غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > مواضيع عامة - غرام
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 03-11-2008, 10:17 AM
صورة ~ الأصيل ~ الرمزية
~ الأصيل ~ ~ الأصيل ~ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي اللغة العربية [ المقال الثقافي ]









الحمد لله الذي انزل القرآن بلسان عربي مبين والصلاة والسلام على من بعثه بشيرا ونذيرا
وداعيا الى الله باذنه سراجا منيرا ......


يسرني اخوتي ان اقدم بين يديكم هذا المقال الذي سيتناول (( اللغة العربية ))

التي اختارها الله عزوجل لتكون وعاءا لكلامه العظيم وكتابه الكريم والمعجزة الخالدة لنبيه الامين
صلى الله عليه وسلم واثنى الله تعالى (( وانه لتنزيل من رب العالمين 192 نزل به الروح الامين 193
على قلبك لتكون من المنذرين 194 بلسان عربي مبين 195
)) الشعراء .....


تقديــم


اللغة : ( الفاظ يعبر بها كل قوم عن اغراضهم , وهي من الاوضاع البشرية ) ..

اللغة العربية : ( احدى اللغات السامية وهي لغة امة العرب القديمة العهد الشائعة الذكر التي كانت
تسكن الجزيرة المنسوبة اليها الطرف الغربي من آسيا ) .

- اول من اطلق عليها هذا الاسم :


اللغة العربية فرع من فصيلة كبيرة يطلق عليها (( اللغات السامية )) واول من اطلق مسمى اللغة
العربية هو المستشرق (( شلوتسر )) اخذ ذلك الاسم من جدول تقسيم الشعوب الموجودة في التوراة ذلك الجدول يرجع لكل الشعوب التي عمرت الارض بعد طوفان نوح الى اولاده الثلاثة : سام - حام – يافث

وهذه التسمية مختصرة مناسبة كما هو الواجب في التسميات الاصطلاحية الا ان العلم يفهم منها شيئا يختلف
الى حد ما عمَا يفهمه مؤلف جدول الشعوب في التوراة لانه بنى تقسيمه على اعتبارات سياسية وحدود جغرافية فحسب ولذلك جعل العلاميين واللوديين من ابناء سام لانهما كانا من رعايا الدولة الآشورية على الرغم من انه لا توجد بين هذين الشعبين قرابة من ناحية كما انه ليس بينهما وبين الآسوريين قرابة من ناحية اخرى كما جعل الفنينقيين من ابناء حام بسبب صلتهم السياسية بالمصريين على الرغم من انهم اقرب الشعوب الى العبريين ....

وتنقسم اللغات السامية الى :




- اللغة العربية قبل الاسلام :

هذه اللغة كان لها شان قبل الاسلام كما كان لها بعده اخر قبل ان نعرف شانها الثاني يجدر بنا نعرف شانها الاول .


لقد نشات هذه اللغة ونمت في عهدها الاول _ أي قبل الاسلام _ وهي ما زالت في حجر امها ( اللغة السامية ) أي قبل انفصالها عن اخواتها الكلدانية والعبرانية والفنييقية واآرامية والاكدية بقسميها البابلي والآشوري ثم
الاحريتية التي هي لغة قريش نقوش راس شمرا ..


فحين حاط الساميون بالجزيرة العربية كان لهذه البيئة اثرها في تلوين لسانهم وامداد لغتهم بالكثير مما لم تضمه بيئتهم الاولى التي خلفوها وراءهم كما كان لمن جاوروهم وخالطوهم من امم وشعوب اثر اخر ...

واذا كانت الرقعة الجديدة فسيحة ممتدة مختلفة صقعا عن صقع اختلفت لغة هذه القبائل النازحة اليها لغة عن لغة فكان للحجاز لغة واليمن لغة ثم لكل من الحجاز واليمن لغات للانقسام الى قبائل وعشائر وفصائل يضرب بين الكل منها وهاد وجاد ولكل هذه اللغات كلها بالرغم من اختلافها كانت تظل تحت راية واحدة ووحدة جامعة ,(( اللغة العربية )) ...

- اللغة العربية في ظل الاسلام :

