منتديات غرام منتديات إدارية - يُمنع طرح اقتراحات ارشيف غرام فرقة روك نسائية سعودية تلقي حجرا ببركة المجتمع الراكدة
Mashael Al-Ali ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

الســــلآمـ عليكمـ ورحمتهـ الله وبركآتهـ


فرقة روك نسائية سعودية تلقي حجرا ببركة المجتمع الراكدة
!!


لا نريد أن نكون ′عرايس ماريونيت′ كـ′بينوكيو

فرقة ′الوسام′ تقوم بثورة موسيقية في بلد يعد فيه صوت المرأة عورة دون الدخول في نزاع مع الثقافة والتقاليد.


ميدل ايست اونلاين
بقلم: حبيب طرابلسي
ترجمة: وداد زداني

قامت أربع طالبات من جامعة جدة، مولعات بموسيقى "الروك"، بإسماع أصواتهن، واخترن اللغة الإنكليزية قصدا، لإبلاغ رسالتهن إلى العالم أجمع، فأنشأن أول فرقة موسيقية نسائية للروك في العربية السعودية، مما يعتبر رهانا في بلاد حيث تمنع الوهابية، أكثر المذاهب الإسلامية تشددا، المسلمة من إسماع صوتها أو، أكثر من ذلك، تزيينه.

الفرقة، "الوسام" المستوحاة من لوحة الرسام البريطاني ادموند لايتون الشهيرة التي تمثل حسناء تمنح سيفا لفارس راكع أمامها لترفعه إلى طبقة الأشراف، بثـّت أغنية أولى عبر موقع "ماي سبايس"، بعنوان "بينوكيو"، الشخصية الخيالية للكاتب الإيطالي المعروف كارلو لورنزيني.

يعلّق أحد عشرات الآلاف من مستمعي الأغنية التي بُثـّت لأول مرة يوم 11 نوفمبر المنصرم، والتي تشهد نجاحا كبيرا في المملكة وفي العالم أجمع، قائلا: "مثلت الأغنية الأولى لفرقة التكريم ′بينوكيو′ رفضا لهذا الواقع وكأن لسان حالهم يقول: لا نريد أن نكون ′عرايس ماريونيت′ كـ′بينوكيو′. وقد تم تحميل الأغنية، وهي عبارة على تسجيل صوتي بدون صور، أكثر من 73000 مرة في 18 يوما."

ويقول مانويل، مستمع كولومبي: "هنيئا! عمر مديد لـ′الوسام′! أتمنى أن تقدّمن إنتاجكنّ للجمهور عبر العالم. سيسرّ كولومبيا أن تستقبلكن". ويضيف مستمع ياباني آخر: "أنتن محاربات شجاعات، بصدد القيام بثورة عبر الموسيقى. العالم كله يدعمكن".

وأشاد عدد كبير من المستمعين من لبنان واسبانيا والنرويج وحتى الولايات المتحدة بهذا "النجاح".



الشرطة الدينية: الصمت لا يزال قائما



أكّدت الفرقة قائلة: "نحن نحترم وطننا. سنواصل الموسيقى دون الدخول في نزاع مع ثقافتنا وتقاليدنا" وهي تحلم بـ"تقديم عروض بكل حرية للجمهور وتسجيل ألبوم في مستقبل قريب"، خاشية رغم ذلك رد فعل أحد ركائز النظام: "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، الشرطة الدينية الشديدة المكلّفة بفرض احترام الأخلاق.

لكن الشرطة الدينية، (أو "المطاوعة، أو "رجال الحسبة")، تبدو أقل شدّة في جدة، المدينة المرفأ والسياحية الكبيرة التي تحظى بانفتاح ليس له مثيل في باقي أنحاء المملكة المحافظة جدا.

هذه الشرطة شهدت مؤخرا تراجعا نوعا ما في سلطتها بعد قرار من حاكم مكة، الأمير خالد الفيصل، المحبّ للثقافة إلى درجة أنه يُعرف بـ"أمير الفكر والشعر".

