غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات رياضية > كووره عربية
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 16-11-2008, 10:58 PM
صورة RaYoOoMii الرمزية
RaYoOoMii RaYoOoMii غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

والله اشتقنالك يا ابو سلطان...

بطولاتي تجاوزت الـ(100) ولكنني أخطأت في الزعيم
وصف اعتزال التمياط بالمفاجئ.. كشف سر اكتشاف الفرج.. تحدث عن احتراف القحطاني في إنجلترا رئيس الهلال السابق محمد بن فيصل يبوح بأسراره عبر مواجهة " الرياضية "



مواجهة سمير المصلح - الأحد 16 نوفمبر 2008
اعترف رئيس نادي الهلال السابق الأمير محمد بن فيصل بارتكابه عدداً من الأخطاء أثناء فترة رئاسته ومنها التعاقد مع بعض اللاعبين الأجانب كما كشف حقيقة خلافه مع نجم الفريق الهلالي السابق ومديره الحالي سامي الجابر.
وتحدث عن الديون المتراكمة التي وجدها بعد توليه الرئاسة وطالب الداعمين له في فترة رئاسته بالمطالبة ببيان تفصيلي للأموال التي قدموها إذا رغبوا في ذلك. وبيّن محمد بن فيصل الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تدهور مستوى الشلهوب كما بين تفاصيل قصة احتراف ياسر القحطاني في إنجلترا وقال رأيه حول اعتزال التمياط، كل ذلك في ثنايا المواجهة التالية التي خص بها صحيفة "الرياضية" من مقر إقامته في ولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية :


ـ كيف تقيم فترة رئاستك؟


كما يعرف الجميع أنه لا يوجد عمل دون سلبيات وأنا أرفض تقييم ما قمت به وأترك هذا للنقاد ولكن يكفيني أنني حققت أكثر من 100 بطولة في جميع الألعاب.


ـ حققت خلال فترة رئاستك العديد من البطولات وأقصد الفريق الكروي الأول هل وجدت فريقاً جاهزاً لتحقيق تلك الإنجازات أم أن هناك كلمة سر فيما تحقق؟


لا أبداً بالبداية لم تكن سهلة والفريق كان يعيش تحت ضغوط قوية جداً من قِبل الجماهير من أجل العودة مجدداً إلى منصات التتويج، لذلك واجهنا صعوبة بالغة ولكن إن كان هناك من كلمة سر فهي بالتأكيد تكمن بالتعاون من قِبل الجميع سواء من إدارة أو لاعبين أو جهاز فني وإداري وقبل ذلك أعضاء الشرف وهذا كله جعلنا نهيئ الظروف أمام اللاعبين الذين أدوا ما عليهم على أكمل وجه وتحقيق ما تحقق لنا بفضل الله.


ـ حققت في أول موسمين لك مع الفريق جل البطولات ولكنك لم تحقق شيئاً في الموسم الثالث ما الأسباب؟


أولاً الموسم الثالث لم يكن إعدادنا إعداداً جيداً يوازي طموحاتنا أضف إلى أن التغيير الإداري الذي حدث خلق نوعاً من عدم الاستقرار مع ذلك لم نكن سيئين لأننا تصدرنا الدوري بفارق كبير من النقاط ولو كان النظام مثل ما هو معمول به الآن لحققنا الدوري قبل نهايته بعدة أسابيع ولكن يجب أن يعلم الجميع بأن تحقيق البطولة هو في المقام الأول توفيق من رب العالمين، فنحن لم يكن أمامنا وأمام تحقيق البطولة سوى مباراة النهائي فقط.


ـ ماذا تعلمت من تجربتك الرئاسية؟


الحقيقة أهم شيء تعلمته هو الصبر والعمل الجاد من أجل إسعاد الآخرين وأقصد هنا بالآخرين جماهير الهلال ومحبيه.


ـ ما الأشياء التي كنت تتمنى أنك عملتها أثناء رئاستك ولم تعملها؟


التوثيق وأقصد أن أبين عبر الإعلام كل الأشياء التي كنا نقوم بها من أجل حفظ حقوقنا.


ـ ولماذا لم تقم بذلك؟


لأنني كنت أعتقد بأن كل ما تقوم به هو من واجباتنا ومن صميم عملنا ولكن فوجئت بعد أن تركت الرئاسة أن هناك هضماً لحقوقنا وللعمل الذي قمنا به لذلك تمنيت أنني وثقت كل شيء وتحدثت به عبر وسائل الإعلام.


ـ لو عدت مجدداً للرئاسة هل ستختار الأسماء نفسها التي عملت معك؟


جميع الذين عملوا معي من خيرة الناس ولكن لا بد من إجراء بعض التغييرات.


ـ شهدت العلاقات الهلالية الاتحادية توتراً ملموساً وكان لك بادرة في تخفيف ذلك التوتر عندما هنأت الرئيس الاتحادي وعانقته عقب انتهاء إحدى المباريات حدثنا عن هذه المبادرة؟


الجميع يعرف بأن العلاقات الهلالية الاتحادية مميزة منذ الأزل وأنا كنت حريصاً على استمرار هذا التميز في تلك العلاقات بعد الشد الذي حدث بسبب التنافس بين الناديين.


