منتديات غرام رياضة غرام كووره عربية اخبار الزعيم ليوم الأحد 22 / 4 / 1432 هـ من الصحـف
هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

اخبار الزعيم ليوم الأحد 22 / 4 / 1432 هـ من الصحـف





[YOUTUBE]PsYnIsmDSfc[/YOUTUBE]

هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©






تدريبات صباحية ومسائية تجهز الفريق للعودة .. آلام الظهر تداهم العتيبي.. وسامي عاد
ويلهامسون يقتحم قائمة مباراة الاتفاق ومشاركته يحددها كالديرون.. والهلاليون يرفضون الوديات




كتب - فيصل المطرفي

علمت (الجزيرة) ان مدرب الفريق الكروي الاول بنادي الهلال الارجنتيني كالديرون طلب من إدارة الكرة بالفريق ادراج اسم محترف الفريق السويدي ويلهامسون ضمن قائمة المغادرين للدمام يوم الخميس المقبل لمواجهة فريق الاتفاق يوم الجمعة ضمن منافسات دوري (زين) للمحترفين حيث وفقا للمصادر ان اللاعب سيصل للرياض قبل لقاء الاتفاق بـ48 ساعة وسيكون بمقدوره المغادرة مع البعثة الى الدمام على أن يكون أمر مشاركته بصفة اساسية بيد المدرب وحسب جاهزية اللاعب.

هذا ورفض مدرب الفريق الهلالي كالديرون إقامة أي مباراة ودية خلال فترة التوقف الحالية مفضلا الاكتفاء بتكثيف التدريبات بعد الإجازة التي منحت للاعبين اضافة لعدم طول فترة التوقف التي لاتتطلب لإقامة مباريات ودية إذ سيعود الهلال لأجواء المنافسات نهاية الاسبوع الجاري.وكان الفريق الهلالي قد واصل تدريباته إذ كثف مدرب الفريق الجوانب اللياقية للاعبي فريقه خلال الحصتين اللتين أقيمتا صباح ومساء امس مع استخدام الكرة في التدريبات من خلال إقامة مناورات تكتيكية لم يشارك بها حسن العتيبي الذي مكث في العيادة الطبية لشعوره بآلام في أسفل ظهره، وحظي المران المسائي بمتابعة الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال إلى جانب نائبه الأمير نواف بن سعد ومدير عام كرة القدم سامي الجابر الذي تغيب الايام الماضية لظروفه الخاصة وعاد امس لمزاولة مهامه.

وفي المقابل فرض كالديرون على الثلاثي أسامة هوساوي وماجد المرشدي ومحمد نامي حصة تدريبية انفرادية صباح اليوم إضافة لمشاركتهم بقية زملائهم في التدريب المسائي الجماعي الذي سيقام بعد صلاة المغرب، نظراً لعدم مشاركة هوساوي في مران الامس الصباحي بعد مشاركته يوم أمس الاول في المباراة التكريمية للدولي السابق أحمد جميل، كما هو حال اللاعب محمد نامي الذي لم يشارك في المران الصباحي لظروفه العائلية، وكذلك اللاعب ماجد المرشدي لكونه لم يشارك في مران يوم الخميس الماضي.

ومن جانبه اعتبر الزميل عبدالكريم الجاسر مدير مركز الأمير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال الخوض والحديث عن مسألة تجديد عقود اللاعبين امراً سابقا لأوانه منوها ان اقرب العقود التي تنتهي ستكون في منتصف عام 2012 مطمئنا انصار الفريق ان ادارة النادي حريصة على المحافظة على نجوم الفريق.

وحول نتائج شكوى نادي الهلال على ماحصل في مباراة النصر والتي تقدم بها للاتحاد السعودي لكرة القدم علق الجاسر بقوله: « أوضحنا موقفنا وأوردنا كل الجزئيات التي حصلت في المباراة عبر خطاب بعثناه لاتحاد الكرة ومازلنا ننتظر الرد إذ لم يصلنا اي اشعار او رد بخصوص ذلك فيما لم نتلق اي استدعاء رسمي من أي جهة مقابل الشكاوي التي تردد ان لاعب النصر حسين عبدالغني تقدم بها «.



جميل يرفض المشاركة بشعار (النمور) ويصر على المشاركة بالشعار القديم
الثنيان يحدث ضجة في المنصة.. وهوساوي فخور بهذا الثنائي





تغطية - علاء سعيد

نجحت اللجنة المنظمة لمهرجان اعتزال أحمد جميل بقيادة الرئيس الأسبق الدكتور خالد المرزوقي ومحمد الباز والمهندس فراس التركي من إخراج المهرجان بأجمل حلة رغم الفترة الزمنية القصيرة التي كان عليها المهرجان أمام فريق طرابزون التركي حيث إن الشيء الذي ساهم في هذا النجاح هو تحقيق الاتحاد للفوز على الفريق التركي الذي يعتبر هو متصدر الدوري في بلاده بثلاثة أهداف مقابل هدف سجل أهداف الاتحاد الثلاثي (ناصر الشمراني والحسن اليامي ومحمد الراشد).

(الجزيرة) كانت في قلب الحدث ورصد العديد من المواقف الرائعة التي جسدها اللاعبون داخل أرضية الملعب والجماهير في المدرجات حيث كان هناك العديد من تلك المواقف والتي قمنا باختيار أبرزها لذكرها في ثنايا هذه السطور...

شخصية اتحادية تنقذ فشل المهرجان

نجحت شخصية اتحادية بارزة عرفت بدعمها لنادي الاتحاد حفل اعتزال أحمد جميل وذلك بعد أن كانت المدرجات خالية من الجماهير قبل انطلاق المباراة بداعي ارتفاع أسعار التذاكر وعدم إمكانية الكثير من الجماهير بالحضور مما ساهم ذلك الأمر قبل انطلاق الاحتفال بساعة واحدة تقريباً بالإعلان عن دخول الجماهير (مجاناً) فسرعان ما امتلأ الملعب بالجماهير التي أعطت رونقاً جميلاً للمهرجان بأهازيجها التي تغنت بها في المدرجات.

فيلم وثائقي

يشعل الجماهير

عرضت الشاشات العملاقة قبل انطلاق الكرنفال فيلما وثائقيا عن النجم أحمد جميل من خلال ذكر سيرته في الملاعب وذلك من خلال الأهداف الحاسمة التي سجلها في تاريخه الرياضي الطويل والذي كان من أبرز تلك الأهداف التي تفاعلت معها الجماهير كثيراً هدفه في مرمى كوريا الجنوبية والذي ساهم في وصول المنتخب السعودي لأول مرة لنهائيات كأس العالم في أمريكا 94م.

جميل: أشكر هؤلاء الثلاثة..

وأبنائي هدية للعميد

قدم النجم أحمد جميل خلال كلمته التي ألقاها شكره الكبير إلى الدكتور خالد المرزوقي لمساهمته الفاعلة في إقامة مهرجان اعتزاله.

بالإضافة إلى الثنائي محمد الباز ومسؤول الاستثمار المهندس فراس التركي على ما قاموا به من جهود كبيرة لإنجاح هذا المهرجان، كما أشار الجميل بأن ابنيه (رياض ورضوان) يعتبرهما هديته لنادي الاتحاد.

(لن ننساك يا السد العالي)

ظلت الشاشة الإلكترونية في ملعب الأمير عبد الله الفيصل لا تعرض في معظم فترات المهرجان سوى عبارة واحدة كتب عليها (لن ننساك يا السد العالي) حيث وضعت هذه العبارة في قلب الصورة الكبيرة التي عرضت للنجم أحمد جميل.

إطلالة الجميل

ب(الليزر والألعاب النارية)

جاء دخول أحمد جميل إلى ملعب المباراة عبر الألعاب النارية وأشعة الليزر التي رسمت لوحة جميلة أثناء دخوله وسط أغنية خاصة من رئيس رابطة المشجعين في نادي الاتحاد صالح القرني حيث قام الجميل بالركض في أرجاء الملعب والدموع تتقاطر من عينيه حزناً بتوديع الملاعب حيث حرص أثناء دخوله باصطحاب أبنائه معه.

جميل ينزع النمر من شعار الاتحاد!

حرص النجم أحمد جميل على المشاركة أمام فريق طرابزون التركي بزي الاتحاد في عام الثلاثية والرباعية من خلال القمصان المقلمة باللونين الأصفر والأسود وشعار نادي الاتحاد الذي عرف عنه على مر التاريخ وهو الرقم (1) كونه من أقدم الأندية التي تم تأسيسها في السعودية حيث رفض وضع صورة (النمر) التي تم وضعها مؤخراً على قمصان اللاعبين بسبب دخولهم ضمن منظومة دوري المحترفين.

نور يرفض (الكابتنية) ويحولها للخليوي

جسد لاعبو الاتحاد أجمل معاني الوفاء وذلك عندما قام أحمد جميل أثناء استبداله من ملعب المباراة بحمل شارة القيادة والتوجه للقائد الحالي محمد نور لإعطائه تلك الشارة التاريخية حيث حمل نور تلك الشارة وقام سريعاً بالتوجه بها لإعطائها إلى المدافع المخضرم محمد الخليوي وسط تصفيق كبير من الجماهير الاتحادية على تلك الصورة التي جسدها اللاعبين.

جميل يودع الملاعب في 11 دقيقة

لم يتمكن أحمد جميل من الركض لمدة 25 دقيقة حسب ما أكده قبل انطلاق المباراة إلا أن مخزونه اللياقي وعامل الإرهاق التي كان عليها في الأيام الثلاثة الماضية جعلته يلعب فقط لمدة 11 دقيقة قام وقتها على الفور بطلب التغيير من ملعب المباراة وسط تصفيق حار من الجماهير التي هتفت باسمه كثيراً حيث دخل بديلاً عنه رفيق دربه محمد الخليوي.

الثنيان يخطف الأنظار في المنصة

[YOUTUBE]8RBS6Z0PG-o[/YOUTUBE]

سحب نجم المنتخب السعودي الأول ونادي الهلال يوسف الثنيان الأنظار في المقصورة الرئيسية بالملعب عندما حضر لمشاهدة مباراة الاعتزال حيث حاصرته الجماهير وقامت بالتقاط الصور التذكارية معه حيث إن الظريف في الأمر بأن الثنيان لم يتمكن من مشاهدة الشوط الثاني من المباراة بداعي التكاثف الجماهيري عليه مما جعله يغادر الملعب.

من جهته كشف يوسف الثنيان بأنه لم يتمكن من المشاركة في اعتزال الجميل داخل الملعب لكنه حرص على الحضور ومشاهدة الجميل في آخر الدقائق التي يلعب بها في الملاعب بعد أن قضى سنين طويلة خدم من خلالها المنتخبات الوطنية وناديه الاتحاد مشيراً بأن علاقته مع الجميل تعتبر علاقة أخوية كونه رافقه كثيراً أثناء معسكرات المنتخبات الوطنية.