كما احدث الاسلام هذه الاضافة المعنوية الجديدة للتعبير عن معان جديدة او جبها التشريع الجديد واو جبتها العلوم الجديدة التي ظهرت بظهور الاسلام منبثقة منه فلقد امات ظهور الاسلام الفاظ الجاهلية التي كانت تسمى العقائد الجاهلية التي اختفت بظهور الاسلام كما كانت تسمى عبادات ماتت بظهور الاسلام ومن ذلك ( المرباع ) وهو ربع الغنيمة الذي كان ياخذه الرئيس ومن ذلك تسميتهم في الجاهلية لمن لا يحج ( صرورة ) الى غير ذلك من الالفاظ والعبارات الاخرى كثيرة ولكن نكتفي بمَ ذكر ... اما عن المصطلحات الادارية التي تبعت ظهور الاسلام كـــ ( الخليفة والوزارة والكتابة والحجابة ) الى غير ذلك ولم يكن حظ المصطلحات العلمية بقليل ولا سيما بعد اتساع الرقعة الاسلامية واظلت الراية الاسلامية حضارات مختلفة ونقل الى العربية كتب عن لغات اخرى في العلوم والفلسفة والدارسون لهذا والمقتصون له يجدون من تلك المصطلحات جملة كبيرة وفي الحق انه لم يكن ثمة شيء له اثره في اللغة العربية اقوى من الاسلام ولا اظهر ..
فمنذ ان جاء محمد صلى الله عليه وسلم قومه بالقران الكرم منزلا عليه من ربه بلسان عربي مبين كانت تلك الصلة الوثيقة بين اللغة والدين وكتب اللغة العربية ذلك المستقبل العظيم بحصيلته الباهرة فبالاسلام ونزول القران بلسان عربي مبين كانت معجزة الرسول الكريم التي تحدى بها قومه فتبولأت اللغة العربية مكانها بين اللغات الحية واصبحت لغة دين وحضارة معا ثم كتب لتلك اللغة العربية التي محصورة في بيئة لا تعدوها ان تنتشر في بيئات مختلفة وان تجمع تحت رايتها امما كانوا على السنة غير عربية فاصبحوا يتكلمون العربية من اسبانيا الى اواسط آسيا شرقا ولقد حظيت اللغة العربية في اوائل الدولة العباسية باجمل عناية بما يتصل بقواعدها ثم كان العصر الذهبي للادب العربي ولم يزعزع ذلك الانحلال الذي منيت به به الدولة اواخر الدولة العباسية ....

- اثر الاسلام على اللغة العربية واساليبها :

لقد كان لظهور الاسلام اثرا, أي اثر في اللغة العربية واساليبها والفاظها وهذا وهذا الامثلاء نفوس المسلمين بروح القران وغرامهم باسلوبه من هنا كان ظهور الفاظ القران واساليبه في لغة المسلمين شعرا ونثرا وكتابة وخطابة ويمكن التعرف على هذا التاثير في شيئين هما الاسلوب والالفاظ ومن اليسير ملاحظته التغير في الاسلوب فما جاء على السنة الكهنة في الجاهلية وبين ما جرى على السنة خطباء الاسلام
فمثلا قول طريفة كاهنة اليمن حين خاف اهل مأدب من سيل العرم وعليهم مزيقياء عمرو بن عامر فانها قالت لهم لا تؤموا مكة حتى اقول وما علمني ما اقول الحكم المحكم رب جميع الامم من عرب وعجم
أي هذه الاساليب القرآنية الي سقت امثلة منها منها والتي كتابة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى عمرو بن العاص ..

لمَا بعث به الى فتح مصر ثم تخوف فكتب اليه :

" بسم الله الرحمن الرحيم من الخليفة عمر بن الخطاب الى عمرو بن العاص عليه سلام الله تعالى وبركاته اما بعد فان ادركك كتابي هذا وانت لم تدخل مصر فارجع عنها واما اذا ادركك وقد دخلتها او شيئا من ارضها فامضِ واعلم اني ممدك ."
وهكذا نجد فرقا بين اسلوب واسلوب.

اسلوب جاهلي فيه مقومات الجاهلية والاسلوب الاسلامي فيه مقومات الاسلامية ومحاكاة القران الكريم اما التاثير في الالفاظ فهو امر طبيعي اقتضته تلك المعاني الجديدة
التي دخل الاسلام بها وحملتها الفاظ كان لها معان غير تلك المعاني الاسلامية ان المصطلحات الشرعية والفقهية للكثير مثل الزكاة والصلاة والسجود والركوع فهذه وغيرها دلالات قبل الاسلام ولما جاء الاسلام حملها دلالات جديدة واصبحت لغة القرآن عند المسلمين عامة سواءا كانوا عرب ام غير عرب

ومجمل الكلام نقول :

- خلد الاسلام اللغة العربية حين نزل القران بلسان عربي مبين وضمن الله تعالى لها الخلود بقوله ( انا نحن نزل الذكر وانا له لحافظون )) الحجر 9 وحفظ القران يستلزم حفظ لغته التي نزل بها .

- اثر الاسلام في لغة العرب انه جعلها لغة عالمية غير مقصورة على اقليم معين يحرص كل مسلم على وجه الارض على تعلمها ليقرأبها القران في صلاته .

- ومن اثره ايضا انه دقق الفاظها وابعدها عن الجفاء والغلظة كما حول اساليبها الى العذوبة والسلاسة .


