منتديات غرام رياضة غرام كووره عربية أخبار الزعيم ليوم الأحد 10 / 7 / 1432 هـ من الصحـف
! لمس الروح ! ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©







نائب رئيس الهلال لـ(الجزيرة): سعيد بتجاوزنا الفيصلي رغم النقص



المجمعة – فهد الفهد :

أبدى الأمير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال سعادته بتجاوز فريقه مباراته أمام الفيصلي التي جرت مساء أول أمس الجمعة على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية بالمجمعة في إياب بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال، وقال في تصريح خاص لـ(الجزيرة) عقب المباراة: أحمد الله سبحانه وتعالى الذي وفقنا في تجاوز هذه المباراة الهامة جدا وذلك للنقص الكبير الذي كان عليه فريقنا نتيجة الإصابات والإيقافات لكن الشباب الذين لعبوا المباراة لم يقصروا وأشكرهم على أدائهم الذي توجوه بفوز هام. وعن مباراتهم القادمة أمام الاتحاد في الدور نصف النهائي من البطولة، قال سموه: إننا نحترم جميع الفرق سواء الاتحاد أو النصر ونتمنى أن يكون فريقنا بكامل جاهزيته.



....







مساع هلالية لتجهيز هوساوي.. إصابة مفاجئة تغيب ياسر.. وعزيز يواصل الغياب
الكلاسيكو في الدرة.. زوجة ويلهامسون تؤخر وصوله وموعد قدومه (مجهول)!





كتب - فيصل المطرفي

علمت (الجزيرة) أن مواجهة الهلال والاتحاد في ذهاب نصف نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال ستقام على ارض استاد الملك فهد الدولي وفقا لبرمجة لجنة المسابقات.

هذا وعاود الفريق الكروي الأول بنادي الهلال تدريباته مساء أمس بعد أن تغلب على نظيره الفيصلي بثلاثية نظيفة التي على إثرها تأهل إلى دور نصف نهائي من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ليلاقي نظيره الاتحاد، وجاء مران البارحة استرجاعياً للاعبين الذين شاركوا في اللقاء بصفة أساسية فيما أدى البقية تدريباتهم الاعتيادية، في حين واصل اللاعب أسامة هوساوي برنامجه التأهيلي والذي تركز على إجراء التدريبات اللياقية إذ يسعى الهلاليون لتجهيز اللاعب لخوض المباراة المقبلة وسيتحدد مدى إمكانية ذلك بعد مران الغد في حين واصل لاعب وسط الفريق خالد عزيز غيابه عن التدريبات وبرر المركز الإعلامي بنادي الهلال ذلك لمرضه مشيرا إلى أن اللاعب أخطر إدارة الكرة بالغياب من خلال اتصاله بأحد أعضاء جهاز الكرة.

وكان مهاجم الفريق ياسر القحطاني قد أجرى أمس أشعة على موضع إصابته بالعضلة الضامة التي كانت مفاجئة ولم يتم الكشف عنها في الأيام الماضية وينتظر ظهور نتائج الأشعة اليوم وسط تأكيدات من مصادر خاصة لاستبعاده من قائمة الفريق المشاركة أمام الاتحاد في اللقاء المقبل.

من جانب آخر تأخر وصول السويدي ويلهامسون عن الموعد المحدد والمتفق عليه مع إدارة النادي حيث كان من المفترض أن يصل إلى الرياض يوم الخميس الماضي إلا أنه لم يتمكن من ذلك نظراً للظروف التي شرحتها لإدارة النادي والمتمثلة في موعد ولادة زوجته حيث فضّل البقاء بجانبها عند الولادة في الوقت الذي قدرت فيه إدارة النادي ظروفه لكنها أصرت عليه للعودة والانخراط في تدريبات الفريق, بيد أنه تأخر عن العودة مما أجبر الإدارة الهلالية على تطبيق اللائحة عليه بالحسم من مرتبه عن كل يوم غياب حتى موعد وصوله.

يذكر أن تدريب الأمس حظي بمتابعة نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال سمو الأمير نواف بن سعد إلى جانب سمو الأمير بندر بن سعد الذي قام بجولة حول مرافق النادي.






....





تقديم الموعد ساعتين حل مطروح ولجنة المسابقات تعلن اليوم القرار النهائي
خسوف القمر يؤجل مواجهة الهلال والاتحاد 24 ساعة.. وكيال يؤكد: سنتحقق أولاً






كتب - فيصل المطرفي

ينتظر أن يتم تأجيل مواجهة الذهاب بين فريقي الهلال والاتحاد يوم الأربعاء المقبل ضمن منافسات دور الأربعة لكأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال إلى يوم الخميس حيث يتوقع بإذن الله أن يشهد مساء الأربعاء خسوفاً كلياً للقمر يبدأ مع الساعة التاسعة والثلث. وكانت الأنباء تشير إلى تأجيل اللقاء 24 ساعة رغم وجود بعض الأصوات التي نادت بتقديم المباراة ليقام الشوط الأول بعد صلاة المغرب والشوط الثاني بعد صلاة العشاء مباشرة، وينتظر أن تحسم لجنة المسابقات الموقف بعد دراستها للموضوع وإعلان الموعد الجديد للمباراة ليكون طرفاً اللقاء على علم تام بوقت كافي. يذكر أنه سبق وأن تم تقديم مباراة الهلال والنصر ضمن منافسات دوري زين للمحترفين الموسم الماضي لتقام عصراً وكانت في شهر يناير إذ ساعدت الأجواء على إقامة اللقاء عصراً فيما استبعد هذا الحل تماما في مباراة الهلال والاتحاد القادمة نظير الطقس الحار جداً في الفترة الحالية وعدم إمكانية لعب المباراة عصراً إذ رجح المراقبون إقامة اللقاء يوم الخميس الذي سيصادف إقامة المباراة الثانية في نصف نهائي البطولة.

جدير بالذكر أن لقاء الإياب بين الهلال والاتحاد سيقام الأحد الموافق للتاسع عشر من يونيو في جدة في حين سيقام النهائي يوم الجمعة 24 يونيو ليسدل الستار على منافسات الموسم الرياضي السعودي الطويل والشاق. من جانبه أوضح طارق كيال نائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم أنه سيصدر اليوم المواعيد النهائية لمباريات نصف نهائي كاس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال مبيناً أنهم سيتحققون من حدوث الخسوف على أن يتم مراعاة ذلك في موعد مباراة الهلال والاتحاد المقبلة إذ ينتظر أن يتلقى الناديين إشعار اليوم من أمانة اتحاد كرة القدم بالموعد النهائي للمباراة.






......






