غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات اجتماعية > مواضيع عامة - غرام
الإشعارات
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 16-03-2009, 10:39 PM
صورة آلمُهرة آلجموح الرمزية
آلمُهرة آلجموح آلمُهرة آلجموح غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي أعلام من التاريخ







الْــسّــلَــأمُـ عَــلَــى ــأَرْوَآحٍ لَــآ تَــعْـرِفُ ــإِلَّـأ الْـأَمَــل ....













لــاَنًّ الـتََّــآرِيْــخَ يَــأبَــى الــنِّــسْيَــآن ..
حَ ـــتَّــى لَــوْ مَــضَــتْ عُــقُــودٍ طِــوَآلْ ...
يَــظَّــلُ سِــجِــلْ التّــآرِيـــخِْْ .. حَــآفِــلَــًآ .. بِــأَمْــجَــآدِ عَــبــآقِــرتِــهِ ...
مِــنْهُــمْـ مَــن تَــحَــدَّى ظُــرُوْفَــَه وَتَــخَــطَّــآهَــآ ..
مِــنْــهُمـْ مَــنْ قَــهَــرَ إِعَــآقَتِــهِ .. فَــلَمـْ تَــكُــنْ عَــآجِِــزَةً لَــهُ .. بِــقَــدْرِ مَــآهُــوَ كَـــآنَ مُــعْــجِــزَةً لَــهَــآ ...

رَفَــضُــواْآ أَنْ يَــخْرُجُــوْآا مِــنَ الــدُّنْــيَــآ .. كَــمَــآ دَخَــلُوْهــَآأ..
فَــنَــسَجُــوْآأ بِــإِنْــجَــآأزآأتِــهِـمـْ رَوَآأئِــعَ الْــسُّــطُّــوْرِ ...






وَلِــأَنَّ الْــتَّــآأرِيْـــخَ يَــظَــلُّ مُــخْــلِــصَــآأ لِــأبْــنَـــآأئِــهِ ..
حَ ـــتَّــى لَـــوْ فَنِـــيَـتْ أَجْ ـــسَـــآأدِهِــمـْ ..
تَــبْــقَــى أَرْوَآأحُــهُمـ مُــتَــوَهِــجَةًً بِــبَِــرِيــْق أَعْ ـــمَآألِــهِمـ ..


وَكَــمَــآأ الْــتَّــآأرِيِْـــخُ هُــوَ أَصْــلُ حَ ــيَـــآأتِــنَــآأ ..
فَــ .. أُمَّــةٌ لَــآأ تَــعْــرِفُ أَمــْجَــآأدًآأ ..
هِــىَ أُمَّــةٌ .. لَــآ تَــعْــرُِفُ صِــنَــآأعَــةَ مُــسْــتَــقْبَــلِــهَــآأ ..




كَـــآأن اسْــتِــحْــضَــآأرُ تِــلْكَ الْــنَوَآأبِــغْ ..
لِــنَــنْهَــلَ مِــنْ فَــيَــض ِعَــطَــآأئِــهَآأ .. الْلـآ مُــتَــنَــأآهِــي ..

عَــلَّــنَـــآأ َنُــبْــدِعْ كَــمَــآأ أَبْــدَعُــوآأ ..
نُــحْــيِــي الْــأمَــل ..
وَنُــبَــدِدُ الْــيأْسَ الــذِي عَــشَّـشَ بَــيْــنَ جــنَــبـآأتِنــَآأ ..

لِــنَتَــرَحَّــمـَ عَــلَــى زَمَــنٍ جَــمِـيْــلٍ ..
نَــبْــتَــهِــجُ بِــذِكْــرَيَــآأتِــهِ..
وَرُبَّـــمَــآأ نُــوَدُّ لَــوْ بُــعِــثُــوْآأ مِــنْ جَــدِيــْد ..








هُـــنَـــآأ ..
رِجَـــآالٌ وَنِـــسَـــآأءُ..
ــأَشْــعَــلُــوآأ الْــتَّــآأرِيْــخَ بِــ عِِ ــظَــآأمِـ فِــعَــآالِــهِــمـ ..
سَــطَّــرُوآأ سَــمَــآأء الْــتَّــآأرِيْــخ فَــكَـــآانُـــوْآا نُـــجُــوْمَــهُ بِــحَــق ..

ارْتَــقُــوْآأ فِــي شَــتَّــى الْــمَــيَــآأدِيْــنِ ..
[ الـدِّيْــنِــيَّــة / الــسِّــيــآأسِّــيَّــة / الْــآَدَبِّــيَّــة / الــتَّـآأرِِيْــخِــيَّــة / الْــعِــلْــمِيَّــة ... ]

نَــقْتَــبِــسُ مِــنْهُمـْ سِــيَــرَهُــمـْ الـذَّكِــيَّــة ...
لِــتَــكُــوْنَ لََــنَــآأ سِــرَآأجًــآا وَهَــآأجًــآاا ...
يُــنِــيْــرُ ظُــلُــمَــآأت حَــآأضِـرِنَــآأ .. يَــعْــبُــرْ بِــنَــآأ إِلَــى مُــسْتــَــقْـبَلٌ مُــنِــيْر ..


