منتديات غرام عصرية غرام سياحة ـ سفر جزيرة بوطينه (مجهودي)
القمر الغامض ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©





السلام عليكم





مسائكم / صباحكم سعيد يارب






قبل ابدا في الموضوع






هذا اول تقرير لي بالقسم اتمنى ان ينال اعجابكم ورضاكم





موضوعي اهداء لجميع الاعضاء وخصوصا محبي الحياه البحريه والبريه






بسم الله نبدأ















نجحت جزيرة بوطينة القريبة من ساحل إمارة أبوظبي في الوصول إلى المرحلة النهائية من بين ما يقارب 500 موقعاً في العالم تـنـافست فيما بينهــا لتكون إحدى عجائب الطبيعة السبع في العالم.




تعتبر جزيرة بوطينة أفضل المحميات الطبيعية التي وصلت إلى المرحلة النهائية من المسابقة، فهي تأوي أعلى كثافة من أبقار البحر في العالم والتي تسبح في أمان وسط المروج الكثيفة للأعشاب البحرية في الجزيرة. كما تتميز الجزيرة بالشعاب المرجانية الفريدة التي تتميز بقدرتها على التكيف في البيئات الصعبة.




ومما يدعو للفخر أن جزيرة بو طينة هي الموقع الطبيعي الوحيد الذي يمثل منطقة الخليج العربي في المسابقة العالمية لاختيار سبع عجائب طبيعية جديدة في العالم.




تشكل جزيرة بوطينة، بما تتمتع به من شعاب مرجانية فريدة وأشجار المانغروف الطبيعية بالإضافة لكونها موطناً لأعلى كثافة من أبقار البحر (الأطوم) في العالم، جزءاً من أكبر محمية بحرية في إمارة أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. وتأتي جزيرة بوطينة ضمن ٢٨موقعا عالمياً تتنافس لتحظى سبعة منها فقط بلقب "عجائب الطبيعة السبع". سارع بالتصويت لدعم اختيارها وضمان بقائها وحمايتها. هذه هي فرصتك لكي تساهم في التاريخ والمستقبل.





الطبيعه في جزيرة بوطينه






المنغروف الرمادي (أشجار القرم الرمادية) في الجزيره







اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي




اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي






Avicennia marina (فورسك) فيره. 1907




المنغروف الرمادي (القرم) أو المعروفة محليا باسم "القرم"، هو نوع المنغروف الوحيد الذى يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة. الجزء الأكبر من أشجار القرم في دولة الإمارات (حوالي 85 ٪) توجد في إمارة أبو ظبي. ومن المقدر أن أشجار القرم في إمارة أبو ظبي تغطي مساحة 40 كيلومترا مربعا حول (2001). شجرة القرم هي شجرة متوسطة الحجم، 2-8 م ، وجدت في اتجاه مجرى النهر إلى مناطق مصبات الأنهار الوسيطة في جميع مناطق المد والجذر. هي لا تحتمل الظل مع أقصى ملوحة للماء 85 جزء في الألف حيث يحدث النمو الأمثل في ملوحة 0-30 جزء في الألف. وهي من الأنواع الصلدة تحت الظروف الطبيعية ، ولها درجة تحمل عالية لظروف شديدة الملوحة.




هذا النوع منتشر على نطاق واسع وشائع على مدى نطاق يمتد من شرق أفريقيا عبر آسيا الى استراليا.




ويتميز نظام الجذر فوق سطح الأرض الخاص ب "Avicennia marina"بوجود جذور هوائية مستقيمة قلمية الشكل تنشأ من جذر غليظ تحت الأرض. و يبدو أن طول هذه الجذورالهوائية يعتمد على وقت فترة الغمر. ومن النادر بشكل كبير وجود جذورهوائية قصيرة تنشأ مباشرة على ساق شجرة القرم. في مارينا القرم هي جذور جوية قصيرة تنبع مباشرة على الجذع، وعادة قريبة جدا من الأرض، ولكن في كثير من الأحيان متدلية فقط من الساق .




