غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 13-12-2009, 12:30 PM
صورة mohd12945 الرمزية
mohd12945 mohd12945 غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


نسمع وربما نشاهد عمليات الليزك لتصحيح عيوب النظر وهي تلك العملية التي تشكل أحد أهم الإنجازات الطبية التي توصل إليها العلماء لمعالجة عيوب النظر ولكن كيف تجرى عمليات الليزر للعين ؟

وما هي الخطوات التي تمر بها هذه العملية وإبرز الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع ؟ الإجابة تحملها السطور التالية:

* الخطوة الأولى: رغم أنك ستظل مستيقظاً طوال جراحة الليزك إلا أنك لن تشعر بأي ألم، فبعد وضع القطرة مخدر بالعين يتم إبعاد الجفون عن بعضها برفق باستعمال أداة طبية.

* الخطوة التالية: توضع حلقة صغيرة مثبتة حول القرنية لتعمل كقاعدة لجهاز الميكروكيراتوم.

* الخطوة الثالثة: يفصل سطح القرنية الخارجي باستعمال الميكروكيراتوم ويتم ثنيه للأعلى.

* الخطوة الرابعة: سيطلب الطبيب منك النظر لضوء متقطع أحمر في وسط الجهاز

بينما يقوم الأكزيمر ليزر بتعديل شكل القرنية الداخلي وتستمر هذه الخطوة ثواني حسب درجة التعديل الضرورية باعتماد وتقنية بصمة العين الحديثة والتتبع الدقيق لحركة العين.

* الخطوة الخامسة: يعاد سطح القرنية الخارجي إلى مكانه الطبيعي ويترك ليجف لعدة دقائق.

* الخطوة السادسة: استعمال قطرات خاصة حسب إرشادات الطبيب.

وقد تشعر بعدم وضوح الرؤية بشكل بسيط ولذلك يفضل أن يكون معك أحد أقاربك أو أصدقائك ليصطحبك للمنزل وسينصحك الطبيب بالاسترخاء لبقية اليوم وكما ترى فإن تصحيح النظر بالليزك إجراء فعال وسريع وغير مؤلم أبداً وقد يستغرق فقط دقائق معدودة.

أنواع قصور الإبصار:

يمكن حصر قصور الإبصار في ثلاثة أنواع وهي:

* قصر النظر

* طول النظر

* الاستجماتزم

أسئلة وأجوبة شائعة عن عملية الليزك

قد تخطر ببالك عزيزي القارئ أسئلة عدة حول عملية الليزك والتي نوجزها في الأسئلة التالية مع إجاباتها:

* هل عملية الليزك تؤلم؟

- لا يشعر المريض بألم أثناء العملية بسبب استخدام مخدر سطحي عبارة عن قطرة توضع بالعين لتخدير سطح القرنية.

* متى تكون الرؤية بوضوح بعد إجراء العملية؟

- معظم المرضى يستطيعون مشاهدة التلفزيون بعد 4 ساعات من إجراء العملية أما تحسن قوة الإبصار بصورة كاملة فتحدث خلال اليوم الأول لليزك وعدة أيام للعلاج السطحي P.R.K.

*هل من الممكن تحسن قوة الإبصار إلى درجة 6-6 أو 20- 20؟


- نسبة الوصول إلى درجة وضوح وحدة في الرؤية عالية تصل إلى 98% وبعض المرضى إلى نسبة أفضل بما يسمى نظر حاد super vision.

*ما هي مزايا عملية الليزك على عملية الليزر؟

- السرعة في فترة النقاهة (استرداد) النظر واستعمال القطرات لمدة أقل من الليزر وسرعة العودة للحياة الطبيعية.

* ما هي المخاطر الممكن حدوثها أثناء عملية الليزك؟

- عملية الليزك مثل أي عملية جراحية أخرى لها بعض المخاطر لكنها نادرة جداً مما يتطلب خبرة جراحية كبيرة لدى الطبيب المعالج ويسر الطبيب المعالج أن يعطي للمريض المعلومات الكاملة المتعلقة بالعملية ومشاكلها حسب درجة قصر النظر.

* هل سبق لأي شخص على الإطلاق إصابته بالعمى بعد عملية الليزك؟

- هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة وهذه الشائعات وليس لها أي أساس علمي ولم يثبت أن هناك حالة واحدة أصيبت بمثل هذه الإضرار في العالم.

* هل من الممكن إجراء عملية الليزك للعينين في نفس الوقت؟

- نعم نقوم بإجراء عملية الليزك بالعينين في نفس الوقت.

* ما هي نتائج عملية الليزك؟


-في حالات قصر النظر (-1، - 6) أما حالات طول النظر أكثر من - 6 درجات فتصل نسبة النجاح إلى 95%.

* كم من الزمن سيبقى أثر العملية وهل سيعود النظر للنقصان في المستقبل؟

- من واقع المتابعة الدقيقة للمرضى الذين أجروا العملية منذ أكثر 12 عاماً تأكد لنا ثبات نتيجة الجراحة مما يؤكد نجاحها على مر السنين ولكن بعض الناس يخلط بين قصر النظر الشيخوخي (فوق سن الأربعين) وعدم وضوح الأشياء القرنية وبين نتائج الليزك.

* في حالة لم تؤد العملية لتصحيح كامل للنظر هل من الممكن تكرارها لتصحيح الباقي من قصر النظر؟


- نعم يمكن إعادة تصحيح الباقي من قصر النظر ولكن يفضل الانتظار فترة 2 إلى 3 شهور بعد العملية الأولى لضمان ثبات قصر النظر ويجري المريض عملية تكميلية لتصليح بقايا قصر النظر بعد العملية الأولى.

* هل جفاف العين يؤثر على نتيجة الليزك؟

- من واقع الدراسات التي أجريت على المرضى وجد أن جفاف العين يؤثر على قوة الإبصار النهائية بعد عملية الليزك بسبب تأثيره على سطح القرنية ولذا يجب استعمال القطرات اللازمة لتعويض نقص إفراز الدموع بعد العملية.

* هل من الممكن استعمال عدسة أو نظارة بعد العملية إذا دعت الحاجة لذلك؟

- من الممكن استعمال عدسات ملونة للزينة بعد فترة من العملية للسيدات ولمن هم فوق الأربعين يحتاجون نظارة قراءة.

* كيف يعالج من هم في الأربعينات ليستطيعوا القراءة؟


- معظم المرضى بعد سن الأربعين يحتاجون نظارة عند القراءة فقط بعد إجراء عملية الليزك والحل الآخر يمكن لعين بتصليح كامل لرؤية البعيدة وإجراء العملية للعين الأخرى بتصحيح أقل للقراءة وقريباً سيرى النور عمليات تصحيح النظر للقراءة.

* ماذا يمكن أن يحدث لعيني بعد عشرين عاماً من إجراء عملية الليزك؟

- لا يتوقع أن يحدث أي تغيير في مقاسات النظر وقوة الإبصار بعد إجراء عملية الليزك الشيء الوحيد هو احتياج الشخص لنظارة قراءة بعد سن الأربعين.

* هل عملية الليزك تم الموافقة عليها من لجنة الأغذية والأدوية الأمريكية؟


- نعم وافقت منظمة الأدوية والأغذية العالمية على إجراء هذه العملية منذ أكثر من 12سنة وإن كانت تجرى في أوروبا وأمريكا اللاتينية ومعظم بلدان العالم منذ أكثر من 17 عاماً.

* من هو الشخص الذي يصلح لعملية الليزك؟


- تصلح عملية الليزك للشخص الذي ليس لديه أي أمراض في القرنية وبخاصة القرنية المخروطية وفوق سن 18 وكذلك أهمية استقرار النظر.

* من هو الشخص الذي لا يصلح لعملية الليزك؟

- لا تصلح عملية الليزك لمن لديهم أمراض في القرنية كالقرنية المخروطية أو ضعف شديد في سماكة القرنية أو قصر النظر الشديد.

* متى أستطيع قيادة السيارة؟

- يستطيع المريض أن يقود سيارته بعد مرور يوم واحد على الأكثر من إجراء العملية.

* متى أستطيع العودة إلى العمل؟

- معظم المرضى يستطيعون مزاولة أعمالهم وحياتهم الطبيعية بعد مرور يوم أو اثنين على الأكثر من إجراء العملية.

* ما النصائح التي تقدمها للمريض قبل إجراء عملية الليزك؟


- إذا كان المريض يستعمل العدسات اللاصقة فيجب أن يوقف استعمالها لمدة 4 أيام قبل الكشف أو أسبوعين في حالة استعمال العدسات الصلبة ويجب على المريض كذلك الاستعلام عن كل ما يتعلق بالعملية ومدى نجاحها بالنسبة لحالته شخصياً من الطبيب المعالج.

* هل يقبل الشباب على هذا النوع من الجراحة؟

- نعم يقبل الشباب عليها وهي في ازدياد مستمر خصوصاً بين من يرغبون في الالتحاق بالكليات العسكرية إضافة إلى الفتيات اللاتي لا يرغبن في ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة أو الرياضيين أو من لديه رغبة بالتخلص من النظارة.

* هل يمكن إجراء العملية للسيدة الحامل؟


- لا ينصح بإجراء العملية للحامل أو المرضع باستمرار.

* هل مرض السكر أو الجلوكوما يمنعان من إجراء هذه العملية؟

- لا يمنع ولكن يجب تنظيم السكر والجلوكوما قبل إجرائها وإخبار الطبيب بذلك لأخذ احتياطات خاصة.

* هل الليزك هو العملية الوحيدة المتاحة حالياً لتصحيح النظر؟

- لا ليس الوحيد ولكنه الأميز كما ذكرنا لسرعة تعافي العين واسترداد النظر ولكنها لا تصلح للجميع ويوجد هناك بدائل وجميعها نتائجها مماثلة.

بدائل الليزك

ولم يتوقف التطور العلمي عند هذا الحد بل إن العلماء عملوا على إيجاد بدائل لليزك والتي نستعرضها في النقاط التالية:


* ما المقصود بالعلاج السطحي؟

- شهدت السنوات الأخيرة تنوعاً وتطوراً في مجال العلاجات السطحية يمكن أن نلخصها في 3 مسميات يشكل على الكثير من المرضى الفرق بينها وهي:

1- عمليات الليزر.

2- عمليات الليسيك.

3- عمليات الابي ليزك.

إن الهدف من جميع هذه العمليات السابقة هو نزع القشرة الطلائية للقرنية ثم تسليك أشعة الأكزيمر ليزر فإذا تم النزع بصورة يدوية سميت العملية بالليزر، أما إذا تم هذا النزع باستخدام مادة كيميائية فإنها تسمى الليسيك إما إذا تم النزع باستخدام أجهزة مخصصة لنزع هذه الطبقة الطلائية فإن العملية تسمى الابي ليزك.

خطوات العملية

* ما هي طريقة إجراء العملية؟

- بعد أن يتم تخدير العين موضعياً تزال الخلايا السطحية للقرنية يدوياً ومن ثم تسلط أشعة الليزر على سطح القرنية الخارجي ومن أجل الإسراع في التئام جرح الغشاء الخارجي للقرنية وتخفيف الآلام التي قد يشعر بها بعض الأشخاص بعد إجراء العملية يتم وضع عدسة لاصقة لينة بحيث تزال هذه العدسة بعد التئام الجرح الذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 2 إلى 3 أيام، الجدير بالذكر أن البصر يبدأ بالتحسن تدريجياً خلال الأسابيع الأولى من إجراء العملية ولكن استقرار النظر بشكل نهائي قد يستغرق فترة تتراوح بين 2 إلى 3 أشهر.

مضاعفات العلاج السطحي

* ما هي مضاعفات العلاج السطحي؟

- إن أي عملية جراحية مهما كان نوعها لابد أن يكون لها بعض السلبيات وفي عملية الليزر كباقي العمليات تحدث بعض المضاعفات ولكن بنسب بسيطة جداً مقارنة بالعمليات الأخرى. ويمكن تلخيص مضاعفات عمليات الليزر بما يلي:

- تأخر التئام الجرح: عند بعض الأشخاص قد يكون التئام الجرح لديهم بطيئاً مما يسبب ضيقاً للشخص، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإعطاء قطرات للشخص قد يتكرر عدة مرات في اليوم الواحد.

- حدوث بعض العتامات على سطح القرنية: وعادة ما تكون هذه العتامات بسيطة لا يشعر بها المريض، وقد تؤدي أحياناً إلى ضعف في الرؤية ولكن معظم هذه العتامات تختفي في السنة الأولى بعد العملية.

- نقص أو زيادة في تصحيح العيب الانكساري: وفي معظم الأحوال هناك زيادة صغيرة في التصحيح وهي بشكل عام لا يؤثر على الرؤية، أما إذا كان النقص أو الزيادة كبيراً فهي تؤثر على الرؤية ويصبح من الضروري إعادة العلاج مرة أخرى.

- حدوث التهابات بالقرنية:
وهذه الالتهابات يمكن معالجتها بحسب نوع الالتهاب.

- حدوث توهج.

- تناقص التصحيح.

زراعة العدسات

* ما المقصود بزراعة العدسات داخل العين؟

- تعتبر زراعة العدسات الدائمة داخل العين أحد الخيارات الجيدة لتصحيح عيوب الإبصار مثل قصر النظر فوق 9 درجات وطول النظر فوق 4 درجات أو أن يكون سمك القرنية أقل من الطبيعي.

وتثبت العدسة المزروعة في الخزانة الأمامية (على القزحية) أو في الخزانة الخلفية دون إزالة عدسة العين الطبيعي.

ويختار الطبيب العدسة الأفضل لكل شخص حسب تكوين عينيه، وعند زراعة أي عدسة داخل العين لا بد من عمل مقاس لأخذ قوة هذه العدسة لكي تكون مضبوطة على الرؤية التي يفضلها المريض بالنسبة للعدسة الأحادية البؤرة لابد من ضبطها بدقة شديدة جداً ومراعاة نسبة الاستجامتزم وزاوية الاستجماتيزم الموجودة قبل العملية وإصلاحها إذا لزم الأمر في حالات زرع العدسات المتعددة البؤرة.

وهناك أجهزة كثيرة جداً لقياس قوة العدسة داخل العين وكذلك هناك معادلات حسابيه كثيرة لتحديد قوة العدسة داخل العين والتي تختلف من شخص لآخر تبعاً لمقدار تحدب القرنية والطول الفعلي للعين وتكور عدسة العين الأصلية وعمق الخزانة الأمامية والتعامل الانكساري للعدسة الصناعية ونوعها وهذه المتغيرات كلها هي التي أدي لوجود عدة طرق لقياس قوة العدسة التي تزرع داخل العين.

أكثر الطرق شيوعاً هي قياس العدسة بالموجات فوق صوتية الملامسة ولكنها الأقل دقة حيث إنها تعتمد على الطبيب في دقة لمسه لسطح القرنية بجهاز الموجات فوق الصوتية وحساسية يده.

والطريقة الثانية هي طريقة قياس طول العين بالموجات فوق الصوتية وهي الطريقة الأكثر دقة حتى الآن وتحتاج لخبرة لعملها ولكنها سهلة ودقيقة جداً وتستخدم في حالات زرع العدسات المتعددة البؤرة.

والطريقة الثالثة هي استخدام الليزر ودون ملامسة لقياس طول العين وتكور القرنية في نفس الوقت والتي تقاس في الطريقتين الأوليتين بجهاز قياس تحدب القرنية في خطوة قبل الموجات فوق الصوتية ولكن جهاز الليزر انترفيرومتري يقوم بقياس تكور القرنية وطول العين وحساب مقاس العدسة في آن واحد وبعده معادلات مختلفة وتحديداً لنوع العدسة ومعامل انكسارها المحدد يقوم بحساب قوة العدسة وهو كذلك أكثر شيوعاً من الطريقة المائية لقياس العدسة بالموجات فوق الصوتية وتتعادل دقته في القياس مع هذه الطريقة المائية ولكن لا يصلح المياه البيضاء المتقدمة والتي تكون فيها عتامة العدسة كثيفة أو كاملة وهنا يضطر الجراح لاستخدام الطرق الأخرى.

وتعد جراحة زراعة العدسات من الجراحات البسيطة ولكنها تحتاج لدقة وخبرة طويلة وفيها يتم تخدير العين بقطرة مخدرة ثم تدخل العدسة اللينة في العين من فتحة لا تتجاوز 3 ملليمترات والعملية لا تتجاوز 10 دقائق لا يشعر أثناءها المريض بأي ألم.

ويستطيع المريض أن يغادر المستشفى بعد ساعتين على الأكثر من العملية وتكون عينه مفتوحة دون أربطة أو ضمادات وتتحسن الرؤية في نفس اليوم وقد يشعر المريض ببعض الزغللة والضبابية في الرؤية خلال 5 أسابيع.

***

نصيحة........
أخي العزيز ...
عند احمرار العين يجب عدم فركها باليد والحرص على استعمال الأدوات الشخصية لمنع انتقال العدوى'

متمنين لكم دوام الصحة والعافية

قسم التثقيف الصحي بمركز ابن رشد الطبي



الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 13-12-2009, 12:53 PM
صورة عايشه على وهم الرمزية
عايشه على وهم عايشه على وهم غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


الله يجزاك خير على الطرح

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 13-12-2009, 03:25 PM
حبــ بقلــبِـﮯ كـ حبــ بقلــبِـﮯ كـ غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


مشكور ع المعلومات القيمة
لا عدمنا جديدك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 13-12-2009, 05:08 PM
صورة كنوووز العطاء الرمزية
كنوووز العطاء كنوووز العطاء غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


طرح رااااااااااااااائع وقيم


الله يعطيك العافيه على التواصل

وبانتظار جديدك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 14-12-2009, 08:23 PM
صورة شُعاع الورد الرمزية
شُعاع الورد شُعاع الورد غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


وسيلة حديثة رائعة


جزاك الله خير على الطرح الرائع والقيم


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 16-12-2009, 09:46 PM
الغلا* الغلا* غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


جزاك الله خيرا على الموضوع

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 17-12-2009, 02:13 PM
صورة مهره بلا خيال الرمزية
مهره بلا خيال مهره بلا خيال غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


طرح مفيد ورااااائع ..

يعطيك العاااافية ..

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 18-12-2009, 04:06 AM
صورة هكر قلوب 2 الرمزية
هكر قلوب 2 هكر قلوب 2 غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


وووووووووووواااااااااااااااوووووووووووو
روعه تسلم يمناك على الطرح الحلوووووووووووووو
يعطيك ربي الف عافيه
حماااااااااااس وربي شي
تحيات هكر قلوب فديتني اجنن اهبل شحلاتي

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 22-12-2009, 03:05 PM
صورة mohd12945 الرمزية
mohd12945 mohd12945 غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين


ياهلا فيكم شرفتم الموضوع بطلاتكم

تقبلوا مني خالص التحايا



الرد باقتباس
إضافة رد

بدائل الليزك حلول عديدة والهدف سلامة العين

الوسوم
الليزك , العين , بحائل , حلول , سلامة , عيدية , والهدف
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تنتظر كلمة أحبك / كاملة soleesta روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 332 19-07-2016 12:57 AM
لأجلك (المستشاار) ارشيف غرام 1 15-11-2006 03:06 PM
+:::+:::+:::+ تنتظر كلمة احبــــــــك +:::+:::+:::+ ** غـــلا ** قصص - قصيرة 4 14-07-2006 01:35 PM
تنتظر كلمة احبك همس الحنين أرشيف الروايات المغلقة - لعدم إكتمالها 19 05-03-2006 04:08 PM
الفحص الدوري للعين في مرحلة الطفولة مهم للغاية . حايزالمجد الطفل - الرضاعة - التربية 4 27-01-2005 07:59 PM

الساعة الآن +3: 06:57 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1