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 16-03-2009, 11:35 PM
صورة آلمُهرة آلجموح الرمزية
آلمُهرة آلجموح آلمُهرة آلجموح غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ


خديجة بنت خُويلد


*نسبها الشريف ونشأتها

أبوها : خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وخويلد هذا جد الزبير بن العوام.أمها : فاطمة بنت زائدة بن الأصم بن هدم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وفاطمة هذه هي عمة الصحابي الجليل ابن أم مكتوم.


ولدت سنة 68 قبل الهجرة (556 م) في مكة, تربت في بيت مجد و رياسة ، ونشأت على الاخلاق الحميده, و كانت تسمي في الجاهلية بالطاهرة ،, وقد مات والدها يوم حرب الفجّار.

يروى انها تزوجت مرتين قبل زواجها ب محمد....من سيدين من سادات قريش هما : عتيق بن عائذ المخزومى و قد انجبت منه ابنة ، و أبو هالة بن زرارة التميمى و انجبت منه غلاماً.

وقد كانت خديجة تاجرة ذات مال ، وكانت تستأجر الرجال و تدفع المال مضاربة ، فبلغها ان محمد.. ..يدعى بالصادق الامين و انه كريم الاخلاق ، فبعثت إليه و طلبت منه ان يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام يدعى "ميسرة" ، وقد وافق محمد.


*زواجها من محمد..

رجعت قافلة التجارة من الشام و قد ربحت أضعاف ما كانت تربح من قبل ، و اخبر الغلام " ميسرة " خديجة.. .. عن اخلاق محمد و صدقة و امانته ، فأعجبها و حكت لصديقتها " نفيسة بن مُنية " ، فطمئنتها "نفيسة" و اعتزمت ان تخبر .. محمد.. برغبة خديجة من الزواج منه.

لم تمض إلا فترة قصيرة حتى تلقى.. محمد.. ، دعوة "خديجة" للزواج منه فسارع إليها ملبيا و في صحبته عماه " أبو طالب و حمزة ، ابنا عبد المطلب ". وقد اثنى علية عمها " عمرو بن أسد بن عبد العزى بن قصىّ " و تزوج محمد.. .. من خديجة .

كان عمر محمد عندها 25 عاماً ، وخديجة 40 عاماً ، فكانت بمثابة الام الحنون و الزوجة المخلصة.


*أولادها حسب السير

أم محمد بنت عتيق بن عائذ المخزومية القرشية.
هند بن أبي هالة بن زرارة بن النبـّاش
القاسم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عبد الله بن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولـُقّب بالطاهر والطيب.
زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.



*إسلامها


كان قد مضى على زواجها من محمد 15 عاماً ، و قد بلغ محمد الأربعين من العمر ، وكان قد اعتاد على الخلوة في غار "حراء" ليتأمل و يتدبر في الكون .

و في ليلة القدر ، عندما نزل الوحى على محمد .و اصطفاة الله ليكون خاتم الانبياء و المرسلين ، انطلق محمد إلى منزله خائفاً يرتجف ، حتى بلغ حجرة زوجتة خديجة فقال : " زملوني " ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال : " مالي يا خديجة؟ ، و حدثها بصوت مرتجف ، و حكى لها ما حدث...وقال " لقد خشيت على نفسي ".

فطمئنته قائلة : "" والله لا يخزيك الله ابدا... إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكَلّ ، وتقرى الضيف ، وتعين على نوائب الحق ""

فكانت أول من آمن برسالته و صدّقه....فكانت بهذا أول من اسلم من المسلمين جميعا و أول من اسلم من النساء....وايضاً هى أم المؤمنين الاولى.


*منزلة خديجة عند محمد

كانت لخديجة منزلة خاصة في قلب محمد عليه الصلاة و السلام فهى عاقلة، جليلة، دينة، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، فقد أمر الله – الله – رسوله أن يبشرها في الجنة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب.. وحتى بعد وفاتها...وزواج محمد من غيرها من امهات المؤمنين...لم تستطع اى واحدة منهن ان تزحزح " خديجة " عن مكانتها في قلب محمد

فبعد اعوام من وفاتها...و بعد انتصار المسلمين في معركة " بدر " و اثناء تلقى فدية الاسرى من قريش ، لمح محمد قلادة لخديجة بعثت بها ابنتها " زينب " في فداء لزوجها الأسير " أبى العاص بن الربيع " حتى رق قلب المصطفى من شجو و شجن و ذكرى لزوجتة الاولى " خديجة "...تلك الزوجة المخلصة الحنون ، التى انفردت بقلب محمد ربع قرن من الزمان لم تشاركها فية أخرى ،, فطلب محمد من اتباعه ان يردوا على زينب قلادتها و يفكوا أسيرها .

