منتديات غرام اجتماعيات غرام مواضيع عامة - غرام النقــل والمواصلات في ظل سيدى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد يرحمه الله
عـبـود ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©



النقــل والمواصـلات
في ظل سيدى
خـــادم الحرميـــن الشريفيـــن
الملكـ فهد
يرحمه اللـه



يعد التطور المذهل الذي شهده قطاع النقل والمواصلات في المملكة العربية السعودية من الإنجازات والعلامات البارزة في التجربة السعودية التنموية، حيث كان التنقل في الماضي من شرق المملكة إلى غربها أو من شمالها إلى جنوبها أو حتى بين المناطق الداخلية أمرًا شاقّاً يستغرق عشرات الأيام، وذلك نظرًا لاتساع المساحة الجغرافية وتباعد الحواضر عن بعضها بعضًا، وتنوع التضاريس ووعورة مسالكها إضافة إلى قلة الطرق المعبدة وندرة وسائط النقل الحديثة. وقد بدأت الجهود المباركة في العمل على تطوير وسائل المواصلات ومد الطرق منذ عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله - وقد أخذ هذا التحسن في التطور تدريجيّاً فشق العديد من الطرق في المناطق الجبلية ومدت الطرق ذات المسار الواحد بين المدن الرئيسة، ولكن التطور المذهل والقفزة الهائلة في مجال بناء شبكة الطرق الرئيسة ووسائط النقل قد ظهرت بوادره منذ أوائل التسعينات الهجرية أي منذ بداية تنفيذ خطط التنمية ثم اكتملت معظم مرافق الطرق ووصلت إلى أوج اتساعها في عهد خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- فأصبح الانتقال من شرق المملكة إلى غربها أو من شمالها إلى جنوبها أمرًا ميسورًا نظرًا لجهود الدولة البارزة في هذا المجال، حيث ربطت معظم مدن المملكة بعضها ببعض بشبكة من الطرق الرئيسة تربط شرق البلاد على ساحل الخليج العربي بغربها على ساحل البحر الأحمر وشمالها بجنوبها إضافة إلى شبكات الطرق الداخلية التي تربط المدن مع بعضها بعضًا وتصل بين مناطق المملكة الداخلية.
تتولى وزارة المواصلات ووزارة الشؤون البلدية والقروية الإشراف والتنفيذ والصيانة للطرق بالمملكة، حيث تقوم وزارة المواصلات بالدور الرئيس في إنشاء الطرق التي تربط المدن والمناطق ببعضها بينما تضطلع وزارة الشئون البلدية والقروية بربط أجزاء المدن ببعضها بعضًا. ويلمس الزائر لمدن المملكة العربية السعودية كالرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام وغيرها التطور المذهل، ويكتشف الفن الهندسي الرائع الذي وصلت إليه الطرق والجسور في المملكة. وتتسم الطرق السعودية سواء الطرق داخل المدن أو التي تربط بينها باتساعها وتوافر وسائل السلامة بها ومعظم الطرق الداخلية بالمدن مضاءة وهناك طرق رئيسة أخرى مضاءة كالطريق السريع الذي يربط مكة المكرمة بجدة أو الطرق ما بين المشاعر المقدسة. وتعد الطرق عنصراً رئيساً في شبكة النقل في المملكة ، حيث تسهم بدور فعال في تسهيل تدفق حركة الركاب والبضائع .
وقد اتسعت شبكة الطرق المعبدة ، التي تتميز بتوفير مستوى عالٍِ من عوامل الأمان والسلامة لتبلغ (45.5) ألف كيلو متر في عام 1420هـ/1999م ، موازنة بـ (8) آلاف كيلو متر فقط في عام 1390هـ 1970م بحيث أصبحت مدن المملكة كلها ومعظم قراها ترتبط بشبكة طرق معبدة ذات مسارين على الأقل .
وقد بلغ معدل النمو السنوي المتوسط لأطوال الطرق المعبدة (6.5%) خلال هذه الحقبة .
وتعد مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة من أهم المدن التي تلتقي فيها شبكة الطرق الرئيسة، وذلك نظرًا لأهمية هذه المدن بالنسبة لسكان المملكة فالرياض ملتقى لمعظم طرق الشبكة الرئيسة لطرق المملكة فهي ترتبط بخط حديدي يصلها بالمنطقة الشرقية-الدمام ، كما أنها ترتبط أيضًا بطريق بري رئيسي بالمنطقة الشرقية الدمام، ويمتد هذا الطريق غربًا مرورًا بالعديد من المدن الصغيرة. حتى يصل الطائف ثم مكة المكرمة ثم جدة، ويتفرع منه فرع يتجه إلى المدينة المنورة ومنها إلى تبوك ومنها إلى حالة عمار، كما أنها ترتبط بطرق تصلها بوادي الدواسر والوشم والقصيم وحائل وغيرها من مدن المملكة، أما مكة المكرمة فقد أنفقت الدولة مئات الملايين من الريالات لتحسينها وتوسعة طرقها وشق الأنفاق في الجبال لإيصالها بالمشاعر وبناء طريق دائري حولها. بالإضافة إلى ذلك فهي ترتبط مع الطائف بطريق سريع هو امتداد لطريق الرياض ومع جدة والمدينة المنورة بطرق سريعة أيضًا إضافة إلى طريق مكة الهدا الطائف الذي شق بما يشبه المعجزة في جبال الكرا الشاهقة ليصل المدينة المقدسة بأجمل مصايف المملكة، وترتبط جدة أيضًا بطرق سريعة تربطها بمكة المكرمة وساحل