منتديات غرام رياضة غرام كووره عربية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم (2020-2021 )
الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

في افتتاح الجولة الأولى من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان


العين في اختبار صعب أمام الهلال.. أبها في ضيافة الشباب.. والقادسية يخشى عقبة البداية





تدور عجلة منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم 2020-2021 "الدوري السعودي" مجددًا؛ إذ تنطلق اليوم السبت بإقامة 4 مباريات بدون حضور جماهيري بسبب الإجراءات الاحترازية المطبَّقة للحد من تفشي فيروس كورونا.

ويفتتح فريقا الشباب وأبها المنافسات عندما يلتقيان عند الـ 6 مساء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، فيما يقام اللقاء الثاني عند الـ 10: 6 مساء، ويجمع التعاون والفيصلي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة. ويستضيف الوحدة عند الـ 00: 8 مساء على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في مكة المكرمة نظيره القادسية "وصيف دوري الدرجة الأولى" ، ويختتم الهلال "حامل اللقب" لقاءات اليوم الأول من الجولة الأولى عندما يلتقي عند الـ 15: 9 مساء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض نظيره العين الذي يشارك للمرة الأولى في المسابقة.

تاريخ المسابقة

يعود تاريخ مسابقة الدوري السعودي إلى عام 1977م حين كانت المسابقة تحت باسم "الدوري الممتاز"، ويُحسم لقبه عن طريق النقاط. واستمر هذا النظام إلى عام 1990م؛ إذ تغير اسمه عام 1991م إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، واشتمل على نظام المربع الذهبي لتحديد البطل. واستمر على هذا النظام 17 عامًا؛ ليعود الدوري بعد ذلك إلى نظام تحديد البطل عن طريق النقاط عام 2008م باسم الدوري السعودي، ثم سُمي بعد ذلك دوري المحترفين السعودي حسب متطلبات الاتحاد الآسيوي.

ومرت البطولة بالعديد من المتغيرات والمراحل منذ انطلاقتها؛ إذ كان عدد الفرق المشاركة في أول نسخة ثمانية فرق، وزاد إلى عشرة في الموسم الذي تلاه، وسُمح بمشاركة اللاعبين الأجانب، وفي النسخة الخامسة استُبدل نظام الدوري بنظام الدوري المشترك لسنة واحدة فقط لمشاركة المنتخب السعودي آنذاك في تصفيات كأس العالم؛ إذ دُمجت فرق الدرجتين الممتازة والأولى في بطولة واحدة مكونة من 20 فريقًا. وفي البطولة الثامنة زاد عدد الفرق إلى 12 فريقًا، ثم زاد إلى 14 فريقًا في بداية موسم 2010م. كما اعتُمد مشاركة 7 لاعبين أجانب ولاعب مواليد في النسخة الأولى من المسابقة باسمها "دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم عام 2018" التي حقق النصر لقبها، وحقق الهلال لقبها في الموسم الثاني، فيما ستكون النسخة المقبلة الثالثة بهذا الاسم.

سِجل البطولة

حقق فريق الهلال لقب المسابقة بواقع 16 لقبًا، يليه النصر والاتحاد بـ 8 ألقاب، ثم الشباب 6 ألقاب، يليه الأهلي بـ 3 ألقاب، ثم الاتفاق بلقبين، والفتح بلقب واحد، فيما حقق الاتفاق والشباب والهلال بطولة الدوري بدون أي خسارة.