ـ وما أسباب فشل تلك المبادرة واستمرار حدة التنافس بين الناديين؟


حدثت بعض التجاوزات من شخص معين في الجانب الآخر وعندما تجاوزت حدود التنافس الرياضي تدخل المسؤولون بحزم وتم إعطاء كل ذي حقٍ حقه وبالتالي عادت المياه إلى مجاريها.


ـ ومَن المتسبب في كل ما حدث؟


أولاً ما حدث أمر طبيعي في كرة القدم ويحدث في أنحاء العالم بين الأندية المتنافسة لولا تلك التجاوزات الخارجة عن المألوف من ذلك الشخص ولا أحب أن أخوض في تفاصيل ما حدث، لكنني أشير إلى أن الإعلام استغل مساحة الحرية الممنوحة له لدرجة أن بعض الكتّاب تجاوز حدود النقد ووصل إلى حد التجريح ولكن يجب أن يعلم الجميع أن تلك الأحداث حدثت في وقتها وانتهت في وقتها وكان فيها السلبي والإيجابي، والمهم أن نستفيد مما حدث ويبقى الود والإخاء بين الناديين السائد وصاحب الكلمة الأقوى.


ـ ذكرت أثناء حديثك بأن الإعلام استغل الموقف والحرية الممنوحة له ووصل إلى حد التجريح أي إعلامٍ تقصد الهلالي أم الاتحادي؟


لا أحب تصنيف الإعلام ولكنني أقصد الإعلام بشكل عام دون تصنيف وعموماً لا أحب الخوض كثيراً في هذا الموضوع فكل شيء انتهى ويبقى الود والإخاء كما ذكرت سابقاً ويبقى الاتحاد كبيراً برجاله الأوفياء ولاعبيه النجوم وجماهيره الوفية.


ـ من خلال تجربتك الإدارية كيف ترى الاحتراف لدينا؟


أقبلنا على تجربة جديدة وهي تجربة دوري المحترفين وتبعها عدة خطوات وأولى هذه الخطوات الممتازة الاستثمار، وهذا سيجعل للأندية إيرادات كبيرة ستجعل الأندية تعيد حساباتها وتغير من استراتيجياتها في المستقبل بحيث يكون هناك بناء أفضل، فالاحتراف حتى يكون مكتملاً ويحقق الاستفادة منه بشكل أفضل مما هو عليه الآن لا بد أن يطبق على الفئات السنية بالشكل الذي يتناسب مع تلك الأعمار.


ـ اقترحت في وقت سابق تقسيم مقدم العقد للاعب على مدة العقد والآن تم العمل رسمياً بهذا المقترح هل لديك مقترحات جديدة تضيف للاحتراف مكتسبات جديدة؟


أنا الآن في وقت راحة وإذا خطر لدي جديد فلن أبخل به، فالأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل فاتحان أبوابهما أمام الجميع ولن أتردد في طرح ما لدي أمامهما.


ـ كان لك نجاحات كبيرة في التعاقد مع اللاعبين الأجانب فأحضرت تفاريس وكماتشو والتايب، في المقابل كان هناك أيضاً إخفاقات كبيرة في التعاقد فأحضرت برونو وليلو ورودريقو وألفان ما سر هذا التباين الكبير؟


أولاً يجب أن يعلم الجميع أن النجاح في التعاقد وحده ليس سبباً كافياً لتحقيق البطولة بدليل أننا في أول موسم لم يكن لدينا ياسر القحطاني وأيضاً لم يكن لدينا محترف ثالث على الرغم من أن (باولو) له مساهمة جيدة في كأس الأمير فيصل، ومع ذلك حققنا كل البطولات بسبب تجهيزنا لثلاثين لاعباً كانوا في جاهزية تامة، بالإضافة إلى أن قائد الفريق والنجم الكبير سامي الجابر كان في كامل جاهزيته التامة وفي قمة حضوره فحققنا بذلك كل البطولات، وهذا ليس مبرراً فما أريد قوله إنه بالفعل نجحنا في التعاقد مع بعض اللاعبين وفشلنا مع بعضهم الآخر، وهذا أمر طبيعي لأن النجاح في التعاقد ليس مربوطاً بشيءٍ معين، فعلى سبيل المثال شفتشنكو الذي اعتبره من أفضل 5 مهاجمين في أوروبا كان النجم الأول في أي سي ميلان وعندما انتقل إلى تشيلسي لم يقدم أي شيء على الرغم من أنه انتقل من نادٍ كبير إلى نادٍ كبير أيضاً، لذلك مسألة النجاح من عدمها لا يستطيع أحد التحكم بها ولكن هذا لا يمنعني من الاعتراف بأننا نجحنا في بعض التعاقدات وفشلنا في بعضها بسبب بعض الظروف التي صاحبت تلك التعاقدات، وهذا ليس مبرراً لأنني لا أحب التبرير، وعلى سبيل المثال التعاقد مع (برونو) بالفعل كان غلطة أما (رودريقو) مثلاً فقد نهجنا طريقة جديدة في التعاقد واعتمدنا على أحد أبناء النادي وهو صالح السلومي وبالفعل ذهب إلى البرازيل وبذل جهداً يُشكر عليه وأحضر اللاعب بسعر معقول ولم يكن سيئاً لتلك الدرجة بدليل أن أشقاءنا في النادي الأهلي تعاقدوا معه بعد انتهاء عقده معنا، الشيء الوحيد الذي أشدد عليه هو أن نجاح التعاقدات ليس السبب الوحيد في تحقيقنا للبطولات التي تحققت.


