غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الاسرة > الطفل - الرضاعة - التربية
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 28-07-2008, 08:32 AM
صورة ترف ~ الرمزية
ترف ~ ترف ~ غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


عادة ما يوصي الأطباء بضرورة إرضاع الطفل من ثدي أمه، إلا أن بعض الأمهات لا يتكون حليب بصدورهن، وبعضهن الآخر يتجنبن الرضاعة لأن لديهن قناعه بأن الرضاعة تهدل الصدر وتذهب جماله.
في كل الأحوال إذا تعذر إرضاع الطفل من ثدي أمه، تلجأ الأمهات لخيار الوجبة الصحية البديلة؛ وهي وجبة معدة مسبقاً بمواصفات صحية بحيث تشبه في مكوناتها حليب الأم، ويضاف إليها مادة الحديد المقوي.
ونجد بعض الأمهات يغذين أطفالهن بحليبهن إضافة إلى تلك الوجبة، وتنص توصيات المجلس الطبي الأمريكي على أنه يجب على الأم متابعة منح طفلها هذه الوجبة بالإضافة إلى الرضاعة، أما المجلس الطبي الكندي فيوصي بمنحه هذه الوجبة ما بين عمر ( 9-12) شهراً.
وعلى عكس الرأي السائد لأغلب الجمهور بأن حليب البقر يعتبر أجود أنواع الحليب بالنسبة لغذاء الطفل، إلا أن الأطباء لا يوصون بتناوله لطفل لم يتعد التسعة أشهر.
لا يوصي الأطباء بتغذية الطفل بالوجبات البيتية، لأنها ربما تضر بصحة الطفل حيث إنها حتماً لا يراع فيها نسبة المكونات ولا نسبة الماء المستخدم.

هل تعتبر وجبة الطفل الموجودة في الأسواق صحية؟
يتم إعداد وجبة الطفل التجارية هذه الأيام بحيث تصبح مماثلة لمكونات حليب الأم، ويحاولون أن تكون صورة مكررة لحليب الأم، ولكن في كل الأحوال لا توجد وجبة صحية واحدة تحوي أو تماثل حليب الأم ولن تكون مهما تقدمت العلوم الصيدلية والطبية.
حليب الأم بجانب احتوائه على كل أنواع الفيتامينات والمواد الأخرى المغذية، إلا أنه يحتوي على محتويات أخرى متعددة تساعد في عملية النمو وتساعد جهاز المناعة وكثير من المزايا الأخرى التي لم ينجح الأطباء في كشفها حتى الآن.
ويجب آلا ننسى النواحي النفسية والمعنوية لفوائد الرضاعة؛ حيث يجد الطفل الحب والحنان والمودة ممثلة في الاحتضان والدفء بين حنايا صدر أمه، بجانب تنمية روح التضامن والترابط بحيث ينمو الطفل اجتماعياً وهو مرتبط بالعالم الإنساني من خلال أمه.
ينصح الأطباء بضرورة مراجعة الأمهات للطبيب المختص بحيث يشير إلى الوجبة المناسبة للطفل حسب عمره، مراعياً في ذلك احتواءها على مادة الحديد المقوي إلى جانب المواد العضوية.
وحسب الرأي السائد بأن مادة الحديد المقوي تسبب الإمساك، فإن الأطباء لا يرون ذلك، وأي وجبة لا تحتوي على مادة الحديد المقوي لا يوصي بها الأطباء.
مادة الحديد المقوي تعتبر مهمة جداً لصحة الطفل، ونقصها يسبب للطفل مرض نقص الحديد (الأنيميا) الذي سوف يتسبب في نقص نمو الطفل عقلياً وبدنياً.


الجرعة المناسبة من الوجبة الصحية:
يحتاج الطفل في الأسابيع الأولى إلى نحو (2و5-3) أونصة في اليوم، وحينما يبلغ وزن الطفل نحو 10 أرطال يحتاج الطفل إلى نحو (25-30) أونصة من الوجبة الصحية يومياً، ويوصى الأطباء بتناول (6-8) وجبات حينما تبلغ سن الطفل نحو (5-6) أشهر، وبعد تعديه التسعة أشهر يوصي الأطباء بمنحه نحو (3-4) وجبات باليوم.

تجهيز الوجبات:
تأتي الوجبات الجاهزة والمعدة للطفل بعدة أشكال، بعضها يأتي محلولاً، والآخر يأتي بودرة يمكن إسالتها بالماء الصحي المغلي – يوصي الأطباء بغلي الماء قبل إعداد الوجبة – وعادة ما يفضل الناس الوجبة غير المحلولة لأنها أرخص سعراً.

ملاحظات مهمة
1- يجب على الأم متابعة كل الإرشادات المسجلة على قارورة الوجبة، بحيث تضيف إليها الماء بنفس المقدار المحدد، وإذا خالفت الأم تلك الإرشادات فإن ذلك حتماً سوف يضر بصحة طفلها.
2- على الأم أيضاً مراعاة شروط تخزين الوجبة، إذ يجب استخدام الوجبة مرة واحدة وعدم استخدام البقايا؛ لأن هذه الوجبة سريعة التسمم.
3- يجب التأكد من تاريخ الصنع وتاريخ انتهاء الصلاحية.
4- يمنع الأطباء أن تسخن هذه الوجبات على الفرن أو الميكروويف قبل إعطائها للطفل، ويعتبرونه خطراً على صحة الطفل، لأن الحرارة الشديدة سوف تتلف محتويات الحليب كما أن حرارته سوف تؤثر على فم الطفل، كما أن الميكروويف يعطي درجة حرارة مزيفة لتلك الدرجة المطلوبة.
5- تعد الوجبات في درجة حرارة الغرفة العادية، وإذا كانت درجة حرارة الغرفة باردة يمكن أن تضع الأم الوجبة بعد تغليفها في ماء دافئ حتى تصبح في معدل درجة حرارة الغرفة.

