اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات رياضية > كووره عربية

الإشعارات
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:16 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
موسوعة الألعاب الرياضيه


أخواني أخواتي أعضاء منتدى غرام المحترمين

سأضع بين يديكم كل ما يتعلق بالألعاب الرياضه واشكالها والتعريف بها حتى تكون مرجع لكم بإذن الله

ستكون الموسوعة حسب الترتيب الأبجدي



حرف الألف :

- ألعاب شتوية

1- التزلج السريع


التزلج السريع Speed skating : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يتسابق 4 الى 6 رياضيا بالتزلج بسرعة في ملاعب مغلقة قصيرة ويبلغ طول مضمار السباق 111 متر.

يرجع نشوء هذا النوع من الرياضة الى نهايات القرن التاسع عشر حيث كان يمارس في كندا و الولايات الشمالية من الولايات المتحدة في المناسبات الشعبية وكان السباق يتم بين اعداد كبيرة من المتسابقين. تم ادخال هذا النوع من الرياضة الى الألعاب الأولمبية الشتوية لأول مرة في عام 1932 في الدورة الثالثة. أقيمت أول بطولة عالمية للتزلج السريع للمحترفين عام 1976 . يعتبر كندا من الدول الحائزة على غالبية الميداليات في هذه الرياضة التي بدأت في الأونة الأخيرة بالانتشار الى عدد من الدول الأسيوية مثل الصين و كوريا الجنوبية و اليابان.







2- التزلج الفني على الجليد



التزلج الفني على الجليد Figure skating : نوع من أنواع الرياضة الشتوية و هي إحدى المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يؤدي المتسابقون حركات متناسقة أداءً فنِّيًّا فُرادى أو ثُناءَ أو بمجاميع . فتنظم مسابقات التزلج على جليد في ساحات مسقوفة على الأغلب ويكون أداءالحركات مصحوبا بمقطوعات موسيقية من اختيار المتسابقين في بعض الأحيان ومفروضةأحيانا أخرى تفرضها لجنة الإشراف والتحكيم . ويصل نصف قطر الزلاجة المقوسة المثبتة في حذاء الرياضي أو الرياضية الى مترين.

بالإضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية تُنظَّم سنويا بطولة العالم للتزلج الفني على الجليد وأقيمت سنة 2006 في مدينة كالغري Calgary في كندا من 20 إلى 26 مارس 2006. ظهرت هذه الرياضة في منتصف القرن التاسع عشر ونظمت أول بطولة أوروبية للرجال فقط في عام 1891 وفي عام 1902 بدأت السيدات بالمشاركة في البطولات.

توجد أنواع متعددة من التزلج الفني على الجليد منها:[*]التزلج الفني الفردي وفيه حركات إجبارية على المتسابق او المتسابقة مع موسيقى باختيار الرياضي او الرياضية.[*]التزلج الفني الثنائي على الجليد وفيه يؤدي المتزلجَين بعض الحركات الأختيارية مع حركات إجبارية مثل رفع المتزلجِ شريكتَه فوق رأسه ودوران الأثنين حول محور متغير مع موسيقى باختيار الرياضيين.[*]الرقص على الجليد ويكون دائما ثنائيا ويتم التركيز فيه على مدى تناسق الحركات مع إيقاع الموسيقى ولا يحق للمتسابقين اختيار الموسيقى بنفسهم.






3- التزلج على المنحدرات الجليدية



التزلج على المنحدرات الجليدية Alpine skiing نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية ويتضمن التزلج نحو الأسفل من على التلال والمرتفعات الجليدية باستخدام زلاجات طويلة مربوطة بالقدمين. نشأت هذه النوع من الفعالية كتطوير و تحوير للرياضة الأقدم منها الا وهي التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing وعندما تم تصنيع العبارات السلكية لنقل الأشخاص الى المرتفعات الجليدية تم بناء العديد من المنشآت السياحية و الرياضية في اعالي الجبال مما كان له الأثر في ازدياد شعبية هذه الرياضة في شمال القارة الأمريكية و اوروبا و يابان.

الصعوبة الرئيسية التي تواجه المتزلج هو السيطرة على اتجاهه عندما ينحدر من اعلى الى اسفل المنحدر. هناك عادة ملاعب مختلفة تراوح من قليلة الأنحدار للمبتدئين ويطلق عليها تل الأرانب bunny hills ويستخدم اعلام خضراء للاشارة الى هذه الساحات. المرحلة المتوسطة من الأنحدار يطلق عليها تسمية المربع الأزرق وهي اقل انحدارا من مرحلة المتقدمين التي تسمى الماسة السوداء black diamond .

يبدأ الرياضيون العالميون هذه اللعبة في اعمار مبكرة منذ طفولتهم ويتراوح عمر المبتدئ 9 الى 10 اعوام وبالاضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية للهواة هناك بطولة كأس العالم للتزلج على المنحدرات الجليدية تقام سنويا في منتجعات شتوية في كندا و الولايات المتحدة و اوروبا.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:19 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


4- التزلج للمسافات الطويلة


التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وتمارس هذه الرياضة التي يعتبرها البعض هواية في كندا و شمال اوروبا أما على هيئة التزلج للمسافات الطويلة فقط او مكملا لرياضة ثنائي الرماية و التزلج للمسافات البعيدة Biathlon .