ـ إذاً ما السبب من وجهة نظرك؟


هناك أسباب عدة ولكن على صعيد اللاعبين والأداء داخل الملعب السبب يعود بعد توفيق الله بالطبع هو إعدادنا وبناؤنا لفريق جيد يضم 30 لاعباً كانوا في جاهزية تامة وبروح واحدة وعلى قدر كبير من المسؤولية بدليل أن أغلب اللاعبين صغاراً وكباراً كان لهم دور بارز في تلك الإنجازات فقد تعرضنا لغيابات كثيرة للاعبين مؤثرين جداً ومع ذلك نجد أن البديل يقوم بدوره على أكمل وجه، فالفريق لم يكن مرتبطاً بلاعب معين فمثلاً حراس الفريق الثلاثة محمد الدعيع وحسن العتيبي وفهد الشمري لهم دور بارز في البطولات التي تحققت، فحسن العتيبي مثلاً ساهم مساهمة جيدة في السنة الأولى وفهد الشمري أيضاً ساهم في عددٍ من المباريات المهمة والحساسة أما الدعيع فالجميع يعلم بمساهمته وأيضاً ان اللاعبين الشباب مثل أحمد الصويلح ومحمد العنبر وغيرهما كانا حاضرين في الموعد عند مشاركتهما.


ـ وما أصعب المواقف الفنية التي مررت بها أثناء فترة رئاستك؟


هناك مواقف عدة ولكن أذكر الآن مباراتي نصف النهائي في كأس ولي العهد في السنة الرابعة أمام الشباب، والشباب من وجهة نظري هو أفضل فريق سعودي يلعب الكرة الحديثة وكنا نعيش تحت ضغوط كبيرة جداً من أجل تحقيق بطولة عقب خروجنا في السنة الثالثة دون لقب، وتخيل في ظل هذه الضغوط تلعب أمام فريق ممتاز فنياً وتخسر قبل المباراة خدمات اثنين من أهم اللاعبين واللذان بالفعل اعتبرهما قادرين على انتشال أي فريق وهما ياسر القحطاني وطارق التايب هذه ربما هي أصعب المواقف التي مررت بها ولكننا بفضل الله تجاوزناها واستطعنا تخطي الشباب في الدور نصف النهائي وتحقيق اللقب والعودة مجدداً إلى منصات التتويج.


ـ وكيف تجاوزتم ذلك الموقف؟


قلت لك سابقاً إننا عملنا جادين على بناء فريق قوي يضم أكثر من 30 لاعباً جاهزين جاهزية تامة لخدمة الفريق، وهذا هو أحد وأهم أسرار الإنجازات التي حققناها حتى على مستوى المستقبل للفريق.


ـ ذكرت خلال فترة رئاستك أن النادي سيحصل على مبلغ مليوني يورو كتعويض في حال فشلكم في التعاقد مع الغيني باسكال فندينو ماذا حدث في هذه القضية؟


أولاً نحن لم ندفع أي شيء لباسكال ولم يتم التعاقد رسمياً معه لأن العقد كان يجب أن يوقع بعد قدوم اللاعب إلى السعودية وتجاوزه للكشف الطبي وما تحدثت به كان من واقع نظرة أولية للموضوع ولكن بعد دراسته بشكل أوسع فضلنا عدم إشغال أنفسنا في تلك القضية والتركيز على الفريق وتحقيق الإنجازات وهذا ما حدث بفضل الله وهذا ما يبحث عنه محبو النادي في المقام الأول والأخير.


ـ وقعتم مع شركة صلة ومن ثم تم فسخ العقد هل كان ذلك التوقيع من أجل قيمة صفقة البرازيلي المغمور برونو؟


لا.. لا أبداً أولاً كما قلت لك التعاقد مع (برونو) كان غلطة وكانت مغامرة منا لأننا كنا نرى أنه من الممكن أن ينجح وعموماً قيمة التعاقد مع (برونــــو) كانت بمبلغ زهيد (100) ألف دولار وهذا المبلغ لا أعتقد أنه يجبرنا على التعاقد مع أي شركة.