تحذير:
أيتها الأم لا تتركي رضيعك يحمل زجاجة الوجبة الصحية بمفرده، لأنها قد تتسبب في اختناقه، كما أنها ثقيلة عليه لذا يجب مساعدته في حملها.
حاولي احتضانه أثناء تناوله تلك الوجبة والعمل على مداعبته، فإن ذلك من شأنه أن يدخل البهجة إلى نفسه، ويشعره بأن هذه العملية تماثل عملية الرضاعة حتى ولو قليلاً.

تناول الأم المرضع للحوم والخضروات يغني الطفل عن الفيتامينات

هل يحتاج طفلك لتناول الفيتامينات والمواد العضوية الإضافية؟
ربما يكون الأمر غريباً وجديداً بالنسبة إلينا أن نعلم أن هناك رابط قوي بين حاجة الطفل للفيتامينات وبين المنطقة التي يسكنها هذا الطفل، فسكان منطقة شمال أمريكا مثلاً يغذون أطفالهم بعدة أنواع من الفيتامينات الإضافية - حيث أن المنطقة تفتقر لبعض المواد التي يحتاج إليها الطفل في نموه واكتمال بنيته الأساسية.
علي وجه الحصر نجد أن الطفل الذي يكتفي بتناول حليب أمه – لا يحتاج لتناول فيتامينات إضافية إلا إذا كان يسكن في منطقة ينقصها بعض الفيتامينات الضرورية لنمو الطفل، عندها يتحتم على والديه أن يغذوه بتلك الفيتامينات شريطة استشارة أخصائي الأطفال بالمنطقة.
عموماً يوصى طبيب الأطفال بأن يغذى الطفل بالمنطقة التي تفتقر لبعض الفيتامينات الهامة منذ بلوغ الطفل سن (2-4) أعوام - وأهم تلك الفيتامينات هو فيتامين ( د) – وعموما لا يحتاج الطفل لتناول مثل تلك المواد إذا كانت أمه تتناول عدة أطعمة ومن مجموعات مختلفة كـ (اللحوم – الأسماك – الفواكه – الخضروات).
حينما يكون الطفل معتادا على الغذاء من حليب أمه – وأمه تنتاول مختلف أنواع الأغذية – فالطفل لا يحتاج لتناول فيتامينات ومواد إضافية – وإنما يوصي طبيب الأطفال بضرورة مداومته فقط على شراب الحديد المقوي الذي يحتوي على فيتامين (د) وكل المواد الهامة لتقوية الجسم ونموه.
أما الوصفات المحلية الأخرى التي توصفها الأمهات لبعضهن فهي لا تف بالمواد المطلوبة والكافية لغذاء الطفل .
كما يوصي طبيب الأطفال بضرورة تعاطي الطفل قطرات من محلول الفلورايد وهو عبارة عن (مركب من مادة الفلورين وعنصر آخر) – وهذه المواد تساعد في نمو وتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس – وحيث أن مادة الفلورايد غالباً ما توجد في مياه الشرب، يجب على السلطات ممثلة في البلدية إخبار السكان المحليين بوجود أو عدم وجود هذه المادة في مياه شرب المنطقة بحيث يحاول السكان منحها أطفالهم لأهميتها الفائقة بالنسبة للأطفال – وتظهر أهميتها بعد بلوغ الطفل عامه الرابع حيث تصاب معظم أسنانه بالتسوس مما يسبب له آلاما شديدة، وتمنعه من تناول الحلويات التي يحبها .
عموما حينما يكبر الطفل ويبلغ عمره نحو ثلاثة سنوات لا يحتاج إلى تغذيته بفيتامينات إضافية إذا كان يتناول أطعمة متعددة ومختلفة، وتوزن صحة الطفل بمدى ما يتناوله من أغذية متعددة تمد جسمه بكل أنواع الفيتامينات والمواد العضوية التي تساعده في النمو والتطور.
يعاني بعض الأطفال وبنسبة قليلة من الإصابة بمرض الحساسية تجاه بعض الأطعمة، وهذا يتطلب من والديهم تبني نظام غذائي صارم حتى يستطيعوا تغطية النقص الناتج عن عدم تناول أطفالهم تلك الأطعمة التي يحتاج إليها جسمهم، ومن الضروري هنا استشارة الطبيب المختص حتى لا يقعوا في أخطاء ربما تضر بطفلهم.
ملاحظة هامة:
يجب ألا تغذي طفلك بأي نوع من أنواع الفيتامينات أو المواد العضوية الإضافية ما لم يوصي طبيب الأطفال بذلك – وهذا على عكس رأي الجمهور السائد بان تغذية طفلك بمثل هذه المواد يعزز ويقوي نموه، خاصة وأن للأطباء رأي آخر في الموضوع حيث يرون أن تغذية طفلك بهذه المواد يمكن أن يسبب التسمم له، بل يرون ذلك حتى في تناوله بعض المواد النباتية – وحجتهم في ذلك أن بعض تلك المواد قد تحتوي على بعض العقارات التي تضر بصحة الطفل .
الرهان الأول الذي يجب أن تراهن به في تغذية طفلك – الالتزام بوجبات غذائية جيدة، يراعى فيها تناوله لمختلف الأطعمة المفيدة والتي تتناسب مع سنه – والالتزام باستشارة الطبيب المختص بالأطفال قبل إعطائه أي دواء أو مواد عضوية أخرى.

يتبع



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 28-07-2008, 08:33 AM
صورة ترف ~ الرمزية
ترف ~ ترف ~ غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


للوقاية من سرطان الثدي: أسرعي فوراً للطبيب عند ظهور هذه الأعراض


توصلت دراسة علمية إلى أن 6ر13 امرأة سعودية تصاب بسرطان الثدي في المملكة من بين كل مائة ألف امرأة سعودية0
وأوضحت دراسة علمية إحصائية أن سرطان الثدي يعد أكثر الأورام شيوعا عند السيدات في المملكة العربية السعودية بنسبة 6ر20 في المائة من جميع الأورام الخبيثة الأخرى بناءا على إحصاءات السجل الوطني للأورام.
وتعد هذه النسبة اقل من المجتمعات الغربية إذ تتصدر هولندا دول العالم في الإصابة بسرطان الثدي، حيث يبلغ عدد المصابات 6ر91 مصابة من بين كل مائة ألف امرأة تليها الولايات المتحدة الأمريكية بينما تأتي سلطنة عمان في المركز الأخير بعدد 7ر11 حالة .
وقال معد الدراسة وكيل كلية الطب للعلوم السريرية بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الأستاذ المشارك استشاري الأمراض الباطنية والأورام "الدكتور محمود شاهين الأحول" أن ثلثي الحالات المصابة بسرطان الثدي في المملكة يتم تشخيصها في مراحل متقدمة والثلث الباقي في مراحل مبكرة .
وأضاف أن السبب في ذلك يعود إلى عدم استجابة الكثير من النساء لعمل الفحوصات اللازمة للكشف المبكر للمرض وعدم مصارحة الأطباء عند ملاحظة أي أعراض أو اشتباه في الإصابة.
وأكد الدكتور شاهين أن سرطان الثدي يمكن علاجه في حالة اكتشافه مبكرا ورفع معدلات الشفاء الكامل بإذن الله بنسبة 97 في المائة.
ولفت إلى أن هناك عدة أنواع من العلاج تعتمد على نوعية وحجم الورم وموقعه في الثدي فهناك الطريقة الموضعية أو طريقة العلاج الشامل أو الجراحة واستئصال الكتلة أو الورم وكذلك العلاج بالإشعاع والعلاجي الكيميائي والعلاج المناعي .
وبين ان هناك العديد من الأدوية الفاعلة في علاج سرطان الثدي المتقدم ومنها عقار هيرسبتين الذي أجريت عليه العديد من الدراسات والبحوث وحقق نتائج ايجابية في حال استخدامه في حالات السرطان المتأخرة أو السرطان إذا عاد من جديد بعد علاج أولي سابق.
وأفاد أن السرطان هو مجموعة أمراض تحدث عندما تتحول خلايا الجسم إلى خلايا غير طبيعية فتنقسم دون تحكم أو نظام وإذا انقسمت الخلايا بدون الحاجة لخلايا جديدة سوف تتكون أنسجة فائضة وهذه الكتلة من الأنسجة الإضافية تسمى الورم وإما أن يكون خبيثا أو حميدا .
وشدد الدكتور شاهين على أهمية عمل فحوصات للكشف المبكر والعمل على تجنب جميع العوامل المساعدة لحدوث سرطان الثدي واستخدام الأساليب الوقائية لتقليل نسبة حدوثه مثل الإقلال من أكل المواد الدهنية والإكثار من الفواكه والخضار.
أنواع سرطان الثدي :
1 - سرطان الثدي الغير غازي: وفيه تكون الخلايا السرطانية محصورة في قنوات وفصوص الثدي ويعرف باسم السرطان الموضعي .
سرطان القنوات الموضعي: وفية تبقى الخلايا السرطانية ضمن القنوات غالبا ولكن يمكن لها أن تنتشر خارجها ( يصبح غازيا ).
السرطان الفصيصي الموضعي: وهو يمكن أن يحدث في أحد الثديين أو كلاهما وله قابلية أكبر ليتحول إلى سرطان غازي.
2 - سرطان الثدي الغازي: وفية تنتشر الخلايا السرطانية عبر القنوات أو الفصوص غازية منذ البداية أنسجة الثدي المحيطة بها ثم تنتقل إلى الغدد الليمفاوية أو إلى الدم ومنه إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئة والكبد والعظام والدماغ.
وغالبا ما يكون سرطان القنوات الغازي هو أكثر أنواع سرطان الثدي، بينما يكون السرطان الفصيصي الغازي هو أقل الأنواع شيوعا.
ما هي عوامل الخطورة التي قد تساعد في حدوث سرطان الثدي؟
العوامل التي يزداد خطر الإصابة عند وجودها عن ثلاثة أضعاف الإصابة في الأشخاص العاديين هى :
· العمر : فوق سن الأربعين .
· وجود سرطان سابق في أحد الثديين خاصة إذا حدث ذلك قبل إنقطاع الطمث.
· التاريخ العائلي: الإناث في عائلات أصيبت فيها أمهاتهم أو أخواتهم خاصة قبل إنقطاع الطمث.
· فرط التنسج غير الطبيعي: تزداد نسبة الإصابة عند النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي مرضي أقوى بخمس أضعاف مثيلاتهن.
· الحمل المتأخر: النساء اللواتي لم ينجبن أو رزقن بمولودهن الأول بعد سن 31 سنة هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي .
· عدم الإرضاع الطبيعي .
. المعالجة الهرمونية دون استشارة طبية.
. زيادة وزن المرأة أكثر من 40% عن الوزن المثالي.

