ناقد شمس الدين ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

حلم التغـيـيـر المجنون !!
بقلم:ناقد شمس الدين "راشد أبو العز"
2008-08-23




لي صديق يعمل بإحدى شركات الأدوية بتصريح من إحدى المعامل الفرنسية.. تعرض هذا الصديق لظلم بيِّن من رئيسه ( المصري )، وبات على أبواب الفصل أو الطرد!!

فأرسل صديقي "فاكس" يخاطب رئيس رئيسه ( المصري أيضا ). فلم ينصفه، فقد كانت بين الرئيسين مصالح مشتركة وحفلات وأكلات وخمور ونساء ( 7نجوم ) ومخالفات مالية مشتركة !!

نصحت صديقي أن يخاطب رئيس المعامل الفرنسي بفاكس يوضح فيه أسباب الخلاف وما آلت إليه الأوضاع في الفروع . وقد فعل . وقد أنصف صديقي وتعين بدلا من رئيسه المخلوع .. وحدثت تغييرات ( في فروع الشركة بالشرق الأوسط ) ترتب عليها أن ( رئيس الرئيس ) فقد منصبه هو أيضا ..

....

وأعتقد بأننا قد بدأنا نربط بين الأحداث .. بدأنا نرى علاقة "ما" بين فاكس صديقي ، وخطاب د. أيمن نور ..إلى السناتور الأمريكي "باراك حسين أوباما" !!

فمن هو "باراك حسين أوباما" ؟!

يقول "يحيى عبدالمبدي" من جريدة " تقرير واشنطن " الإلكترونية :

"إنه يمكن وصف شهر أكتوبر2007 في الولايات المتحدة بأنه شهر باراك أوباما..

فقد كان السيناتور الشاب في كل مكان، على غلاف مجلة تايم التي أفردت مساحة كبيرة للحديث عن طموح أوباما السياسي وفرص وصوله للمكتب البيضاوي ..

و في عدد23 اكتوبر 2007 وتحت عنوان " لماذا يمكن أن يكون أوباما الرئيس القادم؟"، وعلى أثير إذاعة NBR كان هناك أكثر من مقابلة عن مستقبل أوباما السياسي ، وعلى شاشات شبكات أخبار CNN وABC ، NBC وعلى صفحات الجرائد والانترنت. وفي المكتبات، حيث تزين صورة غلاف كتاب أوباما الجديد أرفف بوردرز Borders وبارنرز أند نوبل Barnes and Noble أكبر محلات الكتب في الولايات المتحدة."


....

ولد باراك حسين أوباما Barack Hussein Obama في شهر أغسطس من عام 1961 في ولاية هاوي لأب كيني مسلم أسود كان يدرس في أحد برامج جامعة هاوي وأم أمريكية بيضاء من ولاية كنساس. واسم باراك هو النطق السواحيلي ( اللغة الوطنية في كينيا ) للكلمة العربية بارك، حيث إن مئات الكلمات في اللغة السواحلية ذات أصول عربية.

التحق أوباما بإحدى جامعات كاليفورنيا قبل أن ينتقل إلى جامعة كولومبيا الشهيرة في نيويورك، حيث تخرج منها عام 1983 حاصلا على بكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. عمل بعدها في مجال العمل الأهلي لمساعدة الفقراء والمهمشين كما عمل كاتبا ومحللا ماليا لمؤسسة بزنس انترناشونال كروبرشن. انتقل أوباما للإقامة قي مدينة شيكاغو عام 1985 بعد أن حصل على وظيفة مدير مشروع تأهيل وتنمية أحياء الفقراء.

....

كانت أول خطوة فعلية دفعت بالشاب أوباما إلى معترك السياسة في عام 1992 عندما أصبح مديرا لمشروع التصويت قي إلينوي، حيث ساعد 150 ألف شخص من الفقراء على تسجيل أسمائهم في سجلات الناخبين. وفي عام 1996 انتخب أوباما لمجلس شيوخ ولاية الينوي (وعمره خمس وثلاثون سنة) لينخرط بشكل رسمي في أنشطة الحزب الديموقراطي. ولا يزال خطاب أوباما الذي ألقاه في المؤتمر الانتخابي للحزب الديموقراطي في يوليو 2004 عالقا في أذهان الأمريكيين ومبشرا بميلاد سياسي بارع في استخدام الأسلوب الخطابي. وفي نوفمبر من عام 2004 فاز باراك أوباما في انتخابات الكونغرس عن ولاية الينوي بنسبة 70% من أجمالي أصوات الناخبين في مقابل 27% لمنافسه الجمهوري، ليصبح واحدا من أصغر أعضاء مجلس الشيوخ سنا وأول سيناتور أسود في تاريخ مجلس الشيوخ الأمريكي.