ـ وماذا عن التعاقد مع صلة ومن ثم فسخ العقد؟


لا أحب الحديث عن موضوع العقود لأننا تحدثنا بما فيه الكفاية والمهم في ذلك حصولنا على أكبر عقد في ذلك الوقت في الشرق الأوسط وهو التوقيع مع شركة (موبايلي) بذلك العقد الكبير الذي لم يكن أحد يتوقع أن نحصل عليه في حينه، على الرغم من محاولاتنا المتكررة مع الاتصالات السعودية في الحصول على عقد كبير سواء عن طريقنا كإدارة أو عن طريق عضو شرف النادي الخبير في الاستثمار الأمير عبد الله بن مساعد ولكن كل محاولاتنا مع الاتصالات السعودية باءت بالفشل لأن الاتصالات السعودية وعلى الرغم من قدرتها على الدفع لم تكن ترغب في دفع مبالغ كبيرة في الاستثمار الرياضي وفق سياسة الشركة ممثلة في مجلس إدارتها ولكن بعد توقيعنا مع (موبايلي) بذلك العقد الكبير اضطر كل المستثمرين في الرياضة إلى تغيير قناعاتهم وسياساتهم وأجبرناهم على رفع الأسعار وهذا ما ذكره لي بشكل ودي سعود الدويش وهو مسؤول كبير في شركة الاتصالات والذي ذكر لي أيضاً أن عقدنا مع موبايلي رفع الأسعار إلى خمسة أضعاف، فعقدنا مع موبايلي عاد بالنفع الكبير على نادينا وعلى بقية الأندية التي حصلت على عقود رعاية كبيرة جداً بعد توقيعنا مع موبايلي وجميع الأندية تستحق بالفعل كل المبالغ التي دُفعت، فالاتصالات السعودية اضطرت إلى إعادة النظر في استثماراتها الرياضية ودفعت مبلغاً يفوق نصف المليار ريال في رعاية ثلاثة أندية وهذا لم يكن ليحدث لولا عقدنا مع موبايلي وقد ذكرت ذلك بعد التوقيع مع موبايلي مباشرة.


ـ ولكن هناك من وصف هذا العقد بالمجحف في حق نادٍ كبير وذي شعبية كبيرة كالهلال؟


قبل التوقيع مع موبايلي كانت هناك دراسات نظرية تقول إن بإمكاننا تحقيق إيرادات أكثر من عقد موبايلي ولكن هذا ما حدث على الورق فقط ونظرياً، أما على أرض الواقع فلم يكن هناك ما يدل على ذلك وكما ذكرت لك سابقاً أن جميع محاولاتنا مع شركة الاتصالات من أجل رفع قيمة العقد باءت بالفشل للأسباب التي ذكرتها سابقاً ولكن بعد التوقيع مع موبايلي اختلف الوضع وارتفعت الأسعار قسرياً لخمسة أضعاف أما ما يقال إنه عن كونه مجحفاً فكيف يكون مجحفاً وهو الأعلى وبفارق خمسة أضعاف عن غيره، بالإضافة إلى أنه الخيار الوحيد أمامنا وأيضاً كيف يكون مجحفاً وهو عاد بالنفع علينا في نادي الهلال وأيضاً الأندية الأخرى التي ارتفعت قيمة عقود رعايتها بسبب هذا التعاقد الذي عاد بالنفع على الرياضة السعودية بشكل عام حتى المنتخب حصل على عقد رعاية كبير جداً بعد هذا التعاقد.


ـ ولكن الإدارة الحالية تمكنت من التوقيع مع الشركة نفسها وأعني موبايلي بعقد أفضل مما وقعتم أنتم؟


أولاً أشكر الأمير عبد الرحمن بن مساعد وإدارته والأمير عبد الله بن مساعد على جهودهما الحثيثة والمشكورة من أجل تحسين موارد النادي وأيضاً أشكر شركة موبايلي على تجاوبها ورفع قيمة العقد ولكنني أعيد ما ذكرته سابقاً أن كل هذه الأموال لم تكن ستدفع في الرياضة السعودية لولا توقيعنا مع موبايلي للعقد السابق، الذي رفع قيمة كل العقود في أقل من سنة، بما فيها نادي الهلال الذي ارتفع بـ70 مليوناً وكان الرابح الأكبر.


ـ ركزت خلال فترة رئاستك على فريق كرة القدم الأول وأهملت بقية الألعاب لماذا؟


نعم كان هناك تقصير شخصي مني ولكن الاهتمام من إدارة النادي وأيضاً من بعض أعضاء الشرف كان موجود شخصية رائعة تملك الكثير من الخبرة مثل الأمير خالد بن طلال مع فريق الطائرة كان كافياً بشكل كبير أيضا تولي عضو مجلس الإدارة الدكتور إبراهيم القناص الإشراف على بقية الألعاب كان كافياً أيضاً بدليل تحقيق الألعاب المختلفة في النادي لأكثر من 100 بطولة وهي للأمانة كانت تحقق الإنجازات قبل إدارتنا ولكنها حققت أكثر معنا بدليل عودة فريق السلة إلى البطولات بفريق شاب بعد غياب دام أكثر من 10 أعوام.


ـ هناك من يتهمك بأنك كنت رئيساً لفريق كرة القدم الأول وأهملت فرق كرة القدم الأخرى وأقصد الفئات السنية؟


نعم أهملت الفرق السنية، فوجود رجل بقامة وخبرة وحنكة الأمير بندر بن محمد يدعو أي شخص في منصب الرئاسة إلى عدم الاهتمام بتلك الفرق لأننا وبكل أمانة لا نملك أن نعمل شيئاً أكثر مما سيعمله الأمير بندر بن محمد بحكم خبرته واهتمامه الكبير بهذه الفرق، لذلك اعتمدنا عليه اعتماداً كلياً لأننا مهما عملنا لن نقدم شيئاً أكثر مما يقدمه الأمير بندر بن محمد وهو يستحق الشكر والعرفان ليس مني فحسب بل من كل الهلاليين لأنه يبذل جهده وماله على هذا القطاع المهم بغض النظر عن اسم رئيس النادي ومَن يكون.


