منتديات غرام اجتماعيات غرام مواضيع عامة - غرام نصف مليون مشترك ضحايا رسائل خارجية من الـ"700" والخسائر 150 مليون ريال
دم القمر ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

الاتصالات: مسؤوليتنا تنحصر في توفير دوائر الربط فقط
نصف مليون مشترك ضحايا رسائل خارجية من الـ"700" والخسائر 150 مليون ريال


تحولت عبارات من عينة "مبروك، لقد ربحت مبلغ... مبروك لقد حققنا رغبتك وفزت معنا بسيارة... اتصل على الرقم ( 700 ) لاستلام جائزتك".. إلى مصيدة للابتزاز وقع فيها أكثر من نصف مليون مواطن على الأقل من (8) ملايين مشترك في الهاتف الجوال داخل السعودية, تعرضوا لعمليات نصب واحتيال وتغرير من قبل شركات خدمات الـ(700) جراء الحملات المكثفة التي استهدفت المواطن والمقيم على حد سواء خلال الأشهر القليلة الماضية.
وقدر بعض الخبراء متوسط الخسائر التي تعرضوا لها بأكثر من ( 150 ) مليون ريال قياسا على كلفة الدقيقة الواحدة والتي تتراوح ما بين ( 7-10 ) ريالات للدقيقة, فيما أخلت شركة الاتصالات مسؤوليتها عن مسابقات خدمة الـ(700).. مؤكدة أن مسؤوليتها تنحصر في توفير دوائر الربط بالشبكة لمقدمي الخدمة المرخصة لهم.
وأن اللجنة المشكلة من هيئة الاتصالات والتي تضم عدة جهات قد اتخذت بعض الإجراءات بحق عدد من الشركات التي تقدم هذه الخدمة.
وعبر عدد كبير من المواطنين والمقيمين عن استيائهم من رسائل مجهولة تصلهم من خلال الهاتف الجوال، تحاول إغراءهم بالحصول على جوائز مالية بأرقام فلكية إذا ما اتصلوا على أرقام بعينها تبدأ بالرقم( 700 ). وذكر بعض متلقي هذه الرسائل أنهم جربوا الاتصال بمرسليها، فاكتشفوا أن المسألة مجرد وسيلة للنصب والاحتيال لاستنزاف أموالهم.
و يقول المواطن محمود مصطفى، إنه تلقى أكثر من رسالة تبشره بربح سيارة من نوع (بي. ام. دبليو) وتطلب منه الاتصال ومواصلة التحدي، إلا أنه لم يتصل لعدم قناعته بمثل هذه المغريات التي اعتبرها نصبا أو متاجرة بأحلام المواطنين ورغباتهم.
ويتفق معه ثامر الجهني الذي تلقى على مدى شهر كامل رسائل من هذا النوع لم يتجاوب معها، ورغم ذلك لم تتوقف بل ازدادت ومن أرقام مختلفة وجميعها تشترك في صفتها التجارية من خلال بدئها بالرقم (700).
أما عبدالله حمود الكشي، الذي يعمل معلما في إحدى المدارس الابتدائية، فيقوم حسب قوله، بحذف هذه الرسائل أولا بأول, مشيرا إلى أن الكثير من البسطاء تغريهم مثل هذه الرسائل خاصة النساء اللاتي لا يتوانين عن الاتصال على أي جهة لمجرد الفضول.
و يعلق المحامي أشرف بن محمد السراج قائلا إن الطريقة التي تتعامل بها هذه الشركات تؤكد أنها جميعها تشترك في صفة واحدة وهي النصب والاحتيال طالما هي غير مصرحة من وزارة التجارة أو أي جهة أخرى. وطالب الجهات الرسمية ذات العلاقة باتخاذ إجراء حازم تجاه مثل هذه الممارسات التي تهدف إلى خداع المواطن والتكسب السريع، بالإضافة إلى تحديد الجهات والشركات التي يحق لها الحصول على مثل هذه الخدمة(الرقم700) خاصة وأن جرائم النصب ارتفعت في الفترة الأخيرة.
وعن الناحية القانونية ومدى إمكانية رفع قضية من قبل متلقي مثل هذه الرسائل ضد مرسليها من الشركات بسبب الإزعاج، يقول إنه إذا حدد المدعي الضرر الذي وقع عليه جراء تلقيه مثل هذه الرسائل يستطيع أن يقاضيهم , كأن يقع له حادث مروري لا سمح الله اثر انشغاله بتلقي الرسالة أو فتحها، ولكن من الصعب إثبات مثل هذه الحالات.
وكانت بعض الحالات قد تعرضت لمثل هذا النصب والاحتيال والتغرير، حيث قال المواطن عبد الله مغربي إنه حاول الاتصال على أحد الأرقام التي كانت تصل على هاتفه الجوال عبر رسائل الـ(700).. وبعد أسبوع تقريبا تلقى رسالة تقول: (مبروك لقد ربحت معنا مبلغ 5000 دولار).
ويضيف أنه اعتقد أن الرسالة غير دقيقة وفي اليوم التالي تلقى رسالة أخرى تشير إلى ذلك النص السابق، مع إضافة التأكيد بأهمية الاتصال لمعرفة كيفية استلام الجائزة. وأشار إلى أن ذلك دفعه للاتصال بالرقم الوارد في الرسالة رغم أن الموقع الذي صدرت منه الرسالة مكتوب باللغة الإنجليزية ولكنه لم يجد أي إجابة، للتأكد من ذلك. وقال إن الرسالة المسجلة على الرقم الذي تم الاتصال عليه استغرقت أكثر من ربع ساعة تقريباً، بعدها قطع الاتصال لأن التكلفة تبلغ (7) ريالات للدقيقة الواحدة.. ثم وردت إليه بعدها رسالة أخرى تفيد أيضاً عن نوع الجائزة السابقة، ولكن من موقع آخر ومن رقم دولي، فلم يحاول الاتصال به.
أما المواطن أحمد علي فيقول إن إحدى الرسائل التي وصلت إلى جواله تضمنت العبارة التالية: "مبروك لقد حقنا رغبتك وفزت معنا بسيارة من نوع... لاستلام الجائزة الاتصال على رقم ( 700 ) وعند اتصاله بالرقم، فوجئ بأنها مسابقة للأطفال (فوازير)، وذلك بعد أن استغرقت المكالمة حوالي (10) دقائق. وقال إن إجمالي قيمة الاتصالات التي تكلفها بعد محاولة تكرار الأرقام التي كانت تصل إلى جواله بلغت أكثر من 300 ريال.
إلى ذلك، يرى القاضي بالمحكمة الجزائية بمكة المكرمة الشيخ عبدالوالي السلمي عدم جواز مثل هذا التصرف شرعا إذا ما كان يؤدي للتغرير بالناس وتعريضهم للنصب والاحتيال وأكل أموالهم بالباطل مستشهدا ببعض الأحاديث النبوية والآيات القرآنية الكريمة. وقال السلمي إنه إذا أنفق الشخص المغرر به شيئا من المال، فمن حقه شرعاً المطالبة باسترداده من الجهة التي غررت به.
ومن جانب آخر، يرى المحامي وأستاذ القانون بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عمر الخولي أن الجريمة على حد قوله لم تكتمل عناصرها من الناحية القانونية، لكنه وصف ما يرد من رسائل على الهواتف الجوالة لشركات خدمة الـ( 700) بأن الهدف منها التغرير بالمواطنين والمشتركين بشكل عام.
واعتبر أن السبب الرئيسي هو عدم توفر الوعي الثقافي لدى المواطنين واستعدادهم الفطري للمجازفة في الكثير من الأمور ومنها هذه الرسائل.
من جانبها، أكدت شركة الاتصالات السعودية أن (خدمة النصوص المسموعة) والمعروفة بخدمة (700) تقدمها جميع شركات الاتصالات في العالم ولها عدة استخدامات مفيدة سواء في النواحي الثقافية أو الاجتماعية أو الرياضية أو الطبية وغيرها . وأشارت الشركة إلى أن مسؤوليتها تنحصر في توفير دوائر الربط بالشبكة لمقدمي الخدمة المرخص لهم وليس لها أي علاقة بمضمون ما يبث من رسائل تدعو للفوز بجوائز مالية وعينية من خلال الاتصال بخدمة (700). كما أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أقرت ضوابط لتقديم (خدمة 700 ) وتنظيمها من أهمها مراعاة عدم مخالفة المضمون لأحكام الشريعة الإسلامية والآداب العامة أو العرف أو الذوق العام وكذلك عدم تضمنها أي مخالفة للأنظمة واللوائح المرعية في المملكة مثل نظام الاتصالات ونظام المطبوعات والنشر ونظام حماية حقوق المؤلف وغيرها بالإضافة إلى ضرورة أخذ موافقة وزارة الثقافة والإعلام قبل الترويج للخدمة وكذلك موافقة الغرفة التجارية في المنطقة المسجل بها مقدم الخدمة.

ســ الأحزان ــر ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

لا حول الله ولا قوة الا بالله

العلي العظيم يا ساتر يارب

شالاخبار هاذي اللى تكدر الخاطر والله يكون

في عونهم.. الف شكر لك اخوي على هالتغطية

الرائعة..

مع تحياتي لك

القلوب الساهيه ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

(( نصف مليون مشترك ضحايا رسائل خارجية من الـ"700" والخسائر 150 مليون ريال ))
والله شيء يحر في النفس
وشيء تدمع له العين
كل هالخساير للاتصالات
وليت يستفاد منها بشيء مفيد
والمشكله الكبرى ان بعض الناس مايعي
وش يسوي لكن تكون الصدمه اشد
اذا تفاجأ بما استهلكه
نسأل الله ان يهدي الجميع
والف شكر لك على هالموضوع وياهلا وغلا فيك معنا في غراام

رومانسي عضو موقوف من الإداره

فعلا استغلال



ولكن المغفل يتحمل نتيجة غفلته




لابد ان نستخدم العقل ياخوووووان






والا لماذا كرمنا به عن الحيووووان






مشكوورة عزيزتي

على الموضوع

تحيااتي

دم القمر ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

تسلمون على المرور الحلوووو

تحياتي

القلب المحطم ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

[glow1=00CCFF]

لا حول ولا قوة إلا بالله ..

شهالنصب على العاااالم ..

محد يهمه إلا مصلحته حتى و لو كانت على حساب الغيير ..

هالشركات و الله ما أدري شقول عنها ... تاخذ بالنصب المراتب الأولى ...

ومو بس بالسعودية هالنصب اللي أشكره .. حتى بالكويت ...

و أكيد بجميع الدول ...

على العموم تسلميييين يا دم القمر على هالطرح ..

ودمتي بود،،

[img]https://www.**********************/free/aldou7sari/91.gif[/img]
[/glow1]

shahad ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

تسلمين على الموضوع

دم القمر ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

اشكركم على مروركم الحلوووو

ريماس الحب ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

تسلمين على الموضوع

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1