بالاضافة الى الألعاب الأولمبية الشتوية يجرى مسابقات التزلج للمسافات الطويلة ضمن بطولات اخرى ومن اشهرها بطولة كأس العالم للتزلج للمسافات الطويلة وهي مسابقة سنوية تجرى اسبوعيا على مدار اشهر فصل الشتاء وبطولة ثنائي الرماية و التزلج للمسافات البعيدة التي تقام في السنوات الفردية و نظمت آخر بطولة في 2005 .

ويختلف طول سباق حسب الفصل الذي يقام فيه السباق وعما اذا كان المتسابق ذكرا ام انثي وعادة هناك ارقام دولية متفق عليها و هي:

سباق فصل الربيع الفردي 1 كم للنساء و 2 كم للرجال.
سباق فصل الربيع للفرق 10 كم للنساء و 15 كم للرجال.
سباق فصل الشتاء الفردي 10 كم للنساء و 15 كم للرجال.




5- الزلاجة الجماعية


الزلاجة الجماعية Bobsleigh : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يقوم فريق رياضي من عدة اشخاص بالتزلج عبر ممر ملتوي و منحدر مستقلين زلاجة تسع لأكثر من شخص. يعود بدايات هذا النوع من الرياضة الشتوية الى ولاية نيويورك في الولايات المتحدة تم انتشرت الى سويسرا وتم اجراء اول بطولة عالمية في سويسرا عام 1884.

طول المسار في هذه الرياضة يجب ان لاتقل عن 1500 متر ويجب ان تحوي على 15 التواء على الأقل وتبلغ سرعة الزلاجة في المسار عادة 130 كم في الساعة. كان الفريق في بداية نشوء اللعبة يتكون من 5 الى 6 لاعبين وفي عام 1930 تم تحديد نوعين من هذه المسابقة أما ثنائية او رباعية.

الحد الأعلى لطول الزلاجة هي 3.80 متر (نوع الزلاجة الرباعية) و 2.70 متر (نوع الزلاجة الثنائية) وعرض الزلاجة في كلا النوعين 67 سم . الوزن الأقصى المسموح به للزلاجة مع اللاعبين هو 630 كغم (نوع الزلاجة الرباعية) و 390 كغم (نوع الزلاجة الثنائية) .

انظمت هذه الرياضة الى الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1924 وكانت للرجال فقط وبدأت السيدات بالمشاركة من عام 1932. ومنذ عام 2005 اقتصر نوع السيدات على الزلاجات الثنائية بينما استمر النوعان الثنائي و الرباعي في مسابقات الرجال.




6- ثنائية الرماية و التزلج للمسافات البعيدة


ثنائية الرماية و التزلج للمسافات البعيدة Biathlon : نوع من أنواع الرياضة الشتوية و هي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية و هي عبارة عن التزلج للمسافات الطويلة يتخللها 2 الى 4 جولات من الرماية باستعمال البندقية في وضعي الوقوف و الأنبطاح ويعتبر دقة التصويب عاملا مهما في الفوز اذ يتم اضافة مسافة اضافية الى المسافة الأجمالية لشطر التزلج للمسافات الطويلة اذا كان التصويب في شطر الرماية غير دقيقا.

في كل شوط من أشواط الرماية يجب على اللاعب أن يصيب 5 أهداف واذا اخطأ في اصابة هدف واحد عليه التعويض باتباع أحد الطرق التالية:

اضافة 150 متر الى المسافة الأجمالية .
اضافة 1 دقيقة الى وقته الأجمالي.
يكون وزن البندقية عادة 3.5 كغم ويبعد الرامي عن الهدف 50 مترا وهناك 5 أهداف دائرية يجب اصابتها اما بالنسبة لطول المسافة الأجمالية فهو يختلف حسب الأنواع الفرعية للرياضة والنوع الشائع هو 10 كم للرجال و 7.5 كم للسيدات تتخللها 10 اشواط من الرماية 5 في وضع الوقوف و 5 في وضع الأنبطاح والفائز هو الذي يكمل اللعبة في أقصر وقت.

يرجع بدايات نشوء هذه اللعبة الى النروج حيث كانت جزءا من تدريبات الجيش النرويجي ونظمت أول بطولة في هذه اللعبة عام 1767 دخلت اللعبة الى الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1960 وأقيمت أول بطولة عالمية للمحترفين عام 1958 في النمسا وفي عام 1992 بدأت السيدات بالأشتراك بالمسابقات الأولمبية في هذه اللعبة.

الرجاء عدم الرد الا بعد اكمال الموضوع...


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:21 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


7-سباق الزلاجات الصدرية


سباق الزلاجات الصدرية Skeleton : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيه يقوم الرياضي او الرياضية بقيادة زلاجة صغيرة من على منحدر جليدى وهو في وضع الأنبطاح وهو على العكس تماما من سباق الزلاجات الظهرية وتبلغ معدل سرعة الزلاجة في هذه اللعبة عادة 130 كم في الساعة وهي سرعة اقل من معدل سرعة سباق الزلاجات الظهرية.

