دحمي..2009 ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

أهلاً بالسيد وكفى..^_^

للأسف يالدحمي لدينا النقاش لايعني سوى فرد العضلات وكلا يقول انا افضل .. وتجاهلنا كثيرا لماذا وضع النقاش ولماذا نحن بالاصل نتناقش ..

لدينا المتناقشان اثنان .. أحدهما يحاول أن يؤكد كلامه والاخر يحاول فضحه والتشهير به .!
وكلا الرأيين مخالف لمنهج النقاش واهدافه ..
تقريباً فرد العضلات للمثقف فتجد المثقف يتعالى على قومهـ بحكم أنهـ مثقف..و لا يريد أيصال أية ثقافهـ لديهـ
قد تعالى بها على غيرهـ..سوى أنهـ يستخدمها في ارائهـ بتمكن في الأقناع بشكل كبير حتى يثبت أنهـ هو الصواب فقط و ما دونهـ و الطوفان..أما أن كان ذآكـ الفارد لعضلاتهـ جاهل فقد لا يلام بجهلهـ..!
و أما بالنسبهـ لذآكـ الذي يريد أن يؤكد رأيهـ فهو يحاول و يحاول لا لأنهـ يريد أيصال رأيهـ فقط بل لأنهـ يريد أجبار من لا يرى برأيهـ على الأقتناع..!
و ذآكـ المشهر بذآت الشخص الذي يريد الأقناع ليس ألا شخص قد مل من محاولات الأجبار تلكـ و حاول التمرد عليها..و لكن بطريقهـ
خاطئهـ..!

لم يوضع النقاش إلا لتعديل وتقريب وجهات النظر وتصحيح من كان على خطأ واستزادت من كان على صواب ..
وللمعلومية فإن النقاش اصبح من اهم الطرق التدريسية التي يسعة لها رواد طرق التدريس في إصال المعلومة لما للنقاش من اهمية بالغة في ذلك ..
ولا ننسى يالدحمي اساليب النقاش وادواته .. فالنقاش ليس فقط كلمات مرصوصة اثرثرة نملئ بها الاسطر .. بل هناك ادوات واساليب وادلة وبراهين تثبت وجهة نظر الشخص ..
أتفق معكـ فيما ذهبت إليهـ,و لكن بالنسبهـ لأثبات وجهة نظركـ هنا قد تسمى هذهـ مناظرهـ و ليست محاورهـ و نقاش
هذا من وجهة نظري الشخصيهـ أذ أن رأيكـ هو نتاج تفكيركـ و نظرتكـ للموضوع بمعنى أنكـ قد تحكم على الأمور من وجهة نظر شخصية ليس بالضرورهـ أن تثبتها لأحد..!

ولقد كان لزاماً علينا وعلى كل فرد منا أن يدرك ذلك قبل أن يقدم قلمه في الدخول لقسم النقاش او في اي موضوع فيه نقاش ..
أن يعلم أنه إن كان على خطأ يجب ان يعدل عن ذلك وليس فقط ان يتقبل وجهة النظر بل عليه تعديل الخطأ الذي كان ينتهجه ويظن فيه الصواب ..
وإن كان على صواب كان عليه ان يطرح وجهة نظره بل مايثبتها بدون غرور او تعالي ..
هذا المقصود في مرونة النقاش..!
فتجعل رأيكـ متناسب مع الواقع و قابل لتغيير في أي جزء من أجزائهـ في حال أذا كان خاطئ


تحياتي و تقديري لتواجدكـ هنا عزيزي

دحمي..2009 ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

أهلاً بالآنسهـ النجمة القطبية..^_^

هناك قولة لازالت تؤكد على تواجدها و تبرهن على خلودها : اتفق العرب على أن لا يتفقوا
لقد جبلنا نحن البشر على الاخد و الرد في الكلام و هذا الحوار له حكمة تبرز في تبادل المعرفة معرفة الآخر أفكاره توجهاته معلومات مفيدة ينقلها تمر كلماته عبر مصفات اسمها العقل "المنطق" الذي يتمتع به كل انسان حر فيختار ما يقتنع به و يترك ما لا يتماشى و قناعاته
الهدف الأعظم في النقاش هو تبادل المعارف..و هذا التبادل كالتجارهـ شرطها التراضي من الطرفين كما قال تعال(إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ)
أي أنهـ ليس بالضرورهـ أن تجبر أحد على رأيكـ في الأقتناع بهـ فأن أقتنع هذا شأنهـ و أن لم يقتنع كذلكـ شأنهـ..!

