Rich ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


هذا ملخص حلقه المذيع تركي الدخيل في برنامج اضاءات مع الدكتور رضوان شابسيغ (رئيس قسم الجراحة البولية في مستشفى مايموليدس). موضوع الحلقه مهم جدا و مرتبط مع اهداف هذا المنتدى العامر و هو سبع خطوات سهلة لحياة زوجية رائعة.

اترككم مع الحلقه كتابيا







.



اسم البرنامج: إضاءات (الجزء الثاني)
مقدم البرنامج: تركي الدخيل
تاريخ الحلقة: الجمعة 20-2-2009

ضيف الحلقة: د. رضوان شابسيغ (رئيس قسم الجراحة البولية في مستشفى مايموليدس)


تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات. ضيفنا هذه الحلقة للحلقة الثانية هو الدكتور رضوان شابسيغ رئيس قسم الجراحة البولية في مستشفى مايموندس وأستاذ الجراحة البولية في جامعة كولومبيا في نيويورك. دكتور كنا نتحدث عن كتابك سبع خطوات سهلة لحياة زوجية رائعة، تحدثنا عن الخطوات في الحلقة الماضية عن الخطوات السبع، هناك الكثير من القضايا التي أود أن أناقشها معك في البداية. أحد هذه القضايا هي أنك ركزت تقريباً في حديثك في هذا الكتاب الأول على الرجل، مع أنك أشرت إلى أن العلاقة هي مثل رقصة التانغو تقوم على عنصرين، لماذا غابت المرأة في هذا الكتاب؟ هل هذا جزء من الطغيان الذكوري يعني حتى بالنسبة لك؟
د. رضوان شابسيغ: سؤال لطيف جداً، الدراسات أظهرت أن الرجال والنساء ندهم نسبة كبيرة من اضطرابات الضعف الجنسي، والنساء عندهم حتى اضطرابات الضعف الجنسي أكثر بنسبة قليلة من الرجال، أنا كتابي هذا هو الكتاب الأول من سلسلة من الكتب التي يعني أخطط لإصدارها، والكتاب الذي بعده سيكون عن الوظيفة الجنسية عند النساء، فليس يعني إهمالاً ولكن جزء من الخطة لإصدار عدد من الكتب..
تركي الدخيل: هذه هي البداية.. لأني وجدت على طرة الكتاب مثلاً أن ممارستك التي تزيد على ستة عشر عاماً وما قمت به من أبحاث في جامعة كولومبيا، أكدت لك أن الوظيفة الجنسية ترتبط ارتباطاً حميمياً بالصحة، وأن الطريقة الوحيدة لعلاج تدني الرغبة الجنسية والأداء والإشباع تكون في سياق صحة الرجل والزوجين معاً، فالرجل أول شي ثم الزوجين بعد ذلك.
د. رضوان شابسيغ: نعم. صحة المرأة الجنسية أمر مهم جداً لارتباطها بصحتها العامة وارتباطها أيضاً بالعلاقة في حياتها الزوجية، فهناك العديد من اضطرابات الضعف الجنسي التي يمكن أن تصيب المرأة سواء قبل سن اليأس أو بعد سن اليأس، وممكن أن تؤثر سلبياً على صحتها العامة وعلى صحتها النفسية والعاطفية وأيضاً على العلاقة الزوجية.


هل تعريف الضعف الجنسي عند المراة يختلف عن الرجل؟

تركي الدخيل: هل تعريف الضعف الجنسي عند المراة يختلف عن تعريفه عند الرجل؟
د. رضوان شابسيغ: تعريف الضعف الجنسي عند المرأة هناك بعض الأشياء المماثلة للضعف مماثلة عند الرجل وهناك بعض الاختلافات.
تركي الدخيل: ما هي المماثلة وما هي الاختلافات؟
د. رضوان شابسيغ: مثلاً الأشياء المماثلة هي نقص الشهوة الجنسية أو الرغبة الجنسية وانعدام أو ضعف الرعشة عند الجماع.
تركي الدخيل: كما تحدثنا في الحلقة السابقة..
د. رضوان شابسيغ: كما تحدثنا في الحلقة السابقة، الشيء المختلف هو الألم عند الجماع، فيه العديد النساء الذين يشكون من ألم عند الجماع، وهذا الشيء جداً قليل عند الرجل يحدث أكثر عند النساء هذا شيء. الشيء الآخر هو تأثير سن اليأس عند النساء، الكثير من النساء يشكون من جفاف في الأعضاء التناسلية بعد سن اليأس بسبب نقص الهرمونات هذا شيء، الشيء الآخر العديد من النساء مثلاً صار عندهم سرطان الثدي وهو سرطان شائع جداً عند النساء، سرطان الثدي يعالج بمعالجات هرمونية، المعالجات الهرمونية تؤدي إلى جفاف شديد في الأعضاء التناسلية عند المرأة، وتؤثر سلبياً في العلاقة الحميمة خصوصاً فيما يتعلق بموضوع الألم عند الجماع، ومعروف أن سرطان الثدي له انتشار كبير عند النساء، ويصيب خصوصاً في السنين الأخيرة نساء أصغر وأصغر في العمر..
تركي الدخيل: الفئات العمرية التي تتعرض لهذا النوع من السرطان تنخفض مع الوقت..
د. رضوان شابسيغ: تنخفض مع الوقت، وهذا يؤثر بشكل يجعل يعني موضوع الوظيفة الجنسية موضوع مهم أكثر لأنه يتعلق في العلاقة الزوجية في عند الزوجين الأصغر في العمر.
تركي الدخيل: علاج سرطان الثدي عند المرأة يمكن أن يؤثر على العلاقة الحميمة من جهة المرأة، وعلى الرغبة أو أي عنصر من عناصر الضعف لديها؟
د. رضوان شابسيغ: نعم، يؤثر على الرغبة يؤثر أيضاً على ما يسمى بالجفاف في الأعضاء التناسلية، وهو يؤدي إلى الألم والوجع عند ممارسة الجماع.
تركي الدخيل: طيب، أود أن أسألك سؤالاً فيما يتعلق بالمصابين بأمراض القلب، هل العلاقة الحميمية.. يعني هل إصابة المرء بمرض القلب أو بأحد عوارض مرض القلب يمكن أن يؤثر.. يعني نهاية حياته الجنسية؟
د. رضوان شابسيغ: طبعاً لأ يعني نحن نعرف أنه أمراض القلب منتشرة وشائعة جداً، والمهم جداً عندما يصاب الإنسان بمرض القلب أن يذهب إلى الطبيب المختص بالأمراض القلبية، ويأخذ التشخيص المناسب سواء بالقسطرة أو بأي وسائل تشخيصية أخرى، ومن ثم العلاج سواء كان العلاج بالأدوية أو العلاج بما يسموه ستينت الذي يضعوه في القلب أو العلاج في العمليات الجراحية، لكن متى الإنسان تعافى من مرض القلب.. نحنا عندنا في أميركا شيء يسموه إعادة التأهيل لمريض القلب بعد الجلطة القلبية أو بعد العملية الجراحية القلبية، وهذا إعادة التأهيل برنامج من ضمنه الحمية الصحيحة ومن ضمنه الرياضة، وعندما يقوم الإنسان.. يمارس الرياضة بشكل متزايد تدريجياً بإشراف المختصين ويسير على الحمية الصحية ويترك التدخين، نحنا رأينا الكثير من الرجال والنساء تتحسن صحتهم القلبية بعد إعادة التأهيل القلبي اللي ذكرته، بما في ذلك تحسن الوظيفة الجنسية. والوظيفة الجنسية كان فيه مثلاً بالتعليمات القديمة يقال للمريض اللي حدثت عنده الجلطة القلبية أنه ما يمارس الجنس لمدة ست أشهر أو سنة ويبتعد عن الجنس لأنه له تأثير سلبي على الإنسان، التوصيات الحديثة أنه ممكن يعود إلى ممارسة الحياة الجنسية خلال 6 - 8 أسابيع بعد الجلطة القلبية، لكن العودة لا تكون بشكل تلقائي أو عفوي العودة..
تركي الدخيل: ليست بنفس الدرجة يجب أن تكون تدريجية.
د. رضوان شابسيغ: يجب أن تكون تدريجية ويجب أن تكون متزامنة مع تحسين الصحة العامة، يعني زيادة الرياضة والحمية والعلاجات القلبية، لكن هذا الشيء ممكن تماماً أنه الإنسان يرجع يستمتع في هذا الشيء المهم بحياته بعد مرض القلب، أنا أقول للمرضى أن مرض القلب ليس نهاية حياتك العاطفية.


