انسآك هذآ حلم كآفر بجنه.} ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©


.
.

للقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية .. ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني

والفقير على حد سواء حيث تعتبر واجهة الكرم لديهم عند استقبال الضيوف وأول ما تقدم

للضيف بعد الترحيب .

ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها

( بهار القهوة التمر )

يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع :

أول قراهم دلتين وترحيب = ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعة .


ومن مكانة وقيمة القهوة لديهم يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف.

يقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء :

فنجال بن بالثمن غالي السوم = يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي .
----
الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة :


للقهوة مكانة وقيمة عظيمة لدي أبناء البادية .. ولها مكانة خاصة في نفوسهم يشترك فيها الغني

والفقير على حد سواء حيث تعتبر واجهة الكرم لديهم عند استقبال الضيوف وأول ما تقدم

للضيف بعد الترحيب .

ويعتبر الترحيب وتقديم القهوة والتمر أول القرى للضيف وتقول العرب في أمثالها

( بهار القهوة التمر )

يقول الشاعر سعد بن ناصر المطوع :

أول قراهم دلتين وترحيب = ترحيبةٍ سهلة بنفس رفيعة .


ومن مكانة وقيمة القهوة لديهم يدفعون في شرائها غالي الأثمان لتقدم للضيوف.

يقول الشاعر عبد الرحمن العبيداء :

فنجال بن بالثمن غالي السوم = يجلي صدى القلب المشقى الخلاوي .
----
الاهتمام بشبة النار وصنع القهوة :



نجد أن أبناء البادية يهتمون بشب النار لصنع القهوة أمام بيوت الشعر في الليل حتى يراها

المسايير والضيوف فيعكفون إليهم ويفتخرون بكبر وحجم النار المشبوبة ونوع الحطب الذي يشعلونه ،





وأما في النهار فتشب النار في طرف البيت




ويسمى المكان الذي تشب به النار لصنع القهوة الوجار وهو عبارة عن حفرة تشب فيها النار





وتوضع المعاميل حولها.




يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي :

ومنارةٍ ناخذ حطبها بالارواج = ونارٍ سناها يوقظ النايميني






ويعتبر شب النار وصنع القهوة مقياس لبلوغ سن الرشد لدي أبناء البادية فيقال أبن فلان يشب

الضو( يشب النار ) أي يستطيع عمل القهوة ويقدمها للرجال فلا ينظر إلى سنه.




أوقات شبة النار لصنع القهوة

تختلف رغبات أبناء البادية في وقت شبة النار لصنع القهوة

1- منهم من يحب أن تكون في أخر الليل قبل صلاة الفجر.
يقول الشاعرالأسمر خلف الجويعان :
ياما حلى فنجال بيض بغاديد =قبل صلاة الصبح والوقت ما فات .

2- منهم من يحب أن تكون في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر وقبل شروق الشمس.
يقول الشاعر عبد الله بن برعاش :
يازين شبتها على شقة النور =يوضي على وجيه النشاما سفرها .

3- منهم من يحب أن تكون في الصباح مع أو بعد شروق الشمس.
يقول الشاعر محمد بن ناصر السياري :
نارٍ لها مع طلعة الشمس نيره = ليا شافها العمسان عقب العمى فز .

4- منهم من يحب أن تكون في وقت الضحى.
يقول الشاعر خلف بن محمد الشراري :
فنجال خطو الغشمري يشرح البال =وقت الضحى لا قربت حومت الطير .

5- منهم من يحب أن تكون بعد الظهر.
يقول الشاعر عبيد الحمود الاسعدي :
فنجال عقب الظهر ماله مثيلي =يغدي عن المهموم كثر النوابير .

6- منهم من يحب أن تكون بعد العشاء.
يقول الشاعر عضيب بن شلاح الحربي :
يا ما حلى عقب العشا شبة النار = عقب الهجوع ليا رقد كل كوبة .
.......................


أسماء القهوة

للقهوة أسماء تشتهر بها بعضها نسبه إلى نوع البن وببعضها نسبه إلى طعمها ومن اشهر

أسمائها ما يلي:-

1- الكيـــف :

وهو من اشهر أسماء القهوة على الإطلاق ومعنى الكيف ارتياح البال وانشراح الصدر

والتلذذ بشرب القهوة.

ويقول الشاعر فيصل الشمري :

زين لنا كيفٍ يونس هل الكار =كيفٍ ينومس للسهر والتعاليل .

2- البـــن :

نسبه إلى المادة الرئيسية لصنع القهوة .

يقول الشاعر فهد بن خربوش الشمري :

بدوٍ تنفد غالي البن تنفيد =بدلال وارفافٍ طويل ظلاله .

3- المــــر :

نسبة إلى طعم القهوة المائل إلى المرار.

يقول الشيخ تركي بن حميد :

قم يا محمد سو حلو ومرا =رسمٍ إلى جوك النشامى هل الكيف .

4- البريــة:

نسبه إلى نوع من أنواع البن اليمني الجيد.

يقول الشاعر إبراهيم بن جعيثن :

أدني على بالي دلال نظايف = وبريةٍ يطرب لها كل حامس .

5- الشاذليــة :

اختلف في سبب التسمية فمنهم من يقول إنها نسبه إلى توع من أنواع البن اليمني الجيد

ومنهم من يقول إنها نسبه إلى عمر الشاذلي وهو أول من شرب القهوة.

يقول الشاعر شاهر الأصقة :

شبيت نار ما هبوبه بالأكواس =وقربت محماسٍ به الشاذلية .

6- الطبخـــة :

نسبه إلى طبخ القهوة على النار.

تقول الشاعرة هيا بنت عيادة :

عليك يا للي طبخته نصها هيل = اللي سعى بالطيب من غير قوة .

بهارات القهوة :

للقهوة بهارات كثيرة وأنواع متعددة تضاف معها منها ما يوضع لغير لونها ومنها ما يوضع

ليغير ويحلى طعمها ومنها ما يجعل له نكهة مميزة ومنها ما يجعل لها رائحة زكية.

ويعتمد نوع البهار في القهوة في المقام الأول إلى مزاج شاربها ، ويحرص أبناء البادية على ‘

ضافة البهار إلى القهوة وغالباً لا يستسيغون القهوة بدون بهار وربما يضاف نوع واحد أو أكثر

من نوع إلى القهوة.

يقول الشاعر ناصر بن بتال :

يا مسوي الفنجال كثر بهاره = يقعد عماس الرأس ريحه ليا شفيت .أنواع البهارات :

من الأنواع المعروفة التي تبهر بها القهوة ما يلي :

1- الهيل :

وهو من أجود وأحسن وأغلي أنواع البهارات على الإطلاق.

يقول الشيخ تركي بن حميد :

وبهارها هيلٍ بليا حواسيس =وكيفٍ يعد للنشاما القرومي .


2- العويدي :

ويسمى القرنفل أو المسمار وتسميه بعض العامة أبو شويشة. وهو يعطي القهوة طعماً

ولوناً مميزاً يميل إلى الأشقر.

يقول الشيخ راكان بن حثلين :

راعي دلالٍ كنها الغرانيق = فيها العويدي وأشقر البن فاحي .


3- الزعفران :

وهو يعطي القهوة اللون الأشقر المائل الى الصفرة.

يقول الشاعر محمد بن مشعي الدوسري :

فنجال أشقر زعفرانه مجمد = بريةٍ شريت من اللي جلبها .


4-العنبر والزباد والشمطري :

وهو يعطي القهوة رائحة عطرة زكية وطعم مميز.

يقول الشاعر محمد العبد الله القاضي :

مع زعفران الشمطري ليا أنساق = والعنبر الصافي على الطاق مطبوق .


5- الزنجبيل :

وهو يعطي القهوة نكهة مميزة ويفضله كثيراً أبناء اليمن وجنوب المملكة.

--------------------------------------------------------------------------------

أدوات صنع القهوة :

تتكون أدوات صنع القهوة لدي أبناء البادية من عدة أشياء يطلق عليها أسم المعاميل وهي

مهمة لصنع القهوة ، ولقد أنفرد الدلال دون غيرها من أدوات صنع القهوة بلقب المعاميل.

يقول الشاعر عبد الله بن برعاش :

القلب مع زين المعاميل مشقور = ولو تصبر ساعةٍ ما صبرها .

ومن أدوات صنع القهوة ما يلي :

1- المحماس :

وهو قرص اسطواني مجوف من الداخل لها يد طويلة لمسكها بها ومعها قضيب طويل

نسبياً يسمى يد المحماس في رأسه نصف دائرة ، ويستخدم المحماس لحمس وتحميص البن،

ويصنع المحماس من الحديد السميك حتى لا يحترق البن أثناء الحمس.

ويعتبر المحماس المصنوع من الحديد الرهيف عيباً من عيوب المحاميس .

يقول الشاعر عبدالرحمن الرديعان :

شفي ثلاث دلال هن والأواني =ومحماسةٍ للبن ما هي رهيفة .

ويفتخر أبناء البادية بأن يكون المحماس أسود اللون من النار ويعتبرونه من الكرم لانه يدل

على كثرة حمس البن فوق النار.

يقول الشاعر شامان بن عمر الرشيدي :

هذي فعول محرقين المحاميس =كرام السبال محرقة كل محماس .

وقد أثر المحماس كثيراً في حياة أبناء البادية حتى أطلقوا على أبنائهم أسم ( محماس )

وذلك لفخرهم بها.

ولم يكن الشعراء أقل حظاً منهم فقد أثر المحماس في أشعارهم حيث نجدهم يصفون همومهم

وضيقة خاطرهم وانشغال بالهم بالبن الذي يقلب على المحماس.

قول الشاعر محمد أبو دباس :

يا حمس قلبي حمس بن بمحماس =وياهشم حالي هشمها بالنقيرة .

ويعتبر حمس البن تفريج للهموم وضيقة البال لدي أبناء البادية

يقول الشاعر سليمان بن شريم :

لادك في قلبي من الهم هوجاس =حطيت فوق النار زين المحاميس .


2- النجر ( الهاون ) :

وهو على شكل اسطواني مجوف من الداخل له يد عبارة عن قضيب في رآسة الأسفل كالكورة

المدببة ، ويستخدم النجر ( الهاون ) لدق البن والبهارات .ويصنع النجر ( الهاون )

من النحاس. ويعتبر قرع النجر فناً قائم بحد ذاته ليطلع له صوت رنان بإيقاعات مختلفة يجذب

السامعين ويدعوهم لشرب القهوة وتختلف طرق قرع النجر من شخص إلى آخر لانه فن قليلاٍ من

يتقنه .

يقول الشاعر سعد بن قطنان :

نجرٍ الى حرك تزايد عباره = يازين حسه بين عوج المداوير .

وهناك أنواع من النجر ( الهاون ) مصنوعة من الحجر أو الخشب يسمي ( النقيرة )

ليس له صوت.

يقول الشاعر سعد بن مناور الدهمشي :

هذي يلقمها والأخرى على النار =والثالثة كبه بعين النقيرة .

ويقسم أبناء البادية طرق القرع على النجر الى :

أ- التثليثة :

وهو ثلاث دقات في كل مرة مرتين ثقيلة في وسط النجر ومرة خفيفة في طرف النجر .

ب- التربيعة :

وهو أربع دقات في كل مرة ثلاث ثقيلة وسط النجر ومرة خفيفة في طرف النجر .

ج- التخميسة :

وهو خمس دقات في كل مرة أربع ثقيلة وسط النجر ومرة خفيفة في طرف النجر

يقول الشاعر أحمد الحماد :

أثر دق النجر الأول للبعيد = دقتين دقتين بالعدال

وقد أثر النجر ( الهاون ) كثيراً في حياة أبناء البادية حتى أطلقوا على أبنائهم أسم

( نجر )وذلك لفخرهم بها.

ولم يكن الشعراء أقل حظاً منهم فقد أثر النجر ( الهاون ) في أشعارهم حيث نجدهم

يصفون همومهم وضيقة خاطرهم وانشغال بالهم بالبن الذي يقلب على المحماس.

3- المبرد :

وهو أداه محفور من الداخل بشكل انسيابي واسع ، مكشوف ومفتوح من الخلف ومسكر

من أعلاه من الأمام وضيق .

ويستخدم لتبريد البن بعد حمسه وقبل دقه في النجر ( الهاون ) ، ويصنع المبرد من الخشب.

يقول الشاعر حويدي العاصمي القحطاني :

الا قلط المبراد يأتيك بملاه = ما قال ريض يلحقه كل تالي .

4- الدلال :

تصنع من النحاس الأحمر والأصفر وتوضع أمام الضيوف بالقرب من الوجار وهي رمز

للكرم والجود لدى أبناء البادية.

.
منقــــــــــــــــــــــــووووووول

$ بسمة أمل $ ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

ثاااانكس يعطيك العافية
أموووووت في شي اسمه قهوة

So Me ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

آآهلآ أنسآك

::
أحب ريحة القهوه في البيت حتى لو ماشربتها
لأني مااشرب القهوه إلا نادرا

مانضيف لها أي نكهه إحنا
لكن ذقت كتير نكهات عند معارفنا :)

يديكي العافيه عالموضوع الرآآيق

××

اندثار روح فَكَرْ مُشَوُشْ

يعطيك العافيه

أماسـي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

يعطيك العافيه عالموضوع الروعه
تقبلي مروري

{ شـ غ ـب !. ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

يعطيك العافيه

همسـة ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

يسلمو
الله يعطيكـ العافيه
ننتظر جديدكـ

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1