وكان الأمير خالد الفيصل قد أمر في سبتمبر الماضي بعدم دخول أعضاء الهيئة مطاعم العائلات إلا بعد إذن شخصي منه. وفي الفترة التي كان فيها حاكما لمنطقة عسير، قبل تعيينه في شهر مايو 2007 على رأس منطقة مكة التي تشمل الطائف وجدة، كان الأمير خالد محل انتقادات المطاوعة الذين كانوا يلومون انفتاحه.

لقد أثار رئيس هيئة منطقة جدة وعضوان آخران فيها، مؤخرا المفاجأة عندما دخلوا في أهم مركز بولينج في المدينة حيث تحظى هذه اللعبة بشعبية كبيرة. واعتقد المتسوّقون أن شيئا مريبا قد حصل في هذا المركز، لكن دخل الزوار الثلاثة والبسمة تعلو وجوههم، في حوار ودّي مع ثلة من الشباب قبل أن يتنافسوا معهم في مباراة وأن يفوزوا بها... وهو ما لم يشهده سعوديّ قطّ قبل ذلك اليوم!



تشجيعات وشتائم
!!




شهدت "الفرقة الرباعية" تشجيعات كثيرة، ولكنها نالت نصيبها من الشتائم من مئات المواطنين السعوديين، رجالا ونساء، الذين استاءوا من انتهاك محرّم.



يقول مستخدم انترنت: "في الإسلام صوت المرأة عورة، أي يجب أن لا يستمع إليه أجنبي". ويضيف أخر: "ينبغي على المسلمة أن تتجنب استعمال صوت ′مزيّن′ (رقيق ومطرب) لعدم إثارة ′الفتنة′ والغريزة ".

ويستاء ثالث قائلا: "يا له من فساد! هذه الطالبات يغنين بالانكليزية ويترافقن بآلات موسيقية!"، ويضيف "مقسما" أن هؤلاء "حثالة من الدول الفقيرة أخذن الجنسية" و متمنيا أن "تسحب الجنسية منهن ويرجعن لبلدهن قريبا".

ويرد "مراقب من كوكب المريخ" قائلا: "عجيب الإخوة السعوديون! والخليجيون بشكل عام! كل ما ظهر خبر لا يعجبهم قالوا... هذا متجنس... كما حدث مع بن لادن وكثير من إرهابيي القاعدة ولدوا في السعودية وأخذوا الفكر المتطرف من العلماء السعوديين... هم ينسون أن مئات الآلاف من الوافدين يقومون بكثير من الإنجازات التي تفخر بها دولهم".

وتقول "العنود": "يا له من نفاق! تستمتعون بآلاف المشاهير من اللبنانيات والمصريات اللائي يرقصن أمام شاشاتكم. تحملقون هيفاء وهبي، القنبلة البشرية اللبنانية التي تغذي أحلام ملايين المشاهدين العرب، وتمنعون السعوديات من الغناء، ومن الاستمتاع بهذا الشكل العصري من التعبير الفني، والذي تفرضه العولمة الثقافية"!

كما أشار العديد من مستعملي الانترنت إلى أن البلدان العربية، بما فيها بلدان الخليج ومنها المملكة العربية السعودية، تغمرها مئات القنوات الموسيقية الفضائية، بعض منها يملكه أمراء سعوديون، تبث بدون توقف "كليبات" للمشاهير العربية اللائي يغرين المشاهدين بأصواتهن الفاترة والعسلية وبنهودهن "السليكونية".



فقاعة صابون... لكن حجر في بركة راكدة



يرى بعض المراقبين بأن الجدل الذي أثارته فرقة "الوسام" يعتبر حلقة جديدة من النزاع التقليدي بين الهيئة الدينية والتيار اللبرالي الذي يضم مثقفين ورجال أعمال، ويدافع بقوة عن حقوق المرأة خاصة حقها في قيادة سيارة.

