غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 11-12-2010, 06:51 AM
صورة مآهمني بعدك الرمزية
مآهمني بعدك مآهمني بعدك غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي ممكن مساعده موضوع الكتابه على الجدران


السسلام عليكم

لو سمحتـو ..’

آبي عن موضوع الكتابه على الجدران و رآح تكون للآذاعـه المـدرسيـه
آي شي عن هالموضوع اسدحوه هوون ..

ضروري هاليومين آبيــــــــه ..

و آن شآء الله مــآتقصـرون معي ‘


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 11-12-2010, 01:13 PM
صورة °• أميــرهـ التميــز •° الرمزية
°• أميــرهـ التميــز •° °• أميــرهـ التميــز •° غير متصل
اللهم أرحَمني بتركِ معاصيك أبدآًماأبقيتني ♥
 
الافتراضي رد: ممكن مسـآعـده موضوع الكتابه على الجدران




ظاهرة الكتابة على الجدران وحلولها مشكلة اجتماعية
لا شك بأن الكتابة على الجدران ظاهره غير حضاريه وقد انتشرت في معظم الأحياء الشعبية والشوارع الرئيسية وعلى أثرها قد تشوه الكثير من الحيطان التي معظمها من المنازل أو من المرافق العامة وللأسف الشديد بأن معظم الكتابات يغلب عليها سن المراهقة
لقد تفشت ظاهرة الكتابة على الجدران لدرجة شوهت الكثير من المرافق العامة، ومن مظاهرها قيام بعض الصبية بكتابة بعض العبارات تعبيرا عن تشجيعهم أو تأييدهم الجارف للفريق الرياضي الذي يشجعه. أو التعبير عما يجيش في نفوسهم من مشاعر سلبية اتجاه الآخرين
ورغم أن هناك العديد من العبارات والأبيات الشعرية الجميلة والمفيدة التي يتهافت الطلبة لكتابتها ولكن تبقى الظاهرة سلبية ويتوجب فرض القوانين الصارمة للحد منها تحولت جدران المدارس إلى صفحات عملاقة يكتب عليها الطلاب آلامهم وآمالهم وطموحاتهم التافهة والتي يغلب عليها كتابة الاسم أو الكنية أو اللقب أو رسم قلب مجروح وغيرها من الكلمات التي لا معنى لها.ويتفنن الشباب في رسوماتهم من خلال استخدام وسائل عديدة من مثل استخدام الرش والطباشير، والأقلام، والفرش العريضة
إن هذه الأفعال مشينة وتسيء إلى المجتمع لذلك يجب فرض عقوبات وغرامات مالية على مرتكبيها. وذلك حفاظا على المرافق العامة والذوق العام واقترح أن تخصم من درجات الطالب الذي يرتكب مثل هذه المخالفة .. وتبين أن الذين يكتبوا على الجدران تنحصر أعمارهم بين(13-19)سنه. ولديهم نوازع عدوانيه ويسعون للانتقام من الآخرين بهذه الطريقة المريضة , ويعانون من عقد نفسيه وفراغ أو ملل وعدم وجود هدف معين أو محدد في حياتهم
ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال فتح المراكز الصيفية أمام الشباب لقضاء أوقات فراغهم بما يفيدهم وينمي مهاراتهم فيها، توعية الطلاب في المدارس بخطورة هذا السلوك. إن الكتابة على الجدران هي ظاهرة دخيلة على المجتمع

************************************************
مشكلة الكتابة على الجدران وعلاجها




تؤكد السياسة التعليمية على تربية النشء تربية إسلامية من جميع الجوانب العقلية والانفعالية والاجتماعية …ألخ ، لينشأ الفرد نشأة سليمة تجعل منه فرداً صالحاً في نفسه مصلحاً في مجتمعة يحافظ على ممتلكاته الخاصة ولا يتعدى على الممتلكات العامة . هذا ما نصت عليه المادة رقم(20) من السياسة التعليمية حيث جاء ت على النحو التالي((احترم الحقوق العامة التي كفلها الإسلام وشرع حمايتها حفظا ًعلى الأمن وتحقيق لاستقرار المجتمع المسلم في الدين،والنفس،والنسل،والعرض، والعقل،والمال)).ثم جاءت المادة رقم (33) تنص على ((تربية المواطن المؤمن ليكون لبنة صالحة في بناء أمته،ويشعر بمسئولية لخدمة بلاده والدفاع عنها .من هذا المنطلق فإن مشكلة
الكتابة على الجدران في المرافق العامة مثل الجسور،الحدائق،والأسوار وغيرها.تعتبر ظاهرة جديرة بالدراسة لأنها بالإضافة إلى كونها تشويهاً لجمال الممتلكات العامة وتعدياً عليها فهي كذلك تعبر خلل في التربية يجد ربا لمشتغلين بالتربية الباحث عن أسبابها وعلاجها حتى تتحقق الأهداف المرسومة في السياسة التعليمية .




وتعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً في بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ ولكن هناك عوامل متعددة وراء ذلك وقد يكون العامل النفسي والانفعالي للطالب هو الذي دفعه إلى مثل هذا التعبير المغلوط والغير لائق لا اجتماعياً ولا أدبياً متخذاً في ذلك حججاً واهية وأفكار وهمية على أن ذلك العمل ما هو إلا محاكاة مع النفس وتعبير عن الذات والآراء والخواطر الدفينة التي يرى أنه من خلال ذلك العمل ينفس عن نفسه ويفرغ شحنته المكبوتة .



وقد يكون العامل وراء ذلك أيضاً لفت النظر أو تشويه سمعة الآخرين أو الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة أو تخليد ذكرى أو التعصب لأحد الأندية التي يشجعها ولعل ذلك يندرج في الأسباب التالية:



الأسباب:



1ـ الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية .




2ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين .




3ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير.




4ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزار.




5ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين.




6ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة.




7ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة.




8ـ إن الكتابة على الجدران قد تكون كيدية .




9ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمة لحقد معين.




10ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية.




11ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين.



العلاج:



1ـ ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها ، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تظافر فيها جهود الجميع.




2ـ قيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.




3ـ على المرشد الطلابي بالمدرسة الأعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.




4ـ التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه وجماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب.




5ـ استغلال وسائل الاتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب .




6ـ إكساب الطلاب بعض المهارات من خلال مشاركتهم في جماعات النشاط الطلابي مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول.




7ـ تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران في المدرسة وغيرها من المنشئات تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية.




8ـ غرس مفهوم التربية الوطنية والولاء للوطن والمحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة.




9ـ طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة في الحيات اليومية.




10ـ إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم المرشد الطلابي بالاشراف علية وتحليل مايعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات واراء وذلك




لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .




11ـ تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانيات اللازمة .




12ـ قيام المدرسة بدورها في تحسين البيئة المحيطة بمشاركة الطلاب بتوعية أفراد المجتمع .




13ـ إيجاد عقوبة تتراوح بين الإيقاف والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر .




الأسلوب المباشر والأمثل في التعامل مع هذه الظاهرة:




1ـ التعرف على الطلاب الذين يقومون بكتابة على جدران المدارس ودورات المياه أو جدران المنشئات.




2ـ تعاون المعلمين ورواد الفصول والمرشد الطلابي بخصوص هذه الظاهرة وطرحه بأسلوب تربوي يتناسب والفئات العمرية.




3ـ عمل جلسات إرشادية من قبل المرشد الطلابي فرديه وجماعية لتعزيز الاتجاه الإيجابي والإقلاع عن هذه العادات غير الحميدة.




4ـ عمل دراسة حالة بحث فردية للطلاب الذين يتكرر منهم هذا السلوك .




5ـ التعرف على ما يكتب على الجدران لمعرفة الدوافع الحقيقية وراءها مثل تلك الكتابات والعمل على توظيف هذه الدوافع ومساعدة بناء شخصية الطالب.






أسبابها في الأتي:



1ـ صعوبة التعبير عن الرأي للآخرين بالطرق التقليدية .




2ـ عدم القدرة على التكيف داخل الجو المدرسي .




3ـ المشكلات النفسية التي يعيشها الطالب .




4ـ تدني المستوى الثقافي لدى هذه الفئة من الطلاب .




5ـ عدم الثقة في الآخرين .




6ـ محاولة للانتقام من الآخرين.




7ـ عدم وجود النشاطات اللاصفية الكافية بالمدرسة.




كما توصلوا إلى طرق العلاج التالية:




1ـ فتح المنابر الثقافية مثل الصحف والمجلات أمام الشباب للتعبير عن آرائهم بطريقة عملية .




2ـ غرس المواطنة الصالحة في نفوس الشباب .




3ـ الاهتمام بصندوق الاقتراحات لتربية الطلاب على أسلوب البناء في النقد والملاحظة .




4ـ استعمال طلاء جيد لا يمكن الكتابة علية في دورات المياه .




5ـ تربية الشباب على عفة اللسان والأخلاق الحميدة .