وأوضح الثنيان بأن حضوره يؤكد بأن العلاقة بين ناديي الاتحاد والهلال تعتبر علاقة ممتازة جداً خاصة وأن المنافسة في الفترة الأخيرة أصبحت منحصرة بينهما مبيناً بأن بطولة دوري زين السعودي للمحترفين لم يكسبها الهلال بعد مشيراً بأن الكرة لا زالت في الملعب.

جميل يهدي المولد الرقم (5)

قام أحمد جميل فور خروجه من ملعب المباراة بتقديم قميصه ذو الرقم (5) إلى المدافع الحالي أسامة المولد حيث أشار الجميل بأن إعطاءه هذا الرقم لإيقانه التام بنجومية المولد.

وأضاف أن المولد يحمل كافة الصفات القيادية داخل الملعب متمنياً له وباقي زملائه اللاعبين التوفيق في مسيرته المقبلة.

لاعبو الاتحاد

يفاجئون الجميل ب(سيارة)

قام لاعبو الاتحاد بين شوطي المباراة بتقديم سيارة رينو ذو اللون الأصفر للاعب أحمد جميل حيث قام قائد الفريق الحالي محمد نور بإعطاء مفتاح السيارة للجميل الذي قام وقتها بتشغيل السيارة في الملعب، كما قام أيضاً عضو الشرف أمين أبو الحسن بتقديم سيارة جيب مازدا.

بهجا يخطف الأنظار.. ويهدي ابنه للاتحاد

خطف النجم المغربي أحمد بهجا الأنظار في مهرجان اعتزال أحمد جميل عندما شارك في الدقيقة 19 من مجريات الشوط الأول حيث ساهم دخوله في إشعال المدرجات كما أنه قام بتقديم مستوى فني رائع يعتبر هو الأفضل من قبل اللاعبين السابقين الذين شاركوا وذلك عندما قام بتمرير هدف المباراة الأول بطريقة ذكية للمهاجم ناصر الشمراني بالإضافة إلى استعراضه بالكرة ومراوغته بالإضافة إلى مسلسلاته مع التحكيم من خلال اعتراضاته حتى في مباراة استعراضية وغير رسمية.

من جهته قدم اللاعب أحمد بهجا شكره الكبير للجماهير الاتحادية على استقبالها له بطريقة جميلة ذكرته بأيام العصر الجميل الذي كان في عهد الثلاثية حيث أشار بهجا بأنه لا يملك في الوقت الحالي من إهداء شيء للجماهير الاتحادية سوى وعدها بأن ابنه ذو الـ(17 ربيعاً) سيكون هو هديته لنادي الاتحاد عندما يبلغ عمر الـ19 سنة حيث راهن بأن ابنه سوف ينجح كونه واحدا من أميز اللاعبين في الدوري المغربي للناشئين بالوقت الحالي.

هوساوي: فخور باللعب

بجانب هذا الثنائي

كشف مدافع الهلال أسامة هوساوي بأنه فخور جداً باللعب إلى جانب عملاقي الدفاع في الكرة السعودية (أحمد جميل ومحمد الخليوي) حيث أشار بأن حلمه تحقق باللعب إلى جانب هذا الثنائي العملاق في الملاعب السعودية، موضحاً بأن اللاعب أحمد جميل يعتبر قدوة له في الملاعب.

نور:

استفدت من الجميل سبع سنوات

اعترف قائد الاتحاد الحالي محمد نور بأن سر نجوميته وروحه القيادية نابعة من اللعب بجوار أحمد جميل حيث أشار بأنه لعب سبع سنوات مع أحمد جميل خلال فترتي الثلاثية والرباعية موضحاً بأنه استفاد كثيراً من توجيهاته وروحه القيادية داخل الملعب مضيفاً بأن الجميل نعرف كلاعبين داخل الملعب ماذا يريد من خلال ما نشاهده في عينيه.

الفونسو يغضب

من المدرب أوليفيرا !

وضحت علامات الغضب والنرفزة على محترف الاتحاد السابق البيروفي الفونسو أثناء استبداله من ملعب المباراة حيث كشف الفونسو ل(الجزيرة) بعد نهاية المباراة بأن سبب نرفزته كونه كان يريد الاستمرار في الملعب لأكبر فترة ممكنة مشيراً بأنه كان في غاية الفرح للمشاركة مع النجم أحمد جميل خلال مهرجان اعتزاله واسترجاع الذكريات الجميلة.

الدراجي يلفت الأنظار

لفت نجم الكرة التونسية أسامة الدراجي الأنظار في مهرجان اعتزال أحمد جميل عندما قدم مستوى فني كبير داخل الملعب مما جعل الجماهير تتفاعل مع لمحاته الفنية التي قام بتقديمها حيث إن الكثير من الجماهير الاتحادية طالبت بالتوقيع مع الموسم المقبل ليكون أحد لاعبي الاتحاد.

أغانٍ تركية تطرب الجماهير

حرص المنظمون لمهرجان التكريم على عرض فيلم وثائقي عن نادي طرابزون التركي حيث ‘ن ذلك العرض السينمائي وسط أغاني تركية رائعة تفاعلت معها الجماهير الاتحادية بالإضافة إلى الجالية التركية الكبيرة التي تواجدت في الملعب.



فيما أكد المرزوقي أن هذه البادرة غير مستغربة
الناقور يكرم الجميل نيابة عن إدارة الهلال



جدة - علاء سعيد

سلم عضو مجلس إدارة نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور نيابة عن رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء مجلس إدارته درع النادي لعضو اللجنة العليا لمهرجان تكريم القائد الأسبق أحمد جميل بين شوطي المباراة التي أقيمت أمس الأول بين الاتحاد وطرابزون التركي يأتي ذلك في إطار العلاقة الجيدة بين الناديين إلى جانب المشاركة في تكريم نجم المنتخب السعودي ونادي الاتحاد.

من جانبه ثمن عضو اللجنة العليا للمهرجان الدكتور خالد المرزوقي البادرة التي قامت بها إدارة الهلال بأنها غير مستغربة منهم مقدماً شكره الكبير لرئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وللأستاذ حسن الناقور على حضوره إلى المهرجان والمشاركة معهم كاتحاديين.

الجدير بالذكر بأن إدارة الهلال هي الوحيدة من بين إدارات الأندية التي تواجدت في اعتزال أحمد جميل وقامت بتكريمه على تاريخه الطويل، كما أن الجماهير الهلالية كان له دور بارز في تكريم الجميل أثناء حفل التكريم الذي كان يوم الثلاثاء الماضي عندما حرص مجلس الجمهور الهلالي في مدينة جدة على تكريمه.



تقام بمدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة
خالد الفيصل يرعى افتتاح بطولة الخليج لألعاب القوى



الجزيرة - الرياض:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يوم السبت القادم على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع بالعاصمة المقدسة حفل افتتاح بطولتي دول مجلس التعاون الثالثة عشرة للعموم والسادسة للناشئين لألعاب القوى وذلك بمشاركة منتخبات ست دول خليجية تضم أكثر من مائتي لاعب يمثلون دول الخليج المشاركة في البطولة.

وقد رحب سمو الأمير نواف بن محمد رئيس الاتحاد لألعاب القوى من خلال كلمة لسموه تصدرت كتيب البطولة بالفرق المشاركة وباللاعبين المتنافسين مؤكداً بأن مثل هذه البطولات هي فرصة سانحة لزيادة أواصر المحبة والإخوة بين شباب دول المجلس وفرصة لتقديم ما لديهم من إمكانيات وما يملكون من مواهب مشيراً في نفس الوقت إلى أن مثل هذه البطولات الإقليمية هي بداية الطريق للتألق القاري والدولي.. كما أكد سموه بأن المملكة تحرص على استضافة مثل هذه البطولات واستضافتها لما لها من فائدة فنية على جميع اللاعبين المشاركين فمن خلالها نعرف مستوانا وإمكانيات وقدرات لاعبينا.

من جهة أخرى تتواصل الاستعدادات داخل أروقة الاتحاد السعودي لألعاب القوى من اجل استضافة البطولة وتنظيمها حيث شكلت اللجان ووزعت المهام بما يضمن ظهور البطولة بمستوى مشرف تنظيمياً وفنياً.



اليوم الأحد ضمن مباريات دوري الأمير فيصل بن فهد
الشباب يستضيف نجران والرائد يلاقي الهلال والاتحاد يقابل التعاون والأهلي يلتقي الوحدة

كتب - عمار العمار

ضمن المباريات المؤجلة من مسابقة دوري الأمير فيصل بن فهد في جولات مختلفة تقام مساء اليوم الأحد أربع مباريات ستكون على النحو التالي:

الشباب × نجران

يسعى فريق الشباب مساء اليوم لمواصلة صدارته والاقتراب بشكل أكبر نحو بطولة المسابقة عندما يستضيف فريق نجران على ملعب الأمير خالد بن سلطان، ويدخل الشباب هذه المباراة بعد تأكيد صدارته أمام الهلال بالفوز بهدف للاشيء وحافظ على الصدارة برصيد 45 نقطة، أما نجران فيأمل في تعطيل مسيرة الشباب والتمسك بالأمل في المنافسة خصوصاً وأنه يمتلك أكثر من مباراة مؤجلة ويحتل الفريق 31 نقطة وتراجع للمركز الثامن.

الرائد × الهلال

وفي بريدة وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله ببريدة يلتقي الرائد بالهلال في مباراة لن تؤثر كثيراً على وضعهما في جدول الترتيب فالفريقان خسرا مباراتيهما الأخيرة، فالرائد خسر من القادسية ويمتلك 23 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما الهلال خسر من الشباب ويحتل المركز العاشر برصيد 27 نقطة.

الاتحاد × التعاون

ويأمل الفريق الاتحادي التقدم أكثر نحو مركز أفضل عندما يلاقي فريق التعاون على ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد الذي حقق الفوز على غريمه التقليدي الأهلي في المباراة الماضية وواصل زحفه نحو المراكز المتقدمة ولديه بصيص أمل في المنافسة على اللقب حيث يحتل الفريق المركز الرابع برصيد 33 نقطة، فيما التعاون يحتل المركز الثالث عشر برصيد 19 نقطة.

الأهلي × الوحدة

وعلى ملعب النادي الأهلي يحاول الفريق الأهلاوي التمسك بآخر الأمال في اللحاق بفرصة المنافسة عندما يلاقي الوحدة في مباراة صعبة بعد خروج الأهلي بالخسارة في ثلاث مباريات متتالية وتراجع للمركز الخامس برصيد 33 نقطة، أما الفريق الوحداوي فيدخل وهو في المركز السادس برصيد 32 نقطة ولديه نفس الأمل في اللحاق بالأمل الصعب مع فارق مباراة عن بقية الفرق.

نمراوي مكاوي ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

بالتوفيق للهلال

متى مباراتكم فالاسيوية ومع اي فريق ؟؟

عوااافي عالطرح خيتو

هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©




بالمنشار
بين الدكتور صالح وياسر القحطاني!
أحمد الرشيد



جميل جداً أن يشجب اتحاد كرة القدم التصريحات غير المسئولة وغير اللائقة بحق الدكتور صالح بن ناصر الرجل الذي قدم الكثير للرياضة السعودية وهو بشخصه رجل يستحق الاحترام والتقدير.

وجميل جداً أن يستنكر اتحاد كرة القدم مضامين رسائل نصية فيها الكثير من الإساءات والعبارات الخادشة للحياء برغم كونها رسائل نصية لم يعلم بها سوى الدكتور والاتحاد ومرسلوها.

وجميل جداً أن يحمل الاتحاد كل من قام بالإساءة للدكتور مباشرة أو عن طريق الرسائل مسئولية وتبعات هذا التصرف وأنه لن يقف مكتوف اليدين تجاه ما حدث.

وجميل جداً أن يحيل الاتحاد التصريحات الإعلامية التي نالت من الدكتور إلى اللجان المختصة لتطبيق اللوائح.

لكن السؤال لماذا لا يظهر هذا الموقف القوي من قبل اتحاد كرة القدم في كل حالات عدم الانضباط؟!

ولماذا لا يؤكد الاتحاد دائماً على لجانه أن ترد الاعتبار لأي رياضي يساء إليه.

فمع تقديري لاستنكار ورفض اتحاد كرة القدم مضامين رسائل نصية خاصة جداً إلا أنني أستغرب لماذا لم يلفت الاتحاد نظر لجنة الانضباط عندما غضت الطرف عن مدرجات بأكملها تردد بالصوت والصورة عبارات فيها الكثير من الإساءات لقائد المنتخب الوطني ياسر القحطاني ومواقف لآخرين عمن يرد لهم اعتبارهم !

ولو أننا انتصرنا لكل من أسيء إليهم من لاعبين وحكام ومنظمين وطبقنا الأنظمة واللوائح لما تجرأ أحد على التطاول على رجالات الاتحاد المخلصين وسبق وأن قلت يوم تعيين الأمير نواف بن فيصل رئيساً عاماً لرعاية الشباب أن أولى المهام التي أتمنى أن يتصدى لها الأمير القوي بشخصيته وعقليته وثقافته وخبرته هي إعادة الانضباط للرياضة السعودية فبدون الانضباط لا يمكن أن نتطور أو أن نتفرغ للتطوير والانضباط مشروط بتطبيق اللوائح على الجميع لإيقاف فوضى التصريحات والسلوكيات كما أن الانضباط مشروط أيضاً بتعامل اللجان المختصة مع الأحداث بحسب ما تنص عليه الأنظمة واللوائح ودون تركيز على حدث وغض النظر عن حدث آخر مشابه له أو أكبر منه!

خطوة تطويرية فاعلة!

كلما اقترب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل من منظومة الرياضة المدرسية كلما شعرنا بمزيد من الثقة بأن مرحلة التطوير التي يسعى لها الأمير ستسابق الزمن وتختصره بقدرته على تشخيص الواقع وعلاجه وبالتالي فإن ما يخطط له الأمير هو ما يطمح إليه كل رياضي ولا أدل على ذلك من توجه سمو الرئيس العام نحو الرياضة المدرسية باعتبارها رافدا رئيسا للرياضة السعودية يجب الاهتمام به والعناية بتطويره.

ويوم أمس كان الإعلان عن بداية المشروع الحلم في الرياض حيث انطلاقة أول وأكبر برنامج لاكتشاف الطلاب الموهوبين على مستوى المملكة في مدارس التعليم العام بمبادرة وتنظيم من الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والاتحاد السعودي لكرة القدم يشارك فيه 293 طالباً من المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بهدف الوصول إلى الموهوبين بالمدارس في كل الألعاب الرياضية وتثقيفهم وزيادة الوعي لديهم وتنويع الرياضيات المدرسية فشكراً لكل الرجال الذين يقفون خلف هذه الخطوة التطويرية الفاعلة وإلى مزيد من الخطوات الناجحة بمشيئة الله.

المدلل ضيع آمال النصر!

شجع النصراويون فريق الهلال الأولمبي بأمل فوزه على الشباب في كأس الأمير فيصل بن فهد بحكم أن فوز الهلال يقلص الفارق بين النصر والشباب المتنافسين على الصدارة لكن الفريق الذي يدعي النصراويون بأنه مدلل افتقد الدلال عندما بحث عنه النصراويون على أرض الواقع فقد احتسب حكم المباراة ضربة جزاء خيالية للشباب سجل منها هدف الفوز على الهلال وهو الهدف الذي ضيع آمال النصراويين في المباراة!

في هذه المباراة اكتشف بعض النصراويين أن فريقهم دفع ثمن محاولاتهم إقناع بعض الحكام أن الهلال مدلل من أجل الضغط عليه وتأكيد أنه ليس مدللا باحتساب العديد من ضربات الجزاء غير الصحيحة ضده على مستوى الفريق الأول والأولمبي ومن ضمنها ضربة الجزاء التي دفعت بالشباب بعيداً عن النصر!

أجانب الهلال جسور عالمية!

يحسب لنادي الهلال تعاقده أولاً مع ريفالينو وأخيراً مع رادوي وولهامسون ونيفيز الذين يمثلون في الواقع جسور تواصل إعلامية عالمية للكرة السعودية فمن خلالهم تسلط أضواء كثيرة على كرة القدم السعودية ومستواها الذي استقطب أمثال هؤلاء النجوم وفي ذات الوقت تطمس تلك الصور القاتمة التي تسببت فيها شكاوى لاعبين ومدربين أجانب ضد بعض أنديتنا داخل أروقة الفيفا!

يقول رادوي في حديثه الفريد والشيق مع زميلي أحمد العجلان نشرته الجزيرة أمس (في بداية تعاقدي مع الهلال لم يكن الأمر يروق للرومان حيث قالوا كيف يغادر لاعب مهم إلى السعودية ولم يذهب لإيطاليا وهو الحاصل على عرض من إنتر ميلان لكن بعد أول مباراة لعبتها هنا وكانت أمام النصر كانت القناة الرومانية الرياضية قد نقلت المباراة على الهواء مباشرة وحينها علم الإعلام الروماني والشارع الرياضي هناك أن منافسات كرة قدم السعودية قوية).

لكن المؤسف أن فارق المستوى الذي يصنعه هؤلاء النجوم لم يكن - كما يفترض - محفزاً لفرق أخرى لتطوير اختياراتها من الأجانب أو تحفيز شبابها ونجومها نحو الاستفادة من تواجد أمثال الأجانب الكبار في الهلال سواء على الصعيد الفني كأداء داخل الملعب أو محاولة السير على خطاهم الاحترافية فيما يتعلق بالتغذية والنوم والحرص والجدية في أداء التمارين بل على العكس من ذلك نجد أن هناك حرصاً على تقليص حجم الاستفادة من تواجدهم باختلاق المشاكل معهم داخل الملعب وخارجه والعمل على استفزازهم على نحو ما حدث مثلاً بين سعد بريك وريفالينو ثم ما حدث بين حسين عبد الغني ورادوي فرغم فارق السنين الطويلة بين الحادثتين إلا أن الفكر فيهما واحد!

وسع صدرك!

- رسالة من رادوي إلى من يهمه الأمر من لاعبي الهلال.. أنا حصلت على هذه الشعبية وسط جماهير الهلال لأني ألعب من قلبي فوصلت لقلوبهم!

- قلوب تحبك وقلوب تحلم بخروج نهائي!

- أقترح على لجنة الانضباط إضافة عقوبة إلى لائحة العقوبات تطبق على بعض المخالفات التي تستوجب عقوبة وذلك بأن يفرض على المخالف متابعة مباراة كاملة بصوت عدنان حمد !

- عدنان تغير صار يجامل ويزعج المشاهد بصوته العالي وحتى انتقاله من موضوع إلى آخر أثناء التعليق صار مثل واحد يتعلم قيادة السيارة يأخذ الشارع فجأة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار!

- قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتعاقد مع المدرب البرازيلي روجيريو موريس للعمل كمدير فني لمنتخب الشباب الذي سيشارك في نهائيات كأس العالم للشباب 2011 في كولومبيا إضافة مهمة بل وضرورية للمنتخب بأمل أن يكون في مستوى الحدث.

- المتحدثون في البرنامج الرياضي الخليجي وضعوا من أنفسهم ما يشبه هواتف العملة فمقدم البرنامج الذي يمنحهم سكنا ومصروف جيب وضعهم في جيبه ليقولوا كل ما يريده!

- بالمناسبة بعض البرامج الرياضية صارت تحرص على استضافة نوعية من الإعلاميين ترى أنهم مثيرون وهم فعلاً مثيرون للسخرية!

- في الرس يترقبون الإعلان عن خطة عمل إدارة الحزم لاستثمار العشرة ملايين فالفريق هابط ويحتاج إلى تجديد دماء للعودة بقوة لدوري الكبار كما يحتاج إلى مشاريع استثمارية وإلى تطوير منشآته وعلى إدارة النادي أن تطلع منسوبيه وبكل شفافية على خطة عملها ليكونوا معها خطوة بخطوة فالعشرة ملايين هي للنادي وليست لإدارة النادي!



في الوقت الأصلي
الهلال فقط ممنوع.. فتش عن السبب؟!
محمد الشهري

بات من المتعارف عليه والمسلّم به مؤخراً عدم خلو معظم المباريات التي يخوضها الهلال من استحقاقه لجزائيات غير محتسبة رغم وضوحها.. اللافت للانتباه هو اشتراك الحكام الأجانب مع الحكام المحليين في أداء هذا الدور والقيام به على أكمل وجه.. ولعل اللافت للنظر أكثر هو سريان هذه المعضلة حتى على صعيد مبارياته الخارجية؟!

* لاحظوا بأنني ركّزت هنا على جزئية الجزائيات الصريحة غير المحتسبة رغم جدارة بعض الجوانب الأخرى للطرح والتساؤل مثل سلاح الخشونة المتعمّدة التي تمارسها الكثير من العناصر في الفرق المقابلة ضد مراكز القوة الهلالية. كذلك حالات (التطنيش) المريب للحكام بشقيهم الأجنبي والمحلي عن ردع تلك الخشونة المركّزة والمكشوفة.. المعلومة أهدافها ودوافعها والمراد منها..؟!

* ومنها أيضاً الحرص الشديد من قبل قضاة الملاعب على عدم ممارسة ذلك (التطنيش) حيال أي شاردة أو واردة تنطوي على شبهة خطأ لصالح الطرف المقابل حتى وإن كان من نوع التحايل الواضح والمتعمّد..؟!

