غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الأعضاء > سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 09-03-2009, 02:28 PM
نوني في الغرام نوني في الغرام غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
صعب مين يقدر يساعدني؟


سلام ياحلويييييييين
كيفكم؟؟؟؟؟


امانه ابغي اطلب منكم طلب..... عندي تعبير عن( المقال العلمي ) امانه ساعدوني لاني والله اكره العربي

ماادري كيف نجحت؟؟؟؟
ههههههههههههههههههههههههه

امانه ردو علي........ وساعدوووووني...

ولكم مني كل الحب والتقدير

نوني.......

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 09-03-2009, 03:06 PM
احرقني القيدياCD احرقني القيدياCD غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟؟؟.....(((ساااعدوووووووني )))


وتفضلي هذا المقال منقول من إحدى المواقع

كيف تُصنَّف الألوان

يعتقد الخبراء أنه ربما يمكننا أن نميز عددًا من الألوان يُقدر بنحو 10 ملايين. يختلف كل لون من هذه الألوان عن بقية الألوان في واحد من درجات النقبة أو الإضاءة أو كثافة اللون أو اثنين منها أو جميعها. وتسمياتنا للألوان غير مضبوطة؛ حيث إنها لا تسمح لنا أن نصف بدقة كل الألوان التي نراها. ونتيجة لذلك، يجد الناس غالبًا صعوبة عندما يحاولون وصف أو تناسب لون محدد. فتناسب الألوان مهم جدًا وبالأخص في صناعات مثل صناعتي الطلاء والنسيج. ومن مهام صانعي الطلاء أو النسيج تقليل الفروق في لون مخصوص لطلاء أو قماش من دفعة طلاء أو ثوب قماش إلى دفعة أخرى أو ثوب آخر.



وقد طوّر خبراء الألوان طرقًا وأسسًا مختلفة لتصنيف الألوان حتى يتسنى لهم التغلب على مشكلات وصف الألوان وتناسبها.

وهناك اثنان من نظم التصنيف المستخدمة على نطاق واسع هما: 1ـ نظام ميونسل لتصنيف الألوان 2ـ نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان.





نظام ميونسل للألوان

نظام ميونسل لتصنيف الألوان. أحد وسائل تصنيف الألوان المفيدة والأكثر رواجًا.طُوِّر هذا النظام في أوائل القرن العشرين بوساطة ألبرت ميونسل، وهو رسام ُصورٍ شخصية، أمريكي الجنسية.



ويمكن عرض نظام ميونسل بأساليب مختلفة. يَعْرِض أحد الأساليب الشائعة عينات مختلفة من الألوان مرتبة حول محور رأسي. والنُّقَب المختلفة مرتبة حول هذا المحور مثل القضبان الإشعاعية لإطار مستدير، بحيث يكَوِّن كل قضيب إشعاعي نقبة مختلفة. (القضيب الإشعاعي لإطار يشبه نصف القطر في الدائرة). ويمثل المحور تدريج القيمة، أو الإضاءة. وهو مقسم إلى عشرة أجزاء. وتمثل هذه الأجزاء مستويات للقيمة مبتدئة من الأسود بأسفل المحور وعابرة خلال ظلل الرمادي ومنتهية بالأبيض بأعلى المحور. ولكل عينات الألوان الواقعة عند نفس المستوى القيمة نفسها. والألوان التي تقع بالقرب من المحور لها كثافة لون منخفضة. وكلما كان موقع اللون أبعد من المحور كانت كثافته أكبر.





شجرة ميونسل للألوان تعرض عدة عينات لونية مرتبة حول محور مركزي. ويمكن أن تكون مثل هذه الشجرة ذات فائدة في مساعدة من يحاول موافقة لون مخصوص.

ولمضاهاة لون معين باستخدام نظام ميونسل أو أي نظام آخر، يجب إيجاد ذلك اللون من بين عينات الألوان المتاحة. ولكن عدد العينات في هذا النظام لا يمكن أن يعادل أو يقترب من عدد الألوان التي يمكننا أن نميزها. ولهذا السبب يستحيل في بعض الأحيان إيجاد تناسق لوني دقيق.





نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان. غالبًا ما يحتاج صانعو المنتجات، كالأطعمة والطلاء والورق والمواد البلاستيكية والمنسوجات، لتناسب الألوان بدقة تامة. ولأن إبصار الألوان يختلف بين الناس، فإن اللونين اللذين يكونان متوافقين لشخص ما، ربما لا يكونان متوافقين لشخص آخر. ولهذا السبب لا يعتمد أصحاب الصناعات على العين البشرية في موافقة الألوان بدقة تامة، بل يستخدمون نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان. وهذه الوكالة منظمة دولية تطوّر وتخترع طرقًا معيارية لقياس الألوان.



ويمكن لصانع الطلاء الذي يريد إنتاج نفس اللون لطلاء أخضر في مصنعين مختلفين استخدام نظام الوكالة الدولية. ولكي يتم التأكد من أن اللونين متوافقان أولا، يحلل خبراء الألوان لون الطلاء الأخضر المنتج في أحد المصنعين لتحديد الأطوال الموجية للضوء المكون له. ويُجري الخبراء هذا التحليل بمقياس الضوء الطيفي (السبكتروفوتومتر). ويفصل هذا الجهاز الأطوال الموجية المختلفة للضوء المنعكس من الطلاء، ويقيس شدتها بعد ذلك. وتُستخدم جداول عددية لتحويل هذه المعلومات إلى ثلاث قيم عددية ـ قيمة لكل من الألوان الأولية للضوء، التي توافق اللون الأخضر الأصلي عندما تخلط. وتعرِّف هذه الجداول العددية ـ والتي تسمى الراصدات القياسية ـ خواص مضاهاة الألوان لعين إنسان ذي إبصار طبيعي لها.



ويُحَلَّل، أيضًا، الطلاء المنتج في المصنع الآخر بمقياس الضوء الطيفي. وبعد ذلك تضاف كميات صغيرة من الخضاب لضبط ومعايرة لون الطلاء. وتستمر إضافة الخضاب حتى يسفر التحليل عن نفس القيم العددية الثلاث للألوان الأولية التي حُصِّلت في المصنع الأول. وعندما يُحصل على هذه القيم الثلاث للألوان الأولية فإن الطلاءين الأخضرين يتوافقان، بالرغم من أنهما ربما يحتويان على تركيبات مختلفة من الخضابات.