وقالت عائشة : كان محمد لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن الثناء عليها، فذكر خديجة يوما من الأيام فأدركتني الغيرة ، فقلت هل كانت إلا عجوزاً فأبدلك الله خيراً منها، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال:" لا والله ما أبدلني الله خيراً منها ، آمنت بي حين كفر الناس ، وصدقتني إذ كذبني الناس ، و واستنى بمالها إذ حرمنى الناس ، ورزقني منها الله الولد دون غيرها من النساء "ً...فقالت عائشة.. .." يا محمد ، اعف عنى ، ولا تسمعنى أذكر "خديجة" بعد هذا اليوم بشئ تكرهه "

و قالت عائشة.. .." ما غرت على أحد من نساء النبى ما غرت على خديجة . وما رأيتها ، ولكن كان النبى يكثر ذكرها و ربما ذبح الشاة ثم قطعها اعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة ، فربما قلت له : كأن لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة . فيقول : إنها كانت و كانت ، وكان لى منها ولد..."


*وفاتها

توفيت " خديجة " أم المؤمنين الاولى و وزير محمد قبل هجرة الرسول إلى المدينة المنورة بثلاث أعوام ، وكان عمرها 65 عاماً.

و أنزلها محمد . بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده ، و دفنها بالحجون.(مقابر المعلاة بمكة المكرمة).

















المصدر:
موسوعة ويكيبيديا (الموسوعة الحرة)


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 16-03-2009, 11:55 PM
صورة آلمُهرة آلجموح الرمزية
آلمُهرة آلجموح آلمُهرة آلجموح غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ






صلاح الدين الأيُوبي




*مولده ونشْــأته :

الناصر لدين الله أبو المظفر يوسف بن أيوب (ولد 1138 - 1193م) سلطان مصر و الشام أشتهر بلقبه السابق صلاح الدين قبل ان يصبح سلطاناً لمصر وتسمى بالناصر لدين الله.

ولد في تكريت شمال العراق أسس الدولة الأيوبية في مصر و الشام و شمال العراق والحجاز. وكان قد في بداياته بخدمة ملك دمشق الملك العادل نور الدين زنكي وكان من القادة في جيش نور الدين ، أرسله نور الدين من دمشق في الحملات في الشام وإلى مصر ليستكمل عمل عمه أسد الدين شيركوه على رأس الجيش من نور الدين من دمشق لمواجهة الصليبين في الشام ، وفي مصر بسط سيطرته عليها و العمل على صد الحملة الصليبية ، و في ذات الوقت ليستكمل انتزاعها من الفاطميين الذين كانت دولتهم في أفول، فنجح في عرقلة هجوم الصليبيين سنة 1169 بعد موت عمه شيركوه، و قمع تمرداً للجنود الزنوج، كما فرض نفسه كوزير للخليفة للعاضد، فكان صلاح الدين هو الحاكم الفعلي لمصر.

كان الوزير الفاطمي شاور قد فر من مصر هرباً من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب فارس المسلمين اللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانه في الوزارة وقتل ولده الأكبر طيء بن شاور فتوجه شاور إلى الشام مستغيثا نور الدين زنكي في دمشق وذلك في شهر رمضان 558ھ ودخل دمشق في الثالث والعشرين من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدين معه أسد الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح الدين في جملتهم في خدمة عمه وخدمة جيش الشام وهو كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال هذا الجيش هدفان؛ قضاء حق شاور لكونه قصده ودخل عليه مستصرخا، و أنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.

وكان نور الدين كثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل أسد الدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشق على رآس الجيش وفي جمادى الأولى سنة 559ھ فدخلوا مصر وسيطروا واستولوا على الأمر في رجب من السنة نفسها.

ولما وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليها وقتلوا الضرغام وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرت أموره غدر بأسد الدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس، وكان أسد الدين قد شاهد البلاد وعرف أحوالها . ولكن تحت ضغط من هجمات مملكة القدس الصليبية والحملات المتتالية على مصر بالاضافة إلى قلة عدد الجنود الشامية اجبر على الانسحاب من مصر . واعاد الملك نور الدين بن عماد الدين زنكي رحمه الله بأرسال الجيش من دمشق لمجابهة الصليبين . وبلغ إلى علم نور الدين في دمشق وكذلك أسد الدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر بينهم فخافا على مصر أن يملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد هناك فتجهز أسد الدين في قيادة الجيش وخرج من دمشق وأنفذ معه نور الدين العساكر وصلاح الدين في خدمة عمه أسد الدين، وكان وصول أسد الدين إلى البلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاور والمصريون بأسرهم والإفرنج على أسد الدين وجرت حروب كثيرة.

