منتديات غرام اسرة غرام الطفل - الرضاعة - التربية العنف لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
Sere ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

السلامـ عليكمـ


يعتبر العنف ظاهرة لا تقتصر على الكبار فقط بل تنتشر أيضا بين الأطفال مما يسترعي الاهتمام نظراً لما للعنف بشكل عام من تأثيرات اقتصادية واجتماعية. إن العنف هو الضغط النفسي أو المادي بطريقة فردية أو جماعية على شخص ما أو مجموعة من الأشخاص. وفي ضوء هذا التعريف تظهر أنواع العنف لكن جميعها تخفي خلفها أسبابا موحدة.

وتعتبر الأسرة عنصرا من عناصر إكساب الطفل العدوانية والسلوك العنيف. فوجود طفل معاق يخلق لدى الأهل صعوبات في تقبل الطفل وحالته وفي التواصل معه، مما يدفع بالأهل إلى اعتماد أسلوب عنيف مع الطفل فيكون عرضة لعنف دائم ومستمر، هذا فضلا عن شعور الأهل بأنه عبء مادي و عيب اجتماعي.

ثم إن إلقاء كل فرد من أفراد الأسرة اللوم على الآخر، يجعل من الطفل الضحية الأولى لوضعه ولأسرته على حد سواء، خاصة إن وجود هكذا حالات قد تؤدي إلى تفكك اسري يخلق معه عنفا متزايدا ومتناميا. كما أن العوامل التي تعرض الطفل للعنف تجعله عدوانياً في مجتمعه.

كما أن الصراع داخل الأسرة على السلطة المؤدية إلى العنف والمشاكل بين الوالدين يدفع بالطفل إلى تقليد ما يراه علما أن الطفل ذا الحاجة الخاصة له قدرة كبيرة على التقليد، فهو قادر على أداء العنف الذي يتعرض له أو يراه بطريقة واضحة ومؤلمة.

ومن أسباب عنف الأطفال أيضاً ما هو نفسي نابع من وضع الطفل وحالته بحد ذاتها، وهو قد يكون أهم أسباب العنف عند الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإن عجز الطفل عن التواصل والتعبير خاصة في أوقات الحزن والألم يجعل العنف في أوضح صوره.

وهكذا يكون انقطاع الطفل عن العالم الخارجي وغياب قدرته على التواصل ولو بكلمات بسيطة أو حتى بالإشارة تجعله في حالة مربكة.

العلاج

تقتضي ظاهرة العنف تدخلا دائما من الأسرة ودور مراكز رعاية أصحاب الحاجات الخاصة في توجيه الطفل ووقايته من العنف.

إن للأسرة ومراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة دورا هاما في معالجة حالة العنف هذه. فعلى أفراد الأسرة اتخاذ موقفين متلازمين: يتمثل الأول في عدم إظهار مشاكلهم وتعنيف كل واحد للآخر أمام طفلهم، على أن تحل المشاكل بعيداً عن الطفل وإبقاء جو الهدوء والتناغم بين أفراد الأسرة كي ينتقل هذا الجو إلى الطفل.

يحتاج الأهل بدورهم إلى المساعدة إما من الناحية المادية أو من الناحية المعنوية. لذلك فإن مراكز الرعاية الخاصة تلعب دورا كبيرا في هذا المجال، إذ تساعد الأسرة معنويا بتقديم الدعم والمساندة. فهم يزودون الأهل والأسر بالمعلومات اللازمة عن الطفل وحالته كما تساعدهم على تقبلها وتفهمها والتعايش معها.

ولا تقتصر المساعدة على هذه المراكز فقط إنما تتعداه لتشمل المجتمع والنظام ككل كونه راعيا لأفراده وحافظ لحقوق مواطنيه. فكما ترعى الأنظمة والقوانين حقوق المواطنين الأسوياء وتحافظ على مصالحهم وحقوقهم، عليها أولا أن تضع القوانين التي تحمي حقوق الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وعليها ثانيا أن تسهر على تطبيق هذه القوانين وفق ما يضمن العدالة للجميع.