هل هناك علاقة للعمر بالممارسة الجنسية؟

تركي الدخيل: هل هناك علاقة مثلاً للعمر بالممارسة الجنسية؟
د. رضوان شابسيغ: العمر هو أمر طريف جداً، نحن نقرأ سواء في التاريخ أو في كتب الثقافة العامة سواء الثقافة العربية أو الأجنبية عن رجال أو نساء كانوا في متقدم العمر، وكان هناك علاقات حميمة بينهم..
تركي الدخيل: في الشيخوخة أحياناً، هذا عائد لماذا هل هو يعني للجينات مثلاً أو أنه عائد للممارسات الصحية؟ كيف يمكن أن يحقق المرء هذه.. يعني أن يحقق حضوراً جيداً لهذه القضية حتى مع تقدم عمره؟
د. رضوان شابسيغ: نعم، يمكن أن يهيء لحضور جيد في حياة الإنسان مع تقدم العمر باتباع السلوك الصحي الصحيح، مثلاً ترك التدخين أو عدم التدخين له أهمية كبرى في تأخير حدوث الضعف الجنسي إلى أعمار متقدمة، يعني هذا الشيء ثبت. الشيء الآخر علاج السمنة، أظهرت دراسة أجريت في إيطاليا أن علاج السمنة يحسّن الوظيفة الجنسية عند الرجال، بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة أجريت في أميركا.. ونحن شاركنا فيها.. أن تحسين السمنة يؤدي إلى تحسين الوظيفة الجنسية حتى مع تقدم العمر، حتى مع تقدم العمر أنا أؤكد على هذه النقطة، فهذه الأمور لها أهمية كبيرة جداً في هذا الموضوع. الشيء الآخر له علاقة بالعمر هو أن الممارسة الجنسية هي علامة الصحة بشكل عام، يعني أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت في بريطانيا أن الرجال والنساء الذين يمارسون الجنس بشكل منتظم وبشكل يعني كثير يعيشون مدى أطول من العمر.
تركي الدخيل: ويش معنى منتظم أو يعني وش دلالة الانتظام؟
د. رضوان شابسيغ: يعني الدراسة مثلاً أظهرت أن الرجال والنساء الذين يمارسون الجنس مرتين ثلاثة في الأسبوع أو أكثر..
تركي الدخيل: هذا منتظم.
د. رضوان شابسيغ: هذا بشكل التنظيم.
تركي الدخيل: هذا هو الرقم الطبيعي مثلاً المعدل الطبيعي للممارسة؟
د. رضوان شابسيغ: الرقم يختلف حسب العمر، لكن الرجال والنساء الذين يتركون الممارسة الجنسية نهائياً، يعني نرى رجال ونساء يتركون الممارسة الجنسية في العمر الخمسين يعيشون عمر أقصر.
تركي الدخيل: فيما يتعلق بالعمر ما هي الفوارق فيما يتعلق بالممارسة المنتظمة بالنسبة إلى الأعمار؟
د. رضوان شابسيغ: تقريباً في عمر الخمسين أو الستين في الدراسات المتعددة يمارس الجنس تقريباً 5 لـ 6 مرات في الشهر هذا بشكل متوسط، لكن الزوجين اللي ما عندهم ضعف جنسي يمارسون الجنس تقريباً 8 -10 مرات في الشهر.
تركي الدخيل: 5-6 عندهم ضعف؟
د. رضوان شابسيغ: 5-6 هذا متوسط، يعني اللي عندهم ضعف يمارسون مرتين إلى ثلاثة أو أقل..
تركي الدخيل: شهرياً..
د. رضوان شابسيغ: شهرياً، واللي ما عندهم ضعف جنسي يعني عندهم صحة جنسية جيدة يمارسون العلاقة الحميمة 7-8 شهرياً أو أكثر..
تركي الدخيل: 7-8 مرات شهرياً.
د. رضوان شابسيغ: شهرياً، وهذا شيء أظهرت الدراسات..
تركي الدخيل: هذا فيما يتعلق بـ50-60 الفئات العمرية الأقل؟
د. رضوان شابسيغ: الفئات العمرية الأقل تكون الممارسة طبعاً بشكل أعلى..
تركي الدخيل: مثلاً؟
د. رضوان شابسيغ: مثلاً الممارسة تكون تقريباً حوالي 2-3 في الأسبوع..
تركي الدخيل: بالنسبة لأي فئة عمرية؟
د. رضوان شابسيغ: هذه الفئة العمرية تقريباً من بين 20-25إلى 40-45 بهذا الشكل هذه الفئات تمارس..
تركي الدخيل: منتصف العمر مثلما قلنا.
د. رضوان شابسيغ: نعم.
تركي الدخيل: كم مرة تقريباً شهرياً؟
د. رضوان شابسيغ: شهرياً تقريباً 8 -10 مرات.