ترجع بدايات نشوء اللعبة الى سويسرا في عام 1884 ودخلت اللعبة الألعاب الأولمبية الشتوية في دورتها الثانية عام 1928.

يبلغ طول المضمار المنحدر 1200 متر ويسمح للمتسابق بالركض قبل وضع الزلاجة على الجليد لمسافة 25 الى 40 متر وبعد وضع الزلاجة على الجليد يتم التحكم باتجاه حركة الزلاجة بحركة الجسم.





8- سباق الزلاجات الظهرية


سباق الزلاجات الظهرية Luge : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يقوم متسابق واحد او اثنان باستخدام زلاجة مثبتة على الظهر للتزحلق في اخدود ملتوي و باتجاه نحو الأسفل من نقطة الأنطلاق ويكون المتسابق مستلقيا على ظهره اثناء تزحلقه في المنحدر. يرجع بدايات هذه الرياضة الى عام 1883 في سويسرا وفي عام 1913 تم تشكيل اتحاد عالمي لهذه الرياضة وكان مقرها في مدينة درسدن في المانيا وتم اجراء اول بطولة عالمية في هذه اللعبة عام 1955 في أوسلو عاصمة النروج.

تدريجيا وفي السنوات الأخيرة بدأت رياضة سباق الزلاجات الصدرية تحضى بشعبية اكثر مقارنة بسباق الزلاجات الظهرية. هناك اوزان خاصة لايسمح للزلاجة و المتسابق بتجاوزها ويجب ان يصل المتسابق الى خط النهاية مع زلاجته. والأخاديد المستعملة في هذه الرياضة قد تكون اصطناعية او طبيعية. وهناك نوعين من المسابقات في هذه اللعبة التي قد تقام بصورة فردية او زوجية





9- كيرلنج


الكرلنك Curling : نوع من انواع الرياضة الشتوية و هي احد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وتعتمد اللعبة على الدقة و التركيز يعتقد ان بداية نشوء اللعبة تعود الى القرن السادس عشر في أسكتلندا وهناك مصادر اخرى ترجح نشوءها في هولندا اصل كلمة كرلنك هي أسكتلندية وتعني الصوت المنبعث من الصخرة الملساء اثناء احتكاكها بالجليد. تم تأسيس اول نادي رياضي مختص بممارسة اللعبة في كندا عام 1807 وفي القرن التاسع عشر انتشرت اللعبة في سويسرا و السويد وينتشر اللعبة في الوقت الحالي بالاضافة الى كندا و الولايات المتحدة في عموم الدول الأوروبية وانتشرت مؤخرا في بعض الدول الأخرى مثل يابان و الصين و كوريا الشمالية و كوريا الجنوبية و أستراليا و نيوزيلندا.

دخلت اللعبة الى مسابقات الألعاب الأولمبية الشتوية في أولمبيات 1998 الثامنة عشر التي اقيمت في ناغانو في اليابان


قوانين اللعبة

الكرلنك لعبة جماعية يلعبها فريقان مكونان من اربعة لاعبين في كل فريق وهناك مهام رئيسية لكل لاعب وفكرة اللعبة تعتمد على دفع صخرة مدورة ملساء ذو مسند على ساحة من الجليد المصقول نحو منطقة دائرية متعددة المراكز بهدف جعلها تستقر في مركز الدائرة . يقوم اللاعب الأول ويسمى القائد The lead بالتصويب الأول يليه اللاعب الأول من الفريق الخصم ثم اللاعب الثاني والثالث بالتناوب من الفريقين ويقوم رؤساء الفرق بالتصويب في الأخير وفي كل مرة يضع الفريق الأول الصخرة المدورة الملساء بالقرب من المركز يحاول اللاعب التالي من الفريق الخصم بابعاد الصخرة الملساء للفريق الخصم من المركز ويحاول اللاعب ان يقرب الصخرة الملساء الذي قام بتصويبه من المركز بنفس الضربة وهنا تاتي الدقة و التركيز حيث ان الصخرة المدورة الملساء يجب ان يصوب بطريقة تحقق الغرضين. وتكون احتساب النقاط في كل شوط حسب اعداد الكرات الأكثر قربا من المركز الرئيسي ولايوجد في اللعبة حكم ليقرر اي الكرات اقرب للمركز وانما يتم الأعتماد على الألوان المختلفة للحلقات المرسومة في دائرة الهدف.

في كل شوط يحسب النقاط لفريق واحد فقط اعتمادا على عدد الصخرات المدورة الملساء بالقرب من المركز حيث تحتسب نقطة واحدة لكل صخرة اقرب للمركز من صخرة الفريق الخصم. الفريق الذي يسجل له النقاط في الشوط الأول يقوم بالتصويب الأول في الشوط الثاني وهناك 10 اشواط في كل لعبة.