* ولندع الحديث عن سلسلة الجزائيات المستحقة غير المحتسبة للهلال على مدى المواسم القليلة الماضية، ونكتفي فقط بالحديث عن آخر لقاءين، قارياً ومحلياً.

* في لقاء الغرافة آسيوياً تم إغفال جزائية هلالية مستحقة في مقابل اجتهادات تحكيمية فاضحة هدفها الحد من قدرات الفريق الهلالي من خلال توزيع البطاقات الصفراء بسخاء على أكبر عدد من اللاعبين لأتفه الأسباب..؟!

* وفي لقاء الاتحاد الدوري يوم الأحد الماضي شاهدنا أشخاصاً يرتدون (البزة) التحكيمية ولم نشاهد حكاماً.. تجلّى ذلك في عدم احتساب جزائية ويلهامسون التي لا غبار عليها لا سيما وقد حدثت أمام حكم الساحة والحكم المساعد الأول الذي (طنش) هو الآخر عن ضرب مشعل السعيد للفريدي على مؤخرة الرأس بكل عنف مع أنه شاهد الحدث بكل تفاصيله وحيثياته..؟!

* قلت في العنوان أعلاه: فتش عن سبب منع الهلال - دون غيره- من حقه في احتساب ما له من جزائيات كفلها له القانون، وتكرار ذلك إلى درجة باتت النظرة إليها كما لو أنها (رميات تماس) وليست جزائيات من شأنها أن تحدد مسار بطولة.. وأغلب ظني أن ثمة جملة من الأسباب منها ما هو مُعلن ومنها ما هو مستتر؟!

* أما المعلن فهو ما يتمثّل في تضافر جهود أكثر من طرف في سبيل العمل على تعطيل الهلال بما في ذلك بعض الأطراف غير المنافسة على اللقب لغرض في نفوسهم، حتى وهم يعزون أمنياتهم إلى الرغبة في منح المسابقة قدراً من التشويق والإثارة حسب زعمهم، وكأن الإثارة والتشويق لا ولن يتحققا إلا من خلال (غمط) حق الهلال ودفع عجلة فرق (لم تربح) إلى الأمام..!

* وأما المستتر فتُسأل عنه الجهة التي تحرص على استقدام هذه النماذج من الحكام الأجانب من نمونة الطاقم السويسري الأخير لإدارة مباريات الهلال تحديداً.. وتُسأل عنه الجهات التي دأبت منذ زمن بعيد على تزويد الفرق الأجنبية بالمعلومات التحريضية والتحذيرية الكاذبة عن الهلال ونجومه، والتي شاهدنا نتائجها في أكثر من مناسبة لعل آخرها مباراة الغرافة، وغير هذا الكثير الذي لا يتسع المجال لسرده.؟!

* للعلم فقط: حينما أذكر هذه الوقائع فإنني لا أضع نفسي في خانة الذين دأبوا على تمثيل دور الضحية هم وفرقهم المفضّلة.. وإنما أذكرها للتأكيد وتوضيح الفوارق بين من يقول الحقائق مجردة، وبين من يزيِّف ويكذب في سبيل صرف الأنظار عن الخدمات والتسهيلات الجليلة التي يحظون بها على كل المستويات والأصعدة.

المولَّد وطاقية الإخفاء؟!

* ثمة عينات من اللاعبين الذين اقترنت بأدائهم صفات معينة تميزهم عن سواهم.

على سبيل المثال: مدافع الاتحاد (أسامة المولد) الذي أضحى من المتعارف عليه أنه يعتمد كلياً على تسخير بنيته الجسمانية القوية (ما شاء الله) سواء عند تسجيله للأهداف التي باتت ماركة مسجلة، أو في حال الذود عن مرماه..؟!

* إذ لم يعد هناك من يجادل حول اعتماده على القفز فوق ظهور وأكتاف المنافسين مستخدماً كتلته الجسمانية على طريقة الاكتساح؟!

* ولعل من آخر الشواهد هو ما تجلّى في أسلوب تسجيله لآخر أهدافه في مرمى كل من الاتفاق محلياً وبختاكور خارجياً.. كما تجلّى في طريقة افتراسه ل(ولهامسون) خلال المباراة الأخيرة بين الهلال والاتحاد!

* الأعجب والأغرب في الأمر هو أن الحكام يصابون بعمى الألوان أمام هذه المخالفات الصريحة التي لا علاقة لها بالالتحامات المشروعة ولا بالأداء الرجولي من قريب أو بعيد وكأن الكابتن المولد يرتدي طاقية الإخفاء..؟!

* على طاري الكلاسيكو والمولد فقد لفت انتباهي ما كتبه أحد أكذب الكذابين مطالباً اتحاد اللعبة ولجانه المختلفة بالأخذ على يد (ولهامسون) بتهمة تضييع الوقت على خلفية اكتساح المولد له من الخلف مع اعترافه الذي لا قيمة له بالجزائية - ثم أدخل ياسر والفريدي في تهمة التحايل بقصد قتل حماس أسامة المولد ورفاقه حسب زعمه.. هذا (الكذوب) إما أنه لا يقرأ ولا يسمع، أو أنه كما قيل عنه في واد لحاله وباقي خلق الله في واد آخر.. ذلك أن حالة التحايل الوحيدة التي رصدها الخبراء وأعلنوها عبر وسائل الإعلام هي حالة تحايل (راشد الرهيب)؟!

من الأمثلة الشعبية: (من تغدى بكذبة ما تعشى بها).



فواصل

- تأخر تكريم النجم الكبير أحمد جميل أضر به كثيراً من ناحية التفاعل الجماهيري وحضور مهرجان اعتزاله الذي تم إنقاذه بشراء تذاكر مدرجات الدرجة الثانية وفتحها مجاناً للجماهير من قبل شرفي محب لهذا النجم الاستثنائي في تاريخ العميد.

* * *

- التسديد الجماعي لرسوم العضوية في نادي القادسية الذي قام به أحد المتنافسين على كرسي الرئاسة لصالح مجموعة من عشاق النادي ليحق لهم التصويت في صندوق الاقتراع مخالف تماماً لأنظمة الانتخابات وسبق للجهات المختصة أن رفضت عملاً مماثلاً تم في نادي الوحدة. فهل يعامل القادسية بالمثل؟!

* * *

- إدارتا التعاون والرائد أمامهما مسؤولية وطنية كبرى تجاه رياضة وشباب المنطقة من خلال إحداث ضبط لحالة الانفلات التشجيعي المليء بالإساءات المتبادلة سواء عبر وسائل الإعلام أو منتديات الإنترنت. فالإدارات هي المناط بها ذلك الأمر ويجب أن تؤدي دورها بكل أمانة ومسؤولية.

* * *

- عزم الإدارة النصراوية تغييب اللاعب الكويتي بدر المطوع عن حفل التكريم الذي سيُقام بمناسبة حصوله على لقب هداف العالم بحجة أنه صادر من هيئة لا يعترف بها النصراويون سيفوّت على اللاعب فرصة تاريخية كبرى وخصوصاً أن الحفل سيشهد تكريم عدد نجوم الكرة العالمية وبحضور نجوم وشخصيات ووسائل إعلام عالمية.

* * *

- مع اقتراب حسم الفريق الهلالي لبطولة الدوري بدأت حملات إعلامية مكثفة تتصاعد من أجل اعثاره منها ما يتحدث عن رفض رادوي العودة للهلال ووجود مشاكل بينه وبين المدرب كالديرون، ومنها ما يتناول علاقة كالديرون بالنادي وأنه غير مرغوب في بقائه من أعضاء الشرف إلى غير ذلك من الطروحات المتهافتة ذات الأهداف المكشوفة.

* * *

- من يصدق أن كثيراً من اللاعبين في أندية مختلفة قد قضوا في العيادات الطبية داخل أنديتهم أوقاتاً أطول من تمثيلهم للنادي على المستطيل الأخضر..؟! ومع ذلك يتسلّمون رواتبهم الاحترافية كاملة غير منقوصة..!

* * *

- بعض البرامج الرياضية في القنوات الفضائية يوجه اتهامات للإعلام الرياضي بأنه يؤثّر سلباً على الحركة الرياضية ويثير التعصب إلى غير ذلك من الاتهامات دون أن تعي تلك البرامج أنها محسوبة على الإعلام الرياضي وأن أي اتهامات توجه للإعلام الرياضي فإنها تشملها هي أيضاً.



صح لسانك

- لاعبو النصر متذمرون من تأخر رواتبهم.

عنوان صحفي

- يبشرون بسعدهم مباراة الجار قربت.

* * *

- أينما ذهبت في السعودية أشعر بكثافة جماهير الهلال.

رادوي

- ما جبت جديد.

* * *

- لقب زين في الملعب.

عبد اللطيف الغنام

- كنا نحسبه في العيادة.



الكاريكاتير

هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©







العتيبي يثير البلبلة في الهلال..والإدارة تنتظر البت في أحداث لقاء النصر

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

المرشدي يؤدي تدريبا خاصا

الرياض- اسامة النعيمة

انزعج الجهاز الفني من الإصابة التي لحقت بحارس الفريق الأساسي حسن العتيبي في أسفل الظهر والتي أجبرته على البقاء في عيادة النادي طوال التدريب المسائي وسيخضع للعلاج للتأكد من جاهزيته لمواجهة "الجمعة" المقبل امام الاتفاق في منافسات دوري زين بالجولة 21 وإلا فإن الحارس البديل عبدالله السديري سيكون الأقرب للعب أساسيا، وفرض كالديرون حصة تدريبية صباحية اليوم "الأحد" على الثلاثي أسامة هوساوي وماجد المرشدي ومحمد النامي نظرا لغياب الاول والاخير عن تدريب صباح امس والمرشدي عن تدريب الصباحي "الخميس" الماضي لتعويض النقص اللياقي لديهم.

من جانبه اكد مدير المركز الإعلامي عبدالكريم الجاسر انه تم رفع جميع الاوراق الخاصة بالمرئيات التي حدثت في مواجهة النصر للاتحاد السعودي لكرة القدم وقال: "ننتظر ما سيرد به الاتحاد السعودي حول ما تم الرفع به، اما النادي فلم يرد لديه أي شيء بخصوص الشكوى المقدمة من مدافع النصر حسين عبدالغني تجاه لاعب الوسط خالد عزيز او تجاهي شخصيا، وعموما الموضوع اغلق تماما منذ تمت معاقبة رادوي".

وعن تجديد عقود اللاعبين قال: "ليس لدينا أي لاعب ينتهي عقده قريبا واقرب لاعب سيكون منتصف 2012م ، اما المشروع الاستثماري مع "موبايلي" فلم يتم الانتهاء منه وعند وجود تفاصيل سيعلن عنه".



الهلال يكرم أحمد جميل



الناقور يقدم درع الهلال ويظهر الدكتور خالد المرزوقي والزميل فريد مخلص

جدة- الرياض

كرّمت إدارة نادي الهلال مساء اول من "الجمعة" ممثلة بعضو الإدارة حسن الناقور قائد نادي الاتحاد المعتزل أحمد جميل نظير خدماته مع المنتخب السعودي والمساهمة في تحقيق عدد من الإنجازات، وسلمه الناقور درعا تقديريا نيابة عن إدارة النادي في إطار العلاقة الجيدة التي تجمع الناديين الكبيرين ومسؤوليهما ولاعبيهما.



من الكوارث الجديدة في المجتمع الرياضي
حكم سعودي يشجع الغرافة ضد نادٍ من بلده؟



جانب من لقاء الهلال والغرافة

الدمام - علي معتوق

نقلت شبكة الهلال صباح "السبت" عبر أحد المقاطع أن أحد الحكام السعوديين في المنطقة الشرقية قد تواجد في مدرجات الغرافة القطري قبل أسبوعين وساند الفريق القطري ضد الفريق السعودي وظهر متحسراً على عدم فوز الغرافة من خلال برنامج "فضفض" على قناة الكأس القطرية، وكان هذا الحكم قد تعرض قبل موسمين للضرب مع مساعديه من قبل لاعبي عرعر للناشئين في مباراتهم أمام الفيصلي في تصفيات المملكة للصعود إلى الممتاز.

والسؤال هل مثل هذا الحكم الذي شجع فريقا خليجيا ضد فريق سعودي سيكون أهلاً للمسؤولية، وحرياً بلجنة الحكام فتح تحقيق موسع معه وإحالته إلى التقاعد التحكيمي مبكراً فهو سيكون مثار شبهة في أي مباراة وسيبقى صداعاً مزمناً للحكام ولجنتهم مهما بلغت درجته التي هي الآن الأولى ولم يبلغ الدولية بعد.



أسامة هوساوي: تشرفت باللعب إلى جانب اثنين من عمالقة الدفاع السعودي



هوساوي خلال مشاركته في المهرجان ويبدو جميل والشمراني وزايد "تصوير: محسن سالم"

الرياض – حمد الصويلحي

قدم مدافع الهلال أسامة هوساوي شكره لنجم الاتحاد والمنتخب السعودي السابق أحمد جميل على دعوته له للحضور والمشاركة في مباراة اعتزاله مساء أول أمس وقال: "أعتقد أن أحمد جميل نجم غني عن التعريف سواء في الاتحاد أو المنتخب السعودي، وقد خدم الكرة السعودية بشكل كبير وهو يستحق هذا التكريم والوفاء من جميع الرياضيين بكل صراحة".

وحول رأي أحمد جميل عنه وتأكيده بأنه يرى بأن أسامه هوساوي نجم الدفاع في السعودية حاليا ويعتبر امتدادا لتاريخ نجوم الدفاع في الملاعب السعودية، وأنه هو من يستحق أن يكون خليفته في الملاعب قال: "أشكر أحمد جميل جزيل الشكر على ما قاله بحقي من ثناء وإطراء، وهذه شهادة أعتز وأفتخر بها وقد حملني مسؤولية كبيرة أتمنى أن أكون على قدر هذه الثقة والمسؤولية التي يرى جميل أنني أستحقها، كما لا أنسى أن أشير إلى أنه حصل لي الشرف في هذه المباراة أن ألعب إلى جانب اثنين من عمالقة الكرة السعودية وخط الدفاع تحديدا وهما أحمد جميل ومحمد الخليوي".



«الفاصلة» تحدد بطل دوري «زين»



الهلال بطال الدوري في نسخته الماضية

الرياض-أسامة النعيمة

حدد الاتحاد السعودي لكرة القدم آلية حسم دوري "زين"للمحترفين الموسم الحالي من خلال اقامة مباراة فاصلة في حال تعادل الهلال والاتحاد في النقاط كونهما تعادلا صفر-صفر في المواجهتين اللتين تقابلا خلالهما في الدوري، وأكد مصدر بهيئة المحترفين انه لن يعتد بالأهداف او الفارق بينهما، مشيرا الى ان القرعة هي من ستحدد مكان المباراة الفاصلة.



في "مؤجلة" من كأس فيصل
نجران يسعى للإطاحة بصدارة الشباب.. والتعويض شعار الرائد والهلال

الدمام - عبدالله العبود

تقام اليوم "الأحد" أربع مباريات ضمن منافسات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الممتاز تحت 21 سنة، والمباريات الأربع تستضيفها ملاعب أندية الشباب والاتحاد والأهلي ومدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة، وهذه المواجهات مؤجلة من جولات سابقة من البطولة لظروف مختلفة أدت إلى تأجيلها لتقام مساء اليوم.

فعلى ملعب الأمير خالد بن سلطان يستضيف المتصدر الشباب فريق نجران في مباراة مؤجلة من الأسبوع السابع، ويتطلع الشباب من خلال هذا اللقاء إلى مواصلة صدارته التي يتربع عليها ب 45 نقطة بفارق خمس نقاط عن الوصيف النصر الذي له مباراة مؤجلة مع الوحدة من الجولة ال 24 ويسعى الشباب لتعزيز صدارته من خلال الفوز على ضيفه نجران صاحب المركز الثامن برصيد 31 نقطة بعد تأجيل لقائه أمام الاتفاق الأربعاء الماضي.

ويحل الهلال ضيفا على الرائد في مباراة مؤجلة من الأسبوع ال17 ويتطلع الفريقان إلى الخروج بفوز يعوضان به خسارتهما السابقة، إذ خسر الهلال من الشباب صفر-1 فيما خسر الرائد من القادسية 1-3 وهذا ما يمنح المباراة إثارة وندية بعيدا عن الأدوار الدفاعية، فالهلال يحتل المركز العاشر ب27 نقطة وخلفه الرائد بفارق ثلاث نقاط التي يأمل الرائد إلى كسرها غير أن الهلاليين سيرفعون شعار الفوز بحثا عن العودة إلى لغة الانتصارات التي توقفت في محطة الشباب.

ويستقبل الاتحاد ضيفه التعاون في مباراة مؤجلة من الأسبوع السابع بمعنويات عالية بعد فوزه على منافسه التقليدي الأهلي 1-صفر ويتطلع اليوم إلى مواصلة انتصاراته والبقاء قريبا من المراكز الأربعة بوصوله للنقطة 36 إذا مانجح وتجاوز التعاون صاحب المركز ال 12 برصيد 19 نقطة.

وفي مكة في مباراة من نوع خاص في التنافس والإثارة يلتقي الوحدة بضيفه الأهلي في مباراة مؤجلة من الأسبوع الثالث وفارق النقطة يشعل التنافس في مباراة اليوم، إذ يسعى الأهلي إلى توسيع الفارق بينه والوحدة إلى أربع نقاط والبقاء في المركز الخامس، غير أن الوحدة يطمح إلى الوصول للمركز نفسه بفارق نقطتين من خلال تحقيق الفوز، المباراة صعبة على الفريقين ويصعب التكهن بها نظرا لتقارب المستوى بينهما بشكل كبير.



الهلال بطلاً لشباب الطائرة والعدالة يصعد للممتاز
الدمام - علي معتوق

ضمن مباريات الأسبوع السابع عشر من الدوري السعودي الممتاز للكرة الطائرة لدرجة الشباب التقى عصر الجمعة على صالة الاتفاق بالدمام الهلال والاتفاق وانتهت المباراة بفوز الاول 3-1، 23-25 و25-20 و25-20 و25-15، وهذا هو الفوز السابع عشر على التوالي للفريق الهلالي الذي حقق البطولة للمرة الثالثة عشرة في تاريخه كأكثر الفرق تحقيقاً للبطولة التي حققها الأهلي ثمان مرات مقابل لقب يتيم للاتحاد والشباب وهبط الطرف إلى دوري المناطق بانتظار مرافقه الثاني من خلال الجولة الأخيرة الأسبوع المقبل.



مصادر التمويل محدودة والإنفاق كبير والاستثمار الأمثل هو الحل
الأندية السعودية بين تداعيات أزمة محدقة أو انفراج مالي كبير



ختام مميز لنهائي الدوري

الدمام- محمد الشيخ

يتخوف الكثيرون من المهتمين بالاستثمار الرياضي في كرة القدم السعودية من انعكاسات التباطؤ في السير نحو خصخصة الأندية على مستقبله، مؤكدين بأن ثمة مؤشرات باتت ترجح حدوث أزمة مالية قريبة في الأندية التي باتت مصاريفها الباهظة لا تتوافق وحجم إيراداتها الضعيفة، وهو ما جعل معظم الأندية تشكو في الموسم الجاري من واقع مالي مرير بما فيها الأندية الأعلى إيرادا.

وأبدى اقتصاديون مخاوفهم من تضرر القطاع الرياضي في السعودية، لاسيما على صعيد أندية دوري المحترفين مما أسموه شح مصادر التمويل المالية، محذرين من انعكاس ذلك على الإنفاق العام عليها.

وأكد خبراء في الاستثمار الرياضي بأن استمرار الأندية السعودية في الاعتماد على تبرعات رؤساء الأندية والأعضاء الشرفيين فيها، مع وجود رعاة محدودين من شأنه أن يجعلها مهددة بالوقوع في أزمات مالية على الدوام؛ خصوصاً في ظل أساليب صرف مبعثرة وغير مقننة.

الأندية في خطر

وقال المحلل الاقتصادي راشد الفوزان بأن غالبية الأندية السعودية التي تلعب في دوري المحترفين لا تملك عقود رعاية، إذ تعيش على إيرادات محدودة تتحصل عليها من موارد ضعيفة كحقوق النقل التلفزيوني، ودخل الجماهير، وإعانة الاحتراف، بالإضافة عقود إعلانية غير ثابتة، في حين تستجلب بقية الدعم مما يجود به إداريو وشرفيو النادي، وهذا يجعل الوضع في غاية الخطورة.

وتستحوذ خمسة أندية هي الهلال والنصر والاتحاد والشباب والأهلي على عقود الرعاية التي تقتصر على شركتي (موبايلي) التي اكتفت بتوقيع عقد شراكة استراتيجية مع نادي الهلال وشركة (STC) التي ترعى الأندية الأربعة الأخرى.


الفوزان: الوضع الراهن يبعث على القلق ولا بديل عن الخصخصة


وأكد الفوزان على أن تداعيات الأزمة المالية التي هزت الاقتصاد العالمي في العام 2008 لاتزال موجودة، وإن حدث تعافٍ منها في مكان أو آخر، لافتاً إلى أنها أدت إلى أضرار كبرى على الاستثمار؛ ولم تكن كبرى الأندية في العالم بمنأى عنها.