أحمد علي لـ(الجزيرة):
الإسماعيلي تلقى عرضين من أندية سعودية



المجمعة – فهد الفهد

أكد لاعب الهلال المصري أحمد علي أن ناديه الإسماعيلي تلقى عرضين من أندية سعودية للعب في صفوفهما في الموسم القادم أحدهما من نادي القادسية والآخر ذكر أنه لم تفصح عنه إدارة ناديه التي لم تتخذ أي قرار احتراما لقرار نادي الهلال الذي سينتهي في 15 يونية الجاري مضيفا أنه لم يتلقى من الهلال ما يفيد برغبتهم في تجديد عقده من عدمه مشيرا إلى أن الهلال له الأولوية في ذلك وفي تصريح خاص لـ(الجزيرة) بعد نهاية مباراة فريقه أمام الفيصلي قال إن أمامي أشياء كثيرة خلال الفترة القادمة سأفكر فيها وأنا تحت أمر نادي الاسماعيلي الذي يربطني به عقد وعن خروج منتخب مصر من بطولة الأمم الإفريقية بعد تعادله مع منتخب جنوب إفريقيا والتي فقد بعدها فرصة التأهل قال أنا حزين جدا لخروج منتخبنا بطل القارة الإفريقية خلال الست سنوات الماضية (3 بطولات متتالية) وهذا شيء أزعل الشعب المصري جميعه حيث كان لدينا كلاعبين أمل في أفراح الشعب المصري بعد الثورة لكننا نحمد الله على ما حصل وعن أسباب هذا الخروج قال إنني لا أرى أن هناك أسبابًا معينة سوى عدم التوفيق وأشبه خروج المنتخب المصري بنفس الظروف التي خرج بها فريق الهلال من البطولة الآسيوية للأندية وهو عدم التوفيق.










..........











في الوقت الأصلي
الزعيم أكبر من العالمية
محمد الشهري


في الموسم الماضي اكتسح الزعيم مرمى العميد بخماسية تاريخية ستظل تؤرق ذاكرة أنصاره إلى ما شاء الله.. وقد يكررها الزعيم فيردد أولئك الأنصار مع عادل إمام (متعودة دايماً متعودة).

- وحين ظفر العميد ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الماضي من أمام الزعيم عن طريق الركلات الترجيحية.. شاهدنا حالات (هستيرية) من الأفراح الاحتفالية التي امتدت لأسابيع، تم خلالها (شل) حركة السير أكثر من مرة وفي أكثر من موقع في عروس البحر تحديداً.. حتى المقاهي الشعبية نالت هي الأخرى نصيبها من تلك الاحتفالات وبحضور الكأس طبعاً..؟!!

- وأخيراً وليس آخراً، شاهدنا ردود الأفعال (الفرائحية) العارمة التي اجتاحت المشهد الاتحادي على أثر تجاوز الهلال في دور الـ(16) آسيوياً منذ عدة أيام.. في حين أن الزعيم حقق البطولة الأقوى والأهم على كل المستويات (الدوري) للعام الثاني على التوالي.. ومع ذلك لم يمارس أنصاره ربع الذي مارسه أنصار العميد من مظاهر الفرح المبالغ فيه..؟!

- هذا بالنسبة لأنصار العميد الذين أراهم أقل تورماً وأقل نفخاً في بالون العالمية، وذلك عطفاً على كون العميد ظل يحقق الألقاب والحضور المعتبر تنافسياً.. لذلك لم يمنحوا المشاركة العالمية الهامشية أكبر من حجمها، ولم يلبسوها جلباباً فضفاضاً لا يتناسب مع الحجم الطبيعي للمسألة، وهذا ديدن الكبار حتى وإن خانهم التعبير في بعض المناسبات خصوصاً إذا كانت الغنيمة من أمام عملاق كالهلال.

- أما بالنسبة للنصر فمن المتعارف عليه والثابت أنه ظل يرزح تحت وطأة التفوق الهلالي المطلق خلال السنوات الأخيرة عليه إلى درجة الاستبداد، ولم يستطع التحرر من هذه الهيمنة الهلالية على لقاءات الفريقين حتى أضحى الانتصار عليه في نظر أنصاره هاجساً مؤرقاً.. بل بطولة بحد ذاتها.

- هذا فضلاً عن العجز التام عن تحقيق أي منجز من شأنه أن يدخل البهجة والسرور إلى نفوس عشاقه، ويروي عطشهم على مدى أكثر من عقد من الزمان.

- هذا (العُقم) في تحقيق البطولات، وفي القدرة على التخلص من هاجس الهيمنة الهلالية.. هو ما اضطرهم وجعلهم أكثر تشبثاً بذيل المشاركة العالمية الهامشية وإحاطتها بهالة دعائية كما لو كان النصر هو من حقق الكأس.. هذا على الرغم مما أحاط وما زال يحيط بتلك المشاركة من استفهامات لن تمحوها (الفهلوة) التي تُمارس عبر وسائل الإعلام من قبل بعض السحنات التي أعياها التعب و(الجفاف) ولم تعد تعرف شكل الفرح إلا في وجوه وأعين الغير، وشكل الذهب إلا في أيدي وأعناق الآخرين..!!!

- كل هذه المعطيات والشواهد إنما تثبت بالأدلة الدامغة حقيقة علو كعب الزعيم، وأنه أكبر من هكذا عالمية، بهكذا مواصفات.

- وسيكون لي عودة (إن شاء الله) في وقت لاحق للحديث مجدداً عن التأهل الصريح الخالي من الشوائب للهلال إلى النهائيات بإسبانيا.. مع تقديم قصة واقعية طريفة لها علاقة بمسألة العالمية.

أبشروا يا (بني خيبان)؟!

- بات من الواضح أن (بني خيبان) الذين جُبلوا على جلب عناصر أجنبية من فئة النطيحة والمتردية.. لم يجدوا من وسيلة أنجع من التربص بالمميزين الأجانب الذين عادة ما يستقطبهم الهلال ومحاربتهم بشتّى الطرق والوسائل.

- وبات من الواضح أيضاً أنهم (يمارسون هذا النوع من الكيد لسببين، الأول: لمداراة خيباتهم وفشلهم في استقطاب الأجانب، فضلاً عن الفشل في تقديم النتائج التي توازي حتى الحد الأدنى من حجم (المهايط) و(البروبغندا) التي يمارسونها عبر وسائل الإعلام صباح مساء..

الثاني: ضرورة الكيد والتأليب على هؤلاء المميزين والاستعداء عليهم زوراً وبهتاناً.. فضلاً عن تجنيد أصحاب السوابق والتاريخ الملطخ من أنصاف وأرباع اللاعبين لممارسة مواهبهم المعروفة بحق أولئك الأجانب أثناء المواجهات التنافسية التي يفترض أنها (شريفة) حتى يخرجوهم عن أجواء المباريات وبالتالي الحد من خطورتهم وفاعليتهم أو تعريضهم للعقوبات..؟!!.

- كل هذا بغرض عدم استفادة الهلال من المردود الكامل لإبداعاتهم وتميزهم وصولاً إلى (تطفيشهم) نهائياً من ملاعبنا كي تظل الساحة خالية إلا من أجانب (أبو ريالين)؟!

- ولكنني أبشرهم بأن الهلال الذي دأب على التميز في كل شيء بما في ذلك استقطاب الأجانب بدءاً بـ(ريفالينو) مروراً بالعديد من النجوم الأميز، وانتهاء بـ(رادوي وولهامسون ونيفيز) سيحافظ على هذا التخصص، وسيحضر من يكرس ويعمق هواجسهم وخيباتهم من جهة، ويثري ملاعبنا الخضراء وينمي أفكار مواهبنا الكروية الشابة من جهة أخرى.. احترافياً على الأقل.

- يعني بصريح العبارة: (ماكو فكة).

من الأمثال المتداولة

(يا طالب الدون بالدون.. تحسبك الغابن وأنت المغبون )







....








بالمنشار
الهلال والاتحاد هل من جديد؟!
أحمد الرشيد




تحمس كثير من الهلاليين لتشجيع النصر عندما تقدم بالنتيجة في مباراته مع الاتحاد على أمل أن يحقق النصر المفاجأة ويبعد الاتحاد عن طريقهم في كأس خادم الحرمين الشريفين، لكن الاتحاد أصر على مواصلة المشوار بحثاً عن الهلال الذي لم يعد بعبعاً مخيفاً للاتحاديين؛ فقد تغير الهلال، وصار يرتبك ويتوتر وتهبط روح أفراده المعنوية ومستوياتهم عند المواجهة مع الاتحاد رغم أن كفة النجوم والحيوية والشباب والبطولات هي في الهلال أكثر!

في لقاء الفريقين الآسيوي كشفت (قدما) المرشدي في الدقيقة الأولى من المباراة حالة الفريق الهلالي المعنوية؛ ليسيطر الاتحاد ويستعرض نور ويمرر ويتحرك بحرية تامة؛ فقاد فريقه لتحقيق فوز سهل وبأقل مجهود، حتى مدافعو الاتحاد صاروا يلعبون أمام الهلال بهدوء، ولم تعد هناك حاجة للإنبراشات لتعويض الفارق المهاري بينهم وبين مهاجمي الهلال؛ فالهجوم الهلالي وديع وساكن يراقب نفسه بنفسه!

الاتحاد الذي كان في مواسم ماضية يبحث له عن مخرج حتى لا يواجه الهلال صار اليوم يبحث عنه بثقة كبيرة، ولعل مباريات الفريقين الأخيرة تؤكد ذلك في انتظار لقاء الأربعاء القادم وهل سيقدم جديداً تشهده لقاءات الفريقين أم أن الصورة ستتكرر!

النصر بإمكاناته الفنية المحدودة وظروفه الصعبة أحرج الاتحاد، وكاد يخرجه بفضل الروح العالية للاعبي النصر؛ لذلك على الاتحاديين عدم الإفراط بالثقة أمام الهلال، وعلى الهلاليين استيعاب دروس لقاءاتهم الأخيرة مع الاتحاد ودعم إمكاناتهم الفنية بروح عالية ترد الاعتبار لنجوميتهم ولفريقهم الكبير!

منتخبنا بين اختيار المدرب واللاعبين!

كتبت قبل أربعة أشهر في هذه الزاوية حول أهمية التعاقد مع مدرب لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم كبير بشخصيته وبتاريخه الكروي ومنجزاته، يغنينا عن مناقشته في قائمة الفريق وفي برامجه، نتواضع أمام خبراته بما يتيح له فرصة (احتكار) تدريب المنتخب إلى نهاية عقده، ونحترم قراراته واختياراته كما هو الحال في كل المنتخبات العالمية، وأن نعمل على توسيع دائرة اختيار لاعبي المنتخبات الوطنية بدلاً من أن تكون محصورة في ستة أو ثمانية أندية من بين 153 نادياً وفق خطة عمل تستثمر عدداً من المواهب البعيدة عن الأنظار في دوري الدرجات الأولى والثانية والثالثة.

ويوم أمس الأول تم إعلان التعاقد مع المدرب البرازيلي ريكاردو قوميز لتدريب منتخبنا الأول لكرة القدم لمدة ثلاث سنوات - أرجو أن ينهيها كاملة - ويبدو أن التأخير في عملية البحث عن المدرب المناسب قد فرض على اتحاد كرة القدم مدرباً جديداً وتعاملاً قديماً؛ فالتوقيت لن يمنح المدرب فرصة المتابعة الميدانية لكل اللاعبين؛ ولهذا عدنا إلى الأشرطة؛ وبالتالي وضعنا أسماء محدودة تحت نظر المدرب الجديد، أرجو ألا يظل طويلاً يدور في فلكها؛ فغالبية الأسماء باتت كبيرة فقط بالاسم دون المستوى الفني؛ ما يحتم على المدرب العمل على توسيع دائرة اللاعبين المختارين للمنتخب؛ ليكون الفريق جديداً في كل شيء!

هؤلاء لماذا يغيبون عن الشاشة؟!

كتب المهندس عبد المحسن الماضي في زاويته الأسبوعية بصفحة المحليات بالجزيرة الأربعاء الماضي في الرياضة، وهي من المرات القلائل أو النادرة التي يكتب فيها المهندس عن الشأن الرياضي، وذكر أن مشكلة الوسط الرياضي هي في عدم كفاءة غالبية العاملين فيه، وضرب أمثلة حية عدة على ذلك. وقد حفزتني زاوية المهندس على طرح تساؤل حول غياب المهتمين بالشأن الرياضي في جوانبه الفكرية والاجتماعية والاقتصادية ممن هم خارج الوسط الرياضي عن شاشات البرامج الرياضية التي صارت حكراً على أسماء تكرر نفسها في كل برنامج، وبعضها تحضر ليس لكفاءتها بل بسبب عدم وجود بديل متاح لديه نفس فراغ ورغبة هؤلاء في الظهور على الشاشة!

أزمة الكثير من البرامج الرياضية هي في البحث عن الإثارة والجدل البيزنطي الذي يفضح المشاركين فيه، ولا يفيد المشاهدين والمستمعين، من خلال استضافة مشجعين تحت اسم نقاد، وهذه الإثارة المزعومة صرفت القائمين على تلك البرامج عن البحث عن عقليات من خارج الوسط الإعلامي الرياضي تطرح بوعي وفكر راق بعيد عن التعصب بما يمنح قضايا الوسط الرياضي بُعداً فكرياً يسلط عليها الضوء بما يسهم في معالجتها وتطويرها!

لاعبو النصر معذورون!

عندما قال خالد عزيز عقب مباراة للهلال مع النصر إن حسين عبد الغني قد تلفظ على والدته بما لا يجوز ولا يليق لم يصدقه كثير من النصراويين، لكنهم سيصدقون هذه المرة عمر هوساوي زميل حسين في النصر الذي قال إن حسين تلفظ عليه وعلى والدته بكلمات مهينة؛ وهو لذلك لم يشارك أمام الاتحاد احتجاجاً على موقف الإدارة من تجاوزات حسين الذي يقول عنه برنامج الجولة إنه خارج نطاق المساءلة من قِبل إدارة النصر التي تتعامل معه كما لو أنه عضو شرف لدواع اقتصادية لم يوضحها البرنامج!

