غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات الأعضاء > سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء
الإشعارات
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 16-05-2009, 09:07 PM
تحت قطرات المطر تحت قطرات المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي محتاجتكم ضروري


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \ مسائكم ورد وفل وطاعة الرحمن .....

ساعدوني ابي نص ادبي تحليلا ادبيا ونقده الله يخليكم بكره ضروري لان هذا الاسبوع اخر اسبوع لنا علي عشرين درجه بدل الاختبار الشهري ......


سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته.......

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 16-05-2009, 09:43 PM
الســـاهي الســـاهي غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


لقيت قصيدة وبحثت عن النقد لها ووجدت هالقصيدة مع تحليلها ونقدها























النص

رسالة إلى جميلة
محمّد الفيتوري


1- لن تسمع َ الجدرانُ يا جميلة
فالسِّجنُ مثلُ جَبهةِ السَّجَّانْ
من حجرٍ صخرٍ ومن صوَّانْ
وما الّذي تصنعُ راحتانْ؟
نحيلتان. . مستطيلتان
لامرأةٍ صغيرةٍ نحيلة؟

2- أأضربُ الأمثالَ يا جميلة؟
أأملأُ العروقَ بالثّاراتْ؟
أأملأُ الوجوهَ بالوجومْ؟
أأملأ السَّماءَ بالغيوم؟
إذاً هبيني ساعةً من حياةٍ
حياةِ روحٍ داخلَ السّجن
حياتكِ السّاعةَ يا جميلة
في ليلِ زنزانتِك الطَّويلة.

3- حين تدورُ ساعةُ الحزنِ
ثلاثَ دوراتٍ فُجائيةْ
وحين لا يَنفذُ للأذنِ
إلا خُطا الجندِ الحديدية
و هي تجوبُ ساحةَ السّجنِ
في رعشةٍ شبهِ جنونية
إذاً هَبيني قوّةَ الوجودْ
قوّةَ إنسانيةِ البشرْ
قوّة ألفِ ثائرٍ في القيودْ


شرح قصيدة (رسالة إلى جميلة):


المقطع الأول:

أيتها البطلة الشجاعة جميلة، لا تتكلمي فالجدران الصماء لن تخرج صوتك، فهذا السجن يشبه عجرفة السجان وبرودته في أذلا الأحرار، قلبه قُدَّ من حجرٍ فلا يشفق على ضعف المرأة، فلم تعد الإنسانية معروفة عند هؤلاء الأوغاد.
إنني لواثق أن يديك النحيلتين الضعيفتين تصنعان الكثير من معاني البطولة والفداء والتضحية في سبيل الوطن، فمنك يا جميلة نتعلم الكثير، رغم ضعفك.

المقطع الثاني :

هل أضرب الأمثال في شجاعتك وبطولتك يا جميلة؟ سأستثير في دماء قومي وعروقهم أن يهبوا ليأخذوا بالثأر لكِ، سأجعل وجوههم كئيبةً واجمةً حين أروي لهم بطولتكِ، سأجعل السماء فوق رؤوس النعتدين مليئة بغيمٍ ينذر بمطر الثورة على رؤوسهم.
في سبيل ذلك كله امنحيني من صلابتكِ ساعةً واحدةً من شجاعتكِ النادرة، لأتعلم كيف يحيا الأبطال وراء قضبان السجن، من حياتك المليئة بالتضحية في ليل سجنك الطويل .

المقطع الثالث:


وحين تحين ساعة التعذيب الهمجية، أشعر بالإعجاب لبطولتك وتحملك لتعذيبك الهمجي، وهم يمارسونه عليكِ لثلاث ساعات متوالية، وأشعر بالشفقة على سجَّانك الخائف منكِ وهو يتنقل بخطواته القلقة أمام باب سجنكِ وهو يتجول في ساحة السجن مذعوراً مرتعشاً كالمجانين منكِ رغم سجنكِ.
امنحيني من هذه القوة التي أرهبْتِ العدو بها قوة الحياة والوجود، القوة الإنسانية الرحيمة فيكِ، قوة البشر المتناهية في جسدكِ، كأني بها تعدل قوة ألف مجاهدٍ في قيدهِ.

نقد النص

لقد اختاره المؤلف مثالاً على المرأة المناضلة، ولكنه لم يدقق في سويته الشعرية ومكوناته الفنية. ولن أتناول النص كله بالنقد ولكنني سأقف فقط عند بنيته الموسيقية. لقد بنى الشاعر نصه على تفعيلة بحر الرجز (مستفعلن) ولكنه لم يلتزم بفنياتها. ففي السطر الأول: «لن تسمع الجدران يا جميلةْ» نجد (مستفعلن ـ مستفعلن مفعولن). وفي السطر الثاني «فالسجن مثل جبهة السجانِ» نجد (مستفعلن ـ متفعلنْ أو فاعلاتن) ولو تابعنا ضبط بقية الأسطر فسنجد أنها انتهت بـ (مستفعلْ ـ فعولن ـ فعولن ـ متفعلن).‏

المقطع الثاني انتهت أسطرة الشعرية بـ (فعولن ـ مستفعلْ ـ فعولن ـ فعولن ـ من حياة = فاعلن أو فاعلاتن ـ فعلن ـ متفعلن ـ متفعلن). ولم ينج المقطع الثالث من هذا الخلل الملاحظ أن الشاعر خلط بين ثلاثة أو أربعة بحور شعرية، وهذا لا يجوز في قصيدة التفعيلة. ولو قال قائل: إنها لون من ألوان القصيدة التجربية. فإنني سأقول له: لا يجوز للمناهج أن تقدم سوى النماذج الشعرية المستقرة فنياً.‏

وإن هذه القصيدة ليست تجريبية ملتزمة بقواعد فنية محددة، إنها نص مختل الوزن. ولا يغفر اسم الشاعر الكبير لمعدّ المنهاج أن يختاره وأمثاله من النصوص



أتمنى ينفعك بشيء <لاتنقلي هذي تراها من كلامي هههههه

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 16-05-2009, 10:03 PM
تحت قطرات المطر تحت قطرات المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


اخوي الساهي الله يوفقك ويسعدك

لا تطمن مراح انقلها تبغاني ارسب وانا اخر سنه ......

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .........

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 16-05-2009, 10:10 PM
تحت قطرات المطر تحت قطرات المطر غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


انتظر كمان خمس قصايد بتحليلها ونقدها ثلاث لي وثلاث لصديقتي ماعندها كمبيوتر وحبيت اساعدها يالله همتكم ......................



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..........

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 16-05-2009, 10:13 PM
صورة ليندا الكردي الرمزية
ليندا الكردي ليندا الكردي غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


ياقلبي انا مابعرف بالادب اشي ولا احبة لكن بعمل جهدي وابحثلكok

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 16-05-2009, 11:31 PM
عين الحب والصدق موصوف عين الحب والصدق موصوف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


هذي الاولى
انتظري الثانيه راح ادور لك



في عيوني تجدون غزه

قصيدة الأخ الشاعر معتز صافي ( غزة) التي نشرت في "دنيا الوطن" أيقظت في نفسي المواجع في و دواخلي الألم العميق ، و كالعادة ، فإننا كل شاعر من نساك "الصومعة "يختار قصيدة من منبر شعر " دنيا الوطن" و نبدأ في الحوار الأدبي و التحليلي بيننا كشعراء ، و قصيدة "غزة " اخترتها شخصياً لبلاغة التعبير فيها التي ترافقت مع عمق المعاني ، لذلك كان الحوار و من ثم التحليل الذي شارك فيه الشعراء : " الجهاز" أبو الحب ، و نزار نصير، هايل اشتاي ، أيوب أبو لطيف و مالك شعبان و وسيم جبر ، و كاتب التحليل زياد أبو لطيف و كان هذا التحليل النقدي . فهو في المقطع الأول يقول :

"في عيوني تجدون غزة
جريحة وتنزف من جراحها ...
تكابر وتختبئ
لتداري بطش قدرها ونكبتها "..

و في التحليل ، جراح غزة قبس من نور القدس و وميض نور من شهادة الأبرار من ارض القداسة في فلسطين فإذا كانت نكبة الأقدار قد اختارت هذا المكان العزيز على قلب كل عربي ، فان نتاج الثورة ( تكابر و تختبئ و المقصود عودة العمل السري ) لا يأتي إلا من عظيم القهر (بطش قدرها و نكبتها) الذي يولد الانتفاضة التي هي الأمل الوحيد في استعادة الحق المسلوب ..
و في المقطع الثاني يغور الشاعر في عمق الواقع ، فيأتي المقطع بليغا جداً في عالم الواقع المعاش ، دون الاستعانة بالمخيلة فيقول :

" في غزة تجدوون الظلم
ينهش براءة الناس فيها
كل من فيها يشربون
الحرمان ويأكلون ترابها "...

فنتصور عبارة ( ينهش براءة الناس فيها ) ، و أوضح في الشطر الأول أن الذي ينهش هو (الظلم )، فانتفى المكتوم أو "التورية" في الشعر، لتظهر حقيقة ما يجري واضحة، من ( بشربون الحرمان و يأكلون ترابها) و يكمل المشهد العيني فيقول:

ينامون استعداداً للموت
في فراشها ...
غارقين بالحزن والحياة
غائبة عن ساكنيها

يبرز الشاعر في المقطع استعداد (أهلها) للموت على ترابها و لا يقصد أبداً الفراش في المنزل ، لأنه ربط اولاً الوضع بالتمرد و الثورة، ثم بتعمق بالتصوير في (غارقين بالحزن و الحياة غائبة عن ساكنيها) . تعبير واضح القصد ، جلي المعاني .ثم في المقطع الثالث :

"غزة يحاربها العالم
ولا ينظر ولا يهتم لمحنتها ...
الجميع يشتمها وينساها ."

هنا أوضح بجلاء نظرة العالم خارجها و تعامي ما يسمى ( الرأي العام العالمي) ، حيث سيطرة الغرب ، و تبرم حكام العرب (بتورية) من جراحها.. أي بتوضيح اكثر (سياسة المصالح و التعامي عن المحنة الإنسانية )

إلا انه في المقطع الخير يعلن التمرد الحق فيقول:

"سحقاً لكل من يتمنى
الشر لها ولمن يبكيها ...
يا عرب انتم الأحجار
والرماد فيها ".
يوضح هنا أن ليس البكاء على الأطلال ما بجدي أصحاب القضية لأن استعدادك للموت هو حافزك لتطرق باب الحرية الحمراء باليد المضرجة بالدماء ، و هما تعاظمت أساليب الشر و قوة الأشرار في محاربتها لأبناء تلك الأرض فان عظمة الانتماء للتراث و التاريخ هي الصفعة الأولى في وجه الذين يحاولون احتقار شرف القضية و الدوس على قداسة المحرمات
لذلك جاء في التورية ما معناه : يظل الأمل الوحيد في الصمود في الداخل مهما قست ظروف الحياة على أبناء غزة لأن جولة الحق لا بد أن تأتي يوم لن ينفعنا أن نستجدي الذين باعوا شرفهم قبل إن يبيعوا قضيتنا الأم المركزية ، قضية فلسطين
قصيدة في غاية الروعة ، و تهنئة للشاعر معتز صافي .. و نتابع معكم ..

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 16-05-2009, 11:37 PM
عين الحب والصدق موصوف عين الحب والصدق موصوف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


هذي القصيده الثانيه
وراح ادور لك الثالثه




يــــمــــه .. اذن والله اذن لــلـــفـــلاح
الله اكبـر .. كيـف انــا كـيـف استـريـح
من قَبلْ مـا اكتـب الـى اليـوم الصبـاح
قلت لي بيتين ( مكسور ) و ( جريح )
ويوم شفت الـوزن فيهـا طـاح .. طـاح
جيـت ابـي تعديلـه ... وقـرّبـت اطـيـح
آه يـــــازرق الـخـنـاجــر والــرمـــاح
كم تحـت بيـض النصايـب مـن طريـح
وآه يــاســـود الـلـيـالــي والـــجـــراح
مـاعـلـى الـدنـيـا ضـمـيــرٍ مـسـتـريـح
إيــه انـــا مـديــت وكـفـوفـك شـحــاح
لــيــه مـامـديــت جــزلــه يـاشـحـيــح
عكْـس رغْبـات السفـن تجـري الريـاح
لـــو رفـــع ربّـانـهـا صـوتــه يـصـيـح
إن بديـنـاهـا ( وصـادفْـنــا الـنـجــاح )
فـي النهايـة( مـا يصـحّ الاّ الصحيـح )
المـهـانـه.. والـرخـامـه .. والــمــزاح
مـاتــجــي لــلـــي يـــــدّور لـلـمـديــح
والـفـصـاحـه والـمـهـابـه والــســـلاح
علمـهـا عـنـد الشـجـاع ابــن الفصـيـح
ما رفـع شـان ( الديـوك ) إلا الصيـاح
ولا قطـع راس (الـدواب ) الا الفحيـح
يـمــه اعفـيـنـي وارجـــوك الـسـمــاح
تهـت يمـه فـي فـضـا الـكـون الفسـيـح


الوجه الأول عنوان القصيدة الذي جاء جاذبا ومحمَّلا بالكثير من المعاني التي تميزت بسهولة الفهم و نبل الفكرة (مايصح إلا الصحيح)
والوجه الثاني وهو لا يقل أهمية عن الأول هو : ذلك النداء والشحذ العاطفي النبيل في مطلع القصيدة ولو تدبرنا الاستهلال في مطلع القصيدة لوجدنا استخدامها لعاملين مهمين لجذب المتلقي ودعوته للتذوق فهي استخدمت أسلوب النداء و بـ كلمة غاية في العاطفة والنبل والواقعية والصدق بل والذكاء الأدبي فلم تنادي سهيلا ولا الجدي ولا نجما ولا رجما ولا عواء ذئب يجر الونات بل نادت بــ :
( يمَّه )
هنا يتوقف المتذوق إجباريا ليستمتع بنغم النداء العاطفي الجياش كأجمل وأنقى نداء في الوجود وفي نفس الوقت وهي تنادي لتبث الشكوى على مسامع المنادى وهو عزيز عليها استخدمت أسلوب فريد وكأنها لاتريد ترويع المنادى فلم تقدم الشكوى له مباشرة بل تغنت بــ :



يمـه اذن .. والله اذن للـفـلاح
الله اكبر .. كيف انا كيف استريح


في هذا البيت على وجه الخصوص قدر وافر من البديع فالاستهلال بديع والإخبار بديع والتأكيد بديع والأجمل من هذا كله تقديم التكبير والإخبار بالأذان على إظهار الشكوى وهنا يمكن للمتذوق المنصف أن يسجل الكثير من النقاط الإيجابية في هذا البيت منفردا .
لنرى مما تعاني شاعرتنا وماهية شكواها



من قَبلْ ما اكتب الى اليـوم الصبـاح
قلت لي بيتين ( مكسور ) و ( جريح )


هل ياترى تشكو من عجز حقيقي في نظم القصيد ؟!
نعم إلى حد ما تشكو من ذلك الصراع النفسي الذي يصيب كل شاعر عندما تكون معاناته أكبر من كل القوافي والأوزان والبحور ..هذا باعتقادي تصوير بديع واقعي وصادق لما كانت تعانيه الشاعرة أثناء كتابة القصيدة فجزء من المعاناة التي سبق وأن أشرنا لها في ترجمة الشاعرة أصاب (مجازا) البوح لديها !!
في تصوري هناك معان أعمق فقد تكون استعارت البيتين لحالة مختزنة في الذاكرة تريدها تلميحا لاتصريحا .. ولتمنح المتذوق أن يبحر فيها كيفما شاء .. قلت بيتين ( مكسور ) و( جريج ) باعتقادي لاتقصد الشاعرة بيتي الشعر بل تعني تصويرا لحالها مع النقد ولديها حالتان :الحالة الأولى عندما ظهر وعلا نجمها ثم جاء من جاء محاولا كسرها واتهامها بأنها رجل يتخفى في قناع فتاة والحالة الثانية عندما أرادت تصحيح المفهوم وتعديل الوضع والبيت التالي يؤيد تصوري في ذلك



ويوم شفت الوزن فيها طاح.. طاح
جيت ابي تعديله ... وقرّبت اطيح


فالحالة الأولى الكسر والحالة الثانية الجرح وأيضا عندما أرادت التعديل وتصحيح الوضع الذي قد لايكون لها فيه ذنب لم يتم بسهوله أيضا ..تعديل الوزن أو الشكوى من تعديل الوزن لا أعتقد بأنه مشكلة لشاعر متمكن ولكنه تصوير واستعارة لما سبق معاناته ولو تمعنا أيضا في ذلك البيت لوجدنا تصوير بديع في الوصف لايقل روعة عما سبق فـ تكرار الكلمة طاح طاح مرتين وأطيح في بيت واحد قد يعد التكرار عيبا في الشعر أو الكتابة الأدبية إلا أن التكرار هنا خدم وصف الحالة فـ طاح الأولى للإخبار وطاح الثانية شبه تأكيد كقولنا في الإخبار عن الحالة الخطرة حريق ..حريق !! لماذا لانكتفي بقولنا حريق ؟!!هي أرادت الإخبار والتأكيد بهذا التكرار وليس كما قد يتصور البعض بأنه عسف أو مجرد تكملة للوزن ..أما كلمة أطيح فكانت لازمة ..ليس لتوافق القافية فحسب بل لإكمال تصوير الوصف بأنها عندما عزمت على التعديل والقيام من السقوط واجهت أيضا صعوبة حتى كادت أن تسقط مرة أخرى كما في حالنا عندما نريد تصوير حالنا بعد تجاوز عقبة ما لم نتجاوزها إلا بعد سقوط واحتمال سقوط



آه يـازرق الخناجـر والرمـاح
كم تحت بيض النصايب من طريح


الآهة تعبير لاإرادي في حال استلام ما يؤلم فجأة !! لماذا لم تقل آه ياطعن الخناجر والرماح مع أنها المفردة الدالة ؟!!التألم بـ آه كان مناسبا في هذه الحال لأنه لم يكن ناتجا عن ألم الطعن بل ناتج عن طريقة الطعن فكلمة (زرق ) جمعت بين الإخبار عن الطعن والطريقة الموجعة أو الأسلوب في الطعن ..أليس هذا بديعا ؟!هي بلا شك لاتقصد الطعن الحقيقي الذي يحدث في ساحة الحرب بل تقصد الطعن في ساحة الشعر



وآه ياسود الليالي والجراح
ماعلى الدنيا ضميرٍ مستريح


نرى هنا انتقالها في تصوير المعاناة إلى العمق ولربما استخدمت هنا أسلوب المواساة الذاتية



إيه انا مديت وكفوفك شحاح
ليه مامديت جزله ياشحيـح


أعتقد بأنها تعاتب الشعر في صورة الرجل فهي تعني أنها قدمت له ما تعتقد بأنه وافي وجزيل ومع ذلك كانت معاناتها من خلال ساحته فتتساءل :ماذا قدم لها ولماذا لم يقدم لها ما تعتقد بأنها تستحقه



عكْس رغْبات السفن تجري الرياح
لو رفع ربّانهـا صوتـه يصيـح


هنا تضمين لشطر من البيت الحكيم
وما كل ما يتمنى المرء يدركه ..تجري الرياح بما لا تشتهي السفن والتضمين في الشعر حسن عندما يكون في محله ومناسبته



إن بديناها ( وصادفْنـا النجـاح )
في النهاية( ما يصحّ الاّ الصحيح )


هنا بديع أيضا (بديناها و النهاية ) ثم في البيت التالي هنا تنتقل من العتاب إلى الهجوم المضاد



المهانه.. والرخامه .. والمزاح
ماتجـي للـي يـدّور للمديـح


وباعتقادي وبحسب تذوقي بأن التعبير هنا مخالفا للمنطق فالذي يبحث عن المديح عادة سيكون متزلفا وقد يقبل بشيء من المهانة أو الرخامة أو مجاراة هوى الآخرين في سبيل مدحهم له ولو كانت بهذه الصورة :
المـهـانـه.. والـرخـامـه .. والــمــزاح
مـاتــجــي ( إلا الــلـــي ) يـــــدّور لـلـمـديــح
لكانت أقرب للمنطق والتأكيد يأتينا في البيت التالي



والفصاحه والمهابه والسـلاح
علمها عند الشجاع ابن الفصيح


.
.




ما رفع شان ( الديوك ) إلا الصياح
ولا قطع راس (الدواب ) الا الفحيح


هنا استمرار للهجوم المضاد وفيه تعبير بديع وجميل وهناك تحفظ :***
المعروف أن صياح الديوك ( الديك ) حسن و فيه فضل وخير فهي تصيح عند سماعها لتسبيح أو رؤية الملائكة فإن كان التصوير مذمة لمن تعالى صوته ضدها فهذا مخالف للمنطق وإن كانت تعني في هذا التصوير معنى آخر فذاك ما لم اصل إليه

((وفي الشطر الثاني أيضا تعبير ( الدواب ) والمقصود هنا الداب ( الثعبان أو الحية )
بدليل تعبير الفحيح الذي ينطبق على الحية دون غيرها تقريبا والفحيح صفة للخبث وتعبير الدواب في اللغة وهو جمع دابة يشمل كل دابة تدب على وجه الأرض منها ما هو نافع ومنها مايكون ضار ولو قالت
(ولا قطع راس السوام إلا الفحيح ) لكان التصوير أقرب للمنطقية
ومع ذلك فمن سياق التعبير يفهم بأنها تعني الحيات المشهورة بخبثها وفحيحها الذي يكون سببا في الاستدلال عليها وقتلها .. وأعتقد بأنها تشير بذلك للمنافقين حيث تعبير الرؤيا بالحية هي المنافق أو النفاق أعاذنا الله وإياكم منه ومنهم))***



يمه اعفيني وارجوك السمـاح
تهت يمه في فضا الكون الفسيح


سأحتسب في الختام كثيرا من النقاط كما احتسبتها في الاستهلال فالختام بكلمة (يمه) فيه جمال ..وتصوير كامل المعاناة في بيت واحد كان هو الأجمل هنا وهذا يعد من متطلبات الكتابة سواء الأدبية أو المعرفية بأن يؤتى في الخاتمة بإيجاز عن كل الحدث الذي تم تصويره و بيان نهائي للهدف والفكرة

التحليل الفني لبحر القصيدة :
الوزن والقافية : لاأرى ملاحظة عليهما والقافية جميلة جدا مع أني واجهت صعوبة خلال التغني بها على لحن معين أعجبني توافق إيقاعه مع حال صور المعاناة في القصيد وهذا بالطبع لادخل له بنقد القصيدة ولا يقلل من قيمتها وإنما ذكرته من باب الفائدة ليس إلا .
بحر القصيدة : منظومة على بحر الرمل ويأتي بحر الرمل كامل وتصير فاعلاتن الأخيرة في العروض والضرب إلى فاعلن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن .. فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
وهذا البحر بحر غنائي مشهور غنت عليه أم كلثوم قصيدة الأطلال
يا فؤادي لا تسل أين الهوى..كان صرحا من خيال فهوى
ويجوز أن يأتي بحر الرمل مجزوءاً بحذف تفعيلتين من شطريه فيصير :
فاعلاتن فاعلاتن ..فاعلاتن فاعلاتن
وهو بحر جميل يجري في دائرة المشتبه مع بحر الرجز وقيل في النبطي بأنه يجاري نوع من أنواع الهجيني
اجرحيني جرح في قلبي عميق.. جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيهـا حريـق .. واثبتي شكي في حبك باليقيـن
__
قمت بمحاولة متواضعة للتذوق والتحليل شملت الآتي:
ترجمة الشاعرة : بما يتطلبه الموقف وهذا مهم في حال التحليل و النقد بأن نتعرف على صاحب النص أو العمل لنعرف من خلاله نفسية وتوجه ورؤى صاحب العمل ونذكر ما يتطلبه الموقف من هذه الأشياء أما التطرق لبقية الأشياء التي لا علاقة لها بالموقف فلا أرى ذكرها أو الإتيان بها
الفكرة : وشملت أفكار ومعتقد وأهداف الشاعرة
تحليل المعاني في النص وشملت جمالية اللغة..تصوير البديع..تصوير المعاني
التحليل الفني : لبحر القصيدة وشمل بحر القصيدة ووزنها
***
( حقوق تحليل هذا الجزء محفوظ لأحدى أخواتي وبالمناسبة عندما أشرع في تحليل أو تذوق أحاول قدر الإمكان الاستعانة بذائقة بعض الإخوة والأخوات حتى يظهر لي قدر أكبر من الإفادة والاستفادة وهذا الهدف من تحليلي وتذوقي )أرجو للجميع التوفيق ولكم مني خالص الود والتقدير ولشاعرتنا أحلام الغامدي كل الشكر والتقدير على ما تفضلت به من بوح جميل وممتع

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 16-05-2009, 11:40 PM
عين الحب والصدق موصوف عين الحب والصدق موصوف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


هذي القصيده الثالثه
وراح ادور لك الرابعه




تمكن الشاعر في هذه القصيده من احراج كثير من النقاد والشعراءولجنة التحكيم بعدم توضيح فكرته
السياسيه المخفيه وذلك بعدم ربط مطلع القصيده مع نهايتها وقد تمكن من جر المستمع والمتلقي
وجميع المشاهدين في ثنايا قصيدته, لتستمر جماليات القصيده وكأنها قصيده عنوانها دخوله
المسابقة كما تم شرحه من لجنة التحكيم وأن الشاعر غاص في أعماق البحار ليستخرج هذه ألقصيده.

ولك أيها العزيز المتابع ملاحظة الالقاء المنبري الذي تعمده الشاعر منذ بداية القصيده حتى
نهايتها لتتجلى المعاني الساميه فيها
.الفكرةالسياسيه الأساسيه للقصيده
تمكن الشاعر من توصيف رموزوشيوخ الخليج في فترات زمنيه سابقه بنواخذة البحر وحاول
توصيف تلك الحقبه الزمنيه بما يتناسب والجهد وطبيعة العمل في ذلك الوقت قبل ظهورطفرة
البترول في منطقة الخليج وقد استطاع الشاعر ان يختزل قصة كيف استطاع شيوخ وملوك
ورؤساء بلدان الخليج في تكوين وتأسيس اوطانهم وبلدانهم بقوه وبأس وجهد لم يتحصل
لهم الا بالصبر والاجتهاد وبمعونه ومساعده من الله الواهب للملك سبحانه وتعالى,وكيف
اعانهم الله لانشاء مجلس التعاون الخليجي الموحد والمستمر في تقدمه ووحدته وهو يعني
دول الخليج السته (الامارات,قطر, السعوديه , البحرين,عمان والكويت)حيث
تتشابه هذه الدول في امور كثيره وقد اختار قصة الغوص واستخراج اللولومن جوف المحار
وهو يقصد بذلك (مجلس التعاون ) كمطلع لقصيدته والتي تضم هذه الدول في قوله:


سبحـــان من بامره تكون در في جوف المحــــار= جوف البحــــر يوم نواخذته رقـــــوا هوايلــه
بعزومهم والغيص حاديهم على خوض البحــــــار= شقى الزمان اللـي محــــاصيله شقت قلايــلـــه

وان مجلس التعاون هديه من الشيوخ والملوك لشعوب الخليج وقد شبهها هنابالمخباه وهي
الفتاه ابنت الشيخ او النوخذه في لهجة اهل الخليج وقد تعمد ذلك ليضفي جمال على مطلع قصيدته
ولم يتوقف عند هذه الهديه فحسب بل استرسل في وصف هذه المخباه بأفضل ماتوصف به
(القبا=المهره الجميله العنيده) ولم يكتفي الشاعر بوصف هذا الجمال فقط بل تعدى ذلك ليوكد
وحدة شعوب الخليج وتراصهم مع قياداتهم وذلك في قوله

جابوه لعـــيون البياض اللــــــي يخلطه الحمـــار= مخبيه في ظــل شيـــخ ماتشوف الزايلـــــــه
سمابها قــــباتغطــــرس لى عدت بين المـــهــــار =تصـد شـــوفه من غلاها عن جميع اصايلــه

وكان الشاعر يوكد على فكرته الرئيسيه وهي وحدة وتراص قيادات وشعوب الخليج في
وقتنا الحاضر الذي يشهد معتركات سياسيه تهدف لكسر واضعاف هذه الوحده ولعله يقصد
اسرائيل وايران أو احداهما
وذلك واضح للمتلقي في قولهze


وماهازها زيغ الهوى من زيف حاضرنــــا مـجار =ولاهو يشربكـــها زبون بليس في حــبايلــه
ولا شاف غرات الوســـــيم الا قــمر ليــل يغـــار =ولا داعــــبه كــود النــسيم اللي نثر جدايلــه

قد تعمد الشاعر في الربط بالصلاه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, على الجمال السابق
الذكر وفي نفس الوقت هو يصلي على النبي ويحمد الله كيف تمكن من هذه الفكره وهذه الشاعريه
ويؤكد على فكرته في قوله


صلاة ربــــــــــي للنبي والعلم للمعنى شــعار =يوم تقلد بــــــــــارقه غيث نـثر مخايــلـــه
جاك القصيد اللي رضعته مع حليب امي وسار= بعروق دمــــي يامــــلا وانا بربي سايلــــه
لايشــتحن ومعزبــه ممنــون عيــنه يوم ثـــــار =الغيــض مــن فـــيض بـــنوده ومثـــايلــــه
ارسانها بيدي وجمــــهوري وصنـاع الـــــقرار =اعجابهم بيت القصيد اللي جذب مغـناي لـه

ثم تتسلسل الشاعر ليثبت شاعريته واحقيته في البيرق لتمكنه من مفرداته الشعريه وهذا حق مشروع
لجميع الشعار المشاركين ولكنه كان يريد ان يبحر بالمتلقي الى جعل القصيده متجدده عند قراتها
مرة اخرى او سماعها مرة أخرى


قــدام يابرنـــامج للشــــعر في الظلـــمى فنـــار= البيرق اللــي نفتخــربه كــل عين تخايلــــه
خذ كلمة من شاعر ما ياكـل الا مــن الــفـقــــار= اقـبل عـلـى العـد الـزلال ونـوخـت رحايلـه

وعاد الشاعر ليؤكد فكرته الرئيسية بشكل أوضح في حكمه موجزه تؤكد بأن سر نجاح أهداف
مجلس التعاون الخليجي هو الصبر والقدرة ويتحدى السياسيين الذين راهنوا على فشل المجلس
والتي تزخر بهم المحطات الفضائية كقناة الجزيرة وقناة العربية وغيرها من القنوات الفضائية
وذلك في قوله:


وبعد المــدى غاية ويـطوى بالصـبر والاقتدار= واللي معـه عـلـم يبــرهــن موقفـه دلايــلــه

وقد كان الشاعر راقي في وصف البرنامج والشعراء المشاركين حيث قال


هـذي المجرة والنـجـوم وكـل نجـم لـه مــــدار= وان شمـخ المـعنى وجـت حزاته وصمايله
ياقف مواقيف الشرف مــا لاذ يــوم بالفـــــــرار =امــا تعـدى الطــايلــه ولا بقــى بالطايـلـــه
وسـمي ورسـمي واضــح ماجاك باسم مستعــار =أضمى ولي مـرمـى وقـبس النار في فتايلـه



واكد مره اخرى على فكرته في قوله

لأني عـلى العـليا حثيث خطــاي والشــعر ابتكار= من فجره الأول وانا اقطف من زهر خمايله
وجمعتها بـــــاقــه وتهــدى للســمـو ولــلوقــار= شيخ سمــا بالشعر واوجـدلـه مكــان وعايلـه

ثم تطرق الشاعر لمدح وتمجيد فكرة شاعر المليون ومتبني هذه الفكره ( الشيخ محمد بن زايد)
وأرض الامارات بطريقه أدبيه موجزه, تختزل المدح المطول والممل وهذه تعتمد على المفردات
التي استطاع الشاعر توضيفها في نصه الأدبي,وقد ابدع في وصف الجنه بوصفها لجنة
محكمه وقضاه للنقد في قوله:


وقـيضلـه قضـاه دستــور مــا فيــهـــم صغـــــار =مـــا نقـصـوا مكـايلـه بــل زودوا مكــايـلـــه



وقد اكتفى الشاعر بذكر بعض اسماء رموز الخليج كالشيخ زايد بن نهيان بشكل مبطن في قوله:


في دار من أهدى جداب القـفـر سـيـل من خضار= واهــدر دم الفـقـر وحماهـا من لهوب القايله




وذكر الملك عبدالعزيز في مدح بلده( السعوديه) الأم الكبرى لدول الخليج والدول العربيه في قوله:


وانـا من بـلاد مـرب وعــول وخيـول وحــــرار =أرض عـبـق تاريخــها ماهـوب بيت قايـلـه
يحكي شمـوخ عـانـق عـنان الســما والله عـمــار= يامـمـلكة عبـدالعـزيـز الـفـذ عـدل المايلــــه
يوم الجزيره في غضب والناس من شر وشـرار= أرسـى دعايـم حكمـه, وجـرفـانـه المتهـايلـه
والفيصلي,غـيـث هـما بأثره زمى عشـب القـفـار= والـلـه ما نوفي لـبو تركـي بعـض جـمايـلـه



الفكره السياسيه الاخرى نشأة وتأسيس مجلس العائله الحاكمه في السعوديه

ذكر الملك عبدالله وهو بالأضافه لكونه رمز من رموز الخليج المعاصرين


واليوم في حكم اللـذي عـدل مـناهـيج ومـســـــار =شعبـه وحـبه سـيـدي لـه كـل قـلـب شـايـلـــه
من يومـه الأول,وأبو متعب مـع اخـوانه كـبــــار= سـلطـان،ياسـلمـان،يـــانايـف جـبـال هـايلـه


وذكره هنا لأسماء الأمراء سلطان وسلمان ونايف وهم ليسوا ملوك او رؤساء ولكنه ينوه الى موضوع
آخر يؤكد من خلاله بوحدة حكومة المملكه العربيه السعوديه ويؤكد على ترابط الاسره السعوديه الحاكمه
ويدحظ الآراء التي تحاول التفرقه بين رموز دولة الشاعر وكأنه يشير الى نشأة وتأسيس مجلس العائله
الحاكمه وأنتخاب الحكم في المملكه العربيه السعوديه.وتسلسل الامراء بهذا الترتيب , له مدلولات كبيره , فقد
اختصر جميع افراد الاسره الحاكمه في المملكه العربيه السعوديه بقوله وابو متعب مع اخوانه كبار في الشطر
الاول وربطها في الجمله الاخيره من الشطر الثاني جبال هايله ومن الحق والعدل أن اشيد بهذا الشاعر في
قدرته على الايجاز بشكل ممتاز.
أما الشطر الثاني فقد استهله بأسم سلطان أولا لمركزه كولي للعهد السعودي ,,ثم جاء بأسماء الامراء
سلمان ونايف يسبقها حروف النداء (يا) لما لهم من دور فاعل في الحكم السعودي فسلمان هوعميد الاسره
الحاكمه وأمير منطقة نجد, كبرى مناطق المملكه السعوديه وعاصمتها.
أما نايف فقد ذكر بالاقتران بالجبال الهايله حيث ان الجبال هي رواسي الارض, وسلطة الأمير نايف
كوزير للداخليه هي الداعم الحققيقي للحكم وأتزان البلاد , ومن الجماليات ان اسم سلمان اتى متوسط
بين اخويه الاكبر منه سنا اضفى موسيقى حرف السين في سلطان وسلمان متتابعه بالاضافه لربط الجبال
الهايله لجميع افراد الاسره الحاكمه.
وقد وفق الشاعر بألتأكيد على فكرته وربطها في قول موجز يربطه مع مطلع قصيدته في قوله:


أللذ واحلى من مهــانيع الغصـون ام الـثـمــار= جزل التحـايا والحـبـابـي كـل طــيب طـايلــه
لانـه سعـودي وقـحـطـان لابـته والافـتـخـــار =اكتـمـل عـقـد الـخـليـج وخيل عزه جايله
برموزه الوافـيـن وشعـوبـه يسـوقون العمار= لعـيـون شـمـس كـنها من كـبـد غـيـمـه سايـلـه
على جميع اقطاب الارض ومن نوانا بالـبوار =يلقى شـقـاه ومـن شـقاه يـمـوت غـله غـايـله

حين استطاع الشاعر الربط بين الدرر الجميله المستخرجه من اعماق الخليج كحبيبات مفرده في مطلع القصيده
ومن هذه الحبيبات تم تشكيل وصنع العقد الجميل.
وقد أكد على دحظ وصد كل عدوان او مؤامره تحاك من الدول المجاوره كأيران او اسرائيل لوحدة الخليج ودوله
الست (قطر,الامارات,السعوديه,عمان,البحرين والكويت).

الخلاصه/ هذه القصيده وأمثالها هو المطلوب فالقصيده اذا خلت من المعنى فلا معنى لها,, ويجدر الاشاره
بأن قصيدة الشاعر ناصر الفراعنه تميزت ايضا بمعاني سياسيه واضحه وقد تم تحليلها ونقدها بشكل كبير
وواضح .
نشكرجميع الشعراء مهما كان انتمائهم على هذا النوع من القصائد ونتمنى لهم التوفيق وقد اعجبتني
هذه القصيده كمثال لا الحصر لتوضيح النظره السياسيه للشاعر والتي يصعب في بعض الاحيان على الشاعر
اخفائها كما فعل الشاعر علي ابن رفده القحطاني من السعوديه.
ودعائنا أن الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد.

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 16-05-2009, 11:46 PM
عين الحب والصدق موصوف عين الحب والصدق موصوف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


هذا رابط لقصيدة ناصر الفراعنه دثريني يامنيره
مع النقد والتحليل
لأنها طويله مره ماقدرة انقلها
وشكرا واسف على الاطاله
خطأ بقاعدة البيانات

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 16-05-2009, 11:48 PM
عين الحب والصدق موصوف عين الحب والصدق موصوف غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: محتاجتكم ضروري


موراضي يضيف الرابط
للأسف هذا اميلي اذا تبين كلميني عليه

الرد باقتباس
إضافة رد

محتاجتكم ضروري

الوسوم
محتاجتكم , ضروري
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
استفسار عن كيفية الدمج ببرنامج الفوتوشوب ؟ احساسي دلع ملحقات فوتوشوب - فرش - فلاتر - خطوط - دروس 4 06-05-2009 04:19 PM
ضروري هام جدا ساري انا ارشيف غرام 3 05-01-2009 11:52 AM
ضروري هام جدا ساري انا ارشيف غرام 1 04-01-2009 09:58 PM
تكفون محتاجتكم ضروري . استفسارات متعددة هامه امواج الشوق ملحقات فوتوشوب - فرش - فلاتر - خطوط - دروس 14 18-02-2008 11:16 PM
ضروري حد يشوف لي حل نادر منصور شعر - قصائد - قصايد - همس القوافي 61 06-09-2007 12:50 AM

الساعة الآن +3: 01:18 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1