.................................................. .................................................. ...................


وهذاا مقاال ثااني


اسرار هجرة الطيور
هل لاحظتم ظاهرة مدهشة ومذهلة تحدث في كل عام ..
نعم, انه وقت الهجرة حيث ان ملايين الطيور تسافر الى مواطنها الصيفية و الربيعية في نصف الكرة الارضية الشمالي (او مواطنها الخريفية والشتائية في النصف الجنوبي من العالم.)

الطيور التي تتكاثر في نصف الكرة الارضية الشمالي, خاصة تلك التي تعيش في مناطق ذات اختلافات موسمية محدودة تميل الى الهجرة, حتى يمكن ان تهاجر جنوبا الى نصف الكرة الجنوبي. طائر خطاف البحر الذي يعيش في القطب الشمالي يقوم بأطول رحلة, حيث يهاجر من القطب الشمالي خلال فصل الخريف الى القطب الجنوبي ثم يعود من جديد خلال فصل الربيع. الطيور التي تتكاثر في النصف الجنوبي من الكرة تهاجر ايضا. لكن قليلة جدا, ربما بأستثناء الطيور البحرية, تسافر من النصف الجنوبي الى النصف الشمالي من الكرة الارضية. درجات الحرارة الدافئة قرب خط الاستواء تشكل موطنا شتويا للكثير من الطيور على الرغم من ان العديد منها سوف يختار مكانا ابعد لكنه دافئ ولكن يتواجد فيه الغذاء اكثر من المكان الذي تركوه.

ما الذي يدفع الطيور الى الانطلاق في رحلتهم؟ كيف يمكنهم قطع هذه المسافات الطويلة؟ كيف يعرفون الى اين يذهبون؟
هذه الاسئلة حيرت الناس منذ قديم الزمان. حتى يمكنك ان تجد اشارات اليها في كتابات ارسطو و هومر وكذلك الاشارات الواردة في الانجيل. ورغم اننا تعلمنا الكثير, فما زال هناك الكثير جدا مما يمكن أن نتعلمه في كل موسم للهجره.
هجرة الخريف تسمح للطيور بالانتقال الى مكان آخر لذلك فإنها ستظل قادرة على الحصول على الغذاء. وفي الربيع يعودون الى الاماكن التي يتكاثرون فيها ويربون صغارهم. وقد يكون ميل اشعه الشمس ، والتغيرات الهرمونيه ، تغير الطقس او عوامل اخرى تؤثر في رغبة الطيور في الهجره الى موطن آخر.

الطيور الجائعة, على اي حال, لا تنطلق في هجرتها. اذا نقصت امداداتهم الغذائية في المنطقة, يمكن ان ينتقلوا لأيجاد مصدر افضل لفطورهم, غدائهم, عشائهم, ووجباتهم الخفيفة. لكنه ليس نقص الغذاء الوقتي هو الذي يدفعم للانطلاق في هجرتهم الموسمية. الطائر بحاجة الى احتياطي من الدهون داخل جسمه ليتمكن من السفر لمسافات طويلة, وخاصة بالنسبة للطيور التي تحاول عدم التوقف او الذهاب في رحلات طويلة جدا. هذه الودائع الدهنية جزئيا ناتجة عن التغيرات الهرمونيه التي تقوم بتخزين الغذاء اللازم لبقاء الطيور اثناء الهجرة. تلك التي تهاجر في رحلات أقصر الى وجهتها النهائية هي اقل اعتمادا على وفرة وكفاية الغذاء قبل السفر, ولا تحتاج الى تخزين احتياطي كبير من الدهون.

الكثير من الطيور الصغيرة ربما تضاعف وزن جسمها قبل الهجرة, بينما الطيور الاكبر مثل اوزه كندا تخزن نسبيا اقل من ذلك. (اذا خزنت اوزة كندا بقد ما يخزن الطائر المغرد, فأن الاوزة المسكينة لن تستطيع ان تقلع او تطير!) هذه الطيور الصغيرة تخزن دهون كافية بحيث ان الكثير منها يمكنها ان تطير دون توقف لمدة زمنيه لا تصدق تصل احيانا الى 90 ساعة! في احسن الاحوال اثناء الهجره, اجسام الطيور قد تستخدم اقل من نصف غرام من الدهون في الساعة.

في ايلول الماضي, سافرت الى روكبورت في تكساس كي اشهد هجرة الطيور الطنانة. هذه الطيور الصغيرة, التي يبلغ طولها ستة بوصات, تسافر الى مكان الانطلاق, مثل روكبورت على خليج المكسيك. وهي تتغذى على الزهور و على مايقدمه لها المطعمون. ثم, عندما تكون الظروف ملائمة, تنطلق فوق خليج المكسيك, قاطعا 500 ميلا دون توقف الى شبه جزيرة يوكاتان. ويمكن ان تطير 30 ساعة او اكثر دون ان تهبط.

متى تكون الظروف ملائمة للهجرة؟

يجب ان تهب الرياح في نفس الاتجاه الذي تريد الطيور الذهاب فيه. الطيور عادة تنتظر الاحوال الجوية الاكثر ملائمة, بعدها تنطلق في رحلتها. علماء الطيور يراقبون الطقس ليساعدهم في التنبأ بالوقت الذي ستمر به اكبر اعداد من الطيور في مناطقهم. الرياح القوية في الاتجاه الصحيح تزيد من سرعة الطيور في طريقهم. اذا كانت هناك رياح قوية معاكسة بالاتجاه, فان سرعة الطيور ستقل بشكل كبير, وبذلك ستحتاج الى احتياطي دهون اكبر لقطع نفس المسافة. كثير من الطيور التي تواجه العواصف والرياح القوية المعاكسة في الاتجاه تهلك حيث تسقط في البحار. اذا كانت هذه الطيور المرهقة فوق الارض, فسوف تهبط على الأرض للحصول على الغذاء والراحة قبل ان تواصل رحلتها.