ـ وهل هذا ما دعاك لرفض الصرف على الفئات السنية من عقد رعاية موبايلي؟


لا، لا أبداً فأنا لم أرفض الصرف على الفئات السنية من عقد رعاية موبايلي ولكن كل ما في الأمر أنه عندما تسلمنا الدفعة الأولى من العقد كان لدينا بعض الالتزامات المتأخرة والمستحقة الدفع لذلك رأينا أنه من الأولى أن ندفع المستحقات المتأخرة ومن ثم نفكر في الصرف على الفئات السنية وأجلنا الموضوع فقط لوقت لاحق وكان ذلك بتأييد ودعم من الأمير بندر ولكن لم يسعفنا الوقت لانتهاء فترة الرئاسة ولكنني أعتقد الآن وبعد رفع قيمة العقد أن الفرصة مواتية للصرف على الفئات السنية من عقد موبايلي وأعتقد أن الأمير عبد الرحمن بن مساعد لن يتردد في الإقدام على مثل هذه الخطوة.


ـ أعود معك مرة أخرى للأمور المالية، استلمت النادي من غير ديون مالية وتركته مديوناً بـ20 مليون ريال على الرغم من وجود شركة راعية وبعقد كبير جداً ما الأسباب؟


أولاً من قال لك إنني استلمت النادي دون ديون ليعلم الجميع أنني استلمت النادي وعليه ديون متراكمة صحيح أنها ليست على الإدارة التي سبقتنا ولكنها ديون على النادي وكانت تستقطعها الرئاسة العامة لرعاية الشباب من إعانة النادي أما بالنسبة لأنني تركت النادي مديوناً بعشرين مليون ريال، فهذا غير صحيح إطلاقاً وأنا سبق أن تحدثت في هذا الموضوع والأمور كلها واضحة والجميع يعلمها وأنت كنت تقصد بعض الالتزامات التي تكفل بها عضو شرف النادي الأمير فيصل بن سعود فقد تحدث بها رئيس النادي الحالي الأمير عبد الرحمن بن مساعد مع الأمير فيصل بن سعود وتم التفاهم حولها.


ـ وكم تلك المبالغ؟


الأمير عبد الرحمن سأل عنه وقال إن هذه الأمور تخص البيت الهلالي وتم التفاهم مع الأمير فيصل بن سعود حولها وأنا لن أضيف على حديث الأمير عبد الرحمن أكثر مما قاله.


ـ ولماذا لم تصدر ميزانية خاصة توضح كل الأمور في أعقاب انتهاء فترة رئاستك؟


عندما استلمنا النادي لم نسأل أحداً عن المصروفات ولم نطالب بأي ميزانيات وأيضاً لم نتسلم أي شيء في هذا الشأن ممن سبقونا، وهذا ما جرت عليه العادة وإذا كان هناك أي شخص قدم لنا دعماً مالياً ويريد أن يعرف كيف صُرف، فهذا موجود لدينا وبإمكاننا تقديمه له في أي وقت.


ـ بعيداً عن الأمور المالية، هناك من يتهمك بالغيرة من النجوم وحبك للتفرد بالنجومية مما دعاك إلى خلق المشاكل مع بعض النجوم ما ردك؟


ضحك طويلاً وأجاب سمعت بهذا من قبل لكنني لم أتوقع أن اسأل عنه في حوار صحفي عموماً الإجابة الكافية والشافية لدى اللاعبين فاسأل اللاعبين.


ـ وماذا عن خلافك مع النجم الكبير سامي الجابر؟


لا يوجد لديّ أي خلاف مع سامي الجابر ولا غيره وسامي في مؤتمره الصحفي قبل الاعتزال أوضح كل الأمور وذكر أن لنا دوراً بارزاً في عودته بعد الفترة الصعبة التي مر بها، وذكر أن موسمه الرياضي معنا في موسم 2004ـ2005 كان من أفضل مواسمه الكروية وحمل 6 بطولات في ختام مشواره الرياضي، وهذا رد كافٍ وعلى لسان سامي نفسه.


ـ أيضاً اتهمت مؤخراً وعقب انتهاء فترة رئاستك بتحريض اللاعبين ضد الإدارة الحالية ما ردك؟


لم أسمح بهذا من قبل وأنا الآن مبتعد عن الوسط كلياً بحكم تواجدي في أمريكا وأتمنى أن توجه سؤالك للاعبين الذين سمعت أنت بأنني أحرضهم ضد الإدارة الحالية أو اسأل الإدارة الحالية ممثلة برئيس النادي ونائبه.


ـ تعرض محمد الشلهوب لانخفاض حاد في مستواه لماذا فشلت إدارتك في احتواء مشاكل الشلهوب وإعادته إلى مستواه؟


الجميع يعلم بأن الشلهوب مر بظروف صعبة للغاية كانت كفيلة بإنهاء مشوار أي لاعب غير الشلهوب والمتمثلة في وفاة والدته ووالده خلال سنة وتحمله لمسؤوليات كبيرة تجاه أسرته لدرجة أنه طلب الراحة في وقت من الأوقات ونحن وقفنا معه وقفة صادقة لا أريد أن أتحدث عنها ولكن كما قلت الظروف التي مر بها كانت صعبة للغاية ولكن الحمد لله الشلهوب تجاوز هذه المرحلة بفضل صبره وتوكله على الله عز وجل وإذا أردت المزيد اسأل الشلهوب نفسه.