هل هناك اختلاف بالرغبة بين الرجل والمرأة في الممارسة؟

تركي الدخيل: طيب، فيما يتعلق أيضاً دكتور يعني بقضية الممارسة، هل هناك مثلاً اختلاف لجهة الرغبة بين الرجل والمرأة في الممارسة؟ هناك انطباعات أنه مثلاً الشهوة لدى المرأة فيما يتعلق بالتراث أو بالمنظومة الفكرية عند البعض هي أضعاف الشهوة لدى الرجل، هل هذا الصحيح علمياً؟
د. رضوان شابسيغ: علمياً ما ثبت أنها أضعاف، لكن الشيء الذي ثبت علمياً أن الشهوة عند الرجل والمرأة ممكن يعني تكون موجودة لعمر متقدم جداً، وهذا الشيء ثبت بالعديد من الدراسات. يعني نحنا بيجينا مرضى في أعمار 60 و70 و80 ممكن أذكر لك أنا أكبر مريض عندي في العيادة عمره 94..
تركي الدخيل: وجاي يحاول يحسّن حياته الجنسية؟
د. رضوان شابسيغ: تماماً، وهو ذكر لي نقطة طريفة جداً أحب أشارك المشاهدين فيها لأنه فيها معنى.. جاء لعندي هو وقال أنا عمري 94 وشريكتي في الحياة زوجته عمرها 50، وقال أنه أنا أستطيع أن أقرأ أفكارك.. ذكر لي هذا الشيء.. أنا قلت له كيف تقرأ أفكاري؟ قال أنت تقول في فكرك الآن ماذا يفعل رجل في هذا العمر في عيادتي؟ فقال هو أنه أنا أعرف أنك أنت أستاذ في الجامعة بروفيسور، وأنا بدي أقول لك شيء أريد أن تقوله للعالم أجمعين وأن تقول له لطلاب الطب وللناس الذين تدرسهم وأيضاً أنا أشارك فيه المشاهدين وذكرته في كتابي.. هو قال أنا عمري 94 وأنا أقوم بالعمل، هو يعمل فعلاً يعمل كاتب..
تركي الدخيل: لم ينقطع من عمله.
د. رضوان شابسيغ: لم ينقطع من عمله فإنسان نشيط في حياته، وأكسب المال أكسب الرزق..
تركي الدخيل: لا يعيش عالة على غيره.
د. رضوان شابسيغ: لا يعيش عالة على غيره، ويدفع الضرائب..
تركي الدخيل: حتى في هذا العمر.
د. رضوان شابسيغ: طبعاً، إذا بتكسب المال تدفع الضرائب بطبيعة الحال في أميركا، فهو قال أنا إذا كنت أعمل وأكسب المال وأدفع الضرائب إلى واشنطن، فأنا أستحق أن أستمتع بحياتي الجنسية.
تركي الدخيل: ولذلك جاءك..
د. رضوان شابسيغ: جاء إلى العيادة لعلاج ما ينقصه..
تركي الدخيل: بعد الفاصل بنشوف وش قلت له يا دكتور، فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لمواصلة حوارنا مع ضيفنا الدكتور رضوان شابسيغ رئيس القسم الجراحة البولية في مستشفى مايمونيدس، وأستاذ الجراحة البولية في جامعة كولومبيا في نيويورك فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
تركي الدخيل: حياكم الله أيها الإخوة والأخوات في إضاءات، لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الدكتور رضوان شابسيغ رئيس قسم الجراحة البولية في مستشفى مايمونيدس، وأستاذ الجراحة البولية في جامعة كولومبيا في نيويورك. دكتور قبل الفاصل كنت تحدثنا عن قصة طريفة، أن رجلاً في الرابع والتسعين من العمر جاءك في عيادتك وسألك أنك ستستغرب وجودي.. لماذا يوجد رجل بهذا العمر في عيادة لعلاج الضعف الجنسي؟ وطلب منك أن تقول لطلابك في الجامعة ولمرضاك رسالة، ما هي هذه الرسالة؟
د. رضوان شابسيغ: الرسالة هي أن الصحة الجنسية والمتعة بالوظيفة الحميمة والعلاقة الزوجية هي من حق الإنسان، وهذا الشيء ذكرته منظمة الصحة العالمية، منظمة الصحة العالمية..
تركي الدخيل: حق من حقوق الإنسان، أن يعيشوا حياة جميلة وصحة طيبة ويمارسوا أيضاً ممارسة حميمية جيدة حتى في أعمار متقدمة.
د. رضوان شابسيغ: تماماً، وهذا ذكرته منظمة الصحة العالمية في إحدى منشوراتها سنة 1974 أنه للإنسان حق في الصحة الجنسية، والحق هذا أن يمارس العلاقة الحميمة بشكل جيد وبشكل صحي وبشكل ممتع، فهذا هو من حقوق الإنسان الصحية. ومنظمة الصحة العالمية اعترفت فيه، وهذا الرجل اللي كان عندي في العيادة هذا المريض جسّد في إنسان واحد مقولة وتوصية منظمة الصحة العالمية.
تركي الدخيل: طيب ماذا قلت له؟ أو يعني ماذا كان هناك خطوات كثيرة للعلاج مع شخص بهذا العمر؟
