غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 17-04-2011, 11:03 AM
لااله الا الله محمد رسول لااله الا الله محمد رسول غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي فتاوى نور على الدرب


فتاوى نور على الدرب



بسم الله الرحمن الرحيم

هذي بعض فتاوى للشيخ عبد العزيز ابن باز و محمد بن عثيمين رحمهم الله
واسكنهم فسيح جناته



رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة


سؤال :
ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل ، أثابكم الله؟
الجواب :
رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين ، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت ، وأما رفع اليدين فلا يشرع . لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا في خطبة الأعياد ، ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك ، وقال: ما كان النبي يرفعهما عليه الصلاة والسلام ، نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء ، فإنه يرفع يديه في حال الاستغاثة - أي طلب نزول المطر- لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه الحالة ، فإذا استسقى في خطبة الجمعة أو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسيا بالنبي عليه الصلاة والسلام .
المصدر :


من برنامج ( نور على الدرب ) الشريط رقم ( 1 ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

================================================== ========




الجمعة تدرك بركعة

السؤال :
سائل يقول: إذا جاء شخص إلى المسجد يوم الجمعة ووجد الصلاة قد قضيت ووجد رجلا بقيت عليه ركعة فهل يكمل هذه الركعة ظهرا أم جمعة ، ولو انضم إليه شخص آخر بعد أن قضى ركعة ، فهل أيضا يكملها ظهرا أم يكملها جمعة؟
الجواب :
الواجب أن يكملها ظهرا لأن الجمعة فاتت ، وإنما تدرك بركعة واحدة إذا أدرك الركعة الثانية مع الإمام صلاها جمعة . أما إذا لم يأت إلا بعد السلام أو جاء بعد الركعة الثانية في التشهد أو في حال السجود في الركعة الثانية فإنه لا يصليها جمعة ولكن يصليها ظهرا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أدرك ركعة من الجمعة فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته)) [1] فمفهومه أنه إذا ما أدرك إلا أقل من ركعة فإنه لا يكون مدركا للجمعة ولكنه يصلي ظهرا ، هذا هو المشروع . وإذا أدرك إنسانا يقضي فصلى معه فليصلها ظهرا ولا يصلي جمعة ، ويلاحظ في هذا أيضا أن يكون بعد الزوال ، أما إذا كانت الجمعة قد صليت قبل الزوال فإنه لا يصلي الظهر إلا بعد الزوال . لأن الجمعة يجوز أن تصلى قبل الزوال في الساعة السادسة على الصحيح من قولي العلماء ، ولكن الأفضل والأحوط أن تصلى بعد الزوال كما هو قول جمهور العلماء ، أما الظهر فلا يجوز أن تصلي إلا بعد الزوال بإجماع المسلمين . والله ولي التوفيق .
[1] رواه الترمذي في ( الجمعة ) برقم ( 482 ) في باب ما جاء فيمن أدرك من الجمعة ركعة ، والنسائي في ( المواقيت ) برقم ( 554 ) ، وفي ( الجمعة ) برقم ( 1408 ) ، وابن ماجه في ( إقامة الصلاة والسنة فيها ) برقم ( 1113 ).



المصدر :
من برنامج ( نور على الدرب ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
================================================== ========



الترتيب بين الصلوات واجب

السؤال :
إذا نام الإنسان عن صلاة العصر ولم ينهض إلا مع إقامة صلاة المغرب ، هـل يصلي المغرب ليدرك فضـل صـلاة الجماعة ثم العصـر أم أن الترتيب أولى ويصلي منفردا العصر ثم المغرب أم ما هو الحل ؟

الجواب :
إن أمكنه أن يصلي العصر وحده حتى يحصل الترتيب ثم يصلي معهم المغرب وجب ذلك ، فيبادر بالعصر ويصليها حالا ثم يصلي معهم المغرب ، فإن لم يمكن ذلك فالأرجح أنه يصلي معهم المغرب بنية العصر وإذا سلم الإمام قام وأتى بالرابعة ، ثم يصلي المغرب بعد ذلك محافظة على الترتيب بينهما وعملا بالأدلة كلها .



المصدر :
مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
================================================== ========



صفة سجود الشكر

السؤال :
ما صفة سجود الشكر وكيف يؤديه المسلم ؟
الجواب:
سجود الشكر يشرع إذا تجدد له نعمة أو اندفعت نقمة ، كأن حصل له فرج من شدة أو رزق مولودًا فعندئذ يشرع سجود الشكر بل يستحب وصفته : يكبر ويسجد ثم يقول: سبحان ربي الأعلى ويكرر ذلك ثلاثًا أو عشرًا ويدعو بما تيسر له من الأدعية .



المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان

================================================== ========



حكم إغماض العين في الصلاة إذا كان التغميض يدعو إلى الطمأنينة

السؤال :
هل يجوز إغماض العينين في الصلاة وذلك إذا كان التغميض يدعو إلى الطمأنينة ؟
الجواب:
الجواب : يكره تغميض العينين في الصلاة إذا كان من غير حاجة ، لكن إذا دعت حاجة إلى التغميض ؛ كأن يكون أجمع لفكره ، أو أمامه شيء يشغله ، فيغمض حتى يزول هذا الشيء ، أو يخفض بصره عنه ؛ فلا بأس بذلك عند الحاجة ، أما من غير حاجة ؛ فهذا يكره في الصلاة ، ومطلوب من المسلم أن لا يمد بصره وهو يصلي ، بل يستحب له أن يكون نظره إلى موضع سجوده ؛ لأن هذا أجمع لخشوعه ، وأبعد عن الانشغال بالمرئيات التي أمامه عن الصلاة .



المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان

================================================== ========



من لا يستطيع القيام في الصلاة فهل يجلس

السؤال :
ما حكم صلاة المرأة وهي جالسة إذا كانت تعاني من آلامٍ في قدميها وهل الثواب في صلاة الجالس مثل القائم؟
الجواب:
الشيخ: إذا كان الإنسان امرأةً كان أم رجلاً يتألم إذا صلى قائماً ولا يحصل له الخشوع المطلوب فإنه يصلي جالساً لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وعلى آله وسلم لعمران بن حصين صلي قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ولقول الله تبارك وتعالى في عموم هذا الحكم (فاتقوا الله ما استطعتم) ولقوله (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) وصلاتها جالسة إذا كان لعذر وإذا كان من عادتها قبل أن تصاب بذلك أن تصلي قائمة لها الأجر كاملاً لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً هذا في الفريضة أما في النافلة فلا بأس أن يصلي الإنسان جالساً ولو كان قادراً على القيام إلا أنه إذا صلى جالساً مع القدرة على القيام يكون أجره على النصف من أجر صلاة القائم.



الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من برنامج نور على الدرب
================================================== ========



حكم الجهر بالبسملة في الصلاة

السؤال :
ما حكم الجهر بالبسملة في الصلاة عند قراءة الفاتحة وغيرها من السور؟
الجواب:
اختلف العلماء في ذلك، فبعضهم استحب الجهر بها، وبعضهم كره ذلك وأحب الإسرار بها، وهذا هو الأرجح والأفضل لما ثبت في الحديث الصحيح عن أنس رضي الله عنه قال: (صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وكانوا لا يجهرون بـ{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ})[1] وجاء في معناه عدة أحاديث، وورد في بعض الأحاديث ما يدل على استحباب الجهر بها ولكنها أحاديث ضعيفة، ولا نعلم في الجهر بالبسملة حديثا صحيحا صريحا يدل على ذلك، ولكن الأمر في ذلك واسع وسهل ولا ينبغي فيه النزاع وإذا جهر الإمام بعض الأحيان بالبسملة ليعلم المأمومون أنه يقرأها فلا بأس، ولكن الأفضل أن يكون الغالب الإسرار بها عملا بالأحاديث الصحيحة.
رئيس الجامعة الإسلامية
——————————————————————————–
[1] رواه الإمام أحمد في (باقي مسند المكثرين) برقم (12434)، ومسلم في (الصلاة) برقم (399)، والنسائي في كتاب (الافتتاح) برقم (907).
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


من ضمن الأجوبة التي صدرت من مكتب سماحته في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عشر
================================================== ========



من هم الذين يدخلون الجنة بلا عذاب ولا حساب

يدخلهم الله الجنة بغير حساب ، المؤمنون الموحدون الذين تميزوا عن سائر الأمة بحسن التوكل على الله جل وعلا ، قال صلى الله عليه وسلم : ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب . هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون ) متفق عليه . ومعنى لا يسترقون أي : أنه لا يطلبون الرقية من أحد توكلا على الله سبحانه ، وإن كانوا يرقون أنفسهم أو يرقون غيرهم ، ومعنى لا يتطيرون أي : لا يتشاءمون ، ومعنى لا يكتوون : لا يتداوون بالكي لتوكلهم على الله ..

شرح كلمة يسترفون

جاء في القول المفيد لابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ما يلي:

واستفعل بمعنى طلب الفعل ... وهنا استرقى؛ أي: طلب الرقية، أي لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم، لما يلي:

1 ـ لقوة اعتمادهم على الله.
2 ـ لعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله.
3 ـ ولما في ذلك من التعلق بغير الله.

ثم مما قال عند تعليقه على المسألة السابعة عشرة ما يلي: فالإنسان إذا أتاه من يرقيه ولم يمنعه؛ فإنه لا ينافي قوله: " ولا يسترقون"، لأن هذا على ثلاث مراتب:

المرتبة الأولى: أن يطلب من يرقيه، وهذا قد فاته الكمال.
المرتبة الثانية: أن لا يمنع من يرقيه، وهذا لم يفته الكمال؛ لأنه لم يسترق ولم يطلب.
المرتبة الثالثة: أن يمنع من يرقيه، وهذا خلاف السنة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة أن ترقيه، وكذلك الصحابة لم يمنعوا أحدا يرقيهم؛ لأن هذا لا يؤثر على التوكل.