ـ قدم نائبك السابق طارق التويجري مشروع إعادة هيكلة بشكل علمي لماذا لم يتم تنفيذ ذلك المشروع؟


نعم هذا صحيح ولكن الوقت لم يسعفنا وأتمنى من الإدارة الحالية تنفيذ مثل هذه الأفكار والقيام بها فنحن مكملون لبعضنا بعضاً فمثلما أكملنا مسيرة من قبلنا أتمنى أن يكمل من بعدنا ما لم نقم به وهذا هو ديدن الإدارات الهلالية وهذا ما لمسته من الإدارة الحالية مؤخراً من خلال مثال بسيط هو إعادة بناء غرفة الملابس فنحن كنا سنقوم بذلك لكن الوقت لم يسعفنا، سمعت مؤخراً بأن الإدارة الحالية قامت بذلك مشكورة.


ـ تمنى رئيس هيئة أعضاء شرف الاتحاد الأمير خالد بن فهد بأن يحذو أعضاء شرف الاتحاد حذو أعضاء شرف الهلال، ماذا يميز أعضاء شرف الهلال برأيك؟


لن أتحدث عن أعضاء شرف الاتحاد ولكني سأقول رأيي في أعضاء شرف الهلال، فأعضاء الشرف كلهم محبون ومخلصون لخدمة الهلال الكيان وتقديم مصلحته على أي شيء مهما اختلفوا في وجهات النظر أضف إلى أن الرئيس يتم اختياره بإجماع أعضاء الشرف لذلك يقفون كلهم مع الرئيس ومساعدته أضف إلى أنه لا يوجد شعور بأن هذا رئيس النادي وذاك عضو شرف فكلهم يشعرون بأنهم الرئيس وهذا ما حدث معي شخصياً فأنا عندما كنت عضو شرف لا أشعر بأنني عضو شرف بل كنت أشعر بأنني رئيس النادي، وكذلك شعرت عندما أصبحت رئيساً فقد كنت أشعر بأن جميع الأعضاء يشعرون ويحملون الهموم نفسها التي أحملها كرئيس، وهذا سر تميز أعضاء شرف الهلال، فالهم مشترك والمصلحة العامة هي شعار الجميع حتى في ظل اختلاف وجهات النظر.


ـ وكيف ترى مستقبل النادي مع الإدارة الحالية وإمكانية الاستمرار في تحقيق الإنجازات؟


يكفي أن تعلم بأن الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيساً والأمير نواف بن سعد نائباً لكي تطمئن على مستقبل النادي فلا خوف إطلاقاً ولا شك في استمرار الزعيم زعيماً في ظل وجود هذين الرجلين.


ـ وهل ستدعم هذه الإدارة أم ستقف موقف المتفرج؟


لا يوجد في أعضاء شرف الهلال من يقف موقف المتفرج وأنا تحت تصرف الأمير عبد الرحمن والأمير نواف في أي شيء ولن أبخل عليهما بشيءٍ وأنا مع الهلال باستمرار فما بالك والأمير عبد الرحمن رئيساً والأمير نواف نائباً، وأتمنى من قلبي بأن يوفقا في تحقيق غايتهما بإعادة اللقب الآسيوي وسنقف معهما وقفة صادقة من أجل تحقيق ذلك.




ـ وماذا عن عودتك مجدداً إلى رئاسة النادي؟


الحديث سابق لأوانه في هذا الخصوص، والمهم لدينا الآن هو الوقوف بقوة مع إدارة الأمير عبد الرحمن ودعمه دعماً جاداً من أجل تحقيق كل ما يصبو إليه وهذا ما يشغل بالي حالياً.


ـ تحدثت عن الهلال بلغة العاشق ولكن هناك من يتهمك بأنك نصراوي سابق ما حقيقة نصراويتك؟


اسأل فترة رئاستي تجد الإجابة الكافية.


ـ حققت خلال فترة رئاستك العديد من الإنجازات التي يعلمها الجميع ولكن هناك إحصائية تقول إن الفريق الكروي الأول خاض خلال فترة رئاستك في السنوات الأربع الماضية 201 مباراة لم يهزم إلا في 30 منها ألا تعد ذلك إنجازاً يضاف إليك؟


لست متأكداً من تلك الأرقام التي ذكرت وإن صحت فأنا أترك الرأي للرأي العام إن كان يعد ذلك إنجازاً أو حتى شيئاً يجب الوقوف عنده، المهم لدي أنني عملت بكل جد خلال فترة رئاستي وحققت ما حققت من إنجازات ولكن ما أتمناه أنني وفقت في تلك الفترة في إسعاد الجماهير الهلالية التي أحبها من كل قلبي.


ـ ما رأيك في اعتزال التمياط وهل تعتقد بأنه ما زال قادراً على العطاء؟


اعتزاله كان مفاجأة بالنسبة لي لأنني أرى أنه ما زال قادراً على العطاء بدليل أنه كان من أفضل اللاعبين جاهزية بدنياً وفنياً خلال فترة الإعداد لهذا الموسم وكنت أتمنى استمراره حتى نهاية عقده لأنه لاعب استثنائي في صبره على الإصابات التي كانت من الممكن أن تنهي أي لاعب ولكن عاد منها وساهم في تحقيق الإنجازات مع النادي في مواسم عدة.