وتوجه صلاح الدين في قيادة الجيش إلى الإسكندرية فاحتمى بها وحاصره الوزير شاور في جمادى الآخرة من سنة 562ھ ثم عاد أسد الدين من جهة الصعيد إلى بلبيس وتم الصلح بينه وبين المصريين وسيروا له صلاح الدين فساروا إلى دمشق .

عاد أسد الدين من دمشق إلى مصر مرة ثالثة وكان سبب ذلك أن الإفرنج جمعوا فارسهم وراجلهم وخرجوا يريدون مصر ناكثين العهود مع أسد الدين طمعا في البلاد فلما بلغ ذلك أسد الدين ونور الدين في الشام لم يسعهما الصبر فسارعا إلى مصر أما نور الدين فبالمال والجيش ولم يمكنه المسير بنفسه للتصدي لاي محاولة من قبل الإفرنج ، وأما أسد الدين فبنفسه وماله وإخوته وأهله ورجاله وسار الجيش .

يقول بن شداد:
«لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدس الله روحه كنت أكره الناس للخروج في هذه الدفعة وما خرجت من دمشق مع عمي باختياري وهذا معنى قول القرآن "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم"»

(البقرة:216)

وكان شاور لما أحس بخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين في دمشق الشام يستصرخه ويستنجده فخرج مسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564ھ ولما علم الإفرنج بوصول أسد الدين على رأس الجيش من دمشق إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا راجعين على أعقابهم ناكصين وأقام أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان وكان وعدهم بمال في مقابل ما خسروه من النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم أسد الدين أن شاور يلعب به تارة وبالإفرنج أخرى، وتحقق أنه لا سبيل إلى الاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمع رأيه على القبض عليه إذا خرج إليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشر ربيع الأول سنة 564ھ ودام آمرا وناهيا و صلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكان كفايته ودرايته وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنة نفسها فمات أسد الدين.

ولما بلغ صلاح الدين قصد الإفرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمع الآلات إليها ووعدهم بالإمداد بالرجال إن نزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهبات وكان وزيرا متحكما لا يرد أمره في شيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد زحفهم وقتالهم عليها وهو يشن عليهم الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل فانتصر عليهم فرحلوا عنها خائبين فأحرقت مناجيقهم ونهبت آلاتهم وقتل من رجالهم عدد كبير.

في 1170 أغار صلاح الدين على غزة التي كان يسيطر عليها الصليبيون، و في السنة التالية انتزع أيلة من مملكة أورشليم الصليبية و أغار على مقاطعاتي شرق نهر الأردن الشوبك و الكرك.



*الحرب مع الصليبين :

بينما كان صلاح الدين يعمل على بسط نفوذه على عمق سورية فقد كان غالبا يترك الصليبيين لحالهم مرجئا المواجهة معهم و إن كانت غالبا لم تغب عنه حتميتها، إلا أنه كان عادة ما ينتصر عندما تقع مواجهة معهم، و كان الاستثناء هو موقعة مونتجيسارد يوم 25 نوفمبر 1177 حيث لم يُبدِ الصليبيون مقاومة فوقع صلاح الدين في خطأ ترك الجند تسعى وراء الغنائم و تتشتت، فهاجمته قوات بولدوين السادس ملك أورشليم و أرناط و فرسان المعبد و هزمته. إلا أن صلاح الدين عاد و هاجم الإمارات الفرنجية من الغرب و انتصر على بولدوين في موقعة مرج عيون في 1179 و كذلك في السنة التالية في موقعة خليج يعقوب، ثم أرسيت هدنة بين الصليبيين و صلاح الدين في 1180.

إلا أن غارات الصليبيين عادت فحفزت صلاح الدين على الرد. فقد كان أرناط يتحرش بالتجارة و بالحجاج المسلمين بواسطة أسطول له في البحر الأحمر، فبنى صلاح الدين أسطولا من 30 بارجة لمهاجمة بيروت في 1182، و عندها هدد أرناطُ بمهاجمة مكة و المدينة، فحاصر صلاح الدين حصن الكرك معقل أرناط مرتين في عامي 1183 و 1184، و رد أرناط بمهاجمة قوافل حجاج مسلمين سنة 1185.

تروى مصادر فرنسية من القرن الثالث عشر أن أرناط قد أسرَ في غارة أختَ صلاح الدين و إن كان ذلك غير مشهود في المصادر المعاصرة، سواء الإسلامية أو الفرنجية، بل يُذكر أن أرناط هاجم قافلة قبل ذلك و أن صلاح الدين أرسل حراسا لحماية اخته و ابنها الذين لم يصبها أذى.