"حتى وإن تبخّر هذا الجدل مثل فقاعة الصابون، فإن فرقة ′الوسام′ تكون قد ألقت حجرا ببركة المملكة الراكدة، لأنها مسألة وقت لظهور سعودية تغني، رضي شيوخكم أم لا"، كما كتبت مواطنة "تونسية" التي تفتخر بلادها بأمينة الصرارفي، أول امرأة عربية قائدة اوركسترا وأول امرأة تونسية تنال الجائزة الأولي في العزف علي الكمنجة. وأمينة هي ابنة كاتب الموسيقى وعازف الكمان الشهير، قدور الصرارفي.

ومن جهته، أشار مستعمل الانترنت إلى أن السعوديين تعوّدوا على موسيقى الروك الذي لم يكن موجودا في مجموعات الفرق الموسيقية السعودية. وكان ذلك منذ أن أنشئت أول فرقة تضم خمسة سعوديين شباب قبل بضعة سنوات.

يجب أن لا ننسى كذلك أن رائدة الفنانات الخليجيات... سعودية، وهي "عتاب"، النجمة العربية التي عاشت في مصر ثم في الإمارات العربية المتحدة حيث توفيت في أغسطس 2007 بعد حياة فنية استمرت أكثر من ثلاثين عاما.

وهي التي فتحت الطريق أمام الأصوات النسائية الخليجية مثل "نوال" الكويتية التي لقبها جمهورها بالعديد من الألقاب، كـ"قيثارة الخليج"، وكذلك "أحلام" الإماراتية وغيرهن من المطربات.

كما برزت في أواخر 2006 أول فرقة نسائية كويتية، "المسك"، متكونة من ثلاث فتيات يعشن مع أسرتهن في لندن.

والجدل الواسع الذي أثارته فرقة "الوسام" تزامن مع جدل من نوع آخر. فقد أثارت المطربة الإماراتية، رويدا المحروقي، جدلا بسبب "كليبها" الأخير، للمخرج الكويتي حسين دشتي، "مهري غالي"، الذي تم تسجليه في بيروت.

وتظهر رويدا في أغنية "اي اي" وهي تستحم بالشوكولاته في مشهد يخالف العادات والتقاليد، مما أحدث استنكارا في صحافة الخليج حيث تعتبر المواد الغذائية "نعمة من الله".

وقد قررت "روتانا"، أكبر علامة موسيقية شرق-أوسطية، التي يملكها الأمير والملياردير السعودي
الوليد بن طلال،
بسبب ردود الفعل هذه، منع بث الكليب على قنواتها الموسيقية.

! .. نواف .. ! عضو موقوف من الإداره

يسلمو على الخبر

*kawaii* 世界で最も美しい女性
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

الله يعطيك العافيه

•» آتعبتني طيبتي «• ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

يسلمــــــــــــــووو آلآيــــــــــــــآدي


كنت هنآآآ ..

Toooty

Mashael Al-Ali ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها ! .. نواف .. ! اقتباس :
يسلمو على الخبر

الله يسلمكـً

Mashael Al-Ali ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها *kawaii* اقتباس :
الله يعطيك العافيه
ومن قآل..

Mashael Al-Ali ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

المشاركة الأساسية كتبها هيتآآآآف اقتباس :
يسلمــــــــــــــووو آلآيــــــــــــــآدي


كنت هنآآآ ..

Toooty
اللهـ يسلملي ايآمكـً

ღ Crystal ღ ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

يعطيـك العآفيـة

متشكــرة لـك كثيــر على هالخبريـة الغريبـــة ..

تحيتي ,

! التائب الى الله ! اللهم احسن خاتمتي

الله يعطيك العافية
واعتذر منك على نقلة للارشيف
لتكرارة على هذا الرااابط
http://forums.graaam.com/162944.html
انتظر جديدك
ارق تحية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1