ومنذ تلك اللحظة أخذ نجم أوباما السياسي في الصعود ..


وفي تحقيق لمجلة تايم عام 2005 ورد اسمه ضمن قائمة أكثرعشرين شخصية في العالم تأثيرا ..


معظم أنشطة ومواقف وتصريحات السيناتور أوباما منذ أن إنتخب عضوا في مجلس الشيوخ تنصب على الواقع الداخلي في الولايات المتحدة في قضايا الفقر والتعليم والهجرة والشفافية ومحاربة الفساد. ولكن من خلال بعض الأنشطة واللقاءات يمكن أن نرصد بعض مواقف أوباما فيما يتعلق بالشرق الأوسط ..

....

ففي مسألة الحرب في العراق ، يتخذ أوباما موقفا وسطا فقد أعلن أوباما في أكثر من مناسبة أن الحرب كانت خطأ وأن النظام العراقي السابق لم يكن لديه أسلحة دمار شامل أو أي صلات بالإرهاب. وينتقد أوباما سياسة الرئيس بوش في العراق ولكن ذلك لم يمنعه من تأييد ودعم القوات الأمريكية معنويا من خلال الزيارة التي قام بها للعراق في يناير 2006.

وفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قام أوباما بزيارة الأردن إسرائيل والأراضي الفلسطينية، والتقى مع كل من سلفان شالوم وزير الخارجية الإسرائيلي أنذاك ومحمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية. وفي لقائه مع مجموعة من الطلاب الفلسطينيين قبل أسبوعين من فوز حركة حماس بالانتخابات التشريعية الفلسطينية نقلت شبكة ABC الأمريكية عن أوباما قوله إن الولايات المتخدة لن تعترف بفوز مرشحي حماس قبل أن تعلن الحركة عن تغير بند تدمير إسرائيل من ميثاقها. وبعد فوز حماس قال أوباما إن الأمل يحدوه بعد أن تخوض حماس تجربة المسؤولية عن تقديم الخدمات الأساسية للشعب الفلسطيني من كهرباء وجمع للقمامة وأن تدرك أن الوقت قد حان للخطاب المعتدل.

....

وفي خطاب له أمام منظمة إيباك المؤيدة لإسرائيل صرّح باراك أوباما أنّ "القدس ستبقى عاصمة إسرائيل ويجب أن تبقى موحدة". مما أثار حفيظة الصحافة العربية وقام قادة فلسطينيون بانتقاد تصريحاته ، وفي حديث لاحق في شبكة CNN سئل أوباما حول حق الفلسطينيين في المطالبة بالقدس في المستقبل فأجاب : أن هذا الأمر متروك للتفاوض بين طرفي الصراع ، إلا أنه عاد وأكد حق إسرائيل المشروع في هذه المدينة.

وقد دافع أوباما في المقابلة التلفزيونية في برنامج قابل الصحافة Meet the Press الذي تبثه شبكة أخبار NBC عن قدراته ومؤهلاته لتولي مهام الرئاسة عندما أشير في المقابلة إلى صغر سنه وقلة خبرته وتاريخه في التمثيل السياسي قائلا " لست متأكدا من أن أي رئيس كان مستعدا لأن يكون رئيسا. ولكني أثق في حكم وبصيرة الشعب الأمريكي."

....

وجدير بالذكر أن ننوه عن شعار الحملة الإنتخابية التي يقودها ، وهي :" وحدة من أجل التغيير " ..


وخلال عمله في شركة للمحاماة في مدينة شيكاغو كان قد إلتقى بالفتاة "ميشيل روبنسون" في صيف عام 1989 لتبدأ قصة حب وإعجاب متبادل تكتمل بالزواج في 18 اكتوبر عام 1992. ولأوباما وميشيل ابنتان هما ماليا ونتاشا.

