اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 18-02-2014, 06:23 PM
حفيد. حفيد. غير متصل
مُنع من استخدام التقييم
 
الافتراضي 8.5 مليون طفل عربى خارج المدارس واناث السعوديه اكثر تعليما من الذكور


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ثمانية ونصف مليون طفل مهمشون تعليميا في العالم العربي. وهذا العدد لا يتضمن مليونين طفل إضافي سوري والذين هم خارج المدرسة بسبب العنف في بلادهم. هل يشكل الخبر صدمة، أم أنه قد يكون مجرد خبرعادي أمام المجازر والجرائم التي ترتكب يوميا، والأزمات التي تعصف بالبلدان العربية، حيث يتم التركيز على قضايا أخرى لا صلة لها بالتعليم. وماذا عن فئة الشباب التي تشكل أكثر من 30 في المائة من التعداد السكاني، وخصوصاً أن ضمان حصول هذه الفئة على المهارات التعلمية سيضمن التطور الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة، ما يتطلب - بحسب الخبراء - أن يكون التعليم أكثر ارتباطا بسياسات التوظيف المحلية والسياسات التعليمية التي ترتبط بمبادرات خلاقة للنمو الاقتصادي وفرص الأعمال.

أما التقرير الذي حمل عنوان "الشباب العربي: فقدان أساسيات التعليم لحياة مثمرة" والذي صدر مؤخراً عن معهد "بروكينغز" الدولي فيسلط الضوء على جودة وتوفر التعليم في العالم العربي، وفتح حوار حول هذه القضية المحورية. وأشار التقرير إلى وجود فجوات نقص في البيانات التعليمية، حيث أن مجموعة قليلة من البلدان العربية تعمد بشكل منهجي لقياس أميّة القراءة والكتابة والحساب في كل من المراحل الابتدائية والإعدادية، موضحاً وجود رابط بين التعليم من أجل حياة منتجة وتوظيف الشباب، حيث أسهم افتقاد المهارات الأساسية المناسبة في أزمة التوظيف في المنطقة العربية.

ورغم أن عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس انخفض بنسبة 3.1 مليون طفل منذ عام 2002 في المنطقة العربية، إلا أن التقرير أشار إلى أن 8.5 مليون طفل بعيدين عن التعلم في المنطقة العربية، والكثير من هؤلاء هم فتيات في المجتمعات الفقيرة والريفية في المناطق المتضررة من الصراعات.

وتشكل اليمن والمغرب والكويت مصادر قلق فيما يرتبط بالنتائج المرتبطة بالتعليم حيث يفشل بين 30 و90 في المائة من التلاميذ في المرحلة الابتدائية في التعلّم، بينما أكثر من 60 في المائة من التلاميذ لا يتعلمون في المرحلة الإعدادية في المغرب وعمان.

وقالت الزميلة في معهد «بروكينغز» والمختصة بقضايا التعليم وأحد كتاب التقرير ميساء جلبوط لشبكة CNN بالعربية إن "هناك أزمة تعليم في البلدان العربية، إذ أن نصف الطلاب في المدرسة لا يكتسبون المهارات الأساسية ومستوى التعليم الجيد، التي يحتاجها هؤلاء لقيادة حياة مثمرة، وبالتالي لا يحققون الحد الأدنى لمحو الأمية وتعليم الحساب، بناء على تقييم عالمي في الصفين الرابع والثامن."

وأضافت جلبوط أن "البلدان التي لدينا قلق حيالها هي: جيبوتي، وموريتانيا، واليمن، بما أن هذه البلدان لديها أدنى مستويات تسجيل في المدارس، رغم أنها يجب أن تعتمد على القدرة لتقديم التعليم النوعي لأطفال وشباب اليوم، بما خص توازنها السياسي، والتقدم الاقتصادي، والتنمية الاجتماعية"، لافتة إلى أن هناك ثلاثة بلدان التي تتواجد فيها النسبة الأعلى من التلامذة والذين لا يتمتعون بالتعليم الأساسي في المراحل الابتدائية وهي: اليمن بنسبة91 في المائة، والمغرب بنسبة 74 في المائة، والكويت بنسبة 70 في المائة."