ـ بعيداً عن الاتهامات قدمت في وقت سابق قدمتم دعماً جاداً للاعبين الشباب ومنهم الفريدي والكلثم عندما بعثتهما للتدريب في البرازيل حدثنا عن تلك التجربة؟


شخصياً لا يمكن أن أتردد في دعم أي لاعب يريد تطوير نفسه والفريدي والكلثم عندما صعدا من الناشئين للشباب طلبا مني الذهاب للخارج لتطوير أنفسهم فلم أتردد في تلبية رغبتهما بعد أن تم التنسيق مع الخبير البرازيلي مادينا وأخذ موافقة المشرف العام على الفئات السنية الأمير بندر بن محمد.


ـ وما قصة اكتشافك للمهاجم سلمان المفرج؟


ليس هناك أي قصة وكل ما في الأمر أنني شاهدت سلمان في إحدى الدورات الرمضانية التي أقيمت بالنادي وذهلت بموهبته وأصررت على استدعاء مدير فريق الشباب خالد الحبيش وطلبت منه تسجيل اللاعب فوراً وهذا ما تم بالفعل وعموماً سلمان لاعب موهوب وسيكون له شأن في الكرة السعودية إذا حافظ على نفسه وانتظم في التدريبات وابتعد عن كل الأمور التي تهدم مستقبل اللاعب.


ـ بعيداً عن اللاعبين كيف ترى فرصة اللاعب السعودي في الاحتراف الخارجي؟


الحقيقة أنني من أشد المهتمين بهذا الشأن وأتمنى احتراف أكبر عدد من اللاعبين خارجياً ولا سيما في أوروبا.


ـ ولماذا؟


لأن الفائدة ستعود على المنتخب السعودي أولاً وأخيراً.


ـ وماذا عن احتراف ياسر القحطاني في مانشستر سيتي الإنجليزي؟


حقيقة كنت من أشد المتحمسين لهذه التجربة لعدة أسباب أولها أن مانشستر سيتي فريق كبير وسيساعد ياسر كثيراً في هذه التجربة ثانياً ثقتي التامة في إمكانات ياسر وأنه قادرعلى إقناع الإنجليز بمستواه وثالثاً العرض المادي كان مناسباً جداً فـ10 ملايين دولار ليست بالرقم السهل إذا ما عرفنا بأن اللاعب السعودي عامة غير معروف خارجياً.


ـ لماذا لم يُكتب النجاح لهذه التجربة على الرغم من توفر كل ما ذكرت؟


ما أستطيع قوله هو أن الله لم يكتب النجاح لهذه التجربة.


ـ قبل الختام ما الشيء الذي أسعدك خلال فترة رئاستك ولم تفصح عنه؟


أن يحمل الدعيع بطولة كأس ولي العهد وأقوى بطولة يحصل عليها الهلال في تاريخه وهي دوري 2008، وهو قائد للفريق لأن الدعيع لاعب كبير ويستحق أن يحصل على بطولة وهو قائد ولكن وجوده في الهلال مع عدة كباتنة مخضرمين مثل الثنيان والجابر حال دون ذلك والحمد لله أن ذلك حدث وهو في قمة عطائه وكان اللاعب رقم 1 في الفريق وهذا ما أسعدني كثيراً لأنه يستحق مثل من سبقوه.


ـ ختاماً ماذا تود أن تقول؟


اشتقت كثيراً لجماهير الهلال وأتمنى أن نحتفل قريباً بإحدى البطولات.



السيره الذاتيه


محمد بن فيصل بن سعود بن محمد آل سعود، ولد في الرياض يوم الإثنين 14 ربيع الأول 1399 الموافق 12 فبراير 1979، أتم طفولته ودراسته حتى الثانوية في مدينة جدة وتخرج من جامعة كاليفورنيا فحصل منها على بكالوريوس الاقتصاد عام 2001، ثم نال الماجستير ويعمل في وزارة الخارجية في قسم الشؤون القانونية.
ترأس الهلال يوم الخميس 13 جمادى الأولى 1425الموافق 1 يوليو 2004 وترجل عنه بنهاية الموسم الرياضي يوم الأربعاء 28 مايو 2008، بعدما أكمل نادي الهلال عامه الخمسين .


أبرز الصفقات المحلية
ياسر القحطاني (23) مليون ريال.
عبداللطيف الغنام (11) مليون ريال.
ياسر الياس (500) ألف ريال.
عبدالرحمن العصفور (200) ألف ريال.
فهد الشمري (5.5) ملايين ريال
خالد العنقري (1.2) مليون ريال.
ماجد المرشدي (1.3) مليون ريال.


الأجانب
مارسيلو كماتشو، مارسيلو تفاريس، باولو ديسيلفا، جيوفاني، جيلسون،
فرانك أتسون، قوارو، طارق التايب، ألفين، ليلو أمبيلي.


المعارون
فهد الشمري (نادي الطائي)، انتقال رسمي ، عبداللطيف الغنام (نادي الشباب)،
انتقال رسمي ، ظافر البيشي (نادي الاتفاق)، انتهت الإعارة وعاد للاتفاق، كامل
الموسى (نادي الوحدة) انتهت الإعارة وعاد للوحدة.