....

صدر مؤخرا كتاب - تصدر مبيعات الكتب بالولايات المتحدة - لأحد الكتاب المحافظين وهو "جيروم أر كورسى" ، الحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة هارفارد العريقة. هذا الكتاب جاء تحت عنوان "أمة أوباما" .

من الموضوعات الخلافية التي انتقدها كورسى في كتابه حول سياسات أوباما، وأهمها ما يتعلق بسياساته عن كيفية التعامل مع ترسانة الأسلحة النووية في العالم، ومنع الانتشار النووي. ففي هذا السياق أكد أوباما أنه يسعى إلى إخلاء العالم من الأسلحة النووية من خلال التفاوض مع روسيا.

....

وتطرق "كورسى" أيضا إلى الحديث عن الجذور الإسلامية لباراك أوباما - وهى احدي الأشكال الأخرى للنزعة الراديكالية في شخصية أوباما – وذكر في هذا الإطار أحد الوقائع التي تحدث عنها نيكولاس كريستوف " كاتب بنيويورك تايمز " والذي كتب أنه عندما كان أوباما في مكتبه وقت غروب الشمس ردد الآذان بالعربية بصورة بليغة للغاية، وأكد أوباما لنيكولاس كريستوف أن هذا الصوت هو أجمل الأصوات التي يسمعها عند الغروب، فنصحه كريستوف بألا يجاهر بمثل هذا الأمر أمام الناخبين في ولاية ألاباما .


وأكد" كورسى" أنه في كتابه قد أثبت أن أوباما حينما كان صغيرا في المدرسة درس العديد من التعاليم والشعائر الإسلامية".


ولكن أوباما يعتنق الآن المسيحية بحسب طائفة "كنيسة المسيح المتحدة" ..وهي طائفة من الطوائف الأمريكية لها معتقداتها الدينية فهي تشدّد على كهنوت جميع المؤمنين وحرية الأعضاء في الإيمان والعمل على أساس مفهومهم لمشيئة الله. كما تشجّع أعضاءها على العمل من أجل العدالة و "حرية جميع الشعوب".

ونكرر من أجل حرية جميع الشعوب ..

....

عفوا عن الإعتناء بسيرة أوباما ، وإنما كان هذا لنربط بين ماسبق وبين الدافع لرسالة د . أيمن نور ، وهي أساس النقاش ..

فمعظمنا ما لم يكن كلنا وجدنا صورة صادقة فيما " كتبه " أيمن نور للسناتور الأمريكي الإفريقي الأصل .

كم أنه هناك "شبه" عوامل مشتركة بين الرجلين تجعل أوباما المثل الأعلى لطموح أيمن نور السياسي من حيث التقارب العمري والسياسي والأكاديمي لكل منهما .. بالإضافة إلى حلم التغيير الأعظم الذي يعشش فيهما .

....

وهنا يجب إضافة بضعة سطور كتبها الزميل "السيد السمري" على صفحات جريدتنا شباب مصر، ولها علاقة وثيقة بذات الموضوع ..

كتب الزميل السمري يقول :


" أننى لا أرى اى مبرر للحمله الشرسه والمدبره والغير مبرره ضد الدكتور أيمن نورذلك الشاب المصرى الوطنى المحب لبلده وأهله والذى حلم يومآ بالغدالأفضل والمشرق لهذا الوطن فإذا بحلمه يصير كابوسآ مزعجآ وكأننا تحولنا إلى بلد ممنوع فيه أن تحلم!!!

قرأت رسالة أيمن نور إلى أوباما ولا أرى ولم أجد فيها ثمة تحريض أو إستقواء بأوباما أو غيره على البلد

كما يزعم حملة الأقلام فى صحافة الطبل والزمر بل إن الرساله تفيض بالصدق والموضوعيه وترصد الواقع دون تزييف اوتجميل وتتخطى الشخصى إلى العام و

إلى هموم المنطقه العربيه والشرق الأوسط بأكمله و تحمل رؤيه سياسيه لا تصدر إلا عن شخص واعى بمشاكل الوطن والمنطقه كلها"..