د. رضوان شابسيغ: طبعاً، يعني علاج الطبي سواء كان للضعف الجنسي أو لأمراض أخرى مثل أمراض المثانة والبروستات وغيرها، ليس هو تطبيق الكتاب الحرفي على كل إنسان بمقاس واحد، يعني نحنا ما عندنا قياس واحد يلائم الجميع هذا مو موجود في الطب، فنحنا نخصص لكل مريض خطة مناسبة له.
تركي الدخيل: تتواكب مع تفاصيل حياته الصحية والنفسية والزوجية وغير ذلك.
د. رضوان شابسيغ: يأتينا مثلاً مرضى متقدمين في العمر، يأتينا مرضى عندهم إعاقات معينة، إنسان مقطوعة رجله مقطوعة رجلتينه إنسان مقعد في الكرسي مثلاً كرسي بالدواليب، فنحنا عندنا يعني تخصيص الخطة العلاجية..
تركي الدخيل: ويظل من حق الجميع أيضاً بوصفهم بشر أن يستمتعوا بهذه.. أن يحصلوا على حقهم في هذا الموضوع؟
د. رضوان شابسيغ: نحن عندنا في العيادة يأتون مرضى متقدمين في العمر، يأتون مرضى بالكرسي بدواليب مرضى مشللوين..
تركي الدخيل: الكرسي المتحرك..
تركي الدخيل: الكرسي المتحرك، ويأتون عندنا مرضى في السرير لا يتحركوا، يعني أنا جاءني من فترة زوج مصاب بمرض بسموه التصلب المتعدد، هذا المريض كان مشلول لا يقوم من السرير، لكنه عنده زوجته وكان يعني فيه بينهم أنهم يريدوا يمارسوا لو كان مرة في الشهر، فهذا المريض من حقه ومن حق زوجته ومن حق هذه العائلة اللطيفة أن نساعدهم، فنحن نخصص خطة المعالجة لكل حالة بحالتها.
تركي الدخيل: جميل، دكتور الدكتور أولز كتب كتاباً عنوانه: "ابق شاباً" تحدث عن ثلاثة أسرار لحياة شابة، أولها الالتزام بشرب كميات وافرة من الماء، النوم الجيد، والعلاقة الجنسية الصحية الجيدة، إلى أي حد تعتقد أن هذه القصص الثلاث يمكن أن تساهم في تقديم الحل فيما يتعلق بالضعف الجنسي من جهة، لا سيما والدكتور أولز هو الذي كتب مقدمة كتابك باللغة الإنجليزية؟ وش العلاقة اللي ممكن أن تكون بين طبيب جراح في القلب وطبيب مختص فيما يتعلق بالعلاقة الجنسية أو بعلاج الضعف الجنسي؟
د. رضوان شابسيغ: الدكتور أولز هو جراح قلب مختص في جراحة القلب، لكن هو أيضاً يعتبر من كبار المثقفين والشخصيات الطبية في أميركا وفي العالم، وكتب العديد من الكتب. وذكر فيها مثلما تفضلت أن من التوصيات لحياة صحية بشكل عام هي الممارسة الجنسية بشكل منتظم وبشكل صحي، وهذا تؤيده دراسات عديدة أجريت في عدد من البلدان، أن الصحة الجنسية لها ارتباط وثيق في الصحة العامة، مثلاً عند الرجال أنا السنة الماضية نشرت مقالة في المجلة العالمية للممارسة السريرية، والمقالة كان عنوانها: "الصحة الجنسية هي المدخل والبوابة إلى الصحة العامة عند الرجال". فالدكتور أولز وقت يذكر في كتابه أن الممارسة الجنسية الصحية هي مهمة جداً في موضوع الصحة العامة هذا إنسان يحافظ على شبابه أو يرجع شبابه، حتى نحنا في تاريخنا في أحد الكتب المعروفة اسمها العنوان رجوع الشيخ إلى صباه، فاختيار العنوان كان ليس يعني فقط..
تركي الدخيل: ليس عبثاً رجوع الشيخ إلى صباه.
د. رضوان شابسيغ: ليس عبثاً.. هذا نقطة، النقطة الأخرى لماذا يكتب جراح في القلب مقدمة لكتابي وهو كتاب عن حياة زوجية رائعة؟ جراح القلب له اهتمام كبير في كتابة مقدمة لكتاب مثل كتابي أو لكتابي شخصياً بسبب الارتباط الحميم بين أمراض القلب وتصلب الشرايين والضعف الجنسي..
تركي الدخيل: يعني هناك علاقة وظيفية وليست علاقة شخصية.
د. رضوان شابسيغ: تماماً، العلاقة الوظيفية أثبتتها الدراسات متكررة وخصوصاً الدراسات الحديثة التي قدمنا بإجراء بعض منها.
تركي الدخيل: أثبتت الدراسات ماذا؟
د. رضوان شابسيغ: أثبتت الدراسات ارتباط أمراض تصلب الشرايين والقلب بالضعف الجنسي، وأثبتت أيضاً..
تركي الدخيل: يعني إذا فيه ضعف جنسي يصير في أمراض قلب أو العكس؟
د. رضوان شابسيغ: تماماً العلاقة بالاتجاهين، كما أثبتت أيضاً أن الضعف الجنسي هو علامة إنذار مبكرة لأمراض القلب، يعني الدكتور أولز هو صديقي وأنا في بعض الأوقات أقول له عن سبيل المزاح.. أقول له أنا أكتشف مرضى القلب قبلك، لأنه هو جراح قلب يصل المريض عنده في النهاية عندما يكون صار معه جلطة في القلب وانسدت الشرايين ولازم يحط له شرايين جديدة، فيصل له المريض بعد ما أكون شفته من سنين..


