منتديات غرام

منتديات غرام (/)
-   ارشيف غرام (https://forums.graaam.com/94/)
-   -   استراحة الأسبوع ( من هم المرحومون ) محاضرة مسموعة ومكتوبة (https://forums.graaam.com/108535.html)

د . عباس رحيم 29-03-2008 04:34 PM

استراحة الأسبوع ( من هم المرحومون ) محاضرة مسموعة ومكتوبة
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: استراحة الأسبوع ( من هم المرحومون ) محاضرة مسموعة ومكتوبة

أصل هذا الموضوع محاضرة لي كانت في يوم الاثنين 16 / 3 / 1429هـ تجدها على الرابط أدناه أسال الله أن تكون خالصة لوجهه الكريم لا رياء ولا سمعة :

تحميل ملف من مركز التحميل العربي


أولاً: قبل الشروع في بيان من هم المرحمون لابد أن تعلم أمور وهي كما يلي:

1- ينبغي أن تعلم أن الله كتب على نفسه الرحمة قال تعالى: (( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )) الأنعام54 .

2- ينبغي أن تعلم أن لله مائة رحمة أنزل واحدة يترحم بها جميع خلقه وأخر تسعاً وتسعين رحمة لعباده يوم القيامة فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام فبها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحوش على ولدها وأخر تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة )) رواه مسلم .

3- ينبغي أن تعلم أن الله أرحم بنا من أمهاتنا فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبي فإذا امرأة من السبي قد تحلب ثديها تسعى إذا وجدت صبياً في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم (( أترون هذه طارحة ولدها في النار ؟ فقلنا: لا وهي تقدر على أن لا تطرحه فقال: لله أرحم بعباده من هذه بولدها )) رواه البخاري ومسلم .

4- ينبغي أن تعلم أن رحمة الله لا يقف أمامها أعظم الذنوب إذا تاب العبد توبة صادقة قال تعالى: (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) الزمر53 . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( قال لي جبريل لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في فم فرعون مخافة أن تدركه الرحمة )) رواه الترمذي وأحمد بإسناد صحيح . ( الحال الطين الأسود ) . ‌

5- ينبغي أن تعلم أنك لن تدخل الجنة بعملك بل برحمة الله فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لن يدخل الجنة أحد إلا برحمة الله قالوا: ولا أنت يا رسول الله قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته )) رواه أحمد بإسناد حسن وأصله في الصحيحين .


ثانياً: من هم المرحمون ( أي ما هي الأفعال أو الأقوال التي تدخلك في رحمة الله تعالى ) :

1- من أعظم أسباب دخولك في رحمة الله طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بفعل الأوامر وترك النواهي قال تعالى: (( وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) آل عمران132.
فائدة: لعل في حق الله واجبة كما قال القرطبي رحمه الله وغيره من المفسرين .

2- إتباعك للقرآن ظاهراً وباطناً من أسباب دخولك في رحمة الله قال تعالى: (( وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) الأنعام155.

3- إنصاتك للقرآن بقلب خاشع خاضع من أسباب دخولك في رحمة الله قال تعالى: (( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) الأعراف204 .

4- صبرك على المصائب والاحتساب من أسباب دخولك في رحمة الله قال تعالى: (( الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ )) البقرة157 .

5- أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر من أسباب دخولك في رحمة الله قال تعالى: (( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )) التوبة71 .

6- أكثرك من الاستغفار من أسباب دخولك في رحمة الله قال تعالى: (( لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) النمل46 . ومن فوائد الاستغفار ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب )) رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الحاكم وقال عنه الحافظ ابن حجر في الأمالي المطلقة 1/251 : هذا حديث حسن غريب ... وأخرج النسائي ما يقوي أمره عندنا .
قلت: يقصد الحافظ ابن حجر أحد رواة الحديث الذي بسببه ضعف بعض العلماء هذا الحديث .

7- أصلحك بين إخوانك المسلمين المتخاصمين من أسباب دخولك في رحمة الله قال تعالى: (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) الحجرات10.

8- تعاملك في الأمور المالية بسماحة ولين ورفق مع الناس من أسباب دخولك في رحمة الله فعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رحم الله رجلا سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )) رواه البخاري .

9- من أسباب دخولك في رحمة الله أن تقوم في الثلث الآخر من الليل فتصلي ما شاء الله ثم تيقظ زوجتك حتى تصلي فإن أبت تنضح في وجهها الماء فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى ثم أيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء ورحم الله امرأةً قامت من الليل فصلت ثم أيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء )) رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح . قال بعض الرواة ينضح وجهها بماء الورد والزهر .

10- صلي أربع ركعات ركعتين ركعتين قبل العصر فإن ذلك من أسباب دخولك في رحمة الله فعن عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً )) رواه أبو داود والترمذي بإسناد حسن .

11- من أسباب دخولك في رحمة الله أن تضبط لسانك فإما أن يقول خيراً أو ليسكت فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رحم الله عبداً قال خيراً فغنم أو سكت عن سوء فسلم )) رواه البيهقي في شعب الإيمان بإسناد حسن .

