غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام

عـودة للخلف   منتديات غرام > منتديات روائية > أرشيف الروايات المغلقة - لعدم إكتمالها
الإشعارات
 
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 20-04-2011, 07:47 PM
صورة ** ندى الايام الرمزية
** ندى الايام ** ندى الايام غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
Awt20 حكايات شعبيه


*ابو تحصن وملك الغابه *
قصه الثعلب مع ملك الغابه قصه رمزيه, تعبر عما اشتهر به الثعلب من المكر والخديعه في الوصول الى اهدافه, او التخلص من اعدائه.فقد يتظاهر الثعلب بالموت احيانا, او التخفي, او التضليل.
والعبرة عن القصه:ا-ان الحياه تغلب القوه
ب-ان القوه والعقل, وليس بضخامه الجسم والعضلات.
ابو تحصن لقب الوجاهة والتبجيل,تطلقه بعض الحيوانات الكاسره على الئعلب لما يتصف به من الدهاء وحسن التصرففي المواقف الحرجه بالاضافه الى سرعته في العدو التي تخلصه من اعدائه.
وهو ما دفع بعض الحيوانات لان تتقرب منه كي تستفيد من هذه الصفات, حيث صاحبه ابناء عمه ابن اوى والذئب, وصاحبه الغراب والنسر على الولائم, وقربه الاسد(ملك الغابه) اليه.
طمع الئعلب يوما في رحله الى الجو ليتمكن من مشاهده الارض من علو. فما وجد غير الغراب يقدم له هذه الخدمه, حيث طلب منه ان يطير به, فوافق الغراب,وحمله واخذه يعلو به. وكان كلما ارتفع به يساله كيف يرى الارض من تحته؟ والثعلب مسرور لما يشاهد من مناظر لم يرها في حياته,فيما هو خائف من السقوط.
واخيرا اصبح يرى الارض مثل الكره, وهنا تذكر الغراب اليوم الذي دعاه ابو تحصن الى وليمه ووضع له بها اللحم على صخره ملساء ادمت منقاره. فقرر اغتنام هذه الفرصه للانتقام, وطلب من الثعلب ان يخفف نفسه قليلا ليريح جناحيه.
فما كاد الثعلب يفعل ذلك حتى قام الغراب بحركه انقلابيه اسقطت الثعلب, فاخذه يهوي في الفضاء, وكاد قلبه ان يخرج من صدره خوفا. فاخذه يتمنى على الله ان يكون سقوطه في بركه ماء. ولما كان اجل الثعلب لم يحن بعد, فقد سقط في بحيره تصادف ان كان على شاطئها شيخ يصلي.
وحين سمع الشيخ صوت ارتطام الثعلب في الماء ولي هاربا تاركا فروته وسبحته خلفه. خرج الثعلب مبتلل مرتجفا يتلفت حوله,فاذا به يرى الفوره فاخذ يجفف نفسه بها ويلتقط انفاسه عليها. بعد مضي الوقت , لبس ابو تحصن الفروه وتقلد السبحه واخذ يتبختر حتى التقي بالاسد.
فساله الاسد عن هذه الفروه وكيف حصل عليها, فاجابه الثعلب انه صنعها بنفسه,واذا رغب ملك الغابه بمئلها فما عليه الا ان يحضر للئعلب عددا منالخراف ليخيط له فروه تلقيق به. وافق الاسد وبدا باصطياد الخراف ولم يذق لحمها, بل قدمها للثعلب من اجل الفروه. واستمرت الامور على هذا النحو عده اشهر, حيث قدر الاسد ان موعد استلام الروه من الثعلب قد حان. فلما وصل الى حجر الثعلب قد حان. فلما وصل الى جحر الثعلب,تفاجا بمنظر الجلود الممزقه وقد كل الثعلب اللحم ولم يبق الا على العظام. اختبا الثعلب في جحره, فما كان الاسد الا ان امسك بذيله واخذ يسحب حتى قطع ذيل الثعلب في يده.
قال الاسد الان اميزك من دون اقرانك,فلا ذيل لك. مكث الثعلب اياما لا يجرو على الظهور من جحره حتى شفي من المه. واخذ يفكر بطريقه ينجو بها من الاسد. واخيرا اهتدى الى خطه يعمل فيها على تقطيع ذيول عده ثعالب ليصبح له اشياه.
واخذ يصرخ حتى اجتمعت الثعلب من حوله,واخبرها انه وجد كرما من العنب اللذيذ الطعم, وانه سياخذهم اليه بشرط ان يقوم بربط ذيولهم بحبل واحد حتى لا يهربوا ويتركوه, ووعدهم بانه سيتولى حراستهم.

