غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 26-03-2011, 01:45 AM
صورة ابتسامتي هي حلاتي الرمزية
ابتسامتي هي حلاتي ابتسامتي هي حلاتي غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
القافلة تسير والكلاب تنبح



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



كنا نسمع منذ الصغر عن الحكمة العربية التي تلخص
معاني الأنفة والاستعلاء عن الدنايا
وعن الخوض في جزئيات الأمور
والانشغال برد الرد ومتابعة التفاهات المنبعثة من جراء حسد الحاسدين أو شماتة الشامتين.

تعلمنا جيدا أن نقول

( القافلة تسير والكلاب تنبح)

هذه المقولة التي لخصت لزمن مضى طريقة العربي القديمة
في التعامل مع مشكلات الأمور
لقد كانت امتنا العربية والإسلامية امة عاملة
تقتحم الأهوال وتقهر الصعاب.
كل ذلك بلحمة واحدة وموحدة
وبنظام وانتظام كالقافلة المحملة بكل الأمتعة المتنوعة..
والمشكلة من كل الأجناس والأقوام...
وتستمر المسيرة فيها الفقير والغني
والمراة والرجل والشاب والطفل ..
والشيخ المكتهل والمراة العجوز..
لا فرق بين هذا وذاك..
يواسي اعضاء القافلة بعضهم البعض
ويرافون بحال بعضهم البعض..
يتضامنون ويتكثلون
حتى أن الصعاليك من قطاع الطرق وغيرهم
لا تسول لهم أنفسهم اعتراض هذه القوافل المتضامنة والقوية ..
فلا يضيرها نباح الكلاب على قارعة الطريق..
مادام الأمر مجرد نباح..
ومادامت القافلة تسير فهي لا وقت لديها للرد على هذا النباح
لانه قد يعطلها عن المسير
وقد يؤخرها عن الهدف المنشود والسعي المطلوب..
اذن فلتسر القافلة ولتنبح الكلاب ...
هكذا كان حال امتنا فقد كانت تصوغ حكمها من واقع تعيشه..
وتستخلص منه الدروس .
لكل شخص ...
عدو ...

وأحيانا يصبح الأخ أكثر عداوة لهذا قالوا

(الأقارب عـقـارب)

فقلما يصبح القريب منك أخًا لك ......
وما أكثر العدو اللدود ....
فانه يتقرب منك شيئا فشيئا
ثم يظهر أنيابه لك
فـفـي البداية يـحـاول الـعـدو اسـتـفـزاز الـشـخص الـمـطلوب
وإغـضابه
إمـا مـن خـلال الـمـقـالات الـمـؤلـفـة
أو مـن خـلال الأقـاويـل
الـكـاذبـة ...
أو مـن خلال الـهـجـوم الـغـيـر مـبـاشر(الشتم )
وقـد يـسـتـخـدم الـعـدو هـنـا لغته الخاصة والتي سميتها ( لغة الهوهوة ) وهـنـاك أسـبـاب لـتـطـرق لـهـذي اللـغة

ولـكـنـك سـوف تـعـرض عـنـه كما قال الـشـافـعـي
أعـرض عـن الـجـاهـل الـسـفـيـه
فـكـل مـا قـــال فـــهـو فــيـه
مـا ضـر بـحـر الـفــرات يـومــًـا
فـيـبـدأ بـخـطـوتـه الـثـانـيـة


الا وهي حفر الحفر
ويبدأ بوضع مكائده
ويرقب لحظه سقوطه
لينقض على فريسته

وفي هذي اللحظة سوف ينطبق عليه المثل

( لا طـاح الـجـمـل كـثـرت سـكـاكـيـنـه)

وهـنـاك الـكـثـيـر من الذين صـابـتـهم موجه الـنـبـاح أو الـهـوهـوة

ولنقوم بحـمـلة .. عـنـوانـها

"وش على السحاب من نباح الكلاب "



دمتـــــــــــــــــــــــــم بحفظ الرحمــــــــــــــــــــــن


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 26-03-2011, 02:07 AM
انسان غير2011 انسان غير2011 غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: القــــافلـــــــة تسيــــــــر والكـــــــلاب تنبـــــــــــح


يعطيك العافية وكلام رائع,,, واحنا في انتظار ابداعك

فلة شمعة منورة ,,,,

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 26-03-2011, 02:15 AM
صورة ملـــكه بـــأسلووبي الرمزية
ملـــكه بـــأسلووبي ملـــكه بـــأسلووبي غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: القــــافلـــــــة تسيــــــــر والكـــــــلاب تنبـــــــــــح


/

يعطيك الف عــأإأفيهـ

تحيــأإأإتي

ملوووكهـ

./.