وحادثة حسين والهوساوي ليست هي الأولى التي تشهدها تدريبات الفريق بل سبقتها حالات عديدة، وكلها بالتأكيد ناتجة من أجواء الإحباط التي تحاصر الفريق؛ فالنتائج السيئة والهزائم الموسمية تفرز نفسيات سيئة زاد من توترها مشاركة (الفتى الشقي) مع النصر الذي هو طرف ثابت في كثير من الإشكالات التي تحدث في مباريات الفريق وتدريباته. وفي النصر النتائج ليست هي كل القضية بل هناك مستحقات مالية تضغط على الفريق وعناصره، كما أن دعم بعض الشرفيين صار يخلق المزيد من الأزمات بسبب الاختلاف حول مبالغ الدعم وما يسترد منها وما لا يسترد. ومما زاد الطين بلة أن كل هذا الذي يحدث في النصر يقابله أفراح وليال ملاح عند الجيران ابتهاجاً بإنجازات لا حدَّ لها!

وسِّع صدرك!

** الهلال بكامل نجومه فاز على الفيصلي بصعوبة 2-1، والهلال الغائب معظم نجومه فاز خارج ملعبه على الفيصلي 3-0 وبسهولة، إنه الفارق في الروح والحماس والعطاء!

** النصر بظروف صعبة وغيابات مؤثرة وبلا أجانب فاعلين وبمدرب مؤقت استطاع أن يقف نداً للفريق الاتحادي المتكامل فكيف سيكون الحال إذا تطورت إمكانات الفريق النصراوي؟!

** الغريب أن اختيارات الفريق من اللاعبين المحليين دائماً ما تكون مناسبة بل وجيدة، والوصول إليهم يتم عبر أسهل وأيسر وأقصر الطرق، لكن أزمة الفريق هي في اختياراته من الأجانب!

** التجميد هو أفضل تعامل مع خالد عزيز!

** اليوم يدخل مهاجم النصر سعد الحارثي الأشهر الستة ولا حس ولا خبر.. «وين أيام راؤول»؟!

** عيسى المحياني الأقل مشاركة من بين مهاجمي الهلال هو أكثرهم فعالية وإيجابية!

** الحزم أغنى فرق الدرجة الأولى بميزانية تقترب من العشرين مليون ريال، منها عشرة ملايين مبلغ الدعم الملكي، والباقي مبالغ عن حقوق تلفزيونية أيام دوري زين وبيع عقود لاعبين بالجملة!

** الفريق الحزماوي لا يحتاج كل هذا المبلغ في دوري الأولى؛ لذلك على أعضاء شرف النادي سرعة التحرك لتكوين لجنة لاستثمار هذه المبالغ بما يخدم مستقبل النادي!




........











فواصـل


* حاولت إدارة المنتخب أن تخفي اسم مدرب الأخضر الجديد ولكن مثل هذه الأخبار لا يمكن إخفاؤها في زمن الإعلام الجديد فقد كشفت (الجزيرة) الخبر وعلم الجميع باسم المدرب وهويته وجنسيته. ألم يكن من الأولى أن تعلن الإدارة ذلك مباشرة لتكون هي صاحبة المبادرة في تقديم المعلومة..؟! بداية غير موفقة لإدارة المنتخب في زمن الشفافية والوضوح.

***

* انكشاف المرمى النصراوي في المباراة الأولى أمام الاتحاد ساهم في خروج الفريق من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين. وهنا تبرز أهمية المباراة الأولى في البطولات التي تُقام بنظام الذهاب والإياب.

***

* الفيصلي لعب أمام الهلال دون مدربه ودون أجانبه واستطاع أن يكون نداً قوياً في المباراتين.

***

* من حق النصر أن يضم اللاعب القدساوي خالد الغامدي بطريقة الكوبري تماماً مثلما فعل مع أحمد الدوخي قبل موسمين ما دام ملتزماً بالأنظمة واللوائح ولم يخالفها.

***

* ربما لو توصلت إدارة النصر إلى صيغة تفاهم مع إدارة نادي الرائد من أجل استمرار قوميز مدرباً للعالمي للموسم القادم فإن ذلك سيكون أجدى وأنفع للنصر مالياً وفنياً. فالمدرب اتضح أنه يملك إمكانات تدريبية عالية ووضحت بصمته على الفريق خلال الفترة القصيرة الماضية. فذلك أفضل من المخاطرة بالتعاقد مع مدرب جديد ربما ينجح وربما يفشل.

***

* مباراة الهلال والاتحاد القادمة ستُقام مساء يوم الأربعاء وسيوافق توقيت المباراة خسوف القمر الذي ليس من اللائق أو المقبول أن تُقام مباريات خلاله. فهل تؤجّل المباراة لتقام الخميس؟ يجب حسم هذا الأمر مبكراً وإعلانه للناديين والجماهير.




.........










صح لسانك

* كوبري سويسري ينقل غامدي القادسية للنصر
عنوان صحفي
- مثل كوبري الدوخي البلجيكي

* سأقاضي عبد الغني شرعاً
عمر هوساوي
- خلك مثل غيرك والصلح خير

* أسباب كثيرة وراء تأجيل إعلان اسم مدرب المنتخب
محمد المسحل
- زمن التأجيل والإخفاء ولَّى




..........








الكاريكاتير



! لمس الروح ! ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©







«الخسوف» يؤجل «كلاسيكو الكرة السعودية»



الهلال والاتحاد سيتواجهان «الخميس» بدلا من «الاربعاء»

‏الرياض- اسامة النعيمة

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم تأجيل مواجهة الهلال والاتحاد يوما واحدا في دور الاربعة لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال والمقرر لها يوم "الأربعاء" المقبل لتكون مساء الخميس نظرا خسوف القمر بمشيئة الله على ان تقام المواجهة الثانية يوم "الاثنين" 20 يونيو الحالي، وسيصدر تعميم اليوم "الأحد" من لجنة المسابقات للأندية الاربعة المتأهلة لتحديد مواعيد انطلاقة المباريات.






.........










عبدالرحمن بن مساعد: رادوي لن يستمر.. ومعسكر خارجي يجهز الهلال




الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورادوي في تدريب هلالي سابق

أكد رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد رحيل المحترف الروماني رادوي نهاية الموسم الحالي وقال: "اللاعب لديه رغبة بأن يكون هذا الموسم هو الأخير له مع الهلال، ولن يستمر مع الفريق الموسم المقبل وسيتم تجديد عقده خلال الفترة المقبلة لحفظ حقوق النادي فقط وبيع عقده بعد النظر للعروض المقدمة للاعب".