بعد أن استعصى حصن الكرك المنيع على صلاح الدين أدار وجهه وجهة أخرى و عاود مهاجمة عزالدين مسعود بن مودود الزنكي في نواحي الموصل التي كان قد بدأت جهوده في ضمها سنة 1182، إلا أن تحالف عزالدين مع حاكم أذربيجان و جبال حال دون تحقق مراده، ثم إن صلاح الدين مرض فأرسيت معاهدة في 1186.

في عام 1187 سقطت أغلب مدن وحصون مملكة بيت المقدس في يد صلاح الدين بعد ان هزمت القوات الصليبية في موقعة حطين بتاريخ في 4 يوليو 1187.

حيث ألتقت قوات صلاح الدين في حطين مع القوات المجتمعة لجاي ذي لوزينان نائب ملك أورشليم، و ريموند الثالث ملك طرابلس، و في تلك الموقعة كادت قوات الصليبيين تفنى على يد جيش صلاح الدين و كانت طامة كبرى و نقطة تحول في تاريخ الصليبيين. كما أسر أرناط و أشرف صلاح الدين بنفسه على إعدامه انتقاما لتحرشه بالقوافل، كما أسر جاي ذي لوزينان إلا أنه أبقى على حياته. و تروي مصادر أوروبية أنه على غير العادة فإن صلاح الدين أمر بإعدام ما يقرب من مئة من فرسان المعبد و الهوسبتاليين لأنهم كانوا أخطر وحدات الصليبيين و أكثرها تدريبا و انتماء عقيديا.




* فتح القدس :

دخلت قوات صلاح الدين القدس يوم 2 أكتوبر 1187 بعد ان أستسلمت المدينة و كان صلاح الدين قد عرض شروطا كريمة للاستسلام، إلا أنها رفضت، فبعد بدء الحصار رفض أن يمنح عفوا للأوروبيين من سكان القدس حتى هدد باليان بقتل كل الرهائن المسلمين الذين كان عددهم يقدر بخمسة آلاف، و تدمير قبة الصخرة و المسجد الأقصى، فاستشار صلاح الدين مجلسه ثم قبِل منح العفو، على أن تُدفع فدية لكل فرنجي في المدينة سواء كان رجلا أو امرأة أو طفلا، إلا أن صلاح الدين سمح لكثيرين بالخروج ممن لم يكن معهم ما يكفي لدفع الفدية عن جميع أفراد أسرهم.

قبل القدس كان صلاح الدين قد استعاد كل المدن تقريبا من الصليبيين، ما عدا صور التي كانت المدينة الوحيدة الباقية في يد الصليبين. من الناحية الاستراتيجية ربما كان من الأفضل لصلاح الدين فتح صور قبل القدس لكون الأولى بموقعها على البحر تشكل مدخلا لإمدادات الصليبيين من أوروبا، إلا أنه اختار البدء بالقدس بسبب أهميتها الروحية لدى المسلمين، ويقال أنه لم يبتسم في حياته قط حتى حرر القدس.

كانت صور في ذلك الوقت تحت إمرة كونراد أمير مونتفرات الذي حصنها فصمدت أمام حصارين لصلاح الدين. كان صلاح الدين قد أطلق سراح جاي ذي لوزينان و أعاده إلى زوجته سيبيلا ملكة أورشليم، فلجئا أولا إلى طرابلس ثم إلى أنطاكيا، و حاولا عام 1189 استعادة صور إلا أن كونراد حاكمها رفض دخولهما لأنه لم يكن يعترف بجاي ملكا، فذهب جاي لحصار عكا.




*ريتشرد قلب الأسد و الحملة الثالثة :


حفّز فتح القدس خروج حملة صليبية ثالثة، مُوِّلت في إنجلترا و أجزاء من فرنسا بضريبة خاصة عرفت بضريبة صلاح الدين (بالإنجليزية: Saladin tithe)، قاد الحملة ثلاثة من أكبر ملوك أوروبا في ذلك الوقت هم رِتشَرد (قلب الأسد) ملك إنجلترا، و فيليب أغسطس ملك فرنسا، و ملك ألمانيا فريدريك بربروسا الإمبراطور الروماني المقدس، إلا أن هذا الأخير مات أثناء الرحلة، و انضم الآخران إلى حصار عكا التي سقطت في 1191، و أُعدم فيها ثلاثة آلاف سجين مسلم بمن فيهم نساء و أطفال، فانتقم صلاح الدين بقتل كل الفرنجة الذين أسروا ما بين 28 أغسطس و 10 سبتمبر.

