غرام
اكتب بريدك ثم اضغط على اشتراك ليصلك جديد غرام
بحث مخصص من محرك البحث العالمي قوقل للبحث في غرام
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 1
قديم(ـة) 20-07-2011, 01:41 AM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
Uploade76d2dd364 كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )






يسعد صباحكم / مساكم بكل خير يارب


بعد موضوعيني السالبقه عن الحمل نصل الى المورحله الاخيره من هذه السلسله الا وهي ومرحلة الولاده

المواضيع السابقه لمن لم يطلع عليها /





بسم الله نبدا


حان وقت الولاده


مسكّنات الألم

لا تستطيع أي حامل أن تتنبأ كيف ستشعر بالضبط أثناء المخاض حتى يبدأ. تجد بعض النساء أن الأمر يمكن احتماله مع أو من دون مسكّن للألم، بينما يحتاج العديد منا إلى مساعدة في مرحلة معينة.

مهما كانت الطريقة التي سيكون عليها المخاض لديك، ننصحك بالاطلاع على المقالات التعريفية بشأن خيارات مسكّنات الألم المتاحة أمامك. من المفيد أن تقرئي عن هذه الخيارات في وقت مبكر على موعد الولادة.


1/مسكّنات الألم الطبيعية في المخاض والولادة



الدفء

استخدم الناس الدفء منذ زمن طويل لإرخاء العضلات المتوترة ويمكن اللجوء إليه أيضاً لتخفيف آلام المخاض. عليك تدفئة ظهرك وبطنك أو منطقة الأربية (أصل الفخذ من الداخل) باستخدام كيس القمح (يباع في الصيدليات) أو قطعة قماش بعد وضعها في الماء الساخن وعصرها جيداً.

لا تنسي أن التدليك (المساج) يدفّئ الجسم أيضاً. لو تمّ تدليك ظهرك، سوف يدفأ جلدك ويتمّ تحفيز جسمك على إفراز مسكنات الألم الطبيعية. حين يبدأ رأس طفلك بالبروز أثناء الولادة، فإن وضع فانيلا (نسيج أو قماش ناعم) دافئة على النسيج الفاصل بين الجزء الخلفي من المهبل والدبر (المؤخرة) أو الضغط على هذا النسيج قد يجعلك تشعرين بالراحة جرّاء التمدد.

التنفس

يعدّ تركيزك على التنفس وسيلة رائعة لتجاوز كل انقباضة. خذي نفساً عميقاً في بداية الانقباضة، واسترخي عند الزفير (إخراج الهواء). ثم قومي بالشهيق (إدخال الهواء) عن طريق الأنف، والزفير عن طريق الفم مع إبقاء خديك وفمك مسترخيين تماماً.
لا تقلقي كثيراً حول مدى عمق تنفسك، عليك فقط الحفاظ على إيقاع سليم ومستمر. خذي شهيقاً عن طريق الأنف، ثم ازفري ببطء عبر الفم. كرري ذلك مرة ثانية ومرة ثالثة. ركّزي بأقصى طاقتك على التنفس أثناء زيادة حدة الانقباضة وحين تخفّ. وعندما تنتهي الانقباضة، عليك الاسترخاء.
الراحة
في بداية المخاض والولادة، أفضل ما يمكنك القيام به لإعداد نفسك لتحمّل الألم هو الحفاظ على طاقتك من خلال الراحة. اتخذي أكثر وضعية مريحة بالنسبة لك وأنت في السرير أو على الكرسي. دسّي (أدخلي) الوسائد حولك من كل الجهات.
في وقت لاحق، ستجدين أنه من الأسهل كثيراً تحمّل الانقباضات المؤلمة إذا لم تستنفدي قواك في استعجال المخاض في أوله.

تغيير الوضعية

ما لم تكوني متعبة فعلاً، حاولي تجنب الاستلقاء على ظهرك إذا وجدت أن الانقباضات منتظمة ومؤلمة. سيكون المخاض والولادة أبطأ إذا استلقيت، وكلما طال المخاض والولادة زاد تعبك. حاولي البقاء مستقيمة، ولكن اختاري أي وضعية تريحك أكثر.
في حال أتيح لك ذلك، يمكنك أن:

تقفي وتتكئي على السرير.
تجثي (تركعي) على ركبتيك وتتكئي على مقعد أحد الكراسي.
تجثي على ركبة واحدة وترفعي الساق الأخرى لتوفير مزيد من المساحة في أسفل الحوض حتى يتسنى للطفل الخروج.
تعتمدي على يديك ورجليك وكأنك تحبين، فمن شأن هذا أن يساعدك على تخفيف آلام الظهر.
تجلسي لفترة من الوقت على كرسي، ثم تنهضي وتتمشين.
تهزي وركيك قدر المستطاع ليتحرك الطفل.


التدليك (الماساج)

قد يساعدك التدليك على التعامل مع ألم المخاض والولادة، كما يمكن أن يعين في التخفيف من القلق. أخبري ممرضة التوليد بالموضع الذي ترغبين في تدليكه. ربما ترغبين في أن يكون التدليك عند أقصى أسفل الظهر أثناء الانقباضات، أو عند كتفيك ما بين الانقباضات للاسترخاء.
يعتبر التدليك الذي يبدأ ببطء هو الأفضل. أما التدليك السريع والقوي، فسيجعلك تشعرين بالخوف بدل الاسترخاء! سوف يساعد الضغط الشديد على تحفيز الجسم على إفراز الإندورفين، وهو هرمون يشعرك بالتحسّن ويجعل التدليك تجربة إيجابية.

مهارات ممرضات التوليد

سوف تتواجد ممرضة توليد عطوفة ومتخصصة تُعلِمك بما يجري طيلة الوقت. إذا كنتِ تريدين استخدام مسكّنات الألم الطبيعية للتعامل مع الانقباضات، فستساعدك هي، كما ستدعمك إذا اخترتإبرة الإيبيدورال.

أفضل عشر نصائح بشأن مسكّنات الألم الطبيعية

1 : تنفسي بانتظام واسترخي أثناء الزفير
2: التأوه والأنين: يعدّ إصدار هذه الأصوات وسيلة ناجعة لمواجهة الألم!
3: تخيّلي أن طفلك يتحرك إلى أسفل عبر الحوض مع كل انقباضة
4: النوم: خذي قيلولة بين الانقباضات إن استطعت
5: الحركة لإراحة نفسك قدر الإمكان
6: ارقدي في كومة كبيرة من الوسائد أو كيس ضخم ليّن
7: هزّي حوضك في حركة دائرية وإلى الخلف وإلى الأمام مع كل انقباضة
8: تنهدي بلطف مع كل نَفَس
9: امشي لتخفيف الآلام والأوجاع ولتحفيز التقلصات
10: تذكري أن طفلك سيكون بين يديك عمّا قريب.

2/بيثيدين

ما هو البيثيدين؟

بيثيدين هو مسّكن للألم، كما أنه مضاد للتشنجات يساعدك على الاسترخاء. وهو عقار يحتوي على الأفيون في أحد مشتقاته (مصدره الأفيون أو الخشخاش)، لذا فهو شبيه بالمورفين. يجب أن تتوفر العقارات المضادة للألم خلال عملية الولادة، منها البيثيدين والديامورفين.

تستطيع طبيبتك أن تصف لك أو تعطيك حقنة البيثيدين لتخفيف الألم. وغالباً ما يتمّ مزجها مع دواء آخر للتحكّم بالغثيان (اللعيان أو اللوعة) والتقيؤ لأن البيثيدين يسبّب الغثيان عموماً.

كما يمكن إعطاؤه عبر الوريد في الذراع. وفي هذه الحالة، سيتمّ إدخال أنبوب رفيع في وريد الذراع بحيث يكون طرفه الآخر موصولاً بمضخة تتحكّم بجرعات البيثيدين.
متى يجب أن أحصل على البيثيدين؟
تأخذين البيثيدين خلال المرحلة الأولى من المخاض، عندما يكون عنق الرحم قد انفتح بعدما كان مغلقاً بقوة وحتى اتساعه 10 سم، وذلك قبل أن تبدئي بالدفع. لا يجب أن تحصلي على البيثيدين لو اعتقدت طبيبتك أن الرحم ما زال منغلقاً لأنه قد لا يكون جيداً بالنسبة لطفلك.

ما هي فوائد البيثيدين؟

يحتاج وقتاً قصيراً ليبدأ بأخذ مفعوله.

قد يساعدك على الاسترخاء.

لن يبطّئ عملية الولادة إذا كنت قد بدأت بالمخاض.

ربما يساهم في تجنّب اللجوء إلى حقنة الإيبيدورال لو شعرت أنك تستطيعين تحمّل الانقباضات القوية.


ما هي مضار البيثيدين؟

يسكّن الألم لفترة محدودة من الوقت فقط.

يشعر شخص واحد من أصل ثلاثة بالانزعاج وعدم الراحة من العقارات التي تحتوي في تركيبتها على الأفيون مثل البيثيدين.

قد يتسبّب لك بالنعاس.

قد يسبّب لك الشعور بالغثيان (اللعيان أو اللوعة) أو التقيؤ (الاستفراغ)، حتى لو كنت قد تناولت دواء مضاداً للغثيان.

قد يُشعرك بالدوار (الدوخة) أو من المحتمل أن تشعري بالبهجة أو، على العكس من ذلك، بالاكتئاب.

يتسرّب إلى المشيمة وربما يؤثر على تنفس طفلك ويجعله يشعر بالنعاس لبضعة أيام، خاصة إذا تسارعت ولادتك أكثر من المتوقع وولد طفلك في غضون ساعتين من تناولك الدواء.


هل من نصائح أو اقتراحات مفيدة في هذا الشأن؟

اطلبي فحصاً للمهبل دائماً لمعرفة مدى اتساع عنق الرحم لديك قبل أخذ البيثيدين. فلو كنت قد وصلت إلى مرحلة متقدمة أكثر مما كنت تظنين، ربما ستقررين عدم الرغبة في الحصول على هذا العقار.

إذا كنت تعرفين أن الأدوية تؤثر عليك بشدة، اطلبي تخفيف جرعات البيثيدين.

يستغرق الدواء حوالي عشرين دقيقة ليأخذ مفعوله، لذا قومي بتقنيات التنفس للاسترخاء كي تساعدك قبل أن يبدأ تأثير العقار.

بعد الولادة، كوني صبورة مع طفلك (ومع نفسك). ستحتاجين بضعة أيام كي يتخلص جسمك من البيثيدين. ولو منحت مولودك الجديد بعض الوقت، سيتمكن من إتقان عملية الرضاعة الطبيعية!


3/التخدير النخاعي أو الشوكي (التخدير النصفي)

ما هو التخدير النخاعي أو الشوكي (التخدير النصفي)؟

التخدير النصفي هو عبارة عن حقنة واحدة مسكّنة للألم وذات مفعول أسرع من الإيبيدورال . ستقوم طبيبة التخدير بإعطائك مخدّراً موضعياً في أسفل ظهرك داخل السوائل المحيطة بأعصاب العمود الفقري، وذلك باستخدام إبرة رفيعة جداً.

كيف يعمل التخدير النصفي؟

يعمل التخدير النصفي على تخدير الأعصاب الموصولة بالرحم وعنق الرحم بحيث لا تشعرين بعدها بالانقباضات، حتى أنك تستطيعين الخضوع لعملية قيصرية إذا لزم الأمر.

متى يتمّ استخدام التخدير النصفي؟

يمكنك أخذ تخدير نصفي خلال المرحلة الأولى من المخاض كجزء من حقنة الإيبيدورال والتخدير النصفي المشتركة (CSE). ويطلق على التخدير النصفي الذي يستخدم في هذا النوع من التخدير المشترك (CSEs) التخدير النخاعي المصغّر وتُستخدم فيه جرعة منخفضة من الأدوية المسكنة.

تُعطى الجرعة الكاملة من التخدير النصفي فقط في غرفة التخدير أو غرفة العمليات. ويمكن استخدامها إذا لم تكوني قد أخذت إيبيدورال بالفعل، أو إذا تطلب الأمر جرعة زائدة من حقنة الإيبيدورال التي أعطيت لك.

قد يستخدم الأطباء في بعض الأحيان التخدير النصفي أثناء الولادة المُعانة (التي تستخدم فيها أدوات مثل ملقط الجراحة أو الجفت) إذا كان لديهم مخاوف من أن طفلك لن يكون قادراً على الولادة بشكل طبيعي، وأنه يحتاج إلى الولادة في غضون وقت قصير بعملية قيصرية.

فيما عدا ذلك، ستخضعين للتخدير النصفي إذا:

كنت تخضعين لولادة قيصرية طارئة أو مخطط لها.
كنت تريدين الحصول على مسكن لآلام القطب (الغرز) بعد ولادة طفلك.
كنت تحتاجين إلى إزالة المشيمة يدوياً إذا كنت تعانين من المشيمة العالقة.



ما هي فوائد التخدير النصفي؟

يوفر هذا النوع من التخدير تخفيفاً سريعاً للألم لأنه يعمل في خلال خمس أو 10 دقائق، وهو أسرع مقارنة بالإيبيدورال. على عكس الإيبيدورال، يمكن أن يُعطى في حقنة واحدة ولا حاجة لإبقاء أنبوب في ظهرك.


ما هي أضراره؟

معظم الأضرار هي نفسها التي تحتوي عليها حقنة الإيبيدورال. وتشمل الأضرار الإضافية للتخدير النصفي ما يلي:

مفعوله قصير المدى. يستمر التخدير النخاعي المصغّر ما بين 60 إلى 90 دقيقة، بينما تستمر الجرعة الكاملة منه حوالي ساعتين.
لا يمكن أن يُعطى أكثر من مرة. على عكس الإيبيدورال، لا يمكن إعادة أو زيادة جرعة التخدير النصفي.
قد يجعلك تشعرين بحكّة (حكاك أو هرش)، لا سيما في المناطق الحساسة مثل الأنف والشفتين. ويمكن أن تسبّب العقاقير المستخدمة في التخدير النصفي المشترك مع الإيبيدورال، مثل الفنتانيل، الشعور بالحكّة خاصة إذا تم اعطاؤها في جرعات عالية.
هناك احتمال ضئيل بأن تصابي بصداع شديد. تتسبّب الطريقة التي يتم بها إعطاء التخدير النصفي في أن تثقب الإبرة الكيس المملوء بالسائل والذي يحمي الحبل (النخاع) الشوكي. إذا تسرّب بعض من هذا السائل قد تصابين بصداع شديد. يعتمد هذا الاحتمال على حجم ونوع الإبرة المستخدمة في التخدير النصفي، لكن في المتوسط يظهر الصداع في حالة واحدة من اصل 500. يعتبر حدوث هذا الثقب بشكل عَرَضي أكثر شيوعاً عند استخدام حقنة الإيبيدورال (بمعدل واحد في كل 100 حالة).


هل من نصائح مفيدة؟

حافظي على ثباتك فدر الإمكان أثناء أخذ الحقنة. ستكونين مستلقية على جانبك أو جالسة على جانب السرير وسيطلب منك أن تنحني. ركزي على التنفس بعمق وبإيقاعٍ متساوٍ. أخرجي النّفس ببطء وأرخي كتفيك. حفاظي على التواصل البصري مع زوجك أو مرافقتك في الولادة.
إذا شعرت بألم أو وخز في ساقيك، أخبري طبيبة التخدير بذلك على الفور، ولكن حاولي ألا تتحركي. فقد يكون ذلك علامة على حدوث تلف في العصب ويتطلب الأمر تغيير وضعية الإبرة.
قد يستغرق زوال الشعور بالخدر في الجزء الأسفل من جسمك أربع ساعات (أو حتى لفترة أطول في حالة استخدام جرعة كاملة من التخدير النصفي). قد تشعرين ببعض الوخز في جلدك مع عودة الإحساس به، وهذا يعتبر أمراً طبيعياً.
لا يستطيع كل شخص أخذ تخدير نصفي. تحدثي إلى طبيبتك إذا كنت تعتقدين أن لديك حالة طبية قد تؤثر على إمكانية خضوعك له.


مراحل الولادة

تنقسم الولادة إلى ثلاث مراحل:

• المرحلة الأولى في الوضع تظهر نتيجتها على عنق الرحم، فيتّسع إلى حدود 10 سنتيمترات بحيث يستطيع الطفل أن يولد.

• في المرحلة الثانية، تلِدين الطفل.

• وفي المرحلة الثالثة، تخرجين المشيمة التي لطالما غذّت جنينك.

المرحلة المبكرة من الولادة (المرحلة الأولى)

ماذا يحدث في المرحلة المبكرة من الولادة؟

تسمى المرحلة المبكرة فترة الكمون أو ما قبل الولادة، وفيها يبدأ الرحم بالانقباض بانتظام. تصبح الانقباضات أكثر إيلاماً على عكس انقباضات براكستون هيكس التي تميّزت بأنها غير منتظمة وغير مؤلمة. يختلف إيقاع ووتيرة الولادة من سيدة إلى أخرى. هناك نساء لا يشعرن بالانقباضات المبكرة بالرغم من أن عنق الرحم يكون قد اتسع عدة سنتيمترات، فلا يدركن أنهن قد دخلن مرحلة الوضع. ما أن يبدأ عنق الرحم بالاتساع حتى يغيّر الجنين وضعيته متجهاً في حوضك إلى الأمام. هنا يتسع عنق الرحم ويصير أكثر رقة. لو تحسّست أنفك ستجدينه صلباً وعضلياً، وشفتيك ناعمتين ومطاطيتين. إذ يحدث أن يبدأ عنق الرحم بأن يكون صلباً مثل أنفك ثم يصير ناعماً ومطاطياً مثل شفتيك.