القول المفيد للشيخ ابن عثيمين رحمه الله


================================================== ========



حكم الالتفات في الصلاة للاستعاذة من الشيطان

السؤال :
سائلة تسأل عن حكم الالتفات بالصلاة للاستعاذة من الشيطان ؟
الجواب:
الالتفات في الصلاة للتعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند الوسوسة لا حرج فيه بل هو مستحب عند شدة الحاجة إليه بالرأس فقط؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه لما اشتكى إليه ما يجده من وساوس الشيطان، فأمره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويتعوذ بالله من الشيطان، ففعل ذلك فشفاه الله من ذلك. أما الالتفات في الصلاة لغير سبب فهو مكروه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ذلك: ((هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد))[1] وفق الله الجميع لما فيه رضاه إنه سميع مجيب.
الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية
والإفتاء والدعوة والإرشاد
——————————————————————————–
[1] رواه الإمام أحمد في (باقي مسند الأنصار) برقم (23891)، والبخاري في (الأذان) برقم (751).



الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
صدر من مكتب سماحته برقم 3493 / 2 وتاريخ 20 / 12 / 1411 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عش


================================================== ========



موقف الإسلام من الصوفية


السؤال :
ما هو موقف الإسلام من الصوفيه؟

الجواب:

الصوفية كلمة قيل إنها مشتقة من الصفا وقيل إنها مشتقة من الصفوة وقيل إنها مشتقة من الصوف وهو الأقرب لأنهم كانوا إبان ظهورهم يرتدون الألبسة من الصوف تقشفاً وتزهداً والصوفية لها طرق متعددة تصل بهم أحياناً إلى الكفر الصريح حيث إنهم يصلون إلى القول بوحدة الوجود وأنهم لا يشاهدون إلا الرب ويعتقدون أن كل شيء مشاهد من آيات الله تبارك وتعالى فإنه هو الله ولا شك أن هذا كفر صريح ومنهم من يشذ عن الإسلام دون ذلك وهم على درجات متفاوتة وأنا أنصح السائل أن يقرأ كتاب هذه هي الصوفية للشيخ عبد الرحمن الوكيل رحمه الله لأنه بين في هذا الكتاب ما كان عليه الصوفية الذين يدَّعون أنهم أهل الصفاء والمعرفة بالله عز وجل وهم في الحقيقة أجهل الناس بالله لأن أعلم الناس بالله رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ثم خلفاؤه الراشدون في هذه الأمة ثم التابعون لهم بإحسان هؤلاء هم أعرف الناس وكل من سلك سبيلاً غير سبيلهم فإن فيه من الجهل بالله بمقدار ما نأى به عن طريق النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين.




الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة



================================================== ========
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 17-04-2011, 12:09 PM
غـيد الأماليد غـيد الأماليد غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب


بارك الله فيك
ووفقك الله لما يحبه ويرضاه


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 17-04-2011, 02:39 PM
شواطئ الغروب شواطئ الغروب غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب




جزااااااك الله خير


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 17-04-2011, 03:13 PM
هم يا دنيا هم يا دنيا غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب




  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 17-04-2011, 06:33 PM
اللهم اني اسأللك الفردوس اللهم اني اسأللك الفردوس غير متصل
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب


بارك الله فيك
وجزاك الله خير

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 17-04-2011, 08:07 PM
سمو الاميره* سمو الاميره* غير متصل
الأنيقة
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب


جوزيـــــــــــــــــــــــــت الجنة

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 17-04-2011, 11:11 PM
غايتي رضى الرحمن غايتي رضى الرحمن غير متصل
مستشــ¸.·* غرام *·.¸ـــاري
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب


جزاك الله خير

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 18-04-2011, 09:13 AM
مـ ع ـاً لنضي الكون مـ ع ـاً لنضي الكون غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب


*,|

طرح قيم
بآرك الله فيك ونفع بك
وجعله بميزآن حسنآتك


*,|

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 18-04-2011, 12:30 PM
آكتفآء آكتفآء غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب






بارك الله فيك ونفع بك
لاعدمنا جديدك
ودي وأكاليل وردي


..~


  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 20-04-2011, 07:20 PM
» روآن » روآن غير متصل
©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©
 
الافتراضي رد: فتاوى نور على الدرب


جزاك الله خير
ويع ــطيك الع ــآفيه يآرب








...
mutlu ol yeter

موضوع مغلق

فتاوى نور على الدرب

الوسوم
اميرة , فتاوى
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سعوديات بعروق إيطالية , باكر على الظالم تدور الدواير / كاملة احلى كيوت روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 725 24-10-2016 05:52 AM
رواية سارة وراكان /الكاتبة سماء الأمل؛كاملة L'Impératrice Irak روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 54 30-04-2015 06:14 AM
ما عاد قلبي يتحمل جراح / كاملة من فهمني ملكني روايات كامله - يتم نقل الرواية هنا بعد اكتمالها 92 05-06-2011 03:35 PM
كل فتاوى نور على الدرب بالصوت تجدها هنا ! ميرال ! ارشيف غرام 2 17-01-2011 07:30 AM
زمن حبي ليك انتهى ... وانت معاك حبيبي ابتدى MISS RED ROSE أرشيف الروايات المغلقة - لعدم إكتمالها 40 31-10-2010 02:59 PM

الساعة الآن +3: 08:25 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1