وأبدى رئيس الهلال رضاه عما قدمه الفريق في مباراة الفيصلي الماضية وتأهله لدور نصف النهائي من كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وقال: "عانينا من مشكلة كثرة الغيابات قبل هذه المباراة ولم نستطع حتى إكمال عدد لاعبي الاحتياط إذ لم يتواجد سوى خمسة لاعبين في دكة البدلاء، وقد ظهر الفريق بشكل مميز خصوصا في الشوط الثاني من اللقاء واستطعنا تحقيق التأهل بأقل مجهود من اللاعبين، وتنتظرنا مباراتان صعبتان جدا ومهمتان بالنسبة لنا أمام الاتحاد في نصف النهائي، ونتمنى أن نتجاوز هاتين المواجهتين بنجاح للوصول إلى النهائي وإنهاء هذا الموسم بالتشرف بالتتويج بكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال".

واضاف رئيس الهلال: "تقرر إقامة معسكر إعدادي للموسم المقبل سيبدأ في منتصف شهر يوليو المقبل لمدة أسبوعين تبدأ منتصف شهر يوليو المقبل، والعودة إلى الرياض قبل شهر رمضان لإقامة معسكر داخلي سنسعى من خلاله للعب مباريات ودية قوية، وسننسق مع أحد الأندية الشقيقة كالشباب أو غيره لإقامة بطولة ودية خلال هذه الفترة لتجهيز الفريق".

وحول تأخر عودة المحترف السويدي فيلهلمسون إلى الرياض بعد نهاية مشاركته مع منتخب بلاده أوضح الأمير عبدالرحمن بن مساعد: "كان من المفترض أن يعود "ويلي" في وقت متأخر من يوم "الخميس" الماضي ولكنه تأخر في العودة ربما لظروف لا نعرفها حتى الآن، وقد طلبت من الجهاز الاداري أن يتم الاتصال باللاعب لمعرفة مسببات هذا التأخر الذي سيكون له مبررات بالتأكيد، وسيتم دراسة هذه المبررات التي بناء عليها سننظر في تطبيق العقوبة المستحقة حسب لائحة العقوبات الداخلية".




.......








عزيز يواصل الغياب.. والهلال يطلب نقل مواجهة الاتحاد إلى «الملز»

‏الرياض- اسامة النعيمة

استمر لاعب وسط الهلال خالد عزيز بالغياب عن التدريبات، ولكن هذه المرة بعذر بعد اتصاله بإدارة الكرة بسبب المرض، وتنتظر إدارة الكرة حضوره للوقوف على حقيقة مرضه من خلال التقارير الطبية الي سيقدمها، في الوقت الذي تأكدت فيه مشاركة مدافع الفريق اسامة هوساوي في مواجهة الاتحاد في دور الاربعة لكأس الأبطال "الخميس" المقبل في الرياض، ولم تتضح الرؤية النهائية حول مشاركة مهاجم الفريق وقائده ياسر القحطاني الذي لم يشارك في تدريب الأمس بعدما خضع لأشعة في العضلة الضامة الخلفية للتأكد من سلامتها وسيتحدد القرار النهائي غدا "الاثنين".

من جهه ثانية ينتظر ان يطلب الهلال من إمانة الاتحاد السعودي لكرة القدم نقل مواجهته امام الاتحاد الى ملعب الامير فيصل بن فهد بدلا من استاد الملك فهد الدولي.


........












زوجة فليلهمسون تتسبب بالحسم من مرتبه




فليلهمسون لم يصل الى الرياض حتى الان

الرياض - أسامة النعيمة

قررت الإدارة الهلالية الحسم من مرتب مهاجم الفريق السويدي فليلهمسون نتيجة غيابه حتى الان وتأخر عن الوصول في الموعد المتفق عليه مع إدارة النادي والمفترض أن يكون يوم الخميس الماضي إلا أنه لم يصل نظراً للظروف التي شرحها لإدارة النادي والمتمثلة بظروف زوجته التي فضّل البقاء بجانبها في الوقت الذي قدرت إدارة النادي فيه ظروفه لكنها أصرت عليه بالعودة والانخراط في تدريبات الفريق, مما أجبرها على تطبيق اللائحة بالحسم من مرتبه عن كل يوم غياب حتى موعد وصوله.





...........











الرأي المختصر
ماذا سيفعل الهلال مع الاتحاد؟




ناصر بن سعد السديري

كما كان متوقعا فقد تاهل فريقا الهلال والاتحاد لنصف نهائي كاس خادم الحرمين الشريفين للاندية الابطال بعد ان تجاوزا الفيصلي والنصر على التوالي، لم يجد الهلال صعوبة تذكر في تخطي الفيصلي, فتمكن من هزيمته ذهابا وايابا, لكن الاتحاد عانى قبل ان ينجح في ازاحة النصر بفارق الاهداف المسجلة في ارض الخصم، اضاع النصر فرصة تاريخية, وكان بامكانه ان يكون احد اضلاع المربع الذهبي لكاس الابطال وينافس على اللقب, لو استغل الضعف وحالة التوهان التي ظهر عليها الاتحاد في مباراة الجمعة، لكن يبدو ان رفاق عبدالغني قد ادمنوا الفشل في امتحان البطولات, وباتوا عاجزين عن التقدم في أي منافسة أو الايفاء بوعودهم لجماهيرهم الصابرة منذ اكثر من عشر سنوات، واعتقد ان الفرصة اصبحت مواتية امام الهلال للثار من الاتحاد الذي هزمه بثلاثة اهداف مقابل هدف في ربع نهائي دوري ابطال اسيا وابعده عن المنافسة والمضي قدما في كاس الابطال، لكن رد الاعتبار من فريق كبير كالاتحاد يحتاج لمجهود كبير من لاعبي الهلال, ويتطلب من الجهاز الفني اعادة تنظيم للفريق, في ظل غياب عدد كبير من عناصره المؤثرة بسبب الاصابات والغيابات، صحيح ان الهلال نجح في تجاوز الفيصلي ذهابا وايابا وقدم مستويات متميزة امامه, والواقع يؤكد ان الاتحاد ظهر بصورة مهزوزة امام النصر وتخطاه بالعافية, لكن هناك فارقا كبيرا, بين ان تلعب مع فريق يملك جماهير وتاريخا, وبين آخر حديث عهد في دوري الاضواء.

لذلك ينبغي على لاعبي الهلال ان يضعوا هذا الامر في الاعتبار، وان يستعدوا جيدا للاتحاد, حتى لا يجدوا انفسهم خارج دائرة المنافسة في البطولة التي تعد جوائزها الاكبر محليا، وفي كل الاحوال ننتظر ان يواصل الفريقان تالقهما وتوهجهما, ويقدمان مباراة مثيرة وقوية كما عودا جماهيرهما.