عام الخط العربي

تنطلق البطولة اليوم بمشاركة القطاع الرياضي في مبادرة "عام الخط العربي"؛ إذ أعلن الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، هذه المشاركة من خلال تعريب أسماء اللاعبين على قمصانهم في مباريات الدوري.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الدوري ينطلق بغياب الثنائي التاريخي






تنطلق السبت، أول جولة للدوري السعودي منذ 26 عاماً، دون محمد الشلهوب، وحسين عبدالغني قائدي الهلال والأهلي، بعد إعلان كل منهما اعتزاله اللعب بشكل نهائي، بعد تاريخ حافل في تحقيق المنجزات الجماعية والفردية.
بدأ الشلهوب مسيرته في نادي الهلال منذ الناشئين، وتدرج في المراحل السنية حتى وصل إلى الفريق الأول وكان حاضراً منذ العام 1998، واستطاع أن يتوج مع الأزرق العاصمي بـ 8 ألقاب في الدوري المحلي، كرقم قياسي، كما كان رقماً في كل المباريات التي خاضها مع الفريق في دوري المحترفين.
فيما افتتح حسين عبدالغني مسيرته في الدوري مع النادي الأهلي عام 1994، لكن اختلفت مسيرته عن الشلهوب فقد ظهر اللاعب المخضرم بأكثر من شعار في دوري المحترفين، بدءاً من الأهلي الذي شهد بزوغه الكروي ومن ثم النصر الذي عاش توهجه وتوج معه بلقبي دوري بصحبته لأول مرة في مسيرته، وهو يرتدي شارة قيادة الأصفر العاصمي، وغادر بعدها في تجربة خارجية في كرواتيا، ليعود مجدداً مع نادي أحد قبل أن يختتم حياته الكروية مع الأهلي.
ويشكل غياب الثنائي عن دوري المحترفين عاملاً جديداً وغير مألوفاً، حيث لم تعتاد الجماهير متابعة أنديتها دون تواجد أياً منهما، كما أن غرف الملابس ستفتقد لثقل تجربتهما، وخبراتهما العريضة في الملاعب المحلية والدولية.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الهلال يبدأ الدفاع عن اللقب بمواجهة العين





بعد 38 يوماً من تتويجه بلقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، يعود فريق الهلال الأول لكرة القدم، لتدشين حملة دفاعه عن لقبه في النسخة الجديدة من الدوري، السبت، حينما يستضيف نظيره العين على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
واستعد الأزرق للدوري منذ 10 أيام، في أعقاب الراحة التي منحها الروماني رازفان لوشيسكو مدير الجهاز الفني للاعبين، بعد عودة الفريق من الدوحة في ختام مشواره في دوري أبطال آسيا نهاية سبتمبر الماضي.
وبدأ حامل اللقب تحضيراته بمشاركة تدريجية للاعبيه، بين المحليين والأجانب، بناءً على مدة الراحة المتفاوتة بينهم، في وقت انخرط الفرنسي بافيتيمبي جوميز في التدريبات قبل أيام، في حين شارك الكوري جانج هيون سو، الجمعة، بينما وصل صباح السبت البيروفي أندريه كاريلو إلى الرياض، بعد فراغه من مهمة تمثيل بلاده الدولية، ما يرجح استبعاده من القائمة المشاركة في المباراة.
واستعاد رازفان خدمات لاعبيه، بعد إصابة عدد منهم بفيروس كورونا قبل أكثر من أسبوعين، كما انضم عبدالله عطيف إلى التدريبات الجماعية، حيث أنهى برنامجه التأهيلي كاملاً في أعقاب إصابته بقطع في الرباط الصليبي فبراير الماضي، كما التحق بالأزرق فواز الطريس المنتقل حديثاً من الاتفاق وباتت مشاركته في يد المدرب.
على الصعيد الآخر، يخوض العين مباراته الأولى على صعيد دوري المحترفين، بعد صعوده لأول مرة في مسيرته، ويسعى إلى تسجيل بصمة تُذكر في تاريخه، مع الألماني سكيبه مدربه الجديد، خصوصاً أنه يلاقي بطل النسخة الماضية في خطوته الأولى.
وعزز العين صفوفه بعدد من اللاعبين المحليين والأجانب، في وقت لم يكتمل نصاب لاعبيه، بعد حيث ينتظر وصول بعض الجدد، آخرهم الجزائري سفير تايدر لاعب الوسط الدولي.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الإثارة تتجدد.. دورينا يعود