مواطن أشجار القرم تشكل واحدة من النظم الإيكولوجية الأكثر إنتاجا، مما يساهم بشكل كبير في الإنتاجية الأولية للمياه البحرية الساحلية في مناطق تواجدها.




الشعاب المرجانية في الجزيره






اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي





اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي




مقدمة




تتميز الشعاب المرجانية في جزيرة بو طينة بجمالها وبكونها أكثر أنواع الشعاب قدرةً على تحمل التقلبات الحرارية في العالم






(Acropora downingi ) واحدة من أكثر انواع الشعاب المرجانية المتفرعة شيوعا في مياه أبو ظبي. مستعمرات اكروبورا دونينجى. تمثل طاولات من الفروع الأفقية المشعة التي تكون ملتحمة في وسط المستعمرات الكبيرة. عادة لونها بني، رمادي أو أخضر، وغالبا بحواف باهتة اللون. على الحواف الضحلة للشعاب الهدابية.




(A. downingi ) يعتبر توزيعه محدود نسبيا وشائع. هذا النوع يوجد في البحر الأحمر وخليج عدن، وشمال غرب المحيط الهندي والخليج العربي.




الشعاب المرجانية تعرف بأنها الغابات المطيرة في البحر. وتعتبر من أغنى النظم البيئية وأكثرها تنوعا في العالم. توفر الغذاء والمأوى للعديد من الكائنات البحرية. رغم ما قد يعتقده البعض، فالشعاب المرجانية ليست نباتات ولا صخور، ولكنها في الواقع حيوانات حية صغيرة مغروسة في كربونات الكالسيوم.




الشعاب المرجانية تتكون من العديد من الحيوانات الفردية التي تسمى بوليبات وهى التي تشكل المستعمرات. بقاء الشعاب المرجانية على قيد الحياة يعتمد إلى حد كبير على العلاقة التكافلية مع الطحالب المجهرية المعروفة باسم zooxanthellae




حيث تقوم طحالب zooxanthellae من خلال عملية التمثيل الضوئي بتوفير المواد الغذائية للشعاب المرجانية.




في ظل الظروف الضاغطة، تميل الشعاب المرجانية الى فقدان zooxanthellae الخاص بها وهذا يؤدي إلى ما يعرف باسم ابيضاض المرجان، ويرجع ذلك إلى فقدان لون المرجان. وقد يؤدى ابيضاض المرجان في النهاية إلى موت الشعاب المرجانية إذا ما طال أمد هذه الظروف العصيبة.




على الصعيد العالمي، عانت الشعاب المرجانية من أحداث ابيضاض هائلة نتيجة للاختلافات في درجات الحرارة. وتشمل الأمثلة على هذه الحالات الشاذة لدرجة الحرارة الزيادة في درجات حرارة سطح البحر في 1996 و 1998 ومرة أخرى في عام 2006 حيث عانت الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم من ابيضاض شامل ووفيات. ومع ذلك، بدأت العديد من الشعاب في إظهار علامات الانتعاش. ومن المتوقع أن تتكرر الحالات الشاذة لدرجة الحرارة بوتيرة متزايدة نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.




كما عانت الشعاب المرجانية الخاصة في جزيرة بوطينة من النفوق الجماعي الذي حدث عندما ظلت درجات حرارة سطح البحر أعلى من المتوسط لفترة طويلة، إلا أن هذه الشعاب أظهرت مرونة عالية وقدرة على مواجهة الظروف القاسية.




من الممكن أن الشعاب المرجانية في جزيرة بوطينة والإمارات تمر في مرحلة من عمليات التكيف التي من خلالها يتم زيادة مستويات التحمل الحرارية.



المرجان هنا فريد من نوعه حيث يمكنه البقاء على قيد الحياة أثناء أعلى تقلبات لدرجات الحرارة يمكن أن يصادفها اى مرجان أخر بتباين ثانوى يفوق 20°م






Acropora downingi والاس ، 1999







السلحفة منقار الصقر في الجزيره







اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي




اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي








مقدمة




تعتبر جزيرة بو طينة مأوى لسلاحف منقار الصقر التي تُعد أكثر الأنواع المهددة بالإنقراض عالمياً.