ويضيف الزميل السمري في رده على أحد المعلقين :


" إذا كنت تتهم المناضل أيمن نور بالتضامن مع أعداء الوطن من اليهود على غير الحقيقه وهو السجين الذى لا حول له ولا قوه ، فماذا تقول عمن يمتلك الحول والقوه ويتحكم فينا ويتعامل بكل حوله وقوته مع أعدء الوطن من اليهود والأمريكان ويخشى بطشهم ويسميهم الأصدقاء!!!ثم إن أمريكا لن تتدخل لتغير نظام ينفذ أجندتها فى المنطقه بكل إخلاص خوفآ وطمعآ"


ويقول أيضا الزميل السمري في موضع آخر لنفس المعلق :


" ومن غير لف ودوران أجيب على سؤالك إذا كنت فهمت من رسالة المناضل الوطنى أيمن نور لأوباما أنه يطلب منه التدخل فى الشئون المصريه فهل عندما تحدث عن الشرق الأوسط كله كان يتطلب منه التدخل فى شؤن دول مثل سوريا ولبنان والعراق وفلسطين أم أنه يوضح له رؤيه سياسيه لمشاكل المنطقه؟!

وعلى فرض أن كلامك عن طلبه التدخل فى الشؤن المصريه صحيحآ فهل تعتقد أن أمريكا بالفعل لا تتدخل الآن ومنذ كامب ديفيد فى أدق الشؤن المصريه؟ "

....

ويضيف الزميل إبراهيم حمزة قائلا :


" الحقيقة لا يملك المرء تجاه دكتور أيمن سوى الشفقة والاستغراب ، الشفقة لهذا الثمن الفادح الذى دفعه لأنه يحلم ،

والاستغراب من رسالته للرئيس المنتظر

فلم أجد لها مبررا ..

وأعلم أن أيمن نور شاب وطنى محترم ، وأظن أنه لولا وجوده فى السجن ما كان له أن يفعل ذلك

ولكن يا كل العقلاء : ما شعور أيمن نور السجين بسبب تزوير توكيل ، وهو يرى الدكتور فلان الفلانى - وهو من كبار عشاق الخمور فى مصر - يفوز فى الانتخابات زورا وبهتانا والكل يعلم وهو أولهم ؟

ما شعور أيمن وهو يرى الدكتور علان العلانى يبيع الدم الفاسد ويبرأ وربما يرفع قضية على النظام بعدها ؟

ما شعور هذا الفتى السجين وهو يرى قاتلا يقتل أكثر من ألف مواطن شريف فقير ، وتحول قضية سيادته لمحكمة جنح ويبرأ فيها ؟ "

.....


فمن منا يا سادتي الكرام لم يرتكب جريمة التزوير في محررات رسمية ؟!

فنحن نزور في إقرارات الذمة المالية ، ونزور في سجلاتنا الضريبية ، ونزور في سجلات عمال القطاع الخاص ، نزور في سجلات التأمينات الإجتماعية ، ونزور في تسوية العُهد بتكهين العجز ( مستنديا ) ..ونزور في بدلات السفر ونقل العفش للمأموريات الرسمية !!

فهل يستحق أيمن نور حبسه لتزوير توكيلات كانت ستجمع وما أسهلها ، وإنما الروتين الحكومي أنشأ بمن يسمون ( المسلكاتية ) يحيطون برجال الأعمال للتغلب على هذا الروتين الأحمق !!


بل نحن نزور في أعمارنا ونعتقد بأننا نتجمّل !!


وربما يكون أيمن نور قد تحالف مع الشيطان من أجل حلمه الحبيس المجنون . حلم التغيير !!



ناقد شمس الدين "راشد أبو العز" .

22 أغسطس / آب 2008 .


جميع الحقوق محفوظة © 2003 - 2008


رهاافي ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

أخي الكريم



راشد أبو العز


يعطيك العافيه


اسمحلي بنقل الطرح للارشيف مؤقتـــاً ضمن مواضيع تحت الانتظار
لملائمته للقسم العام ولك طرح هناك بتاريخ 15ـ3

على الرابط التالي :

https://forums.graaam.com/152953.html



لحين اتمامه 168 ساعه المقدة كفترة زمنيه بين كل موضوع والآخر


كما هي موضحة بالرابط التالي :


https://forums.graaam.com/56499.html

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1