غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 11
قديم(ـة) 23-07-2006, 02:13 AM
صورة anobeees الرمزية
anobeees anobeees غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: إغــراء...يفتن الشباب..!!



Halolo99

:) :) :)


بصراحة

أنا من الناس اللى لا تمثل لها المشروبات الغازية

أى إغراء من أى نوع

بس أكيد فيها شىء يجعل الكل يقبل عليها

لكن الشىء ده

مش واصلنى أبداً

لدرجة إنى لا أتناولها إلا نادراً جداً

"
"

بس موضوعك مهم أكيد

لأنى وجدت أطفال عمرهم سنة واحدة :ranting3:

وبيحبوا يشربوا المشروبات دى بإصرار

وأمهاتهم مش بيمانعوا

أو ربما مش قادرين يمنعوهم

"
"

أما عن مكوناتها

فمش عارفة إزاى المعدة تتحمل

كل كمية الصودا دى ؟؟ :050103dizz_prv:



أما عن الكافيين

أكيد له تأثير على المعدة والجهاز العصبى

>>> مشبعة كافيين بس من الشاى والقهوة


بس أعتقد والله أعلم إن حامض الفسفوريك

هو أخطر المكونات

لأنه بيسحب الكالسيوم من العظام ويسبب هشاشتها

"
"

ميرسى يا طيب على الموضوع الهام

تحياتى الحارة إليك :excam:


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 12
قديم(ـة) 23-07-2006, 08:17 AM
صورة Halolo99 الرمزية
Halolo99 Halolo99 غير متصل
أســ غرام ـــد
 
الافتراضي مشاركة: رد: إغــراء...يفتن الشباب..!!


أشكرك "anobeees" ع المرور الرائع، وأهنئك على عدم إغراء هذه المشروبات الغازية لك وعدم تناولها إلا نادراً جداً، وبالتأكيد أن الطعم المميز لهذه المشروبات هو الذي يجعل الكل يقبل عليها، وأؤكد على ما قلته بأن أهمية الموضوع تكمن في عدم الوعي لدى الكثير من الوالدين لخطورة هذه المشروبات حيث تجدين الأطفال في سن مبكرة مقبلين عليها.
وصحيح أن المكونات لهذه المشروبات خطيرة جداً وتؤدي إلى مشاكل صحية متعددة قد لا تظهر إلا بعد فترة من الزمن، وفعلاً إن حامض الفسفوريك يعد من أخطر مكونات المشروبات الغازية لتأثيرة المباشر على العظام...

أكرر شكري العميق ع المرور الجميل، وأتمنى للجميع الفائدة..

مع تمنياتي لك بحياو مليئة بالسعادة والحـــــــــــــــب

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 13
قديم(ـة) 23-07-2006, 05:05 PM
صورة Halolo99 الرمزية
Halolo99 Halolo99 غير متصل
أســ غرام ـــد
 
الافتراضي مشاركة: إغــراء...يفتن الشباب..!!


نبذة تاريخية

يعود انتاج المشروبات الغازية الى القرن السابع عشر اذ اراد جوزيف برستلي الكيميائي الانجليزي تقليد مياه الينابيع الغازية والتي كان يعتقد ان لها اثرا علاجيا فاضاف الصودا والكربونات للماء وسميت بماء الصودا. وتطورت صناعة المشروبات الغازية بعد ذلك باضافة المواد المحلية ثم المواد ذات النكهة وصنعت الكوكا كولا لاول مرة عام 1886 م في جورجيا بالولايات المتحدة الاميركية.

واسم كوكاكولا مستخلص من كلمتين: كوكا وهو اسم الشجرة التي يستخرج من اوراقها الجافة الكوكايين (Cocaeine) واسم كولا هو اسم شجرة تنتج نوعا من الجوز تستخدمة الشركة في صناعة الكوكاكولا، ويحتوي على مادة الكافيين (Gaffeine) المنبهة.

مكونات المشروبات الغازية

تتكون المشروبات الغازية من المكونات الرئيسة الاتية:

أ- الماء: ويشكل اكثر من 85% من الحجم الكلي للمشروب، ويكون خاليا من الطعم والرائحة ومن المواد الكيميائية، وخاصة ايونات النحاس والحديد، اذ ان وجود مثل هذه الايونات يؤدي الى اختفاء الوان المشروبات، بسبب قدرة هذه الايونات على اكسدة الصبغات المستخدمة لاكتساب المشروبات الوانها الخاصة.

