هذيآن ~ { نقيّة لَو يعلمُونْ ..!




السلام عليكم ورحمة الله ^_^

لـــو تـــأملنا قليلا ً في عظمة خلق الله وكيف انه قد ابدع كل ما خلقه وسخره لخدمة الانشان الذي فضله على سائر المخلوقات في هذا الكون لما قصرنا في عبادته وأسرفنا في عمل الذنوب والمعاصي ...

لننظر كيف خلق الله سبحانه هذه السماء وكيف رفعها بلا عمد نراها , كيف فرش الله –سبحانه وتعالى – الارض كالبساط وجعل عليها الجبال الراسيات لتحفظ لها توازنها كما ذكر الله تعالى في كتابه العزيز ...


كل شيء خلقه الله ابدع في خلقه وابسط ما يمكننا ان نتفكر به لنتذكر دائمــاً ان نشكر الله بقلب خاشع ومنيب هـــــي العين ...

العين البشرية هي جوهرة وهي أداة النظر التي تمكننا من رؤية الأشياء حولنا أنها هبه من الله لا يمكن تقديرها بثمن.

نعمة البصر نعمة عظيمة جدا بهـــا يعيش الانسان , يرى ما حوله ومن خلالها يرى الكون وسائر المخلوقات التي خلقها الله فيه ليتفكر في خلق الله وكيف انه قد ابدع في خلقه ...

وللحفاظ على هذه النعمة يجب ان نتجنب كل ما يصيبها بسوء وان يكون لدينا معرفة ولو بسيطة بطبيعة تكوين العين وطبيعة الامراض والمعوقات الاخرى التي تصيبها
فهل تعلم أن عدد المكفوفين الآن في العالم هو بين 35-40 مليون شخص؟
ويصاب كل 5 آلاف شخص آخرون بكف البصر؟



الشكل الشريحي للعين :
...................................






يتبين لنا من تشريح العين انها عبارة عن كره تتكون هذه من ثلاث طبقات و هي من الخارج للداخل:

1. الصُلبة Sclera:

......................


و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين , الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.


2. المشيمية Choroid:

...................................

و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين , و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي.



3. الشبكية Retina:

................................



و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر , حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد , أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.



كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body :
.................................................. ...........






و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها.و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.



القزحـــية :
..................
أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها , و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) Pupil , العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء , ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية , و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة.



القرنـــية :
................

بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأوكسجين مباشرة من الهواء اما الغذاء فتأخذه عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour



الخلط المائي Aqueous Humour
...............................................

و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية Anterior Chamber : هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفية الخلفية Posterior Chamber : هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليم Schlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma.



النظام الدمعي Lacrimal Apparatus
.................................................. ..

يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva و بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى.




العضلات التي تُحرك العين هي :
.................................................. ......

العضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral RectusMuscle و هي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي (طرف العين).

العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial RectusMuscle و هي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف.

العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للداخل.
العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للداخل.

العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للخارج.
العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للخارج.

فسبحان الله المبدع في خلقه ^_^


أمراض العيون

........................


كمـا ذكرت سابقا بأنه يجب ان يكون لدينا ولو الاطلاع البسيط عما يمكن ان يصيب العين لتجنبه او اكتشافه في وقت مبكر

كما يجب علينا الالتزام بفحص اعيننا للتأكد من سلامتها وذلك عند المراكز المتخصصة والمنتشرة في كل مكان وخصوصا بعد الاجهزة الالكترونية المتطورة التي دخلت فيها فلم يعد فحص البصر بعد ذلك بالشيء العسير او المكلف لنا …


فبذلك يمكننا ان نقي عيننا من احتمال اصابتها بالامراض او على الاقل اكتشاف المرض في وقت مبكر وكما هو معروف في قول العرب ( الوقاية خير من العلاج ) و في قولهم ( درهم وقاية خير من قنطار علاج )

اذ يمكننا الوقاية من كف البصر الناجم عن أمراض كالتراخوما وإصابة العين بالمياه البيضاء أو المياه السوداء أو الإصابة المتنوعةوذلك بالتشخيص المبكر والعلاج المناسب ....


إن العوامل البيئية وأساليب وأنماط الحياة والسلوك والممارسات اليومية للفرد قد تسبب أضرار للعين ولكن الخطر الأعظم هو الالتهاب فأخذ الحيطة والحذر.
بعض الأمراض المتعلقة بصحة العين.




1.الرمد

..............



الرمد: هو عبارة عن التهابات في الملتحمة التي تبطن الجفون ثم تنعكس على سطح العين وتكون ثلاثة أنواع:-


1- الرمد الصديدي ( بكتيري ) ويؤدي إلى تكون قروح .

2- الرمد الحبيبي ( فيروسي ) ويؤدي إلى تكون حلمات وتليفات وهذان النوعين من أهم أسباب فقد البصر في العالم.


3- الرمد الربيعي:

السبب : حساسية ملتحمة العين لبعض المؤثرات غير المعروفة على وجه التحديد ولكنها ترتبط بحرارة الجو وانتشار الأتربة في أواخر الربيع وقدوم الصيف.


الأعراض :

أ. احمرار العين وزيادة إفراز الدمع.


ب. الشعور بوجود جسم غريب.


ج. قد يصيب المرض ملتحمة الجفن فقط.



2-التراخوما
.....................



التراخوما من أكثر أمراض العيون انتشارا في سلطنة عمان وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به.


التراخوما قد تؤدي إلى كف البصر ولكن نادرا ما يدرك الشخص المصاب بالتراخوما انه قد يفقد البصر في المستقبل القريب أو البعيد.


مرض التراخوما :هو عبارة عن التهاب مزمن للغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ويسبب حرقان في العين كما تنتج عنه إفرازات صديدية وانتفاخ في جفون العين والتصاقها ببعض.


يجب الإسراع في استشارة الطبيب حالة ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب إن طبيب العيون سيصف المرهم المناسب والذي يجب أن يستعمل للفترة التي يحددها الطبيب.


في حالات التراخوما البسيطة والمتوسطة يستعمل مرهم ( التتراسايكلين) من الضروري جدا استعمال هذا المرهم لمدة 6 أسابيع حتى إذا تحسنت حالة العين وزال الاحمرار والحرقان.


في الحالات الشديدة قد يصف الطبيب تناول حبوب المضادات الحيوية يجب المحافظة على نظافة العينين بغسلهما بماء نظيف دافئ من 3 إلى 5 مرات في اليوم.


الوقاية من التراخوما.

التراخوما مرض شديد العدوى ينح بعدم استعمال حاجيات شخص مصاب بالتراخوما. التقليل من احتمال الإصابة بالتراخوما بالنظافة الشخصية والمنزلية وإصحاح البيئة والتخلص من الفضلات والقضاء على الذباب.


2. اصابة القرنية
...................


وهي نافذة العين الأمامية الشفافة وهي التي ينفذ خلالها الضوء إلى داخل العين كي ترى بوضوح كما ذكرت سابقا وإصابة القرنية وأمراضها أو الحالات المرضية الوراثية يمكن أن تسبب عتامة أو تشوهات أو ندابات.


إن إصابة القرنية وأمراضها قد تكو مؤلمة وفي بعض الأحيان قد يكون الألم فوق طاقتنا ( عافانا الله واياكم )...


ما هي مسببات إصابة القرنية؟
...............................................


هنالك نوعين من الاضرار التي تصيب القرنية :
الاولى هي ما قد يصيبها نتيجة للحوادث التي قد يتعرض اليها الانسان خلال حياته اليومية ...

امـــا الثانية فهي اصابة القرنية اصابة مرضية وراثية او غير وراثية كأن تكون بكتريا او فيروس وغيرها ...



اولا ً : اصابة القرنية نتيجة للعوارض والحوادث اليومية


السكاكين وأقلام الرصاص وغيرها من الأشياء الحادة يمكن أن تحدث إصابة شديدة بالقرنية وهناك أشياء أخرى يمكن أن تصيب القرنية بندبات خطيرة مثل الألغام النارية وانفجار البطاريات والكيماويات السامة وخصوصا القلويات ولحماية القرنية عند تعرضها استعمال النظارات الواقية.



ثانيا : اصابة القرنية بالامراض :


العدوى سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية هي أكثر الأسباب شيوعا للإصابة الحادة بالقرنية وتقرحها وبعض مشاكل القرنية وراثية وقد تؤدي إلى عتمتها أو فقدان البصر.

أن الكشف الطبي المنتظم بواسطة استشاري العيون من الضروري أن التشخيص السليم والعلاج المبكر قد يقي من العمى .



4. التهاب العصب البصري.


العصب البصري عصب الرؤية وهو ينقل الصور التي تراها أعيننا للمخ على هيئة نبضات كهربائية .
عند التهاب العصب البصري تصبح أنسجته متورمه ولا تعمل الألياف العصبية التابعة له بصورة سليمة.

ماهي مسببات التهاب العصب البصري؟
.............................



قد يصاب بعض الناس وخاصة الأطفال بالتهاب العصب البصري عقب الإصابة بمرض فيروسي مثل الحصبة او الحمى النكفية والبرد


أعراضه : يظهر فجأة ويشعر المريض بعدم وضوح الرؤية في أحدى العينين يجب المحافظة على العين واستشارة الطبيب وزيارته للأطمئنان على العين.

عيوب الأبصار

..................



أهم هذه العيوب هي:-



1- قصر البصر ويعني وضوح الرؤية القريبة فقط.


2- طول البصر او ما يسمى احيانا ببعد البصر تعني وضوح الرؤية البعيدة فقط( وفقد قدرة العين على التأقلم أو الرؤية مع تغير بعد الجسم المرئي عن العين وهذه تحدث طبيعيا مع تقدم العمر)






الأعراض:


1- الرؤية غير واضحة ولا محددة المعالم.


2- الشعور بألم بالعينين عقب أجهادهما في العمل المتواصل أو مشاهدة السينما مما يؤدي إلى شعور بالصداع.


3- أما عدم القدرة على رؤية الأجسام أو الحروف الصغيرة فغالبا مما يرجح وجود قصر نظر.


في الغالب لا يوجد علاج لهذه العيوب انما يمكن التعامل معها بفحص البصر وتحديد النظارات الطبية المناسبة لكل حالة




3. عمى الألوان



هو عدم القدرة على التمييز بين بعض الالوان او كلها التي يمكن ان يميزها الاخرون. هو مرض وراثي في غالب الاحيان ، لكن ممكن ان يحصل بسبب خلل في العين او العصب البصري او الدماغ او بسبب التعرض لبعض المواد الكيمياوية . قام الكيمياوي الانكليزي جون دالتون " John Dalton" بنشر موضوع عن عمى الالوان بعدما اكتشف بأنه يعاني منه ، وبسبب اعمال دالتون في هذا المجال فتسمى هذه الحالة بالدالتٌزم " Daltonism" ومع ان هذا الاسم يطلق الان على حالة واحدة فقط وهي " deuteranopia " - وهي عدم الحساسية للون الاخضر- .




الصفة السائدة

..................




يوثر عمى الالوان على عدد لا بأس به من الناس ، مع ذلك تختلف النسبة بين الجماعات. يحصل لثمانية من المئة من الذكور و0.4 بالمئة بين الاناث . في المجتمعات المعزولة ومع التحديد في نوعية الجينات تزداد نسبة حصول عمى الالوان وبما فيه الحالات الاقل احتمالاً.



تصنيف عمى الالوان

.....................




تحتوي شبكية عين الانسان على نوعين من الخلايا الحساسة للضوء : الخلايا العصوية ( فعالة في الضوء الخافت) ، والخلايا المخروطية ( فعالة في ضوء النهار الاعتيادي). هناك ثلاث انواع من الخلايا المخروطية وكل وحدة تحتوي على صبغة معينة وتعمل الخلايا المخروطية عندما تمتص الصبغات الضوء. يختلف امتصاص الوان الطيف بواسطة الصبغات ، فواحدة من الصبغات هي حساسة جداً للالوان ذات الطول الموجي القصير وواحدة حساسة للطول الموجي المتوسط وواحدة حساسة جداً للاطوال الموجية الطويلة أي ( الازرق ، الاخضر المٌصفر ، الاصفر) على الترتيب. ومن المهم ان نلاحظ ان قابلية الامتصاص الطيفي لهذه الاجزاء الثلاثة تغطي معظم الضوء المرئي ، لذلك من الخطأ ان نسميها مستقبلات اللون " الازرق" و "الاخضر"و " الاحمر" وخاصةً ان مستقبل اللون الاحمر تكون حساسيته ضمن اللون الاصفر. ان الانواع المختلفة من عمى الالوان تحصل بسبب خلل بوظيفة بعض او كل نظام المخاريط في الشبكية. ومعظم اسباب عمى الالوان عند الانسان هو الخلل بمنطقة امتصاص الاطوال المتوسطة والطويلة لالوان الطيف الشمسي مما يسبب عدم تمييز اللون الاحمر والاصفر والاخضر من بعضها البعض ، تسمى هذه الحالة " عمى اللون الاحمر والاخضر" ولكن الاسم لاينطبق على الخلل الحاصل. الانواع الاخرى من عمى الالوان تعتبراقل حدوثاً, منها عدم القدرة على التمييز بين اللون الازرق والاصفر و الحالة الاندر من بينهم هم عدم القدرة على التمييز بين الالوان جميعها حيث الشخص لايميز اللون الرمادي واللون الاسود والابيض في الافلام والصور.



العلاج

...........




يوجد علاج لعمى الالوان ولكن هناك عدسات لاصقة ممكن ان تجعل التمييز بين الالوان احسن.



5- الجلوكوما ( المياه الزرقاء)




ما هي الجلو كوما؟؟



هي ارتفاع في ضغط العين وقد يؤدي إلى تلف بالعصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الأبصار تدريجيا.

ان تسميته بالمياه الزرقاء غير معروفه على وجه التحديد ، إن الإغريق أطلقوا عليه هذا الأسم من مفهوم كلمة الجلو كوما ، والتي تعني الشلالات الزرقاء فأن المريض يشاهد أشياء زرقاء حول مصدر الضوء.



أنوع الجلو كوما:


الجلو كوما الخلقية أعراضها:-



1- زيادة تدميع العين.


2- كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية.


يمكن علاج الجلو كوما الخلقية في أسرع وقت ممكن حتى تحافظ على العصب البصري لدى الطفل وتمكين الطفل من التركيز بعينية ويمكن بذلك تجنب الإصابة بكسل العين

الجلو كوما الأولى: وهي نوعان : الجلو كوما المزمنة والجلو كوما الحادة.


الجلو كوما المزمنه : هي أكثر أنواع الجلو كوما شيوعا وهي تنتج عن ضيق في قنوات العين الداخلية بشكل تدريجي.


أما الجلو كوما الحادة : فهي أقل شيوعا من المزمنه وتصيب عادة الأشخاص الذين تكو زاوية أعينهم ضيقة ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجي وحاد في ضغط العين مما يؤدي إلى ألم شديد جدا بالعين.


الجلو كوما الثانوية...


اسباب ارتفاع ضغط العين هي:-

1- التهاب القزحية المتكررة.

2- الأستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون في صورة قطرات.

3- أنسداد الوريد المركزي بالشبكية.

4- المراحل المتقدمة من نضوج السادة ( المياه البيضاء – الكتراكت)

5- أورام العين الداخلية.



علاج الجلو كوما

– ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية.


أولا:- علاج باستعمال الأدوية أو الحبوب.


ثانيا:- علاج بأشعة الليزر.


ثالثا:- العلاج الجراحي.


وكل هذه العلاجات الثلاث كلها تؤدي إلى المحافظة على ضغط العين في المعدلات الطبيعية.



الوقاية :-


أولا:- الاهتمام بمراجعة استشاري العيون عن حدوث أحد الأعراض التالية :-


1- عدم وضوح الرؤية.

2- رؤية هالات ملونه حول الأضواء

3- ألم بالعين مصحوب باحمرار وعدم وضوح للرؤية.

4- كبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال.


ثانيا: فحص العين سنويا.


ثالثاً:- في حالة الإصابة بالجلو كوما ننصح بعدم لاتزاوج بين الأقارب حتى لا تتزايد احتمالات إصابة الأطفال بالمرض.



إشارات خطرة


إن أمراض والتهابات العين عبارة عن إنذارات وإشارات خطر ويمكن وضعها في 7 مجموعات هي:-


1- الاحمرار المستمر في العين.


2- الشعور بالألم المستمر في العين خاصة بفعل إصابة.


3- اضطرابات في النظر.


4- وجود حول ف العين خاصة لدى الأطفال.


5- وجود أورام في العين أو الجفن.


6- الإفرازات المستمرة في العين.


7- عدم انتظام حرقة العين.



أهم الإجراءات الوقائية البسيطة

- ارتداء نظارات وافية لحماية العينين من الإمام.

- حفظ كافة الأدوية والسوائل الكاوية والمحرقة والمواد الكيماوية بعيدا عن متناول الأطفال وفي مكان آمن.

- إذا دخل للعين جسم غريب فيجب البقاء ساكنا وعدم محاولة إخراج الجسم من العين.
- عدم فرك أو دعك العين المصابة أبداً

- إذا أصيبت العين بجرح نافذ يجب عدم فتحها أو فركها بقوه بل يجب التقليل من حركة العين ووضع ضمادة نظيفة من الشاش المعقم.


فقرة ( اسئلة واجوبة )





هل استعمال النظارات مفيد للعين؟




- هناك نوعان من النظارات: طبية وشمسية، والنظارات الطبية تستخدم فقط لتصحيح الاخطاء الابصارية في العين

وهناك اعتقاد خاطئ مفاده ان استخدام النظارات الطبية قد يعالج ضعف النظر، الصحيح ان النظارات الطبية تحسن النظر فقط اثناء استعمالها


ولكني زرت طبيب العيون مرة لاجراء فحص بصر فكانت النتيجة ربع درجة قصر نظر وقال الطبيب ان الالتزام بأرتداء النظارة الطبية المناسبة التي شخصها الطبيب سوف يعالج الامر لانه بسيط وفي بدايته اما باقي الدرجات الاخرى فلا ينطبق عليها الشيء نفسه




اما النظارات الشمسية فإن الانواع الجيدة منها تساعد على حماية العين من تأثير الاشعة فوق

البنفسجية والتي تسبب الكثير من المشاكل للعين ومن أهمها الماء الابيض, كما ان النظارات الشمسية تحمي العين من الاتربة والغبار، وينصح باستعمال النظارات الشمسية للاشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة للضوء.




******************



* هل الاجهاد من القراءة الطويلة يؤثر على العين؟


ليس هناك تأثير فسيولوجي على العين نتيجة للقراءة المطولة، ولكن ما يحدث هو ان العينين تتعبان من النظر الى الاشياء القريبة لفترة طويلة، لذلك يجب على القارئ ان يمنح عينيه فترة من الراحة اما باغماض عينيه او بالنظر الى اشياء بعيدة لبضع دقائق ثم يتابع القراءة بعدها.

كما يجب اختيار الاجواء المناسبة للدراسة من الاضاءة المناسبة لان الاضاءة الضعيفة تجهد البصر وتؤثر سلبا على العين




******************




* ما هي النصائح والارشادات التي توجهها للطلبة اثناء المذاكرة؟



- استخدام النظارات وخاصة للذين يعانون من بعد النظر او اللابؤرية.



- اخذ قسط من الراحة لبضع دقائق كل ساعتين.



- توفير الانارة المناسبة بحيث لاتكون الانارة شديدة ولا تكون ضعيفة .




******************




* هل الجلوس الطويل والقريب امام شاشات التلفزيون والكمبيوتر تؤثران على العين؟



- هناك اعتقاد بأن الجلوس امام التلفزيون يؤدي الى ضعف النظر، إلا انه لا يوجد اي اثبات علمي يؤكد هذا الاعتقاد

وكذلك الكمبيوتر ولكن على مستخدم الكمبيوتر ان يعطي عينيه فترة من الراحة حتى لا يصيبهما الاجهاد

كما يفضل استخدام نوع خاص من الشاشات توضع امام الكمبيوتر كي تقلل من الاشعاعات المنبعثة منه.

وصلت الى الختام مع اني لم اعطي الموضوع حقه ^^

ربما تجدون باقي التسؤلات عند طبيب العيون ^^

تقبلوا مني اطيب الامنيات
خوخه ولاتنسون التقييم


أحاسيسي تناديك كيف انا بنساك ولك في وسط القلب ذكرى

الله يعطيكي العافيه على الطرح الرائع والمفيد

hasayf هدوء

السلام عليكم
يسـعد أوقآتج بكل خير خيتو

مميزه بطرحج دوم يا عســل

تسلم الايادي

معلومآت قيـمه
موفقه =)


بنوته فديتني ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

يعطيك العافيه على هالطرح

ننتظر جديدك

✿๑ Ờủẗ ợḟ Ṧỉghṯ ๑✿ ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©






موضوع هاآم ومعلوماآت راآئعهـ ,,
تسلم أآناآملك على الطرح الجميل
مجهود تشكرين عليهـ





’’ دمتي ,,

ماشي مع الناس ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

مشكوووووووووووووور

كنوووز العطاء ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

معلوماات قيمه

بارك الله فيك على الطرح الرائع

وبانتظار جديدك

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1