غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 21-03-2011, 04:15 PM
صورة little smile الرمزية
little smile little smile غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


في ذكرى ميلاد الشاعر الكبير..
نزار وبلقيس .. الحب الخالد
2011/03/21

نزار لاشئ سيبقى ألا العشق
little smile

يوم 21/3 تحل ذكرى ميلاد نزار قباني..و التالي هو .. مقال يروي قصة زواج نزار قباني من أحلى نخلة عراقية شامخة .. من بلقيس الراوي.

هذه باقة ورد نقدمها إلى نزار قباني.. نزار، الشاعرالذي نقلت كلماته وإنجازاته المرأة من قائمة طعام شهريار لتضعها في مكانة الأقمار والنجوم والزهور.. عاش أكثر من نصف قرن يفجر براكين المرأة حتى أصبحت العلاقة الجدلية بين نزار والمرأة تشكل ثلاثة أرباع تكوينه النفسي والشعري.. إلى نزار وعن نزار هذه السطور.


بلقيس ... النخلة العراقية

عام 1969 بعد زواج الشاعر الكبير نزار قباني من بلقيس الراوي التي إنتهت حياتها بشكل مأساوي في حادث تفجير السفارة العراقية ببيروت عام 1981 قال: ( جئت إلى بغداد لألقي قصيدة، وبعد قراءة قصيدتي إلتقيت بقصيدة ثانية إسمها بلقيس وأقمنا أول مؤسسة وحدوية بين قلبين وبين وطنين).

مقدمات الحدث لم تخل من عناصر التشويق والإثارة، فقد أشفق أفراد عائلة بلقيس عليها من بركان نزار .. حذروا أجمل أشجار نخل العراق بكل شموخها وعنفوانها وسبائك الذهب التي كانت تضفرها لتصل إلى الخصر ولون عينيها النادر في صفائه .. قالوا لها إن نزار قباني ماركة مسجلة للتمرد.. وإن دواوينه تحت مخدات العذارى يعشن معها كل ليلة ولا يجرؤن على الإعتراف بحيازتها أمام كبار الأسرة، وإن الرقة التي يحنو بها على سطور أشعاره تفجر عنفاً وأكياس دم وإندلاعات حرائق في الوجدان، وإنها ستتزوج شهرياراً عصرياً يذبح بدل المرأة كل ليلة ألف إمرأة وإمرأة.. ولكن الفتاة ذات الثلاثة وعشرين ربيعاً أصرت على نسج خيوط أجمل قصة حب عرفها التاريخ الحديث، وإختارت بعد أن كتب لها نزار واحدة من أجمل قصائده:

إني خيرتك فإختاري

مابين الموت على صدري

أو فوق دفاتر أشعاري

إختاري الحب أو اللاحب

فجبن ألا تختاري

لاتوجد منطقة وسطى

مابين الجنة والنار..

تم الزواج بعد محاولتين قام بهما لخطبته بلقيس، إحداها وسط فيها رئيس جمهورية العراق الأسبق أحمد حسن البكر، وإنطلق الشاعر وملهمته الجميلة ليستقرا في بيروت وتتحقق كلماته:

قصائدي قبلك .. يا حلوتي

كانت كلاماً .. مثل كل الكلام

وحين أحببتك صار الذي

أكتبه للناس أحلى الكلام


نزار وبلقيس .....الحب والألهام

إقترابي من نزار في هذه المرحلة جعلني ألعن الموروثات السخيفة التي سلختنا وشوت لحومنا لتأكلها وترمينا عظما.. فالذي إتهم بأنه شهريار دخل مخدع المرأة ولم يخرج منه ، والذي وصف حالته:

خطيئتي

أني نقلت الحب من كهوفه

إلى الهواء الطلق

وأن صدري صار يا حبيبتي

كنيسة مفتوحة لكل أهل العشق

هو نفسه الذي جعل المرأة قضيته خلال خمسين عاما.. كان الصوت القوي الذي إنطلق دفاعا عن مائة مليون سجينة بغير ذنب إلا أنها إمرأة.

عدة مرات سمحت بمشاكسة ( عمو نزار ) كما تعودت مناداته بحكم الصداقة الأسرية الحميمة.. أردت أن أعرف هل خذلته مواقف بعض النساء ..لا تخلو نظرة عينيه من الدهشة وهو يجيب طفلة كان يراقبها وهي تلعب مع أطفال العائلة وتحاول اليوم السباحة في بحر الأمواج، ولكن نزار لم يتخل يوماً عن دفع أجيال الشباب إلى طاقة نور الحرية.. فبدون إمرأة حرة لا يوجد رجل ولا وطن حر.. هذه الكلمات تشعل الحماس في صوت نزار: عندما يتعب الثائر من ثورته يكون قد خان نفسه وخان ثورته.. إن الثورة ليست وظيفة حكومية يمكننا أن نتركها أو نستقيل منها متى أردنا إنها نار تشتعل في دمنا ولا يمكن أن تصير ماء يسيل في دمنا.

صحيح إني قدت الدفاع عن مائة مليون إمرأة عربية ولكنني كنت أعرف منذ البدايات أن مسألة الحرية هي أكبر مني ومنها .. الحرية ليست أرنباً يخرج من قبعة الحاوي ولكنها ثمرة تنضج في مجتمع مهيأ لإستيعاب فكرة الحرية ومستعد لدفع ثمنها.

في مجتمع ممزق وضائع ومستلب ونصف أمي كالمجتمع العربي يبدو البحث عن حرية على نسق الحريات السائدة في المجتمع الأوربي نوعاً من الخرافة، كذلك الديمقراطية فإنها في بلادنا مستحيلة كطائر العنقاء.

لذلك أنا لا أشعر بأن المرأة العربية قد خذلتني وإنما أشعر أن هذا المجتمع قد خذلها وخذلني معها.. لقد غنيت من إجل حرية المرأة خمسين عاماً وحلمت هي بجنة الحرية، فلا أنا حررت المرأة بأناشيدي ولا أحلامها أدخلتها إلى الجنة .

أعتقد أن عصر الخيل والليل والبيداء كان أكثر رقياً وحضارة في تعامله مع المرأة من عصر الكمبيوتر والروبوت والأقمار الصناعية والنظام العالمي الجديد، ففي العصور العربية الزاهية كانت هناك فروسية وشهامة وسمو أخلاقي كبير في التعامل مع الأنثى .. وحتى في العصر الجاهلي كان فارسنا عنترة بن شداد ( يغض طرفه إن بدت له جارة ، أي أن عنترة كان أكثر تقدماً وحضارة من شباب اليوم الذين يشيلون المرأة وراءهم على الموتوسيكل كأنها كيس من البصل):

العالم عشق

فإتحدوا يا أهل العشق مازال أبو لهب يتمطى فوق وسائد هذا الشرق

يتسلى في قص الحلمات..

وقطع الثدي وقص العنق

فتلاقوا مثل مياه البحر .. وفيضوا مثل نهور

الشوق

وإفترشوا أوراق الصفصاف .. وناموا في أجفان

البرق

فأنا مازلت أقول لكم

لا شئ سيبقى إلا العشق..

لا شئ سيبقى إلا العشق..

بعد أن فتح نزار أمامنا باب التمرد وعلمنا أن الحب والحرية حق مشروع .. أشعر أن الفوضى التي حلت على خريطة العالم العربي إجتماعياً وسياسياً تجعلنا بحاجة إلى ألف نزار .. تخفت نبرة الأمل في صوته: إذا كان المجتمع يكره النوافذ ويكره الشرفات ويكره ضوء الشمس ورائحة الربيع وزقزقة العصافير فإن ألف نزار قباني لا يستطيعون أن يقنعوا أهل الكهف بأن يستحموا بالماء والصابون ويغيروا ثيابهم أو يقرأوا كتاب شعر أو يشاهدوا مسرحية.

إن المسألة ليست مسألة شعرية ، إنها مسألة مجتمع مصفح ضد الجمال والحب والثقافة والإحساس الحضاري.. إن فراشة واحدة لا تستطيع أن تصنع ربيعا ً- كما يقولون – وأنا أقول إن القصيدة لا تستطيع أن تفعل شيئاً في مواجهة البلدوزر.

في بداياتي الشعرية كنت أتصور أن الشعر يمكن أن يغير العالم، أما اليوم فإنني أتصور أن كل شعراء العالم العربي مجتمعين لا يستطيعون أن يقتلعوا شعرة واحدة من رأس أي ديكتاتور ينظر إلى مواطنيه وكأنهم فئران في مصيدة.

أبحث عن طاقة أمل في كلمات نزار، فالمرأة تواجه نفس المشاكل والمعوقات على مدار نصف قرن.. أين الحل، وما هو سبب الداء؟ .. يصحح لي التعبير: المعوقات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي تواجهها المرأة في كل العصور – لا حالياً فقط – هي معوقات تأريخية ترثها المرأة كما ترث لون عينيها وطول قامتها من جيل إلى جيل.

لا خروج من كل هذه المآزق إلا حين تستكمل المرأة جميع أسلحة المواجهة مع مجتمع الذكور، ومن أهم هذه الأسلحة سلاح العقل والثقافة والسلطة الإقتصادية .. إن الرجل يحكم - كما نعلم - لأنه متفوق عقلياً وثقافيا وإقتصاديا وعندما يصبح لدينا مائة مليون إمرأة عربية قادرات على الوقوف على أرجلهن ثقافياً وعقلياً ومالياً فإن كل الرجال سيستقيلون من وظائفهم.. أنا معك أن المرأة مسؤولة أولاً وأخيراً عن تهميشها ووأدها وإذلالها ، المرأة كانت دائماً مستريحة وقابلة بالقسمة والنصيب ومقتنعة بأن رجلها هو ملك الملوك وتاج رأسها رغم أنه صعلوك لا يساوي خمسة قروش.

المرأة بلعت الخنجر خلال ألوف السنين حتى الضفائر.

إن قصائدي مطلوبة حية أو ميتة في كل مكان، ومع هذا فلن أطلب إعادة محاكمتي.. لأن الشعر دائماًعلى حق والعصافير لا تطلب أبداً تأشيرات دخول.

يا وطني الحزين

حولتني بلحظة

من شاعر يكتب شعر الحب والحنين

لشاعر يكتب بالسكين..

ما دخل اليهود من حدودنا

وإنما تسربوا كالنمل .. من عيوبنا

إذن أين نبحث عن طاقة النور .. أم أن الصورة ستبقى سوداء أمامنا .. كلمات نزار ترد شعراً لا نثراً:

نريد جيلاً غاضباً..

نريد جيلاً يفلح الآفاق

وينكش التاريخ من جذوره..

وينكش الفكر من الأعماق

نريد جيلاً قادماً

مختلف الملامح

لا يغفر الأخطاء.. لا يسامح..

لا ينحني..

لا يعرف النفاق..

نريد جيلاً..

رائداً..

عملاق..

الجيل الجديد يستحضر أحلى ذكرى تركتها له زوجته الراحلة بلقيس التي بدأ كتابة القصيدة الشهيرة التي رثاها للعالم بعد مرور خامس يوم على حادث إنفجار السفارة العراقية في بيروت والتي راحت ضحيته الزوجة الشابة:

بلقيس كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل

بلقيس كانت أطول النخلات في أرض العراق

قتلوك يا بلقيس.. أية أمة عربية

تلك التي تغتال أصوات البلابل

هل تعرفون حبيبتي بلقيس؟

ضمي أهم ما كتبوه في كتب الغرام

كانت مزيجاً رائعاً.. بين القطيفة والرخام

كان البنفسج بين عينيها ينام.. ولا ينام

بلقيس يا عطراً بذاكرتي ويا قبراً يسافر في الغمام

قتلوك في بيروت مثل أية غزالة

من بعدما قتلوا الكلام..

بلقيس ليست هذه مرثية

لكن على العرب السلام..

ثم يكمل ليعاتبها على الرحيل:

أتراك ما فكرت بي

وأنا الذي يحتاج حبك مثل ( زينب ) و ( عمر )

زينب الآن فتاة ناضجة ، تختلف مع والدها وأحياناً تجد لديها الجرأة على نقد بعض أعماله، عن علاقته بزينب وعمر يقول نزار: أرجو أن تطمئني إن الشاعر هو الذي يحكم بيتنا.. وحين يتعارك الأب والشاعر فإن الذي ينتصر هو الشعر والحرية والديمقراطية.


نزار مع زينب وعمر على كورنيش بيروت 1975

إنني لا أمارس الإزدواجية أبداً مع زينب وعمر، فأنا في حياتي .. كما أنا على ورق الكتابة .. شخص واحد، هل من المعقول أن أن ألعب شخصيتي دكتور جيكل والمستر هايد كما في مسرحية أوسكار وايلد، فأكون في النهار رقيقاً، وفي الليل راسبوتين، أو شهريار.. أو السياف مسرور، بينما تصف زينب نوعية العلاقة فتقول أنها تتراوح بين الصداقة وممارسة الأبوة بمفهومها التقليدي، لكنه كرجل أقرب إلى الإنطباع الذي يتركه لدى القارئ لأشعاره من الإنطباع عن الأب الشرقي بصرامته المعهودة.

سألت نفسي: ألا يتعب هذا الرجل - رغم الهموم التي إنقضت ظهره – من العيش بإحساس قنبلة منزوعة الفتيل.. مع شخصية إستثنائية مثل نزار قباني لا فائدة من أية محاولة للهدوء والإستكانة، لأنه على حد تعبيره : لا أؤمن بشعر لا يحدث إرتجاجا في قشرة الكرة الأرضية .. ولا يحدث إنقلاباً في الأفكار السائدة والقناعات السابقة.

القصيدة عندي هي قنبلة موقوتة لابد أن تنفجر في في مدينة ما.. في شارع ما.. في رجل ما.. في إمرأة ما.. في ميدان عام.. في مدرسة.. في جامعة.

لا أؤمن بالقصائد التي تمشي على الصراط المستقيم.. لأن الصراط المستقيم قد يوصلك إلى المدينة الفاضلة، ولكنه لا يوصلك إلى مدينة الشعر.. الشعر العظيم هو ( فن الشغب )، ولأن المتنبي كان مشاغباً كبيراً، صار شاعراً كبيراً، وكذلك كان بودلير ورامبو وأبو نؤاس وعروة بن الورد وغيرهم من الشعراء الصعاليك.

لقد مشيت خمسين عاماً على حد الخنجر .. ولكني لم أصرخ ، بل كنت أتلذذ بطعم دمي..

في شعر الحب رجموني.. وفي الشعر السياسي جردوني من قوميتي وإتهموني بالشعوبية.. وفي حواراتي الصحفية والتلفزيونية إتهموني بمخالفة أنظمة المرور.. وعدم الوقوف على الضوء الأحمر..

ماذا يعني الضوء الأحمر! إنني لا أعرف عملاً إبداعياً عظيماً وقف على الضوء الأحمر .. ولا أعرف قصيدة عظيمة لثمت يد الخليفة .. بل عضتها.

هذا أنا منذ خمسين عاماً أقفز من ضوء أحمر إلى ضوء أحمر.. فإذا تصادمت مع المجتمع العربي ألف مرة ومرة .. فلأنني مصاب بعمى الألوان.

سقطت آخر جدران الحياء

وخرجنا .. ورقصنا

وتباركنا بتوقيع سلام الجبناء..

لم يعد يرعبنا شئ

ولا يخجلنا شئ

فقد يبست فينا عروق الكبرياء..

سقطت

للمرة الخمسين عذريتنا

دون أن نهتز أو نصرخ أو يرعبنا مرأى الدماء

ودخلنا في زمان الهرولة..

ووقفنا بالطوابير كأغنام أمام المقصلة..

وركضنا ولهثنا وتسابقنا

لتقبيل حذاء القتلة..

الوطن عند نزار حالة جنون وهوس ومرض، يفضحه ويعريه ويسبه، لكنه يعيش في خلايا دمه، وينهل من رحيق أعصابه.. قال لي مرة عندما إستغربت صمته تجاه بعض الأحداث الدامية المتتالية فوق أدمغة الأمة العربية : إذا كنت تسألين عن مكاني فأنا أسكن في قلب القصيدة ولكنني لست مراسلاً حربياً ولا موظفاً في وكالة أنباء ولا حانوتياً .. ولا متعهد جنائز .. ليس من وظائف الشاعر أن يركض في المظاهرات .. أو يرقص في الموالد .. أو يلقي قصائد الرثاء في سرادق الموت العربي.. لأن الموت العربي له مليون سرادق وسرادق وعدد الشعراء في العالم العربي غيركاف لتغطية طقوس الموت وإستقبال المعزين.


نزار قباني وهو صغير

لقد تعبت من الجلوس على كرسي خشبي .. ثلاثون عاماً في سرادقات الحزن أستقبل المهزومين وأودع المهزومين.

الآن أريد أن أتفرغ لشعر متحرر من كل ما علق به من طحالب السياسة وذباب الأيديولوجيات الكاذبة ونقيق أنصاف السياسيين وأنصاف الثوريين وأنصاف المتعلمين.

ربما كنت في الخمسينات مأخوذاً بالحلم الجميل.. ولكنني اليوم لا أحلم بشئ.. لأن أحلامي الأولى التي كانت مزيجاً من الأحمر والأخضر والأزرق تحولت إلى لوحة ملطخة بالأبيض والأسود.

القصيدة اليوم هي خطاب بالأبيض و بالأسود.. والحب هو إقليم بالأبيض والأسود.. والحبيبة هي وردة مرسومة بالأبيض والأسود.. والموسيقى تتساقط علينا أمطاراً من اللون الأسود.. فعلى أي المواد الأولية نشتغل؟، وكيف نمارس لعبة الإبداع إذا كانت كل الخيارات أمامنا محددة بين الرمادي الغامق والكحلي الغامق والبني الغامق والتراجيدي الغامق.



للأمانة منقول ....أتمنى أن نال اعجابكم

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 21-03-2011, 11:51 PM
صورة ؛؛همس الروح؛؛ الرمزية
؛؛همس الروح؛؛ ؛؛همس الروح؛؛ غير متصل
[®]همس الحروف[®]
✿ إدارة الإقسام ✿
 
الافتراضي رد: ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


سلمتِ على النقل والإنتقاء الجميل

وينقل الموضوع لقسم المنقولات الأدبية

ودي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 22-03-2011, 09:24 PM
صورة احــــلامي ســـرااب الرمزية
احــــلامي ســـرااب احــــلامي ســـرااب غير متصل
آنا شخصُ آغطئ هموٌوٌوٌمــيےّ» بِضٌحكٌہٌ
 
الافتراضي رد: ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


كلمااات راااائعـــهـ
انتقـــــــاء عــــــذب
الله يعطيـــكـ العـااافيـــــهـ
تقبلـــــوا مــــــــــرووووري


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 23-03-2011, 12:00 AM
صورة جرحني(جورية) حبي الاول الرمزية
جرحني(جورية) حبي الاول جرحني(جورية) حبي الاول غير متصل
يً ربَ ..رضـآآك.. والجًنَه .. ♥
 
الافتراضي رد: ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


انتقاااء راائع
يعطيكـ العاافية على النقل
وديـ//جـــــورريــــــــة


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 23-03-2011, 12:35 AM
صورة يادرب ماأصعبك الرمزية
يادرب ماأصعبك يادرب ماأصعبك غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


يعطيك العافيه على روعه النقل
ننتظر جديدك...
لك ودي..



  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 25-03-2011, 02:21 AM
صورة tornado soon الرمزية
tornado soon tornado soon غير متصل
arosalb7r
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


يُعْطِيَك الْعَافِيَه عَلَى الِاخْتِيَار

شَاكِرُه لَك مَجْهُوْدَك ، بِانْتِظَار جَدِيْدُك


تَحَايَاي


’،

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 26-03-2011, 02:34 PM
صورة فـــــآتـــي الرمزية
فـــــآتـــي فـــــآتـــي غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


يييسسسلمؤؤؤؤ

تحياتي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 27-03-2011, 01:00 PM
صورة آكتفآء الرمزية
آكتفآء آكتفآء غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني


انتقاء رائع
يعطيك العافية ع الطرح
اكاليل الورد لروحك


موضوع مغلق

ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني

الوسوم
ذكرى ميلاد الأسطورة نزار قباني
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أقوال نزار قباني الكفرية - الموضوع طويل ولكن يستاهل القراءه [ تنسيقي ونقلي ] Shadow Girl مواضيع عامة - غرام 10 11-02-2011 07:04 AM
اذا كنت معجب بنزار قباني فتفضل شذى عمري مواضيع عامة - غرام 3 01-01-2011 10:34 PM
مسجات عيد ميلاد دلوعة كلمتها مسموعة رسائل جوال - مسجات - وسائط - sms - mms 19 25-04-2010 01:02 PM
لاتفوتكم مسجات اعياد ميلاد وينكـ ياروحي رسائل جوال - مسجات - وسائط - sms - mms 6 05-10-2009 08:58 PM
تحذير لكل عشاق نزار قباني هيفا 23 مواضيع عامة - غرام 33 27-05-2008 07:36 AM

الساعة الآن +3: 12:27 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


تصميم دريم تيم

SEO by vBSEO 3.6.1