قلم ريفي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

التبول اللاإرادي
البديل الطبيعي لاستخدام العقاقير

علاج التبول في الفراش

من المشاكل العائلية مشكلة ( التبول اللاإرادي ) وإنما اعتبرته مشكلة عائلية ، لأنها حالة تؤثر سلبا على الطفل وعلى والديه ، بل قد تصيب الوالدين بنوع من الشعور بالاحباط والأسف الشديد ، ومن جهة فهي تصيب الطفل بنوع من الخجل أمام إخوانه مما يجعله مثار للسخرية والتندر بين اخوته ومن حوله . كما تسبب له شعور بالنقص وفقدان الشعور بالأمن الذي يؤدي إلى فشل دراسي والشعور بالذلة والخجل، والميل إلى الانزواء والنوبات العصبية وغير ذلك، وتؤدي هذه المشكلة بالطفل إلى العناد والتخريب والميل إلى الانتقام في محاولة للثأر من نفسه وتعويض النقص الحاصل في شخصيته وكثرة النقد وسرعة الغضب مما يسبب النوم المضطرب للطفل وكذلك الأحلام المزعجة وتدهور الحالة العصبية والنفسية.

من هنا كانت هذه مشكلة عائلية ( نفسية ) .. وأن التأخر في علاجها يشكل خطرا على نفسية الأسرة مكونة من الوالدين وأطفالهما .

أسباب التبول اللاإرادي .

هناك دراسات عديدة حول الوقوف عند أساب هذه المشكلة ، من أهم هذه الأسباب :



أسباب عضوية :-



1 - اضطرابات المثانة (الالتهابات-صغر حجم المثانة-ضيق عنق المثانة)

2 - نوبات صرعية كبري في الليل,

3 - انقسام الفقرات القطنية بالعمود الفقري,

4 - التهاب الحبل الشوكي.

5 - السكري DM.

6 - الاعراض الجانبية لبعض الادوية .

7 - التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .

فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.

8 - العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الإحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاإرادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر .

9 - و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول .



أسباب نفسية:-

1 - القلق النفسي.

2 - تعرض الطفل للصراعات مع الإحباط وكبت الانفعال.

3 - جذب الاهتمام الذي فقده الطفل بسبب ميلاد طفل جديد أو التفرقة في المعاملة .

4 - بداية ذهاب الطفل الى حضانة .

5 - الانتقال الى مسكن جديد .

6 - مشاكل او اختلافات عائلية



الحل والعلاج:

من خلال عرض ألأسباب يتبين لنا نقطة مهمة جدا في علاج هذه المشكلة ، وهو أنه يجب الأخذ بنظر الاعتبار عدم التعامل مع جميع الحالات بنفس الطريقة والأسلوب فكل حالة تتطلب دراسة خاصة لمعرفة أسبابها ومعالجتها من خلال الأسباب . وهذه أو خطوة في العلاج ، وهي معرفة السبب .

ثم يوجد طرقا وتوجيهات قد تفيد بإذن الله تعالى في علاج هذه الحالة ( المشكلة ) منها :



1 - التعويد المبكر للطفل على دخول ( الحمام ) واستخدامه استخداما صحيحا . فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة .

2 - تعويد الطفل على دخول ( الحمام والتبول ) قبل أن يذهب إلى فراشه .

3 - عدم تأنيبه والسخرية به ، إذ أن هذا أمرا ليس في مقدوره ، فالأولى أن نكون عونا له لا حربا عليه .

4 - تشجيعه بمكافأته حين يصحو من نومه ولم يتبول .

5 - تدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .

6 - تقليل كمية السوائل قبل النوم .

7 - تعويد الطفل على الاستيقاظ ليلاً لتفريغ ما في مثانته وان يوقظ لهذا الغرض وان يكون بكامل وعيه.وواجب الأهل تيسير عملية ذهاب الطفل إلى دورة المياه للتبول وإضاءتها. وأن تكون دورة المياه قريبة من غرفة نوم الطفل ويجب أن لا تكون هذه العملية مربكة بالنسبة للطفل بحيث يراها واجباً ثقيلاً، واصطحاب أحد الكبار إلى دورة المياه إذا كان يخاف الذهاب إليها ليلاً بمفرده.



