joja AL7elwa ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

[frame="10 80"]

عزيزتي

ماذا تعرفين عن سن اليأس؟


هي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لفترة تزيد على 6 أشهر، وهي ظاهرة طبيعية تحدث لدى كل النساء عندما تصل المرأة عمر 50 سنة.
وتمثل مرحلة انتقال من سن الخصوبة إلى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب، والسبب غالباً ما يكون انتهاء عدد البويضات الموجودة في المبيض، وبالتالي توقّف المبيض عن إنتاج هرمون الإستروجين، ويصاحب هذه المرحلة الكثير من الأعراض التي تختلف شدتها بين امرأة وأخرى.
وأحياناً قد تصل المرأة إلى سن اليأس مبكراً وهذا بسبب الاستئصال الجراحي للمبيضين، أو عند استعمال العلاج الكيميائي.


أعراضها


من أهم أعراض سن اليأس:
الشعور بنوبات حرارة في الوجه والرأس والتعرق الكثير، وتحدث في 8070% من النساء في هذه السن، وتختلف شدة هذه الأعراض من سيدة إلى أخرى، فقد تستمر عندهن هذه الأعراض لمدة 10 سنوات.
عدم القدرة على النوم والكآبة والقلق وتغير في المزاج.
ألم أثناء الجماع، وذلك لأن نقص هرمون الإستروجين يؤدي إلى قلة إفرازات المهبل وبالتالي جفافه وضمور جداره.
عدم السيطرة على البول، وخاصة عند السعال بسبب ضمور جدار المثانة.
هشاشة العظام، حيث تقل كثافة العظام وتصبح عملية الهدم في العظام ضعف عملية البناء، وتشعر المرأة بألم في العظام، غالباً الرسغ وفقرات الظهر وعظام الحوض، وتكون العظام عرضة للكسر. وبعد سن 70 سنة وجد أن 25% من النساء في هذه السن مصابات بكسور الفقرات، و15% كسور الحوض، و15% كسور في الرسغ.
ووجد أن المرأة ذات البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من المرأة ذات البشرة الداكنة. وكذلك المرأة النحيلة أكثر من المرأة البدينة
أمراض القلب: لأن هرمون الإستروجين يدخل في التمثيل الغذائي للدهون، ويسهم في حماية المرأة من تصلب الشرايين وأمراض القلب قبل سن اليأس، حيث وجد أن نسبة حدوث الجلطة القلبية قليلة جداً في النساء قبل سن اليأس.


الغذاء وسن اليأس


تعتبر العادات الغذائية أحد العوامل التي تفسر الاختلاف في أعراض سن اليأس، والنساء الأقل عرضة للإصابة بكسور الحوض وهشاشة العظام هن من الدول الأسيوية، حيث يحتوي الغذاء الآسيوي على كمية عالية من مادة (phytoestrogen) (حوالي 200 ملجم يومياً في الغذاء الآسيوي مقارنة ب 5 ملجم يومياً في غذاء الدول الغربية). وتعتبر حبوب الصويا(soybean) المصدر الغني بهذه المادة، وهي في تركيبها مشابهة لهرمون الإستروجين الموجود في جسم المرأة، وبذلك تسهم في التقليل من أعراض سن اليأس.
وجد الباحثون أن تناول أقراص تحتوي على المعادن والفيتامينات مثل فيتامين (E) يقلل من الحرارة والتعرّق الذي تشعر به كثير من النساء في سن اليأس، وتحتاج المرأة في هذه السن إلى أقراص غنية بالكالسيوم وفيتامين(D) تقلل من نسبة التعرض لكسور الحوض بمقدار 22%.
كما ثبت أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بصورة منتظمة أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، وأقل عرضة للإصابة بأعراض سن اليأس، حيث تسهم الرياضة في التقليل من الكآبة وتحسين حالة النوم، إضافة إلى تقليل العرق والحرارة التي تشعر بها النساء في سن اليأس، وأبسط أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها من قبل جميع النساء هي المشي.


التعامل مع سن اليأس

ويتم ذلك عن طريق الهرمونات البديلة.. وتستخدم هذه الهرمونات منذ أكثر من 25 سنة، وما يزال استخدامها في تزايد مستمر، وتسهم هذه الهرمونات بصورة فعالة في علاج أعراض سن اليأس، وحماية المرأة ومنع إصابتها بهشاشة العظام، وتؤخذ هذه الهرمونات بمتابعة طبية، ولكن أظهرت بعض الدراسات خطورة مثل هذه البدائل.
أو عن طريق الطب البديل.. حيث وجد أن 21% من النساء في سن اليأس يستعملن الطب البديل، وأن 25% من النساء في هذه السن يستخدمن الطب البديل مع الهرمونات البديلة، يضم الطب البديل التداوي بالأعشاب، لكن هناك اعتقاد خاطئ وسائد بأن كل شيء طبيعي غير مضر، فبعض الأعشاب تحتوي على مواد كيميائية معينة قد تكون مضرة، حيث يجب استعمال الأعشاب بحذر وعدم استعمالها من قبل النساء المصابات بسرطانات وأعراض تخثر الدم


[/frame]

زهرة القمر مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

لم أكن اعلم ان سن اليأس له اعراض
معلوماتي عن هذا السن كانت قليلة جداً
:
الله يعطيك العافيه
بإنتظار جديدك
,:
,,


* حكايـــا * ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

ما أعرفه هو أننا لسنا وحدنا - نحن النساء - من يمر بذلك فشقائقنا لهم
سنهم أيضا 00

معلوماتك قيمة فعلا و تستحق الوقوف عندها طويلا 00

شكرا جزيلا لك 00000

joja AL7elwa ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

الف شكر على اروع مرور

alromnsia ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

الف شكر ع الموضوع يعطيك العافيه

So Me ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

يعطيكي الف عافيه على المعلومات

:)




joja AL7elwa ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

تشكرات على المرور

ترف ~ ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



مشكورة يالغلا..

على الموضوع الحلووو

ننتظـــر جديكـ

:


تحيتي


Hanady مَامِيْ وَبابِيْ أحْلى مَا فِ حَيَاتِيْ

شكرا عزيزتي ع الاطلاله الجميله بأطروحتك المفيدهــ


joja AL7elwa ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

تشكرات على المرور حبايب البو

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1