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 26-03-2011, 02:33 AM
صورة احساس إمراة الرمزية
احساس إمراة احساس إمراة غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: القــــافلـــــــة تسيــــــــر والكـــــــلاب تنبـــــــــــح


القــــافلـــــــة تسيــــــــر والكـــــــلاب تنبـــــــــــح
هذه المقوله أنا في راي حماسيه لا تقهر غير ضعاف النفوس

لا تعرقل عمل ولا تغلق باب الحق
ومن لديه ثقه في إعماقه لا يعرف لها معنى أو قاعده

الأقارب عـقـارب

أما هذه المقوله للاسف موجوده وملموسه بين الناس
ولكن انا لي راي فيها
اذا كان العلاقه بين الاهل والاقارب مبنيه على الاحترام وعدم التدخل في الخصوصيات
والتواصل يكون في حدود معينه أي لاضر ولا ضرار
أنا أتصور الوضع يكون أفضل وأجمل بينهما

وأنا أتصور من يسلك في هذه الحياه الطريق الصحيح في العمل والقول وبضمير لا يخاف ولا يشغل باله أمر أبدا

لك مني أرق التحايا
يسلموووووووو


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 26-03-2011, 02:47 AM
بعثرني غلاكـ بعثرني غلاكـ غير متصل
©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©
 
الافتراضي رد: القــــافلـــــــة تسيــــــــر والكـــــــلاب تنبـــــــــــح


يعطيك العافية عالموضوع الرااائع

تسلم اناملك

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 26-03-2011, 04:19 AM
صورة °• أميــرهـ التميــز •° الرمزية
°• أميــرهـ التميــز •° °• أميــرهـ التميــز •° غير متصل
اللهم أرحَمني بتركِ معاصيك أبدآًماأبقيتني ♥
 
الافتراضي رد: القافلة تسير والكلاب تنبح




هذا هو حال العرب كانت

تصوغ حكمها من وااقع تعيشه

وتستخلص من الدرووس

طرح جمييل

سلمت يدااك

دمت بخيير




××


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 26-03-2011, 04:34 AM
صورة سبحان الله ووبحمدهـ الرمزية
سبحان الله ووبحمدهـ سبحان الله ووبحمدهـ غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: القافلة تسير والكلاب تنبح


يسسسلمممو قلبووو

طرح رآئع ..../يع ــطططيك الع ــآفيةة^_^

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 26-03-2011, 04:58 AM
صورة مرجوجه بس هادئه الرمزية
مرجوجه بس هادئه مرجوجه بس هادئه غير متصل
©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©
 
الافتراضي رد: القافلة تسير والكلاب تنبح


يعطيك العافيه

عوآآآفي


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 26-03-2011, 06:13 AM
صورة نافشه شوشتها الرمزية
نافشه شوشتها نافشه شوشتها غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: القافلة تسير والكلاب تنبح


يعطيك العافيه

موضوع رائع


نااااااااااااااافشه شوشتها




الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 26-03-2011, 06:37 AM
صورة سجينه حبك الرمزية
سجينه حبك سجينه حبك غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: القافلة تسير والكلاب تنبح


طرح رائع

يعطيك الف عااافيه

ودي

الرد باقتباس
إضافة رد

القافلة تسير والكلاب تنبح

الوسوم
القــــافلـــــــة , تسيــــــــر , تنبـــــــــــح , والكـــــــلاب
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ادرك القافلة يا غافل نسائم الايمان مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 14 19-11-2010 03:10 AM
اللص والكلاب لنجيب محفوظ : تلخيص حواتية قصص - قصيرة 2 06-02-2010 08:04 PM
أيها المسلمون لا يكن أهل الجاهلية والكلاب أحسن جواراً منكم ! التائب الى الله ! مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 14 25-05-2009 06:20 PM
الثعالب والكلاب لشيخنا الدكتور محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah خُطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلامية 2 07-04-2007 02:14 AM
أدرك القافلة غــايــه مواضيع إسلامية - فقه - عقيدة 10 08-04-2005 12:41 AM

الساعة الآن +3: 11:31 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1