غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 20-12-2004, 01:44 AM
سارونا سارونا غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
ملف المراه خــــــــــــاص وسري


مخطط الحمل
http://www.sehha.com/medical/pregnancy/conceive.htm

كيف تحسبين مدة الحمل?

القاهرة/ غالبا ما تواجه الأم الحامل متاعب إذا لم يكن لديها الوعي والإدراك بكيفية التعامل مع المتغيرات الفسيولوجية والنفسية والجسدية التي تتعرض لها أثناء الحمل وفي الولادة وما بعدها، وسنجمل لك هنا كيفية حساب مدة الحمل وأبرز ظواهره..
.
فتحسب مدة الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية طبيعية وتقسم المدة حسب تطور أعراض الحمل إلى الثلاثة أشهر الأولى، والثلاثة أشهر الوسطى، ثم الثلاثة أشهر الأخيرة‏.‏
.
.
الأعراض الأولى للحمل تتمثل في انقطاع الدورة الشهرية‏، وحدوث الغثيان والقابلية للقيء وأحيانا القيء خاصة في الصباح‏،‏ وكثرة عدد مرات التبول‏، وحدوث بعض الألم أسفل البطن مع ألم في الثديين وكبر حجمهما‏,‏ إضافة إلي ضعف الشهية للطعام مع رفض بعض الأطعمة وعدم تحمل الكثير من الروائح‏، والرغبة في النوم وكثرة ساعات النوم مع الإحساس بالإجهاد في بعض الأحيان وقلة المجهود‏.‏

.
أما الأعراض غير الطبيعية في أثناء أشهر الحمل الأولى، فتتمثل في وجود ألم شديد أسفل البطن أو الظهر، أو حدوث نزيف مهبلي بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية‏، ووجود إفرازات مهبلية سواء كانت بنية اللون أو صفراء مع وجود أعراض التهابات مهبلية.
.
كما قد يحدث صداع شديد وألم بالجبهة والعينين‏، إضافة إلى وجود قيء مستمر وعدم القدرة على تناول الطعام مع هزال وضعف نتيجة نقص سوائل الجسم‏، وحدوث تقلصات شديدة بالبطن مع رغبة في القيء‏، وفي كل ما مر يجب العودة سريعا للطبيب.
.
.
أما أعراض الحمل في الفترة الوسطى فتتركز في‏5‏ أعراض هي‏:‏


أولا‏:‏حدوث كبر في حجم البطن يبدأ من أسفل البطن ويستمر إلى أعلى.
ثانيا‏:‏ تحسن الأعراض الأولى من غثيان ورغبة في التبول ورغبة في النوم‏.‏
ثالثا‏:‏ زيادة وجود علامات ملونة أسفل البطن والثدين مع وجود خطوط ملونة مستعرضة بالبطن‏.‏
رابعا‏:‏ زيادة الوزن‏.
خامسا: بداية الإحساس بحركة الجنين في نهاية الشهر الرابع في الحمل المتكرر ومنتصف الشهر الخامس في الحمل الأول‏.


أما الأعراض غير الطبيعية في الثلاثة أشهر الوسطى من الحمل فتنحصر في وجود ألم شديد بالبطن خاصة أسفل البطن مع تقلصات في منطقة الرحم‏، وحدوث نزيف مهبلي بأي كمية‏، إضافة إلى وجود إفراز مائي مهبلي ناتج عن انفجار جيب المياه حول الجنين‏، مع ألم شديد بالرأس والجبهة والعينين‏،‏ وكذلك توقف الإحساس بحركة الجنين بعد التعود على الإحساس بالحركة‏، وملاحظة عدم كبر حجم البطن بعد الشهر الخامس‏.‏
أما الأعراض الطبيعية في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل فهي كبر حجم البطن مع زيادة حركة الجنين‏، والإحساس بثقله خاصة أسفل البطن مع بعض الصعوبة في المشي وكثرة عدد مرات التبول نتيجة ضغط رأس الجنين على المثانة‏، وزيادة في الوزن والإحساس بالإجهاد وعدم القدرة على النوم لفترات طويلة‏.
‏أيضا يحدث تورم خفيف إلى متوسط بالقدمين مع حدوث بعض الدوالي البسيطة نتيجة ضغط رأس الجنين على أوردة الساقين‏، وكبر حجم الثديين مع وجود بعض الإفرازات البسيطة منهما‏.‏
كما تشعر الأم بعدم القدرة على تناول وجبات غذائية كبيرة وصعوبة في الهضم وإحساس بالحموضة‏.‏
أما الأعراض غير الطبيعية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل فهي توقف زيادة حجم الرحم مع ضعف حركة الجنين‏، أو توقفها‏،‏ ووجود نزيف مهبلي مفاجئ إما مصحوبا بألم في البطن أو بدون ألم‏، وزيادة تورم القدمين مع ألم بالرأس وصداع‏، ونقص كمية البول‏،‏ ووجود انقباضات مثل ألم الولادة‏، وانفجار في جيب المياه مع حدوث إفراز مائي مهبلي ووجود زيادة كبيرة في الوزن أو زيادة كبيرة في حجم البطن‏، وتشعر الأم بألم شديد بالقدمين مع دوالي الساقين‏.‏


وفي الختام لا بد من أن تحرص الحامل على معرفة حدوث الحمل مبكرا باستشارة الطبيب وضرورة التمسك بالعادات الصحية السليمة مع الإقلال من الأغذية السكرية والنشوية حتى لا تحدث زيادة كبيرة في الوزن في أثناء الحمل والإقلال من الأملاح حتى لا يحدث تورم شديد بالجسم وزيادة في الوزن والامتناع نهائيا عن التدخين في أثناء الحمل لما له من أثر ضار على صحة الأم والجنين‏.‏
ومن المفيد ممارسة رياضة المشي في الأسابيع الأخيرة من الحمل مع عدم الإجهاد والتوقف في حالة حدوث أعراض غير طبيعية‏.‏

كما ينصح بالاستمرار في متابعة الحمل مع الطبيب لتفادي حدوث أية مضاعفات مع عمل التحاليل المهمة في أثناء الحمل وهي تشمل تحليل كل من‏:‏


ـ نسبة الهيموجلوبين بالدم وكرات الدم الحمراء والبيضاء‏.‏
ـ فصيلة الدم وعامل‏RH.‏
ـ نسبة السكر في الدم لاستبعاد حدوث مرض البول السكري في أثناء الحمل‏.‏
ـ تحليل كامل للبول ونسبة الزلال والسكر باستمرار في كل زيارة للطبيب‏.‏

منقول من موقع نسيجها..

من المتزوجات صغيرات السن من تتناول حبوب "فالبرويت الصوديـوم" Sodium Valproate لعلاج زيادة النشاط العصبي في الدماغ، وعادة ما تتبع المرأة في هذه الحالة إحدى طرق منع الحمل، ومنها تناول حبوب منع الحمل. إلا أنَّ هناك احتمالٌ لحدوث الحمل رغم تناول حبوب منع الحمل. فإن حدث الحمل وكانت المرأة تحت المعالجة بأحد أدوية التشنج (الصرع) أو أكثر من دواء واحد، كان هناك خطر تشوه الجنين؛ لأنَّ بعض الأدوية قد تقلل من فعالية حبوب منع الحمل. وقد أظهرت الدراسات أنَّ تناول حبوب الصرع أثناء الحمل قد يزيد من نسبة تشوه الأجنة بما يعادل الضعفين أو ثلاثة أضعاف النسب العادية.

وقد أشارت التقارير إلى أنَّ عقار فالبرويت الصوديوم يزيد من حالات تشوه الأجنة، كما يؤخر من تطورها الجنيني في الرحم. لذا ينصح الخبراء كل امرأة تعرضت للحمل أن لا تتناول أي عقار من هذا النوع دون استشارة الطبيب المختص بالأعصاب. أما إذا أعطي لها عقار فالبرويت الصوديوم خلال فترة الحمل، فيجب أن يصف الطبيب لها أقل جرعة علاجية فعالة ومقسَّمة، أي اكثر من مرة في اليوم، أو استعمال حبوب طويلة المفعول.

تحذير:
على الحامل التي تستخدم أدوية الصرع خلال فترة الحمل أن:

§ لا تتوقف عن تناول العلاج؛ لأن ذلك قد يعرض الحامل إلى خطر نوبات الصرع التي قد تكون أخطر من تأثير حبوب الصرع على الجنين.

§ لا تقوم بتغييرها أو تبديل الشركة المنتجة، وعليها أن تستمر على علاجها من نفس الشركة؛ لأن ذلك قد يقلل أو يزيد فعاليتها.. وبالتالي قد يصعب السيطرة على المرض.

§ لا تقوم بزيادة الجرعة أو إنقاصها؛ لأنَّ ذلك من شأنه أن يؤثر على الجنين إن زادت جرعة الدواء. أو يعرِّض الحامل لنوبات التشنج إن هي توقفت أو أنقصت العلاج؛ مما يؤدي إلى قلة تدفق الأوكسجين للجنين فيعرضه إلى أخطار أخرى قد تكون خطيرة.

§ تتناول ما يعادل 5 ملجم يوميا من حامض الفوليك قبل الحمل بعدة أشهر وتستمر على ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على الأقل.

§ تستشير الطبيبة المعالجة لتناول فيتامين ك k؛ لأن بعض أدوية الصرع تزيد من نشاط الكبد فيقل فيتامين ك؛ الأمر الذي يعرض المولود للنزف. فقد تحتاج الحامل في الأسابيع الأخيرة من الحمل إلى جرعة فيتامين ك بالإضافة إلى جرعة للمولود عند ولادته، خوفا من حدوث نزف دموي قد يكون خطيرا.

د. مفيد سلامة


كيفية تكرر الإسقاط بسبب الضغط النفسي

جاء في دراسات عديدة أن الضغط النفسي هو أحد الاحتمالات التي تسبب الإجهاض، وأشارت هذه الدراسات إلى زيادة خطر الإجهاض بين النساء اللواتي يتعرضن إلى جهد بدني أو نفسي كبير في الأشهر الأولى من الحمل أو خلال فترة الإخصاب. ورغم معرفة وجود هذه الرابطة إلا أنه لا تعرف كيفية حدوث الإجهاض بسبب الضغط النفسي أو البدني.

من المعروف أنَّ الضغط النفسي يؤدي إلى إفراز عدة هرمونات من الدماغ، من بينها هرمون Corticotropin-releasing hormone (CRH)، وهو هرمون يحث هرمونات أخرى على الإفراز. وقد وجد سابقا أن مستوى هذا الهرمون مرتفع لدى النساء اللواتي ولدن مبكراً قبل الأوان أو ولدن أطفالاً ناقصي الوزن. ومن المعروف كذلك أن الدماغ يفزر هذا الهرمون في حالة التعرض للضغط البدني أو النفسي، كما يفرز في المشيمة والرحم لدى الحامل لانطلاق عملية الانقباضات عند الولادة.

لكن هذا البحث يفترض أن مراكز أخرى في مكان ما في الجسم غير الدماغ تفرز هرمون CRH وهرمونات الضغط النفسي التي تستهدف الخلايا البدينة(Mast cells) بشكل خاص، وهذه الخلايا البدينة تحتوي على موصلات وهرمونات التهابية، وتكثر هذه الخلايا في الرحم أثناء الضغط النفسي أو البدني، وأن الإفراز الموضعي للهرمون CRH يمكن أن يفجر الخلايا البدينة وإطلاق الموصلات الالتهابية التي تسبب الإجهاض.

لذا.. وعلى ضوء هذا الافتراض قام الباحثون بدراسة 23 امرأة ووجدوا ارتفاعاً في مستوى هرمون CRH وهرمون آخر Urocortin في أنسجة الأجنة لهؤلاء الأمهات مقارنة بنساء قد أسقطن مرة واحدة، والذي يثير التساؤل هو أنَّ ارتفاع مستوى هذه الهرمونات كان في الخلايا البدينة Mast cells الرحمية وليس في دم النساء، مما يبعث على الاحتمال أنَّ هرمونات الضغط النفسي تفرز موضعياً.

ما هي الخلايا البدينة؟

هي خلايا سمينة نسبيا منتشرة في جميع أنحاء الجسم كالقنابل الموقوتة وتحتوي على هرمونات ومركبات التهابية. وفي حالة اصطدام أجسام غريبة مهيجة Allergin بها فإنها تنفجر وتطلق العديد من المركبات الكيماوية المسؤولة والمشتركة في عملية الالتهاب inflammation process مثل الهستامين ومركبات كيماوية أخرى.

نعود إلى CRH الذي يسبب انفجار الخلايا البدنية Mast cells الموجودة في الرحم فتنشر مواد كيماوية عديدة تسبب فقدان الحمل، ومنها مادة تريبتيز Tryptase التي تعمل على إيقاف تكون الأغشية الجنينية وتدمر المشيمة اللازمة لحياة الجنين، مما يؤدي إلى فقدان الحمل.

هذا البحث مثير جداً، حيث إنه بالإمكان صد تأثير CRH على الخلايا البدينة Mast cells بعقار يعطى على هيئة تحميلة مهبلية، فيقفل مستقبلات CRH في الخلايا البدينة، مما يمنع انفجارها وخروج ما يسبب فقدان الحمل.

الخلاصة:

توجد في الرحم خلايا تسمى "خلايا بدينة" وتحوي أجساما التهابية، وهي التي تسبب الالتهاب. وفي حالة انفجارها فإنها تصدر أجساما عديدة مختلفة، منها "الهستامين"، ومادة "تريبتيز" التي تسبب تلف المشيمة. ووجد أن الهرمون CRH يفرز موضعيا ويفجر الخلايا البدينة. فإن كان الأمر كذلك فسوف تُعالج حالات كثيرة من عدم الحمل أو الإسقاط التي لا تعرف أسبابها؛ وذلك بإيجاد العقار الذي يحافظ (بإذن الله تعالى) على الخلايا البدينة من الانفجار

د. مفيد سلامة

تنشيط التبويض يلهب اللثة فيؤخر الحمل!


وجد الباحثون الأتراك أن تنشيط التبويض عند المرأة قد يؤدي إلى زيادة التهاب ونزف اللثة. وقد يكون سبب ذلك زيادة مستوى هرموني البروجسترون والإستروجين, حيث يوجد في اللثة مستقبلات لهرمون الإستروجين.

وكانت النّتائج مبنية على استبانات لـ 79 امرأة وزعن على أربع مجموعات، وكانت المجموعة الأولى قد عولجت بعقار كلوميفين مدة ثلاث دورات شهرية أو أقل، والثانية عولجت بالكلوميفين أكثر من 3 دورات شهرية، وعولجت المجموعة الثالثة بالكلوميفين مع الهرمون المنشط للمبيض FSH)), والرابعة عولجت بالكلوميفين مع جونادوتروبين المقوي التناسلي (HMG).


بالرّغم من أنّ مستويات طبقة "البلاك" على الأسنان كانت متشابهةً بين النّساء عامة، إلا أن المجموعات الأولى والثالثة والرابعة كانت تعاني من مستويات التهابية في اللثة أعلى من المجموعة الثانية التي استخدمت الكلوميفين مدة لا تزيد عن 3 أشهر بالإضافة إلى مجموعة المقارنة.

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 21-12-2004, 03:47 PM
رومانسي رومانسي غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي


منكم نستفيد



مشكوووره


سارونا










تحيااتي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 23-12-2004, 03:12 AM
عبلة عبلة غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي


مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووورة سارونا حبيتي عن جد موضوع ممتاز ويستحق التثبيت

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 04-01-2005, 10:22 PM
القلوب الساهيه القلوب الساهيه غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي


عزيزتي طرحتي موضوع غايه في الروعه
ويحمل الكثير من جوانب الفائده
والتي اسأل الله ان ينفع بها الجميع
لاتحرمينا جديدك


لكِ كل الود

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 07-01-2005, 03:39 AM
الســجــــان الســجــــان غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي


مشكورة على الموضوع الحساس

وكان الله بعون الحوامل


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 07-01-2005, 11:03 PM
صورة عهد الرمزية
عهد عهد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي


نعم تحسب من اول يوم في اخر دوره شهريه
والولاده بإذن الله تكون يوم 13،14،15. من اول يوم في اخر دوره شهريه
والله اعلم
ومشكوره

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 26-07-2006, 06:35 PM
صورة أحلى مزيونه الرمزية
أحلى مزيونه أحلى مزيونه غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي مشاركة: ملف المراه خــــــــــــاص وسري


مشكوووووووووووووووووووووووووور

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1