- نشاة الفصحى :

لقد نشات اللغة العربية المشتركة من مكة وام القرى وبلد الله الحرام لظروف دينية وسياسية واقتصادية

الظروف الدينية فذلك لان بيئة مكة كانت منذ عهود سحيقة قبل الاسلام بيئة مقدسة يفد اليها العرب من كل فج ليحجوا اليها ويؤدي هذا بالطبع الى اجتماع فريق كبير من العرب في هذه البقعة المباركة ويختلطون باهلها ومن هذا الاختلاط ينشا ما يسمى باللغة المشتركة وليس الامر اصطلاحا شعوريا بين القبائل على اختيار لغة معينة كلفة قريش مثلا لغة مشتركة وانما ذلك الامر لا شعوري كما يحدث للريفي الذي يحضر الى المدينة ويعيش فيها مدة مثلا فانه سرعان ما يتاثر باللهجة المدنية قهرا عنهودون شعور منه هذه القبائل
لم تفد الى مكة للحج والعبادة فقط وانما ليشهدوا كذلك تلك الاسواق التي تقام حول مكة للبيع والشراء وكانت تعقد في تلك الاسواق ندوات ادبية للخطباء والشعراء ويسمع فيها عيون الشعر زجيد القول كما كانت الحال في سوق عكاظ المشهورة التي كانت تدوم فيها الندوات ما يقرب من الشهرين وفي هذه الاسواق كان اهل مكة يختلطون بالوافدين فيسمعون منهم كما يسمع منهم هؤلاء هناك نبتت البذرة الاولى للغة المشتركة بين هؤلاء القبائل جميعا ونمت وازدهرت بتوالي وفود القبائل الى هذه الاسواق وقد حملت هذه الوفود تلك اللغة المشتركة الى مواطن قبائلها فانتشرت بين انحاء الجزيرة العربية ولكنها لم تنتشر على ما نرجح الا بين الخاصة فقط من ابناء القبائل المختلفة وهم اولئك الشعراء والخطباء وقد ازدهرت هذه اللغة نموا وازدهارا بنوزل القران الكريم بها ولسنا نوافق القائلين بان نزول القران هو الذي وحد اللغة واوجد اللغة المشتركة
لان هذه اللغة نمت وازدهرت وكما قلنا قلنا قبل نزول القران الكريم بها ولذا تخيرها القران بنزوله ليفهمه جميع الناس في شتى القبائل العربية هذه هو العامل الديني .
وهناك عامل اخر اقتصادي له اهميته في تكوين اللغة المشتركة فان اهل مكة كانوا تجارا ينتقلون بتجارتهم في امكان مختلفة ويرتحلون بها الى اليمن في الشتاء والى الشام في الصيف ولا يستقرون في مكان الا بمقدار الزمن الذي يحدده لهم البيع والشراء والنشاط هذا النشاط التجاري الضخم قد اتاح لهم الغنى والثراء ومن ملك المال واحتضن الدين فقد حقق له سلطان سياسي قوي وكان اكثر حضارة واقوى نفوذا من غيره
ولهذا كله كانت اللهجة القرشية من اقوى اللهجات اثرا في تكوين اللغة العربية الفصحى وتتميز تلك اللغة الفصحى المشتركة بصفات معينة شانها في ذلك شان كل اللغة المشتركة ....

- سبب بقاء العربية :

هذا واذا كان قدَر للغة العربية الفصحى ان تعمر الى الآن لا يعنينا انكماشها حينا وانبساطها حينا آخر ولكن يعنينا انها بقيت الى اليوم وبقي لها ظل ممدود فهذا البقاء اذا امعنا فيه النظر لم نجد ولن نجد سببا الا القرآن الكريم محفوظا الى اليوم وسوف يظل الى يوم البعث قال تعالى : ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )) الحجر آية 9

فالقرآن الكريم هو الذي كان سببا في بقاء اللغة العربية الفصحى اذ ان كل مسلم به مطالب بان يطالعه ويحفظه او يحفظ منه قدرا ولولا القرآن لتشتت اللغة العربية وتجزأت وكانت لغات ولهجات لكل قطر لغته ولهجته كما صارت اليه اللغة اللاتينية بعد ذهاب دولة الرومان فغرق اعلها امما وطوائف ولم يعد للدولة الرومانية ولا للامة الرومانية وجود بعد ذهاب لغتها اللاتينية ومثل ما حدث للرومان حدث للسريان والانباط في الشام انما عن اللغة العربية فقد حفظها القرآن الكريم فحفظ بها بها التفاهم بين المسلمين كافة في السعودية والكويت والمغرب ومصر والعراق والشام واليمن والشام والسودان ودول الخليج العربي وغيرها ولولا بقاء العربية ببقاء القرآن الكريم
لاصبحت هذه الامة امما ذات ألسنة مختلفة ولهجات متعددة يصعب التفاهم بينها وكان الممكن ان تذوب لغتها في لغة من تسلطوا عليها وهذا لو تم لكان من اليسير اندامجها في غيرها وانسلاخها من الكيان العربي والوحدة العربية فالقرآن الكريم هو الذي أبقى هذه الشعوب أمة واحدة ذات لسان واحد عربي ثم لا ننسى من انطووا تحت لواء الاسلام من شعوب كما هو الحال في باكستان واندونيسيا وايران وتركيا والهند والصين بل في امريكا وروسيا واوروبا واصبح فيهم من يقرأ القرآن بعد أن قرأ العربية على حين ان النصارى واليهود يقرؤون التوراة والانجيل باللغات التي ترجمها اليها وعلى اية حال فاثر القرآن الكريم في اللغة العربية لا يعد له اثر يقرب منه اثر الى كتاب ديني آخر في لغته التي كتبت بها اذ انه ليست لهذه اللغة الاخرى قدسيتها التي هي للقرآن ثم ليس لها اعجازها كما هو الحال في اللغة العربية فهي لغة تحدى الله سبحانه المعاندين ان يحاكوها ويأتوا بآية او ببعض آية على نمط القرآن الكريم وقبول هذا التحدي لا يتأثر الا اذا كان اللسان العربي الذين تحداهم القرآن ولسان الذين قبلوا التحدي ....