(لينيوس ، 1776) Eretmochelys imbricata




تعتبر من الأنواع السبعة من السلاحف البحرية التي توجد في جميع أنحاء العالم ، اثنين من هذه الأنواع توجد في مياه أبو ظبي البحرية و يوجد حوالى 5,500 سلحفاة في فصل الشتاء. و في فترة الصيف ، تعيش حوالى 7,500 سلحفاة في مياه أبو ظبي .




الأنواع الأكثر شيوعا هي السلاحف Eretmochelys imbricata أو المعروفة محليا باسم" سلحفاة منقار الصقر"، التي تعشش في 18جزيرة من أصل 28 شملهم الاستطلاع في ابو ظبى في الإمارات. متضمنا جزيرة بوطينة. ويقدر الطول الكلى لشاطئ التعشيش في الإمارات أبو ظبي ب16 كم(2008)




تتغذى Eretmochelys imbricata على مجموعة واسعة من اللافقاريات والطحالب. فترة التعشيش هى من مايو الي يوليو. ويبلغ حجم حفنة البيض حوالي 80-85 بيضة. وتخرج فراخ السلاحف من البيض تظهر في الغالب من يوليو إلى أيلول / سبتمبر. البيانات التي تم جمعها عن طريق الأقمار الصناعية تكشف أن امبيريكاتا لا تهاجر من منطقة الخليج العربي ولكنها تتحرك حول مواطن التغذية في جميع أنحاء منطقة الخليج.




سلحفاة الأخرى الأكثر شيوعا هي السلحفاة الخضراء (Chelonia mydas) أو المعروفة محليا باسم السلحفاة الخضراء' التي تتغذى في مياه أبو ظبي ولكن لا تعشش فيها. شيلونيا ميداس تتغذي بشكل حصري تقريبا على الأعشاب البحرية والطحالب البحرية.




سلحفاة منقار الصقر (ايرتموكيلي امبيريكاتا) تُصنف كمهددة بالانقراض من الدرجة الأولى (CR) على القائمة الحمراء الطبيعة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN. ومدرجة في الملحق الأول من اتفاقية السايتس CITES (اتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض), و الملحق الأول لاتفاقية الأنواع المهاجرة أو اتفاقية بون) (CMS).




السلحفاة الخضراء (شيلونيا ميداس) وتصنف على أنها مهددة بالانقراض (EN) على القائمة الحمراء للأتحاد الدولي لحماية الطبيعة. ومدرجة في الملحق الأول من اتفاقية السايتس والملحقين الأول والثاني من اتفاقية الأنواع المهاجرة (CMS) أو اتفاقية بون).






يتبع .....

القمر الغامض ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©


العَقَاب النساري في الجزيره


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


مقدمة

تعتبر إمارة أبوظبي مأوىً إقليمياً لطائر العقاب النساري، الذي يعشش بسلام على جزيرة بو طينة

Pandion haliaetus (لينيوس،1758)

يوجد في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وطائر العَقَاب النساري (Pandion haliaetus)، المعروف محليا باسم "دامي" أو 'نسر البحر'، هو واحد من أكثر الطيور الجارحة إنتشاراً، ومن الأنواع المتكاثرة على نحو شائع في البحر الأحمر والخليج العربي، و خليج عمان. وتعتبر جزر الساحل الغربي لإمارة أبوظبي معقلاً رئيسياً لهذه الأنواع في دولة الإمارات، ويعتبر (Pandion haliaetus) كنوع إقليمي ذو أولوية في دولة الإمارات.

ريش العَقَاب بشكل عام بني من الأعلى وأبيض من الأسفل، مع رأس بيضاء وشريط داكن حول كل عين.

ويتَغذى العَقَاب النساري بشكل حصري تقريبا على الأسماك الحية، مع غيرها من الفرائس مثل الثدييات الصغيرة والطيور المُصابة والزواحف والبرمائيات والقشريات التي لا تشكل سوى جزء صغير جدا من النظام الغذائي له.

