..: حر بلا قيود :.. ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولـ طـرح لي في العامه منذ فترهـ

في مقال رائع جدا لكاتب مميز جدا جدا والله

اعجبني كثيرا واحببت ان تشاركوني قراءته فنقلته

اترككم مع المقال

شيء جميل ومفرح أن يكون هناك طلب على الشباب السعوديين (ذكوراً وإناثاً) من قبل وسائل الإعلام العربية للعمل لديها، خصوصاً المرئية منها.


هذا يعني في الحالات العادية أن الشابة أو الشاب السعودي، أصبح على قدر من الكفاءة والمهنية الإعلامية للعمل في كبريات المحطات الفضائية، وبما أن المسألة عرض وطلب، فإن مبادئ علم الاقتصاد تؤكد أن الطلب على الشيء في الحالات العادية يعني جودته.

السعوديون الذين عملوا في الإعلام العربي سواء في العربية أو الجزيرة أو LBC وغيرها من الفضائيات، أثبتوا كفاءة عالية في منافسة أقرانهم في الفضائيات المنافسة. علي الظفيري أثبت أنه ليس أقل قدرة من زملائه وجلهم أسماء تركت بصمتها في الإعلام العربي. تركي الدخيل أثبت هو الآخر أن فن إدارة الحوار ليس حكراً على فيصل القاسم وسامي حداد وأن الشاب السعودي قادر على مقارعة الفكر بفكر.

احترم قناة العربية في التدرج بخلق نجومها الخاصين كما فعلت مع الزميل يوسف الهوتي، ومع ذلك أرى أن صالح الثبيتي يشع بالقدرة والذكاء، وهو بالتالي لا يقل قدرة عن زميله طالب كنعان وزميلتيه ريما صالحة وميسون عزام. وقبل أن ينجح الظفيري والدخيل والثبيتي، ويثبتوا مهنيتهم في المحطات التي يعملون فيها، نجح سعوديون كثر في إدارة وسائل إعلام ذات مواصفات عالمية.

قلت إن الطلب المتزايد على توظيف الشباب السعوديين ذكوراً وإناثاً في الفضائيات العربية، يعتبر في الحالات العادية مؤشراً إيجابياً على مهنية وكفاءة السعوديين خصوصاً في المجال الإعلامي الذي أصبح في أيامنا هذه أهم من رغيف الخبز. المقصود من الحالات العادية هنا، أن يكون تزايد الطلب على السعوديين للعمل في الفضائيات العربية من أجل الكفاءة والمهنية التي يتمتع بها الشباب السعوديون مع أخذ المكانة التي تتمتع بها بلدهم سياسياً واجتماعياً واقتصادياً في الاعتبار.
حتى اللحظة جميع المحطات الفضائية تتسابق على استقطاب السعوديين للعمل لديها على أساس كفاءتهم ومهنيتهم وأهمية بلدهم، وهذا أمر جميل، لكن من الذي يضمن ألا تأتي محطات تعمل على استقطاب السعوديين للعمل لديها بهدف تسليط الضوء على قضايانا المحلية واستخدامها وسيلة للكسب الإعلاني، خصوصاً أن شركاتنا الوطنية هي الأكثر إنفاقاً في سوق الإعلان العربية.

إذا ما حدث ذلك - لا سمح الله - ستكون المنافسة بين المحطات محصورة بقدرة كل محطة وجرأتها على انتهاك خصوصيتنا. هناك فضائيات - للأسف - تعمل ذلك الآن، وهناك سعوديون في ظل المتغيرات الاقتصادية، سيرضون بأن يكونوا أدوات هدم لبلدهم، والمؤسف أن هناك من السعوديين من قَبِل بمثل ذلك من حيث لا يعلم. هناك سعوديون دفعهم حب الشهرة والأضواء لأن يسهموا في نشر غسيلنا على الفضائيات.

