منتديات غرام اجتماعيات غرام أخبار عامة - جرائم - اثارة السديس يطلب الحجر على "المتعالمين" والعبيكان يرد: ابتلينا بالجهّال
خفوق زايد غُضۈآ آلبَصرْ عنّي ٺرآنې حلآله

على خلفية فتاوى الإرضاع وإباحة الغناء
السديس يطلب الحجر على "المتعالمين" والعبيكان يرد: ابتلينا بالجهّال

المصـدر : العربية.نت - دبي


ظهرت بوادر صراع ديني تلوح في الأفق في السعودية، خصوصاً بعد خطبة إمام الحرم المكي الشريف الشيخ عبد الرحمن السديس النارية، والتي طالب فيها "بالحجر" على من وصفهم "بالمتعالمين"، الذين خرجوا عن جماعة الأمة، وجمهورها.

ورأى مراقبون أن حديث إمام الحرم المكي، ونقده القوي لما اعتبره فوضى الفتاوى، موجهاً تحديداً للشيخ عبد المحسن العبيكان، الذي أفتى مؤخراً بجواز إرضاع الكبير، والشيخ عادل الكلباني، الذي أفتى بجواز الغناء بالمعازف، حيث ذكر السديس في خطبته نصاً "من اقتحموا مقامات الفتيا وهم ليسوا منها مثل فتاوى ارضاع الكبير واباحة الغناء".

وكانت فتاوى الشيخ العبيكان، والشيخ الكلباني، أثارت ردود فعل واسعة في الأوساط السعودية، وتفاعلت معها مواقع إلكترونية، وصحف عربية، ووسائل إعلام غربية.


الجهل بالمصطلحات
ولم يكن رد العبيكان بأقل قوة من خطبة السدس، حيث قال إن كلامه لا يعنيه، سواء كان مقصوداً بخطبة السديد أم لا، لكنه سخر من بعض "الجهال" الذين لا يعلمون معنى المصطلحات، في إشارة لمصطلح "الحجر" الذي جاء على لسان السديد، حيث قال العبيكان في حديث لقناة العربية: " الذين يعرفون معنى الحجر في الشريعة الإسلامية يعرفون أنه الحجر على السفيه في ماله والتصرف به مثل الصغير أو الكبير غير متصرف تصرفا صحيحا، ولكن كثر الجهل بين الناس في هذا الزمن وأصبح الناس لا يعرفون معنى المصطلحات الفقهية والشرعية فيتكلمون بكلام لايفهمونه ولا يعرفون معناه".

وكان الشيخ عبدالرحمن السديس دعا في خطبة الجمعة إلى الحجر على مقتحمي مقامات الفتيا أو المتعالمين، معتبرا أن الحجر عليهم من الحزم لأن الحجر لاستصلاح الأديان أولى من الحجر لاستصلاح الأبدان.

ووصف مقتحمي مقامات الفتيا بأنهم ليسوا منها (الفتوى) في قليل ولا كثير، غافلين عن آثار آرائهم في المجتمع، ومآلاتهم في الأمة في حال فتاوى حل السحر، وإرضاع الكبير، وإباحة الغناء، والاختلاط وسواها، متناسين أثر عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ ما أنت بمحدث قوم بحديث لم تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة".

وحذر الشيخ السديس من غش الأمة في فكرها الصافي بأفكار ملوثة تثير الفتن والبلبلة وتنشر الفتاوى الشاذة والأقوال الغريبة خروجا عن جماعة الأمة وجمهورها والنيل من علماء الأمة الربانيين وأئمتها الراسخين في عالم يموج بفوضى الفتاوى وعبث التعالم.


العبيكان: يهمني ولاة الامر
وأضاف العبيكان في حديث لنشرة "الرابعة": إنما يعنيني هو ولي الأمر، فولاة الأمر هم المعنيون بالمسؤول عن الفتوى ونحو ذلك من هذه الأمور، ولم يزل المسلمون منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم يختلفون ويتحدم بعضهم بعضهم، وقد قام العلماء في كثير من العصور بتأليف الكتب التي ذكروا فيها خلاف العلماء وأقوالهم ويناقش بعضهم بعضا ولايعنف بعضهم بعضا في خلافه لرأيه وهذه الكتب والآراء والمناقشات موجودة في المكتبات وبين أيدي الجميع وتدرس في الجامعات ويمتحن بها الطلاب، ومن أخذ قولا من هذه الأقوال فرأى أنه هو الصواب في رأيه فلا يجوز لأحد أن يعنف عليه وأن يعتبره خارجا عن الطريق، بل الواجب أن تحترم آراء الفقهاء جميعا.

ومضى قائلا: " ويجب أن تحترم آراء الفقهاء جميعا، ويجب على كل أحد أن يحترم آراء الآخرين، ولكن بلينا في هذا الزمن بالمتطرفين والغلاة الجهال الذين تسببوا في وجود هذا الإرهاب، وشوهت صور الإسلام والمسلمين والمسلمين بسبب هذا التشدد والتنطع والتكلف الذي هو في الحقيقة أضر بديننا وأضر بسمعة بلادنا المباركة وذلك أنهم يقصون آراء الآخرين ويرون أنهم فقط على الحق وكأنهم أخذوه من فيّ(فم) رسول الله صلى الله عليه وسلم دون غيره.

مضيفاً: المفروض أن تحترم آراء الآخرين فالمذاهب الإسلامية المشهورة هي أربعة وهناك أقول ومذاهب لكن ليس لها من يتبعها مثل ليث بن سعد وعطاء بن أبي رباح وسفيان الثوري وغيرهم، وبعدهم جاء المحققون من أهل العلم وتنازعوا.

وعرج العبيكان في حديثه لقناة العربية على قضية الهجوم حوله بعد فتواه الأخيرة حول الإرضاع، مؤكداً على أنه لا تزال هناك تصفية حسابات ضده، مشيراًً أن الانتقام أصبح عند البعض ربما (سيرة العبادة)، وربما استغل العبادة لتصفية حساباته والانتقام من الآخرين عن طريق وسائل الإعلام، وعن طريق المنابر وعدم استغلال وسائل الإعلام للنيل من الآخرين.

وختم بالقول: " المفترض أن يترفع هولاء عن هذه العداوات وهذه التفاهات والسخافات وأن يكون النقاش علميا بحتا، وأن يسمح لكل إنسان ان يبدي رأيه حتى لو لم يتابعه الآخرون فمثلا من أخذ بقول من أقوال الفقهاء أو الائمة أو العلماء أو له حظ من الاهتمام أن لا يمنع من ابداء رأيه، وكل من يأخذ بالرأي الذي يعتقده سواء كان مجتهدا او عاميا لأنه كما قال الأصوليون والعلماء أن العامي يقلد أوثق المفتين برأيه. وسواء قبل هذا الرأي أو لا يجب أن يحترم رأي المجتهد وأن لا يعنف في اجتهاده.

[ الله يهديـهـم كلهـم ]
وآيد فـي اغلآط في هالخبـر

سيرا ماديرا ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

شهالمصخررره فشلتووووونا .. احين بالذمه مو ذلين اللي المفروض نتبعهم ونحترمهم وقدوة لنا !!

يعني حتى لو واحد افتى بشي ويخالفه امام اخر المفروض هذا يكون بينهم مو بين الصحافه والعالم اجمع

ضحكتوا الناس علينا

يعني واحد افتى ماله داعي ايجي واحد ثاني يهاجمه بشكل غير مباشر ياخي ان عندكم شي قعدوا في مجلس وتفاهموا عليه وكلن يعطي ادلته واجتهاداته بعدين النتيجه تعلنونها للناس !! بس مو بهالطريقه !!


حتى احين لو واحد افتى وكان على غلط ويجي واحد يرد عليه ويهاجمه بهالشكل الناس راح تتبع اللي افتى غلط لان تصرفه اكبر من تصرف الثاني !!

وابدا ماتمنى الصحائف تتناقل هالاخبار الدينيه لين ماترسى على موضع معين .. ويصير هدوء

خطر لا تتكافخون

والله عيب ..


اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا


انثى وديعة ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

خطبة الشيخ السديس يحفظه الله يوم الجمعة كانت أكثر من رائعة وجت في وقتها صراحة كرد حاسم يشفي

صدور كل الغيوربن,اما العبيكان فهو فقد خرج علينا بين عشية وضحاها ليثير بلبلة بين الناس- هداه الله-

وبتصريحه هذا كأنه يؤلب ولي الأمر على علماؤنا الأفاضل... بوصفهم بالمتشددين.

للأسف كل هذه الزوبعة التي اثارها افرحت اعداء الدين.........فحسبي الله ونعم الوكيل.

¦: فديت قلبــي : منال :¦ عضو موقوف من الإداره

عوووافي
بالعكس خطبة السديس أصابت بالصميم
لو غير كذا ماكانوا خرجوا ع الفضائيات وبالنسبه للعبيكان الشيخ المفتي الله يحفظه خرج وتكلم يعني يابشر أنت بنفسكم أحكمو الله ماشفناه بس بالعقل عرفناه شنو أرضاع الكبير كل مولود يولد ع الفطره كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم يعني شي موداخل العقل لاهو ولا الغناء وع بالهم بهالأمور المويا راح تمشي من تحت رجولنا
نحنا مو غبيين صحيح نحنا بشر وعندنا ذنوب بس نعرف وش الحرام وش الحلال ربي يردنا له الرد الجميل


¦: فديت قلبــي : منال :¦

أمـيــرة الورد |[ حِـڲـآﻳَـﺔ ﻗًــلـْـﭒ ..~

استغفر الله اش صار فيهمـ ؟.. واحد يفتي ووهو ماعنده سالفه والحين يتكلمون ع بعض الله يعين بس

حتى ذولا تغيروا اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي ع دينكـ

يسلمووو

أحاسيسي تناديك كيف انا بنساك ولك في وسط القلب ذكرى

يعطيك العافيه

القَاسم ’’ وفقه الله لما يحب ويرضى ’’

وأضاف العبيكان في حديث لنشرة "الرابعة": إنما يعنيني هو ولي الأمر، فولاة الأمر هم المعنيون بالمسؤول عن الفتوى ونحو ذلك من هذه الأمور، ولم يزل المسلمون منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم يختلفون ويتحدم بعضهم بعضهم، وقد قام العلماء في كثير من العصور بتأليف الكتب التي ذكروا فيها خلاف العلماء وأقوالهم ويناقش بعضهم بعضا ولايعنف بعضهم بعضا في خلافه لرأيه وهذه الكتب والآراء والمناقشات موجودة في المكتبات وبين أيدي الجميع وتدرس في الجامعات ويمتحن بها الطلاب، ومن أخذ قولا من هذه الأقوال فرأى أنه هو الصواب في رأيه فلا يجوز لأحد أن يعنف عليه وأن يعتبره خارجا عن الطريق، بل الواجب أن تحترم آراء الفقهاء جميعا.
انا استغرب ان شيخ يقول هالكلام

ويشبه نفسه بالصحابة واختلافاتهم

الله يشفيه




شعري كدش من كثر الطفش ضحڪ ــتيے طبع وعناديے سمه }●`♥

الله يهدي الجميع ياااارب ..

المفرروض قبل اصداار اي فتوووى ان تنظر لها اللجنه الداائمه لالافتااااء وكل وااحد يجب ادلته وبعدهاا يتفقوون ع الحكم مو كل وواحد يطلع بفتووى من دوون استشاااره لبقية المفتيين ..

عوافي ع الخبر ..


دلوعتكو ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

يآ إلهــــي

أنا نفسي بس يجلسو مع ذولي المشايخ الي حللو الغناء ورضاع الكبير

ويقولون لهم وش تحسون به وأنتهم تصدرون هالفتوى :@

:::

لا فض فوق ياشيخنا عبدالرحمن السديس

بجد خطبه بردت قلبونــآ

الله يسعده ويوفقه

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1