غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات رياضية > كووره عربية
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 05-06-2008, 04:26 AM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
رابطة الأهلي " الراقي " السعودي





مرحباً بكم في الكيان الأهلاوي .




سوف تجدون كل جديد عن النادي الأهلي السعودي .




أرجو التواصل من كل مشجع أو عاشق أهلاوي , وأرحب بالجميع في المشاركة .

وأرجو منكم كتابة ونقل المواضيع الصحيحة والمتأكد منها
وأن لا يكتب أي خبر أو موضوع يخص الكيان الأهلاوي في خارج الصفحة .




وأرجو عدم مس أي أحد من الكيان الأهلاوي بكلمة سوء .



ويا مرحبا فيكم والله يحيكم أخوكم أمور .


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 05-06-2008, 04:44 AM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
رد: رابطة الراقي السعودي











إذا كان البارون الفرنسي (دي كوبرتان) يعتبر باعث الألعاب الأولمبية ومؤسس نهضتها الحديثة فإن صاحب السمو الملكي الأمير/عبدالله الفيصل يعتبر مؤسس الرياضة السعودية ورائدها الأول الذي أرسى قواعدها وحمل المشعل الذي أضاء طريق تطورها وتقدمها حتى وصلت إلى ماوصلت إليه الآن من نهضة شاملة في مختلف الألعاب وعلى جميع المستويات..

لقد ولد سمو الأمير عبدالله الفيصل في مدينة الرياض يوم 5 / 11 / 1341 هـ وكان مولده حدثاً سعيداً في تاريخ الشعر والرياضة في المملكة العربية السعودية. كيف لا وهو الذي جعل للشعر العربي الأصيل تذوقاً رفيعاً ، وموسيقى خاصة تتراقص على أنغامها أوتار الحب الفياض والعواطف الجياشة. كيف لا وهو الذي تبنى الرياضة السعودية في مهدها وشملها برعايته خلال مشوارها وتطورها .

نعم لقد كان لسمو الأمير عبدالله الفيصل شرف بناء النهضة الأدبية والحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية . فهو الذي حمل لواء الشعر والأدب ، وهو الذي رفع بيارق الشباب والرياضة .

ولهذا وجب أن يكون ( سمو الأمير عبدالله الفيصل ) رمزاً للتاريخ الرياضي ، وعلماً من أعلام الشعر والأدب العربي.. وهذه حقيقة وأمانة تاريخية يجب أن نسجلها بحروف من ذهب ، وعلى الأجيال أن تحفظها في سجل الرجال المخلصين
إن تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية بصفة عامة .. وتاريخ النادي الأهلي بصفة خاصة يضئ باسم الأمير عبدالله الفيصل ، ويتجلى في جهوده المخلصة ، فهو الذي أنشأ في عام 1372 هـ قسماً خاصاً للإشراف على الفرق الرياضية في المملكة وضمه إلى وزارة الداخلية التي كان وزيراً لها ، وقد أخذ هذا القسم على عاتقه مسئولية النهوض بالحركة الرياضية وتنظيم شئونها .. وهو الذي أمر بإعادة النادي الأهلي في عام 1381 هـ وشمله برعايته وإهتمامه حتى أصبح الأب الروحي لهذا النادي العملاق والصرح الشامخ.
{فسجل يـاتـاريخ .. وأشهد يـازمــن}


*المرحلة الأولى:

فتية تحابوا في الله ولله ، جمعتهم مدرسة الفلاح فتآخوا وتآلفوا وجمعتهم الجيرة بحكم سكنهم في حارة الشام بصورة عامة فتوثقت عرى الصداقة بينهم فأصبحوا كالأسرة الواحدة واحتضنتهم دار آل البترجي في حارة الشام .. فأصبحت ملتقى الأجيال وسمرهم ، وكثيراً ماسهروا في هذه الدار على أنغام الموسيقى وصوت أم كلثوم في حفلاتها الشهرية وكان على كل واحد من هؤلاء وبالتتالي أن يتكفل بتقديم طعام العشاء في كل أمسية من هذه الأمسيات .
في هذا الجو الأخوي الخالص النقي كنقاء سريرتهم نبتت فكرة تأسيس فريق رياضي وطني يضمهم ويخرجهم من إطار المدرسة الضيق إلى نطاق أرحب وأوسع فاعتنقوا الفكرة وكلفوا الأستاذ / حسن محمود شمس يرحمه الله بالعمل على إخراج هذه الفكرة إلى حيز الوجود ولم يكن هذا الإختيار عشوائياً ولكن لأنه كان يتمتع بصفات القيادة الفطرية ولأنه كان محبوباً بين أقرانه لدماثة أخلاقه واتزان فكره ولأنه كان لاعبا بارزاً في مدرسة الفلاح كما كان لاعباً مرموقاً في نادي الإتحاد فتولى المهمة وكان عند حسن ظن الجميع به وكان أهلا للمسئولية التي أنيطت به فأصبحت حقيقة ملموسة وأعلن مولد الأهلي عام 1357 هـ وسمي الفريق بالأهلي تيمناً بالنادي الأهلي بمصر الذائع الصيت آنذاك ومطابقاً لأحاسيسهم بمعاني روابط الأهل ، وتولى رئاسة النادي بعد تأسيسه مؤسسه حسن محمود شمس ، ومن تسلسل الأحداث والظروف التي أحاطت بمولد الأهلي كان من الطبيعي أن تتولى إدارته واللعب تحت رايته مجموعة من هؤلاء الفتية الذين تحابوا في الله ولله وربطت بينهم المحبة والمودة بروابط وثيقة وخاصة تلك التي كانت تربطهم بآل البترجي فشكلت الإدارة وأختير اللاعبون وكانت النواة الأولى نخبة ممتازة من أبناء مدينة جدة كما أختير الشعار الأزرق والأبيض للفريق وكانت الحصيلة كالآتي :
(الإداريــون)
الأستاذ / حسن محمود شمس - رئيسا
الأستاذ / عبدالرؤوف إبراهيم بترجي - نائبا للرئيس وأمينا للصندوق
الأستاذ / عبدالجليل إبراهيم بترجي - عضوا
الأستاذ / عمر محمود شمس - عضوا
الأستاذ / عمر باقيس - عضوا
الأستاذ / محمد عبدالله الصائغ - عضوا
الأستاذ / إبراهيم صالح بكر - عضوا
الأستاذ / إبراهيم نشار - عضوا
الأستاذ / إبراهيم بكر زهران - عضوا
الأستاذ / حسين طه صابر – عضوا
الأستاذ / علي حسن صابر - عضوا

الأستاذ / أمين تونسي - عضوا

الأستاذ / حسن إبراهيم بترجي - عضوا

اللاعبــون

الأستاذ / حسن محمود شمس
الأستاذ / عبدالقادر باديب
الأستاذ / عبدالرؤوف إبراهيم بترجي
الأستاذ / أحمد محمد راجح
الأستاذ / إبراهيم صالح بكر
الأستاذ / أحمد زقزوق
الأستاذ / إبراهيم بكر زهران
الأستاذ / علي جاسر
الأستاذ / حسين طه صابر
الأستاذ / بكر باناجه
الأستاذ / علي حسن صابر
الأستاذ / أحمد باناجه
الأستاذ / حسن جوهر
الأستاذ / عبدالرحمن صعيدي
الأستاذ / حسن خميس
الأستاذ / ناصر عبدالمطلوب
الأستاذ / محمد عبدالله الصائغ
الأستاذ / برهان الجاوى
الأستاذ / خالد سلامة
الأستاذ / أحمد كلالي
الأستاذ / محمد باديب
الأستاذ / زامل المهنا


