منتديات غرام اسلاميات غرام مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة تعلم من الشيخ ابن باز رحمه الله [ 1 ]
غـيد الأماليد ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالم تربوية من سيرة الإمام عبدالعزيز ابن باز

تم الاجتـزاء من شريط :

معالم تربوية من حياة الإمام ابن باز

للشيخ :

محمد الدحيم
* تقديم قول الله تعالى

وقول رسوله صلى الله عليه وسلم

على قول كل أحد *

* نشرت مجلة الدعوة فتوى لسماحة الشيخ، لكن وقع فيها خطأ، فقد صُدِّر الجواب بِـ : أن في المذهب كذا وكذا ( وهذه ليست من ألفاظ الشيخ ) . فدعي الشيخ كاتب الفتوى، وقال له: اقرأ علي!
فقرأ عليه وإذا فيها: في المذهب كذا وكذا، قال الشيخ : نحن لا نقول جاء في المذهب كذا وكذا!! نحن نقول قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم .

* سأله أحد طلبة العلم : يا شيخ أنتم دائماً تكثرون القراءة في كتب الحديث وتعتـنون بالحديث، فقال رحمه الله: وهل العلم إلا الحديث! هل العلم إلا الحديث!! يا فلان التقليد ليس بعلم! التقليد ليس بعلم!!

* قرر الشيخ ـ رحمه الله ـ في الدرس نكاح الكتابيات بشرطه، فقال بعض الطلبة الذين في الدرس: يا شيخ بعض الصحابة كان ينهى عن ذلك !
فالتـفت الشيخ إليه وقد احمرّ وجهه وقال: هل قول الصحابي يضاد الكتاب والسنة؟!! ليس لأحد قول بعد كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم .

* لما صنف أحدهم كتاباً عن إعفاء اللحية، وذكر فيه مذهب أبي هريرة ومذهب ابن عمر وغيرهم من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ في جواز أخذ ما زاد عن القبضة .
فعلق عليه سماحة الإمام ـ رحمه الله ـ وقال: وإن كان هذا رأي لأبي هريرة وابن عمر إلا أن المقدم هو قول الله وقول رسوله وفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا قول لأبي هريرة و لابن عمر مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم .

هذا أيها الأحبة منهج ينبغي لطالب العلم أن يرتسمه، طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم هي النجاة ، أما قول فلان وفلان ـ مهما كان ـ فحسب فلان وفلان أن يكون مجتهدا، لكن أن يقدم قوله على قول الله وقول رسوله فتلك طامة كبرى!!
كما قال ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ : يوشك أن تـنزل عليكم حجارة من السماء! أقول لكم قال الله وقال رسوله، وتـقولون قال أبو بكر وعمر! ومن الناس بعد أبي بكر وعمر!!


فهذا فيه لفتة نظر إلى كثير من طلبة العلم الذين ديدنهم قال فلان وقال علان والمذهب عندنا كذا، ولا ذكر لقول الله ولا لقول رسوله صلى الله عليه وسلم في حديثه البتة.

لعلكم ـ وفقكم الله ـ تـنظرون كثيراً في فتاوى الشيخ سواء المسموعة أوالمطبوعة في المجلات أو في الكتب، لا تمر فتوى إلا وهي متوجة بالدليل من الكتاب والسنة.

* الإنكــار على من يمـدحه وزجــره والكتــابة عنه أيضاً *

* الشاعر الدكتور الشيخ الفاضل/ محمد تقي الدين الهلالي ـ رحمه الله ـ وهو من علمتم إمامته في هذا الفن، كتب قصيدة لا يمدح فيها الشيخ فحسب، وإنما يمدح فيها آل باز عموماً .
كتب هذه القصيدة الطويلة، فلما اطلع الشيخ ـ رحمه الله ـ على القصيدة كتب ردّاً عليها فقال رحمه الله: ( قد اطلعت على قصيدة نشرت في العدد التاسع من مجلة الجامعة الإسلامية في الهند لفضيلة الدكتور تقي الدين الهلالي، وقد كـدّرتنـي كثيراً، وأسفت أن تصدر من مثله، وذلك لما تضمنته من الغلو في المدح لـي ولعموم قبيلتـي، .. إلى أن قال رحمه الله: وإنني أنصح فضيلته من العود إلى مثل ذلك وأن يستغفر الله مما صدر منه ) ... إلى آخر كلامه رحمه الله تعالى .

فتأمل ـ يا رعاك الله ـ كيف أن الشيخ أنكر على مادحه، ثم مع إنكاره لمادحه توّج هذا الإنكار بالتلطف، فقال عن المادح وهو يرد عليه: لفضيلة الدكتور تقي الدين الهلالي، ثم قال: وإني لأنصح فضيلته.

* كتب أحد طلبة العلم قصيدة في مدح هذا الإمام ، فلما قرأها الأخ : فهد البكران ( من مجلة الدعوة ) على فضيلة الشيخ ،
قال الشيخ : هل تريدون نشرها في مجلة الدعوة ؟
قال فهد : إذا أذنتم بذلك يا سماحة الشيخ .
فقال الشيخ : لا لا لا ، مزقها، مزقها .
يقول فهد : ثم إن الشيخ توجه بوجهه إلى الوجهة الأخرى ـ يعني صرف نظره عن فهد ـ وقال : ـ أي الشيخ ـ وهو يستغفر ويقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، وتغـيّـر وجهه.

* في عام 1415هـ خصصت جريدة المدينة ملحق الأربعاء للحديث عن سماحة الشيخ ،
وأعد الملحق ، وجهّـز للطبع، واستوفيت المعلومات . لكن ما أن علم سماحة الإمام بذلك حتى منع من إخراج الملحق وأصرّ وأخبر أن العبد بحاجة إلى الإخلاص والكتمان ولعل الله سبحانه وتعالى أن يقبله والحالة هذه ، فاستجابت الجريدة ومنع طبع هذا الملحق عن سماحته رحمه الله تعالى .

لقد كان رحمه الله تعالى مخفياً لأعماله،
إلا أن الله عز وجل كتب لها الظهور لما علمه الله تعالى من صدق نيته وجهاده في الله حق جهاده، ولا تعجبوا أيها الأحبة فإن الله سبحانه وتعالى كما في الحديث: إذا أحبّ عبداً نادى جبريل فقال: ياجبريل إني أحب فلاناً فأحبه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادي جبريل في أهل السماء : يا أهل السماء إن الله يحب فلاناً فأحبوه ، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض .
وأحسب الإمام من أولئك رحمه الله تعالى .

* مـنهـــج واضح فــي الـحـــق مـنـــذ الـصـغـر *

* حدّث ـ رحمه الله ـ عن نفسه فقال:
( بحمد الله أنني منذ عرفت الحق في شبابي وأنا أدعو إليه، وأصبر على الأذى في ذلك، ولا أحابي أحد في ذلك، ولا أداهن. أقول الحق وأصبر على الأذى فإن قبل الحق فالحمد لله ، وإن لم يقبل فالحمد لله ، هذا هو الطريق الذي رسمته لنفسي قَبِلَهُ من قبله وردّه من ردّه، ما دمت على بصيرة، ما دمت على علم فيما أعتقد، فأنا أقول الحق وإن خالفني من خالفني من الناس، فلهم اجتهادهم، والله يعطي المجتهد أجرين إن أصاب، وأجرا واحدا إن أخطأ ) .

هذا كلامه رحمه الله عن نفسه، فتأمل أنه ـ رحمه الله ـ يتوخى الحق، والحق لا يعرف إلا بالدليل من الكتاب والسنة، وهذا هو المنهج النبوي، يقول الله عز وجل: { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعن } الآية، فالدعوة إلى الله عز وجل قوامها العلم، أدعو إلى الله على بصيرة .
ثم إن الشيخ ـ رحمه الله ـ قال: " وإن خالفني من خالفني فلهم اجتهادهم " فهو رحمه الله لا يحط من أقدار المخالف، بل يضع المخالف دائرا بين الأجر والأجرين، إن أصاب أو أخطأ، فهـو لا يتـكلم بحقه ولا يتـنقصه ولا يقع فيه، بل هو يترحم عليه ويعده مجتهداً، حتى وإن تكلم ذلك المجتهد في حق الشيخ .

* ألقى الشيخ محاضرة، فقيل له في المحاضرة: إن الشيخ فلان يقول عنك إنك مبتدع ، فقال الشيخ ـ رحمه الله ـ : هو مجتهد هو مجتهد، السؤال الذي بعده . ما زاد على ذلك رحمه الله .

* من منهجه العلمـي أنه يقول : لا أدري *
وهذا منهج نبوي ، فقد قالها محمد صلى الله عليه وسلم !!
لما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم أي البقاع أحب إلى الله ؟ وأي البقـاع أبغض إلى الله ؟ قال صلى الله عليه وسلم : لا أدري حتى يأتي أخي جبريل فأسأله .
فقول العالم لا أدري تـزيد من مكانته، ويفتح الله عليه فتوحاً لم تـكن بالحسبان، لأنه وكل العلم إلى عالمه، والشيخ رحمه الله مع سعة علمه واطلاعه يقف عند المسائل التي لا علم له بها.

* سئل ـ رحمه الله ـ عن رجل قرأ في الصلاة " آية الدَّيْن " فقسمها بين الركعتين، فتوقف الشيخ، ثم قال: لأول مرة أسأل عن هذه المسألة .
ثم قال : إن قرأها فلا بأس، لكن الأولى أن يقرأها في ركعة واحدة .
فعلى كثرة المسائل والفتاوى التي تعرض عليه، يعترف ويقول على مسامع الطلبة ببساطة: أنا أول مرة تمـر علي هذه المسألة .
الشاهد قوله : لأول مرة تعرض علي هذه المسألة، بعكس المتعالم الذي كل شيء يعلمه وعلى اطلاع بكل شيء، أما الشيخ رحمه الله تعالى فكان العالم الحق الذي يخشى الله عز وجل، هكذا نحسبه والله حسيب الجميع .

* حصل كثيرا جداً أن يقول الشيخ : هذه المسألة تحتاج إلى مراجعة، فيحيل هذه المسألة إلى بعض طلبة العلم في الدرس فيقول : يافلان هل تبحث لنا المسألة ولك منا الدعاء ؟ فيقول الطالب : نعم، ثم يأتي بالبحث ويقرأه على الشيخ ، ثم يعلق عليه رحمه الله . وقد صدر في ذلك أجزاء حديثية مما قرأ على الشيخ مما أمر ببحثه.

* جاء رجل واستفتى الشيخ رحمه الله أثناء الدرس، وكان الشيخ يفتي الذين خارج الدرس حتى أثناء الدرس؛ يقول: هم أصحاب حاجات، يعني لا علاقة لهم بالدرس، فهذا الرجل استفتى الشيخ، فقال الشيخ : لا أدري ، لا أعرف .
فقال الرجل : أنت تقول لا أعرف .
قال الشيخ : أذّن في الآفاق أن ابن باز لا يعرف.

وللحديث بقيه كونوا بالقرب

لكم كل الود


مـ ع ـاً لنضي الكون ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تموج السطور لذكر ابن باز .... ويعلو ع هآمة الحرف نور
ويجري القصيد ليحكي الحياة .... حياة الامام التقي الصبور
حياااااة تسامت بنور اليقين ...... وعلم أضاء بكل الدهور
كفيف وأبصر جسر النجاة ..... وكم من بصير أضاع الجسور
كأن الخميس الحزينُ قريب .... وصوت العزائي يذيب الصدور
أمات ابن باز ولاح الفراق .... سؤال يزلزل كل الســــطور
فجاء الجواب يجرى الخطى ..... وحزن يتوج لرأس التغور
ومــــــــــات الامام ولكنه ......... سقنـا بعلم يسد الثغور


اللهم ارحم شيخنا واجزه عنا خير الجزاء واجمعنا به في عليين

جزاك الله كل خير مشرفتنا الغاليه وجعل ذلك بموازين حسناتك

سنكون بقربك لنكمل ماتبقى ^^

صفاااااء ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جل المصـاب وزاد همـي الخبـر .............. حل المشيب بنـا والغـم والسهـر
شل القلوب أسـى والبيـن مثلمـة ............. والأرض مظلمـة يجتاحهـا قتـر
يمضي الزمان علـى هـم أقلبـه ............... لو صب في جبـل لصـدع الحجـر
تجري السنون ولا شهـر نسائلـه .............. مضى محرمهـا وقـد بـدا صفـر
أيامهـا دهـر وليلـهـا سـنـة ....................... لم يحيني طـرب فيهـا ولا سمـر
عفا الإمـام ولـم تخبـو مآثـره .................... عبد العزيز وهل يخفى لنا القمـر؟!
شيخ العلوم أبو الأشيـاخ مجتهـد ................ فـذّ أريـب نجيـب وصـفـه درر
قطب الحديث وطود يـا أخـا ثقـة ............... طب القلـوب لـه قـدر ومعتبـر
نـدُّ الزمـان ولا ميـن يكذبـنـي .................. في الحاضرين ولا ما ادعـي هـذر
لم يثنه ملـل عـن كـل مكرمـة ................. يدعو بهـا وكـذا لـم يثنـه كبـر
من كان فيه هوى يشنا به علمـا ............. فهو الصفيق وفـي إيمانـه نظـر
إني لفي كمد ، إنـي لفـي وجـل ................ الشوق مضطرم والحـزن يستعـر
هل من دليل إلـى شيـخ يشاكلـه .............. أو من قريب له يبدو لنـا الخبـر؟
رباه يا أملـي قـد هدّنـي حـزن .............. وضمني قلق واشتـد بـي ضجـر
جسمي لمرتعش والنفـس مكلمـة ....... والقلب منه دمي يرغـي ويعتصـر
البـال منكسـف والحـال منهكـة .......... والدمع منحـدر والنفـس تنفطـر


الشيخ سعود الشريم


*****************************
كيف لا نكووون بالقرب ياغيد
وشيخنا ابن باااز هو العلم


غيد نكأت الجرح والله
بذكر من تدمع لفقده العين
وتدمى القلوووب...


غاليتي يطيب لي المكووووث طويلاً
هنا ...فأنا والله بشوق للقادم..

جزااااك الله خيراً
ونفع بك..


شواطئ الغروب ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©



جزااااااااك الله خيررر الجزاااااااء
علي الطرح الجميل
اللهم ارحم شيخنا واجزه عنا خير الجزاء واجمعنا به في عليين


دروب العـشق ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رحم الله شيخنا الغــالي والحقنا به وبمن نحب في جنات النعيم

جزاك الله خير غيد
واسال الله ان لايحرمك اجر طرحك
سلمت يمينك
ونحن بالقرب بإذن الله


&وله& قطعۃ حَلأ‘إ ♥

وعليكم السلام والرحمه


جزاك الله كل خير

ليالي العنا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
واثقل به موازين حسناتك

احسااااس طفله {..في "غيابك" مالخلق الله حضور

جزااااااااااك الله الف خيررر


وويعطييييييك الف عافييييييييه

همسة حالمة ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

بارك الله فيك وفى الشيخ الجليل اختى الفاضلة
ولكن هناك امر فى غاية الاهمية حتى لا يحدث لبس عند الناس وهو ان ابو بكر وعمر وغيرهم من الصحابة هم مجتهدون قراء القرآن والسنة وعاملين بها وفقههم هو مأخوذ من القرآن والسنة وليس من هوى شخصى او ابتكار عقلى فهم لم يشرعوا امرا وانما اجتهدوا بناء على القرآن واقوال الرسول ولذلك قولهم معتبر جدا ويحق لنا وبكل الفخر ان نقول قال ابو بكر وقال عمر وناخذ باقوالهم جدا ولا تثريب علينا فى ذلك وان كان الشيخ الجليل والمحترم لدينا جميعا من فئة الشيوخ يفضلون الاخذ بما يقتنعون به من القرآن والسنة فان ذلك ايضا على اساس اجتهاده هو شخصيا فهذا فى حد ذاته اجتهاد كاجتهاد العلماء القدامى والمحدثين ولنا ان ناخذ به او ناخذ باراء غيره من الفقهاء كلهم وخاصة الاوائل من مثل ابى بكر وعمر خاصة وان ابو بكر وعمر وغيرهم من الصحابة الاوائل انما هم من عايشوا الرسول الاكرم وانما هم من كانوا نعم المجتهدون ومن الفقهاء القدامى من هم المبشرين بالجنة وكلهم مؤسسين احكامهم على القرآن والسنة ايضا فان قول العالم الفاضل فيه ربما تلميح غير مقصود ان هؤلاء لا ناخذ باقوالهم التى تجافى القران والسنة وهذا فى حد ذاته غلط فادح لانهم لا يمكن ان يؤسسوا اقوالهم او احكامهم على غير القران والسنة
هذا امر غاية فى الاهمية ولذلك لزم التوضيح لان بعض المشايخ الافاضل ربما ياخذهم فكر المغالاة فى التفقه فى الدين كنوع من التقرب الى الله من وجهة نظرهم وهم فى ذلك انما هم ايضا مجتهدون وفى علم الاجتهاد لا يجوز ابدا ان ينكر عالم على عالم الحكم الشرعى الذى توصل اليه الاخير الا اذا كان يدعو لفساد وفقط عند هذا الحد يمكن انكار اقوال عالم او الدعوة الى مخالفتها اما ان نقول القران والسنة فى اقوالنا نحن فقط وناخذ بهم فقط ونقول ان الرجوع اليهم فقط من خلال احكامنا نحن سواء قيل ذلك بشكل مباشر او بالدعوة لترك الاجتهاد القديم تصريحا او تعريضا فهذا يفتح باب عظيم من الخلاف الكبير بين الناس والعالم نفسه لانه يمكن الرجوع عليه باسئلة اهمها وكيف توصلت لحكمك الشرعى فيرد من القرآن والسنة فيرد عليه بكل بساطة ولا يوجد عالم وخصوصا الصحابة والتابعين الاوائل قد اسس حكم شرعى الا على اساس القرآن والسنة
لذلك عفوا اختى ربما غرضك نبيل من موضوعك لكن يجب الحيطة والحذر جدا عن ملامسة مثل ذلك الموضوع لانه جد حساس وخلافى ومنذ القدم لان كلام الشيخ الفاضل قد نادى به العديد من العملء المغالين وعلى مر العصور وهو انكار كل قول امام القران والسنة وهم اساسا فى ارائهم مجتهدون وانا قريت ابحاث فى هذا الامر وسوف اوافيكم بها ان شاء الله وان كان الامر يحتاج الى قراءة متانية جدا وواعية حتى نفهم مثل ذلك البحث العميق جدا
لان نشر مصل تلك الاقوال تضر كثيرا جدا اكثر مما تنفع وهى ابحاث افضل الحديث بها بين المتخصصين ولكن لا تثريب علينا ان نقرا بعضها ان شاء الله وربنا يوفقنى انى اجيب بعض الابحاث فى هذا الموضوع الخطير جدا
عموما هذا الكلام قد اوقع فى السنوات الاخيرة بالذات وهى دعوة البعض انكار كل فكر مؤسس للشريعة الاسلامية وعلى راس الفكر فكر المجتهدين الاوائل واختزال العلم فى مرحلة معينة وهذا يحدث الان وللاسف وبايدى بعض العلماء ربما بحسن نية وربما بسبب المغالاة والتشدد الكبيرين فنجد بعضهم يقول لطلبة العلم لا تقول فلان قال ولكن قل القران قال والسنة قالت وكان هؤلاء العلماء القدامى وخصوصا الاوائل منهم قد خالفوا القران ولاسنة وحتى مع اختلاف الاحكام نجد كل عالم يرجع الى الاحاديث ويفسرها والى القران وتفسيره ليؤسس حكمه الشرعى ويستنبط الاحكام الشرعية فى مسالة من المسائل
بارك الله فيك اختى
تقبلى اغلى امنياتى
فنن

AMANI_ انا توقِه.!

جزآك الله خير الجزآء يالغلآ
وبإنتظآر جديدك


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1