ورغم أن عدد الأطفال الذين ينهون مرحلة التعليم الابتدائي ارتفع، إلا أن هناك الكثير من البلدان العربية التي زاد فيها عدد الشباب المتسربين من المدرسة في المرحلة الإعدادية مقارنة بالعقد الماضي. أما فيما يرتبط بتعلم المهارات الأساسية، فأوضح التقرير أنه بناء على استخدام تقييم التعليم المتاح في 13 دولة عربية، فيبلغ متوسط معدل الأطفال الذين لا يتعلمون أثناء وجودهم في المدرسة 56 في المائة في المرحلة الابتدائية و48 في المائة في المرحلة الاعدادية.

وقال نائب رئيس وحدة التعليم العالي والتعليم التطبيقي في مؤسسة "بيرسون" في المنطقة، فادي عبد الخالق، لشبكة CNN بالعربية إن "هناك مشاكل أساسية يبرزها التقرير فيما يرتبط بارتفاع نسبة التسرب المدرسي، وإعادة المراحل، نتيجة مستوى التعليم المنخفض وعدم اكتساب المهارات، بالإضافة إلى عدم المساواة في فرص التعلم في بعض المجتمعات".

وأضاف عبد الخالق أن هناك أسباب عدة تؤدي إلى عدم قدرة بعض الطلاب ونسبتهم حوالي 50 في المائة، من تحقيق مستويات مقبولة في الكتابة والقراءة والحساب، ومن بينها مناهج دراسية دون المستوى، وسوء نوعية الطاقم التعليمي، والمناهج التربوية القديمة، ما يؤدي إلى تراجع التحفيز لدى الطلاب، والإحساس بالمشاركة، وكلها أسباب لديها تأثير مباشر على آداء الطلاب الكلي."

ورغم أن التقرير لا يخوض في الأسباب الكامنة وراء ظاهرة التسرب من المدرسة في المرحلة الثانوية، إلا أن السبب بحسب الخبراء قد يعود إلى درجات تحفيز أقل بين الذكور الشباب لإكمال تعليمهم إذا لم يؤمنوا أن التعليم سيساعدهم على ايجاد وظيفة، فضلاً عن حالة الفقر، واضطرار الأطفال إلى العمل لتأمين مصدر إضافي للدخل، والعنف الذي يضرب المنطقة.

واعتبر عبد الخالق أن حافز الطلاب بدءا من مرحلة الحضانة إلى الصف التاسع ينخفض من نسبة 95 في المائة إلى 37 في المائة، ما يعتبر مشكلة عالمية لا ترتبط فقط بالدول العربية، لافتاً إلى أن النقص في تحفيز الطلاب هو سبب أساسي لهذه الظاهرة، فضلاً عن الظروف الاقتصادية القاسية.

وكشف التقرير عن أنه رغم أن الإناث أقل التحاقا بالمدارس مقارنة بالذكور، إلا أنهن أكثر نجاحا في الانتقال من المرحلة الابتدائية إلى الاعدادية والثانوية، فضلاً عن أنهن يتفوقن على البنين من حيث التعلم. ولكن، تبقى الفتيات أقل حظاً في ايجاد فرصة عمل مقارنة بالذكور. وفي المراحل الابتدائية، فإن السعودية أظهرت أكبر تفاوت، حيث أن نصف الذكور لا يتعلمون، فيما أن أقل من ثلث الإناث لا يتعلمن.

وفي هذا السياق، اعتبرت جلبوط أن "أحد الاكتشافات المفاجئة في التقرير هي أن الأزمة التعلمية تؤثر على الذكور أكثر من الإناث، فيما أن نسبة الإناث اللواتي يقابلن الدرجات التعلمية تعتبر أكبر من الذكور في تسع بلدان عربية. وتجدر الإشارة إلى أنه في المرحلة الثانوية، في ثلاثة بلدان عربية وهي، البحرين والأردن وعمان فإن نسبة الذكور، الذين لا يتعلمون، كانت على الأقل 20 في المائة أكثر من نسبة الإناث اللواتي لا يتعلمن.