أدوية عشبية يمكن الاستفادة منها لعلاج التبول الاإرادي :

الحقيقة ان الأعشاب التي تعالج أمراض مثل التبول اللاإرادي عند الأطفال والناجم غالباً عن توتر الطفل الضغط العصبي المفوض عليه نتيجة لتوتر الحياة من حوله او بسبب وجود تهيج موضعي نتيجة لضيق قناة مجرى البول او التهاب المثانة او غيرها من المشكلات. وبعض الأعشاب المفيدة في هذه الحالة هي تناول مغلي الاقحوان الحرمل و الزيزفون والبابونج والشونيز والكندر والشمر والشكوريا مع مراعاة تحليتها بعسل النحل وتفريغ المثانة قبل النوم مباشرة



- العسل : يقول (د. س. جارفيس): إننا نحتاج إلى دواء يمتص الماء ويحتفظ به، وله تأثير مسكن على جسم الأطفال, كما يجب ألا يكون فى استعماله ضرر ، سواء استعمل لمدة طويلة مستمرة أم استعمل فى فترات متقطعة لمدد طويلة أو قصيرة حسب اللزوم, وقبل هذا كله يجب أن يستسيغه الطفل ويتقبله بكل ارتياح ، وهذا لا يكون إلا في العسل .



فالعسل يستطيع أن يمتص الرطوبة من الهواء ويكثفها، وسكر الفواكه (الفركتوز) فى العسل له خاصية امتصاص الرطوبة, وبفضل خاصية امتصاص الرطوبة هذه يمتص العسل الماء فى جسم الطفل ويحول دون تبوله أثناء الليل فى الفراش. ويمكن إتباع الوصفة التالية لعلاج التبول اللاارادى عند الأطفال ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة, وهذه تؤثر باتجاهين:

أنها تسكن الجهاز العصبى عند الطفل, كما أنها تمتص فى جسمه الماء, وتحتفظ به طيلة مدة النوم، وبهذا تستريح الكلى أيضاً .



أن ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل النوم مباشرة أو قبل النوم بنصف ساعة إلي الساعة تعطي نتيجة طيبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة التبول اللارادي .



- الشب :( الصُرافه ) أو ( شب الفؤاد ) وهو مادة تشبه الملح الحجري (ملح الليمون) في الشكل لكنها في الطعم تختلف ، وتباع في محلات العطارة.



الطريقة: أن يُؤخذ من هذه الصرافه وتبلل ويُمسح بها على ( عانة ) الطفل بشكل دائري قبل النوم ، وهي طريقة يستخدمها الشعبيون الذين يفضلون العلاجات الشعبية عن أن يسلكوا طرق المستشفيات ودروبها .


الزنجبيل : يحمص الزنجبيل حتى يصبح مثل القهوة ويسحق ويمزج مقدارعشرة غرامات مع اوقية عسل فيؤخذ مقدار ملعقة قبل النوم كل ليلة لمد خمسة عشر يوماً.

مستر واصل ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

الله يكفي اطفالنا شر هذا المرض واللي انا اعتبره اهون من غيره بس ياليت الاباء والامهات والاخوان ايضا عندما يجدون لهم اخ مريض بهذا المرض عليهم مساعدته وليس الضحك عليه كما يفعل بعض الاباء والامهات بالسخريه والضرب شكر لك لهذا الموضوع والمزيد من ابداعاتك

SweeT BuNnY ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©



على الموضوع المفيــد..

