مناف الجشعمي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

العيـون وسحرهـــــا
مناف الجشعمي
خلق الله العيون ليطل منها الانسان على الكون الجميل، وجعل فيها سحرها وجمالها فهي مرأة تعكس بوضوح كل ما يدور في النفس، حتى جعل الكثير من الشعراء و الادباء والفنانين الذين ابدعوا في رسمهم للعيون

فوصفوها بأحلى الكلمات وعبروا عن جاذبيتها وجمالها بكل ما تحمله من تعابير تنطق به العيون، فأطلق عليها بعض الادباء( بلغة العيون) وبأختلاف نظرة كل واحد منهم اليها وتأثره بها.
فقد زخرت كتب التاريخ بالحديث عن العيون وسحرها والتغزل بها، فهناك الكثير من الشعراء ممن تغزل بها ومنهم شعراء الجاهلية الذين أبدعو في تغزلهم ووصفهم للعيون ومن هؤلاء (أمرؤ القيس وطرفه بن العبد، ولبيد) وزهير بن ابي سلمى) واخرون غيرهم . واما شعراء العصر الاسلامي فتغزلوا بالعيون فكان( قيس بن ذرح، وقيس بن الملوح) حتى امتد هذا الغزل الى شعراء العصر العباسي والى يومنا هذا لم يتوقف التغزل بالعيون وسحرها، لان سحر العيون لها تاثير كبير على الشعراء ومن اسرتهم العيون الجميلة بسحرها الذي لايقاوم هو شاعرنا بدر شاكر السياب الذي تغزل بالعيون البصرية ذات السواد الليلي والمكحلة من دون كحل فقال فيها:
أحورية النهر غضي العيون
وكوني بملاحه راحمة
تسيرين في زورق من ظلال
فتدفعه النسمة الناعمة
ومجدافك اخترته من ضياء
النجوم على اللجة القائمة
وان لنساء الزبير وهن يرتدين الخمار حصة في شعره والذي يزيد الخمار بجمال الزبيدية جمالاً وهي تطل بعيونها السود المكحلة بالكحل الرباني من فتحة الخمار لتفرض سحرها على شاعرنا السياب مره اخرى ليبدع ويتغزل بوصفها فيقول:
وأذا العيون لحن فارغ قده
ورشفن حمرة ثغرة المتضرم
اوحين للقلب الجليد بحبه
فأطاعن أطاعة المتسلم
وكما قالوا بوصفهم لجمال العيون وسحرها، ان كان الجمال بهجة للنفس فأن العين متعة للناظر والمنظور.. وكما تقول خبيرة علم النفس( بياكسيل) بان لغة العيون هي الاقوى في التعبير والاسرع في توصيل الرسالة.وقد وصف احد كتاب القصه العين في قصصه قائلاً..
ان لغة العيون التي يفهمها الجميع خاصة من ذوي الحس المرهف فأني اشعر ببهجة عندما أتعامل معها، فالعيون تعطي اللغة طراوة فائقة وتمنح الصوره عذوبة الفرح والحزن الشفاف.
وما تحدث به احد الفنانين النحاتين عن العيون وجماليتها قائلاً..
ففي اعمالي النحتية ارغب بنحت العيون في الوجه وكأنني اريد ان أعرف الاخرين بمكانة هذه العيون .. واجعلهم يستمدون الكثير من المعاني وأختار اللون الاسود للعيون لان العيون (الحقيقية) عندي ذات لون اسود، وقال احد الادباء تعلمت جميع اللغات فلم اجد احلى من لغة العيون كما جاءت العيون في الامثال البغدادية..
ـ أمر الله على العين والرأس
ـ العين وما تشوف والقلب ومايهوى
ـ اطعم الحلك تستحي العين
ـ اللي يشوفني بعين اشوفه بالعينين
وللعين اسماء كثيرة
ـ الكحيلة ـ الحوارء ـ الناعسه: ـ الشهداء ـ الشريرة ـ القاتلة ـ الحاسدة ـ الحالمة.
وكما للعيون اسماء فلها الوان ايضا وكل لون يدل على معنى لها فقالوا في العين( السوداء) هم الذين يتسمون بالعصبية وسرعة التأثير والغيرة الشديدة. اما العيون( الزرقاء) الذين يتسمون بالجراة وحب الذات والعيون(الرمادية) فهم قساة ذووأطباع عنيف، والعيون( العسلية) اصحابها بأنهم يتسمون بالهدوء وحب الظهور وضبط العواطف... الخ
وللبغدادين معتقدات يهتمون بها تخص العيون ومن هذه المعتقدات هي عندما (ترف العين اليمنى) فهم يتشاءمون اما اذا رفت (العين اليسرى) فيتفاءلون بها لان العين هي مرآة الوجه والصورة العاكسة لما تخفي الافئدة بين جنباتها من حب ورياء وقسوة والعين فاضحة للاسرار متعارفة من غير وسيط متحدثة من غير لسان جاذبة من غير مغناطيس ومؤسرة من غير قيود. دالة على بلادة صاحبها وذكائه، ومتغيرة تبعا لما يطرأ عليه من عواطف وانفعالات حين الانعطاف وتذبل من العشق والهيام. وكما قلنا فأن العيون سحرها وجاذبيتها مما جعل الشعراء يبدعون في وصفها متغزلين في لونها فنزار قباني يصف العيون فيقول:
ـ وكان في بغداد ياحبيبتي ، في سالف الزمان
خليفة له أبنة جميلة..
عيونها طيران اخضران
وشعرها قصيدة طويلة..
وكذلك وصف احد الشعراء العيون متغزلا بها وهو الشاعر جرير فقال:
أن العيون التي في طرفها حور
قتلتنا ثم لم يحيين قتلانا
يصر عن ذا اللعب حتى لاحراك به
وهن اضعف خلق الله انسانا
فنرى ان الحديث عن سحر العيون لاينتهي فله من القصائد والقصص الكثير في ادبنا العربي والذي تحدث عن جمالها ومادار حولها من معتقدات وتقاليد.. وتبقى العيون الجميله هي الهام كل الناس وعشقهم لها.


! همسة غلا ! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

يعطيك الف عافية موضوع حلو وومميز

فـــرفــــور ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

موضوع رائع ومميز جدا

تقبل طلتي

ܓܨღرٍحًـــُـُــُآآآلღܓܨ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

العيوووووووووون وماادراك مالعيووووووووون



اخي منااااااااف



عوااااااااااااااااااااااافي



رحاااااااااااااااااااااااااال


بسووومه أنثى ملائكيه لا تتكرر

طرح أكثر من رائع

كل الشكر والتقدير

ودي وعبير وردي


بنت جنااان ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

يعطيك الف عافية موضوع حلو وومميز
وآآآآآآآآآآآآآآه من العين


مناف الجشعمي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

شكرا الك اختي يارب عجبك


مناف الجشعمي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

شكرا يا ورد


مناف الجشعمي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

العيون عالم خاص بالعيون ومدرسه ما ممكن ان تاخذ شهاده عليا فيها
تسلم اخي


مناف الجشعمي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

شكرا لكي يا روعه


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1