تبلغ طول ساحة لعبة الكرلنك 44.5 متر وعرضها 4.3 متر وسمك الجليد 1.2 متر. في نهاية مضمار الساحة يوجد الهدف الرئيسي الدائري الشكل ونصف قطره 3.7 سم ويسمى البيت the house ويوجد داخل البيت 3 حلقات دائرية بالوان مختلفة ويسمى مركز كل حلقة باسم تي the tee . يبلغ المسافة من نقطة التصويب الى الحلقة الخارجية من البيت 10.1 متر. يبلغ وزن الصخرة الملساء التي يتم تصويبها نحو المركز 19 كغم وله مقبض يدوي ويلبس الرياضيون احذية مطاطية وعندما يقوم لاعب بالتصويب يقوم لاعبان من نفس الفريق باستعمال فرشاة لزيادة حرارة الجليد التي تؤدي الى تقليل الأحتكاك.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:24 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


10- هوكي الجليد



هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق ستة لاعبين أثناء اللعب، ولكن عدد الفريق الكامل هو 20 لاعب لكل فريق. حينما يخالف أحد اللاعبيين القواعد، يعاقب من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق او إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة. العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم و هي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى. لدى معاقبة أحد اللاعبين بالإيقاف عن اللعب لمدة دقيقتين او خمس دقائق يخرج اللاعب المعاقب من الملعب و يجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يتابع فريقه اللعب ناقصا لاعبا. في حال ارتكب لاعبي الفريق المعاقب مخالفات أخرى ضمن فترة العقوبة الأولى يتم إيقافهم مع مراعاة إبقاء 3 لاعبين و حارس من الفريق المعاقب كحد أدنى وذلك عن طريق السماح بتبديل أحد اللاعبين الثلاثة في حال إرتكابهم مخالفة.

هوكي الجليد رياضة شعبية في كندا، روسيا، السويد، فنلندا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة، وسلوفاكيا. يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية لهذه الرياضة، حيث أشهر اللاعبين يلعبون فيه، لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم. يلعب الهوكي الرجال والنساء في الألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.

بدأت الرياضة في القرن التاسع عشر في كندا. ودوري الهوكي الوطني (NHL) بدأ في 1917، وبه الآن 30 فريق.

تمارس هذه اللعبة بشكل محدود في بعض الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة و الكويت.




ملعب هوكي الجليد






- العاب القوى

1- العاب القوى

ألعاب القوى هي مجموعة من الأحداث الرياضية، تنقسم بشكل أساسي إلى الجري والرمي والقفز. والعاب القوى كانت موجوده من قبل الميلاد وتنقسم الى الجري بمسافات متعدده ورمي المطرقه ورمي القرص والقفز بالزانه والوثب الطويل والوثب الثلاثي ورمي الرمح .

بالنسبه لمسافات الجري فتنقسم الى

100 متر وهو سباق السرعه ويعتبر الاشد اثاره والرقم العالمي هو 9.76 ثانيه وقد حطمه الامريكي جاستن جاتلين في ملتقى الدوحه 2006 /5 .
110 متر حواجز
200 متر
400 متر
400 متر حواجز
800 متر
3000 متر موانع
5000 متر
10000 متر
وكذلك سباقات المراثون ومن الانجازات العربيه في الاولمبياد تحقيق البطل هشام القروج ميداليتن ذهبيتين في أولمبياد اثينا 2004 وأيضا تحقيق السعودي هادي صوعان فضيه سيدني 2000 في سباق 400 متر حواجز ويكون بذلك ثاني افضل رقم بالعالم لهذا السسباق في عام 2000



2- رمي الجلة


و هي رياضة تشبه في مجموعها حركة الياي المضغوطة الذي ينفرج فجأة و بعنف بالغ , و عند تأديتها , ينثني الرياضي بجسمه موجها ظهره إلى اتجاه الرمي , ثم يعود إلى وضع الإعتدال مؤديا دورة كاملة حول نفسه , و يسترخي في وضع استعداد كامل لإطلاق الطاقة. و الجلة هي كرة من الحديد وزنها كوزن المطرقة 7.257 كجم.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:29 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


3- رمي الرمح


هي رياضة تقليدية قديمة , الرياضي الذي يمارسها يستخدم علاوة على القوة الناتجة عن الدوران , قوة التحول , أي قوة الدفع التي تنتقل إلى الرمح بتأثير سرعة الجسم و الذراع , و هو يبدأ يعدو سريع لمسافة حوالي 30 متر , و عندما يصل المتسابق إلى موضع الرمي , يبدأ في إبطاء عدوه , بينما يتراجع الذراع و الكتف الحاملان للرمح إلى أقصى حد إلى الخلف , و باستدارة عنيفة , و بدفعة قوية بالجذع و الذراع , يلقي المتسابق الرمح. يصنع الرمح من الخشب , و يكون طرفه منتهيا بقطعة معدنية مدببة و يبلغ طول الرمح 2.60 متر , و يصل وزنه 800 جرام





4- رمي القرص


يبدأ رمي القرص من داخل دائرة قطرها 2.5 متر، يُحظر على المتسابق أن يتعداها، والقرص مصنوع من الخشب المحاط بالحديد، ويبلغ قطره 22 سم ووزنه 2 كجم، وقد يزن كيلوجراما واحدا فقط في المباريات النسائية. ويقوم المتسابق بالدوران عدة مرات حول نفسه، لكي يكسب القرص أقصى سرعة ممكنة، وفي حركة استرخاء أخيرة للذراع، يزيد من القوة الطاردة لكي يقوم برمي القرص أخيرا