الطريق الذي تأخذه بعض الطيور بصورة غريزية قد يبدو غريبا الى ان تنظروا الى الرياح. على سبيل المثال, الكثير من الطيور على الساحل الشرقي للولايات المتحدة تتوجه الى الاطلسي اثناء مقدمة الخريف الباردة. الرياح الشمالية الغربية تأخذهم في طريق جنوبي شرقي فوق برمودا و خلفها. ثم يلاقون الرياح التجارية الشمالية الشرقية التي تحول طريقهم الى امريكا الجنوبية. هذه الرحلة التي لا تصدق تأخذهم أكثر من 1,800 ميلا فوق المياه وتستغرق اكثر من ثمانين ساعة. لكنه في الواقع اسهل لهم من الطريق البري بموازاة الساحل, متجهين جنوبا خلال امريكا الوسطى, ثم الى وجهتهم المقصودة امريكا الجنوبية. الرياح هي العامل الرئيسي هنا.

رفرفة الاجنحة تستخدم كمية لا بأس بها من طاقتهم المخزونة. وبالتالي فأن الكثير من الطيور, وخاصة الكبرى منها, ترتفع وتنزلق قدر الامكان, باستخدام الرياح والتيارات الحرارية. بيد ان الرحله ستستغرق وقتا اطول مما لو كانت الهجرة بأستخدام رفرفة الاجنحة. اسراب مدهشة من الصقور يمكن رؤيتها في اماكن مختلفة حيث الالاف منها ترتفع الى اقصى ارتفاع ممكن ثم تنزلق و تركب التيارات الحرارية, ترتفع بدون رفرفة اجنحتها لمسافات طويلة.

الى اي ارتفاع تصل الطيور خلال هجرتها؟ الطيارون ابلغوا عن رؤية الطيور على ارتفاع 26,000 قدما! رئتي الطير تختلف عن رئتي الانسان لذلك فان برودة الجو في هذه المناطق المرتفعة في الحقيقة تساعد الطيور. الا ان معظم الطيور تطير على ارتفاع اقل من 3،000 قدم في الهواء.


كثير من الناس لا يعلمون بالآلاف الطيور التي تمر في السماء بالقرب منهم. جزء من السبب هو ان الكثير من الطيور تسافر ليلا. الكثير من مراقبي الطيور يشاهدون الاقمار الكاملة و يحصون الطيور التي تمر من امامها. هذه الطيور قد تتملص من مفترسيها عبر سفرها ليلا. تلك الطيور التي لا تطير بدون توقف, سوف تهبط عادة في ساعات الصباح المبكرة, لأيجاد مكان آمن للراحة ولتتمكن من ايجاد الطعام خلال ساعات النهار. مهاجري الليل هم الطيور الاكلة للحشرات, طيور الماء, العصافير, الطيور المغردة, طيور الوقواق, طيور الدخلة, والطيور الصائدة للذباب. اما الذين يفضلون الهجرة خلال النهار فهم الصقور, النسور, البجعات, اللقالق, طيور السمامة, طيور السنونو, طيور الصرد, وبعض طيور البرقش.

كيف تعرف الطيور الطريق الذي تقطعه؟ كيف يبقون في المسار؟

مختلف الدراسات التي اجريت تشير الى ان الطيور تستخدم الشمس أو النجوم كمرشدين. الطيور يمكنها أيضا الاستفادة من الخصائص الفيزيائية للأرض التي تحتها, تابعة الانهار والشواطئ والتلال والوديان كمرشدين. وهناك ايضا غريزه (التوجيه) التي درست ايضا. وكانت هناك دراسات حيث أخذت الطيور في صناديق مغلقة الى اماكن نائية ثم حررت. وجدت الطيور طريقها الى مستعمراتها. توجيه الحمامات يعتقد انه يستخدم الرائحة للمساعدة على القيادة.

تضيع الطيور احيانا , وتلقى خارج المسار بواسطة العواصف الشديدة, الرياح العاتية, او غيرها من ظروف الطقس. الطيور الصغار, التي ربما نبت ريشها في وقت متأخر من الفصل و هي غير قادرة على الهجرة مع الطيور الاكبر, قد يختلط عليها الامر, و تتوه. ولا يزال هناك الكثير لنتعلمه ونعلمه عن الهجره, تطويق الطيور والملاحظات وتتبع الاذاعة باستخدام اجهزة الارسال الصغيرة على الطيور.

طريقة اخرى الحديثة لجمع المعلومات عن الطيور هي بأستخدام الرادار. سوف تظهر الطيور على الرادار, وحتى هجرة الفراشات الضخمة سوف تظهر على الرادار. كم عدد الطيور, مسار هجرتهم, سرعتهم, وغيرها الكثير الذي يمكن جمعه عبر الرادار. مجموعة من مراقبي الطيور في تكساس ناقشوا استخدام الرادار نيكسراد.

ماذا يمكنك ان تفعل خلال الهجرة؟

كن متأكدا ان تبقي مطعميك حاملين للغذاء لأطعام الطيور المسافرة الجائعة والمرهقة. شجيرات واشجار النباتات للتغطية والاطعام وكذلك الزهور لتغذية الطيور ببذورها. مع تنمية الاراضي وتدمير البيئة الطبيعيه للطيور, هناك تناقص في الاماكن لهذه الطيور المهاجرة في طريقها شمالا وجنوبا.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 09-03-2009, 03:09 PM
احرقني القيدياCD احرقني القيدياCD غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟؟؟.....(((ساااعدوووووووني )))


وهذاا كماااااااان مقال علمي

البصمة الوراثية تكشف المستور!
بداية ما هو الـ "DNA"؟

"(DNA)": هي المادة الوراثية الموجودة في خلايا جميع الكائنات الحية"، وهي التي تجعلك مختلفًا، إنها الشفرة التي تقول لكل جسم من أجسامنا: ماذا ستكون؟! وماذا ستفعل عشرة ترليونات (مليون مليون) من الخلايا؟!.

