منتديات غرام اجتماعيات غرام أخبار عامة - جرائم - اثارة الأسرة السعودية إتكالية وترهق الأب في دعم اقتصاديات الأسرة
العم جي ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

بنسبة بلغت سقف 90%
الأسرة السعودية إتكالية وترهق الأب في دعم اقتصاديات الأسرة

ألقى المشاركون في استبيان المبادرة الوطنية للتكافل الاجتماعي باللائمة على أفراد الأسرة السعودية في إرهاق كاهل رب الأسرة مادياً وتعطيل كافة أشكال التكافل الأسري من خلال امتناعهم عن مساعدة الأب في إدارة ميزانيات الأسرة حسب ما تلخص في المرحلة الأولى والثانية من تعبئة الاستبيان .

وصوت المشاركون في الاستبيان بواقع90 في المائة من إجمالي تجاوز 200 ألف صوت، لصالح الإجابة " نعم " على السؤال المطروح حول الاعتقاد الشائع بأن الأسرة السعودية إتكالية وترهق الأب وأن بإمكانهم بشكل أو بآخر مساعدته في إدارة الشؤون المادية للمنزل .
وعلق الدكتور صالح الرميح أستاذ علم اجتماع التنمية في جامعة الملك سعود على نتيجة الاستبيان بالقول أنها منطقية وتعبر بشكل صريح عن قل أدارك و وعي من قبل أفراد الأسرة لدور الأب وذلك بإثقالهم لكاهل الأب وعدم مساعدته مضيفاً بأن السبب الأول للنتيجة يكمن في حجم الإعالة الأسرية والذي يعد الأكبر مقارنة بما يصرف في العديد من دول العالم .

وأضاف الرميح بأن عدد أفراد الأسرة الكبير يشكل عامل آخر لإرهاق الأب مادياً خاصة أولئك الذين تنخفض أجورهم ويتأثرون سلبياً بحجم الإعالة وعدم القدرة في أحيان كثيرة على سد احتياجات الأسرة مشيراً إلى أن تقارب الأعمار بين الأبناء لا يدع مجالاً لتنظيم اقتصاديات الأسرة في ظل قلة الفرص الوظيفية لدى فئة الشباب وانعدامها عند الفتيات .

وفرضت نتيجة الاستبيان الذي وزع أكثر من 200 ألف نسخة على كافة شرائح المجتمع المدني خلال المرحلة الأولى والثانية من المبادرة عدة تساؤلات حول دور أفراد الأسرة المحلية تجاه تفعيل وتعميق مبادئ التكافل الاجتماعي انطلاقا من مسؤولياتهم الأسرية ودفعاً لمضامين ومحتوى المساعدة المادية بين كافة أفراد الأسرة وبما يضمن مستقبل مادي أفضل يساهم في تنفيذ الخطط تجاه سد احتياجات الأسرة و تحقيق اكتفائها الذاتي .

وأشار الرميح أستاذ علم اجتماع التنمية في جامعة الملك سعود إلى أن المجتمع السعودي يبدو استهلاكيا من الدرجة الأولى وهو ما يعني إرهاق كاهل الأب مادياً في ظل ارتفاع حجم الطلبات اليومية لدى أفراد الأسرة لافتاً إلى أن الحل يتمثل في معالجة المجتمع من الناحية الاستهلاكية خاصة وأن هذه الطلبات قائمة على تقليد الأقران في الأسر الأخرى والمحاكاة لظروف العصر الحالية .

وأبان الرميح إلى أن أبرز الحلول لمعالجة مشكلة إرهاق الأسرة للأب والامتناع عن مساعدته يكمن في شفافية رب الأسرة مع بقية أفرادها حول إيضاحه لحقيقة دخله الشهري وطلبه التكيف من قبل أفراد الأسرة مع حقيقة هذا الدخل وترتيب الأولويات بما يعود بالنفع على كل فرد منها , مشيراً إلى أن الحلول الأخرى تتمثل في إيجاد شراكة حقيقة داخل الأسرة من خلال توزيع مصروف شهري لمرة واحدة لكل فرد من أفرادها دون أن يصبح الأب ملزماً بدفع أي مبالغ أخرى طيلة الشهر عدا عن توزيع المسؤولية داخل المنزل من حيث خلق الأدوار بين الأبناء في متابعة ما يصرف لتسديد فواتير الكهرباء والاتصالات ومئونة المنزل الشهرية وكذلك المصروف المخصص شهرياً لتبضع الأسرة .

و تبحث المبادرة الوطنية للتكافل الاجتماعي من خلال استبيانها الموزع ورقيا، وعبر الموقع الالكتروني
ط§ظ„ظ…ط¨ط§ط¯ط±ط© ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ظ„ظ„طھظƒط§ظپظ„ ط§ظ„ط¥ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹ :: ظ…ط±ط­ط¨ط§ ط¨ظƒظ… ظپظٹ ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ظ…ط¨ط§ط¯ط±ط© ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ظ„ظ„طھظƒط§ظپظ„ ط§ظ„ط¥ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹ على كافة شرائح وفئات المجتمع المدني عن إجابات تتعلق بتعزيز قيم مفهوم المسؤولية الاجتماعية والتكافل وتوضيحه ومحاولة تعميق مبادئه ونشرها بين كافة أفراد المجتمع معتمدة في ذلك على الدراسات التي ستصدر لاحقاً بناء على إجابات المشاركين وكذلك العمل على تأسيس سجل معلوماتي خاص بالقضايا والأفكار الاجتماعية ومحاولة ربطها بخطط التنمية وتفعيلها بزيادة معدلات التطوير لكافة المجالات التي تلمس الفرد أولاً داخل المجتمع.

العم جي ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

بينما سجلت المنطقة الجنوبية تفوقا ملحوظا
سكان الغربية أعلى المشاركين في استبيان مبادرة التكافل الاجتماعي .

سجل سكان المنطقة الغربية أعلى معدلات المشاركة في الاستبيان الذي وزعته المبادرة الوطنية للتكافل الاجتماعي متفوقين على سكان مناطق الوسطى والجنوبية على التوالي مع الأخذ في الاعتبار معدلات السكان في تلك المناطق .

وجاءت مشاركة سكان المنطقة الغربية بواقع29,54 في المائة مقابل 26,74 في المائة لسكان المنطقة الوسطى , فيما جاءت مشاركة سكان المنطقة الجنوبية ثالثاً متفوقين على سكان المنطقة الشرقية والشمالية أيضاً من حيث المشاركة في الاستبيان والذي يهدف لتأسيس سجل معلوماتي خاص بالقضايا الاجتماعية المحلية وكذلك تعميق مفهوم المسؤولية الاجتماعية والتكافل بين أفراد المجتمع .

وقالت هديل بوقري الرئيس التنفيذي لشركة ديرتي الغالية والمشرف العام على المبادرة الوطنية للتكافل الاجتماعي أن المشاركة في الاستبيان كانت مرضية للفريق العامل على المبادرة ومنحت تصور كامل عن أبرز القضايا الاجتماعية التي يواجهها الأفراد محلياً مضيفة أن تفاعل بعض الجهات الحكومية والخاصة مثل المدارس و عدد من الشركات عدا عن الأفراد المتطوعين لصالح المبادرة رفع من أعداد المشاركين في الاستبيان والذي وضع نموذجاً خاصاً به أيضاً في موقع المبادرة الإلكتروني .

في المقابل رصد فريق المبادرة الوطنية نسبة مشاركة فئة الشباب بأنها كانت الأعلى بين كل الفئات وذلك بواقع 85 في المائة وهو ما يمنح الاستبيان أهمية خاصة لدراسة مستقبل التنمية الاجتماعية محلياً بناء على الآراء التي توصلت لها المبادرة من خلال الاستبيان مشيرةً إلى أن 100 طفل تتجاوز أعمارهم العاشرة سجلوا مشاركتهم في الاستبيان الوطني وهو ما يعني نجاح المبادرة كذلك في الوصول إلى كافة فئات وشرائح المجتمع المدني من ناحية دراسة وتعميق مفهوم التكافل الاجتماعي .

ووزع الاستبيان الذي يبحث أوجه القصور في الجوانب التي تحتاج إلى تعميق وتعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي أكثر 150 الف نسخة ورقية منذ منتصف الشهر الماضي عدا عن فتحه باب المشاركة في الاستبيان من خلال الموقع الإلكتروني ط§ظ„ظ…ط¨ط§ط¯ط±ط© ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ظ„ظ„طھظƒط§ظپظ„ ط§ظ„ط¥ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹ :: ظ…ط±ط­ط¨ط§ ط¨ظƒظ… ظپظٹ ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ظ…ط¨ط§ط¯ط±ط© ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ظ„ظ„طھظƒط§ظپظ„ ط§ظ„ط¥ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹ , لكن اللافت كان في تطوع أفراداً من المجتمع في توزيع نسخ الاستبيان من خلال المنتديات الإلكترونية ودفع العامة باتجاه المشاركة في وضع تصور أفضل لرفع مستوى سقف التنمية وتطوير الفرد محلياً .

وأشار فريق المبادرة المكون من نخبة من المختصين في الجوانب المعرفية، إلى أن مشاركة رجال وسيدات الأعمال في الاستبيان بواقع 14 في المائة من نسبة المشاركين منح الفريق العامل على المبادرة إجابات خاصة بكيفية تعميق التكافل والعمل الاجتماعي استثماريا من خلال إطلاق الأفكار والمبادرات اللازمة.

وأبانت بوقري من جهة أخرى إلى أن الخطوة اللاحقة للمبادرة ستتمثل في دراسة إجابات المشاركين وتكوين الدراسات الخاصة المبنية على الإحصائيات الدقيقة وكذلك تأسيس سجل معلوماتي خاص بالقضايا الاجتماعية عدا عن إطلاق الأفكار والمبادرات المتفقة مع أكثر الإجابات حدوثاً في الاستبيان وبمعية الجهات ذات الصلة أو تلك الراغبة في المشاركة بغية تحقيق المنفعة العامة وتطوير سبل العيش للأفراد داخل المجتمع .

! همسة غلا ! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

محد ينكر هالاستبيان وخصوصآ من جهة حكومية معتمدة

ولكن في ظل الظروف والوضع الراهن .. اشوف ان المرأة برضو صايرة تتحمل جزأ كبير من تكاليف المعيشة

مو كلهم ولكن بعضهم تقوم بدور الرجل في كل شي

يعطيك الف عافية عالموضوع ..ْ~

عين الحب والصدق موصوف ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

الاب في المصاريف
والام للبيت يكفي تحمل المرئه الحمل والولاده والله ماتسوى تحمل الاب 30سنه وهو يشتغل تحمل المرءه شي كبيييييييييييييييييييييييييييييير

غساااان ©؛°¨غرامي مبدع¨°؛©

مشكووووووووووووووووور مقال رائع

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1