وأقيم بهذه المناسبة حفل كبير في القصر الأخضر بحارة العمارية بجوار حراج السيارات القديم ملك الشيخ العماري ، ولا ننسى هنا كل من ساهم في تأسيس الأهلي وإن لم يرد اسمه في قائمتي الإدارة واللاعبين إلا أنه كانت له اليد الطولي في تأسيسه ومنهم :
الأستاذ / أمين الرويحي
الأستاذ / مصطفى صعيدي
الأستاذ / حسين هزازي
الأ الأستاذ / عمر ثابت
الأستاذ / حسن أبو الجدايل
الأستاذ / سبع الليل
الأستاذ / علي أبو بكر قاضي
ونعتذر إن كنا قد أخفقنا في ذكر أسماء أشخاص شاركوا في هذه المرحلة من حياة النادي الأهلي ليس نكرانا للجميل ولا جحودا بهم ولكن لأن الذاكرة قد تخون الإنسان في بعض الأحيان .
وحين تولى الأستاذ / حسن محمود شمس يرحمه الله رئاسة الفريق قطع صلته بفريق الإتحاد لأنه كان لاعبا فيه كما ذكرنا سابقا .. ولهذا التفرغ للأهلي وقطع صلته بالإتحاد قصة يحتم التاريخ أن نرويها كما رواها لنا أخوه عمر محمود شمس في مرحلة تأسيس الأهلي ، وكان الإتحاد يعتبر الأستاذ حسن شمس لاعبا فيه فتشاء الصدف أن يتفق الإتحاد على إقامة مبارة ضد أحد فرق جدة وكان ذلك في مرحلة تأسيس الأهلي وكان في يقينه أنه سيشارك فريق الإتحاد في هذه المباراة كلاعب أساسي فذهب إلى الملعب بنية المشاركة وهو بلباسه الكروي ولكن المسئولين عن فريق الإتحاد سلموه رسالة خطية وضعته أمام أحد خيارين ، إما أن يقطع صلته كليا بالأهلي ليشارك في هذه المباراة أو يحرم من المباراة إذا أصر على بقائه في الأهلي وكان الموقف صعبا وأليما بالنسبة له ومحرجا في ذات الوقت ، ولكنه إتخذ قراره دون تردد فآثر أن تكون صلته دائمة بالأهلي والتصاقه به مستمرا وكانت هذه الحادثة نهاية صلته بالإتحاد .
وبدأ فريق الأهلي مزاولة تمارينه على أرض فضاء خارج سور مدينة جدة وهي الأرض الواقعة الآن في البغدادية شمال مبنى وزارة الخارجية وخلف مباني رضا أمين وكانت تعرف بأرض الدباب ولقد اشتق هذا الإسم من دباب قديم متآكل رابض بهذه الساحة وتولى السيد / أمين تونسي مهمة التدريب والتحكيم .
وولد الأهلي قويا رغم قصر عمره ونافس بضراوة الفرق التي سبق مولدها مولده ، ونافس الإتحاد منافسة عنيدة وكان هذا التنافس الذي استمر حتى وقتنا هذا سببا رئيسيا في دفع عجلة التقدم الرياضي في جدة والإرتقاء بمستوى الرياضة بصورة عامة .
وقد يتساءل البعض كيف وأين كان مقر الأهلي عند تأسيسه بمدلوله العصري وأين كانت تعقد الإجتماعات ، والجواب لا مقر ، والإجتماعات كانت تعقد في ملتقى الأحباب دار آل البترجي بل زد على ذلك لم تكن هناك أنظمة معينة تخضع لها عملية تأسيس فريق لكرة القدم وهي اللعبة الوحيدة التي كان يمارسها شباب زمان ولم يكن هناك إتحاد للشئون الرياضية ينظم شئونها ، وتأسيس الفرق هذه كان يتم باجتهادات فردية ولهذا كانت تقام المباريات بين الفرق باتفاق من الطرفين المتباريين بحيث يتقدم أحدهما بخطاب إلى الفريق الآخر يتضمن طلبه إقامة المباراة فيوافق الطرف الآخر وتقام المباراة ثم يقوم الطرف الداعي بتقديم المياه الغازية أو ماكان يعرف حينئذ ( بالقازوز ) بين شوطي المباراة إلى الفريق الضيف إحتفاء به وتكريما له ولأن التقاليد العرفية لابن البلد الأصيل تحتم عليه رد هذا الجميل بمثله يقوم الطرف الذي قبل الدعوة إلى المباراة الأولى فيتقدم بطلبه في إقامة مباراة ثانية فتقام المباراة ويقوم الداعي هذه المرة بتقديم ( القازوز ) بين شوطي المباراة وكانت هذه العادة تسمى بـ(رد القازوز) وكان يباع القازوز في محل يملكه طه الجداوي الذي غلب عليه اسم( طه قازوز ) .

أما الموارد المالية لتغطية النفقات فكانت تعتمد على الاشتراكات التي كان يدفعها الإداريون واللاعبون وبعض المشرفين ، وقيمة الاشتراك كانت تتراوح بين خمسة وعشرة قروش وإذا أخذنا في الإعتبار بأن هذه الاشتراكات كانت المورد المالي الوحيد فإننا يمكن أن نتوصل بطريقة حسابية بسيطة وبإعتبار أن معدل الاشتراك للفرد الواحد هو (7,5) من القروش يمكن أن نتوصل إلى أن الميزانية السنوية للفريق كـانت تقـدر بمبلـغ وقـدره (121,5) ريال سعودي فقط وهو مايمكن إعتباره بأول ميزانية للنادي الأهلي وهو مبلغ كبير في وقته .
ولم يمض عامان على نشأة الأهلي حتى إضطر إلى التوقف مع بقية فرق جدة ومكة المكرمة عن ممارسة اللعب حين صدر أمر منع اللعب في عام 1359 هـ بسبب أحوال الحرب العالمية الثانية فاحتجب الفريق قرابة العشر سنوات ولكن كان يزاول تمارينه خلال هذه المدة في فترات متقطعة متباعدة 0.