* تباينت ردود الفعل بعد اختيار البرازيلي جوميز والاعلان عنه مدربا للمنتخب السعودي الاول لكرة القدم، فمنهم من رحب بالاختيار واعتبره موفقا، ومنهم من راى غير ذلك، وبغض النظر عن كل ما دار حول هذا الامر, الا ان عملية الاختيار التي اخذت وقتا طويلا، واثارت جدلا واسعا, ربما تلعب دورا رئيسيا في اقناع الغالبية به, وربما تساهم في تاسيس ارضية صلبة تقوده الى النجاح، شخصيا ارى ان الاتحاد السعودي وفق في هذا الاختيار، لاعتبارات كثيرة من بينها سجله الحافل كلاعب، جيد وكمدرب حقق نجاحات متعددة كان آخرها فوزه بكاس البرازيل مع فلامنجو الاسبوع الماضي، الى جانب ذلك فان جوميز وكما عرف عنه يتميز بالفكر التدريبي اللاتيني (بالفطرة), وبالانضباط الاوروبي الذي اكتسبه من خلال قيادته لاندية اوروبية كثيرة، ونعتقد ان هذه الصفات, سيكون لها دور بارز في تقديم منتخب قوي يكون قادرا على المنافسة على البطولات الاقليمية والقارية وحاضرا في المناسبات العالمية.

الامنيات بالتوفيق لجوميز في مهمته مع الاخضر السعودي، والامل كبير في ان يجد الدعم والمساندة من الجميع.




.......












* عنوان صحفي
الحارثي يرفض مقترح النصر بالتجديد لموسم واحد
- الذابح ذيب



* محمد السراح
ترشيحي لخلافة العبدالهادي .. شائعة
- يا وجدك



* عماد الحوسني
باب مفاوضتي مع الأهلي مفتوح
- حشا باب بنده!!



* ماجد هزازي
احترم التعاون لكنني ابحث عن رزقي
- يحق لك يا كافو «الخبيب»



* المدرب دراجان
ضعت في «معمعة» النصراويين
- بلا من كثر البطولات



* عبدالعزيز الدوسري
لن اترشح للرئاسة
- إن رشحت سلامات وان عطست رحمك الله



........




! لمس الروح ! ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©






«المسابقات» تجتمع اليوم لإعلان القرار
خسوف القمر يؤجل كلاسيكو الهلال والاتحاد




فارس المحيميد من الرياض

تتزامن مباراة الهلال والاتحاد في إياب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال مع خسوف كلي للقمر ينتظر أن يبدأ الثامنة والنصف مساء الأربعاء المقبل وقد يستمر - بمشيئة الله تعالى - أكثر من ساعة، ما يهدد بتأجيل النزال الذي سيقام على ستاد الملك فهد الدولي ليوم آخر أو تقديمه يوما.

وكان لقاء الهلال والنصر ضمن دوري زين السعودي في جولته الـ 15 عام 2009 قد شهد خسوفا للقمر ما أدى إلى تقديم النزال عصرا بعد مناشدة عديد من المشايخ آنذاك، حيث ناشد الشيخ الدكتور محمد العريفي المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم بتأجيل أو تقديم النزال، كون الخسوف من علامات الساعة وتذكير العباد بيوم القيامة، وقال: "حين يشاهد بالعين المجردة فالأولى ترك جميع الأمور والاتجاه للعبادة، أسوة برسول الله المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لما كسفت الشمس في عهده، أمر مناديا ينادي، الصلاة جامعة، فصلى بالناس ثم خطبهم، وبين لهم حكمة الكسوف وأبطل اعتقادات الجاهلية، وبين لهم ما ينبغي لهم أن يفعلوه من الصلاة، الدعاء، الصدقة، وقال عليه الصلاة والسلام: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا، وصلوا، وتصدقوا". وزاد الشيخ: "أنا لا أجزم بأنه حرام أن تقام المباراة في هذا اليوم الذي أشار إليه الفلكيون، لكنه لا ينبغي اقتداءً برسول هذه الأمة". وتمنى الشيخ الدكتور العريفي أن تؤجل أو تقدم المباراة مثلما يحدث في حال وفاة مسؤول أو شخص عزيز، أو هطول أمطار قوية، أو عاصفة ترابية، فهي كلها من آيات الله التي تذكر الناس بالموت والآخرة.

ويتوقع بمشيئة الله أن تشهد السعودية مساء الأربعاء المقبل خسوفا نادرا للقمر، حيث كان آخر حدث له قبل 40 عاما وهو أحد الخسوفات القمرية الأكثر ظلمة وندرة في التاريخ، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية في جدة.

وستجتمع لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي اليوم بعد نهاية ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث ينتظر أن تصدر قرارا بخصوص مباريات دور الأربعة وجدولتها المحددة سابقا.





.....















الأول تعذَّر بولادة زوجته والثاني اتصل على إدارة الكرة
الحسم على ويلي يوميا .. وعذر عزيز المرض



الشلهوب ورادوي يستريحان بعد التدريب.

فارس المحيميد من الرياض

فند مصدر مسؤول في نادي الهلال الأقاويل التي أكدت أن الروماني ميريل رادوي المحترف في صفوف الفريق الكروي يستطيع التوقيع لأي نادٍ يريد من دون العودة إلى نادي الهلال وذلك بعد أقل من شهر، وقال "هذا الأمر عار من الصحة؛ لأن العقد المبرم بين الطرفين ينص على أحقية وأفضلية للهلال للتجديد لموسم جديد دون أخذ رأي اللاعب وبشكل مباشر، لكن الإدارة الهلالية فضلت أن يكون الرأي والمشورة بين الطرفين، خصوصا أن اللاعب قدم خلال الفترة الماضية مستويات فنية لافتة نالت إعجاب الجميع؛ مما جعلها تجلس على طاولة المفاوضات مع اللاعب لأخذ رأيه في هذا الجانب، وذلك بعد تلقي النادي العديد من العروض التي تطلب ود اللاعب من أندية خليجية وبمبالغ مغرية".

على صعيد آخر، عاود لاعبو فريق الهلال الكروي إلى التدريبات بعد نزال الفيصلي، حيث كان المران استرجاعيا للاعبين الذين شاركوا في اللقاء بصفة أساسية، فيما أدى البقية تدريباتهم الاعتيادية، بينما واصل اللاعب أسامة هوساوي برنامجه التأهيلي.

وشهد المران غياب اللاعب خالد عزيز بداعي المرض، وكان اللاعب قد قدم عذره لإدارة الكرة عبر اتصال هاتفي فيما تعذّر مشاركة اللاعب ياسر القحطاني في التدريبات اليوم وذلك لخضوعه لأشعة في العضلة الضامة. من جانب آخر، تأخر وصول السويدي ويلهامسون عن الموعد المحدد والمتفق عليه مع إدارة النادي، حيث كان من المفترض أن يصل إلى الرياض الخميس الماضي، إلا أنه لم يتمكن من ذلك؛ نظرا للظروف التي شرحها لإدارة النادي والمتمثلة في موعد ولادة زوجته، حيث فضّل البقاء بجانبها عند الولادة في الوقت الذي قدرت فيه إدارة النادي ظروفه، لكنها أصرت عليه للعودة والانخراط في تدريبات الفريق، إلا أنه تأخر عن العودة؛ ما أجبر الإدارة الهلالية على تطبيق اللائحة عليه الحسم من مرتبه عن كل يوم غياب حتى موعد وصوله.




........