5- رمي المطرقة


تشبه رياضة رمي القرص من حيث الحركة , و فيها أيضا يدور اللاعب عدة مرات حول نفسه , محاولا اكساب المطرقة أكبر قدر ممكن من القوة الدافعة, و تتكون المطرقة من الرأس , و هي كرة معدنية من الحديد أو النحاس و تزن 7.257 كجم ومن الكابل و هو سلك من الصلب طوله 1.18 متر وأخيرا من المقبض و هو مصنوع من المعدن الصلب





6- قفز بالزانة


القفز بالزانة هي إحدى رياضات ألعاب القوى و هو مشتق من الجمباز, و في هذا النوع الصعب من رياضة القفز, يبدأ المتسابق باندفاع سريع جدا , و هو يحمل في يده زانة طويلة, وعندما يصل إلى الصاري يغرز الزانة في الأرض على شكل ركيزو, ويحول سرعته إلى قوة صعود, بأن يشد عضلاته فوق الزانة , و في نفس الوقت يطوح بساقين في الهواء, لكي يرتفع فوق الحاجز, و بمجرد أن يتخطاه يترك الزانة من يده, و يجب أن تسقط خلفه, وإذا تسبب المتسابق في اسقاط الحاجز, تعتبر محاولة لاغية, هذا والزانة الأكثر استخداما مصنوعة من الألياف الزجاجية ذات مرونة فائقة حيث يتم صنعها في أمريكا.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:30 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


7- قفز ثلاثي


هو أحدث التخصصات الرياضية التي أدخلت في الدورات الأولمبية, وهو من أصل ياباني, والقفز الثلاثي من اسمه يتكون من ثلاث قفزات متتالية, وفي نهاية القفزة الأولى يجب على المتسابق أن يلامس الأرض بنف القدم التي بدأ به السباق وفي القفزة الثانية يجب أن يلامس الأرض بالقدم الأخرى, وفي نهاية القفزة الثالثة تكون ملامسته للأرض بالقدمين معا



8- قفز طويل


القفز الطويل هي إحدى رياضات ألعاب القوى، وفيها يقفز اللاعب لأبعد مسافة ممكنة. يقوم اللاعب بالجري أولاً في المكان المخصص لذلك ومن ثم يقفز عند العلامة. الرقم القياسي للرجال هو 8.95 م. سجله الأمريكي مايك باويل في طوكيو، اليابان تاريخ 30 أغسطس، 1991. بينما الرقم القياسي المسجل للسيدات هو 7.52 م، سجلته الروسية غالينا تشيستياكوفا في سانت بطرسبرغ (ليننغراد)، روسيا، في تاريخ 11 يوليو، 1988



9- قفز عالي


القفز العالي أو الوثب العالي و يقصد به الوثب إلى أقصى ما يستطيع اللاعب من ارتفاع دون استعمال أي وسيلة . ويتم في نصف دائرة تفرش بالرمل أو الإسفنج ويركز عند طرفي قطرها قائمان يبعد الواحد عن الآخر ما بين 3,66 متراً وأربعة أمتار وتوضع فوقهما عارضة غير ثابتة يقفز اللاعب من فوقها ويكون بجوار قطر نصف الدائرة مضمار للجري . و هي رياضة تعتمد على الفن البحت , و يتطلب تدريبا طويلا و شاقا , و إلى أوائل القرن 20 , كان الرياضيون يقفزون و أجسامهم معتدلة , كما يفعل الأطفال , و في عام 1912 ابتكر الأمريكي جورج هورين الطريقة الفنية للقفز , و فيها يكاد الجسم أن يكون في وضع أفقي موازيا للحاجز , و منذ ذلك التاريخ استحدثت طرق عديدة و مختلفة , و في مباريات القفز يستطيع المتسابق أن يبدأ السباق على أي ارتفاع فوق الحد الأدنى المتفق عليه , و إذا أخطأ ثلاثة أخطاء متتالية يستبعد من السباق.





10- ماراثون


الماراثون هو طريق للجري ، حـدث لأول مرة لـدى انتعـاش الألعاب الأولـمبـية في أثينـا باليونان عام 1896م . ويقال أنه تأسس هذا السباق تكريماً للجندي اليوناني فيديبيدس الذي ركض من ماراثون إلى أثينا مسافة حوالي 23 ميـلاً لـيزف نبـأ انتصار جيش بلـده على الـفرس.


قصة الماراثون

في عام 490 قبل الميلاد , نشبت حرب بين اليونانيون و الفرس في منطقة ماراثون باليونان , و بعد نزاع طويل انتصر اليونانيون على الفرس , و بعد الإنتصار خرج شخص من المقاتلين اليونانيين اسمه فيديبيدس و قد جرى مسافة قدرها 40 كيلومتر من ماراثون إلى أثينا ليخبر أهلها أنهم انتصروا على الفرس و بعد أن أخبرهم بالموضوع مات من التعب و الإرهاق. وقد سمي سباق الماراثون بهذا الإسم تيمنا بهذا العسكري الذي قطع كل هذه المسافة من أجل أن يخبرهم أنهم انتصروا على الفرس.