المجتمع السعودي مجتمع بكر، وكان حتى وقت قريب عصياً على الاختراق بسبب تركيبته المحافظة، وهو ما جعل منه بالنسبة لكثير من الأشقاء لغزاً محيراً، وبعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر) أصبح اللغز أكثر إثارة بالنسبة لوسائل الإعلام، وأصبحت شهرة أي صحافي أجنبي مقرونة بمدى قدرته على استنطاق السعوديين بكل شرائحهم للبوح بسر تركيبتهم العجيبة، حتى ان من يريد أن يقوم بعمل إحصاء للصحافيين الأجانب الذين زاروا المملكة بعد أحداث 11 سبتمبر سيجد أن الرقم ارتفع إلى معدلات خيالية. بالنسبة للصحافة العربية، وهي دائماً تبحث عن الأسهل ارتأت أن سبر أغوار المجتمع السعودي لا يمكن أن يتم عن طريق تحقيق صحافي أو تقرير إخباري، لهذا عملت على استقطاب الشبان السعوديين للعمل لديها، وذلك عملاً بالمثل البدوي القائل: "من صوفه أكتفه".

هذه ليست رسالة تحذيرية لما ستؤول إليه العلاقة بين السعودية والإعلام في المستقبل القريب، لكنني أستطيع أن أقول إنها تشخيص لما سيجري في السنوات المقبلة، وعلى الطبيب المختص بعلاج حالاتنا أن يضع برنامجاً علاجياً (استباقياً) لما ستؤول إليه العلاقة بيننا وبين الإعلام.


*نقلاً عن صحيفة "الحياة" اللندنية عبر موقع العربيه.نت

للكاتب : ميسر الشمري

اتمنى ان اكون افدت ولو بالقليل

في رعاية الله


لمسة حنان sweet girls ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

يعطيك ألف عافية

مقال رائع جدا ناقش موضوع ربما لم ينتبه له الكثير

شاكرة لك روعة انتقائك

كل التحايا تسبقها باقات الجوري

مـلـكـة الـحـنـان ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

حر بلا قيود

مشكور على المقال الرائع

انتقاءك للموضوع يدل على ثقافتك تسلم ايديك

أتمنى التوفيق للإعلاميين السعوديين بانتمائهم لوطنهم واهلهم

وأتمنى إنه يكونون صاحيين ومايمشون تبعآ للتيار لاجل مايشوهوا صورة السعوديين بفكرة سيئة ربما تكون ضئيلة جدآ عند البعض

أتمنى لك التوفيق الدائم

يعطيك العافيهـ

ودمت بكل ود


ܓܨღرٍحًـــُـُــُآآآلღܓܨ ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

ان سبب تخصصي في مجال الاعلام ان الاعلام السعودي يمر بمرحلة ذهبية، ومن لم يستطيع استثمارها والانطلاق بمشروعه الإعلامي في هذه الفترة، لن يستطيع تقديم التميز الذي ينشده في المستقبل، وخلال معايشتي للقضايا الاجتماعية المحلية ارى ان هذا الانفتاح الإعلامي غيّر صورة الإنسان السعودي، الذي كان يُتَوَقع أنه كان يعيش في عزلة، لا يمكنه طرح قضاياه ومناقشتها؛ إلاّ أن طرح قضاياه في مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، جعلت التنبؤات بمستقبله أكثر إشراقاً، وقضاياه أكثر وضوحاً وتفهماً من قِبل المتابع العربي.


حر بلا قيوود موضوووعك الجمييييييييل شدني ...

دمت بخيييييييييييييير.........

رحااااااااااااااااااااااااال........


M!ss.Tiger مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

.
.


للأسف قنوآتنـا تدّفن مهآرات اللإعلامي الشاب .. وماتقدّرهــا
بعكس القنوآت الفضائيه .. اللي تستقبله وتهتم فيه وتطور من امكآناته

الكاتب اصاب التشخيص باللي كتبـه
ورآئعه المقـآله
ربي يعطيك العافيه على الطرح
ومنوٍرنــا خيي

:


سن توب ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

بالفعل الاعلام السعودي والاعلاميين السعوديين لهم السبق في هذا المجال ولقد تاخرنا كنا في السابق نسيطر على الاعلام العربي براس المال فقط اما الان توحدت السواعد واصبح الاعلام السعودي اعلام مسيطر براس المال وبالفكر ايضا وبالمهنية والسيطرة هنا ليست بشكلها السلبي ولكن سيطرة تنافسية شريفه كان السعوديون اهلا لها واعتقد من يخالف هذا الراي نقول نحترم رايه ولكن الحقيقة ان الاعلام السعودي رائع وله بصمته ونكهته ..
::

::


?؟.. : حر بلا قيود :..??

هلآ وغلآ فيكـ ..
تسلم لنــآ ع الطرح الرائع والجميل ..
ربي يع ـــطيكـ ألف ع ـــآفية ..
بإنتظار جديدك القآدم ...
لكـ أجمل تح ــــية عطرة ..