انتهى المقال واعتذر عن الاطالة

مع وافر المحبة والتقدير

الاصيل




الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 03-11-2008, 06:31 PM
صورة °♥ღأسيلـASــღ♥° الرمزية
°♥ღأسيلـASــღ♥° °♥ღأسيلـASــღ♥° غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية..المقال الثقافي


اللغة العربية يكفيها فخرا أن لغة ثلاث

1. لغة القرءان

2. لغة محمد الرسول الخاتم صلوات الله وسلامه عليه

3. وأخيرا لغة أهل الجنة

,,

موضوع شامل وكامل

عن لغة أصبحت مهمشة

لأن أهلها تأخروا عن ركب الأمم المتقدمة

\

وإسمحلي أن تكون هذه مساهمتي في مقالك الثقافي

,,

آقوال مضيئة في اللغة العربية


,,

[ العربيّةُ قد غَنيتْ بأوضاعها حتّى كأنّها خُلِقتْ لِتُمادَّ الزّمن ، وفيها من أسباب النّموِّ
ما يحفظُ عليها شباب الدّهر ، غيرَ أنّه قد أصابها ما أصابَ أهلها من تبدّد الكلمة ،
واضطراب الأمر ، و وَهن الاستقلال ، و تمزّق المجتمع ] : مصطفى صادق الرّافعي


اللغةُ صفةُ الأمّةِ في الفرد ، وآيةُ الانتسابِ إلى القوم، وحكاية التّاريخِ على اللسان
فن أضاع لُغتَه فقد تاهَ عن أمّته ، وفقد نسبَه ، و أضاع تاريخَه): مازن المبارَك

[إنّ اللغة العربية من الدين . ومعرفتها فرضٌٌٌ واجب؛فإن فهمََ الكتابِ والسنة فرض،
ولا يُُـفهم إلا باللغة العربية ، وما لا يتمّّّ الواجبُ إلا به فهو واجب .] : ابن تيمية

(إن المثقفين العربَ الذين لم يتقنوا معرفةَ لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب ،
بل في رجولتهم نقصٌ كبير ومهينٌ أيضاً.): د. طه حسين

[ لِيصمد العربُ ، فالعالَمُ بأمسّ الحاجة إليهم ، وليحترموا عربيتهم ، هذه الآلة اللغوية الصافية
التي تصلح لنقل اكتشافات الفكر في كافّة الأقطار والأمصار ، وليحافظوا على أصالتها
فلا تنقلب مسخا مقلِّدا للغات الآرية ، أو أن تتخثـر في حدود ضيّقة شأن العبرانية الجديدة
التي تخثـرتْ في الصهيونية المتطرفة] : المستشرق الفرنسي : ماسينيون

[هذه اللغة السامية التي تفوق جميع لغات أهل الأرض جمالا وقوة ورقة ، والتي ليست
للعرب فقط ، بل هي ملك للإسلام أجمع] المستشرق الإنجليزي : داوود كاون

[ لسانُ العربيةِ أوسعُ الألسنةِ مذهبا وأكثـرها ألفاظاً ، ولا نعلمه يحيطُ بجميع علمه
إنسانٌ غيرُ نبيّ] : الإمام الشافعي


[إن اللغة العربية لغة حية ، وحضارة العرب هي حضارة مستمرة ، فهي حضارة الأمس واليوم والغد
وعن طريق العرب عرفت أوربا الحضارة ، فقد كانت أوربا تغظ في سباتها العميق حين كان العرب يصنعون

الحضارات ، وكانت جامعاتهم تخرج كثيرا من العلماء في حقل الآداب والعلوم والفنون والطب والهندسة] :المستشرق اربري



,,



أكتفي بهذا ^,^

,,

أشكرك مرة أخرى على الطرح

,,

ودي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 03-11-2008, 07:10 PM
صورة آلمُهرة آلجموح الرمزية
آلمُهرة آلجموح آلمُهرة آلجموح غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية..المقال الثقافي