تعود الحياة والإثارة إلى كافة الملاعب السعودية، بدءًا من اليوم، مع انطلاق دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، في نسخته الجديدة 2020 ـ2021، بمباريات الشباب مع أبها، والتعاون مع الفيصلي، والوحدة مع القادسية والهلال مع العين.
16 ناديًا ينقلون أحلام جماهيرهم إلى أرض الواقع، آملين من لاعبيهم تحقيقها في موسم ينتظر أن يكون مليئًا بالحماس والإثارة.
النسخة التي تنطلق اليوم، تعد الثالثة من نوعها التي تحمل مسمى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، حيث قدمت القيادة دعمًا لا محدودًا خلال الموسمين الماضيين للأندية، في إطار المساعي لنهضة الرياضة المحلية، والدوري بشكل خاص، في وقت أطلقت رابطة المحترفين قبل أيام حملة “دورينا الأغلى”.
نجوم من كل حدب وصوب سيركضون على المستطيل الأخضر، يختلفون في ألوانهم، لكن هدفهم واحد.. الانتصار ولا شيء غيره.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

تسعة انتصارات تمنح حامل اللقب أفضلية الانطلاقة
الجولة الأولى.. البطل لا ينكسر






ينتصر حامل لقب دوري المحترفين، غالبًا، في أولى مبارياته في الموسم التالي، في تقليدٍ يسعى الهلال إلى استمراره، أمام العين اليوم في الجولة الافتتاحية لموسم 2020ـ 2021.
وحقق أبطال المسابقة، التي انطلقت موسم 2008 ـ 2009، تسعة انتصاراتٍ في انطلاقة المواسم التالية، مقابل تعادلين، ودون أي هزيمة.
ودشن الاتحاد، بطل النسخة الأولى من المسابقة، هذا التقليد، بالفوز على الفتح “2 ـ 1” في الجولة الأولى من موسم 2009 ـ 2010.
على الدرب ذاته، سار الهلال، البطل التاريخي لدوري المحترفين، بـ 4 انتصارات، والنصر بفوزين، مقابل تعادل، والشباب والأهلي، بفوز واحد لكل منهما. بينما تخلّف عنهم الفتح، بالتعادل “1 ـ 1” مع التعاون في الجولة الأولى من موسم 2013ـ 2014.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

أصبح ثالث لاعب يعتزل بعد مسيرة 26 عاما في الملاعب
عبد الغني يودع على طريقة ريفالدو






أصبح حسين عبد الغني، قائد فريق الأهلي الأول لكرة القدم، ثالث لاعب على مستوى العالم يعتزل الكرة، بعد مسيرة امتدت 26 عامًا، بعدما أعلن توقفه عن الركض في المستطيل الأخضر، أمس الأول.
وانضم عبد الغني (43 عاما) إلى لاعبين مخضرمين، وهما عصام الحضري، حارس مرمى المنتخب المصري السابق، وريفالدو، مهاجم المنتخب البرازيلي السابق، اللذين لعبا الفترة ذاتها قبل أن يعتزلا الكرة.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