لكن صار هناك هوس غريب فالعارف صار مبجلا لذى الناس و قليل المعرفة محتقرا نسي العارف ان من واجبه ان يوصل معارفه الى من لا يعرف و استغل ما لذيه ليتفاخر في المجالس في اللقاءات في البرامج يتفاخر بآخر كتاب قرأ ,, فكرة الفيلسوف فلان التي يؤمن بها حتى النخاع ,,, معلومات وجدها في كتب الاطفال حسنا من الجميل التعلم و المطالعة لكن من القبيح ان ننظر الى من لم تتح لهم فرصة المعرفة بتعالي
كلامكـ هذا يذكرني بسؤال قد قرئتهـ في ذآت مرهـ(لو كنت بين قوماً جهلاء و أنت الوحيد القارئ فيهم..هل ستعلمهم القرائهـ أم تكتفي بأن تقرئ لهم ما أرادو منكـ قرائتهـ..؟)
أصبح غالب العرب يحب أن يتقمص شخصية القارئ الذي يقرئ فقط
دون أن يوصل ثقافتهـ و خبرتهـ لأحد على أن تكون هذهـ الثقافهـ
حجر أساس قوي لبناء مستقبل مشرق..!


العقدة هنا هي حين يجتمع اثنان من العارفين كلامها يحاول ان يبين انه هو الافضل كلاهما يرفض لعب دور المستفيد من معرفة الآخر كلامهما يقد يصل به الامر الى الشجار اذا لم يغير الآخر قناعاته لا لسبب و لكن لأن فكرة الكمال عششت في دماغه لا يرضى بالتواضع و حتى ان كانت آراء الآخر صائبة لهذا ظلننا على ما نحن عليه نجتر المواضيع القديمة بينما غيرنا وصلو الى الافق البعيد
رائع ما أخبرتي بهـ هنا
فهذا حال العارفين منا فكيف بحال الباحثين عن المعرفهـ على يد هولاء..!

الاختلاف في الأراء امر جميل جدا يسمح لنا برؤية الموضوع من عدة جوانب لكن الغريب هو المشاحنات و الاصرار على الرأي بينما خلص المفكرون من زمن طويل بأنه لا حقيقة ثابتة اليوم فكل ما نراه و نجده اليوم صائبا سيتحول غدا الى اكذوبة
هذهـ جمالية الأختلاف و لكن للأسف أصبح البعض يختلف مع الآخر لشخصهـ لا لفكرهـ و رأيهـ
و ألا ما حدثت مثل تلكـ المشاحنات و بطبيعة الحال متى ما حصلت تلكـ المشاحنات أجترت ورائهـ ذآكـ الأصرار
على الرأي..!

اعود الى الوصف الذي وصفتك به في البداية السابح ضد التيار انه ليس مغالات و ليس وليد اللحظه بل انه انطباعي عنك في البداية لأنك لا تقبل ان تتصرف بعقلية القطيع تتبع الفئة الغالبة في الرأي بل تتمتع بآراءك الخاصة التي تستميت محاولا الدفاع عنها باعتبارك انسانا حرا من حقك ان تفكر كما تشاء ما دمت لا تؤدي أحدا و الجميل أنك لا تسعى لأن تجبر الآخر على اعتناق أفكارك
المشكلهـ أن الانطباع الأول يدوم فقد يكون دوامهـ سلباً أو أيجاباً و لا يمكن تغييرهـ بسهولهـ أن كان سلباً طبعاً
عموماً من المعروف أن السباحهـ ضد التيار قد تستهلككـ ذراعيكـ و ساقيكـ و لهذا السبب بذآت أنا لا أجيد أن أكون (مع أو ضد)
بحكم أني لم أتعلم في حياتي أن أقول(لا)ثم أن هذا السبب أليس بكافي لأن أكون بلا حريهـ..؟

اخي دحمي
النقاش كان ولازال خصلة بشرية عرفها الناس منذ الآزل لكن الغريب الذي لا أفهمه لحد الساعة لماذا النقص فينا نحن العرب لماذا أينما نظرنا نجد مشاحنات كل يحاول اثبات ما يراه و ليس ما يعرفه الأمر كله مقتصر على آراء و اعتقادات لا علاقة لها بعلم محدد
أتمنى أن يتغير حالنا في النقاش أو على الأقل أن نخرج بنتائج من النقاش قد نستطيع من خلالها الحاق بالركب العالمي..!


أيتها النجمهـ لكـ أطلالهـ رآئعهـ على هذا الموضوع كما هيا عادتكـ

تحياتي و تقديري لحضوركـ الكريم

دحمي..2009 ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

مرحباً بالأنسهـ شموخي999

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتهـ..^_^



أخي عندما تبدي رأيك في نقاش ما وتقول رأيك عليك أن تتحدث عن أمور أخرى

قد تكون هذه الامور غير مهمة أو بالاحرى ضربت الوتر الحساس للاخر فتجده يعتبر ردك على أنه تهجم أو شتم أو من هذا القبيل والمشكله ليست بصاحب النقاش بل بالاخرين أيضا
لم أفهم حقيقهـ مالذي تقصديهـ بالأشياء الأخرى..!

المشكله ليست بذكر السلبيات المصيبة في تمسك صاحب النقاش برأيه هذا ليس عيبا ولكنه أيضا لا يندرج تحت ماهية النقاش


أقنعني برأيك ولكن بأسلوب ليس أن تقول أنني تعلمت هذا الرد من أسلوبك وهو لا يعرف للنقاش طريقا
عموماً ليس بالضرورهـ أن تقنع أحد برأيكـ أو أن تغير من قناعتهـ حول موضوع معين..!
و أما بالنسبهـ لنظرة الشخص الذي قد يرى بأنهـ مناقش زمانهـ و أن تلكـ الثقافات النقاشيهـ لا تستمد الا منهـ فهذا بأختصار مغرور


عندما يطرح أحد ما قضية للنقاش عليه أن يعلم بأن هناك أراء معه والاخرى ضده

هذا من ناحيه من ناحية أخرى عليك أن لا تعتبر كل من يكون ضد تيار قضيتك أو بالاحرى يستخدم الامور الاخرى هو ضدك
بالتأكيد هناكـ من يوافقكـ و هناكـ من يختلف معكـ و لكن كل تلكـ الأمور لابد أن تصب في صالح القضيهـ للخروج بنتائج ايجابيهـ و لا زلت أؤكد على أني الى الأن لم أفهم ما تقصديهـ بالأمور الأخرى لعلكـ تضربي لي مثالاً تتضح الرؤيهـ من خلالهـ

أتعلم ماذا هنا لا توجد الا بضعة أقلام تناقش والاخرين يبدون إما الموافقه أو الاعتراض بسطر وأكتفوا
هذا وآضح حقيقهـ و لا عليهـ غبار ^_^

ضع في الحسبان أن ردك يعطي انطباع لدى الاخر وبصراحه لدى البعض سوء في تقبل الاراء وهذه ربما هي بصمة واضحه في طبعهم والحقيقه تعطيني فكرة بأن علي عدم الانخراط كثيرا معه / معها في صف السطور وخاصة اذا ما وجدوا حرفي محاربا لهم
نعم الأسلوب الحسن جيد لأيصال رأيكـ الى عقول الأشخاص بسلام
و كذلكـ النقاشات العشوائيهـ تعطي طابع سيئ و تنفيري لأي شخص يريد المشاركهـ في القضيهـ برأي


عندما تناقش قضية ما اذكر السلبيات كافة أو لا تذكرها بالاصل

عندما تناقش تقبل الاراء الاخرى بصدر رحب لا تعتبرها مهانة وتهجما

عندما تناقش عليك أن تتعلم متى تتحدث ومتى تلتزم الصمت وكثيرا ما اتبع الصمت
أعجبتني هذهـ الجزئيهـ بشدهـ..^_^

شموخي شكراً لهذا الحضور المثمر بالفائدة
تحياتي لشخصكـ الكريم

الـ شــــموخي999 مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري

مرحبا

عدنا من جديد


أخي ما أردت قوله بأن من يذكر لنقل ظاهره سلبيه عليه أن يذكر بالوقت ذاته الاشياء الاخرى القريبه من هذه الظاهره لا أن أسلط الضوء على نقطة وأترك النقاط المرافقة لها


وبما أني من نون النسوه >> أمممم لارى >> هنا تحدثوا في هذا القسم عن الحجاب والتبرج

طرح سؤال هل تفضل المحجبه أو المتبرجه ؟؟ >> بهذا المعنى

الغالبيه العظمى فضلت المحجبه وهذا رأيهم ولكن السؤال هو وماذا عن المحجبه المتبرجه ؟!!>> أريد جوابا لهذا السؤال



أترى هنا قد يحتار الاخر في الجواب >> مع العلم أنه ليس بالجواب الاجباري ولكنه سؤال تولد في فكري وسألته وهذا ليس عيبا أليس كذلك ؟؟


أنا عندما أناقش أريد أن توضع جميع النقاط لا نقطة ونقطتين والباقي فراغ


عند طرح نقاش ما عليك تقبل الاراء جميعها وعندما تسلط أنت يا صاحب الطرح على شيء معين وسلطت أنا على باقي تلك الاشياء التي أجدها يحق لي أيضا فأنت طرحت قضيه وأنا ربطتها بالاخرى

هنا تكون ردت الفعل الاخر هل سيقبل بمشاركتي أم سيعتبرها شيئا آخر ؟!!