الاصيل

مقال متكامل عن اللغة العربية

بالرغم من دراستي الاكاديميةه لها

الا ان هناك معلومات لم اكن الم بها

احب ان اضيف

انه حتى بعض المفردات العامية التي

نتحدث بها في حديثنا اليومي

تجد لها اصول في الفصحى

فخرا لنا ان تكون هذه اللغة لغتنا

تقديري لك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 06-11-2008, 07:32 AM
صورة So Me الرمزية
So Me So Me غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية [ المقال الثقافي ]


وعليكم السلآم ورحمة الله وبركاتـــه

:: ::

يعجز اللسان حين التكلم عن اللغة العربيه

لغة كتاب الله ولغة رسوله ولغة نطقت كلمة ( الله )

هي أجمل من نظمت شعرا ورسمت نثرا

أجدها أبلغ لغات الأرض وأفخمها

::

ورغم أننا نمتلك هذه النعمة العظيمه إلآ أن البعض لايشكر الله عليها

ولا يقدر حجم الهبة اللتي هو فيها \ يتمناها غيره ممن أسلم حديثا

::

يجدر بالذكر أن اللغة العربيه من أقدم اللغات على وجه الأرض

اللغة العربيه أحق لغة بالعولمه لضرورة تعلمها من قبل المسلمين في انحاء العالم كافة

لقراءة القرآن


>> معلومتين مقتبسه <<

::

أحب العربية الفصحى المطبقه لقوانين اللغه أجدها أجمل مايكون

حمدآ لله حمدآ كثيرا

الأصيل

شاكره لك تفضلك بطرح المقـــآل

موضوع ولا أروع \ يعطيك ربي كل الخير





الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 06-11-2008, 03:54 PM
صورة ~ الأصيل ~ الرمزية
~ الأصيل ~ ~ الأصيل ~ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية..المقال الثقافي


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها °♥ღأسيلـasــღ♥° مشاهدة المشاركة
اللغة العربية يكفيها فخرا أن لغة ثلاث

1. لغة القرءان

2. لغة محمد الرسول الخاتم صلوات الله وسلامه عليه

3. وأخيرا لغة أهل الجنة

,,

موضوع شامل وكامل

عن لغة أصبحت مهمشة

لأن أهلها تأخروا عن ركب الأمم المتقدمة

\

وإسمحلي أن تكون هذه مساهمتي في مقالك الثقافي

,,

آقوال مضيئة في اللغة العربية


,,

[ العربيّةُ قد غَنيتْ بأوضاعها حتّى كأنّها خُلِقتْ لِتُمادَّ الزّمن ، وفيها من أسباب النّموِّ
ما يحفظُ عليها شباب الدّهر ، غيرَ أنّه قد أصابها ما أصابَ أهلها من تبدّد الكلمة ،
واضطراب الأمر ، و وَهن الاستقلال ، و تمزّق المجتمع ] : مصطفى صادق الرّافعي


اللغةُ صفةُ الأمّةِ في الفرد ، وآيةُ الانتسابِ إلى القوم، وحكاية التّاريخِ على اللسان
فن أضاع لُغتَه فقد تاهَ عن أمّته ، وفقد نسبَه ، و أضاع تاريخَه): مازن المبارَك

[إنّ اللغة العربية من الدين . ومعرفتها فرضٌٌٌ واجب؛فإن فهمََ الكتابِ والسنة فرض،
ولا يُُـفهم إلا باللغة العربية ، وما لا يتمّّّ الواجبُ إلا به فهو واجب .] : ابن تيمية

(إن المثقفين العربَ الذين لم يتقنوا معرفةَ لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب ،
بل في رجولتهم نقصٌ كبير ومهينٌ أيضاً.): د. طه حسين

[ لِيصمد العربُ ، فالعالَمُ بأمسّ الحاجة إليهم ، وليحترموا عربيتهم ، هذه الآلة اللغوية الصافية
التي تصلح لنقل اكتشافات الفكر في كافّة الأقطار والأمصار ، وليحافظوا على أصالتها
فلا تنقلب مسخا مقلِّدا للغات الآرية ، أو أن تتخثـر في حدود ضيّقة شأن العبرانية الجديدة
التي تخثـرتْ في الصهيونية المتطرفة] : المستشرق الفرنسي : ماسينيون

[هذه اللغة السامية التي تفوق جميع لغات أهل الأرض جمالا وقوة ورقة ، والتي ليست
للعرب فقط ، بل هي ملك للإسلام أجمع] المستشرق الإنجليزي : داوود كاون

[ لسانُ العربيةِ أوسعُ الألسنةِ مذهبا وأكثـرها ألفاظاً ، ولا نعلمه يحيطُ بجميع علمه
إنسانٌ غيرُ نبيّ] : الإمام الشافعي


[إن اللغة العربية لغة حية ، وحضارة العرب هي حضارة مستمرة ، فهي حضارة الأمس واليوم والغد
وعن طريق العرب عرفت أوربا الحضارة ، فقد كانت أوربا تغظ في سباتها العميق حين كان العرب يصنعون

الحضارات ، وكانت جامعاتهم تخرج كثيرا من العلماء في حقل الآداب والعلوم والفنون والطب والهندسة] :المستشرق اربري



,,



أكتفي بهذا ^,^

,,

أشكرك مرة أخرى على الطرح

,,

ودي
اسيل

الله يعطيك العافية

على الاضافة وكرم المرور

وايضا من جمال وابداعية اللغة العربية

خطبة خالية من حرف الألف!!