ب - السكر: والغرض من اضافة السكر اكساب المشروب الغازي الطعم الحلو والمرغوب فيه، ويضاف السكروز (سكر المائدة) على شكل محلول مركز، او بحالة صلبة بحيث تكون نسبة السكر في المحلول النهائي نحو (8-13%) من كتلة المشروب، وذلك حسب المشروب المحضر، ويضاف الى مشروبات مرضى السكري مواد سكرية مصنعة منزوعة الوحدات الحرارية (Diet).

ج- الاحماض: تستعمل حموض عدة في تحضير المشروبات الغازية منها: حمض الستريك وحمض الطرطريك وحمض الفوسفوريك.

والسؤال الان: على ماذا يعتمد نوع الحمض المستعمل وكميته المضافة الى المشروب الغازي؟

ان اختيار نوع الحمض وكميته، تعتمد على نوع المشروب المحضر، اذ يؤدي استعمال الحمض المناسب الى ما يلي:
1- اظهار الطعم الخاص للمشروب، فكما نعرف فان لكل مشروب طعمه الخاص الذي يميزه عن المشروبات الاخرى.
2- خفض الرقم الهيدروجيني للمشروب حتى تمنع نمو الاحياء المجهرية التي قد تكون موجودة.
3- تحويل جزء من السكروز الى سكر منقلب (جلوكوز + فركتوز) في اثناء عملية التخزين.

د- مواد الطعم والرائحة:
يتوقف طعم المشروبات على المواد المضافة الى المشروب الغازي، مثل السكر ونوع الحمض المضاف وكميته، وكمية غاز ثاني اكسيد الكربون، ويضاف ايضا مواد نكهة مناسبة لاعطاء المشروب الغازي طعما خاصا.

وهناك مواد كثيرة تستعمل في المشروب الغازي لاعطائها الطعم المرغوب فيه. ويتوقف استعمال كل منها على نوع المشروب الغازي المحضر. اما انواع الطعم الرئيسية فهي:

1- مواد طبيعية: وتستخلص من قشور الحمضيات كالبرتقال والليمون مادة الطعم والرائحة وتستعمل لاعطاء المشروب طعم ونكهة الفواكه. وقد تستخدم الثمار بكاملها (القشور والاجزاء اللحمية واللب ما عدا البذور) بعد تقطيعها وعصرها، وتركيز العصير الناتج ومن ثم تخفيفه عند استعماله.

2- مواد صناعية: وهي مواد قوية الطعم والرائحة وتحضر صناعيا، وتتميز بطعم شبيه بطعم الثمار الطبيعية المراد تقليدها لكنها تمتاز برخص ثمنها مقارنة بالنكهات الطبيعية.
وقد تحضر محاليل مخلوطة من مواد طعم طبيعية، ومواد صناعية بنسب محددة تستعمل في تحضير بعض المشروبات الغازية.

هـ- مواد اللون: تلون المشروبات الغازية باضافة مواد ملونة، واكثر المواد المستعملة استخداما هو الكراميل الذي يناسب المشروبات ذات النكهة المشتقة من الاوراق والجذور والاعشاب، ويجب ان تكون المواد الملونة المستخدمة ثابتة، ولا تؤثر في طعم المياه الغازية ورائحتها. كما يجب ان لا تتحلل بفعل الاحياء الدقيقة، او المواد الكيميائية الاخرى الموجودة في المشروبات، واغلب المواد الملونة المستخدمة حاليا هي مواد كيميائية مصنعة.

و- ثاني اكسيد الكربون: يضاف غاز ثاني اكسيد الكربون (Co2) الى المشروب الغازي بكميات كبيرة، وقد سميت هذه المشروبات (المشروبات الغازية) نسبة لاحتوائها على هذا الغاز.

ويجب ان تحدد كمية الغاز التي تحتويها زجاجة المشروب تحديدا دقيقا، لانها تؤثر في صفاته تأثيرا كبيرا، فكيف يتم اضافة الغاز، وما العوامل التي تحدد ذوباته في المشروب؟
يتم ضخ غاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط الى خليط المشروب النهائي بعد تبريده الى درجة حرارة تتراوح ما بين (1-2 درجة سيلييزية) داخل اجهزة تدعى اجهزة الكربنة.
وتساعد درجات الحرارة المنخفضة والضغط العالي على اذابة كميات مناسبة من الغاز في ماء المحلول، ومن ثم يتكون حمض الكربونيك.
وتجري عملية اذابة الغاز في المشروب قبل ملء العبوة مباشرة. وتتوقف كميته المذابة على نوع المشروب، اذ تزداد كميته في مشروبات الكولا لاعطاء الطعم الخاص. وعادة يعادل حجم الغاز المضاف الى المشروبات الغازية اضعاف حجم المحلول المستخدم بنسبة (3-4.5) مرة.