وهناك عوامل خطورة متوسطة مثل:
· القصة الطمثية : مثل حدوث الطمث المبكر أو المتأخر .
· استعمال الحبوب المانعة للحمل لفترة طويلة.
· وجود أنواع أخرى من الأورام مثل سرطان المبيض، الرحم أو القولون.
· داء السكري.
· الإفراط في استخدام المشروبات الكحولية.
ومن العوامل التي تحد من الخطورة :
1- الإرضاع الطبيعي بعد الولادة إذ أكد علماء بريطانيون أن الرضاعة الطبيعية تحد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي . وأوضحت البروفسورة" فاليري بيرال" من المعهد البريطاني الخيري لأبحاث السرطان أنه كلما أرضعت النساء أطفالهن مدة أطول تمتعت بقدر أكبر من الحماية من سرطان الثدي . وتقدر بيرال وفريقها أن النساء اللائي يرضعن كلا من أطفالهن لمدة ستة اشهر إضافية بوسعهن تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي من 6 % إلى 6.3 % ويمنع أكثر من ألف حالة للمرض كل عام في بريطانيا وحدها.
وأشارت بيرال إلى أن طول فترة الرضاعة الطبيعية وإنجاب المزيد من الأطفال يحد من معدلات الإصابة بسرطان الثدي . وحللت بيرال وزملاؤها بيانات من 47 دراسة أجريت في 30 دولة على 50 ألف امرأة تعاني من سرطان الثدي ومائة ألف امرأة متطوعة تتمتع بصحة جيدة . وقدروا أنه في كل عام تقوم فيه المرأة بالإرضاع بشكل طبيعي فإنها تحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 4.3 % .
وتساعد نتائج الفريق في تفسير سبب انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الثدي للغاية في الدول النامية التي تنجب فيها المرأة ستة أو سبعة أطفال مقارنة مع طفلين أو ثلاثة في الدول الغربية ويرضعن أطفالهن لما يصل إلى عامين .
وتعتقد بيرال انه إذا تشابهت عادات الإنجاب والرضاعة الطبيعية الغربية مع عادات الدول الفقيرة فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي قبل سن السبعين سيقل من 6.3 لكل مائة امرأة إلى نحو 2.7 بالمائة .
2- التقليل من أكل الدهون.
3- تجنب السمنه.
4- الإكثار من أكل أطعمة الألياف.
5- الإكثار من أكل الفواكه والخضار.
6- مراجعة الطبيب عند ظهور أي عوارض مرضية على الثدي .
7- الفحص الدوري للثدي .
للوقاية من هذا المرض وحسب توصية الجمعية الأمريكية للسرطان ننصح بما يلي :
مراقبة ثدييك باستمرار بإجراء فحص ذاتي كل شهر .
الفحص بجهاز الماموجرام حيث أنه يشخص الإصابة قبل سنة من ظهور الورم وبالتالي ستحصلين على شفاء تام ونهائي دون الحاجة لاستئصال الثدي بالكامل .
وينصح بإجراء هذا الكشف في سن 35 سنة ويكرر كل عامين بعد سن الأربعين ثم سنويا بعد سن الخمسين .
كما أكد بعض خبراء التغذية أن هناك بعض الأطعمة التي من شأنها محاربة سرطان الثدي والوقاية منه، نذكر منها على سبيل المثال :
الطماطم أو عصيرها : بعض الدراسات ربطت بين انخفاض مستوى سرطان الثدي لدى النساء اللواتي يدخل الليكوبين في قائمة طعامهم.
فيتامين د : تحصل المرأه على هذا الفيتامين من أشعة الشمس عند التعرض لها قليلا أو أن الطبيب أحياناً يصف لها أقراصا عند الحاجه.
الشاي الأخضر بأنواعه مفيد جداً في هذا المجال ومنتوجات الصويا رائعة أيضا في هذا المجال .
عصير الجزر : يحتوي الجزر بوفرة على مادة البيتاكاروتين التي لها علاقة بانخفاض نسبة حدوث سرطان الثدي.
السلمون غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على الحماية من سرطان الثدي ، وعموماً الأسماك الدهنية غنية بها.
الغشاء الأبيض الذي يحيط بلب ثمرة البرتقال أيضاً من شأنه أن يحارب سرطان الثدي.
التوت الأبيض كذلك يحتوي على أحماض أوميجا3.
زيت الزيتون النقي الغير مخلوط بزيوت أخرى أيضا مفيد جداً في تخفيض نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
الثوم النيئ ، ولابأس اذا كان مطبوخاً ولكن بشرط تقطيعه أو فرمه وتركه حوالي ربع ساعة لإعطائه الوقت الكافي لظهور العناصر المقاومة للسرطان فيه.
البصل، لما يحتويه من مضادات الأكسدة.
السبانخ ، يجب أكلها مرتان أسبوعياً ، والفاصوليا، والبروكولي والفليفلة الحمراء والبطاطا الحلوة، كلها بها مواد تساعد على تقليل الاصابة بسرطان الثدي.
ماهي أعراض سرطان الثدي ؟
1. كتلة بالثدي : وتكون ظاهرة ومحسوسة في 90% من الحالات ، وتتميز هذه الكتلة بكونها عادة مفردة ، في أحد الثديين، يابسة، وغير منتظمة ومتداخلة في أنسجة الثدي ،غير مؤلمة وغير متحركة .
2 . إفرازات عضوية من الحلمة وهى ثاني علامة شائعة لسرطان الثدي، إذ أن أي إفرازات من الحلمة فوق سن الخمسين تعتبر مقدمة للسرطان أكثر من كونها حالة حميدة .
3 . مظاهر المرض الأخرى: تغيرات بالجلد و تضخم بالعقد الليمفاوية الإبطية، ومظاهر الانتشار الموضعي المتقدم .
4 . آفات حميدة تشابه سرطان الثدي مثل:
كتل في الثدي كالأورام الليفية أو التهاب الغدد الليمفاوية والكتل الالتهابية المتبقية ، التنخر الدهني الرضي والأكياس المختلطة .
إفرازات من الحلمة: مثل تلك الناتجة عن الالتهاب.
تغيرات الجلد أو الحلمة: في الأمراض الالتهابية.
كما يصحب هذه الأعراض فقدان في الشهية وانخفاض في الوزن وآلام في مناطق مختلفة من الجسم.
كيف يمكن كشف سرطان الثدي مبكرا ؟
نوصي بالخطوات التالية للاستقصاء والكشف المبكر :
الكشف الذاتي الشهري لكل النساء فوق سن العشرين، يجب أن يجرى هذا الفحص عند النساء قبل سن اليأس بعد نهاية الدورة الطمثية بخمسة أيام .
كما يجب على النساء بعد سن اليأس أن يقوموا بهذا الفحص في نفس اليوم شهريا .
الفحص السريري:
· يجرى للنساء بين سن( 20 ــ 40 سنة) كل 3 سنوات.
· ويجرى سنويا للنساء فوق سن الأربعين.
. تصوير الثدي: إن تصوير الثدي للنساء من عمر 35 ــ39 سنة من الأمور الهامة ويعتبر فحصا مرجعيا للمتابعة فيما بعد، ويجرى كل 1 ــ2 سنة للنساء بين 40 ــ 49 سنة، كما يجرى سنويا للنساء فوق سن الخمسين.
متى يجب أن أراجع الطبيب ؟
بشكل دوري كل سنة.
أو عند الإحساس بعقدة في الثدي.
أو عند خروج دم من الحلمة.
أو عند ملاحظة علامات لم تكن موجودة سابقاً: عدم انتظام في الحواف أو شد على الحلمة.
ما هي مراحل الكشف عن سرطان الثدي؟
- الفحص الذاتي للثدي.
مراجعة الطبيب بانتظام
التصوير الشعاعي للثديين " ماموغرافي".
· ما هي النصائح و الارشادات لكل امرأة بدون أعراض في الثدي؟
- أقل من 40سنة:
- فحص الثديين الذاتي مرة شهرياً.
- فحص الثديين من قبل الطبيب سنوياً.
-إجراء أول صورة شعاعية بالماموغرافي بين سن 35 – 39 من العمر.
- بين 40 – 50 سنة:
-فحص الثديين الذاتي مرة شهرياً.
-فحص الثديين من قبل الطبيب سنوياً.
-إجراء صورة شعاعية للثديين مرة كل سنتين.
- أكثر من 50 سنة:
-فحص الثديين الذاتي مرة شهرياً.
-فحص الثديين من قبل الطبيب مرة كل ستة أشهر أو عند اللزوم.
-إجراء صورة شعاعية للثديين مرة سنوياً.
ملحوظة هامة جداً:
إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يؤدي إلى علاج كامل ونهائي. ويجعله قابلة للشفاء و يجعل معالجتها أسهل و أسرع..

من المهم أن نذكر بأن ما يزيد عن ثمانين بالمائة من أورام الثدي ليست سرطانية. فقسم منها على سبيل المثال ليست إلا أكياس مليئة بسائل يمكن إزالته بإدخال حقنة وسحبه إلى الخارج. وإذا كان الورم خبيثاً فيمكن إزالته بعملية جراحية بسيطة والتخلص منه نهائياً.
وقسم من هذه الأورام قد لا يشكل أي خطر يذكر رغم أن الطبيب يحبذ الفحص المستمر لمثل هذه الحالات
وإذا ثبت أن الورم خبيث يتعين إجراء المزيد من الفحوصات المختبرية. إضافة إلى ذلك يجب إجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من أن السرطان لم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. كما يطلب الطبيب إجراء فحص للصدر بالأشعة السينية وإجراء تحليل للدم بغية التأكد من أن المرض لم ينتشر إلى الكبد أو العظام أو الرئتين أو المخ.

الرضاعة الطبيعية تحمي من تشوّه الفكين
جاء في دراسة حديثة إن الرضاعة الطبيعية تحمي الفك والأسنان من التشوهات التي قد تصيبها خلال فترة النمو الأولى.
يشترك في عملية الرضاعة عضلات الفم والوجه، وتتناغم حركة ونمو هذه العضلات طبقا لما يضعه الطفل في فمه. فالرضاعة الطبيعية تعمل على تناغم حركة ونمو هذه العضلات بشكل طبيعي، الأمر الذي يحافظ على النمو السليم للفكين والأسنان، ويكون انطباقهما على بعضهما كاملا وجميلا.
هناك بعض الممارسات الخاطئة التي قد تؤدي إلى تشوّه الفك أو الأسنان، بسب مصّ الإبهام أو مصّ بعض الأدوات مثل حلمة قنينة الرضاعة الصناعية أو المصاصة " اللهاية" أو طرف الملابس أو غير ذلك؛ لأن عضلات الفم والأسنان التي تشترك في عملية المص تختلف آلية حركتها حسب حجم وشكل ما يوجد في فم الطفل مما يؤدي إلى تغير دائم في عظام الفك والأسنان.
إن رضاعة أو مصّ إبهام اليد قد يبدأ الطفل ممارستها وهو في رحم أمه، لكن هناك من الأطفال من يكتشف هذه العادة بعد ولادته. وأكثر ما تظهر هذه العادة بين الأطفال الذين حرموا من الرضاعة الطبيعية التي تمنحهم الإحساس بالشبع والاطمئنان وعدم الحاجة لمص الإصبع.
قد يتوقف الطفل عن رضاعة إصبعه عند تمام العام الأول من عمره، أو عندما تزداد حركته التي تشغله عن مص إصبعه، إلا أن هناك من الأطفال من يستمر في هذه العادة لسنوات لاحقة. وقد تتعمق فيه هذه العادة رداً على التأنيب أو الصراخ الذي تمارسه أمه لمنعه من مص إصبعه، وتجاوباً مع ما يمنحه مص الإصبع من الشعور بالاطمئنان والارتياح.
· امنحي طفلك الحنان والحب وأشعريه بالاطمئنان.
· لا تتركيه يبكي ويصرخ دون معرفة السبب مثل الجوع، أو بلل الحفاظ، أو شعوره بالحر أو البرد أو الملل.
· تأكدي من أن طفلك قد حصل على رضاعة مشبعة، وأنه مستريح.
· تحدثي إليه عن الموضوع، وأخبريه أنك تعلمي أن ترك هذه العادة قد يكون صعبا، لكنك ستساعدينه، وأنك متأكدة من أنه سوف يتركها بإذن الله.
· أشغليه بما هو مفيد حسب سنه مثل ألعاب الأطفال، ولا تتركيه ينفرد بنفسه.
· ابدئي بالعمل على أن يترك رضاعة أصبعه في النهار حتى إذا تمت السيطرة على ذلك، يمكن البدء بالعمل على إيقاف ذلك ليلا.
· لا تعاقبيه على مص أصبعه، بل شجعيه على ترك هذه العادة، وأكرميه بعد كل محاولة يقوم بها.
· ناوليه بعض الطعام أو العلكة لإشغال فمه بما يلهيه عن مص إصبعه.
· قد تحتاجين إلى إعطاء طفلك مصّاصة "لهاية" لتعويضه عن مص أصبعه كمرحلة انتقالية لترك مص الإصبع، خصوصا عند النوم.


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 28-07-2008, 08:37 AM
صورة ترف ~ الرمزية
ترف ~ ترف ~ غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


الرضاعة الطبيعية تجنب التهاب المفاصل

من المعروف ما للرضاعة الطبيعية من فوائد صحية للمولود والوالدة على حد سواء تمتد على طول عمريهما، وهو ما أثبتته البحوث العلمية وَعَلى أعلى مستويات البحث العلمي الحديث، وهو أمر مفيد للذين يأخذون بالعلم والتجربة، أما الذين آمنوا فيكفيهم أن طلب منهم ربهم أن يكون حَمْلُه وفِصَاله في ثلاثين شهرا، وما كان للمؤمن إلا أن ينعم بهذا التوجيه السماوي منذ خمسة عشر قرنا. ذلك فضل من الله عظيم على الذين آمنوا واتبعوا وانصاعوا لأمر الله وسنة نبيه دون نقاش، بل بمحبة خالدة لجلال وجهه.
حديثا، جاء في دراسة علمية حديثة أن الرضاعة الطبيعية مدة سنتين أو أكثر تقلل من خطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل بمعدل النصف.
سبق وأن ذكر أن الهرمونات الأنثوية تؤدي دورا في التهاب المفاصل منذ زمن بعيد. إذ يزيد معدل إصابة النساء بالتهاب المفاصل بمعدل أربعة أضعاف ما يصيب الرجال. وغالبا ما يظهر التهاب المفاصل عندما يكون هناك تغير في مستوى الهرمونات في الدم، مثل ظهوره في الأشهر الأولى بعد الولادة، وكذلك حول فترة الإياس.
في محاولة لتوضيح العلاقة بين الهرمونات الأنثوية والتهاب المفاصل قام الباحثون بتحليل المعلومات المتوفرة من دراسة تابعت صحة الممرضات مدة 30 عاما تقريبا. وقد تبين أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر التهاب المفاصل، بينما يزداد هذا الخطر عند من كن يعانين اضطرابا في الدورة الشهرية.
تبين من الدراسة أن الرضاعة مدة عام إلى عامين قد خفضت خطر التهاب المفاصل لدى الأمهات بنسبة 20% مقارنة بالنساء اللواتي لم يرضعن أطفالهن أبدا. أما الأمهات اللواتي قد أرضعن أطفالهن مدة سنتين على الأقل فقد خفضت الرضاعة الطبيعية من خطر التهاب المفاصل بنسبة 50%. أما اللواتي قد أرضعن أطفالهن أقل من عام واحد فلم تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر التهاب المفاصل. كان هذا مدهشا للباحثين الذين كانوا يظنون عكس ذلك، وأن الرضاعة الطبيعية تزيد من خطر التهاب المفاصل.
إن هذه الدراسة قد أضافت سببا آخر للالتزام بالرضاعة الطبيعية مدة عامين تقريبا. إذ بينت هذه الدراسة أن الرضاعة قد قللت من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بما نسبته 50%. وهو مبرر لان تنعم المرأة بمفاصل قوية متماسكة تمنحها متعة الحركة والتنقل، وزيارة أبنائها وبناتها في سن هي فيه أحوج إلى الاستمتاع بالحركة والحياة.