جلس جماعة من صحابة رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم)

يتذاكرون فتذاكروا الحروف الهجائية وأجمعوا على أن حرف الألف هو أكثر

دخولا في الكلام فقام علي بن أبي طالب و ارتجل هذه

الخطبة الخالية من الألف وهي تتكون من 700 كلمة أو 2745 حرفا ما عدا

ما ذكره فيها من القران ...


وهذه هي الخطبة :


( حمدت وعظمت من عظمت منته , وسبغت نعمته , وسبقت غضبه رحمته , وتمت

كلمته , ونفذت مشيئته , وبلغت قضيته . حمدته حمد مقر بتوحيده , ومؤمن

من ربه مغفرة تنجيه , يوم يشغل عن فصيلته وبنيه . ونستعينه ونسترشده

ونشهد به , ونؤمن به , ونتوكل عليه , ونشهد له تشهد مخلص موقن ,

وتفريد ممتن , ونوحده توحيد عبد مذعن , ليس له شريك في ملكه , ولم يكن

له ولي في صنعه , جل عن وزير ومشير , وعون ومعين ونظير , علم فستر ,

ونظر فجبر , وملك فقهر , وعصي فغفر, وحكم فعدل , لم يزل ولم يزول ,

ليس كمثله شئ , وهو قبل كل شئ , وبعد كل شئ , رب متفرد بعزته , متمكن

بقوته , متقدس بعلوه , متكبر بسموه , ليس يدركه بصر , وليس يحيطه نظر

, قوي منيع , رؤوف رحيم , عجز عن وصفه من يصفه , وصل به من نعمته من

يعرفه , قرب فبعد , وبعد فقرب , مجيب دعوة من يدعوه , ويرزقه ويحبوه ,

ذو لطف خفي , وبطش قوي , ورحمته موسعه , وعقوبته موجعة , رحمته جنة

عريضة مونقة , وعقوبته جحيم ممدودة موثقة . وشهدت ببعث محمد عبده

ورسوله , وصفيه ونبيه وحبيبه وخليله , صلة تحظيه , وتزلفه وتعليه ,

وتقربه وتدنيه , بعثه في خير عصر , وحين فترة كفر, رحمة لعبيده , ومنة

لمزيده , ختم به نبوته , ووضح به حجته فوعظ ونصح , وبلغ وكدح , رؤوف

بكل مؤمن رحيم , رضي ولي زكي عليه رحمة وتسليم , وبركة وتكريم , من رب

رؤوف رحيم , قريب مجيب . موصيكم جميع من حضر , بوصية ربكم , ومذكركم

بسنة نبيكم , فعليكم برهبة تسكن قلوبكم ,وخشية تذرف دموعكم وتنجيكم ,

قبل يوم تذهلكم وتبلدكم , يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته , وخف وزن

سيئته , وليكن سؤلكم سؤل ذلة وخضوع , وشكر وخشوع , وتوبة ونزوع , وندم

ورجوع , وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه , وشبيبته قبل هرمه