*المرحلة الثانية:

إستأنف الأهلي نشاطه الرياضي في عام 1369 هـ ولكن هذه المرة بمجلس إداري جديد ، برئاسة الأستاذ عمر محمود شمس الذي خلف أخاه حسن محمود شمس الذي إختاره الله إلى جواره في عام 1363 هـ وتألق نجم الأهلي ساطعاً في هذه المرة وعلى أكتاف هؤلاء :
الإداريــون
الأستاذ / عمر محمود شمس - رئيسا
الأستاذ / إبراهيم نشار - عضوا
الأستاذ / أمين تونسي - عضوا
الأستاذ / عباس حمزة حسنين - عضوا
الأستاذ / محمود عارف - عضوا
الأستاذ / عبدالعزيز باناجه - عضوا
الأستاذ / يوسف محمود شمس - عضوا
الأستاذ / محمد ملا - عضوا
الأستاذ / علي جاسر - عضوا
الأستاذ / محمود شيخ - عضوا
الأستاذ / حسين أكبر - عضوا
الأستاذ / عبدالمجيد يوسف - عضوا
الأستاذ / خالد سلامه - عضوا
الأستاذ / محمد محمود شمس - عضوا
الأستاذ / إبراهيم صالح بكر - عضوا
الأستاذ / عمر أديب الأعمى - عضوا
الأستاذ / حسن أحمد علي التركي - عضوا
الأستاذ / عبدالفتاح عبدربه - عضوا
الأستاذ / عبدالباسط أحمد حسين - عضوا
الأستاذ / عبدالكريم بكر - عضوا
اللاعبــون
عبدالله باناجه
عبدالمجيد يوسف
بكر باناجه
أبو زيد حسن جاويش
عبدالرحمن قهوجي
حمدتو كاظم
غلام الباكستاني
محمد عثمان
أحمد خليل
فاروق نجار
شاكر عباس ملا الشهير بـ(طموش)
حسن نوري
معاوية أبو غالب
محمد صالح بخاري
صلاح غرباوي
سالم باعيسى
حسن خميس
يوسف عبدالشكور
محمد سعيد باخريبه
محمد قاسم
أحمد أبو داوود
أحمد نشار
عبدالله الغمري
كامل شيخ
علي عرب
حسين أكبر
عبدالله زهران
مستر ماديسون (انجليزي)
محمد ياقوت
مستر كريف (هولندي)
سعد باناجه


هذا وقد كان أول قرار إتخذته اللجنة الإدارية هو تغيير شعار النادي من الأزرق والأبيض إلى الأخضر والأبيض تيمنا بالعلم السعودي الخفاق ، وبدأ الفريق مزاولة تمارينه في أرض جديدة وهي الواقعة الآن في الشرفية بجوار فندق العطاس وأمام تقاطع الجسر وبعد فترة وجيزة من إستئناف الأهلي لنشاطه إنضم إليه الشيخ حسن سرور الصبان يرحمه الله وكان دعما قويا للنادي بحكم مركزه الإجتماعي والأدبي وعين رئيس شرف للنادي ، وكانت الإنطلاقة في هذه المرة واسعة فطرق الأهلي أبوابا كانت موصدة ولأول مرة في تاريخ الرياضة في جدة ومكة المكرمة إن لم تكن في المملكة فكسر طوق الإقليمية الرياضية في جدة واتسعت الدائرة لتشمل مكة المكرمة ، واستعان بلاعبين استقدمهم من السودان الشقيق ولأول مرة بغرض الإستفادة والإحتكاك بهم وبهدف الإرتقاء بمستوى الكرة وكان أول الوافدين عبدالله دانا دانا وأد روب وسليمان غندورة وشيبه ثم عبدالله عبدالماجد ومحمد عثمان بشير الشهير بحمدو وأحمد عبدالله ، ولعب ضد فرق أجنبية ولأول مرة في عمر الأهلي ، وكان أول الغيث أن تبارى مع فريق من موظفي شركة جون هاورد الإنجليزية وهي الشركة التي كانت تقوم بتقديم الإستشارات الفنية والمعدات اللازمة للعين العزيزية والميناء البحري ، وأقيمت هذه المبــــاراة بتاريــخ 7/5/1369هـ وفاز الأهلي بالنتيجة

ثم طرق الأهلي أبواب عصره الذهبي حين حظي بشرف إنضمام الأب الروحي للرياضة في المملكة ورائدها الأول ومؤسسها على أسس عصرية منظمة ( صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل ) وكان ذلك بتاريخ 25/6/1369 هـ ، ثم توالت ريادة الأهلي في إقامة المباريات ضد فرق أجنبية ومن المباريات التي حفظها التاريخ لنا هذه المباريات :
1- الأهلي ضد بحارة المدمرة الهولندية ( جيرك هدسن )
التاريخ: 22 / 4 / 1370 هـ
النتيجة:3 / صفر لصالح الأهلي
الملعب: ملعب الأهلي
الحكم : حسن السيد
رجلا الخطوط : أحمد تكروني وأحد بحارة المدمرة
سجل الأهداف : الهدف الأول سجله اللاعب/عبدالرحمن قهوجي في الشوط الأول
الهدف الثاني سجله اللاعب/محمد قاسم في الشوط الأول
الهدف الثالث سجله اللاعب/محمد عثمان في الشوط الثاني
وقد حضر هذه المباراة كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل والأمير سعد بن فهد والشيخ حمد السليمان وكيل وزارة المالية والأستاذ عبدالله الشيبي من سدنة الكعبة المشرفة .
2- الأهلي ضد منتخب البوارج البريطانية الحربية(يوليس-ميرميد/سيربرايس)
التاريخ : 10 / 7 / 1370 هـ
النتيجة: 3 / 2 لصالح الأهلي
الملعب : ملعب الأهلي
الحكم : حسن السيد
سجل الأهداف : الهدف الأول سجله اللاعب/ معاوية أبو غالب في الشوط الأول
الهدفين الثاني والثالث سجلها اللاعب/محمد قاسم في الشوط الأول أيضا
وكانت المكافأة رحلة إلى مصر لمشاهدة مباراة منتخب مصر ضد منتخب النمسا وذلك لكل من شارك في هذه المباراة ، تكفل بنفقاتها وكعهده دائما مشجع الرياضة والرياضيين صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالله الفيصل .
3- الأهلي ضد منتخب الجالية الإيطالية المقيمة في مدينة جدة والتي كان معظم أفرادها يعملون في شركة بكتر وكانت النتيجة لصالح الأهلي ، وقد أقيمت المباراة على ملعب الأهلي بتاريخ 25 / 6 / 1369 هـ .
وفي شهر رجب من عام 1371 هـ زار المملكة منتخب وزارة الصحة المصرية لكرة القدم ، وكان يضم خيرة اللاعبين المصريين ، ولعب مباراتين وديتين ضد منتخب الأهلي والوحدة وكانت نتيجة المبارتين كالآتي:
4- المباراة الأولى بتاريخ 26 / 7 / 1371 هـ
الملعب : ملعب الصبان بجدة
النتيجة : 3 / 1 لصالح منتخب الأهلي والوحدة
الحكم : حسن إمام
سجل الأهداف : الهدف الأول سجله اللاعب/ السمح في الشوط الأول
الهدف الثاني سجله اللاعب/ محمد أحمد بلال المشهور بـ(جربان) في الشوط الأول ، والهدف الثالث سجله اللاعب/ عبدالله كعكي في الشوط الثاني
وقد حضر المباراة صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالله الفيصل .
5- المباراة الثانية حسب مانشر عنها بجريدة البلاد السعودية بتاريخ3/8/1371هـ
الملعب: ملعب الصبان بجدة
النتيجة: 1 / صفر لصالح منتخب وزارة الصحة
الحكم : حسن إمام
ومرة أخرى يتشرف الوسط الرياضي بحضور صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالله الفيصل لهذه المباراة والسفير الأمريكي وسعادة الحسيني الخطيب وزير مصر المفوض وحسين العويني وإبراهيم شاكر.
الاستعراض الذي أقيم قبيل مباراة الأهلي والمدمرات البريطانية الثلاثة عام 1370هـ فريق الجالية الإيطالية المقيمة في جدة لعب ضد الأهلي عام 1369هـ
ورغم هذا النجاح الكبير والمنقطع النظير نخر سوس الخلاف في جسد الأسرة الأهلاوية في أواخر عام1371 هـ واحتدم الخلاف بين الإداريين مما أدى إلى ابتعاد رئيس النادي آنذاك الأستاذ عمر محمود شمس وتغيير اسم الأهلي بالثغر وليواصل مشوار تاريخه المديد باسمه وشعاره وكافة لاعبيه وإدارييه ، وأسدل التاريخ الستار على هذه الفترة من عمر الأهلي ليحل محله نادي الثغر بثوبه الجديد وبشعار الأهلي الأخضر والأبيض .