ماذا يمكنني أن أفعل؟


على الأرجح أنك ستكونين قادرة على المشي في أرجاء المنزل، ومشاهدة التلفزيون أو أخذ حمام دافئ. عليك الاسترخاء قدر المستطاع، ولو لم تشعري بالإنهاك، تناولي عدة وجبات خفيفة تحتوي على أطعمة غنية بالكاربوهيدرات، مثل الخبز، والبطاطا، والمعكرونة، والزبيب. لو أحسست بالتعب الشديد من الانقباضات، جرّبي التدليك أو أساليب أخرى للاسترخاء أو خذي حماماً دافئاً أو حاولي تغيير وضعيات جسمك حتى تعثري على الوضعية الأنسب التي تشعرك بالراحة.

مرحلة الولادة النشطة (المرحلة الثانية)

ماذا يحدث خلال مرحلة الولادة النشطة؟

يصف الأطباء وممرضات التوليد الحامل بأنها في مرحلة الوضع، عندما يتسع عنق الرحم ثلاثة أو أربعة سنتيمترات. سوف تزداد حدة الانقباضات وتصبح أكثر تقارباً. ومع مرور الوقت، ستشعرين بحدوث الانقباضة كل ثلاث أو أربع دقائق، فيما تستمر الانقباضة بين 60 إلى 90 ثانية، وتكون على قدر كبير من الحدة.


ماذا يمكنني أن أفعل؟

عليك أن تتجهي إلى المستشفى لو شعرت أنت وزوجك بأنك ستجدين الراحة أكثر مما لو بقيت في المنزل. إذا كنت راغبة في ولادة طفلك في البيت، اتصلي بالطبيب عندما تشعرين بالقلق، وتدركين أن الانقباضات تتوالى وتتقارب. أصغي إلى ما يشعر به جسمك وإلى الوضعيات التي تمنحك راحة أكبر. واسألي نفسك إن كنت تحسين بالحاجة إلى الطعام والشراب كي تتزودي بالطاقة، أو تريدين قضاء حاجتك، أو تحتاجين مزيداً من المعلومات من طبيبك للاطمئنان.

كما تفيد في هذه الحالة أيضاً تمرينات التنفس وأساليب الاسترخاء، ويتوجب على زوجك أن يذكرك بكيفية استخدامها. خذي حماماً دافئاً لأن الماء الدافئ يخفّف آلام الوضع.

في بعض الحالات، يتوقف عنق الرحم عن الاتساع أو يتباطأ لدى بعض السيدات الحوامل. حاولي تغيير وضعيتك، كأن تتمشي في أروقة المستشفى أو تطلبي من زوجك تدليكك كي تسترخي. كما يساعد البكاء أحياناً على استرخاء الجسم والتخفيف من التوتر والانفعال. لو لم يكن السائل الأمنيوسي قد تسرب منك بعد، قد يقوم الطبيب بذلك كي يسرع عملية الولادة بأن يقص كيس الماء المحيط بالجنين. استعدي لهذه المرحلة لأن الانقباضات قد تزيد حدة وألماً بعد نزول المياه.

لو شعرت أن جميع الخطوات التي يمكنك القيام بها في هذه الحالة، لم تساهم في إعانتك على تحمّل الانقباضات، عليك الحصول على حقنة الإيبيدورال المسكنة والمهدئة للألم.
ماذا يحدث في المرحلة الانتقالية؟
خلال المرحلة الانتقالية، يتّسع عنق الرحم بين ثمانية إلى عشرة سنتيمترات. وربما تستمر مدة الانقباضات بين دقيقة ودقيقة ونصف، وتحدث كل دقيقتين أو ثلاث. قد تشعرين بالرجفة، والرعشة، والرغبة في التقيؤ (أو لا تشعرين بأيّ من هذه الحالات). تصف الكثير من السيدات هذه المرحلة بأنها مجهدة ومؤلمة جداً.

ماذا يمكنني أن أفعل؟

اصبري قليلاً وتذكري أنك على وشك الانتهاء من الولادة. حاولي أن تسترخي قدر الإمكان بين كل انقباضة وأخرى. أثناء الانقباضات، جربي الوضعية الجسدية التي تريحك وتلائمك، وحافظي على وتيرة التنفس ذاتها (مع استنشاق الهواء من الأنف وإخراجه من الفم ببطء). ولو شعرت بالحاجة إلى الصراخ بصوت عالٍ، لا تترددي في التنفيس عن الضغط الذي تتعرضين له.
مرحلة الولادة النشطة (المرحلة الثانية)

كيف يولد طفلي؟

عندما يتسع عنق الرحم عشرة سنتيمترات، تبدأ المرحلة الثانية من الولادة والتي تكون مليئة بالجهد والإثارة. في هذه المرحلة، يدفع الرحم الجنين إلى المرور عبر المهبل (ويسمى أيضاً قناة الولادة) وبالتالي إلى العالم الخارجي حيث تلتقين بطفلك لأول مرة بعد طول انتظار. في هذه الفترة، يسيطر جوّ من الهدوء عادة في نهاية المرحلة الأولى عندما تتوقف الانقباضات ويغدو بإمكانك الاستراحة قليلاً أنت وطفلك. وحين تعاودك الانقباضات، ستشعرين برأس طفلك يضغط ما بين رجليك. مع كل انقباضة ودفعة، سينزل طفلك قليلاً إلى أسفل الحوض وما يلبث أن يرتفع مرة ثانية بعد انتهاء الانقباضة. لا تشعري بالإحباط طالما أن الجنين يتحرك باتجاه الأسفل مع كل انقباضة مما يعني أن عملية الوضع تسير على خطها الطبيعي. عندما يصل رأس طفلك إلى أسفل الحوض وتحسّين بسخونة ولسعة، سيبشّرك طبيبك أن رأس المولود قد ظهر، وربما يطلب منك الطبيب حين يبدأ رأس طفلك بالخروج أن تتوقفي عن الدفع وتتنفسي بهدوء بهدف أن يولد الطفل بيسر وعلى مهل ولتجنب تمزق أغشية المهبل ومنطقة العجان.

كم من الوقت تستغرق هذه المرحلة؟

إذا لم تكن هذه ولادتك الأولى، قد تستغرق هذه المرحلة بين خمس إلى عشر دقائق، أما إذا كنت تلدين للمرة الأولى، فربما تحتاجين لساعات لإنهاء ذلك.

ماذا يمكنني أن أفعل؟

أصغي إلى لغة جسدك وادفعي حين تشعرين برغبة قوية في ذلك. حاولي ألا تكتمي نَفَسك وأنت تدفعين، وواظبي على الأمر أطول وقت ممكن. ادفعي مرة أخرى وسوف تلاحظين أنك قادرة على الدفع بقوة أكبر مع حدوث كل انقباضة. وظّفي عامل الجاذبية لصالحك؛ قفي واجثي على ركبتيك واجلسي القرفصاء. إن شعرت بالتعب وأردت التمدد فلتفعلي ذلك مستندة إلى جانبك الأيسر. من شأن هذا الوضع أن يعطي طفلك مساحة أكبر مما لو كنت تجلسين على الفراش لأنك حينها لا تدفعين العصعص إلى الأمام.

إن كنت قد أخذت إيبيدورال، انتبهي إلى طبيبك الذي سوف يخبرك متى تبدئين بالدفع، وقد لا يفعل ذلك حتى يتمكن من رؤية رأس الطفل.

خروج المشيمة من الرحم (المرحلة الثالثة)

ماذا يحدث في المرحلة الثالثة من الوضع؟
في المرحلة الثالثة، ستخرجين المشيمة، وهو الجزء الذي كان طفلك يعتمد عليه للحصول على المواد الغذائية ويأخذ منه الفضلات وهو في بطنك. بعد ولادة طفلك، تعاودك الانقباضات لفترة لا تتجاوز بضعة دقائق وتكون أقل حدة وقوة. تدفع هذه الانقباضات المشيمة للانفصال عن جدار الرحم والنزول إلى عمق الرحم، وفي الغالب الأعمّ أنك ستشعرين بالرغبة في الدفع. تمرّ المشيمة مصحوبة بكيس الماء الخالي خارج فتحة المهبل. يفحص طبيبك المشيمة والأغشية ليتأكد من أنها خرجت بالكامل من الرحم، وسيتحسّس طبيبك بطنك للتأكد من أن رحمك ينقبض بشدة كي يتوقف النزيف من جدار الرحم وهو المكان الذي كانت المشيمة ملتصقة به.
كم من الوقت تستغرق هذه المرحلة؟
في العادة، يستغرق إخراج المشيمة بين خمس إلى خمس عشرة دقيقة وربما تستمر ساعة كاملة. وهذا يعتمد على طريقة خروج المشيمة إن كانت طبيعية أو بمساعدة الطبيب. تندهش العديد من النساء لسهولة خروج المشيمة مقارنة بخروج الطفل. قد تودين إلقاء نظرة على هذا الجزء الذي كان دعامة طفلك خلال فترة الحمل.
ماذا يمكنني أن أفعل؟
قد لا تشعرين بالمرحلة الثالثة لأنك ستحولين كل انتباهك إلى المولود الجديد. وستفرز رؤية طفلك واحتضانه ومحاولة إرضاعه طبيعياً هرمونات ستساعد المشيمة على الانفصال.