وطبقًا لما ذكره العالمان: "واطسون" و "جريح" في عام 1953 فإن جزيء الحمض النووي "(DNA)" يتكون من شريطين يلتفان حول بعضهما على هيئة سلم حلزوني، ويحتوي الجزيء على متتابعات من الفوسفات والسكر، ودرجات هذا السلم تتكون من ارتباط أربع قواعد كيميائية تحت اسم أدينينA ، ثايمين T، ستيوزين C، وجوانين G، ويتكون هذا الجزيء في الإنسان من نحو ثلاثة بلايين ونصف بليون قاعدة.

كل مجموعة ما من هذه القواعد تمثل جينًا من المائة ألف جين الموجودة في الإنسان، إذًا فبعملية حسابية بسيطة نجد أن كل مجموعة مكونة من 2.200 قاعدة تحمل جينًا معينًا يمثل سمة مميزة لهذا الشخص، هذه السمة قد تكون لون العين، أو لون الشعر، أو الذكاء، أو الطول، وغيرها (قد تحتاج سمة واحدة إلى مجموعة من الجينات لتمثيلها)

اكتشاف البصمة الوراثية

لم تُعرَف البصمة الوراثية حتى كان عام 1984 حينما نشر د. "آليك جيفريز" عالم الوراثة بجامعة "ليستر" بلندن بحثًا أوضح فيه أن المادة الوراثية قد تتكرر عدة مرات، وتعيد نفسها في تتابعات عشوائية غير مفهومة.. وواصل أبحاثه حتى توصل بعد عام واحد إلى أن هذه التتابعات مميِّزة لكل فرد، ولا يمكن أن تتشابه بين اثنين إلا في حالات التوائم المتماثلة فقط؛ بل إن احتمال تشابه بصمتين وراثيتين بين شخص وآخر هو واحد في الترليون، مما يجعل التشابه مستحيلاً؛ لأن سكان الأرض لا يتعدون المليارات الستة، وسجل الدكتور "آليك" براءة اكتشافه عام 1985، وأطلق على هذه التتابعات اسم "البصمة الوراثية للإنسان" The DNA Fingerprint" ، وعرفت على أنها "وسيلة من وسائل التعرف على الشخص عن طريق مقارنة مقاطع "(DNA)"، وتُسمَّى في بعض الأحيان الطبعة الوراثية "DNA typing"

كيف تحصل على بصمة وراثية؟

كان د."آليك" أول مَن وضع بذلك تقنية جديدة للحصول على البصمة الوراثية وهي تتلخص في عدة نقاط هي:

1- تُستخرَج عينة الـ"(DNA)" من نسيج الجسم أو سوائله "مثل الشعر، أو الدم، أو الريق".

2- تُقطَع العينة بواسطة إنزيم معين يمكنه قطع شريطي الـ "(DNA)" طوليًّا؛ فيفصل قواعد "الأدينين A"و "الجوانين G" في ناحية، و"الثايمين T" و"السيتوزين C" في ناحية أخرى، ويُسمَّى هذا الإنزيم بالآلة الجينية، أو المقص الجيني.

3- تُرتَّب هذه المقاطع باستخدام طريقة تُسمَّى بالتفريغ الكهربائي، وتتكون بذلك حارات طولية من الجزء المنفصل عن الشريط تتوقف طولها على عدد المكررات.

4- تُعرَّض المقاطع إلى فيلم الأشعة السينية "X-ray-film"، وتُطبَع عليه فتظهر على شكل خطوط داكنة اللون ومتوازية.

ورغم أن جزيء الـ"(DNA)" صغير إلى درجة فائقة (حتى إنه لو جمع كل الـ "(DNA)" الذي تحتوي عليه أجساد سكان الأرض لما زاد وزنه عن 36 ملجم) فإن البصمة الوراثية تعتبر كبيرة نسبيًّا وواضحة.

ولم تتوقف أبحاث د."آليك" على هذه التقنية؛ بل قام بدراسة على إحدى العائلات يختبر فيها توريث هذه البصمة، وتبين له أن الأبناء يحملون خطوطًا يجيء نصفها من الأم، والنصف الآخر من الأب، وهي مع بساطتها تختلف من شخص لآخر.
يكفي لاختبار البصمة الوراثية نقطة دم صغيرة؛ بل إن شعرة واحدة إذا سقطت من جسم الشخص المُرَاد، أو لعاب سال من فمه، أو أي شيء من لوازمه؛ فإن هذا كفيل بأن يوضح اختبار البصمة بوضوح كما تقول أبحاث د. "آليك".

قد تمسح إذًا بصمة الأصابع بسهولة، ولكن بصمة الـ"(DNA)" يستحيل مسحها من ورائك، وبمجرد المصافحة قد تنقل الـ "(DNA)" الخاصة بك إلى يد مَن تصافحه.

ولو كانت العينة أصغر من المطلوب، فإنها تدخل اختبارًا آخر، وهو تفاعل إنزيم البوليميريز (PCR)، والذي نستطيع من خلال تطبيقه مضاعفة كمية الـ"(DNA)" في أي عينة، ومما وصلت إليه هذه الأبحاث المتميزة أن البصمة الوراثية لا تتغير من مكان لآخر في جسم الإنسان؛ فهي ثابتة بغض النظر عن نوع النسيج؛ فالبصمة الوراثية التي في العين تجد مثيلاتها في الكبد.. والقلب.. والشعر.

وبذلك.. دخل د."آليك جيوفريز" التاريخ، وكانت أبحاثه من أسرع الاكتشافات تطبيقًا في كثير من المجالات.

العلم في دهاليز المحاكم

في البداية.. استخدم اختبار البصمة الوراثية في مجال الطب، وفصل في دراسة الأمراض الجينية وعمليات زرع الأنسجة، وغيرها، ولكنه سرعان ما دخل في عالم "الطب الشرعي" وقفز به قفزة هائلة؛ حيث تعرف على الجثث المشوهة، وتتبع الأطفال المفقودين، وأخرجت المحاكم البريطانية ملفات الجرائم التي قُيِّدَت ضد مجهول، وفُتِحَت التحقيقات فيها من جديد، وبرَّأت البصمة الوراثية مئات الأشخاص من جرائم القتل والاغتصاب، وأدانت آخرين، وكانت لها الكلمة الفاصلة في قضايا الأنساب، وواحدة من أشهر الجرائم التي ارتبط اسمها بالبصمة الوراثية هي قضية د." سام شبرد" الذي أُدِين بقتل زوجته ضربًا حتى الموت في عام 1955 أمام محكمي أوهايو بالولايات المتحدة، وكانت هذه القضية هي فكرة المسلسل المشهور "الهارب" The Fugitire في عام 1984.