ولكن في ظل هذه المعطيات، تشكل النساء العاملات العربيات نسبة فقط 18 في المائة، ما يظهر برأي جلبوط الصعوبات بأن يتخطى هؤلاء العوائق الاجتماعية والاقتصادية، والتقاليد العائلية، والثقافة، وتلاءم مهارتهن مع احتياجات القطاع الخاص.

من جهته، رأى عبد الخالق أن "تفوق الإناث على الذكور خلال سنوات الدراسة، يعني أنهن أكثر تحفيزا للتعلم، والمشاركة."

وتعتبر الجغرافيا أيضا عاملاً أساسياً، إذ أن التفاوت بين المناطق الريفية والحضرية من حيث إقبال الشباب على التعلم، تظهر في المرحلة الثانوية، حيث أن نسبة الشباب الذين لا يتعلمون ترتفع بنسبة 10 في المناطق الريفية.

وقالت جلبوط إن "الاختلاف يظهر في دولة الإمارات، حيث أن 46 في المائة من الشباب في المناطق الريفية لا يتعلمون، مقابل 27 في المائة من الشباب في المناطق الحضرية"، لافتة إلى أن المنطقة تواجه أزمتها التعليمية الأكبر، بسبب وجود مليونين طفل سوري خارج المدرسة، ما يتطلب المزيد من التجاوب الإنساني، ومقاربة تنموية طويلة الأمد لدعم تعلم الأطفال الذين يعتبروا لاجئين في مناطق قريبة، وخصوصا في لبنان والأردن.

ويبقى أن برأي الخبراء أن الحل الجذري يكمن بتجديد النظام التعليمي، والحوار المستمر بين أصحاب القرار في القطاعين الخاص والرسمي

المصدر

8.5 ظ…ظ„ظٹظˆظ† ط·ظپظ„ ط¹ط±ط¨ظٹ ط®ط§ط±ط¬ ط§ظ„ظ…ط¯ط±ط³ط©.. ظˆط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط§طھ ط£ظƒط«ط± طھط¹ظ„ظ…ط§ظ‹ ظ…ظ† ط§ظ„ط°ظƒظˆط± - CNNArabic.com

التعليم فاشل فى الوطن العريى فشل زريع
بسبب جهل الاهل
بس عجبنى البنات دايما شاطرين ما شاء الله
الشباب مش فاضيه ^^
بتستنى البنات قدام المدارس بتشجعهم ههههه




آخر من قام بالتعديل حفيد.; بتاريخ 18-02-2014 الساعة 06:31 PM. السبب: مزاج ^^
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 18-02-2014, 07:33 PM
طاارق العنزي طاارق العنزي غير متصل
مشـ© النقاش ©ـرف
 
الافتراضي رد: 8.5 مليون طفل عربى خارج المدارس واناث السعوديه اكثر تعليما من الذكور


ماكو سيااسه حكوميه جاده في قطاع التعليم . . . ميزانيه متواضعه وبرامج غبيه ومتخلفه

في الوقت اللي قطاعات اقل اهميه بترصد لها ميزانياات ضخمه مثل الرياضه والفن والداخليه والدفاع

اقوى استثمار هو الاستثماار في الانساان بس منو يفهم !

اما بالنسبه للبناات وتفوقهن على الذكور فذا يشمل كل الدول العربيه

ليش مدري . . . الاولاد عندهم حساسيه من التعليم واغبيااء



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 19-02-2014, 01:38 PM
5غرااام5 5غرااام5 غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: 8.5 مليون طفل عربى خارج المدارس واناث السعوديه اكثر تعليما من الذكور


هههههههههههه

معو حق طارق البنات شطورين دايما. وبكل مكان


مابقول غيرر...الله يصلح حال الامة العربيه والاسلاميه ..