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 22-04-2011, 11:34 AM
صورة ** ندى الايام الرمزية
** ندى الايام ** ندى الايام غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: حكايات شعبيه


وافقت الثعالب وقام بتوثيقها بالحبل, وتركها تاكل من العنب, ثم توجه الى حارس الكرم الذي كان نائما, فاخذ يصرخ في اذنه, فنهض الحارس مذعورا واخذ يطلق النار في الهواء, فاخذت الثعالب تحاول الهرب كل باتجاه حتى انقطعت ذيول عدد منها. بعد ايام صادف الاسد الثعالب مقطوع الذيل فقال له: قف ايها المخادع انت الذي اكلت لحم الخراف وكذبت علي. فاخذ الثعلب يقسم انه لا علم له بما يقول, ولاسد يصر على انه هو الفاعل. فقال الثعالب انت لا تصدقني, هناللك ثعالب كثيره غيري بلا ذيول, انتظر وسترى بنفسك واخذ الثعلب يصرخ حتى تجمعت الثعالب, وكم كانت صدمه الاسد كبير حين راى ان لهذا الثعلب اشباها كثيره, فتركه وشانه. وقال له: لقد نجوت وانا متاكد انك المحتال الذي اكل لحم الخراف

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 23-04-2011, 02:12 PM
صورة ** ندى الايام الرمزية
** ندى الايام ** ندى الايام غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: حكايات شعبيه


*حاصدوا الهواء*
هذه القصه رمزيه تظهر مدى استبداد الملوك اذا خنعت لهم الرعيه. كما تظهر مدى حكمه طائع في اخفاء والده, وان الوالدين لهما تجربه في الحياه يحتاجها الابناء, وان الحيله مطلوبه. وان الحكمه تنجي صاحبها ويستفيد الاخرون.
يحكى ان اهل جزيره نائيه كان يحكمهم ملك ظالم مستبد في رايه, عود رعيته على الذل والاستكاته. خطر بباله يوما ان يتخلص من كبار السن من الرعيه,خوفا من ان يتمردوا عليه. فاستدعى الابناء من شباب, وطلب ان يحضر كل واحد منهم راس والده في اليوم التالي والا سيقتل من يخالف الامر.
خرج الابناء وهم لا يدرون ماذا يفعلون, وقد هم كل منهم ان ينفذ الطلب,الا واحدا اسمه طائع, كانت لديه الجراه ان يخالف الامر. قال في نفسه, الملك لا يعرف والدي, ولا يدري احي هو ام ميت, وساحمل جمجمه ميت من القبور على انها لابي الذي مات منذر زمن بعيد.
في اليوم التالي اجتمع الابناء ما عدا طائعا واتفقوا ان يجمعوا اباءهم ويضعوهم جميعا في سفينه اقلتهم الى جهة بعيده عن الجزيرة, الا طائعا الذي انطلت حيلته على الملك. عاد الملك ليكلف الرجال اعمالا تشغلهم عن ظلمه, فطلب من كل واحد ان يحضر عام ومعه كاتم سره وصاحبه وعدوه, وان يكون منتعلا وحافيا ومكسورا وعريانا.
احتار الرجل في حل هذا اللغز, وانشغلو ليلا ونهارا في تنفيذ طلب الملك, الا طائعا الذي سارع في استشاره والده الشيخ, الذي امره ان يزاول عمله كالمعتاد وسيعطيه الحل في الوقت المناسب.
عند اقتراب الموعد المحدد, انتعل طائع خفا يستر قدميه من الامام فقد, وارتدى قطعتي قماش وركب حماره واخذ كلبه واصطحاب زوجته وسارا نحو قصر الملك.ساله الملك ان يشرح له الامر فقال طائع: اني انتعل ما يستر قدمي من الامام وتبقيا عاريتين من الخلف, وارتدي لباسا يستر جسدي من المام والخلف, وابقى عاري الجنبين, وهذا حماري استخدمه منذ عشر سنوات ولم يبح لي بسر, واما كلبي, فمهما قسوت عليه يبقى صديقا مخلصا لي, الا ان زوجتي هذه اذا ما حدث بيننا خلاف فانها تنكر كل معروف قدمته لها طيله حياتي.
فما كان منها لما سمعت اهانه زوجها لها الا ان اخبرت الملك بان زوجها خدعه واخفى والده. لم يعر الملك كلامها اهتماما لما لمس من ذكاء طائع وحكمته, وعاد الملك ليكلف رجال الرعية باعمال شاقه ليشغلهم عن ظلمه مستخفا بعقولهم, وذلك بان امرهم ان يصطفوا في الصباح على شاطئ البحر ليحصدوا الهواء. فما كان منهم الا ان نفذوا امر الملك. ووجد طائع نفسه مجبرا على هذا العمل الشاق. وعاد للبيت منهكا فاستشار والده الشيخ: كيف الخروج من هذا المازق؟ فاشار عليه ان يتظاهر في اليوم التالي بانه ياكل مما يحصد, ةهكذا يسترح لبعض الوقت.
في الصبح نفذ طائع وصيه والده, وهو ما مكنه من الحصول على قسد من دابه من البحر, رافعه كفها مشيره باصابعها الخمس منتظره الرد, فلم يتمكن احد منهم من الاجابه.
وعاد طائع ليخبر والده بما حدث, فاشار عليه اذا ظهرت في اليوم التالي, واشارت بخمس ان يشير لها باربع, واذا اشارت بثلاث ان يشير لها باثنين.
ذهب طائع وهو مطمئن لنصيحه والده وقد نفذ ما قال, فلما اشار لها باثنين اختفت.
طلب طائع من والده ان يفسر له الامر, فاخبره ان لسان حالها يقول: هل يوجد في هذه الجزيره خمسه متحابين على قلب رجل واحد. ولما لم تجد الا اثنين(وهما طائع وابيه) واختفت.
لما علم الملك بامر الدابه واختفائها, استدعى طائعا وطلب منه ان يشرح له الامر, فاخبره ان والده من زال حيا وانه هو الذي انفذه من كل المواقف. طلب الملك من طائع احضاره والده الشيخ, فلما حادثه واختبر حكمته, طلب منه ان يكون مستشاره الاول, وان يتولى ابنه الوزاره فرفض الاثنان الطلب, وقال الشيخ للملك:( اذا اطلع العالم الحاكم استشرى الظلم في الرعية).
لما سمع الملك مقاله الشيخ, تراجع عن ظلمه, ووعد الشيخ ان يسود العدل الرعيه. وهنا فرح الشيخ , ولازم الملك بقيه حياتع يسدي له النصح والمشوره.