و أقيمت أول بطولة للألعاب الأولمبية عام 1896 في اليونان , و كانت رياضة الماراثون من الألعاب الأساسية في الأولمبياد. و كان السباق يبدأ من جسر قرية ماراثون إلى أثينا و هي نفس المسافة التي قطعها فيديبيدس. و قد حصل على الميدالية الذهبية العداء اليوناني سبيريدون لويس (1873 - 1940) الذي سمي أستاد أثينا الأولمبي بإسمه (إستاد سبيروس) و قد قطع المسافة في ساعتين و 58 دقيقة و 50 ثانية.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:33 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


إسكواش


لعبة إنجليزية عرفت في القرن التاسع عشر في لندن ثم انتشرت إلى العالم كله و كانت تلعب بمضارب الراكيت ثم ظهرت كلعبة مستقلة في عام 1890 و فاز بأول بطولة في نفس العام جون فيكسي.

الإسكواش (راكيت)

ملعب الإسكواشُُتمارس الإسكواش في ملعب مغلق من أربع حوائط , يلعبها لاعبان , و تستلزم جهدا عنيفا و مهارة فائقة لصد الكرة المندفعة بقوة. يستخدم كل لاعب مضربا مشدودا مصنوعا من نسيج خاص أو من الكربون الأسود المستخدم في صناعة أقلام الرصاص , أما الكرة فتصنع من المطاط , و هي مجوفة من الداخل. على كل لاعب أن يحلق بالكرة المقذوفة بعد ارتدادها عن أي حائط من الأربع بشرط عدم ارتدادها مرتين.


ملعب الإسكواش
إن ملعب الإسكواش تبلغ مقاساته 9,75 متر طولا في 4,60 متر عرضا ، و يمكن للمكان أن يكون مغطى أو غير مغطى و أرضية الملعب تكون من الخشب ، و يتم اللعب بضرب الكرة في الحائط شرط أن تكون على بعد 43,2 سنتيمتر عن الأرض و يحدد ذلك بحاجز عرضه 5 سنتيمترات، فإذا لمست الكرة الحاجز فإن النقطة تكون في صالح الخصم، ولمن يلعب الضربة الأولى الحق في كرتين لكل نقطة.


طريقة تسجيل الأهداف

مضرب و كرة الإسكواشيتم تسجيل الأهداف عند صد اللاعب للكرة قبل ارتدادها مرتين , و قذفها مرة أخرى إلى الحائط الأمامي , و يرجع سبب قلة شعبية الإسكواش إلى أنها تلعب في ملعب مغلق ضيق لا يتسع لكثير من المشاهدين و لكن المباريات العالمية يتم استخدام ملعب مغلق شفاف يقام خصيصا لهذا الغرض , كما تذاع المباريات في التلفزيون غالبا


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:34 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


حرف الباء:

-بيسبول


البيسبول (إنجليزية ****ball أي كرة القاعدة) هي لعبة رياضية رائجة في الولايات الامريكية المتحدة ، يقوم فيها اللاعبون بضرب كرة صغيرة بمضرب خشبي ويركضون في الملعب لإحراز النقاط ، ويسعى كل فريق لايقاف الآخر عن طريق التقاط الكرة واعادتها قبل اكمال اللاعب الركض الى منطقة معينة . كانت قد تطورت هذه اللعبة من اللعبة الانكليزية الراوندرز

لعبة البيسبول أو "كرة القاعدة" رياضة يتكوّن كل فريق قيها من تسعة لاعبين على الاقل. يُعرف القليل جدا عن اصل البيسبول لأنّ بدايتها موضوع الخلاف الكثير. فإنّ الرياضة مثل لعبة الكريكت وتستخدم مضرب وكرة. أعضاء الفريق هم الملتقفون و الضاربون و الرامون . والذكر الأوّل عن لعبة البيسبول في الولايات المتحدة كان في 1791 في مدينة بيتسفيلد في ولاية ماسّاشوستس في لائحة حرّمت لعبة البيسبول قريبا من اجتماعات دار البلديّة. وثم في 1845 كتب اليكساندر كارتريت بعض قوانين لعبة البيسبول التي تستخدم الان. وثم في1875 رابطة نادي البيسبول الحرفيّ أُنشئت. و كان هذا بداية نظام الرابطتين التي اصبحتا الرابطة الامريكية و الرابطة الوطنية . فأحسن فريق من كل رابطة تجتمع لتحديد البطل و بدأت هذه اللعبة أو "ورلد سيريس" في 1903. و في القرن كانت الماضي الرياضة عندها مشاكل كثيرة مثل المقامرة والعنصرية والإضرابات والمخدّرات ومع ذلك فإنّها أصبحت محبوبة جدا. وهكذا في الولايات المتحدة لعبة البيسبول تسمّى بالرياضة الوطنية لكنها أيضا أصبحت محبوبة جدا في بلاد أُخرى مثل كانادا والمكسيك وبورتو ريكو وكوبا وجمهورية الدومنكان وباناما وفينوزولة واليابان وتيوان وكوريا. مع أنّ لعبة البيسبول ليست اكثر محبوبة من كرة القدم في الدنيا فإنّها ستصبح محبوبة اكثر مع "كلاسيك" بيسبول الدنيا مثل الأولمبيّ أو "كأس العالم" في كرة القدم


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:36 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


حرف التاء :

- ترياثلون


ترياثلون سباق ثلاثي، و هو أشبه بالماراثون، يبدأبالسباحة ثم ركوب الدرجات، و ينتهي بالجري، و هناك عدة أنواع منه الشتوي الذي يحتوي على التزلج على الجليد، و الجبلي الذي لا يحتوي على السباحة .