*المرحلة الثالثة:

في أواخر عام 1371 هـ نخر سوس الخلاف جسد الأسرة الأهلاوية كما تقدم ذكره وتخلى عنه رئيسه الشيخ/عمر محمود شمس واستقر الأمر على تغيير اسم الفريق من الأهلي إلى الثغر وتكونت الإدارة الجديدة للثغر من :
الأستاذ / حسن سرور الصبان - رئيسا
الأستاذ / مصطفى صعيدي - سكرتيرا
الأستاذ / داوود عبدالله كنو - عضوا
الأستاذ / علي جاسر - عضوا
الأستاذ / محمد أمين تونسي - عضوا فنيا
الأستاذ / أسعد عبدالعزيز بخش - عضوا
الأستاذ / يوسف عبدالشكور - عضوا ومسئولا عن فريق الشباب
الأستاذ / محمد صالح بخاري - عضوا
الأستاذ / عبدالباسط محمد حسين - أمينا للصندوق
الأستاذ / محمد صالح باعشن - عضوا
الأستاذ / عمر أديب الأعمى - عضوا


واستعان الثغر في بداية عهده بلاعبين من جمهورية مصر العربية ليعزز قدراته الفنية واستقدم كلا من عبدرب النبي وتوتو وزكريا وعلي شرف ليشكلوا مع إخوانهم من لاعبي الأهلي قوة كروية ضاربة ولكن هذه القوة لم تستغل الإستغلال الجيد وبالتالي كانت حصيلتها غير مجدية وغير ماكان مرجوا منها ، وجاءت نتائجها بالتالي هزيلة رغم إمكانياتها الهائلة ، وكل هذا أدى إلى تسرب اليأس إلى نفوس العاملين بالنادي وبالتالي إلى الإبتعاد عنه وأمام هذا الوضع الجديد كان لابد من تقليص النفقات والاستعناء عن بعض اللاعبين لتستقر التشكيلة الأساسية للثغر في أواخر عام 1374 هـ على اللاعبين :
ياسين صالح صلاح
السر سالم
عمر الصومالي
بلال جمجوم
مبارك أبو اللول
عبدالخير
فضـل عبدالوهاب خزامى
الحاج سعيد باشعب
عثمان شيهو
عبدالله عبدالماجد
بكر عبدالشكور
أحمد نوري
سعيد الهندي توتو
عبدالوهاب فرج
كبسون صالح
حمزه دينمو


واستمر الثغر يشق طريقه بصعوبة بالغة وبفضل جهود المخلصين من أبنائه حتى نهاية عام 1380 هـ حين عاد اسم الفريق مرة أخرى إلى الأهلي.
وخلال هذه المدة البالغة عشر سنوات تقريبا لم يحصل الأهلي إلا على بطولة واحدة فقط وهي بطولة كأس سمو ولي العهد عام 1377 هـ حين فاز على الأولمبي في المباراة الختامية بثلاثة أهداف مقابل لاشئ والتي أقيمت علـى ملعب الصـبان بتـاريخ 17 / 8 / 1377 هـ .
ومن سخريات الزمن أن تطارد لعنة الخلافات أسرة الثغر في وقت كان المتوقع فيه أن تتضافر الجهود وأن تتماسك الأسرة وأن تكون هذه البطولة حافزا إلى التطلع إلى غد مشرق ، وأدى هذا الخلاف إلى استقالة رئيس الثغر الأستاذ محمد قشلان وابتعاد معظم الإداريين عن الثغر ، ولم يقف بجانب الثغر في هذه الفترة إلا القلة القليلة من الإداريين ونتيجة لهذه الصعوبات والخلافات معا وابتعاد معظم محبي النادي من الإداريين الذين تواصلت جهودهم لخدمة النادي فترات طوبلة ، وجد الثغر نفسه في ظروف صعبة جدا إن لم تكن أصعب الظروف التي مرت به وانسلخ من جلد النادي خيرة اللاعبين من أبنائه ليسجلوا لأندية أخرى وفي هذه الظروف الصعبة يأتي الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد ليتولى رئاسة الثغر في أوائل عام 1378 هـ تقريبا ويحاول إنقاذ مايمكن إنقاذه ، وبفضل جهوده وجهود المخلصين من أبنائه زالت حالة انعدام الوزن التي يمر بها النادي وأمكن ملء الفراغ الذي خلفه أبناء الثغر الذين سجلوا لأندية أخرى باستقدام لاعبين من هلال الرياض الذي كان يرأسه الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد أيضا ، للمشاركة في المباريات الهامة للثغر ليعودوا بعد المباراة إلى الرياض ومن هؤلاء اللاعبين / مبارك عبدالكريم وصالح أمان والكوش ، واستمرت رئاسته للنادي حتى أواخر عام 1379 هـ حين قدم استقالته بتاريخ 3 / 10 / 1379 هـ ليتفرغ للهلال بالرياض ولأن ظروف عمله تتطلب تواجده معظم فترات السنة في الرياض ورغم قصر مدة رئاسته إلا أنه قدم للثغر مايستوجب الشكر والعرفان بالجميل .
ثم خلفه في رئاسة النادي الأستاذ جميل قمصاني في عام 1380 هـ واستمر في رئاسة النادي حتى مطلع عام 1381 هـ ورغم المدة القصيرة التي ترأس فيها النادي إلا أنها كانت أعنف المراحل في حياة هذا الصرح (الثغر) فلقد كان الأستاذ جميل قمصاني قوي الشخصية ذكيا بالفطرة واسع الحيلة ومحبا للإحسان والبر وكلها صفات جذبت اللاعبين إليه فأحاطوه بالمحبة والتقدير واعتبروه الأب الروحي لهم ولكن هذه الصفات لاتكفي للإرتفاع بمستوى الثغر وإن كانت من أهم العوامل لذلك ، فلابد أن تتضافر الجهود وجهود كل المحبين ولابد من لم الشمل ولابد من توافر عوامل أخرى إلى جانب العوامل والصفات التي كان يتمتع بها رئيس النادي ولهذا دعى المحبون للنادي إلى توحيد الجهود ورأب الصدع فاجتمع كل المحبين بمن فيهم كل الذين ابتعدوا عنه بهدف تحسين أوضاع النادي ورغم سمو الهدف ورغم حب الجميع للنادي ورغم سمو الفكرة ورغم كل المحاولات الجادة المخلصة من الجميع إلا أنهم لم يتوصلوا إلى إتفاق يرضي الجميع بل احتد الخلاف بينهم إلى درجة لارجوع منها وكانت النتيجة أن تخلى رئيس النادي عن (الثغر) وأعاد تأسيس الهلال البحري وضم إليه كل لاعبي الثغر ولم يشذ منهم إلا اللاعبان ياسين صالح صلاح وعبدالله باوزير حيث آثرا التمسك بالثغر .
ولقد بذلت جهود كبيرة لثني الأستاذ جميل قمصاني عن قراره ولكنه رفض كل محاولات الصلح وآثر أن يتمسك برأيه ويعلن عودة الهلال البحري من جديد بعد أفوله سنوات طويلة وبلاعبي الثغر .