Hanady مَامِيْ وَبابِيْ أحْلى مَا فِ حَيَاتِيْ

ممتاز
والتأخر في علاج متل هذه الحالات غير جيد
يجب التدخل مبكرا يم تتم المعالجه باذن الله
وفعلا تُسيب الطفل بنوبه من الخجل والاحراج امام اهله واخوانه واقرانه

ممتنه لك عزيزي ع المودوع الراقي

ترف ~ ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

الله يعطيكـ الف عافيهـ
ما ننحرم من جديدكـ

Sere ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

مشكور ع المعلومات الروعه
تحياتي

صدق آلمشاعر ღ.¸¸. روحْ طِفْلة .¸¸.ღ
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

رائع ماطرحت عزيزي
ان شاء الله تتم الفائده
ويعطيك الف عافيه
تحيتي


/
/

قلم ريفي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها مستر واصل اقتباس :
الله يكفي اطفالنا شر هذا المرض واللي انا اعتبره اهون من غيره بس ياليت الاباء والامهات والاخوان ايضا عندما يجدون لهم اخ مريض بهذا المرض عليهم مساعدته وليس الضحك عليه كما يفعل بعض الاباء والامهات بالسخريه والضرب شكر لك لهذا الموضوع والمزيد من ابداعاتك
أي نعم..ذاك هو لب الموضوع وقد أصبت.. شاكر لك إثرائك الموضوع تقبل تحياتي

فاطِمه زهرة بريّـة
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

ஐஐஐ

يعطيك ألف عافية
موضوع كثير مهم و تعاني منه شريحة كبيرة من أطفالنا
ما ننحرم يارب

ஐஐஐ


قلم ريفي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها mysterious girl اقتباس :


على الموضوع المفيــد..
سلـــــس البول


مشكلة خروج قطرات من البول بعد التبول

- إذا كان التقطير يحدث بعد خروج البول بالشكل الطبيعي فيمكن استخدام مغلي اوراق الجرجير بمعدل نصف حزمة جرجير منقاة من النباتات الاخرى ثم تغلى مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة واحدة ثم يغطى ويترك ليبرد لمدة عشر دقائق ثم يشرب الكوب بكامل محتوياته بعد وجبات الغداء والعشاء.




فيما يتعلق بالكمون ولبان الذكر فليس هناك خطر أو ضرر من استعمالهما والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من كل منهما وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة 20دقيقة ثم يصف ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء، ويمكن عمل لبخة من مسحوق الكمون مع الماء (عجينة) ثم توضع على منطقة العانة وتربط بقماش وتترك لمدة ثلاث ساعات مرة واحدة في اليوم. وانصحك بمراجعة استشاري مسالك بولية.



علاج سلس البول بالاعشاب
لا يوجد هناك مادة من الأدوية العشبية تعالج تماماً سلس البول وإنما هناك ما يخفف حدة سلس البول وأفضل شيء لذلك هو القرنفل (العويدي) حيث تؤكل 4حبات قرنفل صباحاً وأربع حبات مساءً وهذا يساعد كثيراً.

البوكو علاج لالتهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية



أوراق البوكو Buchu
نبات شجيري يصل ارتفاعه الى حوالي مترين ليس لها سيقان كبيرة وانما تتكون من اغصان مغطاة باوراق كثيفة جلدية القوام منقطة بغدد زيتية واضحة، لها ازهار حمراء ارجوانية. يعرف النبات علميا باسم Barosma Betulina من الفصيلة السذابية.


الموطن الاصل لنبات البوكو:

الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما زرعت حاليا في بعض المناطق بامريكا الجنوبية. والنبات لا يزرع من البذور وانما تزرع عن طريق الفسائل حيث تزرع الفسائل في نهاية الصيف. ويتطلب النبات مناخاً مشمساً.
الجزء المستخدم من النبات اوراقه فقط والتي تجنى عندما يزهر النبات في فصل الصيف.
المحتويات الكيميائية للأوراق: تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة ما بين , 15- ,25% واهم مركبات الزيت بوليجون (Pulegone) ومنثون (Menthone) ودايوزفينول (Diosphenol) ومركبات كبريتية وفلافونيدات واهم مركباتها دايوزمين (Diosmon) وروتين (Rutin) بالاضافة الى مواد هلامية.
توجد انواع اخرى من هذا النبات تحتوي على نفس المركبات الكيميائية ولها نفس التأثير الدوائي وهي.