وقال : "صحيح أن آثار الأزمة لم تكن واضحة على الأندية السعودية الكبيرة بسبب اعتمادها على بعض الممولين الذين ظلوا يدفعون وبأرقام كبيرة حيث لم تتضرر استثماراتهم بشكل مباشر؛ بالإضافة إلى سريان عقودها مع الشركات التي ترعاها؛ لكن في المقابل هناك أندية تضررت؛ خصوصاً تلك التي لم تستطع خلال الأعوام الثلاثة الماضية الفوز بأي عقد رعاية".

وأضاف: "الضرر بدا لافتاً من جهة أخرى؛ إذ إن رعاية كرة القدم السعودية سواء على مستوى الدوري أو الأندية اقتصرت على شركات الاتصالات وفي نطاق محدود جداً، وهو أمر يوسع دائرة القلق على مستقبل الاستثمار في الرياضة السعودية في ظل إحجام بقية الشركات في القطاعات المختلفة".

وشدد الفوزان على أن تداعيات الأزمة المالية العالمية لم تنعكس بشكل لافت على الأندية السعودية لكونها قد وقعت عقوداً بقيت سارية حتى اليوم فلم يكن التأثير مباشراً، بيد أن الأمور قد تختلف لاحقاً؛ حيث قاربت تلك العقود على النهاية.



وقلل الفوزان من مخاوفه على الاستثمار الرياضي إذا ما تمت عملية إصلاح واضحة في بنية العمل الرياضي؛ مشترطاً لتحقيق ذلك ضرورة البدء بخطوات واضحة باتجاه الخصخصة, وسن الأنظمة والتشريعات الواضحة والمحفزة والضامنة لنجاح العلاقة بين المستثمر من جهة والأندية,.

وقال: "في حال حدث ذلك سنجد تعاظم في الاستثمار الرياضي لدينا، وسنشاهد إقبال مستثمرين محلين وأجانب على الأندية وبكثرة ؛ إذ لا يشترط هنا الانتماء، فالعملية برمتها ستكون ربحية وتجارية صرفة وكما نشاهد في أندية العالم, فنادي تشيلسي يملكه مستثمر روسي، ومانشستر سيتي يملكه مستثمر إماراتي, فيما يملك مانشستر يونايتد مستثمرون من الولايات المتحدة".

العبدالوهاب: الخطر يهدد الأندية ما لم يتم تدارك الموقف بحلول ناجعة

وأضاف: "نحن لا نحتاج لاختراع العجلة في الاستثمار الرياضي , وإنما نحتاج فقط لاستنساخ التجارب الناجحة أوربيا أو حتى آسيوياً كما في اليابان".

وعاد الفوز مؤكداً: "التخصيص سيعني بدء عجلة التنمية الرياضة الحقيقية، أما استمرار الوضع على ما هو عليه فلا أمل لانطلاقة فعلية، ولا نموا حقيقيا في ظل ضعف الضخ المالي وعدم تطبيق الاحتراف الحقيقي.

وأضاف: "نحن نحتاج لكثير من العمل وقليل من الكلام أو التلميع الذي يمارس، فالتصريحات أكثر من الأعمال والانجاز على أرض الواقع".

قلق وتحذيرات

وتسود حالة من القلق على الاستثمار في الأندية السعودية، بسبب اقتصار الاستثمار في الأندية السعودية على شركتين فقط ومع أندية محدودة لا تشكل سوى ثلث أندية دوري المحترفين، في حين تعجز بقية الأندية عن الفوز بعقود رعاية، أو بسبب شح الموارد الأخرى والتي تعتبر عالمياً هي الأكثر إيراداً، كالنقل التلفزيوني، و بيع المنتجات، ودخل الجماهير.



حسين العبدالوهاب

وتزداد مساحة القلق بسبب الزيادة في حجم الإنفاق العام على الأندية، ما أدى إلى اطراد واضح في موازناتها عام بعد آخر، مع تزايد في المديونيات.

وكشف رئيس مجموعة أركان الأعمال المحدودة والمتخصص في الاستثمار الرياضي حسين العبدالوهاب أن هناك حالة استشعار عامة لدى المهتمين بكرة القدم السعودية بالخطر المحيط بها في المستقبل القريب ما يهددها بالدخول في أزمة فعلية، مستدركاً بالقول: "ما لم يتم تدارك تلك المخاطر والقيام بوضع الحلول والبدائل المناسبة لها".

وقال: "من الطبيعي أن تكون الأندية السعودية مهددة اقتصاديا، وذلك بسبب أن أنديتنا تعد في الغالب أحادية المصدر، باعتبار أن كامل مواردها المالية أو أغلبها يتم تحصيلها من جهة واحدة وهي الشركة الراعية التي غالبا تغطي ما لا يقل عن 50% من الإيرادات، هذا بالنسبة للأندية الخمسة التي لديها عقود رعاية، إذ يزداد التهديد مع التسعة الأخرى التي لا تملك عقود رعاية".


النويصر: كبرى الشركات تتزاحم على السوق السعودية ومستقبلنا بخير

وأضاف: "تزاد المشكلة في أنه ومع ثبات حجم تلك الإيرادات، فإن هناك تزايداً ضخماً في حجم المصروفات عاماً بعد عام؛ خصوصاً وأن كثيراً منها تعد مصروفات عشوائية، والتي تقوم بها بعض إدارات الأندية، وهو ما يعد هدراً كبيراً لأموالها؛ وذلك بسبب عدم وجود القدرات والكفاءات الإدارية القادرة على تقنين تلك المصروفات، وتوجيه الأموال إلى أماكن صرفها الصحيحة؛ بالإضافة إلى العمل على إيجاد مصادر دخل واستثمارات أخرى.

ويشدد العبدالوهاب على حتمية إحداث غربلة في بيئة الاستثمار الرياضة المحلية، مشيراً إلى أن بقاء الأمور على حالها سيبقي تلك البيئة طاردة للاستثمار لا جاذبة له.

وقال: "من الطبيعي أن ينعكس واقع الاستثمار الرياضي الحالي على المستثمرين في السوق الرياضية السعودية ما لم يتم إيجاد بدائل, وكذلك حتمية خلق فرص جديدة، وإعطاء تسهيلات، وإحداث غربلة في البيئة الاستثمارية لكي تصبح بيئة استثمارية جاذبة لا طاردة للمستثمرين، فضلاً عن ضرورة فتح الأبواب وتقديم التسهيلات للمستثمر الأجنبي لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وإشعال المنافسة بين كافة المستثمرين".

الهيئة: قلق لا مبرر له

وفي وقت يبدي فيه الاقتصاديون قلقهم من الواقع الراهن للاستثمار الرياضي، والذي قد يرمي بظلاله على المستقبل القريب، إلا أن هيئة دوري المحترفين وهي المنظمة لشؤون الاستثمار في كرة القدم السعودية لا ترى مبرراً لهذا القلق، بل إنها تذهب إلى أن كل المقومات الراهنة تعزز بيئة الاستثمار ولا تقوضها.

وهو ما يؤكده المدير التنفيذي لهيئة دوري المحترفين محمد النويصر الذي يؤكد بأن الاستثمار الرياضي في السعودية استثمار بكر، وهو ما يجعله جاذباً للمستثمرين بكافة شرائحهم.

وقال: "نحن نسير في خطواتنا الأولى في طريق الاستثمار الفعلي، إذ لم يمض كثيراً على انطلاقتنا في هذا المضمار، وبالرغم من ذلك فإن ما حدث مشجعاً لما هو أفضل، فأوجه الاستثمار متعددة، ومصادر الدخل متنوعة، فبالإضافة إلى وجود عقود رعاية لعدد من الأندية، فهناك مصادر النقل التلفزيوني، وبيع التذاكر، وبيع المنتجات".

وكشف النويصر بأنهم يعملون في الهيئة نحو تهيئة بيئة محفزة على جذب الاستثمار، مؤملاً بأن يكون ذلك جاذباً للاستثمار الأجنبي والمحلي في آن.

وقال: "أهم شيء في بيئة الاستثمار أن يكون هناك أطر قانونية تحدد للمستثمر ما له وما عليه، وهو ما دعا لإنشاء إدارة قانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، كما اننا في الهيئة وضعنا قواعد الحقوق المنظمة للعلاقة بين المستثمر والأندية، من خلال تعيين مستشار قانوني في كل نادي".

وشدد مدير هيئة دوري المحترفين على أن ما تحقق من إيجابيات في الفترة القليلة الماضية عزز الرغبة في العمل على توسيع دائرة الاستثمار وتوجيهه بالشكل الصحيح.

وقال: "لدينا عقود الرعاية هي الأكثر إيرادا في الأندية السعودية، لكنها ليست كذلك عالميا، إذ إن النقل التلفزيوني هو الأقوى، بالإضافة إلى بيع المنتجات، وكذلك دخل الجماهير، ونحن بدورنا في الهيئة نسعى لتعزيز هذه الإيرادات، وقد مضينا جادين نحو ذلك.

وأضاف: "على مستوى المنتحبات –مثلاً- تكفلنا في الهيئة ونيابة عن الأندية ببيع منتجات الأندية بشكل عام، وكانت الإيرادات في السنة الأولى نحو ثلاثة ملايين ريال، وهو ما دفع الأندية لتأسيس متاجر خاصة بها، كما هو متجر الهلال الذي تأسس بالشراكة مع موبايلي، والعربة المتحركة التي قامت عليها( STC) مع أندية الاتحاد والأهلي والنصر".

وأكد النويصر على ان هناك تسابقاً واضحاً لشركات متنوعة للدخول في سوق الاستثمار الرياضي في السعودية، بحثا عن الربحية فيها، مستدلاً على ذلك بدخول شركة (زين) للاتصالات وشركة (ماستر كارد).

وقال: "هاتان شركتان جاءتا للاستثمار معنا في الهيئة لأهداف تجارية وربحية، ولو لم يجدا الفرصة مواتية لذلك لانسحبتا، كما اننا نترقب دخول شركة طيران عالمية، وشركات مالية، وشركات سيارات، وكذلك علامات تجارية رياضية، ونحن نسعى لان تكون العقود طويلة المدى بحيث لا تقل عن ثلاث سنوات".

ولفت النويصر إلى أن الهيئة قادرة على التوسع في دائرة الاستثمار متى كانت بيئة الملاعب مهيئة وهو ما تسعى إليه، موضحاً بأن هناك أفكاراً لدخول شركات أغذية، وشركات للخدمات الإلكترونية، وشركات لتنظيم المباريات والمناسبات الرياضية، وشركات تعنى بالأمن الرياضي.

وقال: "طموحاتنا كبيرة، وخطواتنا واسعة، فكما أدخلنا معنا شركات لتنظيم هيكلة الأندية، وتخصيص كرة القدم، فنحن مقبلون على التوسع في كل ما من شأنه تطوير كرة القدم والاستثمار فيها، حيث ستكون لدينا تعاملات مع شركات في إصدار المطبوعات الرياضية، وشركات لإدارة مواقع الأندية، وشركات اتصالات لنقل المباريات عبر الجوال".

وأضاف: "استطيع القول وبثقة بأن لدينا أبوابا استثمارية كثيرة لم نفتحها بعد؛ فنحن نسعى للتنوع في الشركات المستثمرة معنا وواثقون بأننا سنجد منافسة شديدة؛ وهو ما سيكون في صالح رياضتنا".

وشدد النويصر على أن بمقدور الأندية السعودية تعظيم إيراداتها سواء عن طريق عقود الرعاية أو من خلال بيع منتجاتها، ضارباً المثل بنادي الهلال الذي أصبح إيراده الأقوى محلياً.

وقال: "أنا واثق بأن الأندية جميعها قادرة على تعزيز استثماراتها وتعظيم إيراداتها، بما فيها الأندية التي لا تملك عقود رعاية لو أنها ارتضت بالقليل في عقدها الأول حيث ستبدأ عملية التنافس على رعايتها بعد ذلك، كما حدث مع الهلال الذي بدأ عقد رعايته الأول ب(8 ملايين ريال) وهو اليوم يكسر حاجز ال(70 مليون ريال)، كما أن بمقدور الأندية استنساخ التجارب الأوربية على الأقل في بيع القمصان عند تعاقداتها مع اللاعبين المحليين أو الأجانب، وهي آلية مهملة للأسف الشديد، رغم ما توفره من مبالغ كبيرة".

وعاد محمد النويصر ليؤكد على تفاؤله بمستقبل الاستثمار الرياضي السعودي، لافتاً إلى أن دخول العام 2011 بات يبشر بنهاية الأزمة المالية العالمية، وهو ما سيرتد إيجاباً على المستثمرين في الرياضة السعودية.


هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



تمريرة
(سقف الرواتب) أنهى (سقف) لجنة الاحتراف..!



خلف ملفي

أحترم كثيرًا رئيس لجنة الاحتراف الدكتور صالح بن ناصر الذي له مشوار طويل جدا حافل بالأعمال المثمرة، مع وجود أخطاء كأي مسؤول، وأحترم أيضا كامل أعضاء اللجنة، ولكن أخطاء اللجنة بلغت (السقف) النهائي بمالا يكون المجال متاحا للمزيد، ربما أن عمر هذه اللجنة انتهى، وحان وقت التغيير على الأبعد مع نهاية الموسم الحالي.

ونحن في الشهر الثالث منذ تسلم الأمير نواف بن فيصل المهام متطلعين لمرحلة مختلفة، ولأن الرئيس العام على علم ودراية بكل صغيرة وكبيرة، أصبح من الضروري التغيير (جذريا) في مختل فاللجان بنسبة 80%.

وغيرنا تطوروا بدماء شابة متسلحة بالعلم وكل متطلبات التجديد والعصر الحديث وهذا ديدن الحياة دون أن نمس أي مسؤول متفرغ أو متطوع ممن خدموا الرياضة، بل بعضهم يستحقون التكريم.

لجنة الاحتراف التي تعتبر من أقدم اللجان بعد أن عاد الخبير الدكتور صالح – الذي نعتز به كثيرا - إلى رئاستها منذ توفي الخبير الدولي الكبير عبدالله الدبل (رحمه الله رحمة واسعة )، ولكن الأخطاء تتكاثر.

آخر ما أعلنته (رسميا) الأسبوع الماضي عقد ندوات تثقيفية في الأندية وهو مشروع عملت به اللجنة السابقة (على مضض) رغم مطالبات كثيرين منذ بدايات الاحتراف، وقرار آخر (الاستئناس برأي الأندية في تحديد سقف رواتب اللاعبين)، وهذا الموضوع يعيدنا إلى قضية (لائحة الانتقال) وكان التجاوب من (بعض) الأندية بأن تبقى في الوقت الذي هي (استعباد) للاعبين حسب نص الاتحاد الدولي ممثلا في رئيسه بلاتر، وطالب الكثير من النقاد بإلغاء اللائحة والتعامل بنصوص الاتحاد الدولي، ورغم أن اللجنة أخذت برأي الأندية إلا أن الاتحاد الدولي في النهاية أقر إلغاءها..!

وقبل ذلك قضية طارق التائب مع الهلال، وأحمد الدوخي مع النصر، أخطأت اللجنة وكسبت الأطراف الأخرى..!

وآخر القضايا مشكلة اللاعب بدر الخميس الذي كان (محترفا) وتحول (هاويا)، وكي لا أكون عرضة ل (تفسير) بعض مسؤولي لجنة الاحتراف، أقول هذا رأيي على غرار اختلاف تفسير الكثير من بنود لائحة الاحتراف إلى درجة عدم تطابق آراء رئيس وأعضاء لجنة الاحتراف حول بعض البنود...! ويكفي أن أحد أعضائها وهو (رئيس نادي التعاون) وقع ضحية (تفسيره) أو (نسيانه!) وخسر فريقه نقاط مباراته أمام نجران، واضطر للاستئناف..!!

وكذلك انتقال ملف القضية بين ثلاث لجان، وما واكب مداخلة الدكتور صالح بن ناصر مع برنامج (الدليل القاطع) الذي كان ضيفه عادل البطي رئيس اللجنة الفنية.

لاحظوا أن اللجنة تريد إعادة (سقف الرواتب) بعد تجربة غير ناجحة في وقت سابق ودون أن تستفيد من خطأ (لائحة الانتقال)، بينما هناك قضايا أهم كثيرا، وفي مقدمتها عجزها منذ الأزل عن أخذ موافقة على أن يسجل اللاعب (محترفا) في بطاقة الأحوال (رغم أن الاحتراف مقر من الدولة)..!

ومشكلة تأخر رواتب اللاعبين مازالت قائمة، اللهم أنها أعلنت في اجتماعها الأخير أنها أخذت موافقة بنكين وسيطبق الموسم القادم تحويل الرواتب للبنكين.

أيضا عدم تقيد الأندية بالدوام الصباحي للاعبيها، علما أن اتحاد القدم تكفل برواتب (مسؤولي الاحتراف) في الأندية حسب شروط ومواصفات، ومع ذلك مازالت بعض الأندية بلا مسؤولي احتراف..!!

وكي لا أظلم اللجنة لها بعض المناشط ونظمت ورش عمل ودورات في أكثر من مدينة، وهي أدرى بنتائجها.

وتفعيلا لما هو آت، سأشير إلى أسماء تملك الكفاءة مثل عبدالعزيز العنقري الذي يمثلنا في (الفيفا) وله عمل مميز في الأهلي كرئيس سابق، وهو مع عامر السلهام نائب رئيس النصر الذي كان مسؤولا عن الاحتراف في النادي يملكان مواصفات (رئيس اللجنة)، وعضوية الدكتور عبدالله البرقان (الهلال)، والدكتور منصور اليامي (الاتحاد) وغرم العمري (الأهلي سابقا)، وخالد الزيد (الشباب)، وخالد السعود (الفتح)، وعلي الأحمدي (الوحدة سابقا، ويوسف العنزي (الشعلة).

وهناك أسماء أخرى بعضها في أندية الدرجة الأولى، تتحين فرصة العمل، والأهم في هذا المقام أن من ينتمي لأي لجنة يجب أن يترك عمله في ناديه، لأسباب أهمها ارتباط أي قضية بأنديتهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (وهم على رأس العمل)، مما يضعف القرارات أو يتم تأويلها على أقل تقدير.



الرأي المختصر
نقطة تحول



ناصر السديري

تجاوز لاعبو الهلال والاتحاد اشكال الضغوط كافة التي تسبق عادة مواجهاتهما المهمة، وقدموا الاسبوع الماضي مباراة تميزت بالقوة والاثارة والروح الرياضية العالية.

التزم الجميع في ذلك اليوم، من اداريين واجهزة فنية ولاعبين وجماهير باللعب النظيف داخل وخارج الملعب، حيث كان التشجيع مثاليا، والتصريحات متزنة والتصرفات حكيمة، رغم حساسية المباراة واهميتها بالنسبة للفريقين.

تفرغ اللاعبون للكرة، والتزموا بتعلميات اجهزتهم الفنية، فلم نلحظ اي ( حركة سخيفة ) أو نسمع قولا بذئيا، او نرى مظهرا خادشا للحياء، بل حدث العكس، حيث تعانق اللاعبون بعد نهاية المباراة وتبادلوا القمصان في مشهد نتمنى ان يتكرر كثيرا.

حافظ الفريقان على الارث التاريخي الضارب في الجذور لرياضة الوطن التي نشأت على التسامح والتوادد والالتزام بسمو الروح والاخلاق وجسدوا هذه الحقيقة على ارض الملعب قولا وفعلا.

وحظيت هذه المبادرة الرائعة من لاعبي الفريقين بقبول واسع من كافة الوان الطيف الرياضي، ووجدت التقدير من القيادة الرياضية، لانها اكدت بما لا يدع مجالا للشك ان ما يجمع ابناء هذا الوطن اكبر من ان تؤثر فيه حالات عارضة.

صحيح ان النتيجة كانت سلبية، لكن وقائع المباراة كانت كلها ايجابية، وصحيح ان الشباك لم تهتز اثناء اللعب، لكن المواجهة حققت اكثر من هدف خارج الملعب.

كلام اللاعبين بعد المباراة اتسم بالواقعية، واحاديث المدربين لم تخرج من دائرة الشأن الفني، اما تصريحات الاداريين فقد كانت قمة في المسؤولية.

وحتى الاحتجاجات التي طالت اداء الحكام من بعض الاداريين الذين شعروا بالظلم، لم تخرج عن الذوق العام، او تجرح احدا، فقد جاءت بطريقة مقبولة.

ان الظواهر الحلوة التي صاحبت مباراة "الكلاسيكو" بين الهلال والاتحاد، من شأنها ان تؤثر ايجابا على لاعبي الاندية الاخرين وعلى مبارياتهم، سواء كان ذلك في دوري "زين" او في دوري الدرجات الاخرى.

فالثقل الجماهيري الذي يتمتع به الناديان الكبيران على المستوى المحلي، والشعبية التي يحظى بها لاعبو فريقيهما سيكون لها دور فاعل في احداث التغيير وازالة حالات الاحتقان والشحن الذي يظهر احيانا في بعض المباريات.

نأمل أن نشاهد مستقبلا مباريات خالية من الشحن الزائد والتوترات العصبية ، ونتمنى من لاعبي الفرق الاخرى ان يحذوا حذو لاعبي الهلال والاتحاد، وان يبادروا بنشر ثقافة التسامح والروح الرياضية السمحة.

والرياضة كما يقولون فروسية وأخلاق.







*زكي الصالح
لوكنت مدربا للمنتخب لأعدت برمجة الموسم
طموحك كبير ياكبتن!



محمد نور
التاريخ سيسجل أنني لعبت بجوار السد العالي
وطيرت جوزيه والصنيع!



*صالح السلومي
المدربون الأوربيون دمروا الكرة السعودية
أجل الهواء برازيلي ياديدا!



*رادوي
علاقتي بالهلال أكبر من جميع المؤثرات
جننت البعض في الملعب والاعلام!



حسن بوقرة
أطالب عبدالغني بحقوقي بدلاً من تبرعه للفضائيات
مالك إلا تكون ضيفا حصريا



*حاتم خيمي
وصلنا لنهائي الكأس بربع ما أنفقه الأهلي والنصر
ونفس المبلغ سيقودكم للأولى!


هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©







كالديرون يفرض تدريبات خاصة على دفاع الهلال


تدريبات خاصة للمرشدي

اليوم - الرياض

كثف مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم الأرجنتيني جابرييل كالديرون الجوانب اللياقية للاعبي فريقه خلال الحصتين اللتين أقيمتا صباح ومساء السبت مع استخدام الكرة في التدريبات من خلال إقامة مناورات تكتيكية لم يشارك بها حسن العتيبي الذي مكث في العيادة الطبية لشعوره بآلام في أسفل ظهره.

وحظي المران المسائي بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال إلى جانب سمو نائبه الأمير نواف بن سعد ومدير عام كرة القدم الأستاذ سامي الجابر وعدداً من أعضاء مجلس إدارة النادي . هذا وفرض كالديرون على الثلاثي أسامة هوساوي وماجد المرشدي ومحمد نامي حصة تدريبية انفرادية صباح اليوم الأحد إضافة لمشاركتهم بقية زملائهم في التدريب المسائي الجماعي الذي سيقام بعد صلاة المغرب، نظراً لعدم مشاركة هوساوي في مران أمس الصباحي بعد مشاركته يوم أمس في المباراة التكريمية للدولي السابق أحمد جميل، كما هو حال اللاعب محمد نامي الذي لم يشارك في المران الصباحي لظروفه العائلية، وكذلك اللاعب ماجد المرشدي كونه لم يشارك في مران يوم الخميس الماضي.





كالديرون يرفض إراحة اللاعبين... والإصابة تبعد العتيبي



الرياض - عبدالعزيز العمر

رفض مدرب الهلال الأرجنتيني كالديرون إراحة عدد من اللاعبين في بعض البطولات التي يشارك فيها الفريق، حيث أصر على المشاركة بالقائمة الأساسية في كل المسابقات، بعد أن كان هناك توجه هلالي بالتركيز على بطولة الدوري وكأس الملك.

على صعيد آخر، واصل الفريق تدريباته الاستعدادية للمواجهة المقبلة أمام الاتفاق في دوري زين، إذ أخضع كالديرون اللاعبين لتدريبين صباحي ومسائي، وركز في الفترة الصباحية على النواحي اللياقية، فيما شهد التدريب المسائي تدريبات تكتيكية شارك فيه جميع اللاعبين عدا الحارس حسن العتيبي الذي تواجد في غرفة العلاج الطبيعي، إذ يعاني من إصابة طفيفة أكد الجهاز الطبي أنها لن تمنعه من مشاركة في تدريبات اليوم.

من ناحية أخرى، من المنتظر أن يصل المحترف السويدي ويلهامسون والمصري أحمد علي يومي الاثنين والثلثاء، بعد أن يفرغا من مشاركة منتخب بلديهما، وكانت الإدارة أنهت إجراءات الحجوزات لهما حتى يتمكنا من الحضور الباكر.

إلى ذلك، أكدت الفحوص الطبية التي أجريت للاعب كرة الطائرة أحمد البخيت عدم حاجته للجراحة والاكتفاء بجلسات العلاج الطبيعي يتم بعدها تحديد موعد عودته إلى الملاعب من جديد.




مهاجمة القنصلية السعودية في إيران يربك الأندية المحلية «آسيوياً»

الرياض – بندر الماضي وعبدالعزيز العمر و حسام المحمود

أربكت الأحداث الأخيرة التي حدثت في العديد من المدن الإيرانية حسابات الاندية السعودية التي تستعد بدءاً من المرحلة المقبلة في دوري ابطال آسيا الى المغادرة إلى هناك لخوض مواجهات الإياب.وحملت تداعيات الأحداث السياسية الأخيرة والتي شهدت اعتداء من إيرانيين على السفارة السعودية في طهران الى بحث مسيري سفراء الكرة السعودية الاربعة في دوري أبطال آسيا إلى بحث دراسة كيفية تأمين سلامة البعثات التي ستخوض مبارياتها تباعاً في إيران.

وسيكون «العميد» أول الفرق السعودية التي تزور الأراضي الإيرانية بعد الحادثة الأخيرة إذ يواجه بيروزي الايراني في الثالث من ايار (مايو) المقبل في منافسات المجموعة الثالثة، يعقبها بيوم واحد مواجهة الهلال بمستضيفه سباهان اصفهان في المجموعة الاولى، ويتوجه الشباب في يوم الثلثاء العاشر من الشهر ذاته لمواجهة ذوب اهن، على ان يختتم النصر في اليوم الذي يليه مواجهات الفرق السعودية مع نظيرتها الإيرانية عندما يحل ضيفاً على الاستقلال في المجموعة الثانية.

ورمى مسؤولو الاندية السعودية الكرة في ملعب مسؤولي الاتحادين السعودي والآسيوي لضمان حماية اعضاء البعثات السعودية كافة، قبل أن تاتي التطمينات من نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الإماراتي يوسف السركال الذي اكد بأنه سيجتمع مع رئيس الاتحاد الأسيوي محمد بن همام لوضع التصورات الأولية بشأن مباريات الفرق السعودية التي ستقام في ايران، خصوصاً عقب التطورات الأخيرة في المنطقة، وقال: «لم تشكل لجنة من الاتحاد الآسيوي بهذا الخصوص حالياً، وسألتقي بابن همام قبل توجهنا معاً إلى فيتنام لحضور اجتماع الاتحاد، وسنعمل كاتحاد قاري لوضع الاحتياطات المناسبة لضمان سلامة مشاركة الفرق السعودية عندما تصل لإيران وحتى مغادرتها».

ويخشى انصار اندية الهلال والاتحاد والنصر والشباب أن توثر الظروف في نتائج الفرق الأربعة في المرحلة الاهم من دوري المجموعات، خصوصاً وان اندية السعودية وايران هي الاقرب للترشح عن مجموعات الغرب الآسيوي في ظل سيطرتها على مركز الصدارة والوصافة بعد نهاية الجولة الثانية.

وتؤمل إدارات الأندية الأربعة إلى الحصول على التطمينات الكافية من الاتحاد القاري والاتحاد الإيراني لتامين سلامة أفراد البعثات الكروية التي ستخوض مبارياتها في ايران على التوالي.

من جهته، شدّد نائب رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد المعمر على ثقته بأن الاتحاد الآسيوي سيقدم المتطلبات الضرورية للحفاظ على الأندية السعودية، التي ستلعب بإيران في الجولات المقبلة من دوري أبطال آسيا، مؤكداً أن الفرق التي تلعب في إيران دائماً ما تواجه العديد من المضايقات وقال: «مواجهاتنا في البطولة الآسيوية أمام ذوب أهن الإيراني تبقى عليها قرابة 45 يوماً، والظروف حالياً كما يعرف الجميع غير مستقرة في إيران، ومن الطبيعي أن يقوم الاتحاد الآسيوي بدوره في التأكد من توافر السلامة الضرورية بشكل قاطع، وهذا من مهامه بكل تأكيد، والفرق التي تلعب في إيران دائماً ما تتذمر، وهناك تجارب سابقة معروفة والكل يعلمها».

وأضاف: «في جميع البطولات القارية والإقليمية، تكون سلامة الرياضيين خطاً أحمر بالنسبة للبلد المستضيف، اذ تقوم بالاهتمام بذلك بشكل كبير».

من جانبه، أوضح عضو مجلس الإدارة بنادي الهلال إبراهيم القناص لصحيفة «الحياة»، أن الحديث عن مشاركة الفريق في إيران ضد فريق سباهان سابق لأوانه، وقال: «أعتقد بأن الحديث عن لعب الهلال في إيران سابق لأوانه، فالهلال سيلعب بعد مدة طويلة تتعدى الشهر، وهي مدة تحدث فيها أمور كثيرة، خصوصاً وأننا في نادي الهلال لم نتلق أي شيء يتعلق بذلك».

واعتبر القناص بأن مشاركة الهلال في إيران طبيعي للغاية ولا يشكل قلقاً لبعثة الفريق، وقال: «عندما يلعب فريق الهلال أو غيره، فمن دون شك بأنه سيتمتع بحماية كافية كبقية الأندية الآسيوية، خصوصاً وأن الأندية الإيرانية والتي لعبت في السعودية تم استقبالها بشكل جميل وحافل، ونالت رضا المسؤولين في الأندية الإيرانية».

وأكّد القناص بأن المسؤولين حريصون كل الحرص على سلامة اللاعب السعودي عند مشاركته خارجياً: «المسؤولون في الاتحاد السعودي حريصون كل الحرص على سلامة من يمثل السعودية خارجياً، وأجزم بأن المسؤولين سيعطون اهتماماً كبيراً لهذا الأمر».





الهلال ينفي استدعاء رادوي والجاسر للمحكمة ويؤكد انتظارهم ردا من اتحاد الكرة بشأن شكوى عزيز



كالديرون فرض على هوساوي والمرشدي ونامي تدريبا صباحيا

الرياض: فارس السبيعي

أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بنادي الهلال عبد الكريم الجاسر أن النادي لم يصله أي استدعاء رسمي من المحكمة، سواء كان الاستدعاء للجاسر نفسه أو للمحترف الروماني رادوي، وذلك بعد أن ترددت أنباء عن رفع لاعب النصر حسين عبد الغني شكوى للمحكمة ضدهما، موضحا كذلك أن رادوي أصبح موضوعه منتهيا بعد أن عوقب من لجنة الانضباط بإيقافه مباراتين وتغريمه 20 ألف ريال.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط


هم يا دنيا ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©



انتهت اخبار الزعيم من الصحف لهذا اليوم



بالتوفيق لزعيم آسيا في تحقيق بطولات الموسم وكل موسم يااااااارب



[YOUTUBE]0np2qfPi19E[/YOUTUBE]

~..طبــ طفولي ــعي..~ ©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©

يعطيك العافيه توته


لبى اللي لابسين ثوووب مالعبت عطيتهم كم تسحيبه<<خخخخ



بالتوفيق لهلالنا

حمودي نصراوي ©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©

والله مشاء الله عليك يا توته الاخبار اول بي اول اهنيك بس ودي اعرف انت فاضي لذي الدرجه

أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1