12- أطلب ممن ظلمته في عرضه أو ماله أن يسامحك في الدنيا قبل الآخرة فإن ذلك من أسباب دخولك في رحمة الله فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ‌رحم الله عبداً كانت لأخيه عنده مظلمة في عرض أو مال فجاءه فاستحله قبل أن يؤخذ وليس ثم دينار ولا درهم )) رواه الترمذي بإسناد صحيح لغيره .

13- إذا جلست في مصلك الذي صليت فيه تذكر الله ولم تحدث أو تقوم منه فإن الملائكة تدعو لك بالرحمة فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث أو يقم تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه )) رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح .

14- روايتك لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بدون زيادة أو نقصان من أسباب دخولك في رحمة الله فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( رحم الله من سمع مني حديثاً فبلغه كما سمعه )) رواه ابن حبان في صحيحه والطبراني في المعجم الأوسط بإسناد حسن .
فائدة: يجوز رواية الحديث بالمعنى الإجمالي عند الأئمة الأربعة رحمة الله عليهم أجمعين .

15- أيها الأب ويا أيتها الأم قبلوا أولادكم فإن ذلك من دلالة وجود الرحمة في قلوبكم فعن عائشة رضي الله عنها قالت: أتى النبي صلى الله عليه وسلم ناس من الأعراب فقال: له رجل منهم يا رسول الله أتقبلون الصبيان فوالله ما نقبلهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أو أملك أن كان الله عز وجل نزع من قلبك الرحمة )) رواه البخاري في الأدب المفرد بإسناد صحيح .
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا )) رواه الترمذي وأحمد بإسناد صحيح .

16- يا طلبة العلم يا معشر الدعاة عليكم بالرحمة والرفق بالناس فإن السلف الصالح كانوا أول ما يتعلمون من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث المسلسل بالأولوية حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه وسلم: (( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )) رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح . وهو مسلسل بالأولوية إلى سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى .

17- يا أيها الولي سواء كنت أباً أو زوجاً أو أخاً أو كفيلاً أو صاحب مؤسسة أو مدير في شركة أو جهة حكومية أرحم من تحت يرحمك الله فعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله )) رواه البخاري ومسلم . وقال صلى الله عليه وسلم: (( والذي نفسي بيده لا يضع الله رحمته إلا على رحيم قالوا: كلنا يرحم قال: ليس برحمة أحدكم صاحبه يرحم الناس كافة )) رواه أبو يعلى والطبراني بإسناد حسن .

18- يا أهل الإسلام ألزموا جماعة المسلمين ولا تفارقوها أو تفرقوها فإن رحمة الله معهم والعذاب بمفارقتهم فعن عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الجماعة رحمة والفرقة عذاب )) رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد المسند وابن أبي الدنيا بإسناد حسن . ‌ ‌

والله أعلم . أسال الله أن يجعل جميع أعمالي خالصة لوجهه الكريم إنه سميع مجيب الدعاء .


إخواني حرم الله وجوهكم على النار من أراد أن ينقل هذا الموضوع فلا بأس لكن يذكر اسمي كمحرر للموضوع فلعل مخلص صادق يدعو لي ولوالدي ولأهلي بخير الدنيا والآخرة فينفعني الله بدعوته .


اللهم اغفر لي ولإخواني فإننا نحب الحق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محبكم في الله
د . عباس رحيم

So Me 29-03-2008 04:53 PM

رد : استراحة الأسبوع ( من هم المرحومون ) محاضرة مسموعة ومكتوبة
 
ماشآآء الله

جهد تؤجر عليه بأذن الله اخوي

وانتظر المزيد من محاضراتك الرائعه

وجزاك الله بالجنه


××

(أمير الظلام) 29-03-2008 05:11 PM

رد : استراحة الأسبوع ( من هم المرحومون ) محاضرة مسموعة ومكتوبة
 
مشكور والموضوع طويل وانشاء الله ارجع واقراه
الله يعطيك العافيه
تحياتي

Mr khalid 29-03-2008 07:55 PM

رد : استراحة الأسبوع ( من هم المرحومون ) محاضرة مسموعة ومكتوبة
 
جزااااااااااااااك الله جنة الفردوس

وشرفتنا في هدا القسم بارك الله فيك ننتظر منك المزيد

رفيع الشـــــــان 29-03-2008 10:52 PM

رد : استراحة الأسبوع ( من هم المرحومون ) محاضرة مسموعة ومكتوبة
 
جزاك الله خير
لكن هناك فترة زمنية بين طرح موضوعين وقدره 100 ساعة وبما أن هذا الموضوع يناسب القسم الصوتي

وسبق لك ليلة الأمس أن طرحت موضوع وتم تثبيته فأعتذر لك عن نقل الموضوع للأرشيف لحين إنقضاء المدة الزمنية المحددة ومن ثم يتم إعادته من للقسم الصوتي بإذن الله ...


الساعة الآن +3: 09:07 PM.


موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


SEO by vBSEO 3.6.1