هل الممارسة الجنسية الصحية تطيل العمر؟

تركي الدخيل: أنت تعرف إرهاصات هذا المرض، طيب أنت تتحدث أيضاً.. كثيراً ما تتحدث عن فوائد للعلاقة الحميمة بين الزوجين للممارسة الجنسية الصحية، هل بالفعل يعني كما يقال بأن الممارسة الجنسية الصحية يمكن أن تطيل العمر؟
د. رضوان شابسيغ: الممارسة الجنسية الصحية هي يمكن أن تطيل العمر وهذا أُثبت في عدد الدارسات، بالإضافة إلى ذلك تحسّن ليس فقط كمية الحياة..
تركي الدخيل: نوعية الحياة..
د. رضوان شابسيغ: تحسن أيضاً نوعية الحياة، مثلاً عدد من الدراسات أظهرت أن علاج الضعف الجنسي يؤدي إلى تحسين الاكتئاب، إذا كان الإنسان عنده اكتئاب مرافق للضعف الجنسي، علاج الضعف الجنسي لوحده يؤدي إلى تحسين الاكتئاب المرافق..
تركي الدخيل: الاكتئاب بسبب هذه القضية..
د. رضوان شابسيغ: تماماً، ونحن معروف يعني الاكتئاب عبارة عن مشكلة صحية كبرى عند الرجال وعند النساء منتشرة بالمجتمع بشكل كبير، وتحسين الوظيفة الجنسية هو أحد العوامل التي تؤدي إلى تحسين الاكتئاب. الشيء اللطيف أيضاً هو أن الاكتئاب له علاقة بأمراض القلب، فهناك مثلث من الاكتئاب أمراض الشرايين والقلب والضعف الجنسي، فهذه الارتباطات الثلاثة هذا المثلث الصحي له دور كبير في معالجتنا للمرضى وفهمنا لدور الصحة الجنسية في الصحة العامة.
هل هناك علاقات جنسية غير صحية؟
تركي الدخيل: الجنس والاكتئاب والقلب وأمراض القلب مرتبطة ارتباطاً وثيقاً، هناك سؤال أود أن أسألك إياه وهو أنك تحدثت عن فوائد للعلاقة الجنسية الصحية، هل هناك علاقات جنسية غير صحية؟ ممارسات خاطئة ممكن..
د. رضوان شابسيغ: الوظيفة الجنسية والممارسة الجنسية هي ممارسة مثلها مثل أي شيء آخر، يعني إنسان ممكن بممارسته الجنسية يمشي بطريق خاطئ مثلاً، موضوع الأمراض التناسلية الأمراض التناسلية هي أمراض سواء أمراض التي نسميها الأمراض البسيطة مثلاً أو الأمراض الأخطر مثل موضوع الإيدز..
تركي الدخيل: مثل أيش الأمراض البسيطة؟
د. رضوان شابسيغ: الأمراض البسيطة مهي بسيطة بشكل خاص لكن نحنا أبسط من مقارنة مع الإيدز..
تركي الدخيل: أقل سوء..
د. رضوان شابسيغ: أقل سوء من الإيدز مثل موضوع مثلاً السيلان البني، وغيرها من الالتهابات والانتانات التناسلية التي تحدث بانتقال الجراثيم بين الناس عند ممارسة الجنس، طبعاً الأخطر منها انتقال فيروس..
تركي الدخيل: هذا مرتبط مثلاً بالممارسة غير الآمنة مثلاً أو بالممارسة المحرمة إن صحت العبارة؟
د. رضوان شابسيغ: هذا مرتبط من ناحية الدراسات العلمية بشيئين، هو موضوع الممارسة غير الآمنة يعني بدون عازل، ومرتبطة أيضاً بالممارسة المتعددة يعني كلما ازداد التعدد كلما ازداد احتمال انتقال الأمراض هذا شيء ثابت علمياً. طبعاً الأمراض التناسلية ممكن مثلما ذكرت تكون الأمراض الأقل سوء أو ممكن تكون في النهاية أمراض الإيدز، حالياً مثلاً معروف سواء في البلاد المنتشر فيها الإيدز في أوروبا وأميركا أو حتى في إفريقيا أن انتشار الإيدز له علاقة مباشرة وصميمة تماماً مع عدم الوقاية وعدم العزل، وتعدد العلاقات بشكل عشوائي.
تركي الدخيل: أنه أحد العناصر الرئيسية لانتقال الإيدز من مريض إلى شخص جديد هو الممارسة الجنسية.
د. رضوان شابسيغ: تماماً.
تركي الدخيل: طيب. فيما يتعلق أيضاً بالحديث عن الثلاثي الذي تحدث عنه الدكتور أولز اللي هو النوم وشرب الماء، هل يمكن أن تؤثر هذه الأمور على ممارسات جنسية أفضل؟
د. رضوان شابسيغ: النوم له أهمية كبرى، النوم هو وظيفة دماغية للجملة العصبية، والنوم له وظائف كثيرة منها تجديد طاقة الإنسان تجديد حياته، النوم له ارتباط وثيق بإفراز الهرمونات من الغدد في الجسم، والنوم له أيضاً علاقة في تروية الدماء بالأكسجين، فعندما ندرس النوم يظهر لنا أن اضطرابات النوم لها علاقة قوية جداً بالضعف الجنسي، مثلاً أظهرت الدراسات أن اضطرابات النوم خصوصاً ما يسمى بتوقف التنفس أثناء النوم، توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى ضعف الانتصاب، يؤدي إلى نقص هرمون الذكورة التستاسترون عند الرجال وهذا أمر مهم جداً..
تركي الدخيل: وش أسبابه؟
د. رضوان شابسيغ: له عدة أسباب، ممكن تكون أسبابه السمنة بسبب تراكم الشحوم في العنق في الرقبة، وهذا يضغط على مجرى البول.. عفواً مجرى الهواء مجرى النفس في الرقبة وفي العنق، ويؤدي إلى ما يسمى باضطراب النوم الإنسدادي، أنه يحدث انسداد في الرقبة. الشيء الآخر هو اضطراب عصبي للجملة العصبية يؤدي إلى اضطراب في النوم وتوقف التنفس، هؤلاء المرضى يشكون كثيراً..
تركي الدخيل: فقط لكن قلة النوم كثرة النوم ليس لها أثار سلبية أو إيجابية؟
د. رضوان شابسيغ: قلة النوم لها أثر سلبي، عدم انتظام النوم له آثار سلبية.
تركي الدخيل: يعني انتظام عدم انتظام الساعات أو الأوقات؟
د. رضوان شابسيغ: عدم انتظام الساعات والأوقات، يعني الإنسان اللي بينام ساعة هون ساعة هناك، وتاني يوم بغيّر وثالث بغيّر، الاضطراب النوم بهذا الشكل.. عدم انتظام النوم له تأثير، وقلة النوم اللي إحنا بنسميه نقص النوم له تأثير عميق جداً على وظائف الجسم وصحة الجسم وجهاز المناعة في الجسم والوظيفة الجنسية.
تركي الدخيل: القلة الكثرة فيما يتعلق بموضوع النوم، أليس هذا موضوعاً عائداً لكل شخص على حدا؟
د. رضوان شابسيغ: طبعاً النوم يختلف، الحاجة للنوم تختلف من إنسان إلى آخر، يعني هناك ناس يشبعون بخمس ساعات من النوم، ناس يلزمهم سبع ساعات من النوم. كل إنسان يعرف يعني متى ما الإنسان كبر من طفولته بيعرف أديش بيلزمه نوم، فالإنسان اللي يجبر نفسه أنه ينام بشكل أقل لأي سبب من الأسباب، مع الزمن هذا الشيء يتراكم ويؤدي إلى العديد من الاضطرابات الصحية.
تركي الدخيل: من ضمنها بطبيعة الحال اضطرابات في العلاقة الحميمية.
د. رضوان شابسيغ: تماماً.
تركي الدخيل: طيب، أنت دكتور كثيراً ما تتحدث عن ضرورة ممارسة العملية الحميمية بشكل منتظم، وتتحدث عن ثقافة تنتشر في العالم العربي وهي ارتباط الممارسة بيوم الإجازة بيوم الخميس، المصريون يسمونها ليلة مفترقة في الأفلام. سأجعلك تتحدث عن هالنقطة بعد فاصل قصير إذا سمحت لي، فاصل قصير أيها الإخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا مع الدكتور رضوان شابسيغ فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]


ضرورة وجود علاقة جنسية منتظمة




Rich ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

تكملة الموضوع


.


تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله في إضاءات مجدداً لا يزال حوارنا مع الدكتور رضوان شابسيغ رئيس قسم الجراحة البولية في المستشفى مايمونيدس أستاذ الجراحة البولية في جامعة كولومبيا في نيويورك، دكتور كنا قبل الفاصل نتحدث عن ما تشير إليه دوماً من ضرورة وجود علاقة جنسية منتظمة، وليست مرتبطة كما في الكثير من الثقافات بالعالم العربي بيوم واحد مثل يوم الخميس مثلاً أو ليلة الخميس يوم الإجازة إن صحت العبارة.
د. رضوان شابسيغ: هذا الشيء ليس فقط في العالم العربي، نحن نسمع فيه أيضاً في العالم الغربي يعني ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم هو شيء صحي وجيد، لكن فيه له ناحية أخرى وهي الناحية السلبية وهي ناحية الروتين، ذكرنا سابقاً أن الروتين يؤدي بطبيعة الأمور وطبيعة الإنسان إلى الملل، يعني عدم المؤاخذة نحن ممكن نتكلم بصراحة.. العلاقة الحميمة عندما تحدث يوم الخميس المساء الروتين معروف بيبعتوا الأولاد عند جدتهم أو ستهم لعندهم خالتهم، وهن بدخلوا على غرفة النوم بقفلوا الباب وعشر دقائق بيكون انتهى الموضوع والرجل بروح للنوم، فهذا الشيء..
تركي الدخيل: بس لحظة أنت تبغاها أكثر من عشر دقايق، يعني هل هذا الرقم مثلاً غير صحي عشر دقائق؟ المدة أقصد..
د. رضوان شابسيغ: الرقم ليس.. العشر دقائق أنا ذكرتها من الناحية كمثال، هي أن الروتين الموجود والروتين السريع، يعني حتى مثلاً في أميركا نقول أن أميركا هي بلد الطعام السريع، وهذا الطعام السريع الآن يصدر من أميركا إلى كل أنحاء العالم بما فيها المنطقة العربية البرغر كنج..
تركي الدخيل: كل محلات الوجبات السريعة..
د. رضوان شابسيغ: لكن ثقافة السرعة أو ثقافة الروتين تأتي معه يعني..
تركي الدخيل: كل شي صار تيك أوي.
د. رضوان شابسيغ: تماماً مثل مثلاً الحياة السريعة الطعام السريع الممارسة الجنسية السريعة..
تركي الدخيل: هل هناك وقت مثلاً يمكن أن نتحدث عن علاقة صحية وطبيعية بالنظر إلى الوقت؟
د. رضوان شابسيغ: الوقت هو ما يرضى عنه الطرفين وما يُسر به الطرفين، والتشجيع من عدد من الدراسات على التنويع، التنويع يجلب المتعة، والروتين يجلب الملل، فهذا الشيء الطبيعي، وهذا الشيء الطبيعي ممكن نحن نطبقه..
تركي الدخيل: تبدون تحسبون الوقت من محاولة صرف الأولاد إلى جدهم أو جدتهم؟ ولا من.. يعني قصدي أنه الوقت حساب الوقت يبدأ من بداية مثلاً دخول مهجع الزوجية أو من بداية الممارسة ولا وين يبدأ بالضبط؟
د. رضوان شابسيغ: الوقت هو يبدأ عندما يعني يلتقي الزوجان مع بعضهما بشكل حميمي، لكن هذا الوقت يعود إلى إرضاء الطرفين واستمتاعهم ووصول كل منهما إلى أعمق مستوى في هذه العلاقة..
تركي الدخيل: إلى الإشباع.
د. رضوان شابسيغ: تماماً
تركي الدخيل: طيب، أنت تتحدث دكتور عن أهمية وجود وعي جنسي، وتشير دائماً إلى ضعف الوعي الجنسي في المجتمعات العربية، ما هو الوعي الجنسي الذي تطالب بوجوده؟
د. رضوان شابسيغ: يعني أنا ممكن أذكر مثال على الوعي الجنسي من مثال شخصي، نحنا عندنا في الثقافة العربية حواجز كثيرة في الكلام عن الأمور الجنسية بين الآباء والأبناء بين الأمهات والبنات، فأنا مثلاً وقت كان عندي.. أنا عندي أولاد أثناء يعني تقدمهم مع العمر من الأبناء من الأطفال الصغار إلى المراهقين، فكرت أنه أنا أي أفضل عندي يتعلموا الأمور الجنسية مثلما علمتهم أشياء أخرى في الحياة يتعلموها من الشارع ولا يتعلموها مني؟ لا أنا أفضل يتعلموها مني..
تركي الدخيل: لأنه رح يكون التعليم أكثر أمناً عندما يأتي منك وأكثر علمية.
د. رضوان شابسيغ: أكثر علمية أكثر أمنا وأكثر صحة..


ما هو السن المناسب لحديث الوالدين عن الجنس مع الأبناء؟

تركي الدخيل: ما هو السن الذي يمكن أن يبدأ في تقديرك يجب أن يبدأ الوالد والوالدة بحديث أبنائهما عن فكرة الجنس؟
د. رضوان شابسيغ: الأمور تغيرت مع الزمان وبوجود الإنترنت والفضائيات الآن، يعني الأطفال معرضين لرؤية هذه المعلومات بسن أبكر، فالتعليم والتثقيف الأبكر يؤدي إلى حمايتهم ويؤدي إلى إعطائهم الطريق الصحي في حياتهم، فالتعليم والتثقيف الجنسي يكون بشكل متدرج، يعني الجرعة التعليمية والجرعة التثقيفية مهي جرعة فحائية، نحن لا نأتي بولد عمره سبع سنوات ونعلمه التفاصيل كلها، لكن ممكن بشكل تدريجي أن يتقدم في التثقيف والتعليم هذا شيء، الشيء الآخر المهم جداً هو ما نسميه بالإذن، يعني الأب عندما يجلس مع ابنه عمره عشر سنوات ويتكلم معه لو كلمتين بسيطتين في هذا الموضوع، يرسل رسالة لهذا الولد وهي رسالة الإذن أنه يا ابني إذا يوم من الأيام كان عندك سؤال، عندك مشكلة، أنا بابي مفتوح وأذاني مفتوحة وقلبي مفتوح لأن أساعدك إذا كان في لزوم نذهب إلى الطبيب..
تركي الدخيل: الأبن والأبنة بطبيعة الحال.
د. رضوان شابسيغ: الأبن والأبنة إذا فيه لزوم نذهب للطبيب فيه لزوم نذهب لمختص نحن بناخدك، إيجاد الجو المريح..
تركي الدخيل: هل تفضل مثلاً أن يبدأ هذا من طرف الأم أم من طرف الأب؟
د. رضوان شابسيغ: تختلف العائلات في هذا الموضوع حسب إمكانية الأب والأم في الكلام بهذا الموضوع، هناك بعض العائلات الأم تكون فيها يعني متحدثة ومتكلمة ومنفتحة أكثر، هناك بعض..
تركي الدخيل: علاقاتها مع الأبناء أقوى ومع البنات وهكذا.
د. رضوان شابسيغ: المهم هو الوصول للغاية سواء كانت من طرف الأب أو الأم أو الطرفين، والمهم إيجاد الجو العلمي والصحي للكلام حول هذا الموضوع.