?? .. سن توب ..??


..: حر بلا قيود :.. ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها لمسة حنان sweet girls اقتباس :
يعطيك ألف عافية

مقال رائع جدا ناقش موضوع ربما لم ينتبه له الكثير

شاكرة لك روعة انتقائك

كل التحايا تسبقها باقات الجوري
لمسة الحنان

الروعه في فكرك وثقافتك المميزه اختي

الشكر الاكبر لكِ ولحضوركِ الراقي اخيتي

اتمنى عودتكِ الدائمه لمواضيعي فانا سعيد بهذا الحضـــوور ،،




..: حر بلا قيود :.. ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها مـلـكـة الـحـنـان اقتباس :
حر بلا قيود

مشكور على المقال الرائع

انتقاءك للموضوع يدل على ثقافتك تسلم ايديك

أتمنى التوفيق للإعلاميين السعوديين بانتمائهم لوطنهم واهلهم

وأتمنى إنه يكونون صاحيين ومايمشون تبعآ للتيار لاجل مايشوهوا صورة السعوديين بفكرة سيئة ربما تكون ضئيلة جدآ عند البعض

أتمنى لك التوفيق الدائم

يعطيك العافيهـ

ودمت بكل ود
مملكة الحنـــان

اتمنى انا ذلك ايضــا لان الاعلاميون اصبحوا هم حضارة الدول

ولكن كما يقال هناك الحسن والسيء

الروعه تكمن في حضورك وتميز ذائقتك اخيتي

جزيل الشكر لحضورك الراقي

اتمنى ان اجدهـ دائما في متصفحي




..: حر بلا قيود :.. ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها ܓܨღرٍحًـــُـُــُآآآلღܓܨ اقتباس :
ان سبب تخصصي في مجال الاعلام ان الاعلام السعودي يمر بمرحلة ذهبية، ومن لم يستطيع استثمارها والانطلاق بمشروعه الإعلامي في هذه الفترة، لن يستطيع تقديم التميز الذي ينشده في المستقبل، وخلال معايشتي للقضايا الاجتماعية المحلية ارى ان هذا الانفتاح الإعلامي غيّر صورة الإنسان السعودي، الذي كان يُتَوَقع أنه كان يعيش في عزلة، لا يمكنه طرح قضاياه ومناقشتها؛ إلاّ أن طرح قضاياه في مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، جعلت التنبؤات بمستقبله أكثر إشراقاً، وقضاياه أكثر وضوحاً وتفهماً من قِبل المتابع العربي.


حر بلا قيوود موضوووعك الجمييييييييل شدني ...

دمت بخيييييييييييييير.........

رحااااااااااااااااااااااااال........
استاذي ܓܨღرٍحًـــُـُــُآآآلღܓܨ

الاعلام السعودي جميل ورائع

لدينا اكاديميون متخصصون ولدينا اعلاميون على مستوى هائل وقدر كبير من العلم والمعرفه والثقافه

لا ينقصنا اي شيء فقط الثقه في امكاناتنا وحضورنا الملفت للانظار

وهذا هو الدافع الحقيقي لنقلي لهذا المقال المتميز من وجهة نظري لانه

يعطينا الدافع الاهم للاستمراريه في الطرح والموضوعيه في القضايا

الروعه منك تبرز والسعاده التي غمرتني هي حينما شاهدت حرفك يتبسم لمتصفحي

ارق التحايا لك يا متألق

وانا بانتظار الحضور الدائم اخي الحبيب لا تحرمني اياهـ




..: حر بلا قيود :.. ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها M!ss.Tiger اقتباس :
.
.


للأسف قنوآتنـا تدّفن مهآرات اللإعلامي الشاب .. وماتقدّرهــا
بعكس القنوآت الفضائيه .. اللي تستقبله وتهتم فيه وتطور من امكآناته

الكاتب اصاب التشخيص باللي كتبـه
ورآئعه المقـآله
ربي يعطيك العافيه على الطرح
ومنوٍرنــا خيي

:
M!ss.Tiger

فعلا ، هذا هو المؤسف بحق اخيتي

ولكن اتمنى ان يكون هناك اتجاها لحفظ حقوق الاعلامي المميز في قنواتنا

او حتى في صحفنا اليوميه ،،،

حضورك الراقي اسعدني كثيرا

اتمنى ان لاتحرميني اياهـ استاذتي




أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1