روافي ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

تعتبر رسوم الأطفال أداة جيده لفهم نفسية الطفل ومشاعره واتجاهاته ودوافعه وتصوره لنفسه وللآخرين
عندما تطلب الام من ابنها ان يرسم عليها ان تسجل بعض الملاحظات بناء على ماينتجه وذلك لان الاسره هي مصدر تحليل للوحده عينها وللعلاقات بين الوحدات بصرف النظر عن موهبة الطفل فليس من الضروري ان يكون طفلك فنانا تشكيليا ولكن انظري الى خطواته بشكل منفصل وذلك بداية من سن الثلاث سنوات

• اذا رسم الطفل افراد الاسرة باستثناء احد الاشخاص فهذا يعني ان هذا الشخص هو السبب بالازمه التي يعاني منها .. فهو اما ان يكون غير موجود كسفر الاب او غيابه او ان الطفل يتمنى ان لال يعيش هذا الشخص بين اسرته وهنا يتوجب عليك معرفة الاسباب.


• اذا بالغ الطفل في رسم احد اعضاء شخص معين كان يقوم باطالة اليد اليمنى او اليسرى او الانف وخصوصا اذا تجاوز الطفل سن الثلاث سنوات فاليد الطويله تعني ضرب الطفل من قبل ذلك الشخص والانف الطويل يدل على ان هذا الشخص شديد التدخل في حياة هذا الطفل الخاصه.


• اذا رسم الطفل اسرته بشكل صغير و ضئيل فهذا يعني صغر حجم هذه الاسره بالنسبه اليه وينمو هذا الشعور غالبا في حالة الاسرة التي تعيش في بيت العائله .


• اذا رسم الطفل الاب بحجم كبير فمعناه انه يشعر ان الاب له السلطه و القرار ويقابل ذلك بأن يرسم والدته بدون اقدام وذلك يعني انها ضعيفه ولا تملك الحيله او الاختيار .


• احيانا يركز الطفل على مكان تواجد الافراد فيرسم اخاه بجوار امه وابيه ويرسم نفسه بعيدا عنهما ما يعني انه يشعر بقرب امه من هذا الاخ وبعدها عنه .


• اذا ما كانت هناك صراعات اسريه او طلاق صامت او طلاق حقيقي نجد ان الطفل يرسم اباه وامه كلا في اتجاه ما يعني تأثير هذا الانفصال عليه حتى وان كان لا يتحدث عن معاناته.

فإن هناك مجموعة من الإشارات والدلائل، التي تشير إليها رسومات الأطفال عادة وهى:

الرأس: إذا بالغ الطفل في تكبير حجم الرأس، فهذا يدل على تضخم الأنا لديه،أما الأطفال المتوافقين نفسيا فإنهم يرسمون الرأس بشكل ملائم للجســم..
الفم: الأطفال كثيري الحديث أو العدوانيين يرسمون فم كبير جدا بأسنان ذات حجم كبير، كما لو كانوا على استعداد دائم للقطع والالتهام، والأطفال المتوافقين نفسيا يميلون غالبا إلى رسم حجم الفم مناسبا بالنسبة للجسم..
العيون: الأطفال المضطربين الذين يشعرون بأنهم مراقبون أو متحكم فيهم، كثيرا ما يرسمون عيونا كبيرة ذات نظرة متشككة نافذة،أما الذين يميلون إلى رسم العين على شكل دوائر صغيرة فهذا يدل على الاعتمادية وضحالة الانفعال ،،،وكذلك يكون حذف الطفل لعيون الشكل الإنساني دليلاً على عدم الرغبة في الاختلاط بالآخريــــن..
الأنف : بطبيعة الحال الأطفال المتوافقين ذاتيا يرسمون الأنف مناسبا للجسم، والتأكيد على فتحتي الأنف وتكبيرها يدل على العــدوان .
العنق: الطفل الذي يرسم عنق مبالغ في الطول يعني أنه هناك مصاعب في الوصول إلى تحقيق رغباته المطلوب إشباعها، ومن الأطفال الذين يعانون كذلك من يقوم بحذف العنق نهائيا..
الأيدي: تدل الأيدي الممتدة للخارج على رغبة في الاتصال بالبيئة أو الأشخاص الآخرين أو رغبه في المساعدة والتفاعل..
فالأيدي الكبيرة توجد في رسومات الأطفال، الذين يسرقون والأيدي الصغيرة تدل على المشاعر المرتبطة بعدم الأمن وقلة الحيلة...
كذلك الطفل العاجز والمنطوي ربما ينسى أن يرسم الأيدي باستمرار .

احرقني القيدياCD عضو موقوف من الإداره

الف شكرك لك ع الايضااح


تقبلي مرووري

الورده الجوريه ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©



الله يعطيك العافيه يا حلو,,,,,
ولكن إسمحي لي بنقل الطرح للأرشيف ,,,
لأنه مكرر على الرابط التالي :

http://forums.graaam.com/170551.html

شاكره لك جهودك,,,,,
وبإنتظار جديدك ورااائعك معنا,,,,

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1