إدارة الهلال تعاقب ويلهامسون بسبب زوجته



خالد الحصان – الرياض

عاود فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء السبت تدريباته بعد أن تغلب مساء الجمعة على نظيره الفيصلي بثلاثية نظيفة والتي على ضوئها تأهل إلى دور الأربعة من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال ليلاقي نادي الاتحاد وجاء مران الأمس استرجاعياً للاعبين الذين شاركوا في اللقاء بصفة أساسية فيما أدى البقية تدريباتهم الاعتيادية.

في حين واصل اللاعب أسامة هوساوي برنامجه التأهيلي. وشهد المران غياب اللاعب خالد عزيز بداعي المرض, وكان اللاعب قد قدم عذره لإدارة الكرة عبر اتصال هاتفي فيما تعذّر مشاركة اللاعب ياسر القحطاني في التدريبات وذلك لخضوعه لأشعة في العضلة الضامة.
من جانب آخر, تأخر وصول السويدي ويلهامسون على الموعد المحدد والمتفق عليه مع إدارة النادي حيث كان من المفترض أن يصل إلى الرياض يوم الخميس الماضي إلا أنه لم يتمكن من ذلك نظراً للظروف التي شرحها لإدارة النادي والمتمثلة في موعد ولادة زوجته حيث فضّل البقاء بجانبها عند الولادة في الوقت الذي قدرت فيه إدارة النادي ظروفه لكنها أصرت عليه للعودة والانخراط في تدريبات الفريق , لكنه تأخر عن العودة مما أجبر الإدارة الهلالية على تطبيق اللائحة عليه الحسم من مرتبه عن كل يوم غياب حتى موعد وصوله. ومن جانب آخر حظي مران الأمس بمتابعة نائب رئيس مجلس الإدارة سمو الأمير نواف بن سعد إلى جانب سمو الأمير بندر بن سعد الذي قام بجولة حول مرافق النادي.







.......






الموازين متشابهة



علي القعيمي

كما كان متوقعا من قبل فرقاطة الهلال ستواجه مدمرة الاتحاد في محيط الدور قبل النهائي لكأس الأبطال، وعندما شبهت الهلال بالفرقاطة والاتحاد بالمدمرة فإن الفريقين بحق أشبه ما يكونان بالقطع الحربية البحرية المدمرة.

أما المحيط فإنه ميدان اللعب ملعب الملك فهد الدولي، حيث مواجهة الذهاب في ضيافة الزعيم وملعب سمو الأمير عبد الله الفيصل بجدة، حيث مواجهة الإياب في ضيافة العميد. لا يختلف عاقلان على أن الهلال والاتحاد في المواسم العشرة الأخيرة وليس هذا الموسم فقط يقفان معا على عرش البطولات المحلية مع مناوشات محدودة جدا من جانب فريقين هما الشباب والأهلي، لذلك تعتبر مواجهات الهلال بالاتحاد دورية كانت أم خروج مغلوب محلية كانت أم خارجية هي المواجهات المرتقبة التي تحمل في طياتها المتعة والإثارة والندية والتنافس المحموم. إن مواجهات الاتحاد بالهلال تحظى بمتابعة جماهيرية شاملة وعامة. فأصحاب الانتماء والميول للزعيم والعميد ينتظرون الفوز لتدوينه في صفحات التاريخ ومن ليس له ميول أو انتماء لأي من الفريقين فإنه ينتظر المتعة والإثارة والندية والقتالية وإنها لقريبة. فيوم الأربعاء المقبل الموعد الأول على الدرة، ويوم الأحد المقبل الموعد الثاني في العروس. أعتقد أن المواجهتين في غاية الأهمية للفريقين. فالهلال لو خسر التأهل فإن الاتحاد سيأخذ صك التفوق في المباريات الحاسمة. أما الاتحاد لو خسر التأهل فإن الهلال سيؤكد للجميع أن خسارة مباراة أو حتى مباريات بنظام خروج المغلوب لا يتعرض لها إلا الفرق الكبيرة بحجم الفرق والمنتخبات العالمية.

أخالف كل من يقول: إن تزامن إقامة المباريات الرسمية مع الاختبارات يشكل عائقا أمام أبنائنا الطلاب، ولا شك في أن الطالب المتابع داخل الصف الدراسي وصاحب الاستذكار المنظم خارج المدرسة يصنف من الأوائل والذي من الأوائل لن تعيقه دقائق محدودة لحضور أو متابعة مباراة عن التحصيل العلمي
أما عن الموازين الفنية فإنها من حيث حلاوة المهارة ومتعة الأداء واللعب الجماعي لصالح الهلال، ومن حيث اللعب الرجولي والروح المعنوية والإصرار على الفوز فإنها لصالح الاتحاد. إن هذا التوازن يصب لصالح المحايدين، فلو اجتمعت المهارة وجمال الأداء التي يمتلكها الهلال والروح المعنوية واللعب الرجولي التي يمتلكها الاتحاد في أحد الفريقين فإنه سوف يكتسح الجميع وسيصبح فوق الجميع، وسوف يسيطر على البطولات المحلية سيطرة تامة ولسنوات طويلة، ومن خلال هذا الطرح من المفترض أن ترجح كفة الهلال على الاتحاد. فالمهارة لا يمكن صنعها في اللاعب. أما الروح المعنوية وقوة الأداء فيمكن إيجادهما إن كانت هناك استجابة من جانب اللاعبين. أما على الصعيد الفردي فإن النجم الكبير والدولي السابق محمد نور هو من يتحكم في تحريك فرقة النمور وهذا لا يعيب الفريق الاتحادي وكل الفرق تتمنى أن يكون بين صفوفها محمد نور أو من يشبه أداء محمد نور ، لكن ولو تمت السيطرة على هذا اللاعب فإن الاتحاد سيواجه صعوبات جمة، في حين ليس لدى الهلال لاعب معين يتحكم في أدائه، فجميع لاعبي الهلال يعملون ككتلة واحدة وتروس يحرك كل واحد منها الآخر، وهنا تكمن صعوبة السيطرة على الفريق الهلالي خاصة عندما يكون في يومه.

قبل الوداع ..
أخالف كل من يقول: إن تزامن إقامة المباريات الرسمية مع الاختبارات يشكل عائقا أمام أبنائنا الطلاب، ولا شك في أن الطالب المتابع داخل الصف الدراسي وصاحب الاستذكار المنظم خارج المدرسة يصنف من الأوائل والذي من الأوائل لن تعيقه دقائق محدودة لحضور أو متابعة مباراة عن التحصيل العلمي والمثل الشعبي يقول ( الزين زين لو جلس من نومه).

خاطرة الوداع ..
للتو أنهينا المغامرة الأولى وتبقت أمامنا المغامرتان الثانية والثالثة، وكان الله في عوننا يا صاحبي.




.........

