*المرحلة الرابعة:

يجد الثغر نفسه فجأة في وضع غريب وفريقا بدون لاعبين ، هل يعني هذا نهاية الفريق وأفولا لنجم ظل يتألق لسنوات عديدة ؟ أبداً فإن الذين صمدوا طوال هذه السنين وظلوا يحملون شعلته طوال هذه الفترة لايعرفون المستحيل وجعلوا من النهاية بداية مشرقة لحياة الأهلي فعقدوا أول إجتماع لهم في منزل السيد أحمد اليافعي بالعمارية وضم الإجتماع الأول كلاً من السيد داوود عبدالله كنو ويوسف عبدالشكور وأحمد اليافعي وأحمد عبدالله ثم توسع الإجتماع ليضم كلا من السادة عبدالله عبدالماجد والأستاذ عبدالفتاح عبدربه والأستاذ أسعد عبدالعزيز بخش والأستاذ عبدالله القنب والأستاذ عبدالله الناصر والأستاذ أحمد سليمان أبو داوود والأستاذ عبدالله الرابغي ، واتفق الجميع على مواصلة المشوار وانتهاز موسم التسجيل السنوي لضم لاعبين جدد إلى النادي وكانت الحصيلة النهائية تسجيل هؤلاء اللاعبين :
(1) ياسين صالح صلاح
(2) عبدالله باوزير
(اللاعبان الوحيدان اللذان آثرا البقاء في الثغر ولم يسجلا للهلال البحري)
(3) مبارك أبو غنم
(4) حسن محمود عبدالجليل
(انتقلا من الشاطئ ليسجلا للأهلي)
(5) عبدالعزيز خليل
(6) بكر عبدالشكور
(كانا أصلاً من لاعبي الثغر ولكنهما سجلا للشاطئ في موسم عام 1378 هـ )
(7) عبدالرؤوف توفيق
(8) موسى حسن العمري
(9) عبــدالله أبو داوو د
(10) صالح كعدور
(انتقلوا من فريق الزمالك أحد فرق الدرجة الثانية بمدينة جدة ليسجلوا للأهلي)
(11) فؤاد منضور
(انتقل من فريق الاعتصام أحد فرق الدرجة الثانية وسجل للأهلي)
(12) حسن عدني
(13) إبراهيم عشماوي
(انتقلا من الإتحاد وسجلا للأهلي )
(14) محمد أحمد القثمي(الوصلة)
( كان أصلاً من لاعبي الثغر ولكنه انتقل إلى اهلي الرياض)
(15) جوهر العبدالله
(انتقل من فريق الشرق أحد أندية الدرجة الثانية بمكة المكرمة وسجل للأهلي )
(16) الحاج سعيد باشعب
(انتقل من الثغر إلى الوحدة ثم عاد مرة أخرى للأهلي )
وبدأ الأهلي مشواره الطويل بهؤلاء اللاعبين فقط وبإدارة بناءة مكونة من :
الأستاذ / عبدالفتاح عبدربه - رئيسا
الأستاذ / يوسف عبدالشكور - سكرتيرا
الأستاذ / أسعد بخش - محاسبا
الأستاذ / داوود عبدالله كنو - عضوا
الأستاذ / أحمد سليمان أبو داوود - عضوا
الأستاذ / عبدالله سعد القنب - عضوا
الأستاذ / عبدالله الرابغي - أمينا للصندوق
الأستاذ / عبدالله عبدربه - عضوا
الأستاذ / عبدالله الناصر - عضوا


وكان أول قرار اتخذه مجلس الإدارة هو العودة إلى الاسم التأسيسي (الأهلي) وأن يتولى مهمة تدريب الفريق في هذه المرحلة أوفى أبنائه أحمد اليافعي وعبدالله عبدالماجد
وبدأ الفريق مزاولة تمارينه استعدادا للدوري العام وتشاء الصدف أن تكون أول مباراة للنادي ضمن مباريات الدوري ضد نادي الإتحاد وكانت التجربة صعبة جداً بالنسبة للأهلي في عهده الجديد فاللاعبون تنقصهم الخبرة والتجانس إذ أن معظمهم من فرق الدرجة الثانية ومن اندية مختلفة والإتحاد فريق عنيد يضم لاعبين ممتازين وموهوبين وكل هذه الملابسات قادت إلى تكهنات بهزيمة ساحقة سيلحقها الإتحاد بالأهلي ويأتي اليوم الموعود وتقام المباراة في يوم الجمعة الموافق 26/4/1381هـ لتنتـهي المبـاراة بفـوز الأهلي 1 / صفر ، وهذا النصر منح هؤلاء الفتية من أبناء الأهلي روحا معنوية عالية وثقة بالنفس لاحدود لها وكانت الإنطلاقة إلى انجازات كبيرة وبطولات كثيرة لم يحققها الأهلي في جميع مراحله السابقة ، واستطاع في هذا العام أن يصل إلى المباراة ماقبل النهائية ليلعب ضد نادي الوحدة بتاريخ 28/7/1381هـ وعلى ملعب الصبان بجدة وانتهت المباراة في أشواطها الأربعة بالتعادل بدون أهداف وكان المفروض أن تعاد المباراة على نفس الملعب خلال ثمان وأربعين ساعة في حالة التعادل حسب مانصت عليه لائحة إدارة رعاية الشباب ، ولكن لظروف استثنائية وملابسات معقدة يوافق رئيس النادي على إقامة المباراة الثانية في مكة المكرمة ودون الرجوع إلى مجلس الإدارة ويوقع على المحضر المتخذ بهذا الشأن ولكن إدارة النادي ترفض القرار وتصر على إقامة المباراة في جدة تمسكاً بما نصت عليه اللائحة والنتيجة انسحاب الأهلي وفوز نادي الوحدة بالانسحاب ليتأهل للمباراة النهائية ضد الهلال بالرياض وليخسر الأهلي البطولة المحتملة نتيجة هذه الملابسات .
ورغم كل ذلك استطاع الأهلي الفوز بالبطولة في الموسم التالي 1382هـ وفي مواسم لاحقة وأنجز في مرحلته الأخيرة مالم ينجزه في المراحل السابقة ووفى أبناء الأهلي (إداريين ولاعبين ومشجعين) بوعدهم للرعيل الأول وأثبتوا أنهم خير خلف لخير سلف وحققوا من البطولات مالم يحققه أي ناد آخر في تلك الفترة .
وسجلت هذه القلة القليلة من اللاعبين في مستهل هذه الفترة من حياة الأهلي تاريخا مشرقا ووفرت له الاستقرار والثبات الذي استمر حتى يومنا هذا ، حيث يعتبر النادي الأهلي من أكثر الأندية السعودية إمدادا للمنتخبات الوطنية باللاعبين الموهوبين وبدرجاتها المختلفة ، ولايقتصر ذلك على كرة القدم فقط بل يشمل أيضا جميع الألعاب المختلفة ، وسيبقى ويستمر في ذلك بإذن الله سبحانه وتعالى.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 05-06-2008, 05:01 AM
صورة غَالِي الأثْمَان الرمزية
غَالِي الأثْمَان غَالِي الأثْمَان غير متصل
ღ ودارت الأيام ღ
 
