتعصبين فقط

ماذكرته من حالات صعبة تصيب المتعصبين قد تصل الى الوفاة أسأل الله عزوجل الا يوصلنا لهذه المرحلة جميعا فإيماننا بالله عزوجل اكبر واعظم من نتيجة مباراة او خروج من بطولة

نعم احزن اتضايق نفسيا لكن ان تصل ان اخسر نفسي لاجل امر لا يعدوا ان يكون لعبة فإسمحلي ان اقول لا ثم لا فنحن اكبر من ذلك

حقيقي شاكرة لك الموضوع الرائع فالوسط الرياضي بحاجة فعلا لمثل هذه الموضوعات والاطروحات

وبالمقابل لابد لها من متلقين يفقهون ويعون

تقبل مروري



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 18-01-2012, 01:20 AM
صورة شاعرأحزانه العجمي الرمزية
شاعرأحزانه العجمي شاعرأحزانه العجمي غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


صباح الخيرأختي توت صراحه رديتي على الموضوع بنقاش ثمين جداأتمنى من أعزائي الزائرين

لايملوامن طولة الموضوع فالموضوع بحدذاته بقلم دكتورليس بقلم الشاعرالمتفلسف بقسمه تحياتي لك


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 18-01-2012, 01:27 AM
صورة مايكل الأهلي الرمزية
مايكل الأهلي مايكل الأهلي غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


بصراحه من اجمل المواضيع المطروحه


وفعلا مافائدة التعصب ؟؟ والشحن الزائد من الجماهير

ما اجمل الكورة ايام زمان وخاصة في العهد الذي لقب فيه الأهلي بفرقة الرعب
كانت في قمة الأبداع حتى الجماهير كانت ليست بتلك الجماهير التي نشاهدها في الوقت الحالي

يجب الالتزام بـ الاخلاق والتعاليم الاسلاميه اولا واخيرا

والبعد كل البعد عن التعصب والمشاكل والمشاجرات والعنصريه بين الجماهير

وان شاء الله نشوف الجماهير تكون مثل جمهور الاهلي الراقيه

بـ الاخلاق والتشجيع المثالي واحترامهم لجماهير الاندية الاخرى ...


وبـ التوفيق للنادي الاهلي السعودي الملكي فقط ..





ومشكور على هدا الموضوع الاكثر من رائع ..



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 18-01-2012, 02:01 AM
صورة شاعرأحزانه العجمي الرمزية
شاعرأحزانه العجمي شاعرأحزانه العجمي غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


هلابك مايكل ماطرحناالموضوع الاوحبينانتناقش بموضوع يكون بحدذاته فائده لكل من يمرمن هنا

لعل وعسى وياليت وعلى الأقل يروح التعصب من منتداناوتمنيت منك تقول بالتوفيق للأنديه السعوديه

وخص ناديك القلعه بالتوفيق لرياضتناالسعوديه وجميع أنديه السعوديه وخاصه الزعيم


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 21-01-2012, 04:34 AM
صورة شاعرأحزانه العجمي الرمزية
شاعرأحزانه العجمي شاعرأحزانه العجمي غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


أدري الموضوع طويل على بعض العقول بس بعض العقول تشوفه سطر


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 24-01-2012, 02:56 AM
صورة اكبر خطيه اني وفيه الرمزية
اكبر خطيه اني وفيه اكبر خطيه اني وفيه غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


موضوع حقا تشكر عليييه قيم واتمنى الكل يقراءه بتمعن
اما التعصب فهو بازدياد بعيييد عن التنافس الرياضي اللي جد الكل يتمناه
اول كنا نسمع للفايز مبروووك والخاسر هاردلك الان اشك بل وانا متاكده ما انا تنتهي مباراة الا ويبدا الشتم والسب واخر شي يقول لك انا اعشق فريقي لا واصبحو يتفاخروون بانهم متعصبييين اي تشجيع هذا
الاعلام هو السبب الرئيسي وهو أحد أكبر الأسباب إن لم يكن أهمها فالتعصب في الاعلام له دور كبير في تحريكـ شريحة قد تكون هي المؤثره جدا وهي شريحة الشباب ...
انا من وجهة نظري ارى ان الاعلام هو السبب الرئيسي في التعصب والا فلاسباب كثير منها رؤوساء الانديه والجماهييير وغيرها
التشجيع اصبح من اسوء الى اسوء
اتمنى حقا نبذ التعصب الرياضي من جذوره لان الجماهير هي حلاوة كرة القدم اتمنى ايضا منهم الوعي والرقي الكافي لكي نصل الى مانريد


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 24-01-2012, 02:50 PM
صورة خبيرة دلاخه الرمزية
خبيرة دلاخه خبيرة دلاخه غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم



أشكرك أخوي موضوع رائع

التعصب الرياضي أوله الإعلام فيه جمهور تركض خلف ما قرأه من الإعلاميين

التعصب الرياضي يأثر على مستوى الكرة السعوديه ولإجتماعيه

أصبح الكل لا يلتفت إلى شئ يسمى منتخب

بسبب التعصب الرياضي

ظاهره موجوده بالملاعب السعوديه بشكل كبير

أتمنى أن تبتعد عن ملاعبنا

ما أبغى أكثر بالحكي لأنه الاعضاء كفو ووفوا

يعطيك العافيه



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 24-01-2012, 06:08 PM
صورة قلبي نصراوي الرمزية
قلبي نصراوي قلبي نصراوي غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


التعصب في كرة القدم في الملاعب انتقل الى المنتديات والعياذ بالله

واصبح الفريق المنتصر يجرح ويسخر من الفريق المهزوم الى ان اصبحت الكراهيه منتشره

وبشكل واضح بين بعض من الأعضاء ..

موضوعك في منتهى التميز ويستحق القرائه شاكره لك اخوي لطرحه سلمت يداك...



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 24-01-2012, 06:15 PM
صورة فوز الهلاليه الرمزية
فوز الهلاليه فوز الهلاليه غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: التعصب في كرة القدم


يسلموووووووووووووووووو ع الطرح الاكثر من رائع


موضوع مغلق
الإشارات المرجعية

التعصب في كرة القدم

الوسوم
التعصب , القدم
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
كوكتيل عربي خليجي | 2011 | ♫ вίтσтί ♪ كووره عربية 2001 24-01-2012 10:22 AM
الكلاسيكو المنتظر تغطية كاملة هم يا دنيا كووره عربية 580 07-02-2011 04:32 PM
تغطية بطولة كأس الأمم الآسيوية بقطر 2011 ♫ вίтσтί ♪ كووره عربية 1584 31-01-2011 05:02 AM
الألام تحت القدم ابو شروووق صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم 10 09-11-2010 07:45 PM
(((( اكبر موسوعه مواقع رياضيه هنا )))) ...!؟ MATRIX كووره عربية 7 06-12-2004 03:41 PM

الساعة الآن +3: 05:04 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم