منتديات غرام اجتماعيات غرام مواضيع عامة - غرام التعليم في ظل سيدى خادم الحرمين الشريفين الملكـ فهد يرحمه الله
عـبـود ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©


التعليم في ظل سيدى خادم الحرمين الشريفين
الملكـ فهد يرحمه الله


ظل التعليم هدفًا رئيسًا من الأهداف التي سعى الملك عبدالعزيز وأبناؤه من بعده على تحقيقها لأبناء المملكة، فقد أنشأ الملك عبدالعزيز حتى قبل توحيد المملكة وبالتحديد في عام 1344هـ مديرية المعارف بمكة المكرمة في دلالة واضحة على اهتمامه –رحمه الله- بالتعليم ومحاولة تعميمه مجانًا لأهل هذه البلاد، وقد أدرك قادة المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز حتى الوقت الحاضر أن تعليم أبناء المملكة وبناتها هو الثروة الحقيقية والدعامة الأساسية لبناء دولة قوية مسلمة عصرية. وقد تطور التعليم تدريجيّاً حسب إمكانات البلاد الاقتصادية والبشرية، ولكنه خطا خطوته الواعدة منذ أن تولى الأمير فهد بن عبدالعزيز أول وزارة للمعارف في المملكة عام 1373هـ/1953م وقتها بدأت تظهر ملامح السياسة التعليمية وأسسها التي كانت النواة للنهضة التعليمية المذهلة التي نعيشها في الوقت الحاضر، وقد تحول التعليم منذ ذلك الحين إلى هدف أساسي واستراتيجي من أهداف واستراتيجيات خطط التنمية.
يقوم التعليم في المملكة على العديد من الأسس العامة، التي وردت في وثيقة سياسة التعليم في المملكة الصادرة عن اللجنة العليا لسياسة التعليم عام 1390هـ/1970م التي تعد المرجع الأساسي لمبادئ وأهداف التعليم ومن أهم هذه الأسس: التأكيد على التوجه الإسلامي الصحيح للتعليم، وإبراز القيم الإسلامية، واعتماد أسس التعليم على الإيمان بالله ربّاً وبالإسلام دينّاً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً ونبيّاً، والعناية بالتطور الإسلامي للكون والإنسان والحياة وأن الكون كله خاضع لمشيئة الله تعالى، وأن الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل يستثمر فيها المسلم طاقاته عن إيمان وهدى للحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة، وأن الرسالة المحمدية هي المنهاج الأقوم للحياة الفاضلة، والعمل بالقيم العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية راشدة، الإيمان بالكرامة الإنسانية التي قررها القرآن الكريم، وتهيئة الفرص أمام الطالب والطالبة للإسهام في تنمية وتطوير المجتمع الذي يعيش فيه، والإفادة من التنمية التي شارك فيها، وتقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعدها لمهمتها في الحياة على أن يتم ذلك بحشمة ووقار، وطلب العلم فريضة على كل فرد ونشره وتيسيره في المراحل المختلفة واجب على الدولة بقدر وسعها وإمكاناتها، وأن العلوم الدينية أساسية في جميع سنوات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بفروعه، والثقافة الإسلامية مادة أساسية في جميع سنوات التعليم، والاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة في ضوء الإسلام للنهوض بالأمة ورفع مستوى حياتها، فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهـو أولى الناس بها، والتناسق المنسجم بين العلم والمنهجية التطبيقية التقنية لأنها من أهم وسائل التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، وربط التربية والتعليم في جميع المراحل بخطة التنمية، والتفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب وغير ذلك من الأسس التي وردت في تلك الوثيقة. كما أن هناك وسائل حددت لتحقيق غايات التعليم، وقد حددت وثيقة سياسة التعليم السالفة الذكر (23) وسيلة من أهمها: تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام، النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله بصيانتهما ورعاية حفظهما وتعهد علومهما والعمل بما جاء فيهما، تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أمته ويشعر بمسئوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها، تنمية إحساس الطالب بمشكلات المجتمع الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وإعداد الطلاب للإسهام في حلها، بيان الانسجام التام بين العلم والدين في شريعة الإسلام، تكوين الفكر الإسلامي المنهجي لدى الأفراد، رفع مستوى الصحة النفسية بإحلال السكينة في نفس الطالب وتهيئة الجو المدرسي المناسب، تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل وتبصير الطلاب بآيات الله في الكون، الاهتمام بالإنجازات العالمية في ميادين العلوم والآداب والفنون المباحة وإظهار أن التقدم في العلوم هو ثمرة جهود الإنسانية عامة، وإبراز ما أسهم به أعلام الإسلام في هذا المجال، تنمية مهارات القراءة والمطالعة، تنمية القدرة اللغوية بشتى الوسائل التي تغذي اللغة العربية وتساعد على تذوقها، تدريس التاريخ دراسة منهجية مع استخلاص العبرة منه، تبصير الطلاب بما لوطنهم من أمجاد إسلامية تليدة وحضارة إنسانية عريقة، تزويد الطلاب بلغة أخرى من اللغات الحية... إلخ الوسائل التي وضعت لتحقيق غايات التعليم.
يشرف على التعليم أربعة قطاعات حكومية هي:
(1) وزارة المعارف.
(2) الرئاسة العامة لتعليم البنات.
(3) وزارة التعليم العالي.
(4) المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
كما أن هناك جهات حكومية أخرى توفر التعليم لمنسوبيها كوزارة الدفاع والطيران، والحرس الوطني، ووزارة الداخلية وتتولى وزارة المعارف مهمة الإدارة والإشراف والتخطيط لتعليم البنين الذي يشمل ما يلي:
(أ) التعليم العام (ابتدائي، متوسط، ثانوي).
(ب) إعداد المعلمين عن طريق الكليات التي أنشئت لهذا الغرض في الكثير من مدن المملكة.
(ج) التعليم الخاص.
(د) تعليم الكبار ومحو الأمية.
أما الرئاسة العامة لتعليم البنات فمهمتها الإشراف والتخطيط على تعليم البنات وقد أنشئت عام 1380هـ/1960م ، وتشرف الرئاسة حاليّاً على:
(أ) التعليم العام للبنات بجميع مراحله الثلاث.
(ب) إعداد المعلمات للتعليم بمستوياته المختلفة.
(ج) كليات التربية للبنات.
(د) تعليم الكبيرات.
وتشرف وزارة التعليم العالي التي أنشئت عام 1395هـ/1975م على تنفيذ سياسات التعليم العالي وتتبعها الجامعات الثمان.
وتضطلع المؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني بدور الإشراف على معاهد التدريب المهني والفني وتنفيذ المخطط والبرامج الموضوعة لتطوير القوى الوطنية والمهنية؛ كما يدخل ضمن اختصاصاتها كل ما يتصل بالتعليم الفني والتـدريب المهني في المجالات الصناعية، والزراعية، والتجارية. أما فيما يتعلق بمراحل التعليم فتعد المرحلة الإبتدائية هي المرحلة الأساسية؛ وتمثل قاعدة الهرم التعليمي وتعتمد الخطة التعليمية لهذه المرحلة النجاح كأساس في الانتقال من صف إلى صف، أما المرحلة المتوسطة فتركز على إعطاء الطالب المزيد من الفرص لتحقيق انتماء أعمق لثقافته العربية والإسلامية كما تهتم أيضًا بتنمية قدرات ومهارات الطالب واستعداداته، وينتقل الطالب بعدها إلى المرحلة الثانوية وهي مرحلة إعداد لدخول الجامعة أو معترك الحياة العلمية وتتسع فيها دائرة الاختصاص لدى الطالب، وكذلك تهتم هذه المرحلة بتثقيف الطالب وتأهيله عادة للمرحلة الجامعية. وقد أنشأت الجهات الحكومية المشرفة على التعليم كليات مقاربة لمستوى التعليم العالي للبنين والبنات مثل كليات ومعاهد وزارة الصحة، ووزارة البرق والبريد والهاتف. وقد اهتمت الدولة بالطلاب ذوي الظروف الخاصة وأنشأت إدارات مختصة في وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات للإشراف على تعليم هذه الفئات التي يعرف نوع تعليمها بالتعليم الخاص ، فأنشأت وزارة المعارف معاهد خاصة لأصحاب الإعاقات السمعية والذهنية والبصرية كما فعلت ذلك الرئاسة العامة لتعليم البنات. وتختلف خطة الدراسة ومدتها في التعليم الخاص عنها في التعليم العام، وذلك حسب احتياجات كل فئة من الفئات السابقة.

وقد مر التعليم بمراحل تطويرية وقفز قفزات هائلة من حيث الكم والنوع وتوسعت الدولة في فتح المدارس في مختلف المراحل للبنين والبنات كما أنشأت الجامعات التي تشمل العديد من التخصصات الدقيقة في العديد من مدن المملكة. وركزت الدولة خططها التنموية الخمس الماضية على التعليم وجعلته أحد أهداف وأساسيات خطط التنمية. وتبين الإحصاءات الحكومية في هذا المجال مدى ما وصل إليه التعليم من تطور وتوسع ليعمم في معظم مدن المملكة وقراها وهجرها. فقد زاد عدد المدارس والكليات التابعة للمؤسسات التعليمية من 3283 عام 1389-1390هـ/1969-1970م إلى (22770) عام 1419-1420هـ/1999م. فشملت الزيادة مدارس البنين في التعليم العام التي قفز عددها من (2772) مدرسة إلى (11284) مدرسة في الفترة نفسها. ويلاحظ التوسع في فتح مدارس البنات وسرعة النمو في هذا النوع من التعليم، فقد زاد عدد مدارس البنات من (511) مدرسة عام 1390هـ إلى (11486) مدرسة عام 1419-1420هـ/1999م، وهذا يعني أن معدل النمو في مدارس البنات كان أعلى من نظيره في مدارس البنين، حيث بلغ معدل النمو في الأول 10.7% سنويّاً بينما كان في الثاني 4.7% سنويّاً وفي الفترة نفسها. ومن الطبيعي أن تكون هذه الزيادة المطّردة في عدد المدارس ناتجة عن الزيادة في عدد الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام، حيث ارتفع عدد الطلاب والطالبات من (547) ألف طالب وطالبة تقريبًا عام 1389-1390هـ/1969-1970م إلى أكثر من (4.8) مليون طالب وطالبة في العام 1419-1420هـ/1999م. وتبعًا لذلك زاد عدد المدرسين والمدرسات من (23.1) ألف مدرس ومدرسة عام 1389-1390هـ إلى (354.8) ألف مدرس ومدرسة عام 1419-1420هـ/1999م ، وقد زاد عدد المدرسين في مدارس البنين من (18.2) ألف مدرس إلى (165.9) ألف مدرس، أما مدارس البنات فقد زاد عدد مدرساتها من (4.9) آلاف مدرسة إلى (188.9) ألف مدرسة في الفترة نفسها، كما أن معدل الطلبة بالنسبة للمدرسين قد تحسن، حيث تحسن في مدارس البنين من (22) طالبًا لكل مدرس إلى (15) طالبًا لكل مدرس ، أما مدارس البنات فقد تحسن من (27) طالبة لكل مدرسة إلى (13) طالبة للمدرسة.
وانعكست الزيادة في عدد الطلاب والطالبات على زيادة نسبة الخريجين والخريجات من هذه الأعداد سنويّاً وبالتحديد من مرحلة الثانوية العامة، حيث زادت أعداد الخريجين في هذه المرحلة من (2806) طلاب وطالبات عام 1389-1390هـ إلى (15568) عام 1419-1420هـ /1999م أي بمعدل نمو سنوي متوسط خلال التسعة والعشرين سنة الماضية بمقدار 14.8% .
أما عدد الطلاب الملتحقين بمعاهد التعليم الفني ومدارسه فقد ارتفع من 840طالبًا عام 1389-1390هـ إلى (33800) عام 1419-1420هـ/1999م أي إن عدد الطلاب في هذا النوع من التعليم قد تضاعف أكثر من (40) ضعفًا، وهذا يعكس التطور الذي طرأ على المجتمع السعودي، أما عدد الخريجين من هذه المدارس والمعاهد فقد بلغ عام 1419-1420هـ/1999م حوالي (5882) خريجًا. وكانت الزيادة ممثلة في أعداد الطلاب الملتحقين بمراكز التدريب والإعداد المهني، حيث زاد عدد الطلاب من (578) متدربًا عام 1390-1391هـ/1970م ليصبح (12387) متدربًا في عام 1419-1420هـ/1999م، وهذا يعني أن الأعداد تضاعفت أكثر من (21) ضعفًا الأمر الذي يعكس مدى التحول الذي طرأ على المجتمع السعودي الذي كانت شريحة كبيرة منه لا تألف الأعمال المهنية. أما عن المتخرجين من هذه المراكز فقد قفز عددهم من 417 خريجًا عام 1390-1391هـ إلى (5994) عام 1419-1420هـ/1999م .
ونتيجة للنهضة الشاملة التي تعيشها المملكة ومتطلباتها من القوة البشرية، ونظرًا للزيادة المطردة في أعداد الطلاب والطالبات المتخرجين من الثانوية العامة، فقد توسعت الدولة في التعليم العالي، حيث وصلت الجامعات السعودية إلى ثمان جامعات هي : - جامعة أم القرى ، والجامعة الإسلامية ، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وجامعة الملك سعود ، وجامعة الملك عبدالعزيز ، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وجامعة الملك فيصل ، وجامعة الملك خالد . بالإضافة إلى الكليات التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات ، وكليات المعلمين التابعة لوزارة المعارف ، والكليات والمعاهد التابعة لوزارة الصحة ، ووزارة البرق والبريد والهاتف ، والهيئة الملكية للجبيل وينبع.


ســ الأحزان ــر ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

الله يرحمه ملكنا ويغمد روحه
الجنه.. تسلم اخوي الغالي الفيصل
على هالمعلومات القيمة وربي يعطيك
الف عافية مبدع بكل طروحاتك..

عـبـود ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©



سيدتى
ســــــــــــــر
الاحـــــــــــــــــــــزان

احترامي
لعطركم
الزاكـــــــــــــي
كورقه انيقه
ريانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
ويامراااحب


الفيصل



!!. الهـــايم .!! ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

رحم الله ملكنا فهد واسكنه فسيح جناته

يسلموو ياغالي على النقل المتميز
ربي يعطيك العافيه وماقصرت



.::. الهـــايم .::.

عـبـود ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©



الهايم


كماهى
العاده
احترامي
لحضوركم
الراقــــــــــــــــــي
ويامراااحب



الفيصل



عهد ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



عـبـود ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©



ويامرااحب
بعهد
الغاليه
كغلاوه الانفاس
وفق العطـــــــــــــــــــر
كـــان


الفيصل



أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1