في 7 سبتمبر 1191 اشتبكت جيوش صلاح الدين مع جيوش الصليبيين بقيادة رتشرد في موقعة أرسوف التي انهزم فيها صلاح الدين، إلا أن الصليبيين لم يتمكنوا من اجتياح الداخل و بقوا على الساحل و فشلت كل محاولاتهم لغزو القدس فوقّع رِتشَرد في 1192 معاهدة الرملة مع صلاح الدين مستعيدا بموجبها مملكة أورشليم الصليبية في شريط ساحلي ما بين يافا و صور كما فتحت القدس للحجاج المسيحيين. العلاقة بين صلاح الدين الأيوبي و رتشرد مثالا على الفروسية و الاحترام المتبادلين رغم الخصومة العسكرية، فعندما مرض رتشرد بالحمى أرسل إليه صلاح الدين طبيبه الخاص، كما أرسل إليه فاكهة طازجة و ثلجا لتبريد الشراب، و هو إلى جانب كونه فعلا كريما يعد استعراضا للقدرة، و عندما فقد رتشرد جواده في أرسوف أرسل إليه صلاح الدين اثنين.

عرض رتشرد على صلاح الدين فلسطين موحدة للمسيحيين الأوربيون و المسلمين العرب بطريق تزويج أخت رتشرد بأخو صلاح الدين و أن تكون القدس هدية زفافهما.

إلا أن الرجلين لم يلتقيا أبدا وجها لوجه و كان التواصل بينهما بالكتابة أو بالرسل.



*موته :

كانت المواجهة مع ريتشارد و معاهدة الرملة آخر أعمال صلاح الدين، إذ أنه بعد وقت قصير من رحيل ريتشارد ، مات صلاح الدين من الحمى في دمشق في 3 مارس 1193، الموافق يوم الأربعاء 27 من صفر 589ھ. و عندما فُتحت خزانته الشخصية وجدوا أنه لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته، فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهما ناصرية وجرما واحدا ذهبا سوريا ولم يخلف ملكا ولا دارا ، إذ كان قد أنفق معظم ماله في الصدقات.

صلاح الدين مدفون في ضريح في المدرسة العزيزية قرب الجامع الأموي في دمشق إلى جوار الملك نور الدين زنكي، و كان فلهلم الثاني إمبراطور ألمانيا عندما زار دمشق توجه إلى مدفن صلاح الدين ووضع باقة زهور جنائزية على قبره عليها نقش معناه "ملك بلا خوف و لا ملامة علّم خصومه طريق الفروسية الحق"[3]، كما أهدى نعشا رخاميا للضريح إلا أنه جثمان صلاح الدين لم ينقل إليه و بقي في النعش الخشبي ، بينما بقي الهدية في الضريح خاويا إلى اليوم .

في ساعة موته كتب القاضي الفاضل قاضي دمشق إلى ولده الملك الظاهر صاحب حلب بطاقة مضمونها {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} {إن زلزلة الساعة شيء عظيم} كتبت إلى مولانا السلطان الملك الظاهر أحسن الله عزاءه وجبر مصابه وجعل فيه الخلف في الساعة المذكورة وقد زلزل المسلمون زلزالا شديدا وقد حفرت الدموع المحاجر وبلغت القلوب الحناجر وقد ودعت أباك ومخدومي وداعا لا تلاقي بعده وقد قبلت وجهه عني وعنك وأسلمته إلى الله مغلوب الحيلة ضعيف القوة راضي عن الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وبالباب من الجنود المجندة والأسلحة المعدة ما لم يدفع البلاء ولا ملك يرد القضاء وتدمع العين ويخشع القلب ولا نقول إلا ما يرضي الرب وإنا عليك لمحزونون يا يوسف وأما الوصايا فما تحتاج إليها والآراء فقد شغلني المصاب عنها وأما لائح الأمر فإنه إن وقع اتفاق فما عدمتم إلا شخصه الكريم وإن كان غيره فالمصائب المستقبلة أهونها موته وهو الهول العظيم والسلام}.



*صلاح الدين في التراث :


في الوعي العربي

بالرغم من أن الدولة التي أسساها صلاح الدين لم تدم طويلا من بعده، إلا أن صلاح الدين يعد في الوعي الاسلامي محرر القدس و استلهمت شخصيته في الملاحم و الأشعار و حتى مناهج التربية الوطنية في الدول العربية، كما ألفت عشرات الكتب عن سيرته، و تناولتها المسرحيات و التمثيليات و الأعمال الدرامية.

لا يزال صلاح الدين يضرب به المثل على القائد المسلم المثالي الذي يعمل على مواجهة أعداءه بحسم ليحرر أراضي المسلمين، دون تفريط في الشهامة و الأخلاق الرفيعة.





في الوعي الأوربي

بالرغم من كونه خصما عنيدا للأوربيين فإن صلاح الدين في الوعي الأوربي ظل نموذجا للفارس الشهم الذي تتجسد فيه أخلاق الفروسية بالمفهوم الأوربي، حتى أنه توجد ملحمة شعبية شعرية من القرن الرابع عشر تصف أعماله البطولية.

كما أن الشاعر دانتي أليجييري مؤلف الكوميديا الإلهية قد وضعه في المطهر مع عدد من الشخصيات التي عدها كافرة - وفق معتقده المسيحي الكاثوليكي - لكنها في نظره شخصيات صالحة و سامية أخلاقيا (وضع دانتي الرسول محمد في الدائرة الثامنة في الجحيم).