الافتراضي رد: رابطة الراقي السعودي


\/




هلا بك أخوي ..
مشكور على طرح الرابطة ..
ولو شاهدت فيها تفاعل .. سيتم تثبيتها ..

تحياتي




/\


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 05-06-2008, 03:18 PM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
B9 رد: رابطة الراقي السعودي










طالب عبد العزيز العنقري رئيس النادي المرشح بعدم إستباق الأحداث حول برنامج الفريق الكروي الأول ولاعبيه أو حول تنسيق أو عرض لاعبين على قائمة الإنتقال
مشيراً إلى أنّ الحديث حول هذا الموضوع سابق لأوانه في ظل أنّ الإدارة الجديدة لم تنصب رسمياً بعد .. إذافة إلى أنّ تقريراً ستستلمه من الجهاز المشرف في
الإدارة السابقة عن الفريق الأول لكرة القدم تحديداً ..

وقال بأن كل لاعبي الأهلي هم محل ثقة الإدارة كما هم محل ثقة الجماهير الأهلاوية الوفية ومستقبل الفريق الأول لكرة القدم يحظى بإهتمام وعناية من خلال برنامج
يراعي كافة إحتياجات الفريق علاوة على أن الجهاز الفني القادم هو م سيشخص وضع الفريق بالتعاون مع الجهاز الإدار يالمشرف .. مؤكداً بأن الإجتهادات في هذا
الشأن غير مفيدة في الوقت الحاضر ..




يعقد المكتب التنفيذي لأعضاء الشرف بالناي الأهلي إجتماعاً له مساء غد الخميس برئاسة صاحب السموالملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزي زرئيس هيئة
أعضاء الشرف وبحضور أعضاء المجلس :

د. عبدالرزاق أبو داود - طارق كيال - د. أيمن فاضل - عبدالرزاق معاذ - فهد الرشودي - أيمن عبدالغفار - رئيس النادي المرشح عبدالعزيز العنقري ونائبه محمود
عبد الخالق سعيد و الأمين العام فهد عيد .


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 05-06-2008, 03:55 PM
صورة C .NONA الرمزية
C .NONA C .NONA غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: رابطة الراقي السعودي



يسلمووو على الرابطة

بس انتهى الموسم

تحياتي
نونة

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 05-06-2008, 04:18 PM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: رابطة الراقي السعودي


...........................................

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 05-06-2008, 04:19 PM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: رابطة الراقي السعودي


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها noOona.20 مشاهدة المشاركة

يسلمووو على الرابطة

بس انتهى الموسم

تحياتي
نونة


تحياتي نونة


ok انتهى الموسم بس أخبار الكيان الأهلاوي ما انتهى ولا ح تنتهي ok

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 05-06-2008, 07:54 PM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: رابطة الراقي السعودي




أزيكم وزي حلكم


جبتلكم صور من أختياري
































  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 06-06-2008, 03:29 PM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
B12 رد: رابطة الراقي السعودي









ترأس صاحب السموالملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة أعضاء الشرف مساء اليوم الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي لهيئةأعضاءالشرف في دورته الجديدة في الفترة من عام1429* 1433هـ2008*2012م بحضور أعضاء المكتب:الدكتور عبدالرزاق أبوداود، طارق كيال، عبدالرزاق معاذ،الدكتور أيمن فاضل، فهد الرشودي، أيمن عبدالغفارإضافةً إلى رئيس النادي عبدالعزيز العنقري ونائبه محمود عبدالخالق سعيدوأمين عام النادي فهد عيد





بدأالاجتماع بكلمة ترحيبية للأمير خالد بن عبدالله بأعضاءالمكتب التنفيذي متمنيًالهم التوفيق في تفعيل آلآلية لدعم النادي وتطويرالعمل المؤسساتي فيه وأشارإلى أن أعضاءالمجلس يملكون الخبرات في العديد من المجالات المتنوعةالتي من شأنهاخدمة النادي وأكد على أهميةالعمل الجماعي وتجسيد ثقافةالنادي الأهلي في هذاالإطار والحرص على الاستفادة من كافةالأفكار الهادفة وتفعيل العلاقة بين مجلس الإدارة وهيئة أعضاء الشرف




كما تمت مناقشة لائحة أعضاء الشرف الصادرة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكذلك اللائحة الداخلية للنادي الأهلي ودراسة تحديثها وتم تشكيل لجنة لذلك مكونة من د. عبدالرزاق أبو داود ود. أيمن فاضل والأستاذ فهد الرشودي وأمين عام النادي الأستاذ فهد عيد





وأطلع المكتب على اقتراحات وتوصيات أعضاءالمكتب التنفيذي حول تحديث أعمال المكتب وآلية عمله وتم اختيار أيمن عبدالغفار أميناًعاماً للمكتب التنفيذي وطارق كيال أميناً للصندوق في المكتب التنفيذي،وتم تحديد موعد شهري لاجتماعات المكتب،وأستعرض المجتمعون موضوع استكمال أعضاء مجلس الإدارة الجديد وتحديد موعد لاجتماع المكتب التنفيذي مع مجلس الإدارة وكذلك ملفات التعاقد مع مدرب كرة القدم واللاعبين غير السعوديين ..







  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 06-06-2008, 11:28 PM
صورة أمور حلو قمور الرمزية
أمور حلو قمور أمور حلو قمور غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
B12 رد: رابطة الراقي السعودي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أكد «اشتياق» لاعبي «الأخضر» إلى الاحتراف الخارجي ... مالك معاذ: حقي مهضوم في الأهلي ... ولن أتركه مهما حصل




أكد مهاجم المنتخب السعودي والأهلي مالك معاذ أنه لن يترك الأهلي مهما كانت الظروف، على رغم عدم حصوله على ما يرضيه مادياً، مشدداً على أنه يستحق أكثر مما يحصل عليه الآن، ومذكراً كل زملائه اللاعبين بأنه واحد منهم، لا يتلقى أية مبالغ أو مكافآت أكثر مما يتحصلون عليه.