التوصيات:






1ـ أهمية التأكيد على الجانب الديني في رعاية السلوك الإيجابي لتقويم السلوك السلبي وتعديله وتوجيهه .




2ـ التأكد على أهمية القدوة الحسنة من قبل جميع المعلمين في المدارس لبناء السلوك الإيجابي لدى الطلاب.




3ـ الاهتمام بمراعاة خصائص نمو المرحلة العمرية التي يمر بها الطالب والتي تنعكس بدورها على أنماط السلوك لدى الطالب .




4ـ التأكيد على دور المعلم كمرب في غرس السلوكيات الإيجابية في طلابه.




5ـ أهمية ربط المعلم لموضوعات المنهج الدراسي بالسلوك وتحويل المعارف في مفردات المنهج إلى أفعال سلوكية مرغوبة.




6ـ أهمية توفير قنوات النشاطات الطلابية التي تساعد الطلاب على تحقيق رغبتهم وميولهم وإشباع حاجاتهم في كل مرحلة دراسية ودعمها بما يلزم من إمكانيات




7ـ توعية الأسرة بأهمية دورها في التربية .




8ـ الاهتمام بزيادة إلمام المرشد الطلابي بالأساليب العلمية ودراسة السلوك عن طريق الدورات التربوية والنشرات التوجيهية.




9ـ فتح أبوب المدارس لممارسة النشاط خارج وقت الدوام الرسمي تحت إشراف تربوي قادر على توجيه ممارسات الطلاب.




10ـ الإشراف الجيد من قبل هيئة المدرسة على الطلاب أثناء الفسح وممارسة الأنشطة لتوجيه سلوك الطلاب توجيها سليما.




11ـ توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وعدم معاقبة الطالب على كل صغيرة وكبيرة وتعويده على القول الصادق.




12ـ إبراز أضرار التدخين الدينية والصحية والنفسية والاجتماعية وأنه قد يكون خطوة أولى إلى تجريب وإدمان المخدرات.





  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 11-12-2010, 01:18 PM
صورة في منتهى الرقهـ.. الرمزية
في منتهى الرقهـ.. في منتهى الرقهـ.. غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
رد: ممكن مسـآعـده موضوع الكتابه على الجدران


بسم الذي أمـــره بين الكاف والنون إذا أراد شيئاً يقل له كن فيكون ،،

في كل مكــان ترى العجب العجاب
المعلم يدخل الصف.. فيجد على السبورة كتابات ساخرة أو رسوماً غير لائقة. على الطاولات والكراســي .. جميع ألوان الطيـف ..
ومثل ذلك يحدث في الأزقة و تدور بعض هذه الكتابات في الممنوعات اخلاقياً واجتماعياً و حتى سياسياً ..
وإذا ما ضاقت الجدران بما رحبت لجأ البعض إلى دورات المياه ليتخذها صحفاً جدارية.!!
أرقـــام .. أشعار .. ألقاب .. شتم ولعن .. رسومــات .....الخ إلى مالانهــايه
ما هو منشأ هذه الظاهرة وهل هناك من علاج..؟؟