الآن وقد انتهت تجربة الوضع، قد ترتعدين بسبب الأدرينالين والتغييرات التي يقوم بها الجسم للتكيّف، أو قد تكونين مفعمة بالحيوية وقادرة على حمل طفلك. تواجه بعض السيدات صعوبة في توجيه الاهتمام إلى طفلهن بعد تجربة الولادة الطويلة، أو إذا كنت من اللواتي أخذن بيثيدين أو حقنة مسكنة. لا يوجد ما يعيب غريزة الأمومة لدى هذه الفئة من السيدات، لأنهن مرهقات وحسب، ويحتجن إلى مزيد من الوقت للراحة. بعد أخذ قسط من الراحة، يمكنك أن تستمتعي بالتعرّف إلى وليدك. تشعر الكثير من السيدات بالجوع بعد الولادة، فيما ترغب أخريات في التحدث مع الأهل والأصدقاء عبر الهاتف وإخبارهم بالأنباء السعيدة.

تأملي طفلك بإعجاب، عدّي أصابع يديه وقدميه، ضمّيه قريباً من جسدك حتى يتلامس جلدكما. إن كنت متعبة، يستطيع زوجك حمل الطفل وضمّه إلى صدره. إن كنت ستقومين بالرضاعة الطبيعية، باشري على الفور وسيساعدك طبيبك على ذلك. لا تقلقي لو وجدت طفلك غير مهتم بالرضاعة في البداية. سوف يحفّزك على الرضاعة بمجرد أن يلمسك ويحكّ أنفه في جلدك.



يتبع >>


















تعديل انثى الحور النرجسيه; بتاريخ 20-07-2011 الساعة 03:30 AM. السبب: اضافة الوسام للقمر؛؛
الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 2
قديم(ـة) 20-07-2011, 02:05 AM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
Uploade76d2dd364 رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )


مضاعفات الولاده

1 /الولاده الصعبه

كيف تتعافين من الولادة الصعبة؟

مع الأسف، لا تأتي جميع الولادات كما هو مخطط لها. بالنسبة لبعض الأمهات الجدد وأزواجهن لا تكون تجربة ولادة طفل كما كانوا يأملون أو يتوقعون.

لو مررت بتجربة ولادة صعبة، من الهام أن تعرفي أنك لست الوحيدة التي عانت من مثل هذه الحالة، واعلمي أن هناك أشياء يمكنك القيام بها للتعافي والشفاء.

ما هو المقصود بالولادة الصعبة؟
تكون الولادة صعبة إذا كنتِ قد عانيت من الألم الشديد والانزعاج والضيق نتيجة المخاض والوضع. ربما تعرضت لصدمة بدنية خلفت وراءها مشاكل جسدية، مثل العدوى والالتهابات، أو البواسير أو سلسل البول .

مع ذلك، لا ترتبط الولادة الصعبة دائماً بحدث درامي يقع أثناء الولادة. من المحتمل أن تشعري بالضيق كجزء من تجربة المخاض لعدة اسباب، منها الشعور بأن الأمر قد أفلت من يدك أو أنه لا يوجد من يساندك.

ما هي آثار هذه الحالة؟
من الصعب تحديد الآثار المترتبة على الولادة الصعبة بدقة. اعلمي أن كل ولادة حالة فريدة من نوعها، كما تختلف ردة فعل وطريقة تعامل كل أمّ مع الحدث. لا تعتبر اللائحة أدناه مفرحة، فإذا انطبق عليك أي من المذكور أدناه، احرصي على الحصول على المساعدة الطبية.
ذكرت بعض الأمهات أنهن عانين من المشاكل التالية بعد المرور بولادة صعبة:

• استعادة الذاكرة لمشاهد الولادة
• صورة ضعيفة عن الذات
• صعوبة في علاقتهن مع أزواجهن
• انعدام الرغبة في الاتصال الجسدي من أي نوع
• انعدام الميل الفطري نحو المولود الجديد
• تأخر بناء الرابطة الوثيقة مع المولود الجديد
• الشعور بالذنب
• الشعور بالعزلة/الوحدة
• اكتئاب ما بعد الولادة. قد تشعرين بهذه الأمور بقوة مما يؤدي إلى إصابتك باضطراب ما بعد الصدمة.

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة؟
اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة يتغير فيها سلوك المرء بعد المرور بحدث أليم. وقد عُرف الآن أن المخاض والولادة يمكن أن يكونا من الأحداث الأليمة. ربما يحدث الأمر نتيجة تعرض حياتك أو حياة طفلك للخطر. وبالتالي، قد تنتابك أنت أو زوجك مشاعر الخوف أو العجز أو الرعب.

ما هي أعراض اضطراب ما بعد الصدمة؟

قد تشتمل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة على التالي:

• عودة مشاهد وذكرى الحدث بقوة صارخة وكأنك تعيشينها من جديد - وتسمى أحياناً "الارتجاع"، ولكنها قد تكون أحلاماً صارخة أو كوابيس. وغالباً ما يصاحبها القلق والخوف الشديدان.

• سلوكيات الهروب - أي أن تتجنبي كل ما يذكرك بما حدث. تقول بعض النساء إنهن لا يستطعن الذهاب إلى المستشفى من دون أن يعانين من ذكريات الماضي. وتقول أخريات إنهن لا يحتملن مشاهدة البرامج التلفزيونية التي تدور حول الولادة أو رؤية ملابس الممرضات أو الأطباء. بوجه عام، يصبح الكلام على التجربة أمراً مؤلماً جداً، لذلك يتم تجنب الخوض في أي حديث يتعلق بالولادة.

• مشاكل في النوم ونوبات غضب وصعوبة في التركيز -وهي أعراض خارجية شائعة تدل على حجم القلق الموجود لدى هؤلاء النساء.

من تكون عرضة لهذه الحالة؟
يمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة لأي شخص، ولكنه أكثر شيوعاً لدى من عانت من ولادة طويلة ومؤلمة أو تدخلات طبية أو ولادة طارئة أو خوف شديد على سلامة الطفل أو رعاية صحية سيئة بعد الولادة أو المعاناة من صدمات سابقة.
كيف أساعد نفسي على الشفاء من تجربة الولادة الأليمة؟
إذا كنت قد مررت بتجربة الولادة على غير ما توقعت، وبقيت لديك تساؤلات عالقة من دون حلول:

• تحدثي إلى شخص ما
لا تكتفي بالأمل من أن هذه المشاعر سوف تزول من تلقاء نفسها: إن قصة ولادتك فريدة من نوعها وأنت شخص هام حقاً. في بعض الأحيان، عندما نطلع الآخرين على ما مررنا به، نبدأ باستيعاب الأمور وإدراكها. وعلى الرغم من صعوبة القيام بذلك، فقد شعرت الكثير من النساء بالارتياح بعد التحدث مع شخص آخر عن أحاسيسها بالضبط إزاء طفلها وتجربة ولادتها.

• اقرئي سجل الأمومة الخاص بك وناقشيه
غالباً ما يتعمد الناس ترك فراغات في ذاكرة الأحداث المؤلمة. يمكن أن يساعد تصفح سجل الأمومة لديك مع الطبيبة في تنظيم الأمور وملء فراغات الذاكرة. وهذا يتضمن بناء صورة كاملة عما حدث حتى تتأكدي من عدم تكرار ما جرى مع المولود التالي.

• تحدثي عن المسألة مع زوجك
أخبري زوجك بمشاعرك وأحاسيسك.

• ناقشي الأمر مع الطبيبة
في حال واجهت صعوبة بالغة، عليك التكلم مع الطبيبة. ربما تحتاجين إلى المشورة، أو أنك تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة بالإضافة إلى الصدمة والألم.
تذكري أن وضعك سيتحسن مع المساعدة والدعم المناسبين.

ماذا سيجري في المرة التالية؟
إذا كنت تفكرين في الحمل بطفل آخر، فتأكدي من حصولك على الرعاية اللازمة. وأطلعي من يقدم لك الرعاية الصحية على حقيقة ما حدث من قبل وكيف انعكس على مشاعرك. لو توفرت لديهم جميع المعلومات، سيتمكنون من تقديم المزيد من الدعم للحيلولة دون تكرار وقوع ما حدث.