ان اضافة غاز ثاني اكسيد الكربون للمشروبات يؤدي الى ما يأتي:

1- يعطي الطعم الخاص بالمشروب الغازي. ومن المعلوم ان طعم المشروب يتغير بعد فتح العبوة وتركها لفترة طويلة، بسبب تسرب الغاز الى الجو.

2- يحل غاز ثاني اوكسيد الكاربون محل غاز الاوكسجين، وبذلك يتوقف حدوث اي تغير في طعم المشروب الغازي او لونه الذي قد ينتج من اكسدة بعض مكونات المشروب بالاوكسجين.

3- يمنع الغاز نمو معظم انواع العفن التي تحتاج الى اوكسجين.

4- يخفض الرقم الهيدروجيني للمشروب مما يزيد من درجة حموضته وجعله غير صالح لنمو الاحياء المجهرية.

ز- الكافيين: وهي مادة منكهة تستخرج من جوز الكولا تضاف عادة الى مشروبات الكولا.
وقد أجريت دراسة في احدى الجامعات الاميركية لمعرفة كمية الكافيين في المشروبات الغازية المتوافرة في الاسواق الاميركية، وشملت هذه الدراسة الكوكا كولا، والببسي، ودايت بيبسي، ودايت كولا، والكولا الاخرى المحضرة من قبل شركات اخرى.

ووجد ان هذه المشروبات تحتوي على الكافيين وتتراوح كميتها في الكولا المعلبة ما بين 30 و50 ملغم تقريبا في عبوة من 330 مللتر من الكولا وهو تقريبا حجم زجاجة او علبة الكولا بينما كان محتوى الكافيين في الكولا التي تباع في المطاعم اكثر من ذلك. وهذه الكمية تعادل كمية الكافيين الموجودة في فنجان القهوة.

هذا وتخفي كل شركة خلطة سرية لاتسمح لاحد معرفتها، تزود بها الشركات المحلية التي تقوم بتحضير تلك المشروبات لحساب الشركة الام.

احصائيات عن استهلاك المشروبات الغازية

وبالنظرة الى الاحصائيات في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الاميركية نرى ان استهلاك الفرد من هذه المشروبات قد زاد من 45 لترا سنويا عام 1960م الى 149 لترا عام 1982م وزاد انتاج هذه المشروبات بنسبة 13.5% بين عامي 1989و 1994 وهذا يعكس الزيادة الكبيرة في استهلاكها، وقد بلغ استهلاك العالم عام 1997م 2820 مليار لتر من المشروبات الغازية بلغت قيمتها 320 مليار دولار.

ولعل ذلك يعود الى الاعلانات الضخمة التي قامت وتقوم بها الشركات المصنعة عبر السنين، مما ادى الى الشعبية الكبيرة الحالية لهذه المشروبات اذ تصرف ملايين الدولارات على الاعلان لترويج هذه المشروبات والادمان عليها الذي تحقق بفعل الكافيين.

الاثار السلبية على الاطفال

لقد كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن اهتمام الباحثين باثر هذه المشروبات السيء على صحة الانسان، خاصة ان استهلاك الفرد اليومي قد ازداد وظهرت بعض المؤشرات الصحية من ان كثرة تعاطيها قد تسبب اثارا مرضية على المدى البعيد، واصبح الحديث عن اضرارها الصحية السيئة ليس سرا، فعلى شبكة المعلومات العالمية 733 Internet موقعا باللغة الانجليزية و48 موقعا باللغة العربية تتحدث عن اضرار المشروبات الغازية.

وسيقوم الباحث باستقصاء نتائج البحوث والدراسات الطبية والغذائية حول هذا الموضوع.

مع التركيز على اثارها السلبية على الاطفال، لانهم الاكثر تاثرا بها فهم في مرحلة النمو والبناء السريع، واهم هذه الاضرار:

أ- الأرق:
اذا عدنا الى محتوى هذه المشروبات من الكافيين نجد ان هذه الكمية ليست بالتي يمكن اهمالها وخصوصا على الاطفال، فقد اشار الباحثون الى انه على المستهلكين معرفة كمية وجود الكافيين في المشروبات الغازية خاصة المرضى الذين ينصحهم الاطباء بالابتعاد او الاقلال من الكافيين مثل مرضى القلب او مرضى القرحة الاثني عشرية او المرضى الذين يشكون من زيادة حموضة المعدة او التهاب المريء او الذين يشكون من الارق.وكما هو ملاحظ فان حجم الزجاجة والعلب التي يتناولها الفرد يزداد يوما بعد يوم وبالتالي فان محتواها من الكافيين يزداد وليس بالغريب ان يلاحظ بعض الاباء ان اولادهم يصابون بالارق بعد ما يشربون هذه المواد الغازية في المساء، وما ذلك الا لوجود مادة الكافيين المنبهة للاعصاب بكمية قد تكون كبيرة بالنسبة لطفل صغير.وبالاضافة الى فعلها المنبه للجملة العصبية واثرها في الجهاز الدوري فان مادة الكافيين كذلك تسبب الصداع والاضطرابات الهضمية وزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم.

ب- اثرها على الجهاز الهضمي:
ان احتواء هذه المشروبات على بعض الاحماض مثل حمض الستريك وحمض الفسفوريك، فانه يحتاج الى وقفة طبية. فقد اجريت دراسة في المكسيك على 33 نوعا من المشروبات الغازية و15 نوعا من عصائر الفواكه وتبين ان هذه المشروبات كلها لها طابع حمضي، تتراوح درجة حموضتها PH بين 2.26 و2.96 وهذه تعتبر في العرف الطبي حمضية شديدة اذا ما قارنا ذلك بحموضة المعدة التي تقدر ما بين 1و 2.
وفي دراسة اجرتها احدى الجامعات الاميركية بينت ان هناك زيادة في حموضة المعدة بعد تناول المشروبات الغازية، وعصائر بعض الفواكه الحمضية واوصى الباحثون بضرورة شرح هذه الظاهرة للمرضى الذين يشكون من زيادة حموضة المعدة والتهاب المريء الناجم عن تراخي الصمام بين المريء والمعدة.
وكثيرا ما نسمع ان هذه المشروبات الغازية تساعد عملية الهضم خاصة عندما يشكو احدنا من تلبك في البطن او تخمة فيكثر من يصف له احدى المشروبات الغازية مقنعا اياه بانها تخفف او تزيل هذا التلبك والتخمة فماذا يقول العلم في هذا!
ان غاز ثاني اوكسيد الكربون الموجود في هذه المواد الغازية هو المسؤول عن احداث الفقاقيع التي تتجمع في المعدة والتي تعطي نوعا من الشعور بالانتفاخ واذا ما اجريت صورة اشعاعية للبطن نجد ان هذه الغازات تتجمع في اعلى المعدة وكثيرا ما يسبب هذا ألما في اعلى البطن قد يشبه آلم الذبحة الصدرية وخاصة اذا نام المريض على ظهره وتعذر اخراج هذه الغازات عن طريق التجشؤ، وفي كثير من الاحيان تمر هذه الغازات الى الامعاء وتحدث انتفاخا في كل البطن وقد تمر الى اعلى الجزء الايسر من القولون ويعطي ذلك شعورا بالانتفاخ في تلك المنطقة ولا يرتاح المريض الا اذا اخرج هذه الغازات سواء بالتجشؤ، او بشكل ريح.ولمعرفة مدى صحة المقولة بان المشروبات الغازية تريح اعراض التلبك الهضمي عن طريق انتفاخ المعدة بالغازات وزيادة حركة المعدة وزيادة افراغ الطعام من المعدة، فقد اجريت دراسة علمية في احدى الجامعات الاميركية وذلك بدراسة اثر المشروبات الغازية على افراغ الطعام من المعدة على ثمانية متطوعين اصحاء عن طريق اعطائهم مشروبات غازية ووجبة طعام فيها مواد مشعة وذلك لمتابعة وجبة الطعام في المعدة وكانت النتيجة ان المشروبات الغازية لاتزيد من افراغ الطعام من المعدة، إذ ان غاز ثاني اوكسيد الكربون يرتفع الى اعلى المعدة، مما يدفع بالطعام والسوائل الى اسفل المعدة في وضعية الجلوس وبالتالي فان هذه المشروبات لا تريح التلبك الهضمي.والسؤال الان: ما هو تأثير شرب هذه المشروبات (وخصوصا الباردة كما هو معتاد) اثناء تناول الوجبات السريعة او الساندويتشات او بعد الوجبات الدسمة ( وما اكثرها)؟ من المعلوم ان درجة حرارة الجسم ثابتة حوالي 37 درجة مئوية، ولكن درجة حرارة المشروبات الغازية قريبة من الصفر المئوي، الامر الذي يؤدي الى انخفاض فاعلية الانزيمات مما يؤثر سلباً على فاعلية الجهاز الهضمي فيهضم من الطعام كمية اقل، وفي ضوء حالة الهضم السيئة المذكورة آنفا فان الطعام يتخمر، وتنبعث منه غازات كريهة تنحل وتتحول الى سموم تمتص وتستهلك في الامعاء مما يؤدي الى انحلالها في الدم ونقلها الى جميع انحاء الجسم، هذه السموم تنتشر في الجسم وتتطور احيانا الى امراض فيروسية.

ج ـ تسوس الأسنان :
وللخاصية الحمضية لهذه المشروبات آثار اخرى خاصة على تسوس الاسنان، وتآكل طبقة المينا، فقد تم الكشف على 101 طفل في إحدى الولايات المتحدة وتبين أن أكثر من 80% عندهم نخر في بعض الأسنان، كما تبين ان هناك علاقة واضحة بين التسوس وزيادة تناول المشروبات الغازية التي على حمض الستريك، او حمض الفسفوريك وعصائر الفواكه الحمضية واوصى الباحثون بضرورة الاقلال من هذه المشروبات خاصة الاطفال.

د ـ تكسير العظام:
بحث مجموعة من الاطباء موضوع علاقة كثرة تعاطي المشروبات التي يتناولها الاولاد والبنات في سن المدرسة مع نسبة حدوث الكسور، ووجد هؤلاء ان هناك رابطا قويا بين زيادة استهلاك مشروب الكولا مع زيادة نسبة حصول كسور العظام عند البنات، ولم يثبت ان هناك رابطا بين استهلاك المشروبات الاخرى غير الكولا ونسبة الكسور، وتبين من هذه الدراسة كذلك ان تناول كمية كافية من الكالسيوم تقي من زيادة نسبة حصول الكسور، واستنتج الباحثون من هذه الدراسة ان زيادة استهلاك المشروب الغازي وقلة تناول الحليب عند طلبة المدارس له اهمية كبيرة عند الفتيات خاصة وانهن يتعرضن لمرض هشاشة العظام عندما يتقدم بهن السن. وقد ربط الاطباء هذه الظاهرة بوجود حمض الفسفوريك في المشروبات الغازية وقلة تناول الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب. ووجد في احدى الدراسات على الحيوانات ان زيادة استهلاك الفسفور دون تعويض الكالسيوم يؤدي الى نقص في تكلس العظام وبالتالي الى هشاشة في العظام.من هنا نرى مدى الاثر السلبي لهذه المشروبات الغازية في العظام والاسنان عند الاطفال وهذا امر يجب الا يغفله اولياء الامور.

هـ ـ حصى الكلى :
لقد اجريت دراسة لمعرفة علاقة زيادة استهلاك المشروبات الغازية بتكرار حدوث حصيات الكلية عند المرضى الذين تم تشخيص حصيات الكلية عندهم. فقد اجريت الدراسة على اكثر من 1000 مريض ممن حصل عندهم حصى في الكلى سابقاً ، وهؤلاء المرضى كلهم كانوا يتناولون اكثر من 160 ملغم من المشروبات الخفيفة يومياً، وتم توزيع هؤلاء المرضى على فئتين، فئة طلب منها الامتناع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية، وفئة ثانية لم تعط اية تعليمات بهذا الخصوص. ووجد الباحثون ان نسبة تكرار حصول حصيات في الكلية كانت اقل بكثير عند الفئة التي امتنعت عن المشروبات الغازية وخاصة التي تحتوي على حمض الفسفوريك مقارنة مع الفئة الاخرى، واوصى الباحثون المرضى الذين يشكون من حصيات الكلية بالامتناع عن المشروبات التي تحتوي على حمض الفسفوريك(البيبسي كولا والكوكا كولا).

وـ اضرار اخرى:
تدمير فيتامين ب ، وحرمان المعدة من الخمائر اللعابية، وتهديد المخ وفقدان الذاكرة، واصابة الكبد بالتليف، ارتداد الطعام والاحماض من داخل المعدة الى المريء مسبباً الالم والالتهاب واثارة قرحة في المعدة، وزيادة معدل النبض والخفقان لدى بعض الناس. وتحت عنوان مشروبات خطيرة اشارت دراسة تمت في إحدى المستشفيات الاسترالية الى ان المشروبات المعلبة لها اثار اخرى تتمثل بزيادة مستوى تركيز الالمنيوم عن الحد الذي تسمح به منظمة الصحة العالمية، اذ تزداد نسبة الالمنيوم بزيادة مدة التخزين، وتنتج هذه الزيادة ( تركيو الالمنيوم) نتيجة تفاعل العبوة مع الاحماض داخلها، ومن المعروف طبيا ان زيادة الالمنيوم في جسم الانسان يؤدي الى عيوب وقصور في الجهاز المناعي في الجسم.واشارت دراسة اخرى اجريت على النساء الحوامل ، الى انه عند زيادة كمية الكافيين لدى المرأة الحامل عن 300 ملغم، يؤدي الى نقصان وزن الجنين ويزيد من امكانية الاجهاض التلقائي.

حقائق جارحة

ـ ماذا في هذه المشروبات من قيمة غذائية؟ ماء وسكر وغاز ومواد حافظة! مهمتها الكبرى” نفخ “ اطفالنا وتركيب الطبقات الدهنية عليهم ، فلا عجب ان يصفها الاطباء واخصائيو التغذية بحق” الاغذية الفارغة “

ـ ينصح خبراء التغذية والرشاقة بالامتناع عن المشروبات الغازية، والاكثار من شرب الماء ، نعم شرب الماء.

ـ تحتوي الدايت على المحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي الى فقدان الذاكرة التدريجية واصابة الكبد بالتليف.

ـ ومن الملاحظ ان الكثير من الدراسات العالمية جمعت بين اضرار المشروبات الغازية واضرار القهوة والتدخين والكحول والمخدرات !!

ـ اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ ان جميع البقع قد زالت وذلك ان حمض الستريك قد ازالها بفاعلية قوية.

ـ لازالة الصدأ عن صدام سياراتك او عن صامولة صدئة افرك ماتريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم الكوكا كولا بالمهمة.

ـ لتنظيف اصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على اصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفكيك التآكل وازالته.

ـ لازالة بقع الدهون عن الملابس اضف ما مقدار علبة الكوكا كولا الى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت.

- قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند( من يشرب اكبر كمية من الكولا) والفائز شرب 8 علب من الكوكا كولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون في دمه مما ادى الى عدم تمكنه من الحصول على الاوكسجين اللازم. نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المشروبات الغازية داخل الجامعة.

ـ وضع احد الاشخاص سنا مكسورا داخل بيبسي وخلال عشرة ايام فقط كانت السن قد تحللت !!!

ـ الاسنان والعظام اخر ما يتحلل من جسم الانسان بعد موته بعدة سنوات ولكن هذه المشروبات الغازية تذيبه خلال ايام قليلة فتخيل ماذا يمكن ان تفعله في باقي الخلايا الطرية؟!

حدود الامان

ولعل سائلاً قد يسأل : ماهي الكمية التي يمكن ان نسمح لاولادنا ولانفسنا بتناولها دون ان يكون لها اثر ضار؟

من الصعب وضع حدود فاصلة للكمية التي يمكن تناولها يوميا دون اثر سلبي؛ وذلك لاحتواء هذه المشروبات على الكافيين الذي يمكن ان يكون له اثر سلبي على مرضى القلب حتى لو تناول احدهم عبوة واحدة يوميا وكذلك على الصغار، هذا مع العلم ان للكافيين مصادر غذائية اخرى بالاضافة الى المشروبات الغازية تتمثل في الشوكولاته والشاي والقهوة. اما المرضى الذين اصيبوا بحصيات في الكلية فان الابحاث تدل على انه اذا استمر احدهم بتناول اكثر من نصف عبوة من الكولا يوميا فانه معرض لعودة الحصاة بنسبة اكبر مقارنة مع من لايتناول الكولا. ومن هنا نرى انه من الصعب الحكم بأن هناك كمية معينة لايوجد لها اثر ضار.ولعل الشيء الذي اكدت عليه العديد من الدراسات هو التخوف من ان يستعيض الاطفال بهذه المشروبات عن تناول المواد الغذائية الضرورية كالحليب وقلة الطعام الذي يتناولونه اثناء الوجبات او احيانا استغنائهم عن الوجبة كاملة، وذلك بسبب ما تحدث هذه المشروبات من الشعور بالامتلاء والانتفاخ في البطن.وبناء على ما سبق يمكن القول انه كلما قلت كمية المشروب الغازي التي يتناولها الطفل كلما قلت اصابته بالاعراض التي سبقت والحل الامثل بكل تاكيد هو عدم تناولها اطلاقاً. ومن الطريف ان الناس في كل لقاء تقدم فيه وجبة الطعام يعوضون عن زجاجات الماء الى زجاجات المشروبات الغازية وبعدها يعودون الى زجاجات الماء لاطفاء عطشهم لانه لايطفئ العطش اي شرب غير الماء..

مع تمنياتي للجميع بحياة مليئة بالسعادة والحـــــــب..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 14
قديم(ـة) 24-07-2006, 11:24 AM
! لصمت000كلام ! ! لصمت000كلام ! غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: إغــراء...يفتن الشباب..!!


Halolo99

تسلم اخوي على الموضووع

*
*
*

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 15
قديم(ـة) 24-07-2006, 11:51 AM
صورة Halolo99 الرمزية
Halolo99 Halolo99 غير متصل
أســ غرام ـــد
 
الافتراضي مشاركة: إغــراء...يفتن الشباب..!!


أشكرك "! لصمت00كلام !" ع المرور..

مع تمنياتي لك بحياة مليئة بالسعادة والحـــــب..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 16
قديم(ـة) 25-07-2006, 02:39 AM
مافيو مافيو غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: إغــراء...يفتن الشباب..!!


المشروبات الغازية.. خطر نائم.. ماتدري متى يباغتك


عديمة الفائدة... ليس لها قيمة غذائية


عني.. لا أشربها..


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 17
قديم(ـة) 25-07-2006, 08:02 AM
صورة Halolo99 الرمزية
Halolo99 Halolo99 غير متصل
أســ غرام ـــد
 
الافتراضي مشاركة: رد: إغــراء...يفتن الشباب..!!


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مافيو
المشروبات الغازية.. خطر نائم.. ماتدري متى يباغتك

عديمة الفائدة... ليس لها قيمة غذائية

عني.. لا أشربها..

أشكرك "مافيو" ع المرور..
نعم المشروبات الغازية خطر نائم تعتمد على قدرة الشخص على تحملها فمنهم من تباغته في وقت مبكر والبعض بعد فترة أطول ولكنها في نهاية الأمر عديمة الفائدة وضررها أكبر من نفعها..
وأهنئك على عدم شربها..

مع تمنياتي لك بحياة مليئة بالسعادة والحـــــب..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 18
قديم(ـة) 30-07-2006, 03:44 PM
صورة Halolo99 الرمزية
Halolo99 Halolo99 غير متصل
أســ غرام ـــد
 
الافتراضي مشاركة: إغــراء...يفتن الشباب..!!


الصيف والمشروبات الغازية..

اصبحت المشروبات الغازية جزءا هاما من ثقافة الكثيرين الذين لا يستطيعون الاستغناء عنها تحت أي ظرف!! وهناك من يستفتح يومه بها قبل قهوة الصباح واخبار البورصة.

ويزداد العجب حينما يقوم بعض الاباء بترويض أطفاله على تناولها رغم ان الأطباء يجمعون على الأضرار الصحية الكثيرة التي تسببها هذه المشروبات خاصة على نمو الأطفال حينما تصبح روتيناً يومياً لا يمكن الاستغناء عنه.

و يؤكد الأطباء ان للمشروبات الغازية أضراراً صحية عديدة على صحة الإنسان كبيراً كان أو صغيراً ومنها: مرض السكر وتسوس الأسنان ونقص الكالسيوم المؤدي إلى هشاشة العظام خاصة الأطفال واضطراب الشهية وأمراض القلب والأمراض المتعلقة بالأعصاب والسرطان. وأن هذه المشروبات لا تحتوى على أي فوائد غذائية لجسم الإنسان لانها عبارة عن ماء مقطر مضاف إليه بعض المواد المسببة للأمراض، مؤكدا أن المشاكل المصاحبة للاكثار من تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى ارتفاع حموضة المعدة كما ان الأنواع التي تحتوي على اللون الأسود تتركز فيها المواد الحمضية بشكل كبير مشيراً إلى أن الجسم البشري لكي يتخلص من تأثيرات كوب واحد من المشروبات الغازية فانه يحتاج إلى 32 كوبا من المياه المقطرة (ph alkaline water. )

وحسب ماذكرته دراسة أجراها الأطباء ان هناك رابطا بين المواد الحمضية التي تحتويها المشروبات الغازية وبين انتشار أمراض الجهاز الهضمي gastronomic distress g.i والتي ترفع زيادة الحمض في المعدة كما تتسبب في التهابات المعدة والتأثير على غشائها ويتمثل ذلك في الآلام التي تظهر في المعدة التي تسببها مادة الكوفايين والمواد الحمضية الأخرى المتوافرة في المشروبات الغازية. ويرى نايلنود أن المواد الحمضية الموجودة في تلك المشروبات يمكن ان تزيل الصدأ الموجود على بطارية السيارة إذا غسلت به فماذا إذا وضعت في معدة الإنسان، ويؤكد ان المادة الفسفورية والفقاعات الموجودة في المشروبات الغازية تتعارض وتتصادم مع درجة حموضة المعدة مما يؤدى في آخر المطاف إلى عسر الهضم. كما أن المشروبات الغازية تساعد على أخذ نسبة من الأوكسجين الموجود في الجسم فترتفع نسبة التعرض لمرض السرطان. وقال الأطباء إن مادة الكربون ديوكسيد والمواد الحمضية والفسفورية التي تحتوى عليها المشروبات الغازية تؤدى إلى ازالة المنرالات الموجودة في العظام ومن ثم تصبح ضعيفة وهشة خاصة لدى الأطفال، ورأى كذلك ان مادة الكوفايين الموجودة في المشروبات الغازية يمكن ان تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي واضطرابات نبضات القلب كما تؤثر على الحامل وجنينها في حالة تناولها بكثرة. ويرى الدكتور تشالرز بست مخترع الانسولين أن المراهقين الذين يتناولون المشروبات الغازية باسراف اتضح ان كبدهم يتشابه مع كبد المدمنين للمشروبات الكحولية ويكون عرضة للتلي

ونظرا لهذه الاضرار البشعة لتلك المشروبات هناك بعض الأسر أحجمت عن تناول المشروبات الغازية بعدما تأكدت الاضرار الناتجة عنها على صحة الانسان.
ويروي أحد الأشخاص بأنه وخلال خمس سنوات مضت لم يتناول فيها المشروبات الغازية ولا يدخلها الى بيتة لانها سبب رئيسي للاصابة بمرض هشاشة العظام لدى الاطفال لاحتوائها على مادة الكوفايين المضرة وينصح الاسر بالامتناع عن تناول هذه المشروبات واستبدالها بالعصائر الطازجة لانها تؤدي كذلك الى عسر الهضم وليس تسهيل الهضم كما يعتقد البعض.
وقال أخر : انه لا يدخل المشروبات الغازية إلى بيته بتاتاً على الرغم من ان اطفاله يحبونها بشراهة وقال حينما تأكدت انها تؤثر على نموهم امتنعت عن شرائها وفضلت المشروبات المفيدة لهم. وأضاف: اعرف الكثير من الأسر التي لا تستغني عن المشروبات الغازية رغم مضارها الصحية وأنصحهم بالاقلاع عنها واستعمال الرياضة.
ويقول أخر : المشروبات الغازية أصبحت جزءا من ثقافة الناس بل يعتبرها البعض نوعا من «البرستيج» او الاتيكيت ويزداد الخطر حينما يدخل رب البيت هذه المشروبات لاطفاله الصغار وهم أمانة في عنقه رغم المضار الصحية التي سوف تسببها لهم في المستقبل ويكفي انها - اي المشروبات - عامل مهم ورئيسي في وقف نمو الطفل وقد علمنا من الاطباء ان المشروبات تتسبب في الحموضة وعسر الهضم وتليف الكبد وهشاشة العظام والسرطان وضعف الشهية وأمراض القلب وأمراض الجهاز العصبي وغيرها فمادام الأمر كذلك فمن الامانة على رب الاسرة ان يتقي الله في هذه الامانة وعليه ان يجلب لاطفاله ما ينفعهم لا ما يضرهم.

ويرى أخر أن العلم الحديث اثبت أن للمشروبات الغازية تأثيرات ضارة على الكليتين والكبد ونمو الأطفال وأضاف: شاهدت تجربة عملية على الانترنت تم فيها وضع بيضة دجاج في أحد المشروبات الغازية فذابت فوراً وتساءل : اذا كان الحال كذلك فما هو الوضع مع معدة الانسان والاطفال وقال ومنذ شهرين امتنعت عن شراء المشروبات الغازية واستبدلتها بالحليب والالبان.
و قال أخر : لاشك أن للمشروبات الغازية تأثيرات جانبية على الكبار والصغار تظهر على المدى البعيد واضاف: للأسف أصبحت هذه المشروبات من أساسيات الكثير من الأسر وأعرف أناساً يتناولونها على الافطار والغداء والعشاء. ويرى أن الإكثار والإسراف في تناولها ليس أمراً طبيعياً لانها ليست غذائية بل العكس فانها تؤدي الى بروز البطن ناهيك عن الأعراض الجانبية التي أثبتها الطب الحديث.. وينصح بتناول العصائر الطازجة والحليب التي تفيد الجسم ولا تلحق به أي أضرار

تمنياتي للجميع بحياة مليئة بالسعادة والحـــــــــــــــب..

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 19
قديم(ـة) 02-08-2006, 06:01 PM
صورة LOLy الرمزية
LOLy LOLy غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: إغــراء...يفتن الشباب..!!


فعلا اغـــــراء
خاصة في الصيف

؛؛؛

مشكور اخوي على تنبيهكـ
الله يعطيكـ الف عافية

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 20
قديم(ـة) 02-08-2006, 08:13 PM
صورة Halolo99 الرمزية
Halolo99 Halolo99 غير متصل
أســ غرام ـــد
 
الافتراضي مشاركة: رد: إغــراء...يفتن الشباب..!!


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها LOLy
فعلا اغـــــراء
خاصة في الصيف

؛؛؛

مشكور اخوي على تنبيهكـ
الله يعطيكـ الف عافية
أشكرك "LOLy" ع المرور الجميل..
نعم إغراء ولكن يجب أن نمتنع عن شربها أو نقلل قدر المستطاع..

مع تمنياتي لك بحياة مليئة بالسعادة والحـــــب..

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1