فكبره ومرضه , وسعته وفرغته قبل شغله وثروته قبل فقره , وحضره قبل

سفره , من قبل يكبر ويهرم ويمرض ويسقم ويمله طبيبه ويعرض عنه حبيبه ,

وينقطع عمره ويتغير عقله . قبل قولهم هو معلوم , وجسمه مكهول , وقبل

وجوده في نزع شديد , وحضور كل قريب وبعيد , وقلب شخوص بصره , وطموح

نظره , ورشح جبينه , وخطف عرينه , وسكون حنينه , وحديث نفسه , وحفر

رمسه , وبكي عرسه , ويتم منه ولده , وتفرق عنه عدوه وصديقه , وقسم

جمعه , وذهب بصره وسمعه , ولقي ومدد , ووجه وجرد , وعري وغسل , وجفف

وسجى , وبسط له وهيئ , ونشر عليه كفنه , وشد منه ذقنه , وقبض وودع

وسلم عليه , وحمل فوق سريره وصلي عليه , ونقل من دور مزخرفة وقصور

مشيدة , وحجر متحدة , فجعل في طريح ملحود , ضيق موصود , بلبن منضود ,

مسعف بجلمود , وهيل عليه عفره , وحشي عليه مدره , وتخفق صدره , ونسي

خبره , ورجع عنه وليه وصفيه ونديمه ونسيبه , وتبدل به قريبه وحبيبه ,

فهو حشو قبر , ورهين قفر , يسعى في جسمه دود قبره , ويسيل صديده على

صدره ونحره , يسحق تربه لحمه , وينشف دمه ويرم عظمه , حتى يوم محشرة

ونشره , فينشر من قبره وينفخ في صوره , ويدعى لحشره ونشوره , فتلم

بعزه قبور , وتحصل سريرة صدور , وجئ بكل صديق , وشهيد ونطيق , وقعد

للفصل قدير , بعبده خبير بصير , فكم من زفرة تعنيه , وحسرة تقصيه في

موقف مهيل ومشهد جليل بين يدي ملك عظيم بكل صغيرة وكبيرة عليم , حينئذ

يجمعه عرفه ومصيره , قلعة عبرته غير مرحومة , وصرخته غير مسموعة ,

وحجته غير مقبولة , تنشر صحيفته , وتبين جريرته , حين نطر في سور عمله

, وشهدت عينه بنظره , ويده ببطشه , ورجله بخطوه , وفرجه بلمسه , وجلده

بمسه , وشهد منكر ونكير , وكشف له من حيث يصير , وغلل ملكه يده ,.....)




من كتاب نهج البلاغة

مع شكري الجزيل
لمرورك الرائع والجميل
الاصيـــــــــــــــــــــــــــــــل


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 06-11-2008, 07:13 PM
صورة ~ الأصيل ~ الرمزية
~ الأصيل ~ ~ الأصيل ~ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية..المقال الثقافي


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المهرة الجموح مشاهدة المشاركة
الاصيل

مقال متكامل عن اللغة العربية

بالرغم من دراستي الاكاديميةه لها

الا ان هناك معلومات لم اكن الم بها

احب ان اضيف

انه حتى بعض المفردات العامية التي

نتحدث بها في حديثنا اليومي

تجد لها اصول في الفصحى

فخرا لنا ان تكون هذه اللغة لغتنا

تقديري لك
القديرة والمتميزة

المهرة الجموح

طبعا يحق لنا الفخر بلغتنا لانها لغة القرآن

واليك نموذج من روائعها فانها
تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف
و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى وها هي بعض منها :


أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد


ابيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق


بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت معكوساً:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب


ابيات في كل كلماتها حرف الشين
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره


بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت أكتافي من طرق الباب

مع شكري الجزيل
لمرور الرائع والجميل
الاصيـــــــــــــــــــــــــــــل


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 06-11-2008, 07:28 PM
صورة ~ الأصيل ~ الرمزية
~ الأصيل ~ ~ الأصيل ~ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية [ المقال الثقافي ]


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ×: So Me :× مشاهدة المشاركة
وعليكم السلآم ورحمة الله وبركاتـــه

:: ::

يعجز اللسان حين التكلم عن اللغة العربيه

لغة كتاب الله ولغة رسوله ولغة نطقت كلمة ( الله )

هي أجمل من نظمت شعرا ورسمت نثرا

أجدها أبلغ لغات الأرض وأفخمها

::

ورغم أننا نمتلك هذه النعمة العظيمه إلآ أن البعض لايشكر الله عليها

ولا يقدر حجم الهبة اللتي هو فيها \ يتمناها غيره ممن أسلم حديثا

::

يجدر بالذكر أن اللغة العربيه من أقدم اللغات على وجه الأرض

اللغة العربيه أحق لغة بالعولمه لضرورة تعلمها من قبل المسلمين في انحاء العالم كافة

لقراءة القرآن


>> معلومتين مقتبسه <<

::

أحب العربية الفصحى المطبقه لقوانين اللغه أجدها أجمل مايكون

حمدآ لله حمدآ كثيرا

الأصيل

شاكره لك تفضلك بطرح المقـــآل

موضوع ولا أروع \ يعطيك ربي كل الخير



الاستاذة القديرة

so me

فعلا الحمد لله على النعمة التي لا ندركها ونهتم بغيرها

وهذا اعجاز اللغة العربية

بيتــان غريبـــان

*هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته:

آب همي و هم بي أحبابي *** همهم ما بهم وهمي مابي

*وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان:

قطعنا على قطع القطا قطع ليلة *** سراعا على الخيل العتاق اللاحقي

يالها من فنون وابداع في تتويجك الاحرف العربية
يحق لنا الفخر بلغتنا لغة القرآن

مع شكري الجزيل
لمرورك الرائع والجميل
الاصيــــــــــــــــــــــــــــــــل


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 09-11-2008, 07:44 PM
صورة ~ الأصيل ~ الرمزية
~ الأصيل ~ ~ الأصيل ~ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية [ المقال الثقافي ]


معلومات اضافية عن بعض الابيات في اللغة العربية

تعرف البيت الذي سمج وضعه وحسن قطعه ..أي معناه ردئ واقتطاعه عن ما قبله وعدم اتصال معناه بمعناه حسن ..