الخبرة ... سلاح الاتحاد والهلال «الفعال»



الرياض – صالح الداود

لم تفلح اجتهادات ناديي النصر والفيصلي وهما يواجهان الاتحاد والهلال بتحقيق نتيجة الفوز ولو بهدف وحيد، من أجل ضمان التواجد في مباراتي النصف نهائي من المسابقة، لذلك جاءت نتيجة التعادل بهدف لكل من الاتحاد والنصر، وفوز الهلال على الفيصلي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء كنتائج طبيعية، ووضعت الغريمين التقليديين الاتحاد والهلال في مواجهتين من العيار الثقيل يومي الأربعاء والأحد المقبلين، في «كلاسيكو» سعودي يتكرر للمرة الرابعة والخامسة بينهما هذا الموسم.

اندفاع الاتحاد لم يجدِ

ترك فريق النصر لمستضيفه الاتحاد منطقة المناورة مع بداية المباراة لأهداف كان يرمي لها مدرب الفريق غوميز، إلا أن اللاعبين «أخفقوا» في تطبيق هذه الأهداف، وهم يتابعون «تغلغل» لاعبي الاتحاد للمناطق الخطرة في دفاعهم، من دون أن يكون لهم رد فعل أو مقاومة حقيقية، تخفف الضغط على حارس المرمى خالد راضي، الذي وفق كثيراً في إبعاد العديد من الكرات الخطرة عن مرماه، حتى أن مبروك زايد حارس مرمى الاتحاد ظل لوقت طويل بعيداً عن مشاركة اللاعبين لمجريات الشوط الأول، نظير «مبالغة» لاعبي النصر في تطبيق مخططات غوميز الدفاعية، التي تعتمد على محاولة «استنزاف» لاعبي الاتحاد لياقياً في الشوط الأول، ومن ثم مفاجئتهم بالضغط الهجومي مع انطلاقة الشوط الثاني، وعلى رغم ذلك تحققت هذه التوجهات مع خروج الفريقين متعادلين مع نهاية الشوط الأول، التي أبدع فيها لاعبو الاتحاد بتنويع الهجمات بشكل سهّل عملية الاختراق، وقربهم كثيراً من المرمى النصراوي، ولكن هذا التفوق اصطدم بتوفيق وبراعة خالد راضي، إضافة إلى التسرع الذي كان عليه لاعبو الاتحاد داخل منطقة الجزاء.

المخزون اللياقي والتركيز «خانا» النصر

في الوقت الذي كان يجب أن تتحول فيه المباراة لمصلحة النصر وهو يتقدم بهدف ماكين مع الدقيقة (52)، ويكون هذا الهدف بمثابة «صدمة» قوية على لاعبي الاتحاد المتفوقين ميدانياً طوال دقائق المباراة، إلا أن المخزون اللياقي، وضعف التركيز لدى لاعبي النصر سهّل عملية تعديل نتيجة المباراة عقب 13 دقيقة، لعب فيها لاعبو الاتحاد بكل قوة، حتى حقق نايف هزازي هدفه مع الدقيقة (65)، هذا الهدف كان بمثابة «الإحباط» للاعبي النصر، وأكمل فريق الاتحاد سيطرته واستحواذه على الدقائق المتبقية بفضل الانسجام والخبرة والمخزون اللياقي لدى لاعبيه، وحتى فاعلية بدلائه خلال المباراة.

«الثقة» تقود الهلال للفوز على الفيصلي

الوضعية الفنية والعناصرية التي كان عليها فريق الفيصلي وهو يستضيف الهلال، لم تسعفه كثيراً في زيادة مطامعه من هذه المباراة، ووضح الفارق الفني بين الفريقين مع الشوط الثاني على وجه التحديد، عقب أن كان فريق الفيصلي أكثر خطورة خلال الشوط الأول، وبدد مهاجمه عمر الكسار بصيص الأمل بإحداث مفاجئة بالفوز على الهلال، وهو يواجه حسن العتيبي الحارس الهلالي بشكل منفرد في مناسبتين، لم يجد فيها التعامل بكل جديه من أجل هز الشباك «الزرقاء»، هاتان الفرصتان الخطرتان من الصعب تعويضهما في مثل هذه المباريات الحاسمة، وكان العقاب قاسياً للاعبي الفيصلي مع الشوط الثاني، الذي سجل فيه عيسى المحياني الهدف الأول (48)، من خطأ فادح من حارس الفيصلي عويضة العامري، هذا الهدف الباكر حوّل المباراة لمصلحة الهلال، وكان بمثابة صدمة لم يفق معها لاعبو الفيصلي سريعاً، حتى سجل الهلال الهدف الثاني بواسطة الفريدي (65)، جاء هذه الهدف بمثابة الضربة القاضية، التي حولت لاعبي الفيصلي لمجرد لاعبين يؤدون واجب اللعب لما تبقى من دقائق في هذا الشوط، واستقبلوا الهدف الثالث (82) من أحمد علي من دون أن يكون لهم أية فاعلية في القضاء على مثل هذه الكرات، لاعبو الهلال وعقب الهدف الأول مالوا كثيراً لتهدئة رتم المباراة، والبحث عن الاحتفاظ بمخزونه اللياقي من أجل مباراتي النصف نهائي التي ينتظرونها أمام الاتحاد، حتى أن كالديرون أراح أكثر من لاعب لأهداف المباراتين المقبلتين.



........







الهلال يحسم على ويلهامسون



الرياض – عبدالعزيز العمر

حسمت إدارة نادي الهلال على المحترف السويدي ويلهامسون، بعد تأخره عن العودة إلى التدريبات، وأعلنت تطبيقها اللائحة عليه بالحسم من راتبه عن كل يوم غياب حتى موعد وصوله، وأصرت الإدارة على لاعب خط الوسط بضرورة العودة والانخراط في تدريبات الفريق. من جانبه، واصل خالد عزيز غيابه، معللاً ذلك بمرضه، إذ قدم عذره لإدارة الكرة عبر اتصال هاتفي، فيما تعذّرت مشاركة المهاجم ياسر القحطاني في التدريبات لخضوعه لأشعة في العضلة الضام.




.....










الهلال يجدد عقد رادوي.. والرئيس يؤكد: سنحفظ حقوق النادي في حال انتقاله




عزيز يواصل الغياب.. وحالة ولادة تؤخر عودة فيلهامسون


الرياض: فارس السبيعي ومسفر الحسيني

اقتربت إدارة نادي الهلال من التجديد رسميا مع لاعب الفريق الكروي الأول، المحترف الروماني ميريل رادوي، لعام إضافي، ليمتد العقد حتى شهر يناير (كانون الثاني) من عام 2013، وذلك حسبما تنص عليه بنود العقد الذي يربط اللاعب بنادي الهلال لإمكانية تجديد الأخير العقد لمدة عام متى ما أراد ذلك.


! لمس الروح ! ©؛°¨غرامي ماسي ¨°؛©

نــــهــــآإآيـــة الأخبــــــــــآإآر

بــآلتوفيق للزعيـــــــم

وصبـــــآآآحكم ورد


..


أدوات الموضوع البحث بهذا الموضوع
البحث بهذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

موقع و منتديات غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO
جميع الحقوق محفوظة منتديات غرام
iTraidnt by ROMYO

SEO by vBSEO 3.6.1