إدخال الطعام الجامد خلال الرضاعة
عندما تلاحظين أن طفلك لم تعد تكفيه الرضعة، وتحسين بأنه يحتاج المزيد بين الرضعات على غير عادته، فمعنى ذلك أن طفلك يحتاج إلى طعام جامد. ولكن متى تبدئين ذلك؟ في هذا السن، قد تلاحظين أن طفلك يحرك لسانه ويخرجه من فمه عندما تدخلين أي شيء في فمه، لكن هذا ليس دليلا على قدرته على دفع الطعام إلى حلقه، إلا أنه قادر على بلع السوائل فقط.
في هذه الفترة يتعلم الطفل كيفية التحكم في الطعام الجامد وكيفية دفعه بلسانه إلى حلقه. وهي نفس الفترة التي يتعلم فيها الجلوس مع انتصاب الرأس.
ابدئي دائما بنوع واحد من الحبوب منعا للتحسس، ولمعرفة ملائمة كل نوع على حدة. ابدئي بملعقة صغيرة من مسحوق الأرز المقوى بالحديد الخاص بالأطفال، ضعيها في وعاء خاص، ثم أضيفي 4-5 ملاعق صغيرة (نفس حجم الملعقة السابقة) من الماء الدافئ أو حليب الثدي أو حليب الزجاجة.
§عندما يراقب الطفل الطعام في الملعقة وهي تتحرك نحوه وهو فاتح فمه لها.
§عندما يطبق شفتيه على الملعقة.
§عندما يحتفظ بمعظم الطعام في فمه ثم يبلعه.
يتلذذ معظم الأطفال في هذه الفترة من العمر بطعامهم هذا، غير أن بعضهم قد لا يستطيع ذلك، وقد يحتاج الطفل من هذا النوع لشهر آخر؛ لأسباب، منها أن يكون الطفل:
§يعاني من حساسية من والديه.
§يكون قد وُلدَ خديجاً، أي لم يكمل 9 أشهر كاملة في رحم أمه.
§عدم قبول الطفل للطعام الذي تقدمه له من أول مرة.
لا تبدئي مع طفلك بإعطائه الطعام الجامد مخلوطا مع حليب الزجاجة؛ لأن هذه الطريقة قد تفاجئ الطفل، ولا يملك خبرة سابقة في كيفية البلع، فقد يؤدي ذلك إلى أن يعبر الحليب مع الطعام جزئياً إلى رئتيه، وهذه حالة خطرة جدا على الطفل. أما الاستمرار فيها فقد تؤخر تعلم الطفل طريقةَ البلع، وبالرغم من أن حليب الزجاجة يصبح أكثر لزوجة لكنه يبقى في عداد السوائل.
ثم زيدي كمية الطعام حسب الحاجة مرة أو مرتين يوميا، ثم إذا تخطى الستة أشهر يمكن أن تهرسي له الموز أو البطاطا أو الجبن الطري أو عصير التفاح أو اللحم أو لحم الدواجن مضروبا بالخلاط. وإن أردت إدخال نوع جديد من أنواع الطعام فحاولي أن يكون ذلك كل أسبوع منفردا حتى تلاحظي ردود الفعل الصحية عليه. أما إذا أكمل العام من عمره، فيمكنه أن يتناول قطعاً صغيرةً من الأطعمة التي تتناولها العائلة، مع اختيار الطعام والشكل المناسب مع المراقبة.
§لا تعطيه طعاما قد ينزلق إلى مجرى التنفس مثل حبة عنب كاملة، أو النقانق، أو الحلوى.
§لا تعطي طفلك المكسرات أو الزبيب أو الفيشار أو الخضار النيئة مثل الجزر النيئ، والفواكه غير المقشرة أو زبدة الفول السوداني؛ لعدم تمكن الأطفال (اقل من عامين) من مضغها وهضمها.
§لا تستعملي طعام الطفل الباقي مرة ثانية؛ لأنه سيكون مصدرا للتلوث الجرثومي.
§احرصي دائما أن يكون طعام الطفل مطبوخا بشكل جيد حتى لا يسبب له سوء هضم ومغصا وآلاما.
§نوّعي مصادر الطعام حتى لا يتعرض للإمساك أو الإسهال.
§لا تطعمي طفلك من المعلبات الجاهزة (غير طعام الأطفال)؛ لأنه يحتوي على مجموعة النيترات كمادة حافظة قد تسبب مشكلات في الدم للأطفال أقل من 6 أشهر أو أكثر.
§تجنبي إعطاء طفلك الحليب الصناعي، أي حليب البقر؛ لأنه قد يسبب حساسية في الأطفال، والأفضل والأسلم للطفل هو إبقاؤه يرضع منك حتى نهاية فترة الرضاعة وهي مدة سنتين كاملتين.
§تجنبي العسل في السنة الأولى من عمر طفلك؛ لأنه يُخشى أن تكون في العسل أبواغ جرثومة كلوستريديوم بوتولنيوم التي تفرز سموما خطيرة تهدد الحياة، وذلك لعدم وجود بكتيريا جيدة في أمعاء الأطفال تبطل سُمَّها، كما يحدث عند الكبار. وعلامة التسمم بالكلوستريديوم: الإمساك المزمن، ارتخاء الأطراف والرقبة، وضعف القدرة على الرضاعة أو البكاء. وبالرغم من أن هذا نادر الوقوع، إلا أن الاحتياط أفضل.
واعلمي أن بشاشة الوجه وغمر الطفل بالحنان والمحبة أثناء إرضاعه وتغذيته تساعد الطفل على النمو المتوازن من الناحية البدنية والنفسية. وأن الصراخ، أو التهديد أو الضرب أو التذمر، قد يضر بصحة الطفل البدنية والنفسية. واعلمي أن الطفل مخلوق يفهم ويميز مثل الآخرين، لكنه لا يستطيع أن يتكلم. كَلّميه واغْمريه بالعطف فسيحبك أكثر. أما معاناتك وصبرك فلك عليها أجر من الله، أم نسيت أن الجنة تحت أقدام الأمهات؟

