ورد من الماس ©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©

ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها.
جامع الصلوات :


جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :


[ فخلفهم من بعدهم خلف اضاعوا

الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً ] ..


هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل

يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟

مؤخر الصلوات :


مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل ))

وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالى :


[ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ] ..

تارك الصلاة :



تارك الصلاة في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالى :


[ماسلككم في سقر ، قالوا لم نكن من المصلين ]


وقال تعالى :[وماأدراك ماسقر ، لاتبقي ولا تذر ]


هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة

فيه تذوب عظامه من شدة الحرارة


وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان

ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه



وسلم .





والله الصراحة رسالة

تستحق إعادة التوجيه

لأنّـــا والله متهاونين

بالصلاة لأبعد الحــدووووود

وبالذات صلاة الفجر

الله يثبتنا على الطاعة ويحسن ختامنا..



اللهم قد بلغت اللهم فأشهد...

فـتـاة الـعـقـيـــدة ©؛°¨غرامي جديد¨°؛©

موضوع قيم
اللهم آجرنا من جهنم يااارب

آكتفآء ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يصح في ذلك شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد وردت آثار عن السلف ، فقد روى ابن جرير في تفسير قوله تعالى : (فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) عِدّة أقوال عن السلف على أنه : وادٍ في جهنم ، أو نَهْر في جهنم .
كما نَقَل ابن جرير عن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الخُسران .
وعن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الشرّ .
ثم قال ابن جرير : وكلّ هذه الأقوال متقاربات المعاني . اهـ .

ولا يصحّ أن جهنم تستعيذ من حرّ وادي (غـيّ ) كل يوم من شدة حرارته .
كما لا يصِحّ أن ( ويل ) وادٍ في جهنم .

ولا يصح أن ( سقر ) أيضا وادٍ في جهنم ، بل هو اسْم للنار ، أو اسم باب مِن أبوابها .
قال ابن جرير في قوله تعالى : (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) : يعني تعالى ذكره بقوله : (سَأُصْلِيهِ سَقَرَ) سَأورِده بَابًا مِن أبواب جهنم اسمه سَقَر ، ولم يُجرَّ سَقَر لأنه اسْم مِن أسماء جهنم ، (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) يقول تعالى ذِكْره : وأيّ شيء أدراك يا محمد ، أيّ شيء سَقَر ؟ ثم بَيَّن الله تعالى ذِكْره ما سَقَر ، فقال : هي نار ( لا تُبْقي ) مَن فيها حَـيًّا ، ( وَلا تَذَرُ ) مَن فيها مَيتا، ولكنها تُحْرِقهم كلما جدّد خلقهم .

وقال البغوي في تفسيره : قال اللّه تعالى: (سَأُصْلِيهِ) ، سأُدْخِله ، (سَقَرَ) ، وسَقَر اسْم من أسماء جهنم .
(وَمَا أَدْراكَ مَا سَقَرُ(27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ) ، أي لا تُبْقِي ولا تَذر فيها شيئا إلاَّ أكلته وأهلكته . وقال مجاهد : لا تُمِيت ولا تُحيي ، يعني لا تُبْقِي مَن فيها حيا ، ولا تَذَر مَن فيها ميتا كلما احترقوا جُدّدوا . وقال السُّدّي : لا تُبْقِي لهم لَحْمًا ولا تَذَر لهم عَظْمًا . وقال الضحاك : إذا أخَذَت فيهم لم تُبْق منهم شيئا ، وإذا أعيدوا لم تذرهم حتى تُفْنِيهم ، ولكل شيء مَلالة وفَتْرة إلاَّ جهنم .

والله تعالى اعلم

الشيخ عبد الرحمن السحيم

بارك الله فيك


غـيد الأماليد ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

كما قالت princess charming
لايــــــصح والسموحه منك ينقل للأرشيف
وجزاكم الله خير


أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1