إدخال معلومات جنسية في المناهج الدراسة في العالم العربي

تركي الدخيل: طيب، فيما يتعلق بقضية كثيراً ما يتم طرحها أود أن أتعرف على وجهة نظرك دكتور رضوان في هذه القضية وهي تدريس الجنس، هل أنت ميال إلى إدخال مثلاً معلومات جنسية ضمن المناهج الدراسة في العالم العربي؟
د. رضوان شابسيغ: إذا نظرنا للجنس كوظيفة للكائن البشري مثلها مثل وظيفة السمع والبصر، مثلها مثل وظيفة التنفس والطعام وظيفة الجنس هي وظيفة مهمة جداً، أنا أقول لولا الجنس لم نكن موجودين لأن الجنس هو اللي أدى إلى التكاثف والتناسل..
تركي الدخيل: مو اللي تقول كل الناس يقولون..
د. رضوان شابسيغ: تماماً، التكاثر والتناسل حصل بسبب وجود وظيفة جنسية صحيحة وسليمة، فمن الناحية العلمية ومن الناحية الطبية التعليم الصحي الجنسي بجرعات متدرجة خلال الحياة الدراسية، سيؤدي إلى تخريج أجيال تكون ثقافتها صحيحة أكثر، مبنية على علم صحيح أكثر، ومبنية على معلومات عالمية ومحلية تفيد الناس، هذا فرق كبير عن أن الناس يكونوا في صمت كامل وظلام كامل وبيرحوا يتعلموا أشياء سواء عن طريق الإنترنت أو عن طريق الشارع شيء منها صحيح وشيء منها منحرف.
تركي الدخيل: طيب، هناك نظرية تتحدث عنها دكتور رضوان وهي نظرية الترمومتر الجنسي، ارتباط الترمومتر الجنسي بالصحة، هل هذه هي النظرية أنه كلما ارتفعت الصحة الجنسية كلما ارتفعت الصحة البدنية والنفسية؟
د. رضوان شابسيغ: تماماً، يعني إذا كانت صحتك الجنسية جيدة تكون صحتك العامة جيدة والعكس صحيح، فهذا الموضوع مرتبط تماماً، مشان هيك أنا قلت الترمومتر الجنسي فهو أمر مهم جداً. النقطة الثانية المهم فيها..
تركي الدخيل: هذ النظرية يعني تطبق في العالم كله كما في الغرب أيضاً في العالم العربي.
د. رضوان شابسيغ: تماماً، ايمتى فائدتها هاي؟ فائدتها ببعض الأمراض المهمة اللي بنسميها الأمراض الصامتة، مثلاً ارتفاع ضغط الدم.. ارتفاع ضغط الدم إذا بتفكر فيه بشكل جيد هو عبارة عن رقم في جهاز، الإنسان يضع يده في الجهاز ويقيس ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول أو شحوم الدم هي عبارة عن رقم على ورقة من المخبر، هذه الأمراض لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان أو مرض السكري، مرض السكري عبارة عن رقم على ورقة وهو سكر الدم، هذه الأمراض عندما ندخل موضوع الصحة الجنسية لها تنتقل من أمراض صامتة إلى أمراض لها أعراض.. لها أعراض الضعف الجنسي، وهذا يفيد جداً بجلب المرضى الرجال والنساء إلى عيادة الطبيب وإلى الصحة العامة.
تركي الدخيل: جميل. أيضاً تتحدث كما أشرت قبل قليل عن علاقة ارتباطية وثيقة بين الاكتئاب والصحة الجنسية، كلما ازداد الاكتئاب كلما ازداد القلق كلما ازداد الضغوط الحياتية كلما تأثرت الحياة الحميمية.
د. رضوان شابسيغ: هذه العلاقة وثيقة جداً، الحالات النفسية مثل القلق الاكتئاب الضغط اللي نسميه ستريس لها تأثير كبير سلبي كبير على الوظيفة الجنسية، وتؤدي إلى الضعف الجنسي يعني أكبر مثال عليها الآن الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية، أنا عيادتي في مدينة نيويورك ولاحظنا في فترة الأسابيع الماضية من وقت ما بدأت المشكلة الاقتصادية العالمية وخصوصاً في نيويورك، لأن نيويورك هي العاصمة المالية للعالم..
تركي الدخيل: هي قلب العالم المالي للعالم كله..
د. رضوان شابسيغ: يعني إحنا عندنا الوول ستريت والمؤسسات والبنوك الاستثمارية يعني البنوك الاستثمارية كلها في نيويورك اللي فسلت..