في فترة وجيزة تحولت القضية إلى قضية رأي عام، وأُذِيعَت المحاكمة عبر الراديو وسُمِحَ لجميع وكالات الأنباء بالحضور، ولم يكن هناك بيت في هذه الولاية إلا ويطالب بالقصاص، ووسط هذا الضغط الإعلامي أُغلِقَ ملف كان يذكر احتمالية وجود شخص ثالث وُجِدَت آثار دمائه على سرير المجني عليها في أثناء مقاومته، قضي د."سام" في السجن عشر سنوات، ثم أُعِيدَت محاكمته عام 1965، وحصل على براءته التي لم يقتنع بها الكثيرون حتى كان أغسطس عام 1993، حينما طلب الابن الأوحد لـ"د. سام شبرد" فتح القضية من جديد وتطبيق اختبار البصمة الوراثية.

أمرت المحكمة في مارس 1998 بأخذ عينة من جثة "شبرد"، وأثبت الطب الشرعي أن الدماء التي وُجِدَت على سرير المجني عليها ليست دماء "سام شبرد"، بل دماء صديق العائلة، وأدانته البصمة الوراثية، وأُسدِلَ الستار على واحدة من أطول محاكمات التاريخ في يناير 2000 بعدما حددت البصمة الوراثية كلمتها.


.............................................

وهذا بعد

شِبَاك العنكبوت
يقول الله تعالى في محكم التنزيل :مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

في هذه الآية الكريمة إشارة صريحة إلى أن الوهن والضعف هو في بيت العنكبوت وليس في خيوط العنكبوت ، وهي إشارة دقيقة جداً ، فخيوط بيت العنكبوت حريرية دقيقة جدا‏ً,‏ حيث يبلغ سمك الواحدة منها في المتوسط واحداً من المليون من البوصة المربعة‏,‏ أو جزءاً من أربعة آلاف جزء من سمك الشعرة العادية في رأس الإنسان‏,‏ وهي على الرغم من دقتها الشديدة فهي أقوى مادة بيولوجية عرفها الإنسان حتى الآن.
وأما الوهن المذكور فهو وهن وضعف معنوي لأن بيت العنكبوت من الناحية المعنوية هو أوهن بيت على الإطلاق فهو بيت محروم من معاني المودة والرحمة التي يقوم على أساسها كل بيت سعيد‏,‏ وذلك لأن الأنثى في بعض أنواع العنكبوت تقضي على ذكرها بمجرد إتمام عملية الإخصاب وذلك بقتله وافتراس جسده لأنها أكبر حجماً وأكثر شراسة منه‏,‏ وفي بعض الحالات تلتهم الأنثى صغارها دون أدنى رحمة‏,‏ وفي بعض الأنواع تموت الأنثى بعد إتمام إخصاب بيضها الذي عادة ما تحتضنه في كيس من الحرير‏, وعندما يفقس البيض تخرج صغار العنكبوت‏ فتجد نفسها في مكان شديد الازدحام بالأفراد داخل كيس البيض‏,‏ فيبدأ الإخوة الأشقاء في الاقتتال من أجل الطعام أو من أجل المكان أو من أجلهما معاً ، فيقتل الأخ أخاه وأخته‏,‏ وتقتل الأخت أختها وأخاها حتى تنتهي المعركة ببقاء عدد قليل من العناكب التي تنسلخ من جلدها‏,‏ وتمزق جدار كيس البيض لتخرج الواحدة تلو الأخرى‏,‏ والواحد تلو الآخر بذكريات تعيسة,‏ لينتشر الجميع في البيئة المحيطة وتبدأ كل أنثى في بناء بيتها‏,‏ ويهلك في الطريق إلى ذلك من يهلك من هذه العناكب ‏, ‏ومن ينجو منها يكرر نفس المأساة التي تجعل من بيت العنكبوت أكثر البيوت شراسة ووحشية‏ وانعداماً لأواصر القربى‏,‏ ومن هنا ضرب الله تعالى به المثل في الوهن والضعف لافتقاره إلى أبسط معاني التراحم بين الزوج وزوجه‏,‏ والأم وصغارها‏,‏ والأخ وشقيقه وشقيقته‏,‏ والأخت وأختها وأخيها‏..!!‏ ..

ويبقى السؤال : إذا كانت خيوط شباك العنكبوت بهذه القوة, فلماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟؟
للإجابة على هذا السؤال يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيج العنكبوت . فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون نسيج العنكبوت أقوى من الفولاذ ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور، ويتمدد الخيط الرفيع منه إلى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع، ولذلك أطلق العلماء عليه اسم "الفولاذ الحيوي" أو "الفولاذ البيولوجي"، وهو أقوى من الفولاذ المعدني العادي بعشرين مرة، وتبلغ قوة احتماله 300.000 رطلاً للبوصة المربعة، فإذا قُدِّر ـ جدلاً- وجود حبل سميك بحجم إصبع الإبهام من خيوط العنكبوت فيمكنه حمل طائرة "جامبو" بكل سهولة‏.