الليث والقنفذة باتجاه جازان ثم بطريق يربطها بالمدينة المنورة وآخر بمحاذاة الساحل يربطها بينبع ويتجه شمالاً حتى حقل مرورًا بالمدن الساحلية السعودية على البحر الأحمر أما المدينة المنورة فهي ملتقى العديد من طرق الشبكة الرئيسة، حيث ترتبط بطريق مع مكة المكرمة مزدوج طريق الهجرة طوله (420) كم، ويخدم هذا الطريق العديد من القرى والمناطق التي يمر بها، كما ترتبط بطريق آخر مع بدر، ويتجه هذا الطريق ليصل جدة وطوله (400) كم، ويصل بينها وبين الرياض طريق سريع طوله ألف كيلو متر ويمر هذا الطريق بمنطقة القصيم. إضافة إلى ذلك فهناك طريق يصل المدينة بتبوك طوله ألف كيلو متر، ويمتد شمالاً حتى يصل بالطريق المؤدي إلى حدود الأردن وسوريا.
وتمتد شبكة الطرق الرئيسة السعودية شمالاً لتصل تبوك التي هي الأخرى ملتقى العديد من الطرق التي تصل غرب المملكة ووسطها بشمالها وبالأردن وسوريا. فهناك طريق تبوك المدينة المنورة وطوله (674) كم وهذا الطريق حيوي نظرًا لأنه الطريق الرئيس للحجاج القادمين من الأردن وسوريا وتركيا، طريق تبوك-حالة عمار وطوله (100) كم ويصل تبوك بالحدود السعودية مع الأردن، طريق تبوك حقل- رأس الشيخ حميد (182) كم ويخدم هذا الطريق العديد من المدن والقرى في هذه المنطقة، الطريق الساحلي (616) كم ويصل تبوك بساحل البحر الأحمر مرورًا بالعديد من المدن في هذه النواحي مثل البدع، ضباء، الوجه، أملج- ينبع البحر، طريق تبوك القليبة- الجوف (276) كم ويؤدي هذا الطريق إلى منطقة الحدود الشمالية للمملكة مع العراق وهو طريق مهم للحجاج القادمين من العراق أو تركيا، ويصل هذا الطريق تبوك بعرعر والجوف ومدن الحدود الشمالية. أما منطقة الجوف فتتصل بالعديد من مدن المنطقة الشمالية وبطرق الشبكة الرئيسة، حيث يربطها طريق بسكاكا-ودومة الجندل 52كم- طريق الجوف، سكاكا-دومة الجندل-المدينة المنورة-جدة (1450) كم-طريق الجوف- سكاكا-عرعر-الرياض (1400) كم.
وتعد حائل أيضًا ملتقى للعديد من طرق الشبكة الرئيسة فيربطها طريق القصيم (300) كم الذي يمتد إلى الرياض، كما يصلها بالمدينة المنورة طريق طوله (450) كم ويمتد هذا إلى مكة المكرمة والطائف وجدة وغيرها من الطرق الداخلية، أما منطقة القصيم فهي ملتقى للعديد من شبكة الطرق الرئيسة الداخلية، حيث تتصل بالرياض بطريق سريع طوله (317) كم بريدة-الرياض، كما يصلها بالمدينة المنورة، طريق بريدة-المدينة المنورة وطوله (550) كم بالإضافة إلى طريق بريدة-حائل (300) كم وبعض الطرق الداخلية التي تصل بين المدن عدا الطرق الزراعية التي تربط مدن القصيم ببعض المناطق الزراعية. أما الدمام فهي ملتقى العديد من الطرق التي تصل شرق المملكة ببقية أجزائها فهناك طريق الدمام-أبو حدرية السريع (160) كم، طريق الدمام-الظهران ورأس تنورة السريع (90) كم - طريق الدمام-الأحساء السريع (170) كم، طريق الدمام-الرياض السريع (380) كم. والجدير ذكره أن جسر الملك فهد الذي يربط بين المملكة والبحرين يعد من الإنجازات العظيمة في مجال الطرق، ويبلغ طوله (25) كم وقد افتتحه خادم الحرمين الشريفين وسمو أمير دولة البحرين في 24 ربيع الأول 1407هـ الموافق 26 نوفمبر 1986م.
شهد جنوب المملكة تطورًا مذهلاً أيضًا في مجال بناء وشق الطرق الحديثة وربط هذه المنطقة الحيوية بكافة مدن المملكة بشبكة من الطرق، وما تحقق في هذه المنطقة بالذات يعد من العلامات البارزة والإنجازات التي حققتها المملكة في هذا المجال، وذلك نظرًا لوعورة هذه المنطقة الجبلية وصعوبة الانتقال بين أجزائها. ومن أشهر المدن التي تلتقي بالشبكة الرئيسة في هذه المنطقة مدينة نجران التي تربطها شبكة من الطرق الرئيسة بمناطق جنوب شرق المملكة وجنوبها كطريق نجران شرورة - الوديعة وطوله (370) كم، طريق نجران - السليل (347) كم، طريق نجران - ظهران الجنوب (112) كم.
أما مدينة أبها فهي أيضًا ملتقى العديد من الطرق الرئيسة التي تربطها مع مدن الجنوب وساحل تهامة والباحة والطائف، من أهمها طريق أبها الباحة - الطائف (562) كم، طريق أبها - جازان (200) كم، أبها - خميس مشيط - نجران (380) كم، أبها - مدن ساحل تهامة - جدة (730) كم. أبها - وادي الدواسر (350) كم. وتعد جازان آخر نقطة لملتقى طرق الشبكة الرئيسة في جنوب المملكة وغربها فتصلها العديد من الطرق بمنطقة عسير وساحل تهامة - وجدة؛ من أهمها الطريق الجبلي الممتد من جازان إلى الطائف مرورًا بأبها والباحة، الطريق الساحلي الذي يصل جازان بالقنفذة ثم الليث إلى جدة وغيرها من الطرق التي تربط جازان بغيرها من مدن وقرى المنطقة.