كما أن صلاح الدين يصور بشكل مقبول في رواية والتر سكوت التعويذة (The Talisman) المكتوبة سنة 1825.

و يدرك الأوربيون أنه بالرغم من المذابح التي أوقعها الصليبيون عندما غزوا القدس في 1099 فإن صلاح الدين قد عفا عن كل المسيحيين الكاثوليك (الأوروبيين) و حتى عن الجنود المنهزمين طالما كانوا قادرين على دفع الفدية، في حين عومل الأرثودكس (و منهم العرب) حتى بأفضل من ذلك لأنهم عادة ما كانوا يعارضون الغزو الأوربي الصليبي.

و بالرغم من الاختلاف في العقيدة فإن القُواد المسيحيين امتدحوا صلاح الدين، خصوصا رتشرد قلب الأسد الذي قال عنه أنه أمير عظيم و أنه بلا شك أعظم و أقوى قائد في العالم الإسلامي؛ كما رد صلاح الدين بأنه لم يكن هناك قائد مسيحي أشرف من رتشرد.

قال عنه المؤرخون الأوربيون أن "من الحق أن كرمه و ورعه و بعده عن التعصب؛ تلك الليبرالية و النزاهة التي كانت النموذج الذي ألهم مؤرخينا القدماء؛ هي ما أكسبه احتراما في سورية الإفرنجية لا يقل عن الذي له في أرض الإسلام."

























المصــدر:

*الموسوعة الحرة
ويكيبيديا


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 18-03-2009, 09:42 PM
صورة رَذَاْذ الرمزية
رَذَاْذ رَذَاْذ غير متصل
سيّدةُ المَاء
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ


.

أعلام تركت بصمة لا تُمحى
خلفت إنجاز ومضت .. وبقى ذكرها صداح ..!

القراءه عن صلاح الدين
تحتاج مصاحبه فنجان قهوه .. ،
لإستيعاب سطور التاريخ بكفاءه أكثر

.

عوافي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 19-03-2009, 05:30 PM
صورة ..:ριηк ραηтнєя:.. الرمزية
..:ριηк ραηтнєя:.. ..:ριηк ραηтнєя:.. غير متصل
«ĝάĥŎņ»
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ


يسلمو يالغلا ع هاي المعلومات

وجعلها الله في موازين حسناتك

ربي يعطيك الف عافيه

ومثل ماقالت رذوذ لازم فنجان قهوه

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 19-03-2009, 05:38 PM
صورة دمـعـة الـ ع ـاشق الرمزية
دمـعـة الـ ع ـاشق دمـعـة الـ ع ـاشق غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ


معلومات اكثر من رائعه
لشخصيات تاريخية مميزة
بانتظار المزيد من مواضيعك الرائع
والله يعطيك العافية

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 19-03-2009, 05:43 PM
صورة فاطِمه الرمزية
فاطِمه فاطِمه غير متصل
بِنتْ الغَمامْ
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ


و عليكِ آلسلآم يآ آجمل روح |~

اقتباس:
خديجة بنت خُويلد
ومن غيرهآ يستحِق آن نفرِد لهُ صفحآت و صفحآت كي ننهل مِنْ مَكآرِم

هذِهِ آلشخصية آلشآمِخة بِعِلمِهآ و قدرِهآ

حقيقةً ..

حآولت آستجمع آحرُفي كي آتكلم و أُسهِب بِهكذآ شخصية تستحِقْ

و لِكنْ ، آحرُفي [ خجلآ ] آمآم

هذِهِ آلقآمـة ..


كُل آلشُكر لِمن فتح لنآ هذآ آلمُتصفِح آلفريدْ


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 19-03-2009, 06:29 PM
صورة |ياسر| الرمزية
|ياسر| |ياسر| غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ


موضوع ممتع جدا

وفائده عظيمه مهره

الحقيقه أنا استمتعت بقرائة تلك اللوحات العطره ووجدت معلومات لم أكن أعرفها

وهذا مانحتاجه هنا


لي عوده مؤكده لو وجدت معلومات عن شخصيه تاريخيه


تحياتي لك

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 20-03-2009, 12:36 AM
صورة !!. الهـــايم .!! الرمزية
!!. الهـــايم .!! !!. الهـــايم .!! غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ


موضوع راائع ومعلومات مفيده

مجهود تشكرين عليه
يعطيك العافيه

:

:


00 الهـــايم 00


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 20-03-2009, 05:04 PM
صورة *. دلــع الــورد .* الرمزية
*. دلــع الــورد .* *. دلــع الــورد .* غير متصل
©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©
 
الافتراضي رد: أعلام من التاريخ




خَــــَآلَد َبِنْ آلَوَلِيـدْ



أسرة عريقة ومجد تليد

وينتمي خالد إلى قبيلة "بني مخزوم" أحد بطون "قريش" التي كانت إليها "القبة" و"الأعنة"
، وكان لها شرف عظيم ومكانة كبيرة
في الجاهلية، وكانت على قدر كبير
من الجاه والثراء،
وكانت بينهم وبين قريش مصاهرة متبادلة.