.: ديما :. ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

يسلمووووو على الطرح الرائع

ويعطيك الف عافيه


وبأنتظاار جديدك القاادم




تحياااتي

الورده الجوريه ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

الطفل الطبيعي عندما يغضب يصبح عدواني فكيف بذوي الاحتياجات الخاصة ,,,,

هؤلاء الأطفال يجب أن يكون لهم معماله خاصه جدا بظروف حالتهم وليسوا كالأطفال

الطبيعين,,,

وللأسف بعض الأهالي يظنون أنهم لا يستطيعون التعامل معهم غير بالعنف والقسوه وهذا

أسلوب خاطئ ,,,,لأنهم أكثر أحتياجا ألى اللطف والحنان من القسوه للتعامل معهم,,

كما أن الصراع داخل الأسرة على السلطة المؤدية إلى العنف والمشاكل بين الوالدين يدفع بالطفل إلى تقليد ما يراه علما أن الطفل ذا الحاجة الخاصة له قدرة كبيرة على التقليد، فهو قادر على أداء العنف الذي يتعرض له أو يراه بطريقة واضحة ومؤلمة.
نقطه مهمه وللأسف كتير من الوالدين يهملونها فالشجار أمام الأطفال لا يأتي الا بالنتائج السلبيه دائما,,,,

وطرق العلاج المطروحه قيمه وراائعه,,,,,

يسلموووووو يا قمر على الطرح الرااائع,,,,,

الله يعطيك العافيه,,,,وننتظر جديدك,,,,

وتقبلي مروري


زهرة القمر مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الاطفال عامه يمتلكون بعض الاحيان شيئاً من العنف
فما بالك بالاطفال بذوي الاحتياجات الخاصه
سبب العنف بذوي الاحتياجات من وجهة نظري هو تفريق المعامله
بينهم وبين الاطفال العاديين ، فهو يحس ان به نقص والتفريق يزيد من هذا النقص
فلو تعاملو معم بسواسيه لقل العنف تدريجاً ولربما اختفى .
:
الله يعطيك العافيه اختي على الموضوع
بإنتظار جديدك
,:
,,


Sere ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

شكرا على الحضور الرائع والمشاركه الاروع
تحياتي

تراني بنت مو ولدعشان تقولون لي اخوي

Mr khalid **خبير برامج الجوالات **

اشكرك اختي جزيل الشكر على طرحك لموضع يتناول فئه تجاهلها المجتمع
وسأزيد على ماذكرتي اذا سمحتي لي اختي الغاليه
اكثر ذوي الاحتياجات الخاصهعنفا يتركز على اؤلئك المصابين بالبكم والصمم هم اكثر فئه عداوه في المواقف اللتي يكون فيها عنف لكن لايعني انهم تجردوا من مشاعرهم ولكن كما ذكرتي الضغوط النفسيه اللتي يصابوون بها وخاصه انها فئه لاتنطق فتميل الى التخريب والتكسير وما الى ذلك
اعانهم الله على علتهم واعانهم الله على ظلم مجتمعهم واسرهم

اتأسف منكٍ اختي على الاطاله
واشكرك على طرحك لموضوع يجعل المجتمع يعرف الشئ البسيط عن هذه الفئه

..: حر بلا قيود :.. ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه

اجد انهم موهوبين نوعا ما ، ولكن لم تكتشف مواهبهم

كما في المثل القائل : الله ياخذ ويعطي سبحانه

,’,

شكرا جزيلا لك وبانتظار جديدك ،،،

سراب الصمت ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

يعطيك العافيه
الأسره هي المربي الأول
والمتحكم في تصرفات الطفل
فالأسره هي من تشكل أطفالها في تصرفاتهم

طرح رائع
يسلموا

<><>سراب الصمت<><>

ترف ~ ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



ومشكورة يالغلا

ننتظر جديدكـ

تقبلي مروري..

:

تحيتي


سحر. ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

الله يعطيك الف عاافيه على هالمجهود الرائع

محبتي

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1