Barosma Serratifolia, Barosma Crenulata


ماذا قال الطب القديم عن البوكو؟
- تعتبر اوراق البوكو علاجاً جنوب افريقي مشهوراً وتستخدم علي نطاق واسع حيث تستخدم كمنبه ومدر للبول وتقوم باخراج حصوات الكلى، كما استخدم لحل مشاكل الهضم. وقد حظيت اوراق البوكو بمنزلة كبيرة في الطب الغربي حيث استخدموها كمدر بولي ومطهر للمجاري البولية. واستخدموها بوجه خاص لعلاج التهاب المثانة وغيره من مشاكل المجاري البولية. واوراق البوكو ذات طعم ورائحة مميزة. ونظرا لاحتواء الأوراق علي زيت طيار فإنها تستخدم كطاردة للارياح وتفريج النفخة في البطن. وقد استوردت بريطانيا نبات البوكو لاول مرة سنة 1790م واصبحت دواء رسميا في سنة 1821م حيث ادرجت في دستور الادوية البريطاني كأحد الأدوية الفعالة في علاج المثانة والتهابات الأحليل والتهابات الكلى ونزلة المثانة.


وماذا قال الطب الحديث عن أوراق البوكو؟
- ان الاستعمالات لاوراق نبات البوكو في الوقت الحاضر هي الاستعمالات لنفس الامراض البولية التي كانت تستخدم في الماضي وقد ثبت فعاليتها في علاج التهاب المثانة الحاد وخاصة اذا مزجت مع بعض النباتات الاخرى مثل شعر الذرة والعرعر الشائع. واذا اخذ هذا العلاج بانتظام فانه يقضي على المرض دون عودة.
وقد ثبت ان نقيع البوكو او صبغة الأوراق جيدة لعلاج التهاب الاحليل وبالاخص عندما يكون لهما علاقة بمشكلة المبيضات Candida مثل السلاق المهبلي Vaginal Thrush وتعتبر اوراق البوكو منبهة للرحم وعليه يجب استخدامها من قبل النساء الحوامل.
ما هي الجرعات اليومية؟
- الجرعات اليومية تتراوح ما بين 1جرام إلى 2جرام من الخلاصة السائلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويمكن القول أن 1جرام على ملء كوب ماء مغلي هي الجرعة المفضلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
كما ان اوراق البوكو تستخدم علي هيئة قطرات في المعالجة المثلية (Homeopathic Dose ) حيث يستخدم 5قطرات او قرص واحد او 10محببات كل 30الى 60دقيقة وهذا في الحالات الحادة اما في الحالات المزمنة فيؤخذ ما بين مرة واحدة الى ثلاث مرات في اليوم ويجب ملاحظة بقاء أوراق البوكو او مستحضراتها بعيدا عن الضوء وعن الرطوبة وفي درجة برودة لا تزيد عن 20درجة وفي وعاء محكم الغلق.
تعتبر اوراق البوكو من الأدوية العشبية المسجلة في دستور الأدوية العشبية البريطاني 1996م.



حصر البول

من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الكرفس والهليون والبقدونس والشمار، وهي مدرة للبول وتحفز عمل الكليتين لانتاج المزيد من البول، وتساعد في الحفاظ على توازن مادتي الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد في الجسم. وينصح الاخصائيون بشرب 6 الى 8 أكواب ماء نقي يومياً لحصول الجسم على كفايته من السوائل وذلك لحمايته من الجفاف.

ويجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، فهي عادة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، كذلك يجب الابتعاد عن الكافايين ومنتجات الألبان، فكل هذه المواد يمكن أن تساهم في زيادة احتباس السوائل في الجسم.

يمكن الاستعانة بنبات الهندباء البرية حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكن شربها مغلية أو كبسولات محتوية على مستخلصها. كذلك فيتامين B6 مفيد جداً في هذه الحالة.

هذه المقالة منقوله عن موقع طبيب الآن

ويعتبر مغلي الشمار علاج سريع. ويمكن اضافة نبتة الهندباء البرية أيضاً الى السلطة فطعمها رائع، بجانب فائدتها في معالجة ومقاومة مرض احتباس السوائل في الجسم.

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1