الأزمة الاقتصادية وانعكاسها على العلاقة الجنسية

تركي الدخيل: طيب كيف انعكست الأزمة عليكم؟
د. رضوان شابسيغ: انعكست أن نرى الآن مرضى بأعداد أكبر بكثير يأتون إلى العيادة بضعف جنسي، وبنفس الوقت عندما يعني نجلس مع هؤلاء المرضى..
تركي الدخيل: ضغوط الأزمة الاقتصادية انعكست على أزمات جنسية.
د. رضوان شابسيغ: ما فيه شك أبداً، يعني أنا بيجوني مرضى بيقولوا لي إحنا ما منام الليل بسبب الخسائر اللي خسرناها في سوق البورصة أو في الاستثمارات، وطبعاً نقص النوم والقلق والاضطراب يؤدي إلى الضعف الجنسي، فهذا الشيء لاحظنا فيه زيادة كبرى في الفترة الأخيرة.
تركي الدخيل: طيب ما الحل تنعشون الاقتصاد يعني عشان الناس ينتعشون؟
د. رضوان شابسيغ: الحل هو ممكن يكون بانعاش الاقتصاد طبعاً، الحل الآخر هو الإنسان.. نحن نقول في الطب أن محيط الإنسان ومحيط الفرد يوم يكون يعني أعلى يوم يكون في الأسفل، مثلما يقولوا في المثل يوم لك ويوم عليك، لكن الإنسان يدرب نفسه أن يتعامل مع اليوم اللي له واليوم اللي عليه بتعامل معهم بدون ما يؤذي صحته ويؤذي صحته العامة أو صحته الجنسية.
تركي الدخيل: طيب، هل هناك وظائف معينة يجب أن يراعي العاملين فيها مثلاً بعض الظروف من أجل تخفيف القلق مثلاً والضغوط العملية؟ لأنه من المعلوم أنه فيه نوعيات أعمال يعني يصاحبها الكثير من الضغط، مثل العمل بالبورصة مثلما تفضلت.. العمل في الجوانب المالية، العمل في الإعلام أحياناً؟
د. رضوان شابسيغ: نعم العمل في الإعلام العمل في البورصة يؤدي إلى ضغط كبير، والإنسان يستغرب تماماً عندما نقول له أن هناك العديد من الأشياء البسيطة الخطوات البسيطة التي يمكن أن تخفف القلق والضغط والاضطراب..
تركي الدخيل: فيك تحدثنا عن هذه الخطوات؟
د. رضوان شابسيغ: واحدة منهم أن يأخذ الإنسان إجازة يومية لو عشرين دقيقة يطفي الجوال يطفي الإيميل يطفي sms..
تركي الدخيل: يبتعد عنها على الأقل..
د. رضوان شابسيغ: 20-30 دقيقة كل يوم ينقطع نهائياً عن العالم، وأنا أقول أن العالم لن يسقط ولن يخرب إذا غبت عنه 30 دقيقة ما في حدا منا إحنا العالم يعتمد عليه..
تركي الدخيل: العالم لا يعتمد على أحد حتى الناس المهمين لو غابوا نص ساعة؟
د. رضوان شابسيغ: تماماً، فهذا له تأثير كبير لأن الكثير من الناس يعني الآن بسبب الاتصالات الحميمة بين الناس يعني..
تركي الدخيل: تقدم وسائل الاتصالات..
د. رضوان شابسيغ: تقدم وسائل الاتصال، إذا ما إجاك إيميل بجيك sms ما أجاك هذا بجيك اتصالات تلفونية، عدد الناس اللي بتعرفهم فهذا شيء أخذ إجازة يومية والانقطاع. الشيء الآخر هو بعض أنواع الرياضات مثلاً اليوغا، اليوغا أظهرت أنها تؤدي إلى راحة واسترخاء في عضلات الجسم وفي أعصاب الجسم، وتؤدي أيضاً إلى تحسين القدرة الذهنية والقدرة العقلية والقدرة النفسية والحالة النفسية، الشيء الآخر هو أخذ بالإضافة إلى الإجازة اليومية أخذ إجازة أسبوعية، نحن في ثقافتنا مثلاً أنه الإنسان عند صلاة الجمعة يترك البيع والشراء تماماً هذا في الدين الإسلامي، في ديانات أخرى عندهم أيضاً.. هذا الشيء له معنى وهو أنه الإنسان ينقطع لفترة من الفترات..
تركي الدخيل: إيه هو ينقطع عن الممارسة العمل لكنه في النهاية ياخذ توجيهات دينية يعني..
د. رضوان شابسيغ: تماماً، المثال أنا أضرب هذا على سبيل المثال أن الإنسان ينقطع..
تركي الدخيل: ضرورة الانقطاع بشكل أسبوعي.
د. رضوان شابسيغ: تماماً، الشيء الآخر هو بالإضافة إلى الرياضة والإجازات الشخصية أنه الإنسان يرتب حياته ويرتب أولوياته، يعني الإنسان هل سيقضي حياته في العمل ويموت باكراً؟ أو يوم من الأيام يصل لعمر 60 و70 وينظر إلى الوراء ويرى أنه ما كان مرتاح بيوم من أيامه؟ ولا الإنسان ينظر أنه أنا عندي حياة محدودة ولازم أرتب الأولويات بهالحياة بحيث أنه أنا أستطيع.. يعني الإنسان بتفهمه للأمور بإعادة ترتيب أولوياته ممكن يتغير بصحته كتير.
تركي الدخيل: طيب يعني لم يبقَ معي الكثير من الوقت لكني أود أن أسألك سؤالاً معاكساً، كنا نتحدث معظم الذين يأتونك في عيادتك يزورنك لعلاج الضعف الجنسي، لقلة أي نوع من أنواع الضعف.. هل هناك مثلاً أمراض باتجاه آخر؟ هل هناك يعانون من يعاني من زيادة أو فرط في الممارسة الجنسية؟
د. رضوان شابسيغ: يأتي بعض المرضى وهو عدد قليل من الذين يمارسون الجنس بشكل مفرط جداً، وهذا جزء من حالة نفسية تسمى باللغة العربية الوساس، مثلاً كيف فيه مرضى مثلاً بروح بغسل أيديه 200 مرة في النهار..
تركي الدخيل: الوسواس القهري..
د. رضوان شابسيغ: الوسواس القهري بغسل يديه 200 مرة في النهار، فيه ناس بمارسوا الجنس أو العادة السرية عدد كبير من المرات في النهار، فهذا عبارة عن حالات نفسية وعلاجها يكون بتحويل المرضى إلى الاختصاصيين في الأمراض النفسية.
تركي الدخيل: بالإشارة إلى حديثك عن ممارسة العادة السرية، هل تعتبرونها أحد معالم الممارسات السلبية فيما يتعلق بالجنس؟
د. رضوان شابسيغ: من الناحية العلمية البحتة ممارسة العادة السرية بشكل يعني معتدل ليس له نتائج سلبية صحية، هذا الشيء ظهر في عدد من الدراسات العلمية..
تركي الدخيل: من الناحية العلمية لا يوجد له أي ممارسات؟
د. رضوان شابسيغ: من الناحية العلمية البحتة لا يوجد له تأثير صحي سلبي.
تركي الدخيل: إذاً يعني هل كمية الممارسة.. يمكن كل الثقافة حتى كانت الصحية كانت تتحدث عن أنها ممارسة سلبية؟
د. رضوان شابسيغ: نعم، لكن الدراسة العلمية أظهرت أن الممارسة بشكل معتدل لا تؤدي إلى تأثيرات سلبية، طبعاً هذا الأمر هو خيار شخصي هل يمارس الإنسان هذا الشيء أو لا يمارسه؟ هو شيء شخصي وشيء آخر وشيء له علاقة بالثقافة هو شيء منفصل، لكن من الناحية العلمية ممارسة العادة السرية بشكل معتدل ليس له تأثيرات صحية سلبية، يعني إحنا ما اكتشفنا بدراساتنا أنه يؤدي إلى مثلاً مرض السكري أو مرض ارتفاع ضغط الدم أو أي أشياء أخرى.
تركي الدخيل: طيب، أنت تعيش في نيويورك في مجتمع منفتح جداً، مجتمع يعني فيه حتى أحياناً تشريع أو إباحة ممارسات الجنس المثلي، هل يتردد على عيادتك أيضاً من يطالب بعلاج لهذه القصص؟
د. رضوان شابسيغ: هذا الشيء قليل جداً، يعني في العيادات أكثر المرضى الذين يأتون هم المرضى الذين يكون علاقات بين رجل وامراة أو امرأة ورجل، فعدد المراجعين من المثليين قليل جداً.
تركي الدخيل: دكتور رضوان شكراً لك على هذا الوقت.
د. رضوان شابسيغ: شكراً لك على استضافتي وتحياتي لجمهورك الكريم.
تركي الدخيل: بعد أن شكرت الدكتور رضوان شابسيغ رئيس قسم الجراحة البولية في مستشفى مايمونيدس وأستاذ الجراحة في جامعة كولومبيا، لم يبقَ لي إلا أن أشكركم أيها الإخوة والأخوات، حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


روح الحُب ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



ماشاء الله معلومات وتوضيحات فى غايه الاهميه


تسلمو على الطرح الخطير والمعلومات القيمه والمجهود المبذول


الف شكر وتقدير

ومرحبا بكم معنا فى الزوجيه


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1