هو قول ابي نواس

فبتنا يرانا الله شر عصابة .... تجرر اذيال الفسق ولافخر.

هل تعرف البيت الذي لايرقأ دمعه..أي لايسكن دمعه ..اي انه بيت كله مدامع وعبرات لاتسكن ولاتغيض...

هو قول ذي الرمة ..

مابال عينيك منها الماء ينسكب.........كأنه من كلى مفرية سرب .

الكلية معروفة.. ومفرية اي انها مقطوعة ..سرب.. من سربة المزادة فهي سربةأ ي سالت...

هل تعرف البيت الذي يثقل وقعه..اي يعسرالنطق به لتنافر بين ألفاضه..

فهو قول ابن الرومي ..

اذا من لم يمنن بمن يمنه..........وقال لنفسي أيها النفس تمهلي

هل تعرق البيت الذي يشج عروضه بمعنى يكسر عروضه ويأسو ضربه بمعنى يداوي..

وعروض البيت هو الكلمة الاخيرة في الشطر الاو لوضربه هو الكلمة الاخيرة في الشطر الثاني..

والمعنى أن القارئ اذا وصل الى العروض حسب هناك ضرب وشجارا واذا وصل الضرب ألقى ودادا وسلاما..

هو قول الشاعر..

دلفت له بأبيص مشرفي ........ كما يدنو المصافح للسلام .

عروض هذا البيت كلمة مشرفي وهو السيف .. ومن أهدافه الضرب والقتال .. أما ضرب البيت فهو كلمة السلام وهي رقيقة .

هل تعرف البيت الذي يعظم وعيده ويصغر خطبه ..

قول عمر ابن كلثوم ..

كأن سيوفنا منا ومنهم ......... مخاريق بأيدي لاعبينا

هل تعرف البيت الذي كأسنان المظلوم والمنشار المثلوم...

هو قول الاعشى..

وقد غدوت الى حانوت يتبعني ........ شاو مشل شلول شلشل شول.
شاوي هو شاو اللحم ..المشل .المستحت الجيد السوق , ,شلول الذي يأخذ اللحم من القدر..شلشل الخفيف اليد في العمل ..شول الذي يحمل الشئ.

هل تعرف البيت الذي يسرك أوله ويسيئك أخره..

بيت أمرؤ القيس ..

مكر مفر مقبل مدبرمعا ........... كجلمود صخر حطه السيل من علِِِِ .

هل تعرف البيت الذي يصفعك باطنه ويخدعك ظاهره..

هو قول الشاعر

عاتبنها فبكت وقالت يافتى ........ نجاك رب العرش من عتبي

هل تعرف البيت الذي لايمكن لمسه ..

كقول الخبز رزي..

تقشع غيم الهجر عن قمر الحب ..... وأشرق نور الصلح من ظلمة العتب.

وكقول ابي نواس ..

نسيم عبير في غلالة ماء ... وثمتال نورفي اديم هواء

ألفاظ هاذين البيتين لايمكن لمسهما..

هل تعرف البيت الذي يسهل عكسه...

قول حسان ...

بيض الوجوه كريمة أحسابهم ........ شم الانوف من الطراز الاول

هل تعرف البيت الذي هو اطول من غيره ...

حماقة المتنبي...

عش ابق اسم سد جد قد مر انه اسر فه تسل ... غظ ارم صب احم اعز اسب رع زعدل ابن نل

هل تعرف البيت الذي هو مهين بحرف ورهين بحذف..

قول ابي نواس..

لقد ضاع شعري على بابكم ......... كما ضاع در على خالصه

فاذا غيرت حرف العين في ضاع بالهمزة أصبحت ضاء وتغير كل المعنى..

وأيضا قول الشاعر..

ان كلاما تراه مدحا......... كان كلاما عليه ضاء.

مع شكري الجزيل

الاصيــــــــــــل[/font][/size][/color]

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 13-11-2008, 11:36 PM
GEHANA GEHANA غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية [ المقال الثقافي ]



قال حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية ردا على من يتهم اللغة العربية بأنها عقيم لا تستطيع مواكبة العصر
وسعت كتاب الله لفظاً وغاية وما ضقت عن آي به وعظات
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
اللغة العربية لغة القرآن - لغة أهل الجنة - اللهم اجعلنا من أهل الجنة
اللهم آمين
دمتم بود

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 14-11-2008, 03:06 PM
صورة أغلى من الذهب الرمزية
أغلى من الذهب أغلى من الذهب غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: اللغة العربية [ المقال الثقافي ]


بارك الله فيك يا الأصيل على المقال الرائع هذا
وشيء طيب أن يعرف الإنسان تاريخ لغته التي يتكلمها أنا أول مرة أعرف هذه المعلومات0


الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1