تحوم أو تحلق على ارتفاع متوسط، بحيث تندفع فجأةً الى الأسفل مقدمة قدميها أولاً لانتزاع الأسماك من سطح الماء، وأحيانا قد تغوص في الماء بشكل تام لأنجاز هذه العملية. وتحمل فريستها بمنقارها الطويل، حتى تأتي الي رقعة من الأرض الجرداء، فتهبط وتتناول فريستها بعد تقطيعها أرباً أرباً.

خلال موسم التزاوج، الأزواج في العش يعدون عرضاً درامياً للمغازلة. العرض الرئيسي ينطوي على الذكور التي تحلق ببطء في موقع العش مطلقة صرخات للدعوة، بينما تشبك الأسماك أو مواد التعشيش في منقارها. وقد تقوم ببناء عش عصوي كبيرة بالقرب من الأرض أو علي الشجرة، أو على منحدر، أو حتى مجرد على الأرض.

يبلغ حجم حفنة البيض حوالي من 2-4 بيضات، وتقوم الأنثى بحضن جزء كبير منه على مدى 35-38 يوما. عند الفقس تقوم الأنثى بحضن وتغذية صغار الفراخ بينما يقوم الذكر بالبحث عن الغذاء لجلبه الي العش. وينمو ريش الصغار في نحو شهر ونصف إلى شهرين من العمر ، ولكن تظل تعتمد على الطيور الآباء لفترة 2-3 أشهر ، وبعد ذلك تتفرق على نطاق واسع.

أكثر من 75 ٪ من مجموعات العَقَاب النساري المتكاثرة في الخلبج العربي تتواجد في إمارة أبوظبي ، مما يجعلها منطقة هامة للعَقَاب النساريةعلي المستوى الأقليمي. ولقد بدأ برنامج هيئة البيئة- أبو ظبى لتَتبُع صغار العَقَاب النسارية في نشر فراخ العَقَاب عقب مرحلة التربية في ددول الخليج المجاورة.

غاق سقطرى (غراب البحر السقطرى)

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي








مقدمة

تمثل جزيرة بو طينة المجثم الآمن لعشرات الآلاف من هذا الطائر الوديع

Phalacrocorax nigrogularis Ogilvie (اوجليفى- جرانت &فوربس,هو, 1899)

(Phalacrocorax nigrogularis), الغاق السقطرى المعروف محلياُ باسم "اللوهة" مستوطن في منطقة الخليج العربي والساحل الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. بالمقارنة مع توزيع أنواع الغاق الأخرى في العالم، يقتصر توزيع (Phalacrocorax nigrogularis) على الخليج العربي وظفار وخليج عدن وجزيرة سقطرى. وهو طائر بحري على وجه الحصر، ويتكاثر في مجموعات كبيرة إلي صغيرة خلال فصل الشتاء على الجزر الصغيرة القاحلة التي لا تشهد إى نوع من التشويش.

الغاق السقطرى، الذى يتواجد بدرجة كبيرة في أسراب أو جماعات، يعيش و يتكاثر ويتغذى غالباُ في مجموعات ضخمة و كبيرة قد تصل اعدادها إلى عشرات الآلاف. وبينما يعتبر هذا الطائر مقيماَ أو غير مهاجر في المقام الأول، إلا انه يقوم بتحركات واسعة ضمن نطاق مناطق تكاثره، والتي يُعتقد أن لها علاقة بهجرات الأسماك.

وتجوب مجموعات كبيرة من الطيور مناطق بعيدة بحثا عن المجموعات الضخمة من الأسماك. وعند العثور عليها، تستقر بعض الطيورعلى سطح الماء وتغوص فيه من اجل الأسماك، بينما يغوص بعضها من الجو مباشرة.

يعتقد الصيادون خطأً أن هذا الطائر يشكل خطراً على الثروة السمكية، ولذلك تقوم هيئة البيئة أبوظبي بزيادة الوعي بين الجمهور لمعرفة هذا الطائر الجميل، كما تسعى الهيئة للحصول على الحماية القانونية لهذا النوع من الطيور.




