قلب طفولي ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

ومادخل حجابي في فكري ..الحجاب لا يحجب الفكر ولا يحجب الإبداع ..الحجاب يحجب الوجه والشعر فقط

----------------------

سعوديات يخترعن قرطا يحمي الفتيات من كاميرات الجوال

وضعت أربع طالبات سعوديات حداً لمتاعب الفتيات مع عيون كاميرات الهواتف الجوالة وتوصلن إلى اختراع أقراط تمنع التصوير.

واستخدمت نوف وسارة وحليمة وهاجر من منطقة جازان (جنوب) مهاراتهن في الحاسوب في إنهاء معاناة النساء مع الكاميرات الفضولية. ونقلت صحيفة "عكاظ" الاحد 8-10-2006 عن نوف ورفيقاتها قولهن"إن القرط مزود بقطع إلكترونية تصدر ذبذبات خطية واهتزازات تتراوح بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف موجة وتؤثر على مصدر الالتقاط وبالتالي تصبح شاشة الجوال غير مستقرة ويستحيل معها التقاط صور ثابتة أو متحركة".
وأضفن أن اقتراب مصدر الالتقاط من المستهدف بالصورة لاكثر من مرتين قد يصيب جهاز الجوال بالعطب . وأشرن إلى أن مصدر الذبذبة لا يشكل أي ضرر على المستخدم كما انه لا يعيق عمل التلفاز أو الكمبيوتر. وتعتزم الطالبات الأربع تقديم الاختراع إلى مركز الموهوبين لتسجيله ونيل براءة بالاختراع عنه.
المصدر جريدة عكاظ

------------

شابات سعوديات يتمكن من تصميم رجل آلي

تمكنت 7 فتيات سعوديات من تطوير رجل آلي يقوم بالتجول في الأماكن المغلقة لتنقية الهواء، ورغم العقبات التي واجهتهن والسخرية من فكرتهن وعدم توفر أي دعم مادي لهن، إلا أنهن تغلبن بطموحهن على تلك الصعاب حيث قمن بتأسيس شركة مصغرة مقرها شقة إحدى عضوات الفريق حيث يعكفن على تصميم برامج للطالبات والمعلمات على الحاسب الآلي وبيعها لهن حتى يستطعن إكمال مشروعهن، الذي قدم كبحث تخرج حصل على تقدير جيد.
وقالت ابتسام أمجد "ولدت الفكرة كمشروع لدخول مسابقة الموهوبين لكن الوقت كان قصيرا عندها قررت أن تكون الفكرة مشروع التخرج الذي سأقدمه في الجامعة فقمت بعرضه على زميلاتي قبل الفصل الدراسي الأخير فتحمسن لها بشدة رغم أنهن استصعبنها في البداية لكن في نهاية المطاف تم إنجاز هذا المشروع".
وتصف مرام مهدي الفكرة الرئيسة للمشروع، حسب ما أوردته صحيفة "الوطن" السعودية الاثنين 22-8-2005، بأنها برمجة وتصميم رجل آلي مزود بذكاء اصطناعي يقوم بتنقية الهواء من التلوث بشكل عام ومن دخان السجائر بشكل خاص عن طريق مجس كالمستخدم في أجهزة إنذار الحريق يرصد وجود دخان في المنطقة فيتجه لها ويتم تشغيل جهاز تنقية الهواء الملحق به حتى يزول الدخان من المنطقة التي اكتشف فيها.
ونظرا لأن الأماكن التي يفترض بـ d2d (اسم الرجل الآلي وهي حروف كلمات تعني الجرأة على الحلم ) أن يتحرك فيها أماكن عامة مغلقة كالمطاعم والأسواق والمكاتب والمطارات وغيرها تحتوي على الكثير من العوائق التي يمكن أن تعوق تحركه بحرية تم تزويده بمجسات بواسطة أشعة الليزر ترصد العوائق أمامه فيدور حولها دون الاصطدام بها.
وتضيف دارين حسن ولي، خريجة جامعة الملك عبد العزيز قسم علوم حاسبات دفعة 2000، "عندما طرح الاقتراح بتصميم وبناء d2d تحمست تماما للفكرة وأصبحت عضوا أساسيا في الفريق.. لكن فوجئنا باستهزاء الناس وحتى الأهل، كما واجهتنا مشكلة عدم توفر القطع اللازمة في الأسواق وعدم توفر الكتب المختصة في هذا المجال في مكتبات جدة لكن تم حل المشكلة عن طريق طلبها بالإنترنت".
وأضافت دارين أن "انعدام الدعم المادي والمعنوي كان أحد أهم العوائق، فمعظم الجهات التي تدعم المشاريع العلمية اشترطت ضمان نجاح المشروع والمكسب المادي منه، ووجود أشخاص بخبرة كافية في هذا المجال، علما أن مخيمات صيفية في دول أوروبية تنظم مسابقات على مستوى طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لإنتاج رجل آلي ذكي كرد على كل من يزعم استحالة تنفيذ مشروع مماثل".
وتقول حسونة التي قدمت المقر لزميلاتها "تمت معالجة الجانب المالي بإنشاء ما يشبه الشركة الصغيرة حيث قمنا بمساعدة الطالبات بطباعة البحوث وعمل عروض الفلاش وبيع صور كرتونية للأطفال مقابل مبالغ رمزية وغيرها لتغطية المصاريف الهائلة لهذا المشروع".

--------------

فتاة سعودية تطور خدمة رسائل الجوال وتتيح الرد آليا

نجحت فتاة سعودية في اختراع خدمة جديدة حيث قامت بتطوير خدمة رسائل الوسائط في خطوة تشكل علامة بارزة في مسيرة تقنية الاتصالات والتسويق الحضاري والتي صممت لتلبي متطلبات الأفراد كمرحلة أولية الذين ينشدون دائماً شركات الاتصالات في الجمع بين أسلوب الحياة الراقية والخدمة الفائقة إلى جانب المرونة المالية. وتعد هذه الخدمة الجديدة الأولى على مستوى العالم بعد حصولها على حقوق الحماية الفكرية.
وقالت منيرة حمد آل عبدالهادي صاحبة الاختراع التي اختارت لنفسها أن تكون من بين الموهوبات المتفوقات فقد تخرجت في معهد هجر لعلوم التقنية في قسم البرمجة بمحافظة الأحساء ويعد ابتكارها الجديد مشروعاً جديداً ومبتكراً لخدمات الجوال والاستفادة من تطبيقاته المتطورة خاصة بعد دخول الجيل الثالث لهذه الأجهزة وتفعيل خدمات رسائل الوسائط المتعددة ، وذلك من خلال الاستفادة من مركز الرسائل بتوفير خوادم مخصصة لاستقبال طلبات المستخدمين والرد عليها آلياً.
وبينت منيرة آل عبدالهادي بأن مشروع مثل هذا له جدوى اقتصادية وعائد مادي كبير جداً ، وبناء على الدراسة التي أجراها خبراء بريطانيون بعد عرض الخدمة عليهم أكدوا نجاحها بنسبة مليون بالمائة، أما بالنسبة للمملكة فإذا افترضنا أن 60 في المائة كحد أدنى لعدد المستخدمين فهناك عائد شهري يقدر بأكثر من 120 مليون ريال أي مليار ونصف ريال سنويا، وقد تصل إلى مليارين في أحسن الأحوال.
وأضافت منيرة آل عبدالهادي بأن هذا المشروع ينفرد بكونه الأول من نوعه على مستوى العالم وهذا هو سر التطوير والابتكار في هذه الخدمة، فللمرة الأولى وعلى غير ما تعارف عليه مستخدمو الهاتف النقال، حيث إن استخدامه عادة ما يكون إما لإجراء اتصال شخصي أو قراءة الرسائل الواردة أو لأغراض التسلية والترفيه إلى غيرها من الاستخدامات.
وتتميز الخدمة بانخفاض تكاليفها مقارنة بالخدمات الأخرى، إضافة إلى التخصص والتنظيم الدقيق في آلية استقبال طلبات المستخدمين، ويستطيع المستخدم أن يلمس هذا التميز من خلال الاستخدام حيث السرعة والمرونة في الوصول للخدمات المطلوبة .
وبيّنت منيرة آل عبدالهادي بأنها تسعى حالياً إلى عرض المشروع للتسويق في جميع دول العالم ،وفق خطة وشروط معينة وذلك بناء على أفضل عرض مع إضافة اللمسات النهائية للمشروع والتي من ضمنها إعداد خطة جيدة لتحقيق أقصى عائد ممكن للشركة المشغلة.
وأضافت بأن طموحاتها المستقبلية لن تتوقف مشيرة إلى أن هذه الخطوة رغم صلابتها وضخامتها إلا أنها ليست سوى البداية نحو آفاق أعظم ومجالات أوسع .
وأشادت منيرة آل عبدالهادي بانضمام المملكة لمنظمة (الوايبو) لحماية حقوق الملكية الفكرية على مستوى العالم التي أعطاها الآمان بالحصول على الحماية وحقوق الفكرية لمشروعها من وزارة الثقافة و الإعلام مؤكدة على المساندة والدعم التي تلقتها من قبل مؤسسة الملك عبد العزيز متمثلة بالدكتور حمد البعادي مدير المؤسسة، الذي شجع الابتكار ودعمه معنوياً إضافة إلى تعاونه البناء في تنمية الابتكارات لأبناء وفتيات الوطن

------------

الدكتورة هويدا بنت عبيد القثامي

وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة.

يذكر أن الدكتورة هويدا القثامي تعتبر أول استشارية أولى لجراحة القلب في الشرق الأوسط، والثانية في العالم، وانتخبت واحدة من بين 50 شخصية مشهورة على مستوى العالم.

كما تنفرد الدكتورة هويدا بأنها اول من بدأ عمليات ربط الشريان الرئوي للأطفال الذين لديهم عيوب خلقية في القلب، وبتفرغها الكامل لجراحة القلب للأطفال والرضع والخدج.

رئيسة قسم جراحة القلب بالنيابة استشارية اولى جراحة القلب في مركز الامير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب


الخبر الصغير، الذي نشرته "الرياض" وصحف قليلة أخرى، يقول إن "مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب" في الرياض نجح في إجراء عدة عمليات، تعد إنجازاً طبياً جديداً في مجال جراحة القلب على مستوى العالم، وذلك من خلال زراعة صمام رئوي في القلب، دون الحاجة إلى فتح القلب أو وضع المريض على جهاز القلب أو الرئة الصناعي.
الفريق الطبي صاحب الإنجاز، تقوده الدكتورة هويدا عبيد القثامي استشارية أولى جراحة القلب في المركز ورئيسة قسم جراحة القلب. وهذه أول عملية من نوعها في العالم، وتمت لستة مرضى، واستغرقت 15دقيقة فقط.
مضت الدكتورة هويدا بإنجازها العالمي في صمت. لا احتفاء إعلامي ولا تكريم. قصة الإنجاز لم تعلن سوى في أخبار صغيرة لم تنشرها حتى غالبية الصحف المحلية، وتلفزيونياً كان هناك تقرير بثته "العربية"، ولذا كان طبيعياً ألا يبلغ إنجاز "ابنة الطائف" علم أغلب المواطنين والمقيمين في وطننا، فكيف لنا إيصاله إلى العالم؟!
لم يعق الحجاب دكتورة الوطن عن استكمال مشوارها العلمي في باريس وتورنتو، والعودة مجدداً إلى الرياض، وقد تلقت الدعم الأول من أسرتها، ووالدها خاصة، الذي رافقها السفر في جزء من مشوارها، مثلما فعل مع شقيقاتها الأخريات، ومنهن أربع طبيبات.
وبعد ذلك، كان لها أن تكرم بتقليدها وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة مطلع الصيف الماضي.
الدكتورة هويدا تستحق أكثر من وسام. نريد لها شاهداً يراه الجمهور. شارعاً باسمها. الوسام، رغم قيمته المعنوية، يبقى شهادة تحتفظ بها في منزلها أو عيادتها، لا يراه الجمهور ولا أحد يتذكرها بعد يومين من نشر الخبر.

جميل من صحيفة "الرياض" أن تبادر إلى إقامة مهرجان وطني في أقرب فرصة لتكرم به المنجزين من أبناء الوطن. لصالح كل من قدم منجزاً علمياً خدم الوطن وغيره. أن تحشد له طاقتها كافة، وهي قادرة مادياً وفنياً على ذلك. لدينا هويدا وغيرها من النساء والرجال يستحقهم الوطن، وحقهم علينا تثمين وتقدير ما قدموه، وتشجيع البقية المحبطة.

-----------

الدكتورة - فاتن خورشيد

جدة: «الشرق الأوسط»
توصلت باحثة سعودية إلى علاج مضاد للخلايا السرطانية استخلصته من مادة طبيعية تعمل الآن على تقنية استخدامها والحصول على اختراع بعلاج يحارب أشرس أنواع السرطان وهو سرطان الرئة.
وقالت الباحثة الدكتورة فاتن خورشيد، رئيسة وحدة زراعة الخلايا والأنسجة بمركز الملك فهد للبحوث الطبية، إن 80% ممن بصابون بسرطان الرئة في العام لا يجدون علاجا ناجحا لمرضهم الخطير.
وأضافت د. فاتن التي تعمل استاذة مساعدة بكلية طب جامعة الملك عبد العزيز «لقد ركزت على مستوى الخلية. وللتأكد من النتائج قمت بتجربة المادة على الحيوان ثم الإنسان، وأكدت النتائج والتجارب أن هذه المادة الطبيعية يمكنها مهاجمة نوعين من سرطان الخلايا الخاصة بالدم والجلد».
يذكر أن الدكتورة فاتن خورشيد متخصصة في هندسة الخلايا وتعمل على تنمية الخلايا خارج الجسم الانساني في بيئات مختلفة. ولها العديد من الأبحاث التي تسهم في سلامة المجتمع، منها دراسة تأثير التدخين على الأجنة وتسببه في إسقاطها ودراسة أخرى عن أهمية الزنك كغذاء للإنسان.
---------------

الدكتورة إيمان الدقس

عنوان اختراعها : منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية
وهي حاصلة على الجائزة الأولى ( الذهبية ) من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين
اختراعها يعد ثروة في المجال الطبي ، حيث أن هذا الدواء يعالج العديد من حالات عدم إلتئام الجروح بسبب البكتريا العنقودية التي تنتشر حول الجرح ، سواء بعد العمليات الجراحية أو الحوادث خارج المستشفى ، كذلك مرضى السكر وصعوبة إلتئام الجروح لديهم .
ومن جهة أخرى ، هذا الأختراع تم تطبيقه على عدة مستشفيات ومستوصفات بتصريح من معالي وزير الصحة ( شخصياً ) ، وكانت النتائج مذهلة جداً وبنسب نجاح عالية جداً تصل إلى 100% في أغلبها ، بل أن بعض الحالات كان وضعها الصحي حرج في العناية المركزة وكان المتوقع لها بتر العضو !! إلا أنها شفيت ولله الحمد .
-----

**الدكتورة: وفاء فقيه

حصلت على الزمالة العربية عام 1989م استشارية نساء وولادة حققت الإنجازالعالمي الاول في التاريخ الطبي لعملها بزراعة رحم لامرأة فقدت رحمها قبل سنوات

............................................

** البروفيسور : سميرة إسلام

حصلت على جائزة اليونسكو العالمية المخصصة للمرأة التي تحقق إنجازا علميا حول العالم من بين أكثر من أربعمائة سيدة تقدمن

.......................................

** الدكتورة حياة سندي .

سيّدةٌ نالت إعجاب مشاهير العلماء .. تم اختيارها عضوًا في مجلس الباحثين المتفوقين .. كما حصلت على اعتراف قسم الفيزياء الفلكية بكانزبري وأصبحت عضوًا في هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة كمبريدج ومنحت لإنجازاتها العضوية الفخرية بكلية المدرسين بجامعة كمبريدج .. وذلك لكونها صاحبة أفضل اختراع وهو عبارة عن جهاز مجس يساعد في اكتشاف وفهم الأدوية وكيفية عملها في الجسم .. يساهم في الكشف عن الحالات المبكرة للسرطان
د. حياة سندي ..صاحبة الإنجاز المميز والذي تحدث عنه القاصي والداني
.................................................. ......
** الدكتورة : سلوى الهزّاع.

برزت في طبّ العيون .. تخرجت في كلية الطب وكانت الأولى على دفعتها وأول طبيبة سعودية تتخصص في أمراض الشبكية والوراثة وأول امرأة عربية تعالج أمراض الشبكية الدقيقة بالليزر ونالت الزمالات السعودية، البريطانية والأمريكية ..
.................................................. .................................

*** الطبيبة سعـــــاد آل جابر

اكتشفت الجرثومة المسببة لقرحة المعدة
امرأة واعية .. وطبيبة بارعة .. أكاديمية فذة .. باحثة مدهشة .. مكتشفة، عبقرية ، زوجة نموذجية .. أم ، .
صفات نادرة , استشارية أمراض الأطفال بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة امرأة لانملك إلا أن نقف لها احتراما وتقديرا
.................................................. .......................
***. الدكتورة: إلهام ابوالجدايل
طبيبة سعودية اكتشفت قبل أكثر من عشر سنوات ما يعدّ فتحًا طبيًّا بعد اكتشاف الشفرة الوراثية عام 1950م ، وإثر عملها في بحث يقتضي قتل خلايا الدم البيضاء اكتشفت أن هذه الخلايا تتحول حين تلامس مادة حيوية إلى خلايا أساسية تسمى الخلايا الجذعية . .
قامت الدكتورة أبوالجدايل بتوثيق البحث وارسال نسخ منه إلى الدوائر الطبية الكبيرة في الغرب.. تجارة الأجنة وقد تم التحقق من جدية البحث ( في مستشفى هامر سميث وإمبريال كولج في لندن ) ووقعت معها إحدى الشركات الأمريكية عقداً احتكارياً لتطوير هذه التقنية وبدء التجارب على البشر

................................................
** هدى السويكت .

حصلت على الماجستير من أعرق الجامعات الأوروبية عن طريق النت .
------------
** الدكتورة خولة الكريع .

استشارية وكبيرة العلماء الاكلينيكيين رئيسة مركز الابحاث في مركز الملك فهد الوطني لاورام الاطفال التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي.

---------

الدكتورة / سامية ميمني رحمها الله

والتي أغتالتها الأيدي الغادرة بسبب تميزها فتم قتلها خنقاً والقى بجثتها داخل ثلاجة طعام متوقفة عن العمل في موقف للسيارات في مدينة(( سند ياجو )) الامريكية..و كان من أهم اكتشافاتها و أختراعاتها مايلي :
1 ) اختراعها جهاز الاسترخاء العصبي
وهو عبارة عن وحدات من أجهزة الكمبيوتر المحاكي تستطيع من خلالها تحريك وشفاء الأعصاب المصابة بالشلل بإذن الله تعالى.
2 ) اختراعها جهاز الجونج
وهو جهاز فريد من نوعه يساعد على التحكم بالخلايا العصبية ما بين فتحها وإغلاقها, وهذا الجهاز يعتبر الوحيد في العالم .
3 ) جعلت من الجراحات المتخصصة الصعبة جراحات بسيطة سهلة بالتخدير الموضعي فكان لها اكبر الأثر في قلب موازين عمليات جراحات المخ والأعصاب .
4 ) اختراعها جهاز ((mars))
الذي يساعد على اكتشاف حالات السرطان المبكرة والذي قالت عنه الدكتورة بعد اخذ جائزة الاختراع (( فائدة اختراعي ستعم العالم كله وليس بلادي فقط ))

و حصلت على براءة الاختراع من المجلس الطبي الاميركي p.c.t .

---------
وهذه قائمة بالمخترعات السعوديات

نورة الحربي ( من المنطقة الشرقية )

-----
منى حمزة العطاس ( من جدة ) عنوان الأختراع: منتج طبيعي لعلاج البشرة.
------
سلطانة عبد الله أبابطين ( الرياض ) عنوان الطلب : حذاء التخزين الكهربائي.
---------
د. أحلام أحمد محمد العوضي عنوان الاختراع : جهاز الترشيح .
----------
لمياء العجاجي عنوان الاختراع : لعب أطفال.
د. إلهام أبو الجدايل عنوان الاختراع :تطوير الخلايا الجذعية
------------
المتقدمات للحصول على شهادة براءة اختراع
مي كامل سلامة الدقس عنوان الاختراع : جهاز طوارئ لتسرب مياة الصرف الصحي
-----------
د . إيمان كامل سلامة الدقس عنوان الاختراع : منتج حيوي للقضاء على البكتيريا العنقودية
-----------
أمل محمد حمود الدوسري عنوان الاختراع :جهاز كهربائي لخلط وطحن وتحريك الطعام أثناء طبخة
----------
سلطانة عبد الله عبد العزيز أبابطين عنوان الاختراع :حذاء لتوليد الطاقة
----------
اللواتي لم يحصلن على براءة إلى الآن

هند خالد مهدي آل رشيد عنوان الاختراع :سكرتير الطالب / الطالبة
------------
ريم كامل سلامة الدقس عنوان الاختراع : جهاز لقياس منسوب المواد البترولية

-----------
عبطا محمد أحمد التيهاني عنوان الاختراع :شاشة تحكم عن بعد
------------
نجلاء أسامة محمد الفارسي عنوان الاختراع :الفلتر الالكتروني للأنف البديل
-----------
شذى أسامة محمد الفارسي عنوان الاختراع :برنامج التدريب العملي لترشيح استخدام المياة للاطفال
------------
نوف عدنان محمد أبوزنادة عنوان الاختراع :الطبية
-------------
سمر عمر حمزة الجعلي عنوان الاختراع :التزلج الآلي للمحترفين
----------
منيرة حمد عبد الهادي الدوسري عنوان الاختراع :خدمة إعلاناتي
------------
حنان سليمان ظاهر الشمري عنوان الاختراع :حذاء لكل المناسبات
-----------
أمل عبد العزيز عبد الكريم الفايز عنوان الاختراع : صينية فناجيل السعودية
-----------
منى عبد العزيز محمد مغربي و أماني على إبراهيم الكناني عنوان الاختراع :إعانة المعاقين على الاستحمام بسهولة
------------
حنان شوعي حسن المقدام عنوان الاختراع :سلم حريق
--------------
فايزة علي محمد الزهراني عنوان الاختراع : صناعة الملعقة ضمن الغطاء
-----------
فوزية عبد الرحمن المنصور عنوان الاختراع :وسادة لمن تضع لفافات عند النوم
----------
رهف عبد الله الغامدي عنوان الاختراع : جهاز كشف كمية الماء في الخزان داخل المنزل

--------------

هذه هي الشريحة التي نفتخر بها وبكل عز نقول هؤلاء بناتنا عزنا وفخرنا

القائمة طويلة جدا لكن هذا ما استطعت جمعه

دعواتكم لهن : ولكل بنات البلد وأي مسلمه من المثقفات والعبقريات والمتمسكات بحجابهن وحشمتهن

والله ماكان التمسك بشرع الله تخلف غير في عقول بني علمان
ودعاة تحرير المرأة من عفتها

الدين و الحشمه ... هو أساس التقدم و الحضاره

مفيد البريكان ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©




سلمت يداك


ويحق لنا الفخر بهن


وهكذا سنفعل



شاكر لك




,,


الســـاهي عضو موقوف من الإداره

الحجاب لايمنع من شيء 000!






تحياتي

إيمان علي nothing 2 l0se

يعطيك ألف عافية

فعلا نحتاج لهمم ترفع من معنويات السعوديات

و نحتاج لاجتياز الخطوط الحمراء اللواتي وضعت دونما اختراق الدين

سلمت للطرح لاهنت

لك مني نسائم الصبا

وسط الريح


نبضة ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

صدقتي الحجــــــــــــــاب لايمنع شيئا
والعقول العربيه كنوز ثمينه
ومعروف ان اغلب المخترعون والعلماء عقول عربيه
والأن العقول النسائيه السعوديه قادمه وبقوه
شكرا لتوضيح اسماء المبدعات وانشاء الله في تقدم وازدياد


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1