المدربون
باكيتا، كليبر، بوسيرو، عبداللطيف الحسيني، سيريزو، كوزمين.


أبرز الإنجازات
العام الأول:
ـ كأس الأمير فيصل بن فهد أمام الاتفاق (2 ـ 1).
ـ البطل لكأس التضامن ضد الإرهاب أمام الاتحاد (2 ـ 1).
ـ البطل لكأس ولي العهد أمام القادسية (2 ـ 1).
ـ المركز الثالث ببطولة دوري أبطال العرب (البرونزية).
ـ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أمام الشباب (1 ـ 0)
العام الثاني:
ـ كأس الأمير فيصل بن فهد أمام الأهلي (2 ـ 0)
ـ البطل لكأس ولي العهد أمام الأهلي (1 ـ 0)
ـ وصيف لبطل كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الشباب (0 ـ 3).
العام الثالث:
ـ التأهل لربع نهائي كأس آسيا
ـ وصيف بطل كأس دوري خادم الحرمين الشريفين (1 ـ 2) أمام الاتحاد.
العام الرابع:
ـ وصيف لبطل كأس فيصل بن فهد أمام النصر (1 ـ 2).
ـ بطل لكأس ولي العهد أمام الاتفاق (2 ـ 0)
ـ بطل للدوري السعودي 1428 ـ 1429.
ـ المركز الثالث في بطولة كأس الملك (البرونزية).


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 17-11-2008, 05:54 AM
صورة المسافره الرمزية
المسافره المسافره غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)






رٌٍبٌَِيَ يَوٍفْقٌٍـِِّهٍَ وٍيَنْ مًآ كَآنْ
مًحٍّمًدًٍ بٌَِنْ فْيَصٍْـِِّل عًٍلى آنْـِِّهٍَ صٍْغًيَرٌٍ بٌَِآلعًٍمًرٌٍ
لكَنْ كَآنْ قٌٍدًٍ آلمًسٌِِّؤوٍليَـِِّهٍَ

عًٍوٍآفْيَ يَآ قٌٍمًرٌٍ عًٍآلنْقٌٍل
وٍ مًآ نْنْحٍّرٌٍمً مًنْكَ


.................................... ... ...

/

/


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 17-11-2008, 11:10 AM
صورة !!. الهـــايم .!! الرمزية
!!. الهـــايم .!! !!. الهـــايم .!! غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


اللقاء راائع
الله يوفقه ابو سلطان الرئيس الذهبي ورئيس البطولات

يعطيك العافيه اختي على النقل

/




00 الهـــايم 00


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 17-11-2008, 01:27 PM
صورة ™RąMz ąl7ŋąŋ الرمزية
™RąMz ąl7ŋąŋ ™RąMz ąl7ŋąŋ غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


الأمير محمد بن فيصل كآن خلوق جدآ

ويتقبل الخسآرهـ بكل روح ريآضيه

وهو إنسآن صريح جدآ

قدم للهلآل الكثير رغم صغر سنه

بالتوفيق للأمير

تحيآتي لكـ . والله يعطيك العآفيهـ .

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 17-11-2008, 02:24 PM
صورة MATRIX الرمزية
MATRIX MATRIX غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


رئيس الذهب والبطـولات
رغم صغر سنه الا انه حقق بطولات كثيـره للهلال
كانت مشكلته الوحيده انه صريح لابعد الحدود
وهذا اللي اثر عليه واثر على التصريحات اللي كان يصرح بها

يعطيك العافيه يا الغلا على النقل المميز

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 17-11-2008, 03:42 PM
صورة نُـــورَآ الرمزية
نُـــورَآ نُـــورَآ غير متصل
» آلمُزّنٍ " هتّآنْ " ..
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


,’,’,’


ـآلله يوفقــه



يعطـــيك ـآلعـــآفيــه


,’,’,’


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 17-11-2008, 04:13 PM
صورة غَالِي الأثْمَان الرمزية
غَالِي الأثْمَان غَالِي الأثْمَان غير متصل
ღ ودارت الأيام ღ
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


\/




أشكرك على المقابلة أختي ..
والله يوفق سموّ الأمير .. في حياته الحالية

تحياتي




/\


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 19-11-2008, 04:38 AM
صورة ..: حر بلا قيود :.. الرمزية
..: حر بلا قيود :.. ..: حر بلا قيود :.. غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


ابو سلطان كم اشتقنا لك

مميز جدا هالموضوع

يعافيك ربي وبانتظار جديدك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 19-11-2008, 03:19 PM
صورة عطر الكلام. الرمزية
عطر الكلام. عطر الكلام. غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


الله يوفقه يرب

كان خلوق جدا

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 20-11-2008, 01:55 PM
صورة Nwaira الرمزية
Nwaira Nwaira غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: من مقر اقامته في لوس انجلوس..الامير محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق(حوار مثير ويهم كل هلالي)


موضوعك حلو و يستاهل التقييم

الله يعيد ايامك يا ابو سلطان من جد كان الظاهره الذهبيه

لكن ما اقول غير الله يذكره بالخير


عواافي على النقل وخيتي

تحياتي / اسرار العيون




موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1