الترياثلون لعبة مشاركة في الألعاب أولمبية .





- تنس الريشة


تنس الريشة لعبة قديمة , عرفها الإنجليز في عام 1870 , و كان ضباط الجيش البريطاني يلعبونها في الهند , التي أصبحت بعد ذلك منبع انتشارها إلى العالم أجمع , و الصينيون و الاندونيسيون هم من نظموا المسابقات و البطولات العالمية خصيصا لهذه اللعبة , و التي شارك فيها الرجال و النساء منذ عام 1980.

تشبه لعبة تنس الريشة (البادمنتون) لعبتي الراكيت و التنس , مع اختلاف المضرب المستخدم , فمضرب كرة الريشة صغير و خفيف و رفيع , و يسمى المضرب المستخدم قي هذه اللعبة البتلدور (buttledore). و الكرة المستخدمة أيضا مختلفة و فهي خفيفة جدا و تسمى الشتلكوك (shuttlecock) , و عندما يقوم اللاعب بقذفها بقوة مستخدما مضربه , تجدها متباطئة في حركتها فوق الشبكة و فجأة تسقط سريعا في مكان لا يتوقعه اللاعب الآخر , و يرجع بطأ حركتها إلى خفتها.


طريقة تسجيل الأهداف

يلعب تنس الريشة لاعبان أو أربع , أي فرديا أو زوجيا , و يقوم اللاعب بقذف الكرة عبر الشبكة المشدودة في منتصف الملعب , فيجري اللاعب الآخر لصد الكرة دون أن تلمس الأرض أو ترتد مرة أخرى , فإذا فقد فرصته في صد الكرة سجل اللاعب الأول هدفا , و الفائز هو أول من يسجل 15 هدف , أما بالنسبة لمباريات النساء , فاللاعبة الفائزة هي أول من تسجل 11 هدف , و تنقسم المباراة من ثلاثة أشواط (جولات). و تكون مهارة اللاعب في حسن تقديره لمكان الكرة المقذوفة رغم حركتها البطيئة و صدهها قبل سقوطها السريع دون أن تلمس الأرض.


ملعب تنس الريشة

ملعب تنس الريشةإن الملعب التي تقام عليه مباريات تنس الريشة للمحترفين يبلغ عرضه 6،1 متر و طوله 13،4 متر. وتقسِم الشبكة الملعب إلى نصفين متساويين. و تصنع الكرة (الشتلكوك) من ريش جناح الإوزة و يتكون من 16 ريشة وتزن ما بين 4،74 إلى 5،50 جرام. يُلعب أو يُضرب الشتلكوك بواسطة مضرب ، وقد يختلف وزن و شكل المضرب ولكن يجب أن لا يتجاوز طول إطاره الإجمالي 680 مليمتر وعرضه الإجمالي 230 مليمتر.







- تنس الطاولة


تنس الطاولة (تعرف أيضاً باسم "بينغ بونغ" Ping Pong) هي إحدى أكثر الرياضات شعبية من حيث عدد اللاعبين، وهي من أحدث الرياضات الكبرى الحالية. يتبارى فيها لاعبين في المسابقات الفردية أو أربعة لاعبين (لاعبين لكل فريق) في المسابقات الزوجية. تضرب كرة التنس عند الإرسال بوجه أو ظهر اليد إلى منطقة الخصم، ويتم احتساب النتيجة النهائية بناء على عدد النقاط التي حصل عليها اللاعبين في المسابقة، بحيث يفوز من يحقق 11 نقطة أولاً. تتطلب الرياضة سرعة رد الفعل لكونها رياضة سريعة

الطاولة
تلعب رياضة تنس الطاولة على طاولة خاصة قياسها 2.7 × 1.5 م مستطيلة الشكل، لونها غالباً أخضر، أو أزرق غامق، أو أسود. ويوجد في وسط الطاولة شباك فاصل يقسمها إلى نصفين يمثلان منطقتي اللاعبين. ارتفاع الشبكة 15.2 سم. طول مضرب كرة التنس عادة 15 سم إلا أنه لا توجد قوانين معينة تحدد طول المضرب. كرة التنس تكون مختلفة عن كرة المضرب حيث قطرها 40 مم، وهي خشنة ومجوفة وخفيفة جداً، مصنوعة من السليوليد.