أنا بصفة عامه لا أريد أن أفرض رأي لا وإنما أقول ما يدور بفكري وتبقى في النهاية وجهة نظر لا أكثر منها من يقبلها ومنهم من لا يريد




ويا أكثر من لا يريدون



هل أنت من يتقبل من الاخر أم لا ؟؟>>





شكرا أخي

دحمي..2009 ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

أهلاً بفقدتكـ يا أغلا البشر..^_^


احنا عندنا مشكله أو أزمه في الحوار والنقاش
يمكن لأننا تعودنا لفترات طويله على الصوت الواحد
والرأي الواحد من خلال التلفاز أو الصحف

رائع ما أتجهـ إليهـ عقلكـ
عندما نتكلم عن حرية الرأي فهو مصطلح
قد نعلم معناها نظرياً و لكن للأسف لم نعرفها عملياً
أصبح أعلامنا خآلي من الأقلام الصادقهـ
يقول المثل الياباني(أعطني شاشة أصلح شعباً,و أعطني شاشة أفسد شعباً)
فتأثير الأعلام قوي و لكـ هذا المثال عندما أرادة أمريكا ضم ولاية تكساس أحد أكبر الولايات الأمريكيهـ ضمتها بالأعلام
تأثير الأعلام ليس بالأمر الهين بل قوة الأعلام قد تعادل قوة الدولة العسكريهـ هذا أذا لم تفوقها..!
أعلامنا للأسف لا يخدم الشعب و لن يخدمهـ أذا أستمر على هذا النهج الخاطئ نهج الصوت الواحد
نهج (سيدي شكراُ) فقط هيا حاضر ذكرها أما (سيدي أخطئت) فهذهـ كبيرهـ من الكبائر بل أتحدى أي
شخص قول هذهـ الكلمات على الملأ..!
و لكم هذا المثال في أمير المؤمنين ابن الخطاب عندما أراد رجم زآنيهـ فردهـ علي بن ابي طالب رضوان الله عليهما
( أتى امرأة قد زنت فأمر برجمها فذهبوا بها ليرجموها
فلقيهم علي فقال ما لهذه؟ قالوا زنت، فأمر عمر برجمها فانتزعها
علي من أيديهم وردهم فرجعوا إلى عمر فقال ما ردكم؟ قالوا ردنا(يعني علي)، قال ما فعل هذا علي إلا لشيء قد علمه فأرسل إلى علي فجاء وهو شبه المغضب فقال ما لك رددت هؤلاء؟
قال أما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى
يكبر، وعن المبتلي حتى يعقل؟
قال بلى قال علي هذه مبتلاة بني فلان فلعله أتاها وهو بها.فقال عمر لا أدري قال وأنا لا أدري فلم يرجمها )

أليس يفترض أن يقوم الأعلام مقام علي رضي اللهـ عنهـ في رد أخطاء المسؤلين..؟
أذاً مالنا نرى هذا الأعلام لا يخدم هذا الهدف..أذاً من أين لنا أن نتعلم حرية الرأي التي هيا
تخدم أي نقاش كان..!



ولما تطورنا صار فيه شيء اسمه نت ومنتديات للحوار والجميع يقدر يشارك ويبدي رأيه بدون قيود صرنا نفهم ان النقاش هو كيف تفرض رأيك وكيف تبدي رأيك وتستميت في اقناع الاخرين به و(كيف تفرد عضلاتك لاقصى حد تستطيعه)
مع ان المفروض يكون فيه اخذ وعطا في الحوار للبحث عن الحقيقه والصواب او البحث عن حل لمشكله ما
أصبح النقاش لدينا كساحة الحرب..!

فيه ملاحظات على مواضيع النقاش اتصور انها تفقد الموضوع رونقه والغايه منه مثلا :

كثير من الأعضاء يضع رأيه (وهو حر فيه) لكن لا يريد الرجوع للموضوع مره اخرى ومناقشته مع الاعضاء
أو حتى صاحب الموضوع اللي يطلب من الاعضاء ابدا رايهم ولا يناقشهم في ردودهم ويكتفي بالشكر
هذا الشيء بنظري يسبب احباط للاعضاء اللي يرغبون في المناقشه
يعني احاور واناقش من ؟ إذا العضو ماراح يرجع مره اخرى ولا عنده استعداد للحوار اكثر من مره
ليه اتعب نفسي بالرد المفصل وأنا اعرف ان مواضيع النقاش اكثرها للتنفيس فقط ؟
ليه ما تتطور مواضيع النقاش في المنتدى وتدار بشكل احترافي أكثر وتكون في نهايته نتائج وتوصيات عشان يكتب كل عضو رأيه اللي مقتنع انه راح يغير شيء في يوم من الأيام في حياتنا ومجتمعنا
نعم هذا ملاحظ و مشكلة آخرى لو أردنا التتطرق لها
فبعض الأعضاء يكتفي بالشكر أو تهميش ردكـ و كأنكـ طفل أمام معرفتهـ التي ينظر إليها بنوع من القداسهـ
فيتعالى على الرد عليكـ..!

وفيه بعض الاعضاء ماعنده استعداد لتقبل الاختلاف فيرد بألفاظ مستفزه أو فيها سخريه حتى لو بشكل خفي .. ماذا تتوقع من الطرف الاخر اكيد راح يترك الحوار الايجابي ويقوم بتسفيه رأي الاخر (حتى لو كان فيه امل انه يقتنع فيه) انتقاما لكرامته
حتى البعض ممكن يقيم سلبي للاستفزاز فقط وهذي اعتبرها دكتاتوريه يعني بتقنعني بالغصب ؟ حتى لو باقتنع ... باسلوبك هذا ماراح اقتنع
في ذآت حين أقترحت موضوع أتشاركـ فيهـ النقاش مع الأفاضل الأعضاء
فلاحظة أمراً عجبا فهناكـ من يدخل النقاش ليس لأن الموضوع قد أثارهـ أو أستفزهـ للمشاركهـ
و أبداء الرأي و لكن لدفاع عن أحد الأعضاء و الأعجب من هذا أنهـ قد صرح بذلكـ أن الموضوع لا يهمهـ
أكثر من دفاعهـ عن رأي معين لا يمت لهـ بصلهـ..!
و كذلكـ في ذآت مرهـ آخرى دخلت أحد المواضيع فوجدة صاحب الموضوع مكثر من(ههههههههههه)و كلمات
التحقير للعضو الذي يناقشهـ و كأنهـ نسيى أو تناسى أنهـ في قسم النقاش الجآد و ليس الهزلي
حقيقهـ لو أتكلم عن نقظة الأستفزاز تلكـ لما أنتهيت لهذا طرحت هذا الموضوع
لماذا لا تكون لدينا ثقافة الرأي و الرأي الآخر..؟
أليس من حقي أن أطرح رأيي الخاص و أليس من حقكـ تقبلهـ أو عدمهـ و كذلكـ أليس من حقي أن أحظى بنوع من الأحترام و كذلكـ من حقكـ الحصول على مثل الأحترام..!


في المنتديات أو حياتنا الواقعيه
ياليت الجميع يختلفون مع بعضهم كما يشاؤون بس يبقى الاحترام
ويقتنعون بمقولة (رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب)
إلا طبعا بمواضيع محدده ما تحتمل تعدد الأراء كالتي تمس عقديتنا مثلا
لا زلنا نعاني و لا أدري الى متى قد تستمر هذهـ المعاناهـ
مع النقاشات التي هيا أشبهـ بالجدال لدينا


تحياتي و تقديري لقلمكـ..^_^

دحمي..2009 ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

مرحباً و أهلاً بخيآل أنثى..^_^

النقاش ليس شريطه أن يكون للإقناع الطرف الاخر ربما يكون لتبادل الثقافات وليس كل رأيي يجب أن يعجبني فهنالك ردود ما أجد أنها صحيح حطيت رأيي عجبك اقتنعت به أهلاً وسهلاً ...ماعجبك أيضاً أهلاً وسهلا ...في رأيي يدل رأي المناقش وأسلوبه في النقاش على جزء من شخصيته شخصيته
النقاش فرصة رآئعهـ لتبادل الثقافات و التعرف على الطرف الآخر عن كثب
ففي نقاشهـ تتضح لكـ شخصيتهـ ما أذا كانت متزنهـ أو متهورهـ حياديهـ أو متحيزهـ..الخ من أمور قد تكشف لنا جوانب من شخصيتهـ من خلال النقاش معهـ..!

بس في نقطه أحب أقولها أن مو كل الناس ما تتقبل الأراء ولا تصرح برايها يمكن يكون
ناس كثير بس مو كلهم
بالنسبهـ لعدم تقبل الأراء فهذا وآضح و جلي أمامنا
و لكن بالتصريح بالأراء فهناكـ أستثناءات تستحق من أجلها عدم أبداء الرأي
فبعض الأحيان يكون رأيكـ سلبي حتى و أن كان أيجابي في جوهرهـ و ذلكـ لظروف المكان و الزمان
الغير مناسبهـ لأبداء مثل تلكـ الأراء التي قد تعد في غير وقتها..!

لا يقاس فقط من مجرد كم عضوا يعني في مواقع أخرى يكون أسلوب النقاش راقي يعجبك ..
قيل..::أتفق العرب على ألا يتفقوا..!
فهذا وصف وآقعي لحال العرب الذي يعد كالمؤشر الأحمر في البورصة العالميهـ
طبعاً بالتاكيد لا يخلو هذا الزمن من النقاشات المثمرهـ و لكن للأسف تلكـ النقاشات
قليلة جداً و ألا ما كنا الأن نسمى بالعالم الثالث..!

أن يزيدوا من ثقافتهم في الأمور الدينيه والإجتماعيه و الأخلاقيه و يرقوا بأسلوبهم في النقاش ومو أي موضوع ما عجبهم يجوا بأسلوب دفش وصراخ وعصبيه و يشتموا ولا يتلفظوا بكلام جارح لصاحب الموضوع أوغيره لمجرد ان ما عجبهم الرأي أو الموضوع
قد يكون الكلام في هذا بالسهل و لكن في التطبيق صعب و خاصاً في هذا الزمن..!

تشكر أخي دحمي على الطرح
نآآل إعجابي طرحك
وأعتذر إذا كان في كلامي أي شيء مو حلو 8___8
حقيقهـ أنا من علي الأعتذار منكـ على تأخر ردي حتى هذا الوقت..^_^

شكراً لكريم مروركـ
تحياتي لكـ

ارض فارس ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

أحبتي قد أحببت أن أتتطرق الى موضوع يهمنا في قسم النقاش
فعلا هو موضوعا مهم جدا !
و يكشف لنا عن ثقافاتنا
في الحوار و في تقبل الأراء و مرونتها و تعديلها أو حتى تغيير قناعتنا بها فقد تفشت في هذهـ الأيام
مواضيع كبيرهـ..ذآت طابع أجتماعي و سياسي قد شوهتها أراء تمسكوا بها أصحابها
و دافعوا عنها بأقبح الطرق و جلعوا منها أيدلوجيا سماويهـ لا تمس حتى و أن اعتراها
النقص أو الخطئ من الأساس,فلا تجد صاحبها يعترف بذلكـ مظنة منهـ أنها أهانهـ و أذلال لهـ..!
.
.
.

المعروف في النقاش الحضاري ’ ياتي كل شخص يدلو بدلوه و يستمع للاخر عله يجد شيئا يفيده او يغير من قناعته السابقه ,, كل من ياتي هنا ,, ياتي فقط ليدلوا بدلوه و يريد الجميع ان يدعموا رايه

هنا اسالك سؤال يا استاذي الفاضل و لوما ثقتي برجاحه عقلك ما سالته

انت يا استاذي من اي الانواع من ياتي

ليستمع للاخر عله يجد شيئا يفيده او يغير من قناعته


او

أراء تمسكوا بها أصحابها
و دافعوا عنها بأقبح الطرق و جلعوا منها أيدلوجيا سماويهـ لا تمس حتى و أن اعتراها
النقص أو الخطئ من الأساس,فلا تجد صاحبها يعترف بذلكـ مظنة منهـ أنها أهانهـ و أذلال لهـ..![/
اذكرك بقولي

لوما تاكدي من رجاحه عقلك ما سالت


النقاش قضية تستحق أن نتناقش فيها قضية قد وجدة معاييرها و قواعدها الثابتهـ و وجدة كذلكـ
أهميتها العظمى في تتطويرها للمجتمعات و تقدم المجتمعات حتى في اساليبها..!
بينما لدينا نحن العرب النقاش يعد ساحة معركهـ لابد لكـ من ترسانهـ و سيف تتدافع بهما عن رأيكـ
و كأن هذا الهدف الأعظم الذي أخترناهـ لنقاشتنا بل و أن ثقافة الرأي و الرأي الآخر أصبحت معدومهـ لدينا
و من يحاول أعادة تلكـ الثقافهـ هو ذآتهـ من أصحاب الترسانات و السيوف.
.
.
حسنا استاذي الفاضل

هذا يرجع على صاحب النقاش ( طارح الموضوع) حسب ادارته للموضوع و ردوده مع الاعضاء
و تهذيبه للنقاش
اعطيك على سبيل المثال الدك جست واي لا يخرج احد من مواضيعه الا و هو ( راضي*) برغم من انه يناقش قضايا حساسه

و كذلك الفاضل مفيد ( طبعا انا اعطيت امثله و ليس لي اي غرض ) حتى ان هذان الفاضلين بالتاكيد لن يقرا ردي

في كثير من النقاشات التي قد دخلتها وجدت أنها تتدور حول رئيين الأول وضعهـ أحدهم و وجد لهـ أنصار
يناصرون رأيهـ و الآخر كذلكـ.
فيكون نمط الحوار بهذا الشكل(رأيين فقط)فلا يستطيع أحد أيجاد رأي يكون محايد و كحل وسط أو حتى المناصرين لأحد الرأيين لا يوجدون أراء فيها دلالهـ على قبول الرأيين في
أجزاء معينهـ و أنما الكل ينضم الى رأي معين و يأخذهـ بـ(خيرهـ و شرهـ) و يتركـ الآخر كذلكـ(بخيرهـ و شرهـ).
و هذا دليل على أنهـ لا توجد لدينا تلكـ المرونهـ اللازمهـ لقبول أراء الطرفين فأنا أجزم أنهـ لا يكاد هناكـ رأي قد يخلو
من الصحهـ و لو بنسبهـ بسيطهـ جداً..!
.
انت قلت كثير ,, يعني ليس جميع هذه النقاشات ( هذه نقطه)

النقطه الثانيه هي ان هذا ايضا يرجع الي صاحب الموضوع فاما ان ينمي هذا العراك و اما ان يجد حل وسط و يستطيع تهداه النفوس

النقطه الاخيره هي انه من البديهي ان نجد في كل نقاش رايين ,, راي مخالف و راي موافق

و هناك من يشجع هذا و هناك من يشجع ذاك
.
,,,,,’’’’’’,,,,,,


الفاضل دحمي

تكلمت معك بصراحه تامه

لاني استمتع بالحوار معك

شاكره لهذا الموضوع الجميل

و كلي امل ان تتسعني رحابه صدرك

اُنثَى♥الرُومَنسِيه♪♪♫ قاتله ترقص ƹ القلوب❤

المشاركة الأساسية كتبها اُنثَى♥الرُومَنسِيه♪♪♫ اقتباس :
النقـــآش ..

آزمة كل المجتمعات السابقه واللاحقه خاصه العربيه ..

احنا مشكلتنا ان ..

نحن من نتحكم بالنقاش .. وليس النقاش يتحكم بنا ..

يعني ::

الشخص ومايحتويه من فكر مبادئ اخلاق نفسيه ويطرح نقاشه من خلال مبدأه ..لكن ليست هنا عله في ذلك

بينما لو اكتفيت بالنقاش من باب ماهو محور الموضوع وطريقة تقبلك للنقاش .. لكتفيت وخرجت مسالما

اما مقنعا أو مقتنعا


يعطيك الف عافيه خيي

طرح مميز

لآحرمناك

..

للتوضيح ..


النقاش سلاح ذو طرفين

فينا نشخص الحاله _ حالة النقاش _

المناقش على حده .. ونوعية النقاش

مشكلتنا انها في تشبثنا وتمسكنا بمبادئنا وأرائنا .. وايضا فرضها

وهالشي ليس بعله اذا كان في ظل تفاهم وود ..

لكن أرى ان يكون النقاش هو محور النقاش بعينه وليس المبدأ وفرض اراء وتعصب

يعني النقاش يكون تهذيب للنفس .. أخذ وعطاء .. رقي .. امتحان للذات ..



وسلامتكم ..

ســgالفـــ حرفـــ . .! ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©


النقاشات وجدت للأخذ للعطاء وللتحاور بين الأطراف، الكل يطرح رأيه ووجهة نظره ازاء قضيه اوفكره أو مشكله معينه . . .
وكثير من يتعصب لرأيه ويخرج عن سياق موضوع النقاش بذكر أمور اخرى لاعلاقة لها ومقاطعة الطرف الأخر بأسلوب فض قد ينتهي بمشكله تتعدى النقاش السليم والاقناع والوصول للاجبار والتحيز ، والبعض يطمح لـ اعلان فوزه وهزيمة مايسميه بخصمه فقط ويتناسون الهدف الأساسي من المناقشات (طبعا تتعدد أهدافه اما لتصحيح فكره أو نبذ ظاهره ومعرفة اسبابها وووو .....الخ)

فينتهون الى وجود قضيه معقده أكثر من قضيتهم التي يتناقشون بالبدايه من أجلها . . .

**انعدام المرونه لعدة أسباب سأذكر القليل منها:

_البعض لايعرف ماهو النقاش وماهي ماهيته وأساليبه ويظنه معركه طاحنه التفاخر من غنائمها عند فوزه بتأييد أكبر ويجهل سبل الحوار والاستماع أيضاَ.
_البعض يرى من العيب تصحيح فكرته ولا يرى العيب في تشبثه الأرعن حتى الموت بأفكار بعيده عن المنطق وخاطئه...
_نقص الثقه بالنفس يمنعه من التراجع عن رأي يظن ذلك تنقيص لخبرته وتشكيك في مجرى تفكيره وأن غيره افضل منه. . .
_او يحاول ابراز جوانب ايجابيه تنقصه في شخصيته (كالاصرار _ لايعدل عن آرائه _ مهارات المجادله ) وللأسف جميعها على غير هدى . . .
_ومنهم كثييييرون يصر على رأيه دون المامه بشتى جوانب الموضوع فتراه يناصر الفئه الأكثر أو الأقوى ظاهرياَ لمجرد المناصره أو أعجب بها أو توافقت مع سطحية تفكيره ولايعرف على ماذا بنيت آرائهم.
_ومنهم من يرتدي لباس الاختلاف لا أكثر >> خالف تعرف!


**الحلول متعدده سأذكر القليل منها أيضاَ:


1.أن يبدأ أحدهم بسرد أفكاره ورأيه دون المقاطعه حتى لايظن انك لن تفهمه لعدم سماع بقية حديثه فالاستماع مهاره مرتبطه بالحوار الجيد تمكنك من الرد عليه بحجه أقوى بعد الحكم على جميع زوايا تفكيره فان أعطيته حق الاستماع تحفزه نفسياَ وتظفر بالاحترام . .
2.النقاش من أجل الفوز فااشل وان وجد تأييداَ فلا يكن هدفك الاصرار على اثبات خطأ من يعارضك وأن رأيه خاطئ كله فحاول أن تتفق معه بأمور بسيطه مقبوله لكي يقر بوجهة نظرك وتحقق ماهو مطلوب.
3.ابتعد عن الهجوم القوي والمعارضه الأقوى حتى وان كنت على صواب لأنها ستقابل بانفعال وغضب وتهديد . . التزم النقاش الهادئ فهو أقرب للاقناع والاستحسان من قبل الآخرين.
4.لابد ان يكون هدف النقاش سامي ومترتب على أدله وشواهد ليترتب عليه نتائج وانجازات ايجابيه للتطور في بعض المجالات لنرتقي في التفكير وينعكس ذلك على ثقافاتنا فلا نجعل أفكارنا الخاطئه شعارنا ومنحدر تفكيرنا فالتمسك بها يعود بنا خطوات الى الوراء.
5.يجب التفريق بين زوايا ومتطلبات التفكير الراجح وطرح الرأي وبين وجوانب الشخصيه وماينقصها فالخلط بينها ينتج عنه انحراف مجرى النقاش لتحقيق غايات متعدده منها (أنا هنا) اثبات الوجود بطرق ملتويه خاطئه...
. لاتخرج عن سياق الموضوع وتسرد وتعالج أمور شخصيه لاصلة لها.
6.البعد عن الاحراج والمهانه ومساعدة الطرف الآخر الاقرار برأيك ان كنت على صواب دون وجل من اراقة ماء وجهه وهذه الصفه تعتبر جوهر النقاش وموهبه يمتلكها قلّه . . . وتذكر أن اختلاف الرأي لايفسد للود قضيه فلا نجعل مشاعرنا تسير خلف آرائنا واختلافاتنا فنحن لسنا في حرب . .
7.والقدرات متفاوته بين الناس فمن يجهل قواعد المناقشه المجديه عليه أن يبتعد ليطور نفسه ويفسح المجال لغيره ولا يركب المعمعه حتى لايهوي بثقافة مجتمعنا معه.

((طبعاَ هذه النصائح مرتبطه بالنقاشات ذات الطابع الضيق (رأي صائب ورأي آخر خاطئ) وايضاَ قد ينطبق على النقاشات الكتابيه)). .


اعتذر عن الاطاله فالموضوع مهم جداَ ويحتاج الى صفحات وصفحات . . .
طرح جميل وسرد رائع شكراَ لكـ. .


دحمي..2009 ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

مرحبا باُنثَى♥الرُومَنسِيه♪♪♫..^_^


نحن من نتحكم بالنقاش .. وليس النقاش يتحكم بنا ..


في بعض الأوقات قد نسترسل في النقاش فنضرب الأمثلة بحادثهـ معينهـ تجر ورائها حادثهـ آخرى
حتى نصل الى نهاية مسدودة لا ينبغي لنا من الأساس الوصول لها و السبب في ذلكـ أشعالنا لنيران المعركهـ..!
و لكن لو جعلنا محور النقاش هو الهدف الأساسي لأبداء أرائنا أو حتى توجهاتنا
و كل ما نستخدمهـ في النقاش يعد كوسيلهـ للوصول الى غاية النقاش فسنصل الى حلول و أراء صحيحهـ في النقاش..~


النقاش سلاح ذو طرفين
نعم,و يتضح ذلكـ في أحد قمم الأمهـ العربيهـ و ما دآر بين رئيسا دولتين شقيقتين
و هذا دليل على أن النقاش قد يكون سلباً أذا لم يدآر بأسلوب صحيح..!
و كذلكـ قد تتطور الأمم من خلال قضية نقاشيهـ طرحها أحدهم و أكمل جماليتها الآخرون في وضع الحلول
و التصورات الجميلهـ لهذهـ القضيهـ..!

مشكلتنا انها في تشبثنا وتمسكنا بمبادئنا وأرائنا .. وايضا فرضها

وهالشي ليس بعله اذا كان في ظل تفاهم وود ..

لكن أرى ان يكون النقاش هو محور النقاش بعينه وليس المبدأ وفرض اراء وتعصب

يعني النقاش يكون تهذيب للنفس .. أخذ وعطاء .. رقي .. امتحان للذات ..
الحياديهـ في أي قضية مطلب لأنها عدل..!
فمتى ما كان موجود هناكـ تحيز لفئة عن فئة فقد تحدث هنا عصبية لتلكـ الفئهـ
و عدم تقبل أي رأي و نقد..!
و الأصل عندما ندخل أي نقاش لابد أن نكون فيهـ حيادياً


أشكركـ على عودتكـ و توضيح وجهة نظركـ أختي
تحياتي و أمتناني لكـ

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1