وقد تطورت وسائط الانتقال في المملكة بشكل مذهل وتوسع المجتمع السعودي في استخدام وسائط النقل الحديثة، ساعد على ذلك التوسع في شبكة الطرق التي تربط مناطق المملكة العربية السعودية مع بعضها بعضًا، وكذلك ازدهار حركة الاتصال والتنقل داخل المدن نفسها بفضل شبكة الطرق داخل المدن وبناء الجسور والأنفاق لتسهيل حركة السير، وكذلك تكثيف الدولة لإعداد رجال المرور وتنظيم أسابيع المرور لتوعية المواطنين بقواعد السلامة المرورية. ويلاحظ القفزة الهائلة التي طرأت على أعداد وسائط النقل وخاصة المركبات، حيث بلغ مجموع السيارات المسجلة بمناطق المملكة بمختلف أنواعها في عام 1419هـ/1999م حوالي (507.8) ألف مركبة. هذا؛ عدا حركة النقل الجوي الذي تتولاه الخطوط السعودية إضافة إلى ما تقوم به المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في هذا المجال، حيث تطورت هذه المؤسسة وأدخلت القطارات السريعة ضمن أسطولها كما أنشأت محطات جديدة للركاب. وقد زاد عدد الركاب المسافرين على قطارات خطوط السكك الحديدية من (117) ألف راكب عام 1390هـ/1970م إلى (480) ألف راكب عام 1419هـ/1999م.

!!. الهـــايم .!! ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

رحم الله والدنا فهد واسكنه فسيح جناته
لم يقصر بشيء في جميع المجالات

يسلموو ياغالي على موضوعك الراائع
ربي يعطيك العافيه وماقصرت



.::. الهـــايم .::.

غــايــه ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

الفيصل

تسلم على ما نقلت لنا بموضوعك

والله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

()لحظة غرام() ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

سلمت اخي الفيصل

الله يرحمـ ملكنا ويسكنة فسيح جناتة

ميه هلا

لحظة غرااام

عـبـود ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©



الهايم
غايــــــــــــــــــه
لحظه
غــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام


احترامى
لعطركم
الراقـــــــــــــي
ويامرااحب



الفيصل

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1