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 27-04-2011, 03:19 PM
صورة ** ندى الايام الرمزية
** ندى الايام ** ندى الايام غير متصل
©؛°¨غرامي جديد¨°؛©
 
الافتراضي رد: حكايات شعبيه


*عواد والغولة*
عواد رجل فقير, لم يتعلم لانه تربى يتيما عند عمته منذ نعومه اظفاره, وعمل حطابا, حيث تزوج ورزق بثلاث بنات. كان عواد يكسب القليل من ثمن الحطب الذي ينقله على حماره من الجبل الى القريه المجاوره, وكان يسكن بعيدا عن القريه, ليكون اقرب للجبل مكان عمله.في احد الايام بينما كان عواد منهمكا في جميع الحطب كعادته, اذا به يسمع صوتا يناديه: "يا عواد اخوي", ولم يصدق ما سمع, لانه لم يكن عنده اخوات, ولم ير امه او اباه, فقد توفيل وهو صغير, ولولا عمته التى كانت تحبه كثيرا, لكان مصيره مختلف تماما.

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 14-07-2011, 11:02 AM
صورة *sweety* الرمزية
*sweety* *sweety* غير متصل
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©
 
الافتراضي رد: حكايات شعبيه


كتييييييييييييييييير حلوة يعطيكِ العافية

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 20-08-2011, 04:08 PM
صورة *love angle* الرمزية
*love angle* *love angle* غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: حكايات شعبيه


كتيييييييير حلوووووو
يسلمو أديكي

  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 22-08-2011, 12:20 AM
الله يحرق اليهود الله يحرق اليهود غير متصل
عضو موقوف من الإداره
 
الافتراضي رد: حكايات شعبيه


الله يعطيك العافيه

حكايات شعبيه

الوسوم
حكايات , شعبيه
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قصص ملخصة للأطفال :/رٍقصنـِ(يآ قـ~ـدع)ـــي\: الطفل - الرضاعة - التربية 12 20-02-2017 11:30 PM
حكايات مأساتي / للكاتبة : سحر الإحساس روح زايــــد أرشيف الروايات المغلقة - لعدم إكتمالها 184 21-03-2013 03:37 AM
وللرحيل حكايات الخيل البري ارشيف غرام 2 18-12-2008 11:04 AM
حكايات لا تنتهي { تعيين اشرافي جديد & ترقيه} زهرة القمر سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 108 13-10-2008 03:16 AM
حكايات أيمن وسماء anobeees قصص - قصيرة 31 02-09-2007 12:05 PM

الساعة الآن +3: 02:44 PM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1