يسلمووو..ويعطيك الف عافيه❤



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 19-02-2014, 03:14 PM
صآحِبُ الوردةِ الحمراء صآحِبُ الوردةِ الحمراء غير متصل
كـُن لـي ّ أكـن لك
 
الافتراضي رد: 8.5 مليون طفل عربى خارج المدارس واناث السعوديه اكثر تعليما من الذكور








الفتيآت كن ولوقتٍ قريب يستلهمن العلم من أساطينهِ ومآذاك الاّ عن سعة فرآغ يقضين فيهِ
صبح مساء وهـن رهآئن الدار . وكآن الكتآب خير متنفس لهن وهو الأمر الذي جعل الإنكبآب
سبباً في تحقــــيق المحصلة العلميةة منهن وأليهن.. ولكــن ! مع عصر الإنفــتآح والذوبآن في
مجتمع ٍ أَفَرَّت هيكلته التقنية وأعادت تأهيل اجزاءً منه هو مآجعل فتآة اليوم تميد بـ أشرعتهآ
عــن بحر فتآة الأمس ... وأعتقد بأنـــه آن الأوآن لرثاء ِ العلم بعدمآ أصــبح ضـريبة للملهيآت
والمغريآت حتى غدى بينهم غريبا ً لا يـُأبه ُ به .














آخر من قام بالتعديل صآحِبُ الوردةِ الحمراء; بتاريخ 19-02-2014 الساعة 03:25 PM.
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 19-02-2014, 04:43 PM
..rayma ..rayma غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: 8.5 مليون طفل عربى خارج المدارس واناث السعوديه اكثر تعليما من الذكور


التعليم محتاج منهجية صحيحة يمشي عليها من أول ابتدائي للثانوية
اتصالا بالجامعة ..... محتاج انه يخرج عن نطاق التلقين الممل في ظل الانتشار
الواسع للتكنولوجيا .... في الوقت الحالي تطورت تقنيات التعليم التشاركي
فلازم نوظفه لنقدر نأهل الأفراد للخروج للمجتمع بأكبر كفاءة

بالنسبة للأولاد فهي عداوة أبدية بينهم وبين كراسات المناهج والدراسة
مالهم طولة بال

أما البنات فبيشغلو وقتهم بها ..... والبنات أطول بال وأكتر طموح عادة من الاولاد
ميشان هيك اغلب الي بينجحوا في امتحانات القبول للوظائف بيكونو بنات !!

عجبتني كلمات الاخ الشاعر المجهول ..... وتمس من الواقع الكثير

يعطيك العافية


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 19-02-2014, 06:18 PM
كُنّ ملاذى كُنّ ملاذى غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: 8.5 مليون طفل عربى خارج المدارس واناث السعوديه اكثر تعليما من الذكور


التعليم فى الوطن العربى
لاحول له ولاقوة
والعجب ان احنا منتظرين انه يطلع طلبة عباقرة
بالرغم من وجود مناهج متخلفة وقلة امكانيات مع قلة الانشطة المدرسية
اما بالنسبة لموضوع البنات
معروف ان البنات دحيحه الا انا
اخواتى الصبيان طول عمرهم اشطر منى




آخر من قام بالتعديل كُنّ ملاذى; بتاريخ 19-02-2014 الساعة 06:29 PM.
الرد باقتباس
إضافة رد
الإشارات المرجعية

8.5 مليون طفل عربى خارج المدارس واناث السعوديه اكثر تعليما من الذكور

الوسوم
مليون , المدارس , الذكور , السعوديه , اكبر , تعليما , خارج , عربي , واناث
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اخبار السيارات Mr.KeMo سيارات - دبابات - درجات هوائية - أخر الموديلات 278 28-12-2009 06:24 PM
خرآفة قلم هنا النوُر .~ الترحيب بالأعضاء الجدد 54 21-06-2009 12:57 PM
انا جيت crazy cool الترحيب بالأعضاء الجدد 58 21-06-2009 12:56 PM
شـ غ ـلول في عالم البلوتوث القلوب الساهيه سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 52 12-12-2005 01:55 PM

الساعة الآن +3: 07:02 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم