9i0o' ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©



قبل الموضوع ارجوا دعواتكم لوالدي بالشفاء وان يكون ما اصابه تكفير وعلو درجته في الجنه
وان يجعل الله ما اصابنا خيره


- هناك نوعان من الجلطة الدماغية وهما الجلطة الناتجة عن نقص في التروية الدموية للدماغ والجلطة النزيفية.
الجلطة الناتجة عن نقص في التروية الدموية للدماغ فهي تنشأ عندما تنقطع التروية الدموية إما بسبب مرض في الأوعية الدموية أو بسبب تخثر دموي. وتختلف الاعراض باختلاف مكان الضرر الذي اصاب الدماغ بسبب نقص في التروية الدموية، فمثلاً إذا تعرض مركز اللغة في الدماغ للضرر فهذا يعني أن المريض سوف يعاني من مشكلة في الكلام أما إذا اصاب الضرر مركز التحكم بالذراع اليمنى فهذا يعني أن المريض سوف يعاني من ضعف في يده اليمنى.


الجلطة النزيفية وهذه تحدث عندما ينزف أحد الشرايين الدموية داخل الدماغ (هذه النوعية من الجلطات تدعى الجلطات العسرة) أو عندما يحدث النزف في المنطقة الواقعة بين الدماغ والجمجمة فهي في هذه الحالة تدعى جلطة القشرة الدماغية.


انتشارها
الرجال أكثر
هل هناك فروق بين الرجال والسيدات في احتمالات الإصابة وهل للسن أي تأثير؟
- الرجال أكثر تعرضاً للإصابة بالجلطة الدماغية. اظهرت دراسة قام بها الدكتور عدنان عواضة وصالح الراجح أن ما نسبته 67% من الحالات كانت من الذكور ويبدو أن هناك تأثيرا وقائيا للهرمونات الأنثوية. إن مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية تزداد مع التقدم بالعمر.

الغذاء
هل يؤثر المناخ والعادات الحياتية والغذائية في حصول المرض؟
- بالتأكيد، هناك علاقة واضحة بين الحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية ومخاطر التعرض للجلطة الدماغية. نحن نعلم أن هناك بعض الحميات الغذائية غنية بالخضار والفواكه وبعض أنواع من الأسماك لديها تأثير وقائي من مخاطر الجلطة الدماغية.
إن التوقف عن التدخين يقلل من مخاطر التعرض للجلطة بنسبة 50% خلال سنتين ومع مرور الوقت تصبح النسبة مساوية لمن لم يسبق له التدخين. إن مخاطر تعرض المدخن لجلطة دموية ناتجة عن نزيف دموي تزيد على خمسة اضعاف النسبة لدى غير المدخنين وتقل هذه النسبة عند من لم يسبق له التدخين.
السمنة هي مشكلة رئيسية في المملكة العربية السعودية ويبدو انها في ازدياد. تتضاعف احتمالات إصابة ذوي الوزن الزائد بالجلطة الدماغية عنها لدى أصحاب الوزن الطبيعي. من نتائج انقاص الوزن خفض ضغط الدم وكذلك خفض نسبة الكولسترول في الدم وسيطرة أفضل على السكر في الدم وأيضاً يقلل احتمالات الإصابة بالجلطة الدماغية.
النشاطات البدنية (ممارسة الرياضة) اظهرت انها تقلل من التعرض للإصابة بالجلطة الدماغية كما أن تأثيرها يزداد بازدياد مدة النشاط وكذلك تعطي تأثيراً أكثر كلما ازداد النشاط صعوبة. توصي جمعية القلب الأمريكية بممارسة نشاط بدني متوسط الشدة لمدة 30دقيقة على مدى أيام الأسبوع، وذلك لمنع الإصابة بالجلطة الدماغية وأمراض القلب.

الوفاة
ما هي الضغوط والصعوبات التي يسببها المرض للمريض والمحيطين به كعائلته ومجتمعه؟
- الجلطة الدماغية هي سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم وهي تؤثر على 20% تقريباً من الأشخاص الذين يزيد عمرهم على 65عاماً. وهي ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم والاهم من ذلك هي سبب رئيسي للإصابة بالاعاقة ولا ينحصر تأثير هذه الإصابات بالمريض فقط ولكن يمتد إلى عائلته وإلى المجتمع وإلى نظام الرعاية الصحية بشكل عام. في الولايات المتحدة الأمريكية كلفت معالجة الجلطة الدماغية في عام 2004مبلغ 53.6بليون دولار. الجلطة الدماغية هي سبب رئيسي للإصابة بالإعاقة البدنية والذهنية على مستوى العالم وهي تخبر المصاب على الاعتماد على الآخرين للحصول على المساعدة سواء كانت حركية أو ذهنية. يصاب حوالي 1/3ضحايا الجلطة الدماغية بالعته و 2/3يعتمدون على الآخرين للعناية بهم. إن الحمل العاطفي والاجتماعي للمريض وعائلته والمجتمع كبير جداً. ولهذه الأسباب فإن منع الإصابة بالجلطة الدماغية مهم جداً.


الأعراض
ما هي أعراض المرض وكيف يمكن التنبؤ بإمكانية حصوله؟
- بين العديد من الاعراض يكون هناك بشكل عام فقدان الإحساس في الجلد والأطراف والصعوبة في الكلام (تتراوح ما بين عدم القدرة على الكلام أو الهمهمة غير الواضحة وعدم القدرة على الفهم أو فقدان القدرة الكامل على مهارات التواصل)، ضعف بصر جزئي أو فقدان كلي للبصر أو صور غير واضحة. وعلى عكس ما هو منتشر بين الناس فإن الاغماء أو فقدان الوعي ليسا ضمن الاعراض المعروفة للجلطة الدماغية الناتجة عن انسداد الشرايين. تسد الشرايين الدموية عادة (الجلطة الناتجة عن انسداد في الشرايين) أو تتمزق (الجلطة الدماغية الناتجة عن نزيف دموي) بسرعة وعليه فإن العرض المعروف للجلطة الدماغية هو الظهور الفجائي للاعراض والتي تبدأ تتغير خلال الدقائق التالية أو الساعات. كثير من المصابين لا يعرفون ماذا يحدث لهم، وعليه فإن وعي العائلة بهذه الاعراض مهم جداً. إن سرعة التعرف علِى اعراض الإصابة وسرعة النقل إلى المستشفى مهمان جداً في معالجة الآثار الناتجة عن الإصابة.
أما الإصابة بالجلطة الدماغية الناتجة عن نزيف دموي فإن أهم الاعراض تتضمن الشعور فجأة بصداع شديد والغثيان والقيء والضعف في جهة واحدة من الجسم والشعور بخدر في الجسم أو ضعف الرؤية. الشلل أو فقدان الوعي أيضاً عرضان قد يظهران.


الوقاية
ما هي أسباب المرض والتدابير الوقائية؟
- أحد أهم الأمراض التي تؤثر على شرايين الدماغ هو مرض يدعى تصلب الشرايين. وهو مرض يتطور على مدى عقود. ولدى الكثير من الناس قد تظهر آثار لهذا المرض وهو في الثلاثين من عمرهم وبدون أن يظهر له أية أعراض مرضية. وهو مرض يتطور على مدى سنوات وقد يتطور بسرعة أكبر لدى بعض الناس. إن سبب نشوء هذا المرض غير معروف ولكن هناك الكثير من الاختلاطات التي تؤدي إلى تسريع ظهوره مثل ضغط الدم المرتفع، السكري التدخين ارتفاع نسبة الكولسترول قلة الحركة البدنية وأسباب وراثية.

العلاج
ما هي أحدث الأدوية لعلاج الجلطة الدماغية؟
- إن علاجات منع التجلط تقوم بمنع الصفائح الدموية من الالتصاق بجدران الشرايين. الاسبيرين هو أقدم دواء معروف بشكل عام ويوصف في هذه المرحلة. وقد ظهر أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والجلطة الدماغية. إن الجرعة الموصى بها من الاسبيرين للوقاية من الجلطة الدماغية هي من 100ملغ إلى 325ملغم في اليوم. أنا أوصي بجرعات أقل لأن تأثيرها يشابه تأثير الجرعات العالية وهناك احتمال ضئيل لأن تسبب التهاباً في المعدة أو الأمعاء. دواء (Clopidogrel) Plavix هو دواء حديث خاص بعلاج التجلط الدموي وقد أظهر أنه يقلل من مخاطر التعرض لأمراض القلب والجلطة الدماغية وأمراض الشرايين المصاحبة لذلك. وهو يستعمل مرة واحدة في اليوم احتمل أية التهابات في المعدة أو الأمعاء أقل من الاسبيرين. أما استخدام دواء Persantine لوحده أو مع الاسبيرين أظهر أنه يقلل من أخطار التعرض لجلطة دماغية. هذه التوليفة تستعمل مرتين في اليوم ويجب أن توقف في حالة حدوث صداع شديد. في دراسة حديثة ظهر أن جميع الاسبيرين مع plavix اعطى بعض مرضى القلب نتائج أفضل من تناول الاسبيرين لوحدة. وجمع الاسبيرين مع plavix لمرضى الجلطة الدماغية ليس أفضل من الاسبيرين فقط.

الشفاء
ما هي فرص الشفاء؟
- 95% من مصابي الجلطة الدماغية يتحسنون ودرجة التحسن تعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك شدة الجلطة وعمر المريض ونوعية الجلطة والظروف المرضية السابقة للمريض. يجب التركيز على طرق الوقاية من الجلطة أفضل من طرق العناية بعد الإصابة بالجلطة.

العلاج الطبيعي
ما هي أهمية العلاج الطبيعي لمرضى الجلطات الدماغية وما أهمية توافق العلاج بالعقاقير أو العلاج الطبيعي؟
- العلاج الطبيعي عامل مهم جداً لعلاج المريض بعد الإصابة بالجلطة الدماغية فهو يساعد المريض على الاعتماد على نفسه في قضاء الكثير من الأعمال اليومية مثل المشي والأكل والنظافة وارتداء الملابس.. إلخ، إن الأدوية التي تعطى للمريض بعد الإصابة تساعد في منع حدوث جلطة أخرى هي لا تساعد على استعادة الحركة. ويستثنى من ذلك الأدوية المخففة للاكتئاب حيث إن الكثير من مصابي الجلطة الدماغية يعانون من الاكتئاب بعد الإصابة. الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب تعالج بكفاءة كبيرة حالاتهم وتجعلهم أكثر تعاوناً في البدء في العلاج الطبيعي وبالنتيجة يكونون أكثر اعتماداً على أنفسهم.

معليش كان الموضوع شوي طويل ولكن للفائده لنا ولكم
وشكرا للأهتمام


منقول




9i0o' ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©



تعد الجلطات الدماغية السبب الثاني للوفاة بعد السكتة القلبية وتشكل سببا للإعاقة البالغة مثل الشلل النصفي أو فقدان القدرة على النطق، عدا عن تدهور الذاكرة. وتؤكد الدراسات الطبية الحديثة وجود أعراض وعلامات واضحة يمكن أن تساعد على تجنب وقوع الجلطة القاتلة. وتشير إلى وجود طرق تساعد على إمكان ملاحظة العلامات المنذرة بقرب حدوث الجلطة الدماغية. وبحسب الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة علم الأعصاب (؟Neurolog)، وجد الباحثون أن شخصا واحدا من بين ثلاثة ممن نجوا من جلطات بسبب نقص التروية الدموية اشتكوا من “جلطة صغرى” في ما بعد.



يفسر الباحثون هذه الظاهرة بأنها هجمات نقص تروية دموية عابرة (TIA)، حدثت قبل الإصابة بالجلطة القاتلة.

وأشارت الدراسة إلى أن معظم هذه الأعراض حدثت خلال الأيام السبعة السابقة لهذه الجلطات.

والمعروف في الأوساط الطبية أن جلطات نقص التروية، (أي نقص تزويد خلايا المخ بالأوكسجين لمدة قصيرة) تصل نسبتها إلى ثمانين في المائة من بين الحالات كافة التي تحدث بسبب انسداد في الأوعية الدموية المغذية للدماغ.

اما العشرون في المائة المتبقية من الحالات فتعود إلى تمزق في أحد الأوعية الدموية غالبا ما يكون ناتجا عن ضعف وراثي في جدران الأوعية الدموية أو نتاج تراكم لعدد من عوامل الخطر مثل السمنة، ومرض السكر، وارتفاع ضغط الدم.

وفي العادة تدوم هذه الجلطات الصغرى أقل من خمس دقائق، ولا تسبب أضرارا مستديمة في الدماغ ووظائفه الفسيولوجية.

كما يشير الباحثون إلى أن هجمات نقص التروية العابرة عرفت منذ زمن بعيد، وهي تؤدي إلى حدوث أعراض مشابهة للجلطة، مثل الإحساس بالخدر في الأطراف والتنميل، بالإضافة إلى فقدان التوازن الحركي.

وقال الباحث بيتر روثويل العامل في قسم الأمراض العصبية بجامعة رادكيف في أكسفورد ببريطانيا، معلقا على نتائج الدراسة: “حتى الآن مازلنا عاجزين عن تحديد مدى أهمية الأعراض وشدتها في اتخاذ أي إجراء احترازي تجاه المريض الذي تظهر لديه أعراض الجلطة الصغرى، وضرورة حصوله على علاج وقائي في مثل تلك الحالات”.

كما شدد على أهمية عامل الوقت قائلا: “هذه الدراسة تستخلص أن توقيت حدوث أعراض ال (TIA) حرج جدا، لذلك يجب توفير العلاج الطبي المكثف خلال ساعات قليلة من ظهورها للوقاية والحماية من الجلطة الرئيسية الفعلية”.

وحسب ما ذكرته المنظمة الوطنية للاضطرابات العصبية والجلطات الأمريكية، فإنه من المرجح أن يتعرض ثلث الأشخاص الذين اشتكوا من علامات الجلطات الصغرى لجلطة فعلية في ما بعد.

من جانب آخر حقق علماء ألمان برئاسة الطبيب “مارتن فيلالبا” من جامعة هايدلبرغ بالتعاون مع المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية في مدريد تقدما في مجال خفض الأضرار الناجمة عن الجلطة الدماغية عبر وقف عملية تدمير الخلايا العصبية الناجمة عنها لدى فئران المختبر.

ويمكن من خلال العمل على إيصال الدم سريعا إلى الخلايا العصبية الحد من ظاهرة موت هذه الخلايا في عملية انتحار ناجمة عن انقطاع الأكسجين عنها.

وبعد حدوث التجلط الدماغي، ينشط جزيئان، هما من المتلقيات، موجودان على غلاف خلايا الدماغ وخلايا عصبية أخرى وتبدأ عملية الانتحار. ويؤكد الباحثون في مجلة “سيل ديث اند ديفيرنسياشن” التابعة للمجموعة الناشرة لمجلة “نيتشر” البريطانية، أن تنشيط الجزيئين يشكل إحدى الآليات الرئيسية التي تؤدي إلى تدمير الخلايا بعد الجلطة.

وبين الباحثون أن الفئران المعدلة وراثيا بحيث لا تنتج الجزيئات الكفيلة بتنشيط هذين المتلقيين لديها قدرة كبيرة على مقاومة التدمير الناجم عن الجلطة.

وخلافا للفئران العادية التي ماتت جميعها بعد إصابتها بجلطة، بقيت جميع الفئران المعدلة وراثيا حية. كما بين الباحثون أنه عبر تثبيط القنوات التي تؤدي إلى موت الخلايا لدى قوارض طبيعية، أمكن خفض عدد الخلايا العصبية التي دمرت وكذلك الأضرار الناجمة عن الجلطة التي تم إحداثها.

وتفتح هذه التجارب المجال أمام مقاربة جديدة لعلاج الجلطات لدى الإنسان عبر وقف عمل المتلقين. ولم يعرف بعد متى سيكون من الممكن إجراء تجارب سريريه على البشر.

يشار إلى ان دراسة اظهرت ان الاسبرين يتساوى في الفعالية مع دواء ورفارين باهظ السعر لمنع تخثر الدم أو تكوّن الجلطات كما انه أقل خطورة منه.

وقال باحثون امريكيون ان أربعة اقراص يوميا من الاسبرين ذي التركيز العادي تحدث أثرا أفضل في الوقاية الامنة من السكتات الدماغية الصغيرة الناتجة عن ضيق الشرايين في المخ مقارنة مع اثر عقار الورفرين الفعال لكنه يخفف كثافة الدم.

وقال جون مارلر احد الاطباء المشرفين على البحث الذي نشر في مجلة “نيو انجلاند جورنال اوف مديسين” ان التجارب السريرية تبين ان دواء شائعا ومتدني الكلفة يوازي في الفعالية دواء يتطلب مراقبة طبية وتعديلا في الجرعات الباهظة الكلفة.

وقارنت الدراسة بين مجموعتين من المرضى الذين يعانون من ضيق شرايين الدماغ تمت معالجة الاولى بدواء ورفارين واعطي افراد المجموعة الثانية 1300 ملجرام من الاسبرين يوميا. واجريت الدراسة في 59 مركزا طبيا ومستشفى في الولايات المتحدة وشارك في الإشراف عليها الطبيب مارك شيموفيتش من كلية الطب في جامعة ايموري في اتلانتا بولاية جورجيا. وشارك 569 مريضا في التجارب على مدى سنة وثمانية اشهر في المعدل.وكان المرضى يعانون من انسداد يزيد على 50% في احد شرايين الدماغ وأصيبوا بحادث انسداد عرضي في الشريان خلال تسعين يوما قبل بدء التجربة.ويتسبب الانسداد العرضي بانقطاع الرؤية لفترة بسيطة في احدى العينين من دون ان يترك اثرا في المدى البعيد. لكنه غالبا ما يعتبر مؤشرا على احتمال الإصابة بجلطة خطيرة في الدماغ.

وسجل الباحثون نسبة وفيات مرتفعة وجلطات (8،3 و9،7%) لدى المرضى الذين عولجوا بدواء ورفارين مقارنة مع من تناولوا الاسبرين (2.3 و4،3%). وفي الاجمال اصيب 22% من المرضى المشاركين في التجارب بجلطة ثانية في الدماغ بسبب انسداد احد الشرايين أو بنزيف أو توفوا. ولم يكن هناك فرق بين تناول دواء ورفارين أو الاسبرين في هذه الحالات. ويتسبب ضيق الشرايين أو الاوعية الدموية في الدماغ بنحو 10% من حالات الجلطات الدماغية والنزيف الدماغي وعددها 900 ألف سنويا في الولايات المتحدة.

المصدر : مجلة الصحة والطب .

مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية





nice the moon ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

اللـــــــــــــــــه يشفي ابوكـ ان شاء اللـــــــــــــــــــه ويشفي جميع المسلمين...
معلومات قيمه ومفيده...
يعطيك الف عافيه ياحلوه...

دمـعـة الـ ع ـاشق حن الغريب
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

يسلموووو على الموضوع
والله يــ ع ــطيك العاااافيه
بإنتظار جديدك

hasayf هدوء

الله يشافي كل مريض يارب
















توتة 2009 ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

يعطيك العافية
الموضوع مرة حلو
................................

صدق آلمشاعر ღ.¸¸. روحْ طِفْلة .¸¸.ღ
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

معلومات وافيه عن الجلطه الدماغيه

حمانا الله جميعا

والله يشفي والدكـ ويقومه بالسلامه

ألف شكر ع الطرح القيم

لاعدمناكـ

,’

كنوووز العطاء ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

معلوماااااااااات قيمه

والله يشفيك والدك ويشفى جميع المسلمين

والله يعطيك العاافيه على الطرح

وبانتظار جديدك

~¤ دروب القمر ¤~ ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©


الله يشفي المسلمين جميعآ يارب
يعطيك الف عافيه
ع الطرح الرائع
دمت بصحه وعافيه



9i0o' ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©



مشكورين على دعواتكم وتعليقكم

لاتنسوا هذا الرقم 997

رقم الاسعاف (الهلال الاحمر)




أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1