في الواقع إن هذا الخيط الصغير الذي يظهر أمام العين المجردة مصنوع بالطريقة نفسها التي يصنع بها كابل الفحم ، حيث يتكون من خيوط عدة متناهية في الصغر ملتفة حول بعضها ، وقد يبلغ سمك الخيط الواحد منها واحد من مليون من الإنش . ومواد الصنع شائعة جدا ، حيث يوجد في هكتار واحد من أحد المقاطعات البريطانية مثلا ، أكثر من مليوني وربع عنكبوت . ولكل عنكبوت مغازل خاصة ، عادة يبلغ عدده ثلاثة . وهذه المغازل طبيعية موجودة أسفل البطن . ويوجد قرب كل مغزل فتحات غدة صغيرة تخرج منها المادة التي تكون الخيوط الحريرية ، وهي مادة تتشكل في غدد العنكبوت . وأثناء هندسة النسيج ، يقوم العنكبوت بجمع الخيوط الثلاثة معا لتكوين خصلة قوية ومتينة .أما العناكب التي تعيش خارج المنزل فتغزل نوعا من النسيج معروف باسم الفلك نسبة إلى شكله الدائري ، وهو قطعة هندسية رائعة من الخطوط المتناسقة التي تظهر بشكل بهي جدا تحت أشعة الفجر الأولى . وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بمهمة بناء النسيج . وتستخدم ضغط بطنها ، لتدفع الخيوط الحرارية خارج الغدد الست الموجودة في بطنها ، وتقوم بربط طرف الخيط الأول ، المعروف باسم الجسر ، بساق عشبة ما ، أو ورقة شجر , ثم تهبط إلى الأرض مع الخصلة ، وهي مستمرة بعملية الحياكة ، ثم تنزل إلى الأرض وتصعد إلى نقطة أخرى مرتفعة ، لتسحب الخيط بقوة ، وتربطه في مكانه جيدا باستخدام مادة لاصقة تخرج من إحدى غددها أيضا . فتقوم أولا بتثبيت خصلة بشكل أفقي دائما ، ثم تسقط خيطين حريريين في كل طرف من أطراف الخيط الأول ، وذلك لتكوين جسور أخرى اقل ارتفاعا من الأولى والتي ستصبح أساس شبكة العمل , ثم تقوم بغزل خيوط عدة داخل شبكة العمل هذه على أن تلتقي الخيوط جميعا في الوسط . وهنا يأتي العمل الذكي ، حيث تقوم بوضع المادة اللاصقة على الخيوط الخارجية من الشبكة فقط ، وعندما تنتهي كليا من صنع الشبكة تكمل عملية وضع الغراء في الداخل وعلى بعض المقاطع فقط بحيث تترك مكانا لها لتتحرك عليه بسهوله . بعد إنجاز الشبكة ، تقوم العنكبوتة بصنع عش صغير لها بالجوار ، وعادة ما تقوم بلف ورقة شجر وتضع لنفسها بالداخل سريرا مريحا من الحرير . لأنها بالطبع قد تنتظر طويلا قبل وصول ضحيتها الأولى .وأخيرا تقوم بوصل خيط إنذار بين عشها والنسيج ، كي تشعر بأي اهتزاز قد يحدث على النسيج نتيجة سقوط أي حشرة عليه. وعند حدوث هذا الاهتزاز تسرع إلى وسط النسيج لتعرف الشيء الذي ستتعامل معه . وبسبب الضعف الحاد في الرؤية عندها ستعتمد العنكبوتة على حواسها الأخرى لتحديد صفات الفريسة . فإذا كانت ضخمة ومميتة تطلق سراحها من بعيد ، أما إذا كانت كبيرة ولا تؤكل ، كاليعسوب ، فستلفها بخيوط الحرير من بعيد أيضا ،باستخدام عضو متخصص آخر ، هو الغدة العنقودية الشكل . تجهد الحشرة الفريسة نفسها بمحاولة التخلص من الشرك ، بعد ذلك تبدأ العنكبوتة بالتقدم نحوها عبر الخيوط الآمنة التي تركتها لنفسها دون مادة لاصقة ، وإذا صدف أن أخطأت مرة ووضعت أرجلها على المادة اللاصقة فإن جسمها سيفرز مادة كالزيت تعمل كمحلل كيميائي للغراء ، يساعدها على التحرر من جديد .

قد لا تحب العناكب ، لكن حين تفكر بقدرتها على تدمير الحشرات وتنظيف الأماكن الزراعية منها ، فلن تقلل من شأنها وقيمتها بعد اليوم . فسبحان الله الخالق العظيم .


................................................

وهذا كمان مقاال علمي



الألعاب الحاسوبية.. ترفيه مفيد!

تخطّّت الألعاب الحاسوبية* نطاق الترفيه الذي بدأت به إلى نطاقات جديدة لم يتصور مبتكرو الألعاب الأولى أن تقتحمها الآن، ومع تسارع الخطى لتسخير تقنيات الألعاب الحاسوبية في مجالات عدة كالتطبيقات التعليمية والطبية والعسكرية، فربما يكون من الإجحاف أن نستمر في اعتبار هذه التقنيات مجرد ألعاب.

ربما يرى البعض -وخاصة الآباء- أن ثمة تناقضا في الربط بين الألعاب الحاسوبية وأي فائدة تعليمية. فالكثير من الآباء يعانون من تسمّر أبنائهم أمام شاشات الحواسيب "يلعبون" كرة القدم أو سباقات السيارات لساعات طويلة، لكن الأفكار الشائعة حول الألعاب الحاسوبية كثير منها غير دقيق، وربما غير صحيح إطلاقا.

من هذه الأفكار أن الألعاب الحاسوبية تستهلك الوقت بغير فائدة، وتؤدي إلى السمنة وتعضد الانطواء الاجتماعي وتغرس السلوكيات العنيفة في نفوس اللاعبين. لكن دراسة أمريكية أجراها اتحاد التطبيقات الحاسوبية الترفيهية في سبتمبر 2004، ونشرت نتائجها في يناير 2005، تشير نتائجها إلى أن ممارسي الألعاب الحاسوبية (الأمريكيين) يخصصون ثلاثة أمثال الوقت المقضي في اللعب لأغراض التطوع الاجتماعي والتمرينات الرياضية والقراءة وغيرها من الأنشطة الدينية والثقافية.

ومن ناحية أخرى استشهد كتاب "النمو على الطريقة الرقمية" ذائع الصيت، لمؤلفه دون تابسكوت، بالعديد من الدراسات التي تضعف الفكرة القائلة بأن الألعاب الحاسوبية العنيفة تؤدي حتما إلى ترسيخ سلوكيات عنيفة لدى لاعبيها.

وخلص المؤلف إلى عدة نتائج هامة أولاها أن الألعاب الحاسوبية لا تخلق السلوكيات العنيفة وإنما –ربما– تضخمها، أما جذور السلوكيات العنيفة فعادة تأتي من العنف داخل أسرة الطفل. وثانيها أن تولد السلوكيات العنيفة لدى الأطفال إثر ممارسة الألعاب الحاسوبية (أو مشاهدة غيرها من وسائل الإعلام الترفيهي) ذات المحتوى العنيف هي حالات خاصة تعتمد على السياق الاجتماعي الذي يعيش فيه كل طفل على حدة، ولا يمكن تعميمها. وثالثها أنه إن كان ثمة أثر سلبي للألعاب الحاسوبية العنيفة على سلوكيات الأطفال فإن ذلك سيكون مرتبطا غالبا بالمرحلة العمرية، ومن ثم يكون الحل لتحاشي ما يمكن أن ينتج من مشكلات هو مراعاة المرحلة العمرية عند اختيار الألعاب، وليس رفضها بالكلية.

تتويج على عرش الترفيه

فكيف تكونت هذه القوالب السلبية عن الألعاب الحاسوبية؟ في دراسة منشورة، تقول الباحثة مَيا كونسالفو من جامعة أوهايو: ثمة خطاب سائد سلبي تردده وسائل الإعلام باستمرار كلما تعلق الأمر بالألعاب الحاسوبية. هذا الخطاب يركز على ترسيخ الربط بين الألعاب الحاسوبية والتفاهة وانعدام القيمة. وتعزو الباحثة ذلك إلى أن القائمين على وسائل الإعلام –أو أغلبهم على الأقل– يجهلون مستوى تطور أو اتجاهات صناعة الألعاب الحاسوبية، ويفتقدون تماما لأي احتكاك حقيقي بالألعاب نفسها.

وثمة عنصر آخر لا يقل أهمية وهو أن النجاح والانتشار الفائقين للألعاب الحاسوبية قد دفعا بها لمركز الصدارة من بين وسائط الترفيه، متخطية بذلك وسائل الإعلام الترفيهية التقليدية الأخرى كالسينما والموسيقى والبث التلفزيوني والإذاعي، ومن ثم فإن التقليل من شأن الألعاب الحاسوبية ووصمها بالتفاهة وانعدام القيمة يصب في صالح وسائل الإعلام التي تكرر هذه الانتقادات.

بيد أن هذه الانتقادات لا تلفت الكثير من الانتباه فيما يبدو، فقد أصابت الألعاب الحاسوبية نجاحا هائلا خلال العقد الأخير مما جعل مبيعات الألعاب الحاسوبية تصل إلى 10 مليارات دولار في الولايات المتحدة فحسب عام 2003، متفوقة بذلك على العوائد السنوية لكل من الإنتاج السينمائي والموسيقي، كما بلغ حجم سوق الألعاب الحاسوبية عالميا في نفس العام ما يزيد على 30 مليار دولار سنويا حسب مجلة فورتشن الأمريكية.

وقد أثار هذا النجاح الشركات الكبرى، التي لم توجه نظرها في السابق للألعاب الحاسوبية، إلى دخول هذا المضمار، مثل شركة مايكروسوفت العملاقة التي طرحت عام 2002 جهاز الألعاب "إكس بوكس" لمنافسة جهاز "بلاي إستيشن" الذي تنتجه شركة "سوني"، وقد حققت لعبة "هالو 2" التي طرحتها مايكروسوفت في نوفمبر 2003 حوالي 100 مليون دولار في أول أيام إصدارها مما جعل بيل جيتس الشريك المؤسس لمايكروسوفت، يتفاخر في تصريح لمجلة ذي إيكونوميست قائلا: "هذا الافتتاح أنجح من أنجح افتتاح لفيلم في التاريخ".


................................