فالكتابة على الجدران ظاهرة طغت في أكثر المجتمعات إن لم تكن بأجمعها، وأعتقد بأن السبب الأساس هو الكبت النفسي وعدم توفر الفرص لهذا الشاب ليفجر ما في نفسه من طاقات هي عبارة عن هموم وغموم وآآهات عند البعض وحب وعشق وهيام وقهر وذل وحرمان عند البعض الآخر مرت عليها أيام وربما سنين ، كل هذه الكتابات تتنوع بتنوع ما في الأنفس من طاقات ممنوعة الإنفجار، وكل طاقة تمنع بحسب الظروف التي تمر بها ومدى مشروعية الكلام من عدمها، فإن كان مشروعا ً فحكم القوي يمنعه من البوح بما في نفسه، أما إذا كان غير مشروع فالكلام نفسه يمنع نفسه عن الخروج حتى لا يخدش الحياء العام!.
لذا فأبسط الطرق وأيسرها وأسهلها وأرخصها كذلك، هي الجدران كما أنها رسالة سهلة الوصول، فهي لا تحتاج لساعي بريد، إنما المارة هم من يأتونها فيقرؤونها، ولذا فهي وسيلة رخيصة، بل لا تستدعي دفع أموال من جيوب هذه الفئة، وإنما الأموال تخرج من جيوب أصحاب الجدران، لما يصرفوه في إعادة طلي الجدران أو ترميمها إن كانت الكتابة بالحفر.
طبعا ً الكتابة لم تقتصر على الجدران، بل طالت حتى وصلت للأشجار اليابسة والمثمرة كذلك، فيرى الناظر رسوما ً وأشكال تمثل أكثر الأحيان قلوبا ً وسهاما ً تخترقها ويستخدم الكاتب المسامير أو الأدوات الحادة لحفر جذع الشجرة أو ساقها!
نعم أحيانا ً تكون الكتابة كتذكار لهذا الشخص بأنه كان متواجدا ً بهذا المكان في يوم كذا بتاريخ كذا في هذه المناسبة
أما العلاج، فأعتقد هو بانفتاح الأهل مع أطفالهم وتربيتهم وحثهم على أن لا يتصرفوا في ما لا يخصهم ولا يعنيهم من أملاك الناس وإن كان هذا الملك لوالديه أو اخوته. وتعليمهم ونصحهم منذ الصغــر ..
فهذه وللأســـف همجيه .. وتعود أسبابها على الأهل .. وعليهم وضعها بعين الاعتبار .. فلا دخل للشاب بما في قلبه وبما يعانيــه من كبوت نفسي ..
على الأهل سؤالهم عن أحوالهم ومشاكلهم في المدرسة مع مدرسيهم وأصدقاؤهم والمجتمع بأكمله ، لأن الطفل الذي سيكون رجل المستقبل يحب كثيراً لشخص الذي يهتم به، وبهذه نكون قد تخلصنا من مشاكل الكتابة على الجدران وحفر الأشجار من الأساس .
كارثــه عندما ترى هذا وذاك .. كل واحد منهما يبتكــر ويبدع في مكان .. فما ذنب صاحب البناية أو الشركــة أو المدرســة .. عندما يضع ما فوقه وتحته .. ويأتي الشاب على أبرد ما يكون بتشويهه .. أليـــــس هذه تخريب وتعدي على ممتلكات الغير ..

يسأل مدير المدرسة طلابه من كتب هذا .. يجيبوه ليس نحن .. إن لم تكن أنت ولا أنت ولا أنت .. من إذاً ؟؟؟




الكتابة على الجدران تنقسم إلى عدة أقسام مثلا شخص عنده فكرة سياسية يعتقد بالكتابة على الجدران تصل فكرته إلى الآخرين والآخر عنده فكرة أخرى وهكذا .طبعا هذا بغياب الإعلام الحر
آنا صار لي في النرويج ثمانية سنوات
وتوجد ظاهرة الكتابة في الأماكن العامة لكن الحكومة مخصصة أماكن للكتابة والرسم كل إنسان له الحق بالتعبير عن رأيه
في هذه الأماكن الخاصة وهذا المكان بين فترة وأخرى تقوم الحكومة بتنظيف هذا المكان حتى الأشخاص يعودوا من جديد ممارسة هواياتهم بالخط والرسم ... لماذا لاتكون في البلاد العربية والإسلامية مثل هذه الأماكن



إن ظاهرة الكتابة على الجدران تمثل في نظر بعض المتهورين أو الشباب قليلي الوعي والفهم بأنة مجال للحرية بحيث انهم و في هذه الأماكن يستطيع الإنسان أن يعبر عن ما في داخلة من نزوات شيطانية وأفكاره متخلفة لهذا افضل الأماكن التي يتم الكتابة عليها هذه المواقع وان منشأ هذة الظاهرة هي العادات والتقاليد السيئة ومصاحبة الأشرار وهناك عوامل أيضا في البيت والمدرسة تدفع في هذا الاتجاه لهذا وجب تحذير هولاء وإيقافهم عند حدهم بالإضافة إلى الوعي المنزلي المطلوب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



منقول للامانه ..~


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 11-12-2010, 02:40 PM
هذيآن ~ هذيآن ~ غير متصل
{ نقيّة لَو يعلمُونْ ..!
 
الافتراضي رد: ممكن مسـآعـده موضوع الكتابه على الجدران


وعليكم السلآم والرحمة
اقتباس:
ظاهرة الكتابة والرسوم العشوائية على الجدران ظاهرة ممقوتة يلجأ إليها معظم الشباب؛ للتعبير عن آرائهم ومشاعرهم المكبوتة، وهي تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً قد يكون وراءه عامل نفسي وانفعالي يدفع فئة من الشباب إلى مثل هذا التعبير الغريب وغير اللائق، إما للتنفيس، وإما للفت الأنظار، وإما تشويهاً لسمعة الآخرين، أو تخليداً لذكرى، أو تعصباً لأحد الأندية، أو غيرها من الأسباب، غير عابئين بجمال ونظافة المدينة.

الظاهرة منتشرة في نطاق واسع؛ فهي تتمدد بطول المدن وعرضها، ونظرة المجتمع لها تكاد تكون واحدة، ومبرراتها غير مقنعة للكثيرين. حاولنا الغوص في أعماق المشكلة؛ لمعرفة أبعادها ومسبباتها، وقمنا بهذا الاستطلاع وسط شريحة متنوعة من أفراد المجتمع؛ لعلنا نمسك ببعض خيوطها.

عمل مرفوض

أبو عبدالمجيد (معلم) أكد أن العبث الذي يقوم به البعض من الكتابة أو الرسومات بهدف التخريب أو التشويه أو غير ذلك من الأسباب والدوافع الشخصية، هو عمل مرفوض؛ إذ فيه اعتداء على الممتلكات وإلحاق الأذى بالآخرين، وأضاف: تعتبر هذه الظاهرة سيئة يجب محاربتها والقضاء عليها بوسائل عدة تتمثل في التنشئة السليمة والتوجيه التربوي في البيت والمدرسة والمسجد، وكذلك بالعقاب الملائم، إن لزم الأمر.

ظاهرة منتشرة

هدى (طالبة في المرحلة الثانوية) تقول: هي في الحقيقة ظاهرة منتشرة حتى في المدارس، وخاصة على أبواب دورات المياه والممرات الداخلية، وعلى أسوار فناء المدرسة الخارجية. وأعتقد أن السبب وراء هذا التصرف هو رغبة التنفيس و(فش الخلق)، إما للتعبير عن الكره لإحدى المدرسات أو المدرسة ذاتها ببعض العبارات المخلة، وكذلك كتابة بعض الذكريات والخواطر والأشعار. وتضيف: أعتقد أن هناك ما يسمى الورق (!)؛ لنكتب فيه إلى أن ينتهي ما يخالج مشاعرنا التي نحتاج إلى إخراجها بطريقة سليمة.

عنوان لشباب اليوم

فوزية (معلمة للمرحلة المتوسطة) أشارت إلى أن الكتابة على الجدران ظاهرة شباب هذا اليوم ربما لإخراج مشاعر مكبوتة يحرّم المجتمع خروجها أو لم يجد من يسمع له؛ لذلك يجد هؤلاء الشباب في الجدران المكان المناسب للبوح بها. ولم يقتصر الأمر على الجدران فقط بل امتد لجذوع الأشجار بالنحت عليها وطاولات المدارس وأعمدة الإنارة واللوحات الإعلانية. وتضيف قائلة: أعتقد أن هذا التصرف لا يسيء لفاعله لأنه سيكون مجهول الهوية ولكن يقع الضرر على المظهر العام والمجتمع.

عبدالله يقول: بالنسبة لي غير مؤيد أبداً التعبير عن الرأي سواء بالكتابة أو الرسوم على الجدران؛ لأنه سلوك غير حضاري.. ونحن كمسلمين لا يفترض أن يحدث منا هذا التصرف لأن النظافة من الأيمان.. والكتابة على الجدران تناقض هذا المفهوم.

مواهب حقيقية

ويضيف قائلاً: أحياناً نشاهد خطوطا جميلة وأبيات شعر وعبارات رائعة، وهذه الكتابات تنم عن مواهب حقيقية يمكن تشجيعها. فهم بحاجة إلى رعايتها وتوجيهها الوجهة السليمة كتخصيص بعض الجدران في أحياء مختلفة أو الالتحاق بالأندية لتفريغ طاقاتهم الكتابية بعيداً عن الألفاظ البذيئة أو تشويه المنظر العام.

نورة تقول: أعتقد أنه سلوك عدواني من قبل شباب طائشين يحاولون من خلاله بث سمومهم على المارين بكتابة أمور يخجل المرء من قراءتها.. حتى المساجد لم تسلم من الكتابة على جدرانها وكذلك مدارس البنات بشكل لافت للنظر بعبارات يندى لها الجبين.. وقد رأيت بنفسي بواب مدرسة للبنات وهو يقوم بطلاء ما هو مكتوب حتى لا يقرؤه أحد.

وتضيف قائلة: حتى طرق السفر البرية كان لها الحظ الأكبر، فلا تخلو الاستراحات ومحطات الوقود والمساجد ودورات المياه.. وكذلك المرتفعات الجبلية من ذكرياتهم وأسمائهم وكأنه سجل لمذكراتهم الشخصية!!.

بوح الدواخل

فيصل (طالب في المرحلة المتوسطة) يقول: تعتبر الجدران لدى البعض منا متعة ومتنفسا للتعبير عما في داخلنا من همّ وحزن وحب، وكأنه كشكول وردي وهو أسهل وسيلة لكي نوصل مشاعرنا لمن نشاء.

إيمان (طالبة جامعية) تؤكد أنه شغب وقلة وعي وعدم إحساس بالمسؤولية لمن يمارس هذه العادة السيئة.. وتضيف: هناك من يعلل هذا التصرف على أنه هواية لقدرته وإجادته لفن الخط والرسم على الحائط.. والبعض يراها نوعا من التسلية والمرح والتحدي والتقليد بين الشباب. وكلها أسباب غير مقنعة ومبررة.. بل هو تعد وعبث بممتلكات الغير وعدم احترام الذوق العام.
بالتوفيق يآرب


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 11-12-2010, 05:24 PM
صورة فاطِمه الرمزية
فاطِمه فاطِمه غير متصل
بِنتْ الغَمامْ
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: ممكن مساعده موضوع الكتابه على الجدران


و عليكِ السلام و الرحمَة

،

هيْ سِلاح ذوُ حديِن إما سلباً او إيجاباً
ف ب الإمكانْ تخصيصْ أماكِن مُعينَه ل من لديِه هذِه الهوايَة
ب التاليْ يتِم تقنيِن هذِه الظاهِرة وِفق الأُطُر الصحيحَة
هُنا الإيجابيْ
أما السلبيْ
فما نراه مِن كِتابَة مُسيئَة غيرْ حضاريَة هُنا و هُناكْ
من دوُن رادِع أو حسيبْ أو رقيبْ


،


شُكريْ الجزيِل ل الجميع


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 11-12-2010, 07:33 PM
صورة دلوعة اهلها والناس كلهم الرمزية
دلوعة اهلها والناس كلهم دلوعة اهلها والناس كلهم غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي


ذا موقف بجدْ ضحكني ممكن تقولينه ع شكل طرفة ..:

يقولون فيه واحد كثرت الكتابة على جدران بيته وتركها فترة (عسى الشباب يتركونه ويقنعون)، وبعد فترة لاحظ عدم ظهور كتابات جديدة فقام بصبغ الجدار مرة أخرى، وفوجئ في صباح اليوم التالي بكتابة هذه العبارة على الجدار:
(مبروك البوية الجديدة)
وكل سنة وانت طيب.
منقول للامآنة ..


..........................................



تعليقي : يآلبى قلوبهم يهنونه ههههه من جد قوآآة عين ..

لا يخلو جدار مدرسة او جسر أو ممر عمومي من عبارات غريبة وسياسية او ذكريات ورسوم او شكوى من الهجر والفراق والحرمان ، وأحيانا تتعدى الى كلمات تعبر عن الفقر والتهميش الاجتماعي والاقتصادي ، وفي داخل حرم الجامعات أو المدارس يميل كتاب الجدران الصامتة الى استعمال الشتائم وعبارات لااخلاقية.

يقول البعض ان من يريد كشف أكثر القضايا العالقة في مجتمعنا ، فليقرأ الجدران وما يكتب من اراء وتعليقات تكشف الوجه الاخر لتنظيرات مكبوتة لشريحة واسعة من كتاب عشوائيين يمارسون فعل الكتابة دون قيد مسبق.



الكتابة على الجدران انفلات اخلاقي.. أم رغبات مكبوتة؟


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 12-12-2010, 01:44 AM
صورة مآهمني بعدك الرمزية
مآهمني بعدك مآهمني بعدك غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ممكن مساعده موضوع الكتابه على الجدران


وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآو

وربي احرجتوني بمسـآعدتكم

فديــتكم والله ياحبايبي

مــــــآقصرتوآ ..


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 12-12-2010, 03:50 PM
نواف الغامدي نواف الغامدي غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: ممكن مساعده موضوع الكتابه على الجدران


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا انشاء الله يناسبكم :::: **(ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة )الكتابة على جدران المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية. كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالبة وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية ، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً....1- ما مدى انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران ؟تنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير ومقزز في بلدنا الحبيبة، ولا يقتصر انتشارها في المدارس فحسب، إنما تنتشر وبكثرة على المباني وأسوار المنازل والمدارس وحتى المساجد...تقول م.أ : هذه الظاهرة منتشرة حتى في القدم ومازالت منتشرة ولكن هناك تحسن عن السابق - القليل من التحسن- ولعلنا نستطيع علاج هذه الظاهرة ومن ثم القضاء عليها......وتقول ح.أ : تنتشر هذه الظاهرة بشكل مفزع ، مما يعكس قلة الوعي والاهتمام بالممتلكات العامة ويجب اتخاذ إجراءات تقضي على هذه الظاهرة القبيحة....2- ما الأسباب التي تدفع الطالبات للكتابة على حائط المدرسة؟قد يكون السبب الذي يدفع الطالبة لذلك هو عدم قدرتها على التعبير اللفظي عما في نفسها أو لخوفها من السلطة المدرسية، لأن ما تريد الطالبة التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية...تقول ب.ح : قد تجد الطالبة المتعة بالقيام بهذا العمل فهي لا تهتم بالأماكن العامة إذ أن لا شأن لها ولن يعود لها ( في نظرها) بالخسارة في شي..وتقول م.ع : ربما لأوقات الفراغ أو لحب إظهار الذات بطرق غير سليمة أو لإثبات قيمتها لدى صديقاتها وأنها صاحبة أعمال مشاغبة أحياناً في المدرسة ...أما ش.أ فأرجعت الكتابة على الجدران إلى 3 أسباب رئيسية وهي:1- دوافع غريزية ورغبات مكبوتة في الطالبة....2- دوافع الشتم والسب لبعض العناصر من الطالبات والمعلمات أو عضوات إدارة المدرسة بغرض الإساءة إلى أشخاصهم بسبب مواقف تربوية أو اجتماعية معينة لم ترض عنها الطالبة...3- قد يكون فقط للهو أو إشباع الميل إلى الكتابة من أجل الكتابة فقط أي أن ما تكتبه الطالبة لا يحمل هدفا محددا...3- ماذا يمكن أن تكتب الطالبة على جدران المدرسة؟وماذا تستفيد من ذلك؟عندما نقف أمام نوعية العبارات المكتوبة فأغلبها تدل على الحالات النفسية التالية:- نفسية طالبة معقدة بل وحزينة فتكتبالحزينة ، الوحيدة ،اليتيمة) - نفسية طالبه عاشقة متيمة فتكتبأحبك ، أسيرة الحب ، المتيمة) - نفسية طالبه مثقفة مهمله فتكتبإذا لم تستحي ففعل ما شئت ، من راقب الناس مات هماً)- نفسية طالبه طموحة فتكتبالمفكرة ، عبقرية زمانها ، الذكية)- نفسية متعصبة فتتعصب لمعلمه تحبها أو طالبه أو أي شخصيه معينه...وغير ذلك قد تكتب حروف ، مقطع من أغنيه ، رموز ربما لن يفهمها غيرها - رسم بعض الرسومات .... الخومن جانب الفائدة فاجتماعيا لا تكسب بل تفقد .. أما بين الصديقات فربما تكون بينهم تحديات أو ما شابه لتكسبها، أو ربما لتفريغ بعض مكنوناتها على الحائط !4- ما هي طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة؟تكثر طرق الوقاية والعلاج من ظاهرة الكتابة على الجدران والتي لا يقتصر انتشارها في المدرسة فحسب بل نرى إن المدينة قد امتلأت مبانيها و أسوارها أنواعا كثيرة من الكتابات والرسومات فتظهر مواهب الطلاب على تلك الجدران فيشبعون هواياتهم عليها.. أو يعبرون عن مشاعر القلق أو الاكتئاب وتنفيس عن المكبوتات والضغوط النفسية، والنزعة ألي تأكيد الذات والتعبير عن الإرادة، والتعبير عن الانتقام من الآخرين، والإعجاب بالجنس الأخر ونقل مشاعر الحب، ويظهر ذلك بصورة أكثر على جدران مدارس البنات..ويظهر من ذلك أن أقوى الدوافع التي ظهرت مقارنة بنسب الدوافع الأخرى هي توصيل رسالة للآخرين عبر الجدران منها ما قد يكون تأكيدا للذات أمام الأقران، ومنها ما ينم عن العاطفة والحب، أو مشاعر الصداقة، أو مشاعر الاكتئاب والقلق.وبما أننا نتحدث عن هذه الظاهرة داخل محيط المدرسة سنذكر فيما يلي بعض طرق الوقاية والعلاج من هذه الظاهرة داخل المدرسة فقط:طرق الوقاية من ظاهرة الكتابة على جدران المدرسة منها:1- يتم كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك ، كما يتم توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة ، وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفة حائطية حول هذا الموضوع02- استغلال منبر الطابور الصباحي وكل منبر في المدرسة للتحذير من هذه الظاهرة وطرح المقارنة بين بيئة خالية من الكتابات وأخرى مشوّهةٍ بها لتميز الطالبة بنفسها وتحكم عقلها .3- وضع حوافز للفصول النظيفة .4- معرفة الأسباب المؤدية لتلك الظاهرة وأهمها الضغط النفسي على الطالب...5- دعم دور المنزل فقد يكون هناك قصور في الدور الأسري فيما يتعلق بتنمية الحس الوطني والشعور بالمسئولية.بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية:1- يتم تشكيل جماعة من الطالبات بمعرفة مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية مهمتهن رصد الطالبات الذين يمارسون هذا السلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مديرة المدرسة أو المرشدة الطلابية02- تستدعي المرشدة الطالبة - للمرة الأولى - إلى مكتبها وتعقد لها جلسة إرشادية تبصرها فيها بعواقب هذا السلوك وتبلغها بتسجيل هذه المخالفة عليها من قبل الاداره03- إذا تكرر السلوك من ذات الطالبة تعقد لها المرشدة الطلابية جلسة إرشادية بحضور مديرة المدرسة وتبلغها فيها مديرة المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضدها الذي نصت عليه لائحة الانضباط السلوكي04- إذا تكرر الأمر لنفس الطالبة يتم ابلاغ ولي أمرها بتصرفاتها والإجراءات التي اتخذت بحقها.5- تبلغ مديرة المدرسة الطالبات في الإذاعة الصباحية عن سلوك تلك الطالبة وتصرفها وما اتخذته الإدارة من إجراءات في حق تلك الطالبة وان من تسلك سلوكها ستلقى مثل ما واجهته من عقاب...5- إذا رأيت طالبه تكتب على حائط المدرسة.فما دورك كعضو فعال في مدرستك ومجتمعك؟أخذنا رأي بعض الطالبات حول دورهن تجاه الطالبة المُمَارسة لهذا السلوك...فقالت هـ.س: بالتأكيد سأنصحها بأن هذا المكان جزء من مجتمعنا الذي يعكسنا من خلاله فيجب تجميله..أما ع.أ فقالت : نصيحتها بالحسنى , وإخبارها أن هذا السلوك يعتبر من التخلف ولا يواكب الرقي الحضاري ..وبذلك يجب علينا القضاء على هذه الظاهرة الغير الحضارية بتحسين البيئة التعليمية والممارسات التربوية وتكوين وتعزيز الصداقات النافعة ، ودعم دور المنزل في الجانب الوقائي وتكثيف الحملات الإعلامية والإرشادية في زيادة الوعي بين الطلبة، وتثقيفهم وتذكروا أن بقاء الحوائط نظيفة.. تدل على النظافة الشخصية ، والوعي والسعي للمحافظة على المجتمع والرقي به نحو الأفضل)**!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
إنها ظاهرة عالمية ، وكلامك جميل . .
ومن أسباب القضاء على هذه الظاهرة ــ وكأني سمعت أنه عمل به في بعض المناطق ــ وهو تخصيص أماكن للكتابة وتجددها بين الحين والآخر ويقوم الشباب بالكتابة وهنا يتم إشباع رغباتهم ومن ثم تقل الرغبة في الكتابة وأيضًا يمكن التعرف عليهم واستغلال مواهبهم بما يفيد ومن ثم يعتدل سلوكهم .
من أعجب ما رأيت لوحة وضعت على جدار مسجد كتب فيها ( الكتابة على الجدران سلوك غير حضاري ) فقام أحدهم ورسم سهمًا نازلاً من هذه اللوحة وكتب على الجدار ( صح السانك ) .
تقبل تحياتي ، وجزاك الله خيرًا .

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 13-12-2010, 01:33 PM
صورة مآهمني بعدك الرمزية
مآهمني بعدك مآهمني بعدك غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ممكن مساعده موضوع الكتابه على الجدران


مشششكـور مــآقصرت

موضوع مغلق

ممكن مساعده موضوع الكتابه على الجدران

الوسوم
ممكن , مسـآعـده , موضوع , الجيران , الكتابه
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
موضوع مكرر يستحق الحذف اسفة لقد خذلتني مواضيع عامة - غرام 14 03-10-2010 03:35 PM
فن كتابة موضوع مميز و ردود مميزه المورد الغريب مواضيع عامة - غرام 4 06-09-2010 12:33 AM
الكتابه على الجدران كازورينا ارشيف غرام 2 30-08-2007 04:49 PM
ممنوع الكتابه على الجدران..؟؟ بنت الدوحه& ارشيف غرام 4 27-02-2007 12:26 PM
قصة حقيقية حصلت لاختي وابنت الجيران في جدة abuhaif قصص - قصيرة 2 13-05-2006 01:00 AM

الساعة الآن +3: 08:23 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1