2/ولادة الطفل بالمؤخرة أو بالمقلوب

إن وضعية طفلي مقلوبة، ما المقصود بهذا التعبير؟
هذا معناه أن وضعية طفلك بالمقلوب أي أن مؤخرته في أسفل الحوض. إذا كان هذا طفلك الأول، من المحتمل أن يعدّل نفسه بحيث ينزل رأسه ويصبح في الحوض في الشهر الثامن من الحمل تقريباً. وعندما يبدأ المخاض، يكون معظم الأطفال تقريباً بالوضعية الصحيحة (الرأس في أسفل الرحم)، لكن قلّة منهم، يحافظون على الوضعية المقلوبة (أي المؤخرة إلى أسفل).

ماذا لو بقي طفلي في الوضعية المقلوبة في نهاية فترة حملي؟
منذ الأسبوع 36، قد تمنحك طبيبتك فرصة تغيير وضعية طفلك باليد كي يصبح رأسه نازلاً إلى أسفل. ويسمّى هذا الإجراء تغيير وضعية الرأس من الخارج. وسوف ينجح هذا الإجراء لو كان سبق لك الولادة. في بعض الأحيان، يرفض الطفل أن يتزحزح أو أنه يعود مرة ثانية إلى الوضعية المقلوبة.

ماذا لو حصلت لي ولادة مبكرة؟
في حال ذهبت إلى ولادة مبكرة وما زال طفلك في الوضعية المقلوبة، ستناقشك الطبيبة في مسألة الولادة الأفضل، هل ستكون طبيعية أم من خلال الجراحة القيصرية. ما زالت الأبحاث غير واضحة حتى الآن بشأن أيّ الولادات أحسن للمواليد الخدّج أو المبتسرين (المولودين قبل الأوان)، الطبيعية أم القيصرية.

لكن يفضّل الكثير من الأطباء توليد الأطفال الخدّج ذوي الوضعية المقلوبة بعملية قيصرية.

ما هي العوامل التي ستميل كِفَّة الولادة الطبيعية أو القيصرية؟
لو رغبت في الولادة الطبيعية، سوف تساندك طبيبتك في حال:

• سبق لك الولادة الطبيعية من قبل،
• حضرت ممرضة توليد أو طبيبة مدرّبة وخبيرة في ولادة الطفل بالمؤخرة أو بالمقلوب،
• توفّرت التجهيزات والتسهيلات التي تتطلبها الجراحة القيصرية في موقع قريب (في حال ضرورة اللجوء إليها)،
• وأخيراً، عدم وجود أي عوامل أخرى إضافية في حملك تزيد من الخطر لو خضعت للولادة الطبيعية.

وربما تُنصحين بالقيام بالولادة القيصرية في حال:

• كانت وضعية طفلك مقلوبة من الرجلين (أن تكون ساقا الطفل أو قدماه أدنى من مؤخرته) أو من الركبتين (أن يكون في وضعية الركوع أو السجود)، وهما حالتان غير شائعتين،
• كان طفلك كبيراً (يزن أكثر من 3.8 كلغ)،
• كان طفلك صغيراً (يزن أقل من 2 كلغ)،
• كان طفلك في وضعية معينة، مثل أن يبيّن التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أن رقبته مائلة إلى الخلف،
• مررت بتجربة جراحة قيصرية سابقة،
• كان الحوض لديك ضيّقاً،
• كنت تعانين من انخفاض في المشيمة،
• كنت تعانين من تسمّم الحمل أو الإنسمام الحملي أو أي وضع صحّي آخر يمثل خطراً عليك أو على الطفل.

3/ تمزّق الرحم؟


ما هو تمزّق الرحم؟
يحدث تمزّق الرحم عندما ينتفح جرح من عملية ولادة قيصرية سابقة. ويعتبر هذا الأمر نادراً، لكنه خطر يجب أن تعرفي عنه عندما تفكرين في الولادة الطبيعية في المرة المقبلة.

يمكن لجرحك أن ينفتح قليلاً أثناء الحمل، لكن ليس من المحتمل أن يتسبّب لك أو لطفلك بالمشاكل لأن حافتي الجرح تبقى ملتئمة.

مع ذلك، فإن تمزق الرحم يمكن أن يهدد حياتك وحياة طفلك جراء خطر التعرض للنزيف بسبب تمزق طرفي الجرح.

ما مدى شيوع تمزق الرحم؟
إن تمزق الرحم نادر الحدوث، ويصيب امرأة واحدة فقط من أصل 200 امرأة حامل.

هل هناك طريقة تساعدني على معرفة ما إذا كنت سأتعرض لتمزق الرحم؟
يمكن فحص قوة التئام جرحك وسماكة رحمك من خلال التصوير بالموجات ما فوق الصوتية (السونار) في مرحلة متأخرة من الحمل. لكن ليس من السهل دائماً رؤية الجرح ومن غير الواضح ما إذا كان ذلك سيساعد في تجنب تمزق الرحم.

ما هي علامات تمزق الرحم؟
من أوضح علامات تمزق الرحم وجود خلل في نبضات قلب طفلك، والذي سيؤدي إلى متابعتك المستمرة من خلال مراقبة الجنين الإلكترونية بحيث يمكن فحصه طيلة الوقت.
ومن بين العلامات الأخرى التي تدلّ على وجود مشكلة في جرحك:

• النزيف المهبلي
• الألم الذي يستمر ما بين التقلصات (الانقباضات)
• الانقباضات غير المنتظمة

إذا رغبت في الإحساس بهذه العلامات، فقد تفضلين عدم أخذ حقنة الإيبيدورال.

ما الذي سيحصل لو بدأ الجرح بالتمزق؟
إذا بدأ جرحك بالتمزق، سوف تحتاجين إلى الخضوع لجراحة قيصرية عاجلة. سوف تراقبك طبيبة التوليد عن قرب، فلو وجدت أي مؤشرات مقلقة، ستقوم بالعملية القيصرية في الوقت المناسب.

4/الولادة بمساعدة ملقط الجراحة

ما هو ملقط الجراحة؟
يشبه ملقط الجراحة معلقتين من الستانلس ستيل لتقديم السلطة، ويتكوّن من جزأين متقاطعين وينتهي بجزء معقوف لضم رأس الطفل.

ماذا يحدث أثناء الولادة بمساعدة ملقط الجراحة؟
سوف يشرح لك طبيبك الأسباب التي تدفعه لاستخدام ملقط الجراحة. ستربط ساقاك إلى جانبي السرير عن طريق حزام أو سرج (يشبه وضعية استخراج حصاة من المثانة) وسينزع الجزء الخلفي من السرير. يتمّ توصيل أنبوب رفيع ملحق به كيس أو وعاء (يسمى الميل) بمثانتك (قد يسبب لك هذا بعض الضيق)، وستغطى ساقاك بأغطية خضراء معقمة. يقوم طبيبك بعملية (القطع بالعجان)أي شقّ فتحة جانبية في جدار المهبل لتوسيع المنفذ ووضع ملقط الجراحة على رأس طفلك. بعد تثبيت ملقط الجراحة، سيسحب الطبيب فيما أنت تدفعين مع الانقباضات لمساعدة طفلك على التحرك من خلال قناة الولادة والخروج إلى الدنيا. في تعليقها على ذلك، أعربت الكثير من النساء عن الشعور بالانزعاج والضيق أثناء الولادة المُعانة سواء أكانت بملقط الجراحة أو الجفت.
في العادة، يحضر طبيب الأطفال أثناء الولادة التي تستخدم أدوات لمساعدة الطفل على الخروج، لذا لا تنزعجي إذا ظهر هذا الطبيب فجأة أمامك.

بعد ولادة طفلك
تحصل معظم الولادات المُعانة بملقط الجراحة مباشرة ومن دون تعقيدات، ولكنك قد تعانين من بعض الحرقة والألم والكدمات بعد الولادة. ربما تجدين صعوبة في التبوّل أو يحدث لديك التبوّل التلقائي أو الإمساك. سيُخطِرُك طبيبك بالحلول المتاحة لهذه المشاكل، غير أن هناك احتمالاً ضعيفاً بأن تعاني من مشكلات دائمة في المثانة أو الإصابة بالبواسير.
تزداد هذه الاحتمالات أثناء الولادة بمساعدة ملقط الجراحة أكثر منها بمساعدة الجفت ventouse or vacuum . ستشعرين بآلام شديدة في منطقة الشرج لمدة ۲٤ساعة بعد الولادة المعانة بملقط الجراحة. وقد ينتج عن الإصابة أثناء الولادة عجز في التبرّز أو الحاجة العاجلة إلى التبرّز.
قد يكون طفلك مصاباً بكدمات تزول عادة خلال بضعة أيام. في كثير من الأحيان، يكون عصب الوجه قد تضرر مما يؤدي إلى شلل جزئي، فتجدين أن فم طفلك مرتخٍ من ناحية واحدة، وهذا أيضاً مؤقت.
يجب أن تتعرفي على السبب الذي جعل طبيبك يستعمل ملقط الجراحة، كي لا تقلقي إذا ما احتجت إليه مرة ثانية عندما تضعين طفلك التالي.

