منتديات غرام اسلاميات غرام مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة يجوز للمرء أن يقول سأفعل كذا والباقي على الله
رفيع الشـــــــان ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة في ردي السابق على موضوع:

(( تنبيه عبارة سويت اللي علي والباقي على الله ))

للأخت إنعكاس شعاع القمر..

والتي قامت بنقل الموضوع مستندة إلى فتوى شيخنا العلاّمة / إبن عثيمين قدس الله روحة ..

ونحن نقف أمام علم هذا الحبر ..

ولكن المسألة فيهاأقوال وفيها سعة , والشيء الذي دفعني للرد هو أنني ذات مرة سعمت تفصيل دقيق للشيخ العلاّمة / صالح الفوزان حفظه الله في هذه العبارة وبعد التفصيل أشاد بها وقال من كمال الإيمان ..

ولكن !

سبقتني أختي الكريمة العزيزة / معا لنضيء الكون

وأتت بجميع الأقوال لعلماء هذه الأمة المعاصرين ...

فأحببت أن أزيل اللبس وحتى لا نحرم شيء فيه خلاف من اجتهاد عالم فقط !


وإليكم الموضوع كامل :




رقم الفتوى : 31500
عنوان الفتوى : يجوز للمرء أن يقول " سأفعل كذا والباقي على الله "
تاريخ الفتوى : 02 ربيع الأول 1424 / 04-05-2003
السؤال
ما حكم قول (أنا سوف أفعل كذا وكذا والباقي على الله) هل فيها عدم توكل على الله أم ماذا؟ لأن التوكل على الله في هذه الحالة أتى بعد التوكل على النفس. أرشدونا لأننا نقولها كثيراً ونخشى من أن نشرك بالله ونحن لا نعلم ووفقكم الله.

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن التوكل على الله مطلوب في كل حال، كما قال الله تعالى: وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [المائدة:23]، وقال الله تعالى: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ [الفرقان:58]، وقال الله تعالى: وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3].
وهذا التوكل عرفه العلماء بمباشرة الأسباب مع استشعار أنها لا تؤثر إلا بإذن الله، وعليه فالاعتماد الحقيقي في إنجاح المهمة على الله وحده، ولا يمنع ذلك أن تفعل ما تستطيع من الأسباب، فبذل السبب لا يناقض التوكل إذا كنت معتمداً على الله أثناء بذل السبب كما في الحديث: قيدها وتوكل. رواه الحاكم وجود إسناده الذهبي وحسنه الألباني، وفي رواية: اعقلها وتوكل. رواه ابن حبان والترمذي وحسنه الألباني.
ويدل لهذا تخطيط النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة، فقد بذل أسباباً محكمة، ولما وقف المشركون على فم الغار قال أبو بكر لو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما. رواه البخاري ومسلم.
كما يدل له أنه لبس درعه في غزوة أحد، كما في المسند بسند صحيح، وبناء عليه فإن من بذل وسعه في تحقيق مهمة وكان اعتماده في نجاحها على الله لا يعد فعله هذا منافياً للتوكل، لأن تعاطي الأسباب لا يتنافى في التوكل، أما إذا كان معتمداً على نفسه فقط وإذا عجز في الأخير يتوكل على الله، فهذا هو الاعتماد على النفس المنافي للتوكل.
ولكن القولة المذكورة في السؤال غالباً يقصد منها قائلها أنه سوف يأخذ بالأسباب التي من شأنها أن توصله إلى المهمة، ولكن النجاح الفعلي لا يتحمله وليس مسؤولاً عنه، وهذا هو المعبر عنه بالباقي على الله -أي ليس لي -دخل-
وعليه، فلا حرج في هذه المقولة.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


================================================== ===

العنوان عبارة (عملت الذي علي والباقي على الله)
المجيب عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/المناهي اللفظية
التاريخ 25/11/1427هـ


السؤال
ما حكم قول: (سويت اللي علي والباقي على الله؟).




الجواب
الحمد لله، رب العالمين والصلاة السلام على رسول الله، وبعد:
فمن يقول هذا العبارة مراده أني فعلت السبب الذي أقدر عليه في الأمر الذي أريد تحقيقه، وأما حصول المقصود، وتحقيق النتائج فذلك إلى الله، وهذا المعنى حق، فإن العبد لا يملك تحقيق مقاصده، وبلوغ آماله إلا بتوفيق الله وتيسيره، فمعنى هذه العبارة يرجع إلى ما جاء في الحديث "اعقلها وتوكل". أخرجه الترمذي (2517)، وابن حبان (731). وهذا هو الذي يليق بالمسلم أن يفعل السبب المشروع ويعتمد في حصول المطلوب على ربه، فيجتهد في فعل الأسباب المشروعة، ويستعين بربه في حصول مطلوبه كما قال صلى الله عليه وسلم "احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجِز". صحيح مسلم (2664).
ولكن ينبغي أن يقول المتكلم بهذه العبارة (والباقي إلى الله)، بدل (على الله)، والله أعلم.

https://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=96206



يتبع ........

رفيع الشـــــــان ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

العنوان عبارة (عملت الذي علي والباقي على الله)
المجيب عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/المناهي اللفظية
التاريخ 25/11/1427هـ


السؤال
ما حكم قول: (سويت اللي علي والباقي على الله؟).




الجواب
الحمد لله، رب العالمين والصلاة السلام على رسول الله، وبعد:
فمن يقول هذا العبارة مراده أني فعلت السبب الذي أقدر عليه في الأمر الذي أريد تحقيقه، وأما حصول المقصود، وتحقيق النتائج فذلك إلى الله، وهذا المعنى حق، فإن العبد لا يملك تحقيق مقاصده، وبلوغ آماله إلا بتوفيق الله وتيسيره، فمعنى هذه العبارة يرجع إلى ما جاء في الحديث "اعقلها وتوكل". أخرجه الترمذي (2517)، وابن حبان (731). وهذا هو الذي يليق بالمسلم أن يفعل السبب المشروع ويعتمد في حصول المطلوب على ربه، فيجتهد في فعل الأسباب المشروعة، ويستعين بربه في حصول مطلوبه كما قال صلى الله عليه وسلم "احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجِز". صحيح مسلم (2664).
ولكن ينبغي أن يقول المتكلم بهذه العبارة (والباقي إلى الله)، بدل (على الله)، والله أعلم.

https://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=96206


================================================


السؤال :
ما حكم هذه العبارة : وهي قولهم : سويت الذي علي والباقي على الله تعالى ؟
الجواب :
( طيب هذا ، سويت الذي عليك : من الأسباب يعني ، فعلت الأسباب ؛ والباقي : وهو التوفيق وحصول المقصود هذا على الله..
هذه عبارة صحيحة.)اهـ.
العلامة الفوزان .

رفيع الشـــــــان ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده أما بعد

فقد انتشر عند العامة في هذا الزمان قول منافي لتوحيد الرحمن في الأفعال قد جعل صاحبه وهو لايشعر شريكا لله في أفعاله لفظا وقد
قال تعالى والله خلقكم وما تعملون
وقال وهو على كل شيء قدير
وقال ألا له االخلق والأمر
وهو أن بعضهم إذا سئل عن عمل مقدم على انجازه كطبيب يعالج مريضا وسيجري له عملية يقول نحن نصنع الذي علينا والباقي على الله
ومعاذ الله أن يكون باقي العمل الذي يبدأه المكلف لله بل الأمر كله له أوله وآخره
فلاينقسم العمل بل هو لله
فليقل نصنع الذي علينا والأمر كله لله وليحذر ذكر تلك القسمة الجائره فالأمر لله
فلو قال انا أقصد مابوسع البشر هو عملي والباقي وهو ما بوسع الاله فله قلنا فما بوسع البشر تابع لقدرة رب البشر كما قال صلى الله عليه وسلم ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين
أفيليق بم استجاب للرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن يقول هذا الكلام قسم من الفعل لي والباقي على الله فليعزم المسألة وليعمل السبب وليغفل عنه وليتعلق بالمسبب فيتوكل على الله وليعلم أن الله خالق كل شيء والله خلقكم وماتعملون
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم اعقلها وتوكل ومما أنكر هذا اللفظ من المعاصرين العلامة محمد الصالح بن عثيمين فوفق جزاه الله خيرا وقد أحسن
__________________

ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار


============================================


السلام عليكم



هذه مختصرات لما ورد أعلاه

مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
لا حرج في هذه المقولة

عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام
ولكن ينبغي أن يقول المتكلم بهذه العبارة (والباقي إلى الله)، بدل (على الله)

الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
عبارة الباقي على الله لا تصح
أصل العبارة غلط ، بل يقول : ( بذلت جهدي وأسأل الله المعونة )


العلامة الفوزان
هذه عبارة صحيحة

ماهر بن ظافر القحطاني
قول منافي لتوحيد الرحمن في الأفعال



.
.
.

رفيع الشـــــــان ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

مقصد قائليه معلوم ولا ينافي التوحيد بإذن الله ، فهم يقصدون فعل السبب والنتيجة إلى الله .. لكن الأفضل تصحيح العبارة حتى لا يفهم خلاف ذلك ، وهو بأن الفاعل عمل جزءاً والله تعالى عمل الجزء الآخر تعالى الله عن النقص فهو بيده كل شيء ويقدر على كل شيء . والأمر سهل ، قل : سوف أعمل الذي علي ( أي الأسباب المشروعة المأمور بها ) والنتيجة إلى الله أو على الله لا فرق ، أو عملت الذي علي وأطلب من الله العون والتوفيق ، أو عملت الذي بوسعي وطاقتي والباقي على الله / مثال / تزوجت وجلست عشر سنوات بدون إنجاب ، فقال لي أحد محبي ، هل تعالجت وبحثت عن سبب التأخر في الإنجاب ؟ قلت : عملت الذي بوسعي وطاقتي مما هيئ لي من أسباب والباقي على الله وهو تقدير الولد من عدمه . والله أعلم


==========================

للأمانة العلمية :


ملتقى أهل الحديث - عرض مشاركة واحدة - يجوز للمرء أن يقول " سأفعل كذا والباقي على الله "

والشكر لأختي : معاً

سبحان الله! ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

جزاك الله كل خير ..
من جد هالكلمه نقولها كثير .. يعيك العافيه على التوضيح


.big star. ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

جزاك الله كل خير ..

مـ ع ـاً لنضي الكون ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

"~

وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته
بآرك الله فيك ونفع بك



والشكر لأختي : معاً
والشكر موصول لك أيضآ
لأنك كنت سبب رئسي في بحثي عن الموضوع
نسأل الله أن يُبصرنآ الحق ويفقهنآ في الدين


~"

كنوووز العطاء ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا

غـيد الأماليد ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خير وماقصرتم على التوضيح


احــــلامي ســـرااب آنا شخصُ آغطئ هموٌوٌوٌمــيےّ» بِضٌحكٌہٌ

الله يجـــــــــزااااكـ خيــــــر على التــــــــوووضيح

ويجعلـــــــهـ في ميــــــزاااان حسنــــاتكـ

تقبلـــــــــواا مـــرووري

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1