وهذا كمااان


لماذاتغرد الطيور عند الفجر؟!
طالما اعتقد الناس أن تغريد الطيور عند الفجر هولإسعاد البشر . لكن العلم قضى على هذه الخرافة . حيث أصبحنا نعرف أن تغريد الصباحهو السيطرة على المكان ورمز الجنس أيضا . إن مزيج الأصوات الجميلة التي تصدر عندالفجر في مواسم التزاوج هو نتيجة مناجاة ذكور الطيور للإناث . وتندرج النغمات بينصوت من مقطع واحد وصوت معقد من طبقات ونغمات متعددة ، وتتناغم الأصوات بقوة وجماللدرجة أنها تكون محببة للأذن البشرية.
ويمتاز تغريد الطيور في فجر أيام الربيع بأنه دليل علىقيام الذكور بإنشاء مناطق الأعشاش ، حيث تتصرف بطريقة رائعة وقوية لتعلن وجودها فيمنطقة معينة . وتصدح أصواتها في السماء قبل فصل التزاوج وخلاله ، ثم تخف تدريجياعندما تفقس الصغار وتهدأ تدريجيا عندما تكبر الصغار وتهجر المنطقة .
ويتمكن ذكر الطير، في فصل التزاوج من بذل جهد هائلخلال تغريده وقد أشار أحد علماء الطيور خلال بحثه في عادات طير "الصغنج" وهو طيرمغرد ، أن الطير الواحد من هذا النوع يغرد أكثر من2300أغنية في اليوم الواحد ، وما أن يتمتأسيس منطقة الأعشاش ، حتى تبدأ الإناث المهتمة بالتزاوج بالوصول ، عندها يبدأالذكر باستعراضه الصوتي والجسدي لإقناع الأنثى التي أعجبته.
وقد تدوم هذه المرحلة أيام عدة قبل أن تقبل الأنثىويبدأ التزاوج فعليا وقد يعمد الذكر الى العنف أحيانا لإبعاد خصومه عن منطقته . لكنلحسن الحظ ، وعلى الرغم من كل الظروف يتم التزاوج ، ويدوم هذا الرباط مدة فصل واحدعند بعض الطيور ، لكن بعض الطيور الكبيرة ، كالبجع مثلا ، تستمر مع الشريك نفسهطوال الحياة.
ويشير العلماء الى أن%90من الطيور المغردة أحادية الزواج، أيأنها تبقى مع شريك واحد ، لكن بعض الأنواع الأخرى متعددة الزواج ، حيث يتزاوج الذكرمع اكثر من أنثى (2أو اكثر)، أو تقوم الأنثى بالتزاوج من ذكرين أو اكثر . وتشير الأبحاث الىأن أجمل تغار يد الفجر هي الصادرة عن ذكور الطيور التي تمارس هذا النوع من الخداع . فتغريد طير الشادي "الهازج" مثلا – وهو نوع مهاجر ، فصل التزاوج عنده قصير – غيرعادي ومتنوع تبعا لما يقوم به من نشاط . فحين يكون الطير وحيدا ، يبحث عن أنثى ،يغرد بشكل أغاني طويلة هادئة ليجذبها ، وما أن يؤمن قبول الأنثى بالتزاوج ، حتىيبدأ يغرد أغاني الحب والدفاع عن العش ، القصيرة المختصرة . إلا أن ، الأنواعالمتعددة الازاوج منه ، وحين يرغب الذكر بجذب أنثى أخرى ، يبدأ بالتحرك الى أقصىحدود منطقته ، بحيث يبتعد قدر الإمكان عن عش أنثاه الأولى . ويبدأ مرة ثانيةبالتغريد المعقد الطويل . حتى تظن أي أنثى مارة بالصدفة انه مازال وحيدا وانه يملكموقعا جيدا لبناء العش .
لكن عادة ما يكون الخداع مزدوجا من الطرفين ، فحينيعود الذكر الى أنثاه الأولى ، قد يجد ذكرا آخر قد حل مكانه . وتقوم الطيور صائدةالذباب وعصافير الدوري بحركات الخداع نفسها التي ذكرناها سابقا . والعصافير الثانيةليست معروفة بتغريدها المفرح ، بل تشتهر بصوتها الرتيب الذي يشارك كورس الفجربتأثير مميز .
قامت مجموعة من العلماء بدراسة طويلة حول مستعمرةلطيور الدوري لصالح المعهد الأميركي للمعلومات العلمية في فيلاديلفيا . وقد اكتملتالدراسات في العام1993، حيث وجدوا أن هذا النوع لا يتميز بالإخلاص ، إذ لاحظوا أن الوالدين فيأحد الأعشاش هما الام والابن ، وفي أحد الأعشاش الأخرى ، وجدوا أن اثنين فقط منثلاثة صغار يشبهان والدهما من ناحية تطابق بصمات الأصابع ، على الرغم من انهم جميعايتشاركون في الام نفسها . وقد اخذ العلماء عينة من دم عدد من ذكور الدوري الموجودةبالجوار فكشفت أن والد الصغير الثالث ، هو طير يسكن عشا قريبا .

****************************
لماذا يشيب الشعر
الشعر مادة معقدة جداً ، ولم تظهر الدراسات والأبحاث بنيته وتركيبه إلا مؤخراً . فهو يتكون من ألياف مركبة من البروتينيات التي تسمى الكراتين ( Keratins) ويعتمد لون الشعر على صبغة تسمى الميلانين التي يتم إنتاجها في خلايا خاصة تسمى ميلانوسايتس .
ويبدأ الشعر بفقدان لونه حين يخمد نشاط الميلانوسايتس عند التقدم في العمر أو فقدان قدرة خلايا الميلانوسايتس الطبيعية نتيجة صدمة أو ضغط نفسي أو عصبي ويوجد كثير من الوثائق التي تؤكد أن بعض الأشخاص فقدوا لون شعرهم بين ليلة وضحاها .



وشكرااا اتمني اني استفدتي اختي

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 09-03-2009, 05:49 PM
صورة رَمَآد الرمزية
رَمَآد رَمَآد غير متصل
{..حُـوسَـ"ـةْ مِشَآعـرْべあ
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صراحه احرقني ما قصر يعطيك الف الف الف عافيه
نوني موفقه يارب وعقبال ما تتخرجي وتفتكي من الدراسه
تقبلوا مروري
آيس ماان


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 09-03-2009, 05:52 PM
صورة Ellgance_AH_ girl الرمزية
Ellgance_AH_ girl Ellgance_AH_ girl غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟


بجد يعطيك الف عافيه خيوو احرقني ما قرت ابد

واتمنى تلاقي اللي بدك اياه من ضمن المقالاات الموضوعه

=)

^ـ^


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 09-03-2009, 06:02 PM
صورة Roses' Dew الرمزية
Roses' Dew Roses' Dew غير متصل
۞ مَلِِـﮕـة ﺂﺂﻠوﺭבֿ ۞
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخونا احرقني القيديا ماقصر الله يعطيه العافيه
اتمنى تستفيدين وتلاقين اللي تبينه
تحيتي لك ياعسل

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 09-03-2009, 07:47 PM
نوني في الغرام نوني في الغرام غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟


شكرا لكم والله ماني عارفه كيف اشكركم ....

الله يجعلوا في ميزان حسناتكم.... قولوا امين....

وشكر خاص لك اخوي احرقني القيدياcd

نوني.....

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 09-03-2009, 11:50 PM
احرقني القيدياCD احرقني القيدياCD غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نوني في الغرام مشاهدة المشاركة
شكرا لكم والله ماني عارفه كيف اشكركم ....

الله يجعلوا في ميزان حسناتكم.... قولوا امين....

وشكر خاص لك اخوي احرقني القيدياcd

نوني.....
هلاا فيك اختي وهذا اقل شي نقدمه لك في منتديات غرام

العفووو للجميع

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 10-03-2009, 12:34 AM
صورة نـادرة الـوجـود الرمزية
نـادرة الـوجـود نـادرة الـوجـود غير متصل
♥الــحــرف الــتــاســع والــعــشــريـن ♥
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

احرقني القيد ما قصر يعطيك الف عافيه

موفقه خيتو

لك الورد

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 10-03-2009, 01:30 PM
نوني في الغرام نوني في الغرام غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: صعب مين يقدر يساعدني؟


شكرا ويعطيك الف عافيه وماقصرت ..... وتسلم ايدك (( يا عسل )) تعبتك معايا

((والله مافي كلام يوفي الي سويته لي ))


شكررررررررررررررررررررراااااا لك

نوني.....

الرد باقتباس
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1