وكان منهم الكثير من السابقين للإسلام؛ منهم: "أبو سلمة بن عبد الأسد
وكان في طليعة المهاجرين إلى الحبشة ، و"الأرقم بن أبي الأرقم"
الذي كانت داره أول مسجد للإسلام، وأول مدرسة للدعوة الإسلامية .

وكانت أسرة "خالد" ذات منزلة متميزة في بني مخزوم؛
فعمه "أبو أمية بن المغيرة" كان معروفًا بالحكمة والفضل،
وكان مشهورًا بالجود والكرم، وهو الذي أشار
على قبائل قريش
بتحكيم أول من يدخل عليهم حينما اختلفوا على وضع الحجر الأسود
وكادوا يقتتلون، وقد مات قبل الإسلام .
وعمه "هشام بن المغيرة" كان من سادات قريش وأشرافها
، وهو الذي قاد بني مخزوم في "حرب الفجار".

وكان لخالد إخوة كثيرون بلغ عددهم ستة من الذكور هم: "العاص" و"أبو قيس"
و"عبد شمس"
و"عمارة" و"هشام" و"الوليد"،
اثنتين من الإناث هما: "فاطمة" و"فاضنة" .
أما أبوه فهو "عبد شمس الوليد بن المغيرة المخزومي"، وكان ذا جاه عريض وشرف رفيع
في "قريش"، وكان معروفًا بالحكمة والعقل ؛
فكان أحدَ حكام "قريش" في الجاهلية ، وكان ثَريًّا صاحب ضياع وبساتين لا ينقطع ثمرها طوال العام .

فارس عصره

وفي هذا الجو المترف المحفوف بالنعيم نشأ "خالد بن الوليد"
وتعلم الفروسية كغيره من أبناء الأشراف،
ولكنه أبدى نبوغًا ومهارة في الفروسية منذ وقت مبكر ،
وتميز على جميع أقرانه ،
كما عُرف بالشجاعة والجَلَد والإقدام، والمهارة وخفة الحركة في الكرّ والفرّ.

واستطاع "خالد" أن يثبت وجوده في ميادين القتال ،
وأظهر من فنون الفروسية والبراعة في القتال ما جعله فارس عصره بلا منازع .

معاداته للإسلام والمسلمين

وكان "خالد" كغيره من أبناء "قريش" معاديًا للإسلام ناقمًا على النبي ( صلى الله عليه وسلم )
والمسلمين الذين آمنوا به وناصروه
، بل كان شديد العداوة لهم شديد التحامل عليهم ،
ومن ثَم فقد كان حريصًا على محاربة الإسلام والمسلمين
، وكان في طليعة المحاربين لهم في
كل المعارك التي خاضها الكفار والمشركون ضد المسلمين .

وكان له دور بارز في إحراز النصر للمشركين على المسلمين في غزوة "أحد"
، حينما وجد غِرَّة من المسلمين بعد
أن خالف الرماة أوامر النبي (صلى الله عليه وسلم
وتركوا مواقعهم في أعلى الجبل، ونزلوا ليشاركوا إخوانهم جمع غنائم وأسلاب المشركين المنهزمين ،
فدار "خالد" بفلول المشركين وباغَتَ المسلمين من خلفهم
، فسادت الفوضى والاضطراب في صفوفهم
، واستطاع أن يحقق النصر للمشركين بعد
أن كانت هزيمتهم محققة .

كذلك فإن "خالدا" كان أحد صناديد قريش يوم الخندق الذين كانوا يتناوبون الطواف حول الخندق
علهم يجدون ثغرة منه؛ فيأخذوا المسلمين على غرة، ولما فشلت الأحزاب
في اقتحام الخندق، وولوا منهزمين، كان "خالد بن الوليد"
أحد الذين يحمون ظهورهم حتى لا يباغتهم المسلمون .

وفي "الحديبية" خرج "خالد" على رأس مائتي فارس دفعت بهم قريش
لملاقاة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وأصحابه، ومنعهم من دخول مكة ،
وقد أسفر الأمر عن عقد معاهدة بين المسلمين والمشركين عرفت باسم "صلح الحديبية" .

وقد تجلت كراهية "خالد" للإسلام والمسلمين حينما أراد المسلمون
دخول مكة في عمرة القضاء؛ فلم يطِق خالد أن يراهم يدخلون مكة
رغم ما بينهم من صلح ومعاهدة وقرر الخروج من مكة
حتى لا يبصر أحدًا منهم فيها .


..


كل آلـورد




...ْ}


موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1