كيفية الرضاعة الطبيعية

احضني طفلك واجعليه مستريحاً على أي وضع كان، مع لزوم تغيير وضعه من حين لآخر. قد تحتاجين الى وضع وسادة خلف الطفل ليتمكن من الوصول لحلمة الثدي بسهولة، وإلا أصاب الطفل إرهاق من تكرار سعيه للوصول للحلمة او أكثر من شدّه للحلمة.
أسندي رأس طفلك بذراعك، وأمسكي الثدي بين الأصابع (كالمقص) أو بالإبهام والسبابة. حررّي أنف الطفل من الانسداد بالثدي واجعليه يتنفس بحرية أثناء الرضاعة.
اليوم الأول: يعطى الطفل الثدي الواحد مدة 5 دقائق .
اليوم الثاني: يعطى الطفل الثدي الواحد مدة 7-8 دقائق لكل ثدي.
اليوم الثالث: 10 دقائق/ثدي ثم تزاد إلى 20دقيقة /ثدي.
إن نام الطفل بعد 10 دقائق وهو يرضع، عودي إلى نظام 5 دقائق/ثدي.
أما إن بقي الطفل جوعاناً فعودي وأرضعيه من الثدي الأول مدة 5 دقائق أخرى. أرضعيه دائماً من الثديين في الوجبة الواحدة، وحين العودة إلى إرضاعه وجبة ثانية ابدئي بإعطائه الثدي الذي رضع منه أخيراً.
ان تفريغ الثديين يؤدي الى زيادة إدرار الحليب فيهما، وهو أمر يجب أن تحرص عليه كل مرضع تعاني قلة حليب الثديين.
بعد الانتهاء من الرضاعة أبعدي الطفل عن الثدي، فان رفض فادفعي طرف إصبعك في طرف فمه. وعرضي الثدي للهواء بعد الرضاعة حتى تجف الهالة حول الحلمة ثم ادهنيها بكريم مناسب ولكن لا تدهني رأس الحلمة.
جمع حليب الأم وتخزينه: قد تحتاج الام الى جمع الحليب بواسطة الشفاط لتتمكن من إعطائه لطفلها في أوقات يصعب عليها إرضاعه فيها. مثل الأم الموظفة، أو عندما تضطر إلى أن تكون بعيدة عنه.
يمكن حفظ حليب الأم بالثلاجة مدة يوم أو يومين فقط. ويمكن حفظ حليب الأم بالفريزر عدَّة شهور. وهو مفيد لكل مرضع يغزر الحليب لديها في الأشهر الأولى ثم يبدأ في النضوب في الأشهر اللاحقة، أي أنها تستطيع أن تجمع الحليب الزائد وتضعه في الفريزر لترضع طفلها منه بعد عدة أشهر.
لفك التثليج توضع الزجاجة تحت الماء البارد ثم الماء الدافئ ثم ترج الزجاجة. تخلصي من بقية الحليب المجمد بعد الرضاعة.
يرضع الطفل كلما كان جائعاً وعادة ما يكون كل 3-5 ساعات أو أكثر إذا كانت الرضاعة طبيعية. ولا توقظي طفلك من النوم لترضعيه. جشئي الطفل بعد رضاعة 15-30سم3 أي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين في الأسبوع الأول ثم كل 30-60سم3 بعد ذلك.
ضعي طفلك على ظهره أو على جنبه مسنوداً بوسادة أو نحو ذلك.
لا تعطي مأكولات إضافية مثل السيريلاك أو العصائر أو الفواكه قبل أن تستشيري الطبيبة.
يمكن إعطاء ماء مغلي ومبرد مقدار 30-60سم3 إذا احتاج الطفل بين الوجبات. عادة لا يحتاج المواليد حديثاً ماءً بين الرضعات؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الصوديوم في الدم.
قد يعبر الطفل عن استيائه من حين لآخر خلال الليل أو النهار بسبب عدم كفاية الوجبات أو قلة حليب الأم في نهاية النهار. اعملي على تهدئته بالهزهزة أو المشي به أو بتحريك عربته أو أرجوحته . ثم جربي ان تضعيه في فراشه لتري إن كان يريد أن ينام .
المواليد الجدد هم أكثر نوماً من غيرهم بين الرضعات، ثم تزداد فترات اليقظة مع مرور الأيام. وعادة ما ينام الطفل ويستيقظ حسب رغبته، ولا يعبأ بأوامر أمه وأبيه. ومن الأطفال من هو أكثر نوماً من غيره، أو من هو يأكل أكثر من غيره. وإن معدل تناول الرضعات لدى طفل الزجاجة كل 3-4 ساعات ولكن طفل الرضاعة الطبيعية يرضع مرات أكثر من زميله طفل الزجاجة


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 28-07-2008, 08:45 AM
صورة همس الصبآ الرمزية
همس الصبآ همس الصبآ غير متصل
ܢ ~ رُوُح لا يَمسُهًآ سِوآه ● ܢ
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه




{ :::

عسُوفة [ يا آلبي ] :)
شُكراً على المعلومات .. التي تخفى على الكثير ..
ربي يعطيك العافية
ودي

[ :) ]



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 28-07-2008, 02:41 PM
صورة Deposit الرمزية
Deposit Deposit غير متصل
» ـﮩَـدُۈ۽ ❀
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه



[ ]




" ( ع ــسوفــة ) "


تسلـــــم يمنـــآكـ

ع ــلى هيكـ موضـــوع

شــآمل بكثير من آلمــ ع ــلومــآت

مميزة دآئمــآ في طرح ــكـ ^.^

يــ ع ــآفيڪ ربـــي

مــآننــ ح ــرم من ج ـديدڪ



" ( كــل آلــود ) "



[ ]


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 28-07-2008, 07:10 PM
صورة ترف ~ الرمزية
ترف ~ ترف ~ غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


يسلمو حبي هموسة
منورة بمرورك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 29-07-2008, 02:03 AM
صورة *بريق الماس* الرمزية
*بريق الماس* *بريق الماس* غير متصل
عقد من الوله منثور
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


من المهم جدا تنظيم اوقات الرضعات
حتى لا تتعب معدة الرضيع فيصاب اما بالمغص الدائم او كثرة الاستفراغ
يسلمو عزيزتى موسوعة شاملة ومفيدة
الله يعطيكي العافية

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 29-07-2008, 03:15 AM
صورة دمـعـة الـ ع ـاشق الرمزية
دمـعـة الـ ع ـاشق دمـعـة الـ ع ـاشق غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


بنت عساف

موضوعك اكثر من رائع
الله يعطيك العافية


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 29-07-2008, 06:28 AM
صورة آلنٌهَى الرمزية
آلنٌهَى آلنٌهَى غير متصل
|[ مَلَائِكِيَّة آلْقَلَائِد ]|
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


بنت عساف
تسلم يدك غناتي و يعطيك العافيه ..
ع الطرح المتكامل ..
ما ننحرم جديدك يا الغلا ..


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 29-07-2008, 02:28 PM
صورة ترف ~ الرمزية
ترف ~ ترف ~ غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ملف كامل عن الرضاعه الطبيعيه


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها *بريق الماس* مشاهدة المشاركة
من المهم جدا تنظيم اوقات الرضعات
حتى لا تتعب معدة الرضيع فيصاب اما بالمغص الدائم او كثرة الاستفراغ
يسلمو عزيزتى موسوعة شاملة ومفيدة
الله يعطيكي العافية
يسلمو قلبي لمرورك الحلو

الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1