الفنتير


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


Phoenicopterus roseus بالاس ، 1811

الفنتير ( Phoenicopterus roseus) هو نوع ذو توزيع واسع النطاق من غرب البحر الأبيض المتوسط إلى سريلانكا في الشمال ، إلى جنوب أفريقيا في الجنوب ، ويمكن مشاهدته في البحيرات القلوية أو المليحة و الخيران ومصبات الأنهار، والمياه العذبة والمالحة والأراضي الرطبة الاصطناعية. وهذا النوع من الطيور هو زائر اعتيادي في فصل الشتاء لدولة الإمارات وهو موقع مشترك في البحيرات والسهول الطينية على الساحل.

طيور الفلامينغو لها منقار مُنحنى مميز جدا مع طبقات رقيقة من الأنسجة تسمح لها بالتغذية عن طريق الترشيح على الكائنات الصغيرة مثل ربيان الموالح، وهو الغذاء المفضل لهذه الأنواع. أنها تقوم بعمل تلال وتضع بيضة واحدة. لقد تكاثرت في الإمارات ثلاث مرات فقط، وتم الأعلان عن أول محمية طبيعية في الأمارة عقب التكاثر الناجح لهذا النوع في محمية الأراضى الرطبة قي الوثبة في أبو ظبي.

الحجم الكبير الذي يصل الي ارتفاع 120-145 سم يسمح للفنتير بالخوض في المياه العميقة أكثر من طيور الفلامنغو الأخرى. يغرز هذا النوع عادة رأسه ومعظم الرقبة في الماء، في حين أنه يمشي على طول الشاطئ بشكل مطرد، وغالبا يثير الوحل في الأسفل بقدميه لإخراج فريسته. ويستخدم اللسان لضخ المياه من خلال المنقار المتقوس، الذي يتميز بوجود صفوف من سنون تشبه المشط لترشيح المواد الغذائية، مثل القشريات الصغيرة والرخويات والديدان والحشرات والسرطانات والأسماك الصغيرة. وجود أصباغ كاروتينويد معينة في الطحالب والقشريات هي التي تعطي لريش الفلامنغو اللون الوردي المميز.

تستخدم هيئة البيئة أبوظبي أحدث التقنيات لتتبع طيور الفنتير (الفلامنجو) عبر الأقمار الصناعية لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الطائر والأخطار التي تواجهه





يتبع ......


القمر الغامض ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©


الدولفين قاروري الأنف


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي





اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

Tursiops truncatus


(مونتاجو ، 1821)

من بين الأنواع المختلفة ال13 للدلافين المسجل تواجدها في مياه دولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك ثلاثة دلافين معروفة محليا باسم دوخ، وتشاهد كثيراُ من شواطئ أبو ظبي وهى:

الدولفين قاروري الأنف (Tursiops truncatus)، و دولفين المحيط الهندي-الهادئ الأحدب (Sousa chinensis) والدولفين الشائع (Delphinus delphis ).


دولافين Tursiops truncatus أوالدولفين قاروري الأنف منتشر على نطاق واسع جدا، و يوجد في المياه الساحلية في معظم المناطق المعتدلة والاستوائية وشبه الاستوائية. و يوجد في مياه إمارة أبوظبى، في عدد من البيئات تتراوح من المياه المفتوحة والمياه الساحلية الى الشعاب الصخرية.


دلافين Tursiops truncatus تعتبر حيوانات ذكية جدا، لديها نظام متطور لتحديد المواقع بالصدى وتتواصل عبر مجموعة من الأصوات. والدلافين حيوانات أجتماعية جداُ في العادة، تعيش في مجموعات يتراوح عددها بين 10 و 100 دولفين. هذا النوع يتغذى علي نظام غذائي واسع، يشمل طائفة واسعة من الأسماك واللافقاريات بما في ذلك رأسيات الأرجل.

تُنتج الإناث عجل واحد في الصيف بعد فترة حمل تدوم 12 شهراُ.يرضع عجل الدولفين لمدة تصل إلى 18 شهرا ، ويبقى على مقربة من الأم إلى أن يصل إلى أربع أو خمس سنوات من العمر.