5/الولادة بمساعدة ملقط الجراحة والجفت

ما هي الولادة المُعانة؟
يطلق على عملية الوضع (الولادة المُعانة) عندما يستخدم الطبيب ملاقط الجراحة والجفت ventouse or vacuum لمساعدة الطفل على الخروج. يتمّ تثبيت هاتين الأداتين إلى رأس الطفل لمساعدة الطبيب على سحبه. فقد يحتاج طفلك إلى المساعدة لعدة أسباب، كأن يعاني من مشكلة داخل الرحم أو أن تكوني أنت غير قادرة على الدفع.

ماذا يعني ملقط الجراحة والجفت؟
يشبه ملقط الجراحة معلقتين من الستانلس ستيل لتقديم السلطة، ويتكوّن من جزأين متقاطعين وينتهي بجزء معقوف لضم رأس الطفل.
فيما يتكوّن الجفت من كوب موصول بمضخة ويضم أعلى ومؤخرة رأس الطفل، ويكون مصنوعاً من المعدن أو بلاستيك السيليكون. يكون رأس طفلك أقل عرضة للتشوه باستخدام الأكواب الطرية، ولكن يسهل تثبيت الأكواب المصنوعة من المعدن على رأس الطفل بحيث لا تنزلق بسهولة. ويختلف نوع الكوب المستخدم بحسب وضعية الطفل.

لماذا قد أحتاج إلى ملقط الجراحة والجفت؟
يناقشك طبيبك في إمكانية القيام بولادة مّعانة مع ملقط الجراحة أو الجفت في الحالات التالية:

• إذا بدأ نبض طفلك ينخفض في المرحلة الثانية من الوضع حيث تعملين على دفع الجنين.

• إذا كنت مرهقة إلى درجة لا تمكّنك من الدفع.

• إذا لم يتحرك الجنين إلى أسفل الحوض.

• إذا كان هناك سبب طبي يمنعك من الدفع لفترة طويلة (على سبيل المثال أن تكونين مريضة بالقلب).

• إذا كنت حاملاً بتوأم وتحتاجين إلى مساعدة في وضع الطفل الثاني.

يولد واحد من بين خمسة أطفال بوضعية معكوسة (مؤخرتهم إلى أسفل الرحم) بمساعدة ملقط الجراحة. في هذه الحالة، يخرج جسم الطفل ثم يثبت ملقط الجراحة حول رأسه. ويؤمن الكثير من الأطباء أن هذا يحمي رأس الطفل من الخروج بسرعة كبيرة.


يتبع >>







الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 3
قديم(ـة) 20-07-2011, 02:17 AM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
Uploade76d2dd364 رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )




6/الولادة المُعانة بالجفت



ما هو الجفت ventouse or vacuum؟


هو كوب موصول بمضخة هوائية، ويضمّ أعلى ومؤخرة رأس الطفل، ويكون مصنوعاً من المعدن أو بلاستيك السيليكون. يكون رأس طفلك أقل عرضة للتشوه باستخدام الأكواب الطرية، ولكن يسهل تثبيت الأكواب المصنوعة من المعدن على رأس الطفل بحيث لا تنزلق بسهولة. ويختلف نوع الكوب المستخدم بحسب وضعية الطفل.

ماذا يحدث أثناء الولادة المُعانة بالجفت؟


في الوقت الحالي، يفضّل كثير من الأطباء استخدام الجفت ventouse or vacuum، لأنه أقلّ إيلاماً أثناء وبعد الولادة. كما أن احتمال إصابتك بمشاكل في المثانة أو البواسير تكون أقل مع الجفت منها مع ملقط الجراحة. قد لا يحتاج الطبيب إلى القطع بالعجان . في الماضي، ساد الاعتقاد بأن الولادة بمساعدة ملقط الجراحة تكون أسرع من الولادة بواسطة الجفت، ولكن الأبحاث أثبتت عدم صحة ذلك.


سيطلب الطبيب منك وضع ساقيك في دعامة. سيضع الطبيب كوب الجفت ventouse or vacuum على رأس الطفل داخل المهبل ثم يفرّغ الهواء حول الكوب مستخدماً المِضخّة يدوياً أو عبر الضغط عليها بقَدَمِه. كوني مستعدة لسماع ضجة كبيرة. بعد تثبيت الكوب، سيطلب منك الطبيب أن تدفعي عند بداية الانقباضة التالية ثم يجذب الكوب كي يساعد الطفل على الخروج. أحياناً، قد ينفصل الكوب عن رأس الطفل خاصة إذا كان حجم الطفل كبيراً أو في وضع يصعب فيه تثبيت الكوب. إن كان الطفل في وضعية يصعب فيها تثبيت الكوب البلاستيكي على رأسه، سيستعمل الطبيب كوباً معدنياً أو كوباً مقوى لتقليل احتمال انفصاله عن الرأس.


ما بعد الولادة


في بعض الحالات، يتّخذ رأس الأطفال الذين يولدون بمساعدة الجفت شكلاً مخروطياً (الشينيون) لعدة أيام بعد الوضع. أحياناً، يحصل تجمّع دموي فوق رأس الطفل سرعان ما يختفي خلال أسبوع وقد يكون رأس الطفل قد كشط. ولا يحتاج الأطفال الذين يولدون بمساعدة الجفت إلى المعالجة الضوئيّة (علاج اليرقان ) أكثر من نظرائهم المولودين بواسطة ملقط الجراحة.



التعافي من الولادة المُعانة




كيف شأشعر بجسمي بعد الولادة المُعانة؟


بعد الولادة المُعانة، قد يكون لديك: حرقة وألم وكدمات بسبب التمزّق أو القطع بالعجان.





ألم أو خدر في المنطقة ما بين المهبل والشرج أي العجان، عند ذهابك إلى الحمام.





مشاكل سلس البول عندما لا تكونين في الحمام.






يجب أن تصف لك طبيبتك مسكنات ألم عادية للمساعدة على تخفيف الوجع في منطقة العجان. وسوف تفحصك للتأكد من أنك قادرة على التبول بشكل صحيح بعد الولادة.






من الطبيعي أن تشعري بالقلق من إخراج البراز أو الغائط بعد الولادة المُعانة إذا كان لديك غرز (قطب) القطع بالعجان أو تمزق. اشربي الكثير من السوائل، وتأكدي من وجود الكثير من الألياف في نظامك الغذائي، وخذي وقتك!






قد تجعلك الولادة المُعانة أكثر عرضة لمشاكل سلس البول، خاصة إذا كنت قد ولدت طفلاً كبير الحجم. واظبي على تمارين قاع الحوض. إذا استمرت مشاكل سلس البول لعدة أسابيع بعد الولادة، تحدثي إلى طبيبتك.





كيف ستؤثر الولادة على طفلي؟


قد يكون لدى طفلك بعض العلامات أو الكدمات بعد الولادة المُعانة.





  • تظهر لدى الأطفال المولودين بملقط الجراحة علامات أو كدمات على الوجه أو جانبي الرأس.



  • قد يصاب الأطفال المولودون بمساعدة الجفت ventouse بكدمات متورّمة أو كشط خفيف في فروة الرأس، أو تجمّع دموي في المكان الذي تم فيه تثبيت الجفت.






  • في أحيان قليلة جداً، قد يتضرر عصب الوجه مما يؤدي إلى شلل جزئي، فتجدين أن فم طفلك مرتخٍ من ناحية واحدة. على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو مثيراً للقلق، لكنه عادةً ما يكون مؤقتاً.
تزول هذه العلامات غالباً من تلقاء نفسها في خلال أسبوع من الولادة تقريباً، إلا أن التجمّع الدموي قد يستغرق عدة أسابيع ليختفي تماماً.





من النادر جداً أن يتعرض الأطفال لإصابة خطيرة بسبب الولادة المُعانة بملقط الجراحة أو الجفت.





قد تزعج الكدمات والرضوض الناتجة عن الولادة طفلك، لذا تعاملي معه برفق. إن الطريقة التي ولد بها طفلك تجعله أكثر عرضة للإصابة باليرقان أو الصفيرة بينما يتعافى. قد يحتاج طفلك للعلاج بالضوء (علاج اليرقان) لمساعدته على الشفاء.