بعد غياب.. الحكام السعوديون يقودون جولة الافتتاح






بعد غياب عامين متتاليين عن إدارة مباريات الجولة الافتتاحية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، يعود الحكام السعوديون لقيادة مواجهات المرحلة الأولى دورياً، السبت، بعد منحهم الأولوية في تحكيم مواجهات الدوري، وتقليص عدد مرات طلب طواقم أجنبية لكل فريق إلى 7 فقط.
وبحسب مصادر "الرياضية" أسندت لجنة الحكام إدارة مباراة الهلال والعين في الجولة الأولى إلى الحكم سلطان الحربي، ومباراة الباطن والأهلي إلى خالد الطريس، وسيدير ماجد الشمراني وتركي الخضير مواجهتي النصر والفتح والاتحاد والاتفاق، في حين يتولى محمد الهويش وفيصل البلوي إدارة مواجهتي الشباب وأبها والتعاون والفيصلي، وستكون مواجهتي الوحدة والقادسية وضمك والرائد تحت إدارة خالد صلوي وشكري الحنفوش.
واعتمد اتحاد القدم هذا الموسم 7 طواقم تحكيمية أجنبية لكل فريق خلال مباريات الموسم الجديد، على أن يتم تقديم الطلب قبل 16 يوماً من انطلاق المباراة، بعد أن تكفلت وزارة الرياضة خلال الموسمين الماضيين بكافة تكاليف جلب طواقم التحكيم الأجنبية.
وبحسب الإسباني فرناندو تريساكو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم فإن الحكام السعوديين باتوا جاهزين لقيادة مباريات الدوري بعد تجاوزهم اختبارات لياقة بدنية ومحاضرات نظرية وعملية وتدريب مكثف على تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، بالإضافة إلى إجراء عدة اختبارات في القانون وحالات الفيديو، والتشديد على الحكام بضرورة تطبيق كافة التدابير الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة.
وسيتولي قرابة الـ43 حكماً إدارة مباريات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين خلال الجولات المقبلة والتي لن تشهد تواجد طواقم تحكيم أجنبية إلا في حالة طلب الأندية استقدامهم وتحملت تكاليف جلبهم لإدارة مبارياتها، إلا أن الإسباني رئيس لجنة الحكام يثق في قدرة وجاهزية حكامه في تولي قيادة المباريات وعدم الحاجة إلى الاستعانة بالحكام الأجانب.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الدوري الأغلى.. ينطلق


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


16 فريقاً، ونحو 500 لاعب، وملايين الأنصار يترقبون، 240 مباراة تحملها النسخة الجديدة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين (2020-2021)، والتي سيتم تدشينها السبت بأربع مواجهات، فيما ستنطلق أول صافرة في الرياض، حينما يستضيف الشباب أبها في الجولة الأولى.
وتعد النسخة التي تنطلق يوم غد، الثالثة من نوعها التي تحمل مسمى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، حيث قدمت القيادة دعماً لا محدوداً خلال الموسمين الماضيين للأندية، في إطار المساعي لنهضة الرياضة المحلية، والدوري بشكل خاص، في وقت أطلقت رابطة المحترفين قبل أيام حملة «دورينا الأغلى».
وفي اليوم ذاته سيحل الفيصلي ضيفاً على التعاون في بريدة، بينما يظهر القادسية مجدداً بين الكبار بعد صعوده ويلاقي الوحدة، ويختتم الهلال حامل اللقب الليلة الأولى دورياً باستضافته العين الذي يقص شريط مبارياته في الدوري الممتاز منذ تأسيسه.
وتستكمل المرحلة ذات الإطلالات الجديدة، الأحد، بالمباريات الأربع المتبقية، إذ يلعب النصر أمام الفتح، والباطن العائد ضد الأهلي، وضمك مع الرائد، وتختتم اللقاءات بنزال يجمع الاتحاد بضيفه الاتفاق.
أحلام تراود أندية، وأهداف ترسمها أخرى، وآمال يعلقها كل مدرج، وأسماء تنتظر فرصتها بشغف للتحليق في سماء التألق، وبطل واحد في النهاية سيظفر بالبطولة التي لم تغادر الرياض في الأعوام السبع الماضية منذ 2014 سوى مرة واحدة في موسم 2016 بانتصار أهلاوي، و6 تقاسمها الهلال والنصر.
وبينما تتحضر الفرق للمنافسات المباشرة في ميادين الدوري، سباق آخر تركض في مضماره أندية متعددة، وهو سوق انتقالات اللاعبين، الذي شهد إنفاقاً ضخماً على التعزيزات التي وجد من خلالها البعض طريقاً لتقوية الصفوف، والدخول بشراسة إلى معترك البطولة.
وفي غضون ذلك، لم يركن مسؤولي الأندية كثيراً إلى خيار اللاعب الأجنبي في سوق الانتقالات الحالي، حيث رجحت كفة تنقلات العناصر المحلية، حيث تستمر عقود عدد كبير من المحترفين الأجانب، إضافة إلى اعتبارات أخرى مثل تلك التي تطرقت إليها العديد من الفرق العالمية، من حيث صعوبة التعاقدات في ظل الأوضاع الراهنة المرتبطة بأزمة كورونا.
ولن تتمكن الأندية حول السعودية، من استقبال جماهيرها في الملاعب هذه المرة، نظراً للإجراءات الاحترازية التي تطبقها الجهات المختصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وستقام المباريات، بين مقاعد فارغة كما هو حال كرة القدم في السواد الأعظم من البطولات العالمية منذ تفشي الوباء خلال الربع الأول من العام الجاري.