كابوريا (سلطعون) الشاطئ






Metopograpsus messor (فورسكول ،1775)

بخلاف السلطعون السباح الازرق (( Portunus pelagicus) ذو الأهمية التجارية أو"القبقوب"'، الذي تم أنزال حوالي 130,000 كيلوجرام منه في إمارة أبوظبي في عام 2009، فأن سرطان الشاطئ الموضح في الصورة (Metopograpsus messor) ليس له أى أهمية تجارية، نظرا لصغر حجمه (عرض الدرقة أو الدرع حوالي 2 سم).

يعيش Metopograpsus messor في مناطق أشجار القرم بجزيرة بوطينة، وكذلك على الشواطئ الصخرية.
أذرع وأرجل سلطعون الشاطئ لونها أخضر بنى مبقع، في حين أن المخالب حمراء مائلة للبنى. يعيش تحت الخشب المتعفن، وهو قادر على تسلق الأشجار. يتكون غذاؤه من الأوراق، والطحالب والرخويات والقشريات.



السمكة مطاطية الشفة

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي



Plectorhinchus gaterinus
(فورسكول 1775)


السمكة مطاطية الشفة (Plectorhinchus gaterinus) أو على الصعيد المحلي تعرف باسم "الهلالي" واحدة من أربعة أنواع من الأسماك الهامة تجاريا تعود لعائلة " Haemulidae" (نجرو و فرش و نجرو و هلالي)، حيث يعتبر (Diagramma pictum) أو 'فرش' هو النوع الأكثر شعبية.

عائلة "Haemulidae" مهمة تجاريا، وتحقق صيد يصل الى 730,000 كيلوجرام، أي ما يعادل 12٪ من معدل الصيد في إمارة أبو ظبي في عام 2009.

(Plectorhinchus gaterinus) يبلغ طولها 35 سم ، على الرغم من أنها قد تنمو إلى طول أقصى 50 سم.

فإنها تتواجد في الشعاب الساحلية ، والجروف أو المنحدارات الرملية و قرب مصبات الأنهار.

و تتواجد في مجموعات كبيرة في كثير من الأحيان تحت الحواف أو على طول المنحدرات المرجانية خلال يوم.

وتتوزع اسماك الهلالي في المحيط الهندى الغربي من الخليج العربي الى جنوب افرقيا و في إتجاه الشرق الي سيرلانكا.

و (P. gaterinus ) تعتبر من آكلات اللحوم، ونظامها الغذائي يتراوح من القشريات الى الأسماك الصغيرة.




بقرة البحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

مقدمة

تعتبر جزيرة بو طينة مأوى لأعلى كثافة من أبقار البحر في العالم والتي تسبح في أمان وسط المروج الكثيفة للأعشاب البحرية.

Dugong dugon (مولر ، 1776)

وبقرة البحر (Dugong) أو المعروفة محليا باسم 'بقرة البحر' هو نوع من التنوع البيولوجي عالي القيمة حيث ارتبط وجوده ارتباط وثيقا بوجود مروج الأعشاب البحرية المناسبة التي من المرجح تماما أنه يعتمد عليه في الغذاء.

حيث تقضي وقت كبيراً من وقتها خلال اليوم في نشاط الغذاء، وبلغت ذروتها في استهلاك الغذاء لكمية تصل إلى 35 كيلوجرام من الأعشاب البحرية في اليوم الواحد.

توجد ثلاثة أنواع من الأعشاب البحرية في مياه أبو ظبي، تعتبر الأعشاب البحرية ضيقة الأوراق (Halodule uninervis ) هي الأنواع السائدة من حيث التغطية الوقوع والكتلة الحيوية مقارنة بالنوعين الأخرين، البيضاوية أو الأعشاب البحرية ذات الأوراق المجداف (Halophila ovalis ) والأعشاب البحرية واسعة الأوراق أو (Halophila stipulacea ).

بقرة البحر الكبيرة يصل طوالها أكثر من 3 امتار ويصل وزنها الى 400 كيلوغرام. تصعد للسطح لتتنفس كل بضع دقائق باستخدام صمام الاقتران مثل الخياشيم الذى على قمة الرأس.

مياه أبو ظبي والمعترف بها دوليا باعتبارها معقلاً لأبقار البحر"الأطوم" في منطقة غرب المحيط الهندي.

ويُقدر عدد أبقار البحرالمتواجدة في فصل الشتاء لتصل إلى نحو 3,000، وفي فصل الصيف 2,300 في المناطق المحيطة بالقرب من مياه أبوظبي.

وغالبية هذه الحيوانات تتواجد حول جزيرة Bu Tinah والمناطق التي حولها والتي تقع داخل محمية مراوح مرينا بيوسفير.

وعلى الرغم من المخاوف بشأن الرعاية الاجتماعية لحيوانات أبقار البحر في المنطقة والتي هي ناجمة عن التطور المستمر والسريع في المناطق الساحلية في المنطقة.إلا أن الدراسات حتى الآن لم تؤكد الحالة الصحية للأطوم في الإمارة وخاصة داخل محمية مراوح مرينا بيوسفير.
والأسباب الرئيسة وراء هذا الإجهاد على أبقار البحر هو فقدان الموطن وقلة (الأعشاب البحرية) ، والتأثيرات المباشرة الناجمة عن الأنشطة البشرية مثل الغرق بسبب إصابات القوارب و معدات صيد الأسماك التي تصيبها



مقطع فيديو للجزيره والمناظر فيها

[YOUTUBE]UBFocp9trow[/YOUTUBE]



الرجاء عدم الرد

القمر الغامض ©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©

اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

وبكذا انهيت تقريري عن الجزيره
والمناظر الطبيعيه فيها
امله ان تكونوا قد استمتعتم بالرحله
ردودكم وتعليقاتكم تسعدني
ولا تنسون التقيم اذا اعجبكم الموضوع

دمتم بكل الخير

اختكم القمر الغامض

* Queen ©؛°¨غرامي مجتهد¨°؛©

جزيره جميلهـ ..~

كل شي حلو الصور + المعلومات :)

موضوع بطلل

يسلمو حبوبهـ

جنة زوجها ©؛°¨غرامي فعال ¨°؛©

جزيرة رائعة
ربي يعطيك العافية

«حــآلمـهـ ❀ ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

*

هَــلا وآلله بـــِ آلَعسُولّة
موضوعً ممتعُ صرآحةةة
يعِطيّك آلَفّ عَآفيَة ..
أستمتعَـــتْ كثيَــــــرْ
مَــــآننحَـــرمْ مِــــنْ جديدك يآقمر

كُـلْ الـوُدْ

*

ملآمح ج‘ـنونيه !~ أدندن بـ ترآتيل الحبٌ إنيٌ لآزلتٌ أحبكٌ

يآصبآحوآ يآسووكرآ

آول مرآ آسمع عن هالجزيرره ..

بس وآضح ان طبيعتهآ حلووه

تقرير كآفي ووآفي , مآقصرتي يآبعدهم

وتستاهليين آطللق تقييم



/



ملـــكه بـــأسلووبي ©؛°¨غرامي فضي¨°؛©

/
رووووعهـ
يعطيك الف عــأإأفيهـ

تحيــأإأإتي

ملوووكهـ

./.

Deposit » ـﮩَـدُۈ۽ ❀

,


/

وَ عَليكُمْ السّسّلامْ وَ الرْحَمَة ,

ـأوْلَ مَآ شَفَتْ الأسَمْ تَوَقَعَتْ جِزِيرَة غِيرْ عَرَبَيَة , ^^ ~
جَمِيلَة جِداً . . عَجَبَنِي المَقَطَعْ بَسْ لَوْ الِي يَحَكِي عَرَبِي أحَسَنْ ,
يَعْطِيكْ رَبِي ـألَفْ عَآفْيَة يَآلَغَلاْ
مَنَوْرَتَنَآ ,


أدوات الموضوع
طريقة العرض

موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1