من الضروري أن تضمني حصول طفلك على جرعتة من الفيتامين ك لأن الولادة المُعانة تعرضه أكثر لما يسمى نزيف نقص الفيتامين ك.



كيف يمكنني أن أتصالح مع تجربتي في الولادة؟

تتعافى معظم النساء بشكل جيد من الولادة المُعانة. أحياناً، إذا كانت الولادة صعبة، قد يشعرنبالصدمة من تجربتهن . إذا كان لديك تجربة سابقة مع الولادة المُعانة، تأكدي من أنك تعرفين الأسباب التي أدّت إليها.



أفضل طريقة هي التحدث إلى الطبيبة التي قامت بعملية الولادة. قد تجدين نفسك قلقة ربما بدون داعٍ بينما يقترب موعد ولادة طفلك التالي. ضعي في بالك أن ثمانية من أصل 10 نساء من اللاتي سبق لهن الولادة المُعانة قد ولدن بصورة طبيعية تماماً في المرة التالية.


الولادة القيصرية


لماذا قد أحتاج إلى ولادة قيصرية؟


تدرك بعض السيدات حاجتهن إلى إجراء ولادة قيصرية قبل موعد المخاض. في أحيان أخرى، يأتي قرار القيام بولادة قيصرية وليد اللحظة أي الحتمية أو الاضطرارية ويحدث أثناء الوضع.



من الحالات التي قد تؤدي إلى ولادة قيصرية:



• أن يكون طفلك في وضعية غير مناسبة، كأن تكون مؤخرته متجهة إلى أسفل أو يكون في وضع جانبي أو أن تكون به علّة.



• أن تكوني حاملاً بتوأم أو بثلاثة أطفال أو أكثر.



• احتمال تفشي مرض جلدي تناسلي يمكن أن يصيب الطفل أثناء الولادة الطبيعية.



• وجود مشكلة في المشيمة كأن تكون منخفضة إلى درجة انسداد الممّر الذي يخرج منه الطفل، أو أن تنفصل المشيمة عن جدار الرحم ويصبح الجنين في خطر.



• أن تكوني مصابة بتسمّم الحمل، وهي حالة تسوء بسرعة وتعرّض الطفل للخطر في حال تأخرت الولادة.



• أن يكون لديك تاريخ من الجراحات في منطقة الرحم أو أن تكوني قد مررت بعدة ولادات قيصرية.



من أسباب تعرّض السيدات للولادة القيصرية الحتمية:



• اضطراب وتذبذب في دقات قلب الجنين وعدم قدرته على تحمّل الولادة الطبيعية.



• هبوط أو تدلي الحبل السري من عنق الرحم، مما يعرضه للضغط خلال الولادة وقطع الأوكسجين عن الطفل.



• أن تكون المشيمة قد انقطعت بشكل مفاجئ (أصبحت هائمة بلا هدف). ماذا يحدث أثناء الولادة القيصرية؟


• عدم قدرة الطفل على التحرك والخروج من خلال قناة الولادة لأن عنق الرحم قد توقف عن التوسع أو لأي سبب آخر مثل وجود تضيّق في الحوض.


من خلال هذه العملية، يقوم الطبيب بشقّ فتحة في بطن ورحم السيدة ويُخرج الطفل منه. في العادة، يمكن أن يتواجد معك زوجك أو رفيقتك في الوضع خلال معظم مراحل الترتيبات والولادة. وفي حالة نادرة، سيُطلَب من الشخص المرافق أن يخلي الغرفة عندما تكون الولادة طارئة ويتعيّن عليك أخذ بنج كامل.


تتمّ معظم الولادات القيصرية مع حقنة الايبيدورال أو تخدير العمود الفقري حتى تبقي مستيقظة وتتمكني من رؤية طفلك عند الولادة.


بالإضافة إلى حقنة الايبيدورال الموصولة بظهرك، سيكون هناك ميل (قسطر) موصول بمثانتك لإفراغها من البول، إلى جانب جهاز تقطير مربوط إلى ذراعك أو يدك كي يمدّك بسوائل إضافية أو مسكنات إن احتجت إلى ذلك. وقد يكون هناك جهاز لمراقبة نبضات قلبك.


هناك شاشة لعرض ما يحدث أثناء الولادة، ويحدث أن يراقب بعض الأزواج الشاشة في حين لا يرغب آخرون بذلك. يمكنك أن تطلبي من طبيبك أن يخبرك بمجريات الحدث حتى تعرفي اللحظة التي يولد فيها طفلك. ترغب الكثير من السيدات بسماع الموسيقى أثناء الولادة.


عندما يتأكد طبيبك من أن البنج قد بدأ يأخذ مفعوله المخدّر وأنك لا تشعرين بشيء، يقوم بشقّ فتحة أفقية في الجلد في الجزء الأسفل من جدار البطن فوق منطقة المهبل وأخرى أسفل الرحم ثم يخرج الطفل في فترة لا تستغرق أكثر من بضعة دقائق.



ماذا يحدث بعد ولادة الطفل؟


يفحص طبيب الأطفال طفلك بسرعة ويعطيك إياه. لو كان صغير الحجم أو مريضاً، سيحتاج إلى دخول وحدة العناية الخاصة بالأطفال مباشرة. وإن كان الطفل في صحة جيدة، يستطيع زوجك أن يحمله بينما يخرج الطبيب المشيمة ويقوم بالخياطة أو التقطيب. يستغرق هذا الأمر نصف ساعة، لأن الطبيب سيغلق كل طبقة من العضل والجلد مستخدماً المشابك، ودبابيس الكبس، أو الدرزات والقطب أو الغرز.



بعد انتهاء عملية الولادة، تنقلين إلى عنبر آخر ويساعدك الطبيب في تغذية طفلك بالرضاعة الطبيعية. ربما تجدين أن وضعية الاستلقاء على أحد جانبيك ووجهك مقابل الطفل أسهل. أحياناً، يكون من الصعب الوصول إلى وضعية ملائمة ومريحة لإرضاع طفلك بعد الولادة القيصرية، ولكن الأمر يستحق المثابرة ويزداد سهولة مع الوقت.



هل بإمكاني تقليل احتمالات الولادة القيصرية؟




تنقذ العديد من الولادات القيصرية حياة الأم أو مولودها، أو حياتهما معاً، لذا لا يجب اعتبار الولادة القيصرية أمراً غير مرغوب فيه. ولكن هناك بعض الأساليب التي يمكنك اتباعها للتخفيف من احتمالات اللجوء إلى الولادة القيصرية، بما في ذلك الآتي:



• الحفاظ على الصحة العامة أثناء الحمل، وتناول الأكل الصحي، وممارسة الرياضة، والحصول على الكثير من الراحة. وحين يأتي موعد الولادة ستكونين بأحسن حال ممكن إن شاء الله.



• البقاء في وضعية الجلوس أطول وقت ممكن أثناء الولادة. فقد يعجّل المشي والوقوف من عملية الولادة عن طريق جعل الانقباضات أقوى وممتدة لفترة زمنية أطول وأكثر تأثيراً. ثبت أن الجلوس بدلاً من الاستلقاء ربما يقلل بشكل ملحوظ من الفترة التي تستغرقها الولادة.



• تناول الكثير من السوائل أثناء الولادة لمنع الإصابة بالجفاف.



كانت ولادتي الأولى قيصرية، فهل يمكن أن تكون الولادة التالية طبيعية؟



لا تعني الولادة الجراحية – كما كان الحال في السابق – أن جميع ولاداتك المقبلة ستكون بالطريقة القيصرية أيضاً. في الواقع، إن حوالي 50% من السيدات اللاتي حاولن الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية نجحن في ذلك.







يتبع >>






الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 4
قديم(ـة) 20-07-2011, 02:23 AM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
Uploade76d2dd364 رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )



الولادة القيصرية: ما هي المخاطر والمزايا؟




إلى أي مدى تعتبر الولادة القيصرية آمنة مقارنة مع الولادة الطبيعية؟




تعتبر الولادة الطبيعية آمنة أكثر من القيصرية. وهذا لا ينطبق فقط على حملك الحالي، بل على أي حمل متوقع في المستقبل. تعتبر الولادة الطبيعية أفضل أيضاً للحفاظ على خصوبتك. وعلى الرغم من أن الولادة القيصرية أصبحت شائعة، إلاّ أن جميع العمليات تحمل بعض المخاطر. والولادة القيصرية تقتضي إجراء عملية جراحية كبيرة في بطنك ومنطقة حوضك.





في بعض الأحيان، تكون هناك حاجة إلى القيام بجراحة قيصرية لإنقاذ حياة الأم أو الطفل. في مثل هذه الحالات، تكون الولادة القيصرية بلا شك هي الخيار الأكثر أماناً.





لكن في بعض الأحيان يكون القرار غير واضح المعالم. في مثل هذه الحالات، عليك أنت وطبيبتك تقييم مخاطر وفوائد إجراء الولادة القيصرية لاتخاذ القرار الأفضل بالنسبة لك.