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الشباب يبحث عن مجد غاب 8 أعوام






عاشت الجماهير الشبابية في الأيام الماضية أحد أهم فترات الإعداد لفريقها، حيث كثفت الإدارة من عملها، لتعزيز صفوف الفريق الأول، وأبرمت واحدة من أضخم الصفقات على الصعيد الفني، حينما أتمت التعاقد مع الأرجنتيني إيفر بانيجا الذي قاد فريقه إشبيلية لبطولة يوروبا ليج قبل شهرين.
واتضحت الرغبة في البيت الشبابي لإعادة الفريق إلى دائرة المنافسات التي اعتاد عليها في العقود الثلاثة الماضية، إذ تطمح من خلال عملها الدؤوب بالانتقالات اللافتة، لكتابة الأمجاد من جديد، واعتلاء منصة تتويج بطل الدوري بعد 8 أعوام من الغياب.
وتسلح النادي العاصمي بكوكبة من النجوم المحترفين الأجانب الذين تم استقطابهم لتدعيم صفوفه في منافسات في دوري كأس محمد بن سلمان، بعد انقطاع عن تحقيق الألقاب والمنافسة عليها، إذ يعود آخر لقب توج به إلى العام 2015 عندما توج بلقب كأس السوبر على حساب النصر بركلات الترجيح، بعد أن قاده الفوز بلقب كأس الملك في موسم 2014 لخوض مواجهة السوبر أمام بطل الدوري.
وبعد افتتاحها مشروع العودة بالتعاقد مع بانيجا أبرمت الإدارة الشبابية العديد من الصفقات، مع العديد من المحترفين البارزين أمثال الحارس الليتواني أرلايوسكايس صاحب الخبرة الكبيرة في الملاعب الأوروبية، حيث سبق له خوض عدة تجارب احترافية طويلة في العديد من الدوريات الأوروبية الكبرى ليعوض غياب الحارس التونسي فاروق مصطفى الذي ودع الفريق الشبابي بعد عدة مواسم قضاها في صفوفه.
فيما سيكون الجناح البرتغالي فابيو مارتينيز الرهان الأكبر للمدرب البرتغالي إلى جانب بانيجا، بعد أن تم التعاقد معه بنظام الإعارة لمدة عام قادماً من براجا البرتغالي، حيث يتميز بالسرعة والمهارة التي ستكون سلاح مواطنه كايشينا مدرب الفريق الشبابي في مواجهة الخصوم الموسم المقبل.
وكان الدولي التشيلي إيجور ليشنوفسكي آخر تعاقدات النادي العاصمي لتدعيم خط الدفاع وتعويض رحيل الجزائري جمال بن العمري، حيث يملك ليشنوفسكي مسيرة حافلة خاض فيها عدداً من التجارب الاحترافية الأوروبية مع بورتو البرتغالي وسبورتينغ خيخون الإسباني.
محلياً، تعاقد الشباب مع الثلاثي جمال باجندوح وخالد الغامدي وسعيد القحطاني، والعديد من الأسماء الأخرى التي يأمل مسيري النادي في أن تشكل إضافة قوية في الموسم المقبل الذي يترقب فيه الشارع الشبابي المضي قدماً في طريق المنافسات.

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1