منتديات غرام أعضاء غرام سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء بدي بحث عن الاثار السلبيه للمسلسلات
|25| سكينه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ندش في الموضوع مابه وقت
الموهم اختكم كيكة تبي بحث مدعمه بالفلسفه عن الاثار السلبيه للمسلسلات الخليجيه
بصراحه قالت لنا دكتوره القضايا وهو عليه 20 درجه واحنا ندور على الدرجات دواره

وانا بصراحه متكيسله ادور واجمع معلومات وبعدها اتفلسف
واذا مارديتوا عادي ادور لي حد ثاني
بس مااتوقع تخيبون ظني

حُلم الحياه - وَلآ أَحِنُّ لأحدٍ سِوآك يَ أبِيْ !

والله يااكيكتي مااعندي خلففيه

لاكن أنتي أبحثي بمحرك البحث وشووووفي

أسففففه بجد

تقبلي مرووري

ЗŕbŏOőĵā ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

.‘×
من حسسن حظك آن هذآ موضوعك‘ ,,
لانه موضوع سهـل جداً والكلام حوله كثييييييير
وأنـآ متأكدهـ لو اشتغلتِ شوي وبحثتِ بقوقل,,
رآح تـأخذين العلامه كآمله =)
انتِ آبحثي وإذإ استصعب عليك شي آوكذآ
بنكون بـ الخدمه =)
الله يوفقك‘

حمودالشمري ♫♪ , Bouгboп

||



قال طفل ترتسم البراءة في شفتيه وهو يشاهد المسلسلة : امي انظري ان هذا الرجل قبل حبيبته ! فقالت الأم لطفلها : يا بني هؤلاء قوم نزعت الحياء من انفسهم فقال الطفل: امي اليس هذا عيبا فقالت نعم نعم وهي تتابع المسلسل بشغف غير مبالية بالأثر الذي انطبع على طفلها ولن ينسى الطفل هذا المشهد في حياته ابدا.

تتسمر افراد الأسرة امام الفضائيات المختلفة لمتابعة هذه المسلسلات بشغف غبر مبالية بأثارها السلبية عليهم التي قد تتمتد لشبابنا وشاباتنا عموما من تقليد أعمى للممثلين والممثلات وضياع لإوقات وهدم لإخلاق مما نستطلعه في هذه السطور القادمة:

تقول خلود محمد طالبة في كلية الطب: اعتقد أن ضياع الأوقات من ابرز اّثارها السلبية بلإضافة إلى نشر بعض أنماط الحياة الغربية مثل مسلسل مهند ونور وما أدى إليه من التفكك الإسري وكثرت حالات الطلاق حتى أصدر المفتي العام للملكة بتحريم النظر إلى هذه المسلسل.

وتوافقها زهرة-ربة منزل- إلا أنها تتابع هذه المسلسلات بشغف قائلة:انا اتابع هذه المسلسلات ولا اضيع وقتها خاصة المدبلجة منها لكن فعلا لها اثار سلبية منها التأثير على الشباب خاصة في اللبس الفاضح والألفاظ الغريبة ’ ونشر عادات غير إسلامية وليس لها صلة بمجتمعاتنا.

وأكدت الطالبة لين في مرحلة الثانوي انها أصلا لا تتابع هذه المسلسلات لإن والدها منعهم من متابعتها’ قائلة: منعني ابي من هذه المسلسلات لاكن لاحظت تأثيرها على زميلاتي في المدرسة خاصة التركية فرأيت شغف زميلاتي في البحث عن أصدقاء يعشن معهم -الرومانسية- على حد قولها.

بينما يلقي مصعب عمر بالائمة على هذه المسلسلات في تعليم الناس الإجرام وطرق الغش والأحتيال قائلا:هؤلاء الممثلين والممثلات علموا الشباب الإجرام والإحتيال بالإضافة إلى انها تعلم افراد الأسرة الخروج على طاعة الأباء والأمهات بل حتى تضيع حق الضيف في الضيافة لإنهم مشغولون بمتابعة المسلسل.

أما عن بعدها الإجتماعي والنفسي لهذه المسلسلات يحدثنا الدكتور خالد الكردي المتخصص في علم الإجتماع:قائلا أكدت الدراسات التي أجريت أن المشاهدة التلفازية لها تأثيرها البالغ والقوي على المشاهد بشكل عام لما تحتويه من صوت وحركة وموسيقى وتؤثر على المتلقي ونحن نتعلم بالمشاهدة والتقليد والمحاكاة’ والمسلسلات سواء كانت تاريخية او مدبلجة اداة مؤثرة لإنها تنقل قصص ليست من واقعنا الإجتماعي ولا تصلح لبيئتنا السودانية’ فيقع الأطفال والشباب في تقليدها فيقعوا في المحضور.

وأكد الكردي ان نقل هذه المشاهد التلفازية بطريقة الية يؤدي إلى خطر كبير على الأجيال الناشئة وعلى المراهق فإنه سيقلد مباشرة ما يشاهده في هذه المسلسلات ولكن ليس كل هذه المسلسلات شر فيمكن الإستفادة من المسلسلات التاريخية التي تفرز القيم الفاضلة في الاسر كما ان غيرها يفرز القيم السيئة في المجتمع

وشدد على أهمية دور الأسرة في انتقاء المسلسلات الهادفة لإن المسلسلات الخبيثة لها دورها في افساد الشباب وأضاف الكردي: والمسجد له دوره المكمل لأسرة والمدرسة لها دورها المكمل لأسرة في تشئة افرادها التنشئة الصالحة.

ونبه الكردي أن هذه المسلسلات اصبحت الشغل الشاغل لأسر السودانية عموما ونحن ليس لنا استعداد بتقبل هذه الأنماط الغربية الخارجة عن عاداتنا وعن تعاليم ديننا الحنيف

وأشار ايضا الى مسلسلات الكرتون قائلا: حتى هذه المسلسلات الكرتونية وما فيها من المبالغة في تصوير الحياة البطل وقوته في القضاء الخصوم لها الأثر السئ على الأطفال مما يولد العنف لديهم.

أما البديل عن هذه المسلسلات يرى الكردي انه لابد من ان نخلق تلفاز فيه انطباعات واهتمامات واقعية وبرامج هادفة تنافس لهذه المسلسلات

ونجعلهم يهتموا بالقنوات الثقافية التي فيها طابع التسلية ونهتم بالبرامج التي تهتم بواقع الأسرة والتي بدورها تصنع جيلا مثالي’ وعلى الأسرة ان تلاحظ مواهب الأطفال والشباب وأن تنميها لهم فمثلا من كان له اهتمام بالكمبيوتر ننمي له موهبته ومن كان له اهتمام بالموبايل ننمي له موهبته

وأن نعلمهم كيف يتعاملوا مع هذه وسائل التكنلوجيا حتى تستخدم بشكل مثالي.

أما عن رأي الدين في هذه القضية تحدث للمحرر الدكتور الهادي جار النبي الأستاذ بكلية أصول الدين قائلا: كل هذا يقع تحت ما يسمى بالتمثيل ففيه جانب إيجابي وجانب سلبي وقد تعالج بعض القضايا ’ لكن يراعى فيها الجانب الأخلاقي وستر المرأة لأنه يتابعه مختلف ألوان الناس وتأثيره سلبي إذا كان لا يراعى فيه الأخلاق ولباس المرأة وكذلك لأن الكثير من الشباب والشابات يقلدن الممثلين والممثلات في حركاتهم ولباسهم مما له الأثر السالب عليهم ولإن الشباب ليس لديهم قدوة فأصبحوا يقتدوا بهؤلاء الممثلين

كذلك إنها تأتي في أوقات غير مناسبة وفيها نساء متبرجات مما يفتن الشباب ويحرك مكامن الشهوة لديهم.

وعن سبب إقبال الأسر عليها قال: لإن الناس أصبحوا يبحثون عن المتعة الرخيصة بالنظر إلى هذه المسلسلات الغير مفيدة.

وناشد الهادي المسؤلين القائمين على هذه المسلسلات قائلا: وعلى المسؤلين من هيئات الرقابة وشركات الإنتاج أن يتقوا الله تعالى في أنفسهم لإنه يراقبهم وسائلهم عما يقوموا به من إفساد لشباب بهذه المسلسلات’ وأضاف: وليت الأمر أقتصر على هذه المسلسلات بل أصبح هناك ما يسمى بالفضائات الواسعة والتي يشاهد فيها الكثير من المسلسلات والأفلام على مدار الساعة مما يلقي على عاتق أهل الأعلام المسؤلية العضيمة.



أما عن حكم النظر إلى المسلسلات الخليعة بداعي التسلية قال د.الهادي: فالنظر إليها حرام وأنه لا تسلية بحرام وهناك أشياء أخرى يمكن التسلي بها فقد قال صلى الله عليه وسلم (كل لهو باطل إلا الرمي وملاعبتك إمرأتك)

فالتسلي بالأشياء التي تدرب الرجل على الجهاد وملاقاة الأعداء فهذا من المأمور به لما له جانب إيجابي وجانب ترفيهي وكذلك ملاعبة الرجل لإمرأته أيضا مما يقوي العلاقة الزوجية بينهما وهذا هو الهو الحلال.

ونبه د. الهادي إلى أن هناك بعض المسلسلات الوثائقية التاريخية التي تقدم مادة لناس الذين ليس لهم إطلاع واسع بالكتب فهذه يجوز التسلي بها والأستفادة منها.

أما عن المسلسلات الدينية أضاف قائلا:فيها الكثير من الحيل وفيها تشويه لبعض الشخصيات لكن بعضها مفيد مثل التي تتحدث عن سير بعض العلماء والمشايخ فهذه توزن من باب المصالح والمفاسد فإذ كانت مفسدتها أكثر من مصلحتها فإنه لا يجوز النظر إليها.

وشدد د.الهادي أن المسلسلات التي تخدش فيها الشخصيات الإسلامية مثلا كأبو بكر وعمر فإنه يحرم بتاتا النظر إليها وأقل أنواع الانكار ألا يشاهدها الفرد المسلم.



بالتوفيق ..~







~
، ،


نسيم الليل الهادئ أنثـے » بعطر الـملاك`

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اختي ليتك تغييرين اسم البحث من الاثار السلبيه للمسلسلات

الخليجيه للمسلسلات التركيه مالها وماعليها

لان مسلسلات الخليج بشكل عام من وجهه نظري لها سلبي واحد

انها تشوه صوره الخليج اغلبها تدور حول اسره اسقراطيه ثريه

افرداها ظلمه وسراقين او مظلومين ومضطهدين لشفتهم يضيق صدري صراحه

بينما لو اتجهتي للمسلسلات التركيه هي الي لها اثر كبييير رومنسيتهم المبالغ فيها

تخرب تفكير اطفالنا وتفتح اعينهم عن اشياء غلط مثل الحمل من غير زواج والحب وكذا

وجهه نظري وربي يوفقك


|25| سكينه

هي الي طلبت منا وانا متوهقه لاني مااطالع واجد مسلسلات خليجيه
وشكرا ماقصرتوا والله

أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1