وكذّب معاذ التصريح الصحافي، الذي كان نسب إليه في صحيفة إماراتية، والذي قيل فيه أن حسين عبدالغني يدير النادي، وشدد معاذ على أهمية المرحلة المقبلة، سواء مع المنتخب السعودي أم حتى مع ناديه الأهلي متمنياً كل التوفيق للرئيس الأهلاوي الجديد عبدالعزيز العنقري.

التقت بمعاذ في معسكر المنتخب، الذي يستعد لخوض لقاءات تصفيات المرحلة الثالثة، من لقاءات المجموعة الرابعة في التصفيات المؤهلة لمونديال «جنوب أفريقيا 2010» وكشف من خلاله معاذ كثيراً من التفاصيل، فإلى الحوار:


> أولاً الأهلي لم يظهر بشكل مرض لأنصاره هذا الموسم، وخسر كثيراً من الألقاب محلياً وآسيوياً، ما أسباب ذلك؟

- تحدثت كثيراً عن الأوضاع والظروف التي مر بها الأهلي، وعن التذبذب الكبير الذي ظهر به في الموسم الماضي، وعلى رغم أن حديثي لن يكون مفيداً أو مرضياً، إلا أن ما أحب أن أوضحه هو أن الاستعداد لم يكن جيداً، فأنا و13 لاعباً لم نحضر أي جزء من استعدادات الفريق في تونس وسويسرا، وحينما عدنا إلى التدريبات لم تتم تهيئتنا بالشكل الأمثل، فالسيارة تحتاج إلى فترة تهيئة، ولكن مدرب الفريق بوكير أدخلنا مباشرة في التدريبات، ما سبب لنا الإصابات، والإجهاد الكبير، وأجبرنا على الدخول لغرفة العلاج الطبيعي أكثر من مرة.

وأضيف إلى ذلك استعجال النتائج، فالموسم الماضي حققنا بطولتين، والآن يطالبنا الجميع، سواء جماهير أم إعلام أم غيره بتحقيق نتائج أفضل، أضف إلى ذلك تغيير المدرب في بداية الموسم، وهذا أيضاً أسهم في إخفاقنا.


> ولكن المدرب بوكير معروف على المستوى العربي، وقدم في الموسم الذي سبقه مستوى كبيراً مع الوحدة، ما الذي حدث له معكم؟
- هو مدرب مميز، ومن خلال تدريباته وانضباطيته وجديته، وجدته واحداً من أفضل المدربين، ولكنه لم يوفق فحينما حضر للأهلي اختلف الوضع عليه، سواء من ناحية الجماهير أم الإعلام، فالأهلي مختلف عن الوحدة، لذا حينما ضغطوا عليه كان مصراً على طريقة لعبه، التي لم تتناسب مع الأهلي.


> من ضغط على بوكير، هل هي الإدارة مثلاً؟

- الإدارة لم تضغط عليه، أنا أتحدث عن الجماهير، لكنه لم يوفق في اختيار الخطة.


> تحدث بوكير للإعلام قائلاً بأنه شعر أن بعض اللاعبين قبل مباراة النصر الأخيرة له في مسيرته مع الأهلي أشعروه بأنهم سيسهمون في إقالته، هل هذا صحيح؟

- هذا غير صحيح، ولا يحصل في الأهلي، وأنا سمعت كثيراً عن مثل هذا الكلام، وهذا مستحيل فنحن نظيفون من داخلنا، فاللاعب الذي يلعب يرغب في الحصول على مكافأة فوز والحصول على رواتب عالية، لذلك لن يسهم في إقالة مدرب بالتخاذل، فربما يحضر مدرب آخر مميز وينكشف، ونحن نسمع الكثير من هذا الكلام، خصوصاً من الصحافة.


> وما مدى صحة وجود الشللية بين لاعبي الأهلي؟


- أبداً، هذا غير صحيح، فلا وجود لمثل هذه المصطلحات بين لاعبي النادي، وربما هذا كان موجوداً في فترة سابقة، ولكن الأوضاع الآن مختلفة، فاللاعبون فاهمون ومتعلمون ويعون مهمتهم، وهم يتقابلون في النادي أكثر مما يقابلون أهاليهم، وهذا الحديث يغضب جميع اللاعبين.


> إذاً ليس هناك أعضاء شرف يحاولون اختراق النادي عبر لاعبي كرة القدم؟

- أعضاء شرف؟ لا يوجد لدينا أعضاء شرف، ومع اعتذاري للأسماء التي تخرج في الإعلام على أنها أعضاء شرف للأهلي، إلا أنني أفتقد وجودهم في الأهلي، ولا أعرفهم أبداً، ولم يسبق لي مثلاً أن تلقيت أي دعم من عضو شرف، لا مادياً ولا معنوياً، ومما يزيد الأمور سوءاً الأخبار التي سمعناها في منتصف الموسم، كاستقالة عبدالله البلوشي وأحمد المرزوقي، وهو ما يزيدنا إحباطاً، ولو طلبتني أن أعد لك أعضاء الشرف فلن أجد أكثر من اثنين أو ثلاثة أشخاص هم المتواصلون مع الفريق.


> هناك سؤال يدور في الأوساط الرياضية: لماذا لا يتألق مالك إلا أمام الهلال؟

- ربما أنهم لا يلاحظون إلا أمام الهلال، فأنا أعمل للفرق كلها ألف حساب، وأعامل الفرق بشكل متساوٍ، ولكن كل الأنظار تسلط عليك في اللقاءات الكبيرة، فهي التي توصلك للمنتخب والاحتراف الخارجي.


> وما سر تألقك وتسجيلك دائماً في الفرق التي ترتدي اللون الأزرق مثل الهلال واليابان والكويت، هل تكره هذا اللون؟

- (يضحك) لا أبداً، هذا غير وارد، فأنا أرغب في التسجيل والتألق دائماً، وسبق أن سجلت في فرق كبيرة وكثيرة.


> يقال إن مالك معاذ غير مرتاح في الأهلي، وأنه يرغب في الانتقال إلى أي ناد آخر، هل هذا صحيح؟

- كيف؟


> يتحدثون عن أنك لا تحصل على مستحقات مالية توازي نجوميتك الكبيرة التي حصدتها مع الأهلي أو مع المنتخب.

- منذ أن قدمت إلى الأهلي قبل أربعة مواسم لم أجد أية مضايقات وأنا مرتاح من جميع النواحي، من ناحية الإدارة أو اللاعبين أو ما سواه والجهاز الطبي، وحتى عمال النادي أشعروني بالراحة، ولا أدري من أين جئت بهذه المعلومات، أما من الناحية المادية فأنا حقي مهضوم، ولو كنت في ناد آخر، لما كانت هذه هي حالتي، فأول جائزة لأفضل لاعب في الدوري السعودي أنا من حصل عليها، ولم أجد إلا كلمة مبروك، وعدنا من كأس آسيا، ولم أجد أي تكريم، وعلى الأقل لم يقدموا لنا كعكة نحتفل بها، وفي أندية أخرى كرموا اللاعبين، فهناك حوافز لم أجدها، وللأسف أن الكثيرين يتوقعون أنني الابن المدلل للنادي، حتى زملائي اللاعبون يعتقدون ذلك، وأنا مثلهم تماماً، لا أحصل إلا على راتبي فقط.