التهديف
تحسب النقاط للخصم حينما يتم ارتكاب الأخطاء التالية:


الأخطاء التي تؤدى أثناء اللعب
عندما تثب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرّتين.
عدم ضرب الكرة بعدما تثب على الجانب الخاص باللاعب.
عندما تثب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرة أخرى بعد ضربها.
ضرب الكرة مرتين.
السماح للكرة بالاصطدام مع أيّ شيء غير المضرب.
عندما لا تثب الكرة على النصف الآخر للطاولة (جهة الخصم).
ضرب الكرة قبلما تثب مرّة واحدة على الجانب الخاص باللاعب.
وضع اليد الحرة للاعب على سطح اللعب (الطاولة) أو تحريك السطح.

الأخطاء التي تؤدى أثناء الإرسال
الإخفاق في تأدية إرسال جيد.
القيام بإرسال غير قانوني.







الرجاء عدم الاضافة لحين انتهاء الموسوعة
-


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 31-07-2007, 11:37 AM
14 هنري 14 هنري غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد : موسوعة الألعاب الرياضيه *** ارجو التثبيت


حرف الراء :

- رجبي


الرجبي (Rugby) هي لعبة رياضية متفرعة من كرة القدم. تنقسم إلى رياضتين رئيسيتين هما[1] دوري الرجبي (rugby league) واتحاد الرجبي (rugby union). نشأت أيضاً رياضة كرة القدم الأمريكية من هذه الرياضة.

دوري الرجبي يعلب كرياضة محترفة وهاوية في كل من: جمهورية إيرلندا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وأستراليا، ونيوزيلندا. ويعتبر دوري الرجبي الرياضة الوطنية الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة. وتوجد مسابقات شبه محترفة أو هاوية في دول أخرى مثل: روسيا، وويلز، وأسكتلندا، وصربيا، ولبنان، وجنوب أفريقيا، واليابان، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفيجي، وتونغا. كما تلعب في المغرب.

اتحاد الرجبي هو أيضاً لعبة احترافية وهاوية، وهو سائد ضمن الاتحادات "الثمانية" الكبرى: فرنسا، وأستراليا، وإنجلترا، وإيرلندا، ونيوزلندا، وجنوب أفريقيا، وويلز، وأسكتلندا. يعتبر اتحاد الرجبي رياضة قومية كبرى في كل من تلك البلدان، وهو الرياضة الوطنية السائدة في نيوزلندا وويلز.

توجد اتحادات صغيرة كثيرة تمارس اتحاد الرجبي من بينها: الأرجنتين، وكندا، وفيجي، وجورجيا، وإيطاليا، واليابان، ونامبيا، ورومانيا، وساموا، وإسبانيا، وتونغا، والولايات المتحدة، والأوروغواي. كما تلعب في ماليزيا، وتونس، وموريتانيا، ودول الخليج العربية. يوجد اتحاد لكرة الرجبي موحد لدول الخليج العربية، وهو مسؤول عن فريق الخليج العربي للرجبي.

تتطلب الرياضة بنية جسمانية قوية بسبب طبيعة اللعبة الهجومية. قد تؤدي الرياضة إلى صراعات خارج نطاق اللعبة بين اللاعبين، مما يؤدي إلى أضرار كبيرة وحتى إلى الموت. لذلك تطبق الجهات المسؤولة القوانين بشكل صارم لتجنب ذلك.

توجد فروقات بين دوري الرجبي واتحاد الرجبي، ولكن الفرق الرئيسي هو عدد اللاعبين. فرق دوري الرجبي مكونة من 13 لاعباً، بينما فرق الاتحاد مكونة من 15.

يمكن للفريق تحقيق هدف بطريقتين. إما بالمحاولة، والمحاولة في رياضة الرجبي تعني تقدم اللاعب وتخطيه الفريق الخصم دول توقف (ولكن يمكنه تمرير الكرة للاعب آخر من فريقه) ووضعها على الأرض بعد خط هدف الخصم. لابد من أن تلمس الكرة الأرض ليسحب هدفاً. الطريقة الأخرى هي تحقيق الهدف بواسطة الركل، وفي هذه الطريقة يجب على اللاعب ركل الكرة بحيث تمر بين العمودين في منطقة الخصم.






- رماية


رياضة يصوب فيها اللاعب على لوحة دائرية مقسمة إلى خمس حلقات مختلفة الألوان , و لكن بترتيب معين من الخارج إلى الداخل (أبيض - أسود - أزرق - أحمر - أصفر) , و تتدرج النقاط من 1 إلى 10 باختلاف لون و منطقة الحلقة , فإذا رمي السهم في الحلقة البيضاء يكون الرامي قد سجل هدفا , أما إذا صوب في الحلقة الصفراء قيكون حقق 10 أهداف...و هكذا , و يختلف عدد الأسهم من مسابقة لأخرى , ففي المباريات الأولمبية يطلق رامي السهام 36 سهما في الجولة الواحدة , و من أربع مسافات مختلفة , فيكون مجموع الأسهم الذي يصوبها 144 سهما فقط أما في نهائي الأولمبياد , فإن اللاعب يرمي 12 سهما فقط في الجولة الواحدة في سلسلة من المباريات الرائعة بين اثنين من اللاعبين.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم