غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 26-03-2011, 12:13 AM
صورة خفووق روحي الرمزية
خفووق روحي خفووق روحي غير متصل
بحجمِ آلسسّمَآءْ آلسَآبِعَةْ / .. أعشّقُ وُجودَكْ..♥
 
الافتراضي تكفون ساعدوني بسرعه


يسعد صبااحكم يااحلويين


بسرعه بلييز ابي مسااعدتكم
مرآآآآمااعندي وقت تكفون سااعدوني



ممم
ابي الفرق بين اي عصرين
مثلا العصر الاسلامي والرومااني ...................اواي عصرين
المهم ابي الفرق بينهم





بليز لاتتاخرو علي


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 26-03-2011, 01:12 AM
صورة G-Artist الرمزية
G-Artist G-Artist غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تكفون ساعدوني بسرعه


اهلا وسهلا فيكي
ويسعد صباحك وكل اوقاتك
اقتباس:
ابي الفرق بين اي عصرين
مثلا العصر الاسلامي والرومااني ...................اواي عصرين
المهم ابي الفرق بينهم
لقيت لكي هالمعلومات ان شاء الله تفيدك
البحت الاول - جزء اول هون + تابع له ف ردي التاني -
عن الحياة ف العصر الجاهلي وعصر ما بعد الجاهليه

البحت التاني لي ف الرد التاني - الاقتباس التاني -
هوي نبده عن الحياة في العصر الجاهلي والمقصود بكلمه الجاهليه



اقتباس:
العصر الجاهلي و ما بعد الجاهليه

معنى الجاهلية

عصرما قبل بعثة سيدنا رسول صلى الله عليه وسلم كان يسمى بعصرالجاهلية ..
وسمى بهذا الإسم لما كان فيه من حمية وميل إلى الغضب وثأر وطيش وحمق وسفه ووأد للبنات وضلالات وخرافات واستحلال للحرمات واقتراف للموبقات وانتقام ووحشية وتعصب أعمى وسفك للدماء وهتك للأعراض وسلب للأموال ولما كان فيه من الوثنية وعبادة التماثيل والأصنام والشرك بالله ورفض الألوهية والخروج عن العبودية .... إلخ
ولكن .. بعد البعثة المحمدية وبزوغ شمس الإسلام التى أنارت الدنيا وأضاءتها وبعد نزول شريعة الله التى أمرت بالعدل والتقوى ونهت عن الفحشاء والمنكر فقد تبددت هذه الجهالات ومحيت تلك الضلالات وأشرقت كل الظلمات.. فقد جاء الإسلام بالحق وأظهر الله منته على الخلق .. لذا .. فإنه :
إذا ما آمن المرء بدين الإسلام فهو يكون بذلك قد خلع ماضيه وانفك عما كان فيه ..
ونبذ الجاهلية المبنية على العصبية بما فيها من جهالة وضلالة وصار من أصحاب العقول وأولى الألباب لتبرؤه من كل معبود أو متبوع أو مطاع سوى الله ولتلقيه هدى الإسلام الذى يستقيم به على منهج الله .

أما إذا أشرك بالله أوظل على ماهو فيه قابعا لايؤمن بالدين القويم ولا يتبع طريق الله المستقيم : فهو ما زال على الجاهلية .


عصر الرسالة والخلفاء الراشدين

بعد أن اكتمل دين الله واكتملت شريعة الله لتكون منهجا للحياة .. وبعد أن فتحت البلدان وانتشر الإسلام فى كل مكان وذلت له الرقاب ودانت له البلاد وهوت القياصر والأكاسر وجلا كل ضال عن المدينة المنورة ومحى الظلم والشرك عن مكة المكرمة ودخل الناس فى دين الله أفواجا وأتوا إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسالا : انتقل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مثواه .

وتولى سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه خلافة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسارعلى نهج نبى الله ومصطفاه فى نشر دين الله بين كافة خلق الله يأتمر بأوامر الله وينتهى عما نهى الله .. ومن بعده كان سيدنا عمر بن الخطاب ثم سيدنا عثمان بن عفان ثم سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنهم أجمعين .. ثم توالى من بعدهم خلفاء للمسلمين : من بنى أمية ومن بنى العباس ومن العثمانيين .


الخلافة الأموية

بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين تولى خلافة المسلمين : الخلفاء الأمويين منذ عام 41 هـ وحتى عام 132 هجرية ( 662 إلى 750 ميلادية ) .

وكان أول خليفة من هؤلاء الخلفاء سيدنا معاوية بن أبى سفيان بن حرب بن أمية وكانت دمشق هى مقر الخلافة .. وقد تعاقب عليها أربعة عشر خليفة على مدى 91 عاما وهم :

معاوية بن أبى سفيان : كان واليا على الشام ولاه سيدنا عمر بن الخطاب بعد وفاة أخيه يزيد بن أبى سفيان رضى الله عنهم أجمعين .. وقد أجمع المسلمون من أهل الحل والعقد بخلافة معاوية فى عام الجماعة سنة 41 هجرية .

كان حكيما عادلا قام بإرساء كيان الدولة وتوحيد كلمة المسلمين وأكمل الفتوحات الإسلامية فأنشأ أول أسطول بحرى عرفه التاريخ حاصر به الإمبراطورية البيزنطية فى عاصمتها القسطنطينية وقام بإرسال أبو أيوب الأنصارى ويزيد بن معاوية تحت قيادة فضالة بن عبيد الأنصارى لضرب الحصار عليهم برا وبحرا .

يزيد بن معاوية بن أبى سفيان : لم تتوقف فتوحاته الإسلامية شرقا وغربا .. وقع فى عهد خلافته واقعة كربلاء التى استشهد فيها سيدنا الحسين بن على رضى الله عنهما .

معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبى سفيان : كان عالما ورعا تولى الخلافة لمدة قصيرة آثر التنازل عنها وأوصى أن يكون الإختيار لها شورى بين المسلمين وقال لأهل الحل والعقد : من رضيتم به فولوه .

مروان بن الحكم بن أبى العاص بن أمية : كان عالما فقيها تولى إمرة الحجازوعاش بالمدينة المنورة .. أكمل الفتوحات الإسلامية نحو المشرق .. أولى اهتمامه أنه كان مهتما بأمور الرعية يخشى افتراق كلمة المسلمين ويعد أول من قام بضبط المكاييل والموازين فى البيع والشراء لعدم الغبن أو الغش فيها .

عبدالملك بن مروان بن الحكم : كان عابدا ناسكا سار على نهج أبيه فكان دائم النهى فى خطبه عن الفرقة والإختلاف.. فى عهده اتسعت رقعة الأرض الإسلامية وازدهرت العلوم الشرعية والحضارة العمرانية والزراعية والتجارية .. غزا بلاد الهند ووصل فى فتوحاته إلى مشارف الصين .. أول من قام بصك النقود الإسلامية وكتب عليها ( قل هو الله أحد ) وعلى الوجه الآخر ( لاإله إلا الله ) وأحيط بطوق كتب خارجه ( محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ) وأبطل استعمال الدنانير والدراهم الفارسية والرومية وكسا الكعبة المشرفة بالديباج وبنى مسجد قبة الصخرة .

الوليد بن عبدالملك بن مروان بن الحكم : امتدت الفتوحات فى عهده شرقا وغربا حتى أصبحت الدولة الإسلامية مترامية الأطراف واسعة الثراء .. غزا الوليد بخارى وسمرقند وأكمل فتوحات الأندلس وهو أول من أقام البيمارستانات (المستشفيات)

كما قام بحفر الآبار وتمهيد الطرق المؤدية إلى الحجاز وبناء البيوت والمنازل لحجاج بيت الله وقام بعمارة الحرمين والمسجد الأقصى وقام بإعادة إعمار وتطوير الجامع الأموى فى دمشق .

سليمان بن عبدالملك بن مروان بن الحكم : كان ذا خلق جم فصيحا بليغا مؤثرا للعدل غازيا شجاعا .. تولى الخلافة بعد وفاة أخيه .. أعاد بناء الأسطول البحرى الإسلامى وقام بضرب وتشديد الحصارعلى القسطنطينية وأرسل أخيه مسلمة لقطع المؤن والإمدادات التى تصل إليها .

عمر بن عبدالعزيز بن مروان بن الحكم : كان متوليا إمرة المدينة المنورة .. عم العدل والرخاء أرجاء الدولة الإسلامية فى عهد خلافته حتى بلغت من الثراء والغنى مالم تبلغه دولة على وجه الأرض .. كان مراقبا لله فى سره وعلنه .. دائما فى طلب العلم والعلماء .. لقب بخامس الخلفاء الراشدين .. من أقواله : ( إنكم لم تخلقوا عبثاً ولن تتركوا سدى .. وإن لكم معاداً قدره الله للفصل بين عباده فقد خاب وخسر من خرج من رحمة الله التى وسعت كل شىء وحرم جنة عرضها السموات والأرض .. فى كل يوم تشيعون من قضى نحبه وانقضى أجله فتودعونه وتدعونه قد خلع الأسباب وفارق الأحباب وسكن التراب وواجه الحساب .. ) .

يزيد بن عبدالملك بن مروان بن الحكم : اتسم عهد خلافته بالفتوحات الكثيرة والغزوات العديدة حتى شتت شمل أعداء المسلمين وأذاقهم ألوانا من العذاب لم يهنأ لهم رقاد ولاسهاد .. بث عنه المنافقون والحاقدون سموما من أراجيفهم وأباطيلهم .. من أقواله : ( لاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق إنما الطاعة لله فمن أطاع الله أطيعوه ما أطاع فإذا عصى أودعا إلى معصية فهذا أهل أن يعصى ولايطاع .. ) .

هشام بن عبدالملك بن مروان بن الحكم : كان حازما عاقلا رادا للمظالم ذات دهاء فى مغازيه .. أرسى الأمن والأمان فى أرجاء الدولة .. أنشأ المكتبات والمطابع ودورالعلم .. وجه بن مالك الخولانى وعبد الرحمن الغافقى إلى جنوب فرنسا لفتح ( تور وبواتيه ) للوصول من خلالهما إلى فتح القسطنطينية عن طريق الفرنجة - أوروبا - فعبر بن مالك الخولانى جبال البرانس وسيطرعلى سهل بروفانس وسيطرعبد الرحمن الغافقى على سهل أكيتانيا وعند سهل بواتيه وقف الفرنج مستنجدين بالقبائل البربرية الجرمانية لوقف هذا الزحف الإسلامى ودارت معركة عند هذا السهل سماها المستشرقون الوضاعون ببلاط الشهداء - وقالوا كذبا لكثرة شهداء المسلمين - رغم أن الجند من المسلمين قد عادوا إلى إقليم بروفانس بأسلابهم وغنائمهم بعدما صدرت أوامر الخلافة إليهم بالعودة لصعوبة وصول الإمدادات من خلال تلك السهول والجبال .. قام بنشر الإسلام فى العديد من البلدان ودمرالهجمات الرومانية على دمياط بمصر وأقام بعدها الحصون الحصينة على كافة حدود الخلافة الإسلامية .

الوليد بن يزيد بن عبدالملك بن مروان بن الحكم : يزيد بن الوليد بن عبدالملك بن مروان :
إبراهيم بن الوليد بن عبدالملك بن مروان : مروان بن محمد بن مروان بن الحكم :

قيل عن بعض الخلفاء ماقيل مما وضعه الأفاقين والمنافقين ومما دسوه ووضعوه فى كتب الأئمة وعلماء الدين ظلما وزورا حتى نقوم بتصديقها وتسفيه رأى من يقول بغيرها وردده من لاعقل له ولا بصيرة من جهلة المسلمين فارتكبوا بذلك إثما وحوبا كبيرا ..... لذا : عليك أن تحذر : مما وضعه هؤلاء الحاقدين عن خلفاء المسلمين من أباطيل وأكاذيب وافتراءات ومغالطات . سواء كان ذلك : فى الدولة الأموية أو العباسية أوالعثمانية : فخلفاء المسلمين فى خلافتهم قد أذلوا الكفر وأهله حتى امتلأت القلوب منهم رعبا وفزعا وهلعا .. قد أصابهم الذعر منهم حتى أرقوا نومهم وأقلقوا سهادهم .
خلفاء المسلمين ملكوا الأرض بما فيها وما عليها ملكوا مشارقها ومغاربها .. تحكموا فى جميع أنحاء ممالكها .. برها وبحرها .. واديها وسهلها .. زرعها وجبلها .. علت راية الإسلام فى عهودهم خفاقة فكانت الدولة الإسلامية مهيبة منيعة ذات قوة وعزة وهيبة .

يقول ابن العربى فى العواصم من القواصم :
(والناس إذا لم يجدوا عيباً لأحد وغلبهم الحسد عليه له أحدثوا له عيوباً .. فاقبلوا الوصية ولا تلتفتوا إلا إلى ما صح من الأخبار واجتنبوا أهل التواريخ فإنهم ذكروا عن السلف أخباراً صحيحة يسيرة ليتوسلوا بذلك إلى رواية الأباطيل فيقذفوا فى القلوب مالا يرضاه الله تعالى وليحتقروا السلف ويهونوا الدين وهو أعز من ذلك وهم أكرم منا فرضى الله عن جميعهم .

فصونوا أسماعكم وأبصاركم عن مطالعة الباطل ولا تسمعوا فى خليفة مما ينسب إليه ما لا يليق ويذكر ما لا يجوز نقله وبذلك تكونوا على منهج السلف سائرين وعن سبيل الباطل ناكبين .


الخلافة العباسية

تولى الخلافة الإسلامية من بعد بنى أمية : بنى العباس منذ عام 132 هـ إلى 656هجرية (750 إلى 1258ميلادية ) .. فاتجه خلفاء بنى العباس إلى استكمال بعض الفتوحات الإسلامية وصد الهجمات الرومانية والصليبية وإخماد بعض الفتن والمؤامرات وما كان يحدث من تمردات .

كما اتجهوا إلى رعاية الحضارة وتعليم البشر شتى أنواع العلوم والمعرفة بعد أن أضفى الإسلام الهيبة والجلال على المسلمين وألقى ربوعه على جميع الأنحاء والأرجاء للكرة الأرضية إما بالفتوحات الإسلامية وإما بنزولهم على حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

فالخلافة العباسية كانت كثيرة المحاسن جمة المكارم أسواق العلوم فيها قائمة وشعائرالدين فيها معظمة والخيرات فيها دائرة والدنيا عامرة والحرمات مرعية والثغور محصنة .. ازدهرت فى عصرها الحضارة وازدانت العمارة.. شيدت الجوامع والمساجد والخانقاوات والأربطة والقلاع والثغور والمدارس والحمامات والبيمارستانات والخانات والوكالات والقيساريات والأسواق والفنادق والقصور والبيوت والأسبلة والآبار والقناطر والنافورات .. صنفت الكتب الفقهية واجتهد الأئمة والعلماء وصنفت علوم التفسيروالحديث وكتب السيرة والتاريخ والمغازى .. وكان هناك مدرستان : أحدهما فى العراق : مدرسة أهل الرأى . والأخرى فى المدينة : مدرسة أهل الحديث .. وفى اللغة والنحو مدرستان : مدرسة البصرة . ومدرسة الكوفة .. وأبدع علماء وفقهاء المسلمين فى ترجمة شتى أنواع العلوم والمعرفة فأضافوا وصححوا وأخذ العالم ما صححوه وترجموه إلى لغتهم فنهضوا من سباتهم ومن عصور ظلامهم وظلمتهم التى كانوا قابعين فيها .

وبنى العباس ينتسبون إلى العباس بن عبد المطلب عم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وكانت بغداد هى مقر الخلافة لهم ثم انتقلت إلى سامراء فى عهد الخليفة المعتصم بالله ثم عادت مرة أخرى إلى بغداد .

وقد قسم المؤرخون الخلافة العباسية إلى عصرين : الأول هوالأزهى والأقوى وينتهى بانتهاء تاسع الخلفاء : هارون الواثق بالله .. والعصرالثانى يبدأ بخلافة جعغر المتوكل بالله وينتهى بآخر الخلفاء : المستعصم بالله .. وبعض المؤرخين أضافواعصرا ثالثا : سموه عصر الأمراء ويبدأ بخلافة القاهر بالله وينتهى بآخر الخلفاء .

وقد تعاقب الخلافة العباسية سبعة وثلاثون خليفة على مدى 524 عاما وهم :

(أبو العباس) عبد الله بن محمد : هو أبوالعباس عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم هو أول الخلفاء العباسيين بعد مروان بن محمد بن مروان بن الحكم .. قام بالفتوحات فى الشرق .. مدة خلافته لم تطل وتولى أخوه أبو جعفر الخلافة من بعده . ( أبو جعفر) المنصور بن محمد : قام بفتح طبرستان وأمرابنه المهدى عليها ..غزا قبرص ..وأطاح بالراوندية القائلين بتناسخ الأرواح فقتلهم واستئصل شأفتهم كما أطاح بالزنادقة والوضاعين وبرؤوسهم التى كانت تستشرى فى جسد الأمة .. كان محبا للعلم والعلماء .. قال فى خطبته فى يوم عرفة : ( أيها الناس إنما أنا سلطان الله فى أرضه أسوسكم بتوفيقه ورشده .. فيئه أقسمه بإرادته وإذنه .. فارغبوا إلى الله أيها الناس وسلوه فى هذا اليوم الشريف الذى وهب لكم فيه من فضله والله أسأل أن يوفقنى للصواب ويسددنى للرشاد فإنه سميع مجيب ) .

( أبوعبد الله ) محمد المهدى : بعد وفاة أبيه بايعه أهل الحل والعقد فخطب فيهم وقال : ( إن أمير المؤمنين عبد دعى فأجاب وأمر فأطاع - واغرورقت عيناه - لقد فارقت عظيماً - أبوه - وقلدت جسيماً فعند الله أحتسب أمير المؤمنين وبه أستعين على خلافة المسلمين ) .. كان جوادا شهما محببا إلى الرعية جالس العلماء .. قام بعمارة طريق مكة وترك المقاصيرالتى فى جوامع الإسلام وقصر المنابروصيرها على مقدار منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أول من عمل البريد من الحجاز إلى العراق .. أنشأ ديوانا جديدا للتحرى عن الزنادقة والوضاعين وإبادتهم وتتبعهم فى الآفاق لما يبثوه من الأباطيل الملفقة وما يدسوه من خرافات وأقاويل كاذبة .

( أبو محمد ) موسى الهادى : كان فصيحاً أديباً تعلوه هيبة له سطوة وشهامة أوصاه أبوه المهدى قبل أن يموت بقتل الزنادقة والوضاعين الذين خالفوا فطر العقول وناقضوا كل الأصول وباينوا لباب النقول لإثارة البلبلة والشك والريبة فقتل منهم خلقاً كثيراً .

( أبو جعفر) هارون الرشيد : كان أميرا على خراسان .. يعظم حرمات الإسلام ويبغض المراء فى الدين ومعارضة النص .. بلغت الدولة الإسلامية فى عهده عظمة وقوة ومهابة .. ووصلت إلى أوج ازدهارها وعمرانها واتسعت فتوحاتها المترامية من تونس إلى أفغانستان .. أطاح بالبرامكة واستأصلهم وشردهم وصادر أملاكهم وممتلكاتهم .. فى عهد خلافته كان هناك من أراد أن يشق عصى الطاعة للخليفة : حيث رفضت الإمبراطورية الرومانية دفع الجزية وطلب نقفور الإمبراطور الرومانى من الخلافة إعادة الأموال المدفوعة فأرسل هارون الرشيد ردا إليه : ( بسم الله الرحمن الرحيم من هارون الرشيد إلى نقفور كلب الروم قرأت كتابك والجواب ماتراه ) وأرسلت الجيوش لتأديبه وفتح آخر بلاد امبراطوريته فعاد وأقر بدفع الجزية وطلب المصالحة والأمان .

( أبو موسى ) محمد الأمين بن هارون الرشيد : وهو ابن هارون الرشيد كان شجاعا ذا قوة مفرطة وبطش شديد .. أنشأ بيت الحكمة فكان مجمعا علميا فريدا .

( أبو جعفر) عبدالله المأمون بن هارون الرشيد : أخ الأمين لقب بأبى العباس وبأبى جعفر .. كان فقيها من كبار العلماء ومن أفضل الرجال حزماً وعزماً وحلماً وعلماً ورأياً .. غزا الروم وفتح حصن قرة وحصن ماجدة .. جعل بيت الحكمة صرحا

عظيما وأولاه عناية فائقة وأنشأ به مرصدا ومكتبة جامعة وهيئة للترجمة .. من أقواله : (أول العدل أن يعدل الرجل فى بطانته ثم الذين يلونهم ) .. يعد من أول الخلفاء الذين دخلوا إلى مصر بعد غزوه للروم وفتحه للحصون .

( أبو إسحق ) محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد : كان فصيحا مهيبا سمحا ذا دهاء وهيبة وشجاعة .. أنشأ مدينة سامراء وجعلها مقرا لخلافته .. وفى عهده : أراد الرومان النيل من هيبة الدولة الإسلامية العظمى فأغار أحد الأباطرة الرومان - ثيوفيل - على إحدى المدن الإسلامية - زبطرة - وأبى دفع الجزية فتم تسيير حملة تأديب إليه مكونة من ثلاثة جيوش قادها بنفسه وزحف بها إليه ودمر مدينة عمورية عليه وفى هذا قال أبو تمام :

( السيف أصدق أنباء من الكتب ... فى حده الحد بين الجد واللعب )
( أبو جعفر) هارون الواثق بالله بن محمد : هو ابن الخليفة محمد المعتصم كنيته أبو جعفر وكانت الرعية تسميه المأمون الثانى .. كان قويا صبورا حليما يراقب الولاة فى الأمصار وقضى على الثورات والفتن التى قامت فى عهده .. غزا الروم ودك بعض حصونهم التى أقاموها وأرسل الفضل بن جعفر الهمدانى لفتح جزيرة صقلية .. قام بتشييد المساجد والقصور والأبنية الشامخة .

( أبو الفضل ) جعفر المتوكل بالله بن محمد : وهو أخ هارون الواثق .. فى عهده انطلقت الزنادقة من مخابئها وأفشت القول بخلق القرآن فحاربهم وشتت شملهم واستقدم العلماء والمحدثين إلى سامراء لمحو كل أثر لهذه البدعة .. واتجه لصد الرومان الذين حاولوا الإغارة على مصر من ناحية دمياط فقاتلهم وأسر الآلاف منهم وغنم منهم مغانم كثيرة .. وقام بطرد الأحباش من بلاد النوبة ودمر الصليبيين على أطراف صعيد مصر.. عزل بعض الولاة والقضاة وصادر أملاكهم بعد أن كثرت الشكوى من فساد بعضهم .

( أبو جعفر) محمد المنتصربالله بن جعفر المتوكل بالله : كان راجح العقل فطنا متحرزا منصفا عادلا مالت إليه قلوب الرعية وأحسن إلى العلويين وحاول إثنائهم عما ساروا عليه من أباطيل وأراجيف .

(أبو العباس ) أحمد المستعين بالله بن المعتصم : كان بليغا وأديبا واسع الفضل والخير .. قاتل الرومان لإغارتهم على بعض الثغور الإسلامية فى معركة مرج الأسقف.

( أبو عبد الله ) محمد المعتزبالله بن جعفر المتوكل بالله : كان محدثا بارعا فى الحديث واتسع نفوذ الأتراك فى عهده ونشبت عدة ثورات وتمردات.

( أبو إسحاق ) محمد المهتدى بالله بن هارون الواثق : كان ورعا متعبدا جازما فى أوامر الله ونواهيه يراقب بنفسه أمور ودوواين الدولة التى تفشت فيها المظالم والجور وعدم العدل .

( أبو العباس ) أحمد المعتمد على الله بن جعفرالمتوكل بالله : قاد بنفسه الجيش الإسلامى للقضاء على صاحب الزنج كما قام بصد الروم عند طرسوس وقتل قائدهم .

( أحمد المعتضد بالله بن طلحة الموفق بن جعفرالمتوكل بالله : كان من ذوى الرأى والصلاح .. أعاد مقرالخلافة الإسلامية إلى بغداد .

( أبو محمد )على المكتفى بالله بن أحمد المعتضد بالله: كان حسن السيرة محمود من الرعية أطاح بالقرامطة الذين قالوا بالعصمة ووجوب الإمام المعصوم فى كل زمان والذين قد تغلغلوا فى أمصارالخلافة خاصة فى الكوفة ودمشق وبغداد وغيرها

( أبو الفضل ) جعفر المقتدر بالله بن أحمد المعتضد بالله : تم مبايعته للخلافة بعد وفاة أخيه المكتفى .. يقول الذهبى فى سيرأعلام النبلاء أنه كان جيد العقل صحيح الرأى .. طارد فلول القرامطة وحارب جيوش الروم التى عاثت فسادا فى بعض الثغورالإسلامية وحال التحام القتال رماه بربرى بحربة من خلفه فسقط شهيدا .

( أبو المنصور) محمد القاهر بالله بن أحمد المعتضد بالله : كان ذا بطش وقوة مع الرعية فى أوامر ونواهى الله فانتشرت فى عهده الفتن والتمردات الداخلية .

( أبو العباس ) محمد الراضى بالله بن جعفرالمقتدر بالله : كان كريما سمحا يحب العلم والعلماء تعلم الحديث من البغوى .. فى عهده ساءت إدارة الولاة فى بعض أمصارالخلافة واضطربت أحوالها واستقلت بعض البلدان الإسلامية وتم إعلان الخلافة الأموية فى الأندلس والفاطمية فى مصر.. وعادت فلول القرامطة لنشر أفكارها .. والزنادقة فى بث سمومها .. كما تجمع الصليبيون للإنقضاض على المسلمين .

( أبو إسحاق ) ابراهيم المتقى بالله بن جعفر المقتدر بالله : كان المتقى بالله عابدا كثير الصوم يعظم حرمات الله بويع له بالخلافة بعد وفاة أخيه .. فى عهده تدخل الأتراك فى أمور وشئون الخلافة وزاد اضطراب الدولة الإسلامية وتفكك بلدانها .. البويهيين نزلوا بواسط .. الإخشيديين فى مصر .

( أبو القاسم ) عبد الله المستكفى بالله بن على المكتفى بالله : خلع على أحمد بن بويه لقب معز الدولة وولاه الأهواز

والبصرة وواسط كما خلع على أخيه على عماد الدولة وعلى أخيه الحسن ركن الدولة .. لقب على السكة المتعامل بها -

إمام الحق -

( أبو القاسم ) الفضل المطيع لله بن جعفر المقتدر بالله : كان ملقبا بالشيخ الفاضل حارب الرومان عند نصيبين وخرج إلى

البصرة مقاتلا للقرامطة .. وظهر فى عهده أمر الدولة العبيدية فى مصر والشام .. توفى الخليفة المطيع لله بواسط

( أبو الفضل) عبد الكريم الطائع لله بن الفضل المطيع لله :

(أبو العباس) أحمد القادربأمر الله بن اسحق المقتدر بالله :

(أبو جعفر )عبدالله القائم بأمر الله بن أحمد القادر بأمر الله :

(أبو القاسم )عبدالله المقتدى بأمر الله بن محمد بن عبد الله القائم بأمر الله :

(أبو العباس) أحمد المستظهربالله بن عبد الله المقتدى بأمر الله :

(أبو منصور)الفضل المسترشد بالله ابن عبد الله المستظهر بالله :

(أبو جعفر) المنصور الراشد بالله ابن الفضل المسترشد بالله :

(أبو عبدالله ) محمد المقتفى لأمر الله ابن أحمد المستظهر بالله :

(أبو المظفر ) يوسف المستنجد باللهبن محمد المقتفى لأمر الله :

(أبو محمد )الحسن المستضىء بأمر الله بن يوسف المستنجد بالله :

(أبو العباس )أحمد الناصرلدين الله بن الحسن المستضىء بأمر الله :

(أبو نصر ) محمد الظاهر بأمر الله بن أحمد الناصرلدين الله :

(أبو جعفر )المنصور المستنصربالله بن محمد الظاهر بأمر الله :

(أبو احمد )عبدالله المستعصم بالله بن منصور المستنصربالله :



اتسم عهد هؤلاء الخلفاء بالعدل والتقوى والصلاح بين الرعية ونشر العلم والحضارة وصد الهجمات الصليبية والرومانية

التى كانت تحاول الإغارة أوالإستيلاء على بعض البلاد الإسلامية كما حدث فى : ملازكرد : حيث قام المسلمون بدك مدن

الرومان وقلاعهم ومزقوا أوصالهم ودمروا ثغورهم وحصونهم وأسرواامبراطورهم أسره القائد الإسلامى ألب أرسلان .

إلا أن الخلافة العباسية تعرضت فى بعض عهودهم للفتن والقلاقل وحبك المؤامرات والدسائس وانتشارالأفكار الهدامة

والتعاليم الملوثة .

كما أصابها سهام مسمومة حين أغارالصليبيون الذين اجتمعوا من الممالك الأسبانية ومن فرنسا وألمانيا وبلجيكا وانجلترا على

بعض بلدان الخلافة وكونوا بها إمارات صليبية : ( فى الرها . وفى أنطاكية . وفى بيت المقدس . وفى طرابلس )..

ولكنها سرعان ماهب المسلمون عليهم فقام عماد الدين زنكى بدك هذا الوتد الصليبى فى الرها .. ومن بعده صلاح الدين

الأيوبى الذى ضرب الحصار عليهم وقام بغزو حصونهم وتدميرها وهدمها وقتل ملكهم أرناط الصليبى وفتح طبرية وطارد

فلولهم فتجمعوا فى حطين فتوجه إليهم وفتك بهم واستعاد بيت المقدس من براثنهم .

كما جاء هجوم المغول والتتارعلى مقرالخلافة ببغداد هجوما وحشيا خربوا فيها دور العلم والعلماء ودمروا الصرح العظيم

بيت الحكمة وعاثوا فسادا ثم عبروا الفرات واتجهوا إلى الرها وحران ونصيبين واتجهوا إلى مصر فتصدى لهم المسلمين

بقيادة السلطان المملوكى سيف الدين قطز وقضى عليهم فى عين جالوت وتم ملاحقتهم وملاحقة من فرمنهم حتى شمال حلب .

كما تعرضت الخلافة الإسلامية :

لحركات الزندقة والوضاعين : الذين عاثوا فسادا بالروايات وبالقصص والحكايات التى كان يقصها القصاصون ..

وبالأباطيل والخرافات التى دسها ووضعها المنافقون .. هؤلاء عاثوا فسادا ومازالوا حتى يومنا هذا يعيثون .

والفرق المذهبية التى أفشاها المنافقون وأعداء الدين : والتى ما زالت قائمة ظاهرة حتى اليوم لإذكاء نار الفتنة والفرقة

بين المسلمين .

وتفكك الأمصار واستقلال العديد من البلدان : وتكوينها دولا وإمارات وممالك نأت بها عن الخلافة الإسلامية مثل :

الدولة الأموية فى الأندلس : والتى استقل بها عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك .

والدولة العبيدية فى شمال أفريقيا : والتى تنتسب إلى أبو عبيد الله والتى كان منها :

الدولة الرستمية : فى الجزائر التى تنتسب إلى عبد الرحمن بن رستم وابنه عبد الوهاب ..

ودولة الأدارسة : فى المغرب التى تنتسب إلى إدريس بن عبد الله بن الحسن بن على رضى الله عنهم وابنه إدريس ..

ودولة الأغالبة: فى تونس التى تنتسب إلى ابراهيم بن الأغلب .

ودول بلاد فارس وبلاد ما وراء النهر : ومنها : الدولة الطاهرية فى خراسان التى تنتسب إلى طاهر بن الحسين وابنه عبد

الله ..

والدولة الصفارية .. فى خراسان التى تنتسب إلى يعقوب بن الليث الصفار ..

والدولة السامانية .. التى تنتسب إلى نصر بن أحمد السامانى ..

والدولة الغزنوية .. فى بلاد الأفغان والهند والبنجاب التى تنتسب إلى محمود الغزنوى الذى شبه بالمنصور العباسى لفتوحاته

العظيمة فى إقليم البنجاب وفى ربوع الهند وتدميره للمعابد اليهودية والعمران والتنظيم الإدارى الذى كان فى عهد دولته ..

والدولة البويهية .. فى أصفهان والعراق التى تنتسب إلى بويه وابنه على بن بويه ..

والدولة الحمدانية .. فى الموصل وحلب التى تنتسب إلى قبيلة تغلب وزعيمها كان حمدان بن حمدون ..

والدولة السلجوقية .. فى كرمان وأذربيجان وبلاد الأناضول التى تنتسب إلى سلجوق التركى الذى كان قائدا لوالى التركستان

وجاء من بعده طغرل بك الذى دعاه الخليفة إلى بغداد

ودول مصروالشام : الدولة الطولونية .. والتى تنتسب إلى أحمد بن طولون وابنه خمارويه ..

والدولة الإخشيدية .. التى تنتسب إلى محمد بن طغج الإخشيد ..

والدولة الفاطمية .. التى بدأت فى أفريقيا واتخذت القيروان مقرا لها ثم المهدية على سواحل تونس ثم أرسل الخليفة المعز لدين

الله الفاطمى قائده جوهر الصقلى إلى مصر لإقامة الدولة الفاطمية بها .. والدولة الأيوبية .. التى تنتسب إلى صلاح الدين يوسف بن أيوب.. ودولة المماليك .. التى تنتسب إلى المماليك البحرية .

كل هذا الإنفصام وعرى الإنفصال كان يفت فى عضد الدولة الإسلامية .

تابع


تعديل G-Artist; بتاريخ 26-03-2011 الساعة 01:19 AM.
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 26-03-2011, 01:14 AM
صورة G-Artist الرمزية
G-Artist G-Artist غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تكفون ساعدوني بسرعه


اقتباس:
الخلافة العثمانية

تولى الخلافة الإسلامية : العثمانيين منذ عام 699هـ إلى 1343هجرية (1258إلى 1924ميلادية ) .. وكانت اسطنبول أو الآستانة أو القسطنطينية بعد فتحها هى مقر الخلافة .. ولقد قسم المؤرخون الخلافة العثمانية إلى دورين :

الدور الأول : دور القوة ويبدأ من بدء الخلافة وحتى انتهاء خلافة سليمان القانونى
والدور الثانى : دور الضعف ويبدأ منذ حكم سليم الثانى وحتى الإعلان بانطواء صفحاتها فى 2 مارس 1924.

وقد تعاقب الخلافة العثمانية سبعة وثلاثون خليفة على مدى 642 عاما وهم :
السلطان عثمان غازى بن إرطغرل : وهو أول السلاطين العثمانيين شتت شمل المغول وأمراء الروم وأخضع آسيا الصغرى للخلافة وعبر الدردنيل ووصل إلى مقدونيا .. وأنشأ جيشا نظاميا عرف بالإنكشارية السلطان أرخان غازى بن عثمان بن إرطغرل : وفى عهد سلطنته قام بضرب العملة الذهبية والفضية .

السلطان مراد الأول بن أورخان بن عثمان : أرغم ملك الصرب وأمير البلغارعلى دفع الجزية وحين أبوا قاتلهم وحاصر صوفيا لمدة ثلاث سنوات وفتحها .. فتح أجزاء كثيرة من بلاد اليونان والصرب .

السلطان بايزيد بن مراد بن أورخان : لقب بالصاعقة لانقضاضه المستمروالدائم فى غزو وقتال الصليبيين .. ضم إمارات عديدة للدولة الإسلامية آخرها مدينة الأشهر قرب أزمير فى غرب الأناضول وأخضع البلغار للخلافة الإسلامية .. أصاب أوربا الذعر من فتوحاته فهبت البابوات فى روما ينادون بوقف زحف المسلمين فتجمع الصليبيون فى نيقوبولس من فرنسا وألمانيا وبولندا والمجر فتوجه إليهم بايزيد ودكهم ودمر حصونهم وشرد جمعهم وفرق شملهم وشدد حصاره على القسطنطينية .

محمد بن بايزيد بن مراد بن أورخان : عهده كان مليئا بالفتن والإضطرابات ووقوف الفتوحات الإسلامية .

مراد بن محمد بن بايزيد بن مراد بن أورخان : عقد هدنة مع ملك المجر وصالح أمير القرمان على الجزية وانشق عنه بعض المسلمين .. نقضت المجر عهدها فتم قتالهم وقتل ملكهم ومطاردتهم حتى نهر الدانوب .. أقام فى عهد خلافته الجوامع والمدارس والقناطر والقصور والتكايا .. كان خيرملوك زمانه عقلا وحزما وعزما أفنى عمره فى الجهاد فى سبيل الله لرفع راية دين الله وتولى من بعده ابنه محمد الفاتح .

محمد مراد بن محمد بن با يزيد : ( الفاتح ) لقب بالفاتح لفتحه القسطنطينية من أيدى الرومان بعد أن حاصرها لمدة عامين ثم قيامه بدكها بالمدافع التى استعملت لأول مرة وتم تسلق أسوارها وتدمير حصونها وقلاعها والهجوم عليها من كل مكان برا وبحرا وليلا ونهارا أمطروا جندهم بالقذائف والحراب والسهام والرماح .. حتى فتحها ودخلها رحمه الله فى ظهر العشرين 20 من جمادى الأولى عام 857 هجرية ( 29مايو 1453ميلادية ) مهنئا جنده بأنهم فاتحى القسطنطينية الذى أخبر عنهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لقب بعدها بأبى الخيرات .. لقد كان الخليفة محمد الفاتح عادلا محبا للعلم والعلماء سارعلى نهج أبيه .. قام بتنظيم إدارات الدولة واهتم بالعمران والبناء .. بنى مسجدا بمكان وفاة أبى أيوب الأنصارى أول صحابى حاصر القسطنطينية .

بايزيد بن محمد الفاتح : فى عهد سلطنته كانت الهجمة الصليبية البربرية فقام الأسبان والبرتغال بالإغارة على الأندلس وأعملوا التخريب والنهب والسلب والتنكيل والغدر بالمسلمين فى غرناطة وبلنسية .. فى الوقت الذى كان السلطان بايزيد يجابه تحالفا صليبيا آخر من المجر والبندقية وفرنسا .. وهجوما بولنديا على مولدافيا .
سليم بن بايزيد بن محمد الفاتح : صد محاولات الأسبان والبرتغال فى الإستيلاء على مدينة الجزائر وقد اشتهر أمير البحار خير الدين بربروس وأخيه بإذاقتهم ألوانا من الفتك بهم وتدمير سفنهم حتى أجلوهم عن المدينة .

سليمان القانونى بن سليم بن بايزيد : فى عهد خلافته رفض ملك المجر دفع الجزية فاتجه الخليفة إليه وحاصره حتى طلب الأمن والأمان ورضخ لدفعها.. كما ألزم ملك النمسا بدفع جزية عما استولى عليه من أراضى المجر .. وتوجه إلى طرابلس بأسطول بحرى لطرد فلول الأسبان والبرتغال من بنزرت ووهران بعد إغارتهم عليها.. ووجه سليمان باشا من مصر لملاقاة البرتغاليين فى موقعة ديو البحرية لوقف زحفهم وتدميرسفنهم عند سواحل الهند .

سليم بن سليمان القانونى : مراد بن سليم الثانى بن سليمان القانونى :
محمد بن مراد بن سليم : أحمد بن محمد الثالث بن مراد :
مصطفى بن محمد بن مراد : عثمان بن أحمد الأول بن محمد الثالث :
مراد بن أحمد الأول : إبراهيم بن أحمد الأول :
محمد بن إبراهيم بن أحمد : سليمان بن ابراهيم بن أحمد الأول :
أحمد بن ابراهيم بن أحمد : مصطفى بن محمد الرابع بن ابراهيم :
أحمد بن محمد بن ابراهيم : محمود بن مصطفى بن محمد :
عثمان بن أحمد الثالث : مصطفى بن أحمد بن محمد :
عبدالحميد الأول بن أحمد : سليم الثالث بن مصطفى بن أحمد :
مصطفى بن سليم الثالث : محمود بن عبد الحميد :
عبدالمجيد الأول بن محمود : عبدالعزيز بن محمود الثانى :
مراد بن عبدالحميد الأول : عبدالحميد برن عبدالمجيد :
محمد رشاد بن عبدالمجيد : محمد وحيد الدين بن عبدالمجيد
عبدالمجيد بن عبدالعزيز بن محمود

اتسمت الخلافة الإسلامية فى عهد هؤلاء الخلفاء بالضعف والوهن والإهمال ودب الضعف والإنقسام والدسائس وعمت الفتن والقلاقل والإضطرابات وبلغ التفكك الإسلامى ذروته ودب الترف بين المسلمين وتفشى الصراع والإقتتال فيما بينهم وأقبلوا على الدنيا ونسوا الآخرة .
وتسللت الدول الصليبية كاللصوص إلى مقار وإدارات الخلافة وأبدوا للخلفاء أسبابا وذرائع للحصول منهم على امتيازات وموافقات قاصمة لهيبة وعظمة وقوة الدولة الإسلامية فحصلت أسبانيا على موافقة من الخليفة بزيارة بيت المقدس وحصلت فرنسا على الموافقة بالسماح لها بالإشتراك فى حمايته.. وحصلت روسيا وبريطانيا على عديد من الإمتيازات فتت فى عضد الدولة الإسلامية .
وتجمع الصليبيون تحت راية البابوية وبقيادة إيطاليا التى نقضت ما تعهدت به للخلافة الإسلامية قاموا بهجمة بحرية على أسطول المسلمين فى معركة ليبانتو واستولوا على بلغراد وتقدموا نحو البلقان واستولوا على بلاد الصرب وعلى بعض الجزر من بحر إيجة .. كما نقضت روسيا أيضا ما تعهدت به من عدم بناء أى سفينة فى البحر الأسود إلا أنها مالبثت أن قامت هى الأخرى واستولت على الأفلاق والبغدان كما قامت فرنسا والنمسا بالإستيلاء على ما تم فتحه من الدول الإسلامية فى أوربا ثم تحالفوا على تدمير الأسطولين البحريين العثمانى والمصرى وعادت فرنسا كالحية الرقطاء وأبرمت معاهدات وتعهدات للصداقة فيما بينها وبين الخلافة ما لبثت بعدها إلا أن أرسلت نابليون بونابرت للإستيلاء على مصر عام 1798 ميلادية وجاء الهجوم الصليبى من هنا وهناك ومن كل حدب وصوب على بلاد الخلافة الإسلامية .. فظفرت فرنسا بشمال إفريقيا فاستولت على الجزائر ثم تونس ثم مراكش واستولت بريطانيا على مصر وسواحل جزيرة العرب واقتطعت إيطاليا ليبيا .. وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أطبقوا مرة أخرى على البلدان الإسلامية فضمت فرنسا إليها سوريا ولبنان وبريطانيا استولت على فلسطين والأردن والعراق .

كما ظهر فىعهد الخلافة العثمانية أخطر جرثومة سرت وما زالت تسرى فى جسد الأمة الإسلامية وهى : ظهور الجمعيات الماسونية ذات الأهداف الخبيثة التى تحمل أسماء أدبية وأسماء علمية .. وانضم إليها اليهودى موئيز كوهين مؤسسا لهم كتابا ملأه بسمه وحقده ومبينا لهم بأن الحرب على المسلمين حربا مقدسة .
فى بادىء الأمر أنشأ السلطان عبد الحميد جهازا للمخابرات والتحرى عن هؤلاء الماسونيين ومن يعاونهم من الإنفصاليين الذين يدعون أنهم مسلمين وهم أشد أعداء الدين للقضاء عليهم واستئصال شأفتهم . وقامت بريطانيا بمساندة حكومة وطنية يقودها مصطفى كمال أتاتورك فى استانبول أمدوها بكل ما يملكون حتى صارت ذات قوة منيعة وأضحت لها أعوانا وأنصارا مالبثوا أن طالبوا بالإعتراف بها وبأفكارها ومبادئها.. وما هو إلا زمن يسير إلا وفرضت مطالبها وكان من أول هذه المطالب : إلغاء الخلافة الإسلامية :فغادر الخليفة استانبول وتم الإعلان بإلغائها فى 2 مارس 1924وطويت صفحة الخلافة الإسلامية وما زالت تلك الصفحة مطوية على مدى 86 ستة وثمانون عاما .


---

اقتباس:
العصر الجاهلي

كانت القبيلة هى الوحدة السياسية في العصر الجاهلي ،تقوم مقام الدولة في العصر الحديث . وأهم رباط في النظام القبلي الجاهلي ،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي القربى والأرحام ان نالهم ضضيم أو اصابتهم هلكة. وللقبيلة رئيس يتزعمها في السلم والحرب .وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ ، الخبرة ، سداد الرأى ، بعد النظر ، والشجاعة ، الكرم ، والثروة. -ومن القوانين التي سادت في المجتمع الجاهلي ، الثأر ، وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد ، أو القبيلة.ويعتبر قبول الدية عارا . وقد انقسم العرب في الجاهلية إلى قسمين ، وعرف نظام القبلي فئات في القبيلة هي : - أ- أبنائها الخلص ، الذين ينتمون إليها بالدم . ب- الموالي ، وهم أدنى منزلة من أبنائها ( العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم الأخرى) . وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة ، وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد البنات أي : دفنهن أحياء ، وقد اعتمد العربي في جاهليته على ما تتنجه الإبل والماشيه ، والزراعة ، والتجارة . ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الإستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله . وكانت كل قبيله أوأكثر لها صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى .

وكانت للعرب اسواق تجارية معروفة كسوق عكاظ لها مواسم معروفة يتوافد اليها الشعراء جمعت بين التجارة واجتماع الشعراء فيها لعرض ما جادت به قرائحهم .
فقد كان الشاعر يأتي إلى السوق ويحضر معه ما أنتجته قريحته من الشعر ويكون النقاد لينتقدوا شعره أو ليفاضلوا بين شعره مع شعر غيره
ومن ذلك : ما كان بين المسيب بن علس وطرفة بن العبد : فقد كان المسيب ينشد من شعره قصيدة ولما وصل إلى قوله :
وقد أتناسى الهم عند احتضاره بنـاج علـيـه الصيعـريـة مـكـدم
علق عليه طرفة بن العبد بقوله :"استنوق الجمل"أي جعلت بقولك هذا الجمل ناقة ، وذلك لأن الصيعرية سمة أو علامة كانت توضع في عنق الناقة وليس الجمل .
ونعرف قصة النابغة إذ كان في بعض شعره إقواء (وهو تغيير حركة الروي) غفل عنه حتى غنت جارية:

زعم البوارح أن رحلتنا غدًا وبذاك خبرنا الغرابُ الأسودُ

وكانت رويّ النابغة مكسورًا، ففطن إلى الهَنة وجعل العجُز :

وبذاك تنعاب الغراب الأسود .

ومن نذلك أيضا :

امرؤ القيس عندما صاوله عَلقَمة بن عبَدة في شعره يحتكم هو وصاحبه إلى أم جُندَب وهي زوج امرئ القيس.يقول الأول:

فللسوط الهوب وللساق درة وللزجر منه وقع أخرج مهذب

ويقول الثاني:

فأدركهن ثانيًا من عنانه يمر كمر الرائح المتحلب

فحكمت أم جندب لعلقمة، إذ قالت لبعلها: علقمة أشعر منك.

قال: وكيف؟

قالت: لأنك زجرت فرسك، وحركته بساقك، وضربته بسوطك. وأنه جاء هذا الصيد، ثم أدركه ثانياً من عنانه، فغضب امرؤ القيس وقال: ليس كما قلت، ولكنك هويته، فطلقها، فتزوجها علقمة بعد ذلك، وبهذا لقب علقمة الفحل


و أيضا :
يقول حسان في مجلس النابغة متحديًا بقوة سبكه:

لنا الجفناتُ الغرُّ يلمعن بالضحى وأسيافنا يقطرن من نجدةٍ دما

فانتقدته الخنساء : الجفنات خطأوالصواب الجفان , يلمعن بالضحى خطأ والصواب : يبرقن بالدجى , أسياف خطأ : والصواب سيوف

فحسان بن ثابت يريد أن يفتخر بنفسه وقومه بأنهم يطعمون الضيف فهم أهل كرم و بأنهم شجعان ولكنه أخطأ بما يلي :
الجفنات : معناها الموائد جمع يدل على القلة وكان من المفروض عليه أن يستخدم جمع كثرة ( جفان ) ليدل على كثرة إطعام الضيف .
يلمعن بالضحى : المفروض يقول يبرقن بالدجى لأن طارق الليل أكثر منه في النهار .
أسيافنا : جمع قلة والمفروض سيوف جمع كثرة .
يقطرن : يدل على قلة القتل والصواب( يجرين ) ليدل على كثرة القتل .



يرى العلماء الذين أرخو لهذا العصر أن كلمة الجاهلية التى أطلقت عليه ليست مشتقة من الجهل الذى هو عكس العلم , فهم يؤكدون انها مشتقة من الجهل بمعنى السفه والغضب وغير ذلك مما يؤدى إلى القتل والزنا وشرب الخمر وعبادة الاوثان
وهذا يؤدى فى النهاية إلى الحروب بين القبائل وغير ذلك ..
ويتضح هذا المعنى لمفهوم الجاهلية من خلال قول الشاعر عمرو بن كلثوم ..
ألا لا يجهلن أحد علينا ******** فنجهل فوق جهل الجاهلينا
ويتضح أيضا من خلال قول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) لأبى ذر الغفارى
(رضى الله عنه ) :{ إنك امرؤ فيك جاهلية }.

فقد جاء في لسان العرب لابن منظور :

قلت: والجَيْهل والجَيْهلة: وهي الخشبة التي يحرك بها الجمر والتنور هي أصل هذه المادة اللغوية، والراجح أن شكل هذه الخشبة كان يأخذ صورة المثلث إذ يعْرض طرفها الذي يحرَّك به التنور، ويدقُّ طرفها الآخر الذي هو مقبضها؛ فمن ذلك وصفتِ الصفاة (الصخرة) العظيمة بالجَيْهل؛ ذلك أن المراد من عظم الصخرة هو علوها، والصخرة إذا علت دقّ أعلاها واتسع أسفلها؛ فمن ذلك أشبهت الصخرة العظيمة الجيهل.


قلت: ثم اشتقت العرب من الجَيْهَل: وهي الخشبة التي يحرك بها جمر التنور اشتقوا الفعل فقالوا: (جَهِل التنور) أي تحرَّك جمره فهبت لفحاته الحارة، ثم نعتوا التنور بصفة مشتقة من الفعل (جهل)، فقالوا: (تنورٌ جاهلٌ) أي مجّمِرٌ قد ثار جمره فهو يلفح وجه القاعد دونه، ثم غلبت الصفة على الموصوف فقيل: (أوقدت الجاهلَ) أي (أوقدتُ التنورَ).

ثم شبهوا الغاضب الطائش بالتنور، فقالوا (جهل فلانُ) أي هبت لفحاته الحارة لما في كلامه من سوء، ثم نعتوه فقالوا (فلان جاهلٌ) أي ثائرٌ جمرهُ فهو يلفح وجه الذي أمامه بالكلام السيِّيء فمن هذا صار الجهل نقيض الحِلْم.

ثم وصفوا كل من يجادل بغير علم بالجاهل؛ لأنه في جداله بغير علم تراه يلفح وجه مناظره بالكلام القبيح الخاطىء بغير وجه حق، فمن هذا صار الجهل نقيض العلم.

جاء في اللسان في تعريف الجاهلية: "هي الحال التي كان عليها العرب قبل الإسلام من الجهل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمفاخرة بالأنساب والكبر والتجبر وغير ذلك".

فالجهل المقصود به الجهل الديني فقط لا غير وليس المقصود الجهل بالعلم كما هو شائع لدى الكثير من الناس

موفقه

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 26-03-2011, 01:15 AM
صورة " キャプティブ " الرمزية
" キャプティブ " " キャプティブ " غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: تكفون ساعدوني بسرعه


العصر الاسلامي..

اقتباس:
صدر الإسلام هو مصطلح يستخدم للدلالة على تلك الفترة الممتدة بين بعثة النبي محمد إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين، والتي انتهت بمقتل الخليفة الرابع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عام 40 هـ.
محتويات [أخف]
1 العرب قبل الإسلام
2 إصلاحات دولة الإسلام
2.1 السياسية
2.2 الاجتماعية والأخلاقية
3 الآثار الثقافية والعقلية
4 الآثار اللغوية والأدبية
5 مصادر
[عدل]العرب قبل الإسلام



صورة رمزية للتراث العربي
مقال تفصيلي :العرب قبل الإسلام
كان العرب قبيل الإسلام أمة متفرقة لا يحكمهم ملك واحد بل شيوخ وأقيال، أدى ذلك إلى غياب قانون يرجعون إليه أو قوة تحفظ حقوقهم وتمنع الحروب والإعتداءات الجاهلية التي أنهكت الموارد الإقتصادية والبشرية عند العرب، أدى ذلك إلى غياب أشكال الرعاية التي تقوم الدول عادة بعملها لمواطنيها من رعاية سياسية بحمايتهم من العدو الخارجي وأمنية بحفظ حقوقهم وحمايتهم من النزاعات الداخلية.
[عدل]إصلاحات دولة الإسلام

جزء من سلسلة
الإسلام



العقائد والعبادات
التوحيد · الشهادتان · الصلاة · الصوم
الزكاة · الحج

تاريخ الإسلام
صدر الإسلام · العصر الأموي
العصر العباسي · العصر العثماني

الشخصيات الإسلامية
محمد · أنبياء الإسلام
الصحابة · أهل البيت

نصوص وتشريعات
القرآن · الحديث النبوي
الشريعة الإسلامية . الفقه الإسلامي

فرق إسلامية
السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية

حضارة الإسلام
الفن · العمارة
التقويم الإسلامي
العلوم · الفلسفة

تيارات فكرية
التصوف · الإسلام السياسي
حركات إصلاحية
الليبرالية الإسلامية

مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى

مدن إسلامية
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس

انظر أيضا
مصطلحات إسلامية
قائمة مقالات الإسلام
الإسلام حسب البلد
الخلاف السني الشيعي

عرض • نقاش • تعديل
إن أعظم الآثار التي تركها الإسلام في العرب هي إخراجهم من الظلمات إلى النور حيث قام بتوحيدهم ووضع نظام معيشة لهم كما كان للإسلام آثاره في نهضتهم في كافة جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والثقافية والمعرفية.
[عدل]السياسية
كان العرب قبل الإسلام في مؤخرة الركب بين الأمم وذلك بسبب الحروب والمنازعات والعصبيات القبلية التي كانت سائدة بينهم، كما أن نشاطهم في الجنوب قد خَمُد، وتضعضع أمرهم في الشمال، ثم جاء الإسلام وجاء محمد بما يسميه المسلمون بالنور من عند الله، فجعلهم خير أمة أخرجت للناس على حد تعبيره، وحملهم ما سماه برسالة الله إلى عباده، ووحدهم تحت لواء واحد، فإذا الأعداء المتناحرون بالإمس يتحولون إلى جيوش موحدة يخفق عليها علم الإسلام، وقد اتجهت تلك الجيوش إلى ميادين الفتوحات فأسقطت الدول التي تسلطت على الناس لفترات طويلة، وهما فارس والروم.
[عدل]الاجتماعية والأخلاقية
اجتث الإسلام من العرب العديد من العادات التي كان سائدة وحرم الخمر والميسر والمنافرة والمفاخرة وحرم الربا أي الفوائد على الديون. كما أنه حاول قلب موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم، فطلب أن يُجعل أكرم الناس أتقاهم، والزنجي التقي والعبد الحبشي أكرم من الهاشمي الكافر.
وقد حاول الإسلام بناء المجتمع على الإخاء والتضحية حيث ذكر القرآن: (إنما المؤمنون اخوة). كما وحسن الإسلام أوضاع وحقوق المرأة عما كانت عليه سابقاً فقد أعطاها دورها في بناء المجتمع الإسلامي حين أنقذها من عبوديتها، ومنع وأدها، وكفل لها حق العلم واختيار الزوج والميراث إلى حد ما، وكلفها ما كلف به الرجال من أمور الدين باستثناء بعض الحالات التي أدت إلى وصف المرأة بأنها ناقصة عقل ودين.
[عدل]الآثار الثقافية والعقلية

محا الإسلام كل من الوثنية والكهانة والعرافة والطيرة والتشاؤم والتنجيم باعتبارها معتقدات باطلة، وأحل مكانها ما سماه بالتوحيد الخالص. وعندما سيطر المسلمون على العديد من الدول وانتشروا في الآفاق درســوا أحوال الأمم المغلوبة وعلومها واقتبسوا من حضارتها، فامتزجـت العقلية العربية بتلك العقليات امتزاجا عميقا تولدت منه العلم الشرعية، الفنون الأدبية، والحضارة الإسلامية التي طبقت الأرض مهدت لرقي الإنسان الحديث، كما حصل مع علماء بلاد فارس لاحقاً.
[عدل]الآثار اللغوية والأدبية

مقال تفصيلي :أدب صدر الإسلام
اللغة والأدب مظهران من مظاهر الحياة المختلفة، ومن ثم فلا بد أن يكون للإسلام تأثير فيهما. أما اللغة فقد خلد الإسلام اللغة العربية حين نزل القرآن بلسان عربي مبين ويعتقد المسلمون أن الله ضمن لها ذلك الخلود حيث قال القرآن:(انا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) ويصر المسلمون على أن حفظ القرآن يستلزم حفظ لغته التي نزل بها. ومن أثر الإسلام في لغة العرب أنه جعلها لغة عالمية غير مقصورة على إقليم معين حيث يحرص كل مسلم على وجه الأرض على تعلمها، ليقرأ بها القرآن في صلاته.
أما الأدب فكان بليغاً منذ قبل الإسلام مثال ذلك المعلقات وما شابه، ولكن أيضاً أثر الإسلام في الأدب من خلال القرآن والحديث حيث اقتفى الأدباء أثرهما، واقتبسوا من أسلوبهما. ومن أثر الإسلام في الأدب أنه أمده بكثير من الألفاظ التي لم يكن له عهد بها كالجنة والنار، والميزان الصراط، والبعث والنشور، والصلاة والزكاة، وأسماء الله الحسنى.
ولكن فرض الإسلام تحريم الشعر الذي يصف الخمر، وغيرها مما يتنافى مع مبادئ الإسلام وتعاليمه.
[عدل]مصادر
وهذا العصر الروماني..

اقتباس:
العصر الروماني : احتل ديكران ملك أرمينيا هذه الدولة عام (83) ق .م وفي عام (64) ق .م استطاع القنصل الروماني الأول بومبيوس إسقاط الملك ديكران وعزل آخر ملوك السلوقيين وأسس المقاطعة الرومانية ((سورية )) والرومان هم الذين بنوا الجسور على العاصي وما زال قسم كبير منها مستخدما حتى الآن كما بنوا سور حماه بالحجر الأبيض .
واستؤنف بل ازداد الازدهار الذي حصلت عليه حماة في هذا العصر عن الازدهار والتقدم الذي اكتسبته في عهد أنطوخيوس إبيفانيوس كما تطورت الزراعة بشكل خاص وتقدمت فنون السقاية والري أيضا ويقال إن في هذا العصر وليس في العصر الآرامي أنشئت النواعير التي لعبت دورا كبيرا في تطوير وتوسيع الزراعة وأعيد تنظيم المدينة كذلك وفق الأسس الرومانية كما شيد معبد (حول بعد ذلك إلى كنيسة ثم إلى جامع ) وشقت الترع ومدت الأقنية على قناطر حجرية لمسافات بعيدة وشهدت مدينة حماة ومنطقتها صراعا جادا بين العبادات الوثنية وأنصار الديانة المسيحية الناشئة وكان لحماة في هذا العصر علاقات اقتصادية مع باقي مدن المنطقة الشمالية 0وبشكل خاص مع أفاميا وأنطاكية . وقد وجد في حماة كتابة رومانية هي أوامر من الإمبراطور دوميسيان الذي عاش بين (ا 5-96) م 0موجهة إلى الوالي كلوديوس أتينادور لتنظيم الزراعة ولإبطال عمل السخرة ترجمها ونشرها كامل شحادة .
علما بأن الآثار التي تركتها العصور الكلاسيكية اليونانية القديمة ثم الرومانية والبيزنطية في حماة كثيرة ومتنوعة من قناطر وأعمدة وطنف وزخارف مختلفة وعناصر معمارية كثيرة أعيد استخدامها فيما بعد في أبنية شيدت في عصور لاحقة هذا بالإضافة إلى الآثار التي عثر عليها في السويات الثانية والثالثة والرابعة في تل حماة (القلعة ) وغيرها وهي في مجموعها تدل على مدى ازدهار وتطور العمران الذي بلغته المدينة في هذا العصر الروماني ويؤكد المؤرخون أن الرومان لم يقوموا هم ببناء المدينة وبإشادة العمران فيها وإنما تم ذلك من قبل مهندسي وبنائي المدينة أنفسهم والجدير بالذكر كذلك أن هذه المنشئات تختلف كل الاختلاف عن أبنية العالم الروماني الموجودة في بقية المناطق إذ أنها تمتاز بروح ومفاهيم شرقية وقد استدعي بعض من هؤلاء المهندسين إلى روما لإشادة بعض المباني هناك كالمهندس المعمار ((أبو للودور الدمشقي)) الذي انشأ في روما (( فوروم تراجان )) كما انشأ جسرا على الدانوب ومن المعروف أن الثقافة اليونانية القديمة (الكلاسيكية) المسماة ثقافة الأوائل وتتمها البيزنطية قد سادت قرابة ألف عام في المنطقة السورية تحت الحكم المقدوني اليوناني أول الأمر ثم الروماني وأخيرا في الحكم البيزنطي المسيحي.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 26-03-2011, 01:17 AM
صورة " キャプティブ " الرمزية
" キャプティブ " " キャプティブ " غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: تكفون ساعدوني بسرعه


العصر العباسي..

اقتباس:
الدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو العباسيون هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في التاريخ، وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية. استطاع العباسيون أن يزيحوا بني أمية من دربهم ويستفردوا بالخلافة، وقد قضوا على تلك السلالة الحاكمة وطاردوا أبنائها حتى قضوا على أغلبهم ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى الأندلس، وكان من ضمنهم عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم، فاستولى على شبه الجزيرة الأيبيرية، وبقيت في عقبه لسنة 1029م.
تأسست الدولة العباسية على يد المتحدرين من سلالة أصغر أعمام نبي الإسلام محمد بن عبد الله، ألا وهو العباس بن عبد المطلب، وقد اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق العربية الشاميّة، إلى بغداد العراقية الإسلامية، التي ازدهرت طيلة قرنين من الزمن، وأصبحت إحدى أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل. تنوّعت الأسباب التي أدّت لانهيار الدولة العباسية، ومن أبرزها: بروز حركات شعوبية ودينية مختلفة في هذا العصر، وقد أدّت النزعة الشعوبية إلى تفضيل الشعوب غير العربية على العرب، وقام جدل طويل بين طرفيّ النزاع، وانتصر لكل فريق أبناؤه. وإلى جانب الشعوبية السياسية، تكوّنت فرق دينية متعددة عارضت الحكم العبّاسي. وكان محور الخلاف بين هذه الفرق وبين الحكام العبّاسيين هو "الخلافة" أو إمامة المسلمين. وكان لكل جماعة منهم مبادئها الخاصة ونظامها الخاص وشعاراتها وطريقتها في الدعوة إلى هذه المبادئ الهادفة لتحقيق أهدافها في إقامة الحكم الذي تريد. وجعلت هذه الفرق الناس طوائف وأحزابًا، وأصبحت المجتمعات العباسيّة ميادين تتصارع فيها الآراء وتتناقض، فوسّع ذلك من الخلاف السياسي بين مواطني الدولة العبّاسية وساعد على تصدّع الوحدة العقائدية التي هي أساس الوحدة السياسية.[2] ومن العوامل الداخلية التي شجعت على انتشار الحركات الانفصالية، إتساع رقعة الدولة العبّاسية، ذلك أن بعد العاصمة والمسافة بين أجزاء الدولة وصعوبة المواصلات في ذلك الزمن، جعلا الولاة في البلاد النائية يتجاوزون سلطاتهم ويستقلون بشؤون ولاياتهم دون أن يخشوا الجيوش القادمة من عاصمة الخلافة لإخماد حركتهم الانفصالية والتي لم تكن تصل إلا بعد فوات الأوان، ومن أبرز الحركات الإنفصالية عن الدولة العباسية: حركة الأدراسة وحركة الأغالبة، والحركة الفاطمية.
انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه. انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م، وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا، أما في الواقع فإن سلاطين المماليك المصريين كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة. استمرت الخلافة العباسية قائمة حتى سنة 1519م، عندما اجتاحت الجيوش العثمانية بلاد الشام ومصر وفتحت مدنها وقلاعها، فتنازل آخر الخلفاء عن لقبه لسلطان آل عثمان، سليم الأول، فأصبح العثمانيون خلفاء المسلمين، ونقلوا مركز العاصمة من القاهرة إلى القسطنطينية.
العصر الاموي..

اقتباس:
الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ هي عهد حكم بنو أمية، وهم أولى الأسر المسلمة الحاكمة، حكمت ما بين 662 إلى 750، وكانت عاصمة الدولة في دمشق ثم قامت دولتهم في الأندلس بعد ثورة العباسيين وجعلوا عاصمتهم هناك قرطبة.
ويرجع نسب بني أمية إلى قريش وهو من بيوت الرئاسة فيها. وأمية هو ابن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب الجد الأكبر للأمويين[2].
أشهر سادات بني أمية أبو سفيان واسمه صخر ابن حرب، وهو سيد قريش في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والذي أسلم عام الفتح.
مؤسس السلالة الأموية الحاكمة ب دمشق هو معاوية بن أبي سفيان المولود بمكه المكرمة (15 ق.هـ- 60 هـ)، ولقد تولى الخلافة بين عامي (662-680 م). كان أخوه يزيد بن أبي سفيان واليا على الشام في عهد الخليفة الأول أبو بكر وبعد وفاته بعث هو واليا عليها منذ 657 م من قبل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب.
محتويات [أخف]
1 الخلافة الأموية
2 الخلافة الأموية في الأندلس
3 قائمة الخلفاء وبعض الأحداث الهامة
3.1 في دمشق
3.2 في الأندلس
4 الأمويون الصحابة
5 الأمويون والجهاد
6 مميزات الخلافة الأموية
6.1 انجازات الخلافة الأموية
7 راجع أيضاً
8 المصادر
[عدل]الخلافة الأموية

مؤسس الخلافة الأموية - معاوية بن أبي سفيان
تولى الخلافة معاوية الأول بن أبي سفيان (662 - 680م) بعد أن أجمع المسلمون بخلافة معاوية وتنازل له الحسن بن علي رضي الله عنهما في عام الجماعة سنة 41 هـ، واتخذ معاوية من دمشق عاصمة للخلافة الإسلامية. وبذلك انتقلت الخلافة إلى الفرع السفياني من بني أمية، أسس معاوية الخلافة الأموية وأرسى كيانها كخلافة قوية جذب مخالفيه على طاعته أرسى كيان الدولة وعمل على توحيد المسلمين. وتميز حكمه بالحكمة والعدل. أنشأ أول اسطول بحري إسلامي، ووصل إشعاع الحضارة الإسلامية من دمشق إلى أصقاع بعيدة من العالم لتكون الدولة الأموية أكبر دولة إسلامية عرفها التاريح، من بعد معاوية بن أبي سفيان انتقلت الخلافة إلى : -
الخليفة يزيد الأول بن معاوية ابن أبي سفيان استمر تطور الدولة الإسلامية في عهده وواجه الخارجين علي وحدة المسلمين وتحيد الدولة وقعت واقعة كربلاء الشهيرة والتي قتل فيها حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام الحسين هو وأهله وأصحابه حيث خرج على يزيد رافضاً وكان أول من خانوه الذين وعدوه بالنصر في الكوفة رغم أن كثيراً ممن بقي من الصحابة والتابعين نهوه عن الخروج من المدينة خوفاً عليه، بعدها ثار عبد الله بن الزبير بن العوام على يزيد بن معاوية وبايعه أهل العراق وأخمد يزيد الثورات والتمرد على وحدة الدولة ولاحق المتمردين في العراق وأخمدها في الطريق لتوحيد راية المسلمين وإرساء كيان أول دولة إسلامية قوية موحدة وهي الدولة الأموية.
من بعده الخليفة معاوية الثاني بن يزيد الأول بن معاوية والذي تنازل عن حقه في الخلافة لأنه محباً للعلم والأدب والشعر ولم يكن يرغب في الخلافة رغم أنه تولاها 6 أشهر ومن بعدها ترك الأمر شورى بين المسلمين .
الخليفة مروان الأول بن الحكم, ويعتبر هو المؤسس الحقيقي للفرع المرواني من السلالة الأموية في دمشق، حيث من بعده توالى أبناؤه على الحكم واستمرت الفتوحات في عهده وامتداد الدولة نحو الشرق، مات مروان بن الحكم بالسم وخلفه ابنه عبد الملك.
الخليفة / عبد الملك بن مروان
من بعد وفاة مروان بن الحكم، آلت الخلافة إلى ابنه عبد الملك بن مروان بن الحكم (685 - 705م) وهو المؤسس الفعلي لكيان دولة الخلافة الأموية القوية. واستطاع الخليفة عبد الملك بن مروان (685-705 م) أن يسيطر على الأمور ويخضع الخوارج على يد المهلب بن أبي صفرة وأن يخمد ثورات العراق والمتمردين على كيان الدولة أمثال عبد الله بن الزبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي بعد حصار لمكة دام 6 شهور وإرساء الأمن في أنحاء البلاد وعمل على نشر العدل وإرساء كيان الدولة في كافة البقاع التي امتدت إليها وكان عصره عصر ازدهار وتقدم وعلم وقوة.
ازدهرت العلوم في عهد عبد الملك بن مروان وصك وأصدر أول عملة إسلامية وهي النقود الإسلامية الأموية في دمشق وأقام المكتبات وشجع العلماء واهتم بهم، وأنشأ في دمشق الكثير من دور العلم والمدارس لمختلف صنوف العلم ومدارس الفقه والشريعة، ودور العبادة واجتذب العلماء والمفكرين والفقهاء وتم في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان تعريب الدواوين الحكومية بعدما كانت المراسلات والسجلات تكتب بالرومية أصبحت تكتب وتدون بالعربية وأصبح الديوان في العصر الأموي ومقر الحكم بدمشق والمدن الإسلامية تدون بالعربية, وتم في عهده بناء مسجد قبة الصخرة على وضعه الحالي حتى اليوم كما زادت في عهد عبد الملك رقعة الدولة وامتدادها.
الخليفة / الوليد الأول بن عبد الملك
جزء من سلسلة
الإسلام



العقائد والعبادات
التوحيد · الشهادتان · الصلاة · الصوم
الزكاة · الحج

تاريخ الإسلام
صدر الإسلام · العصر الأموي
العصر العباسي · العصر العثماني

الشخصيات الإسلامية
محمد · أنبياء الإسلام
الصحابة · أهل البيت

نصوص وتشريعات
القرآن · الحديث النبوي
الشريعة الإسلامية . الفقه الإسلامي

فرق إسلامية
السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية

حضارة الإسلام
الفن · العمارة
التقويم الإسلامي
العلوم · الفلسفة

تيارات فكرية
التصوف · الإسلام السياسي
حركات إصلاحية
الليبرالية الإسلامية

مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى

مدن إسلامية
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس

انظر أيضا
مصطلحات إسلامية
قائمة مقالات الإسلام
الإسلام حسب البلد
الخلاف السني الشيعي

عرض • نقاش • تعديل
من بعد الخليفة (عبد الملك بن مروان) آلت الخلافة إلى ابنه البكر الوليد (705 - 715 ميلادي) وتواصلت حركة الفتوحات والغزوات الإسلامية وفتح الأمويون مزيداً من البلاد في آسيا شرقآ إلى أوروبا غربا لتصبح الدولة الإسلامية أهم وأكبر إمبراطورية في التاريخ على الإطلاق الدولة الأموية وعاصمتها دمشق، إذ وصلت سنة 711 م غرباً حتى إسبانيا في أوروبا، ثم شرقا حتى تخوم الهند والصين في وسط آسيا، ثم سنة 715 م كان غزو بخارى وسمرقند وتكملة فتح الاندلس وغيرها من البلاد في كل اتجاه، وفي عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك تم تطوير بناء الجامع الأموي - جامع دمشق الكبير واهتم بعمارته وزينه بالفسيفساء والزخارف والنقوش ليصبح الجامع الأموي بدمشق أهم معلم إسلامي في عاصمة الدولة الإسلامية، وكان للعلم والعلماء والادباء والشعراء مساحة من اهتمام الوليد وشجعهم واهتم بإنشاء العمائر في عاصمة الدولة دمشق وفي المدن الإسلامية كافة وظهر فن العمارة الأموية الذي تميز العصر الأموي بعد ذلك.
ممما هو جدير بالذكر في عهد الخلفاء الأمويون تقدمت وازدهرت الخلافة بكل مقوماتها وقوتها، وامتد النفوذ الأموي في كل مكان شرقآ وغربآ وعملوا على تقوية أواصر الدولة الإسلامية التي وصلت إلى أكبر اتساع لها بشكل لم تصل إليه أي دولة إسلامية في كافة العهود السابقة أو اللاحقة، وبرزت الدولة الإسلامية كإمبراطورية ضخمة بكل المقاييس وصل نورها إلى اصقاع بعيدة من العالم، وازدهرت في العهد الأموي العلوم والعمارة والادب والشعر والفنون والصناعة.
تواصل الخلافاء الأمويون، فتولى الخلافة بعد ذلك الخليفة سليمان بن عبد الملك، والخليفة العادل عمر بن عبد العزيز بن مروان الأول بن الحكم وهو الخليفة الأموي الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين وعرف بالعدل والزهد والسخاء على الرعية حتى لم يبقى في عهده من يستحق الزكاة (قيل أنه مات مسموماً)[بحاجة لمصدر]، ومن بعده الخليفة يزيد بن عبد الملك والذي أراد أن يسير بالناس سيرة عمر لكنه لم يستطيع بسبب حاشية السوء، ومن ثم الخليفة هشام بن عبد الملك.
الخليفة / هشام بن عبد الملك
تولى الخليفة هشام بن عبد الملك (724-743م) الخلافة ليكمل رسالة الخلافة الأموية الحضارية واهتم في ترسيخ الأمن في الولايات الإسلامية كافة، ووصلت الحضارة الإسلامية الأموية في عهده إلى مستوى من التقدم في شتى المجالات، واشتهر عهده بازدياد إقبال العلماء وأنشأ المزيد من دور العلم والمدارس المتخصصة ودور العبادة وعرفت فنون العمارة الأموية الإسلامية المميزة للعهد لأموي التي تميزت ببناء القصور والحصون التي انتشرت في دمشق وأنحاء مدن الشام وكافة أرجاء البلاد الإسلامية.
ومن بعد هشام بن عبد الملك تسلم الخلافة على التوالي وهم :-
الخليفة الوليد الثاني بن يزيد الثاني بن عبد الملك وهو أول خلفاء عهد الضعف للدولة الأموية، كان مهملاً للخلافة طائشاً لا يُحسن تصريف الأمور (مات مقتولاً).
الخليفة يزيد الثالث بن الوليد الأول بن عبد الملك كان حسن السيرة حاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الدولة بسبب ثورات العرب اليمانية والقيسية لكن بعد فوات الأوان.
الخليفة إبراهيم بن الوليد الأول بن عبد الملك تولاها بعد أخيه يزيد الثالث ولم يستمر بها أكثر من 6 شهور حيث ثار عليه ابن عم أبيه مروان الثاني بن محمد بن مروان بن الحكم.
آخر الخلفاء الأمويون في المرحلة الأولى كان الخليفة مروان الثاني بن محمد (744-750م) الذي واجه مؤامرة من العباسيين الذين تمكنوا من قبض زمام الأمور وتكوين دولتهم في خراسان فواجه دسائس المفسدين والخارجين على أسس الدولة الإسلامية إلى أن انتهى مروان مقتولاً في دير بمصر بعد هروبه من جنود العباسيين وبه انتهى عصر الخلافة الأموية في المشرق سنة 750 م والذي دام أكثر من 90 سنة.
[عدل]الخلافة الأموية في الأندلس

مقال تفصيلي :أمويو الأندلس
تمكن عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك من الفرار من بطش العباسيين هو ومولاً له اسمه بدر حيث تمكن من بناء بيت الحكم بالأندلس ويجمع حوله مؤيدى الأمويون وكون جيش قوي استطاع بعدها أن يقيم الدولة الأموية من جديد في الأندلس، وحارب عبد الرحمن الداخل العباسيين وانتصر عليهم ، ولقبه أبو جعفر المنصور الخليفة الثاني العباسي بـ صقر قريش، وفي سنة 756 م استطاع أن يؤسس حكما أمويا جديدأ في الأندلس، واتخذ مدينة قرطبة عاصمة له . وأعلن عبد الرحمن الثالث بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الداخل نفسه خليفة امتدادا للخلافة الأموية.
[عدل]قائمة الخلفاء وبعض الأحداث الهامة



ملك بني أمية
[عدل]في دمشق
معاوية بن أبي سفيان 662-680
تأسيس الخلافة الأموية وعاصمتها دمشق.
توحيد البلاد الإسلامية.
وقعة صفين في عام 39 هجري.
معركة سيلايوم في عام 677 ميلادي.
تأسيس اول اسطول بحري إسلامي في عهد معاوية
يزيد بن معاوية 680-683
اتساع الدولة الأموية.
ملاحقة المناهضين لخلافته.
معركة كربلاء 61 هجري.
معركة الحرة 63 هجري.
معاوية بن يزيد 683-684
مروان بن الحكم 684-685
عبد الملك بن مروان 685-705
مزيد من اتساع الدولة الأموية واستمرار الفتوحات.
بناء قبة الصخرة بالقدس.
تنقيط القرآن الكريم.
وصول الفتوحات الأموية إلى مشارف الصين.
فتح الهند بقيادة محمد بن القاسم الثقفي.
صك النقود الإسلامية الأموية دينار عبد الملك بن مروان.
الوليد بن عبد الملك 705-715
فتح بخارى وسمرقند.
فتح الاندلس ووصول الأمويون إلى أوروبا.
بناء الجامع الأموي في دمشق عاصمة الخلافة.
فتح بلاد آسيا الوسطى.
الخلافة الأموية في أكبر اتساع لها لتصبح أكبر خلافة إسلامية في التاريخ.
الاهتمام بالعلماء ودمشق منارة العلم والعلماء.
سليمان بن عبد الملك 715-717
مقتل قتيبة بن مسلم.
عمر بن عبد العزيز 717-720
وقف العطايا.
الحكم بالعدل في أرجاء الخلافة.
يزيد بن عبد الملك 720-724
هشام بن عبد الملك 724-743
عصر ازدهار للدولة الأموية.
تعريب الدواوين.
ازدهار العلم والاهتمام بالعلماء.
الاهتمام بالعمارة وبروز فن العمارة الأموية بشكل واضح.
خروج زيد بن علي ومقتله.
إخماد ثورة الخوارج والقضاء على الفتنة.
الوليد بن يزيد 743-744
يزيد بن الوليد 744
إبراهيم بن الوليد 744
مروان بن محمد 744-750
وصول عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس.
انتصار عبد الرحمن الداخل وهزيمة العباسين على يديه.
قيام الدولة الأموية في الأندلس.
[عدل]في الأندلس
عبد الرحمن الداخل - صقر قريش.
هشام بن عبد الرحمن الداخل.
الحكم بن هشام.
عبد الرحمن الثاني.
محمد بن عبد الرحمن.
المنذر بن محمد.
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن.
عبد الرحمن "الناصر لدين الله".
الحكم المستنصر بالله.
هشام المؤيد بالله.
هشام الرشيد.
محمد المهدي بالله.
سليمان المستعين بالله.
علي المتوكل على الله.
عبد الرحمن المرتضى.
عبد الرحمن بن هشام المستظهر بالله.
محمد المستكفي.
هشام المعتمد على الله.
نهاية العصر الأموي وبداية العصر العباسي.
[عدل]الأمويون الصحابة


هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
وسم هذا القالب منذ: يناير_2011


عدد الصحابة من الأمويين كثير يصعب عده. من أشهرهم:
عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية، من أوائل من أسلم، تزوج السيدة رقية والسيدة أم كلثوم بنات رسول الله صلى الله عليه وعليهما وسلم، هو ثالث أفضل رجال الأمة بعد أبي بكر وعمر بن الخطاب (لدى السنة).
أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية، قديمة الإسلام تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وهي في الحبشة (حالياً أريتيريا وإثيوبيا) بعد ارتداد زوجها عبيد الله بن جحش الأسدي عن الإسلام وقد كان ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية، قديمة الإسلام من المهاجرات، تزوجها زيد بن حارثة فمات عنها شهيداً في مؤتة ثم تزوجت الزبير بن العوام فمات عنها شهيداً قتله عمرو بن جرموز ثم تزوجت عبد الرحمن بن عوف فماتت عنده.
عبد الله بن سعيد بن العاص بن أمية، قديم الإسلام شهد بدراً، أمره النبي صلى الله عليه وسلم بتعليم القرآن بـالمدينة ثم ولاه بعض قرى العرب، استشهد يوم بدر.
عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية، قديم الإسلام شهد بدراً وهاجر الهجرتين، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على وادي القرى (حالياً العلا).
خالد بن سعيد بن العاص بن أمية، قديم الإسلام جداً أسلم في أيام الإسلام الأولى، من مهاجرة الحبشة، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على صنعاء.
أبان بن سعيد بن العاص بن أمية، أسلم أثناء غزوة خيبر عام 7هـ، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على الخطّ (حالياً القطيف).
عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن امية، أسلم يوم فتح مكة، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على مكة.
أبو سفيان بن حرب بن أمية، أسلم قبل فتح مكة بسُوَيْعات، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على نجران.
معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية، أسلم عام عمرة القضاء سنة 7هـ، أحد قادة الجيوش في فتوح الشام، ولاه عمر بن الخطاب دمشق وبعلبك والبلقاء، ثم جمع له عثمان بن عفان ولاية الشام بأسرها، ثم صار أول ملوك الإسلام.
يزيد بن أبي سفيان بن حرب بن أمية، أسلم يوم فتح مكة، أحد قادة الجيوش في فتوح الشام، ولاه عمر بن الخطاب على دمشق.
مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، كان صغيراً يوم فتح مكة. وقد روى الشافعي أن علياً كان يسأل عن مروان بعد معركة الجمل، وقال: يعطفني عليه رَحِمٌ ماسّة، وهو مع ذلك سيد من شباب قريش.
[عدل]الأمويون والجهاد



الفتوحات الإسلامية من عهد الرسول وحتى نهاية الخلافة الأموية
فقال الحافظ ابن كثير: ":فكانت سوق الجهاد قائمة في بنى أمية ،ليس لهم شغل إلا ذلك ،قد علت كلمة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها ،وبرها وبحرها ،وقد أذلوا الكفر وأهله ،وامتلأت قلوب المشركين من المسلمين رعبا. لا يتوجه المسلمون إلى قُطْرٍ من الأقطار إلا أخذوه ،وكان في عساكرهم وجيوشهم في الغزو الصالحون والأولياء والعلماء من كبار التابعين في كل جيش منهم شرذمة عظيمة ينصر الله بهم دينه "... ويعترف جورجي زيدان بذلك ويقول: "ولم يبلغ العرب من الغزو والسؤدد ما بلغوا إليه في أيام هذه الخلافة ،وقد تكاثروا في عهدها ،وانتشروا في ممالك الأرض "
وكان الأمويون أنفسهم يصطلون بنيران هذا الجهاد، ويقدمون بأنفسهم القدوة والمثل في التضحية وقيادة الجيوش ومصادمة الأعداء فقد أرسل معاوية ابنه يزيد على رأس جيش لحصار القسطنطينية ،وأرسل عبد الملك ابنه الوليد مراتٍ للغزو في بلاد الروم، وكان ابنه الثاني مسلمة قائد جبهة الروم، وغزواته أكثر من أن تُعد، وحصاره مدينة الروم-القسطنطينية- معروف ومشهور، وكان أخوه محمد بن مروان أمير الجزيرة يتولى الغزو في أغلب الأحيان ،وأولاد الوليد بن عبد الملك وهم العباس وعبد العزيز وعمر ومروان يقودون الغزو في بلاد الروم، ويساعدون عمهم مسلمة بن عبد الملك في ذلك، كما أن سليمان بن عبد الملك كان ابنه داود على رأس قواته المجاهدة في بلاد الروم، وأما هشام بن عبد الملك فقد كان يفرض الغزو على بنى مروان جميعا، ومن يتأخر عن الغزو يمنع عنه العطاء، وكان أولاده في مقدمة الغزاة ،ومنهم معاوية وسليمان ومسلمة وسعيد وغيرهم ،أما مروان بن محمد فكان بنفسه يقود الجيوش ويصبر في القتال صبرا شديدا.
[عدل]مميزات الخلافة الأموية



مسجد قبة الصخرة بني بواسطة الخلافاء الأمويون.
قامت الخلافة الأموية واتخذ بني امية دمشق عاصمة لها وأصبحت منارة للعلم والعلماء والفقهاء واهتم الخلفاء الأمويون بالعمارة وإنشاء المساجد والتي تعد أهم المعالم الإسلامية اليوم، وفتحوا الكثير من البلاد من حدود الصين شرقا إلى الاندلس غربا وأصبحت أكبر خلافة في التاريخ الإسلامي امتدت سلطتها في جميع الاتجاهات وأصبحت مدينة دمشق العاصمة أهم مدن العالم الإسلامي، واهتم الخلفاء الأمويون بمدارس العلم والعمارة واهتموا ببناء المساجد كما المسجد الأموي بدمشق والمسجد الاقصى في القدس والمسجد النبوي بالمدينة المنورة ومسجد قرطبة وغيرها في ارجاء الخلافة التي اتسعت في كل اتجاه.
[عدل]انجازات الخلافة الأموية


الجامع الكبير في قرطبة، الأندلس (إسبانيا حالياً) بني بواسطة الخلافاء الأمويون.


جامع بني أمية الكبير في دمشق بناه الوليد بن عبد الملك
باتساع الخلافة الأموية وضمها للعديد من البلاد في الشرق والغرب قدمت الخلافة الكثير من المعطيات لـ الحضارة الإسلامية، اهتم الخلفاء بالحياة الاقتصادية لمختلف البلاد الإسلامية وبتعيين الولاة والحكام ومحاسبة المقصرين منهم، وفي ارجاء الخلافة المترامية الاطراف كما في العاصمة دمشق اهتموا بالصناعة والعلم والفقه والطب وانشئوا المشافي وقدموا العلاج وشجعوا العلماء وافتتحوا المكتبات والمطابع، وصكوا أول عملة إسلامية (الدينار الأموي)، وعمل الخلفاء الأمويون على جمع المسلمين والمساواة والحكم بالعدل واتخذوا من الكتاب والسنة مرجع في إدارة شئون الخلافة، وساهم الأمويون في نشر الدين الإسلامي بشكل كبير في وسط آسيا وحتى مشارف باريس حيث موقعة بلاط الشهداء بعهد الخلافة الأموية في الاندلس, ومما يذكر انه قد تم بناء أول اسطول بحري إسلامي في عهد الخلافة الأموية.
جاء في أطلس تاريخ الإسلام (ص51): "إن الخلافة العباسية لو تنبهت إلى حقيقة وظيفتها كخلافة إسلامية، وهي نشر الإسلام لا مجرد المحافظة عليه كما وجدته، لو أنها قامت برسالتها وأدخلت كل الترك والمغول في الإسلام، لأدت للإسلام والحضارة الإنسانية أجَلَّ الخدمات، ولغيّرت صفحات التاريخ. وهكذا تكون الخلافة العباسية قد خذلت الإسلام في الشرق والغرب. فهي في الشرق لم تتقدم وتُدخل كل الأتراك والمغول في الإسلام، كما تمكنت الخلافة الأموية من إدخال الإيرانيين ومعظم الأتراك في الإسلام وفتحت أبواب الهند لهذا الدين. وفي الغرب قعدت الخلافة العباسية عن فتح القسطنطنية. ولو أنها فعلت ذلك لدخل أجناس الصقالبة والخزر والبلغار الأتراك في الإسلام تبعاً لذلك، إذ لم تكن قد بقيت أمام هذه الأجناس أية ديانة سماوية أخرى يدخلونها. وهنا ندرك الفرق الجسيم بين الخلافة الأموية والخلافة العباسية. فالأولى أوسعت للإسلام مكاناً في معظم أراضي الخلافة البيزنطية، وأدخلت أجناس البربر جميعاً في الإسلام، ثم انتزعت شبه جزيرة أيبريا (الأندلس) من القوط الغربيين، ثم اقتحمت على الفرنجة والبرغنديين واللومبارد بلادهم بالإسلام، وحاولت ثلاث مرات الاستيلاء على القسطنطنية. أما العباسيون فلم يضيفوا الا القليل -رغم طول عمر خلافتهم- إلى عالم الإسلام إلا القليل، ومعظمه في شرقي آسيا الصغرى". انتهى النقل وخسروا مناطق نفوذ كانت تتبع للخلافة الأموية وتقلص حجم الخلافة الإسلامية في العصر العباسي، بينما حقق الأمويون انتصارات كبيرة وكونوا أكبر دولة إسلامية في التاريخ.


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 26-03-2011, 01:58 PM
صورة خفووق روحي الرمزية
خفووق روحي خفووق روحي غير متصل
بحجمِ آلسسّمَآءْ آلسَآبِعَةْ / .. أعشّقُ وُجودَكْ..♥
 
الافتراضي رد: تكفون ساعدوني بسرعه


يعطيكم العافيا حبايبي
مااقصرتوو

الله لايحرمنى منكم


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 26-03-2011, 05:39 PM
صورة وردة تبوك الرمزية
وردة تبوك وردة تبوك غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تكفون ساعدوني بسرعه


ماشالله تبارك الله الاعضاء ماقصروا

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 26-03-2011, 06:09 PM
Q8.girl Q8.girl غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: تكفون ساعدوني بسرعه


الاعضاء ما قصروا

تحيآتـــ،،ــي

؛)

موضوع مغلق

تكفون ساعدوني بسرعه

الوسوم
بسرعه , تكفون , ساعدوني
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رواية لمني بشوق وأحضني بعادك عني يبعثرني / كاملة لمحت بعيونك غرامي روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 741 06-08-2019 03:08 AM
رواية سعوديات في بريطانيا / كاملة :) يمقن أنآ يمقن لآ !! روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 654 19-10-2018 01:34 PM
لعبة بيد إمرأة / بقلمي ، كاملة أيـات أحـمد روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 1188 17-12-2016 01:37 PM
قصة رومنسية ولا أروع / كاملة رمشة العين ارشيف غرام 47 01-06-2008 06:21 PM
قمر و خالد المسافر511 ارشيف غرام 1 18-08-2007 05:29 AM

الساعة الآن +3: 02:19 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1