> هل تعتقد أن عدم وجود أعضاء شرف مؤثرين أسهم في ذلك؟

- لا يوجد لدينا أعضاء شرف كالهلال أو الاتحاد، ونحن حينما نسمع عن وجود أعضاء الشرف في الأندية الأخرى نحزن على أوضاعنا في الأهلي، وبهذه المناسبة سأشكر عضوي شرف أسهما في تهيئتي ودعماني بشكل كبير، هما سفيان باناجه وخالد باسهل، وأنا أشكرهما جزيل الشكر.


> هل لو حصلت على فرصة ترضي طموحك للانتقال من الأهلي خصوصاً أننا في عصر الاحتراف، هل ستبادر بالانتقال؟

- هذا هو الاحتراف، وكل واحد يبحث عن مصلحته، وأنا لن أترك الأهلي، ولكنني أتمنى أن أحصل من خلاله على ما يرضيني، أما خارجياً فسأنتقل لأنني أحلم بالوجود في الأندية الأوروبية.


> سننتقل إلى المنتخب الآن، هل أنت راض عن مستواكم الذي لم يرض الجماهير؟

- نحن جئنا من دوري طويل ومتعب، والوضع هنا صعب، فهناك ضغط وملل كبير، وفي المباريات الودية لم نكن راضين أبداً، فاللاعب السعودي يريد مباريات كبيرة مثل مباراة غانا ويريد فرقاً كبيرة، ليس أن نلعب أمام فرق مثل سورية والكويت، ولو لعبنا أمام فرق كبيرة سنكون بالتأكيد أفضل مما ظهرنا عليه في هذين اللقاءين الوديين، فالمنتخب الأضعف منا «يخرب» علينا كثيراً.


> لكنه من غير المعقول أن تلعب أمام منتخب كبير ودياً ثم تلعب رسمياً أمام فريق مثل لبنان، إذ ربما تجهد اللاعبين أو يصابون، هل هذا منطقي؟

- إذا لعبت لقاء سهلاً لن تؤدي بشكل كبير، هناك إيجابيات أمام فرق ضعيفة خصوصاً على ناحية الخطط والانسجام، ولكنها لن تزيدك خبرة وقوة في اللقاءات أمام الفرق الكبيرة.


> أنتم تلعبون في مجموعة سهلة، هل تعتقد أن التأهل مضمون؟

- لا أبداً، كرة القدم لعبة المفاجآت، وخسارتنا من أوزبكستان دليل على صعوبة المهمة، وتفكيرنا الآن منصب على الفوز في كل اللقاءات المقبلة، وللأسف لاعبو المنتخب وقفوا عند حد معين، لأنهم لم يلعبوا خارجياً، وإذا لم يحترفوا الآن، فمتى سيحترفون، وأكيد أن الباب للاحتراف مغلق.


> ولكنكم لا تبحثون عن الفرصة ففي البطولات الكبيرة لا تظهرون بشكل جيد؟

- المشكلة أن وكلاء الأعمال لا يفكرون إلا في مصالحهم، والأهم لديهم هو أن يوقع اللاعب أي عقد، ويحصل هو على نسبته، و»طز» في اللاعب، ولا يفكر في عمل لقطات جميلة ورائعة للاعب ووضعها في شريط، ومثلما يحضر اللاعب إلى السعودية وهو سيئ، فلماذا لا يسوق للاعب السعودي خارجياً.


> ولكن هناك أموراً مهمة يجب أن تتوافر في اللاعب السعودي، مثل الانضباطية واللغة وسرعة التكيف مع الأجواء الجديدة، هل هذا موجود لديكم؟


- لغة الكرة سهلة، وفي كل العالم يتحدث اللاعبون بالطريقة ذاتها، ونحن حضر لدينا لاعبون لا يتحدثون العربية أو أية لغة أخرى مفهومة ونجحوا، ومع الوقت سيتعود اللاعب على الظروف الجديدة.


> على الصعيد الشخصي، هل تعتقد أن الزواج أضاف إليك عبئاً جديداً، وهل تعتقد أن الكرة ضرة للزوجة؟

- بدأت الوالدة - حفظها الله - في محادثتي عن الزواج منذ سنتين، وكنت أحاول تأجيل الموضوع، وأنا إلى الآن لم أتزوج فعلياً، وللأسف فأنا الآن أقابل أشخاصاً يتحدثون عن أن الزواج أفسدني، وأنا أستغرب كثيراً من هذا الحديث، فهل وجدوني فاقداً للوعي مثلاً حتى يقولوا مثل هذا الحديث، فالزواج تجربة مهمة ومفيدة، فالمتزوج يكمل نصف دينه، ويسهم ذلك في إعطائه نوعاً من الاستقرار الذي يدفعه للتألق، وللأسف ان والد زوجتي وزوجتي اعتقدا أنني تأثرت بالزواج فنياً بسبب حديث الناس عني، وربما لأنني كنت شارد التفكير في الملعب توقعا أن الزواج هو السبب.


> ولماذا كنت شارداً في الملعب، وما الشيء الذي شغلك عن عملك وتحصيل رزقك؟

- أمور كثيرة كنت أفكر فيها، وأهمها عائلتي وتأمين مستقبلي، وسيكون الزواج له جوانب إيجابية عليّ كثيراً بإذن الله.


> أنت كلاعب، عمرك في الملاعب قصير، وستترك الكرة قريباً، فهل أمنت مستقبلك لما بعد الك
رة؟

- للأسف لم أقم بذلك إلى الآن، وأتمنى أن يكون الزواج أول مشاريعي، والخير بإذن الله سيأتي.


> ذكرت في حوار سابق مع صحيفة إماراتية، أن حسين عبدالغني هو من يدير النادي، هل قلت ذلك؟

- للأسف لم أتوقع أن يكذب ذلك الصحافي عليّ بهذا الشكل، وأنا أعتقد أنه أرسل إليّ من طرف آخر ليصنع بلبلة في علاقتي مع النادي وزملائي، فالصحافي الحقيقي يجب أن يحضر مسجلاً، أو صورة على الأقل ولكن ذلك لم يحدث، فهو جاء إليّ في الإمارات وأجرى حواراً معي بشكل غريب، واختلق أكثر من نصف الحوار، وأنا لا أدري كيف اختلق قصة إدارة حسين للنادي، فلا يمكن للاعب محترف مثلي أن يدير النادي، وقال عن إعلام الهلال إنه بالوني، وأنا لم أقل هذا الكلام أبداً، وأنا حاولت الاتصال بهذا الصحافي ولم أتمكن من ذلك، وقال أيضاً إن أعضاء شرف النادي (خذلوا الرئيس)، وهذا كلام غير مقبول، وللأسف تحاول الصحافة خلق نوع من الإثارة بشكل غير مقبول، فمثلاً بعض الصحف قالت إن لاعبي الأهلي خونة، وهذا كلام مؤذ بشكل كبير، وأنا أطالب المسؤولين بأخذ حقنا ومحاسبة المسؤول عن هذا الكلام، فنحن نتعب بشكل كبير، وفي الأخير هذا الحديث يظهر عنا، ولو قلت ذلك عن أحد منهم لم يرض أبداً.



موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1