ستؤثر حالتك الصحية العامة ونمط حياتك على هذا القرار. وتكونين أكثر عرضة للمضاعفات بعد الولادة قيصرية إذا كنت:

  • تعانين منزيادة الوزن أو السمنة
  • قد خضعت لعملية جراحية سابقة في بطنك
  • لديك حالة صحية سابقة
ّإذا تم تسريع مخاضك ولم تتقدّم لديك عملية الولاده، قد يكون عليك اتخاذ قرار ما إذا كنت ستخضعين لعملية قيصرية أم لا. يمكن للتحريض على الولادة أن يقود إلى مزيد من التدخلات من قبل الفريق الطبي، ومن بينها على سبيل المثال، الولادة المُعانة بالجفت أو ملقط الجراحة، والتي قد تعرضك للمخاطر. لذلك، سوف تحتاجين أنت وطبيبتك إلى تقييم ومقارنة هذه المخاطر في الولادة القيصرية.


ما هي المخاطر الرئيسية للولادة قيصرية؟


1/الألم



العيب الرئيسي في الولادة القيصرية هو ألم ما بعد العملية. من المحتمل أن تعاني من ألم في الجرح وانزعاج في بطنك لفترة لا تقل عن بضعة أسابيع بعد الجراحة

سيتم اعطاؤك بعض الأدوية لتساعدك في التغلّب على الألم، ولكنها ستؤثر على حركتك ونشاطك اليومي لبعض الوقت. اقرئي مقالتنا حول التعافي بعد الولادة القيصرية.


2/الاصابة بالتهاب


قبل أن تخضعي للعملية، سيُعرض عليك أن تأخذي جرعة واحدة من المضاد الحيوي للوقاية من خطر اصابتك بالالتهاب. مع ذلك، لا تزال نحو ثمانية بالمئة من النساء تصاب بالتهابات بعد الولادة القيصرية.


هناك ثلاثة أنواع رئيسية للالتهاب:


1/التهاب في الجرح. وتشمل علامات الإصابة به احمرار الجرح، أو خروج شيء منه، أو الألم الزائد.

2/التهاب بطانة الرحم. ويسمى هذا مرض التهابات الرحم ويزيد احتمال حدوثه إذا انفجر كيس الماء لديك قبل بداية المخاض بوقت قليل، أو إذا خضعت لفحص مهبلي عدة مرات قبل ولادتك القيصرية. يمكن أن يعتبر ثقل البطن، والنزيف أو الإفراز كريه الرائحة، والحمّى من مؤشرات هذا الالتهاب.

3/التهاب مجرى البول. سيتمّ تركيب أنبوب رفيع أو قسطرة أثناء العملية لتفريغ مثانتك وهذا يمكن أن يكون طريقاً للاصابة بالالتهاب.


3/الجلطة الدموية

تحمل جميع العمليات الجراحية مخاطر الإصابة بجلطة دموية، مما يمكن أن يكون خطراً بحسب الموضع الذي حدثت فيه الجلطة. إذا كانت الجلطة في الرئة، قد تهدد حياتك. ومن المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة السعال (الكحة) أو ضيق التنفس أو ألم أو تورم في ساقك. استدعي طبيبتك إذا كان لديك أي من هذه العلامات بعد ولادتك القيصرية.

سيقوم الفريق الطبي المتابع لحالتك بإعطائك أدوية مسيّلة للدم، وجوارب خاصة لتحسين تدفق الدم في ساقيك. سوف يتم تشجيعك أيضاً على الوقوف على قدميك في أقرب وقت ممكن بعد العملية القيصرية. وسيساعدك ذلك على جريان دورتك الدموية ويقلّل من خطر تكوّن الجلطات لديك.

4/الالتصاقات

تحمل العملية القيصرية، مثل أي عملية أخرى في البطن أو منطقة الحوض، خطر الإصابة بالتصاقات في الوقت الذي تتعافين فيه. الالتصاقات هي أربطة من نسيج يلتئم مشكّلاً ندوباً يمكن أن تجعل أجهزة أو أعضاء بطنك تلتصق مع بعضها البعض أو مع الجدار الداخلي للبطن. تعرضت حوالي نصف النساء اللاتي ولدن بعملية قيصرية للإصابة بالالتصاقات، وترتفع هذه النسبة إلى 83 بالمئة بعد إجراء ثلاث عمليات قيصرية.

يمكن أن تكون الالتصاقات مؤلمة لأنها تحد من حركة أجهزتك أو أعضائك الداخلية. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الالتصاقات إلى مشاكل في الخصوبة، لأنها قد تضغط على قنوات فالوب أو تغلقها تماماً.

5/التخدير

أصبحت معظم الولادات القيصرية تتم بدون اللجوء إلى التخدير العام، مع وجود حقنة إيبيدورال أو تخدير العمود الفقري. وتعتبر هذه الطريقة أكثر أماناً لك ولطفلك من اخضاعك للتخدير العام. مع ذلك، ينطوي استخدام أي مخدر على مخاطر بسيطة. يكون لدى بعض النساء:

صداع حاد. ويؤثر هذا على نحو واحد بالمئة من النساء.
تلف أو التهاب في الأعصاب وهو نادر، وإن حدث، فإنه لا يدوم عادة إلا لبضعة أيام أو أسابيع.


ما هي المضاعفات الأخرى التي أحتاج أن أعرف عنها؟


يندر حدوث المضاعفات الخطيرة، فهي تؤثر على أقل من واحد بين كل 100 عملية قيصرية وتشمل:


  • الإصابة في المثانة أو في الأنابيب التي تربط الكليتين بالمثانة (الحالب) أو في الأمعاء
  • عملية إزالة الرحم، والتي تسمى استئصال الرحم
  • الحاجة إلى عملية جراحية أخرى في وقت لاحق
إذا حدثت لك مضاعفات خطيرة خلال العملية الجراحية، قد تحتاجين إلى نقل دم. يمكن أن تشكل بعض المضاعفات النادرة للولادة القيصرية خطورة على الحياة. مع ذلك، فإن احتمالات الوفيات أثناء أو بعد الولادة القيصرية ضعيفة للغاية.



ما هي المخاطر التي يتعرض لها طفلي بعد الولادة القيصرية؟


من غير المرجح أن يتعرض طفلك لأي مشاكل سواء أثناء أو بعد الولادة القيصرية. المخاطر الأكثر شيوعا هي:

  • مشاكل التنفس بعد الولادة. يعاني حوالي 35 من أصل كل 1000 طفل من مشاكل في التنفس بعد الولادة القيصرية. بينما تكون النسبة 5 من 1000 طفل مولودين طبيعياً. مشاكل التنفس أكثر شيوعا عند الأطفال الخدج أو المبتسرين (المولودين قبل الأوان) عن طريق عملية قيصرية وعندما تتمّ قبل بدء المخاض. وهي عادةً لا تكون خطيرة، ولكن أحياناً يحتاج الأطفال إلى رعاية خاصة .
  • الإصابات أثناء العملية الجراحية. حوالي اثنين بالمئة من الأطفال يتعرضون لجروح طفيفة أثناء الولادة القيصرية.


هل تؤثر الولادة القيصرية على حالات الحمل اللاحقة؟


هذا احتمال وارد. إذا خضعت لولادة قيصرية واحدة، يزيد احتمال ولادتك بعملية قيصرية أخرى في حالات حملك اللاحقة.


إذا كانت لديك ولادة سابقة بعملية قيصرية، فهذا الأمر يزيد قليلاً من احتمال إصابتك بهبوط في المشيمة


هناك خطورة بسيطة جداً من أن يتمزق وينفتح مكان الجرح المنفتح على رحمك في حالات الحمل أو الولادة اللاحقة، ولكن هذا الأمر نادراً ما يحدث. أقل من 0.4 بالمئة من النساء اللاتي سبق أن أنجبن بعمليات قيصرية تعرضن للإصابة بتمزّق في الرحم.


ما الذي أحتاج إلى معرفته بعد الولادة القيصرية؟

ربما تكونين قد سمعت قصصاً مخيفة عن اكتئاب ما بعد الولادةوصعوبة القيام بالرضاعة الطبيعيةبعد الولادة القيصرية. لا تدعي هذه الأمور تقلقك. على الرغم من أن الإصابة المبكرة باكتئاب ما بعد الولادة تعتبر أكثر شيوعاً عند النساء اللاتي كانت ولادتهن قيصرية مقارنة بمن كانت ولادتهن طبيعية، إلاّ أنه بعد مرور شهرين تكون المعدلات هي نفسها تقريباً.


إذا كنت ترغبين في البدء بالرضاعة الطبيعية، من الهام أن تحصلي على المساعدة منذ البداية. تقل احتمالات الرضاعة الطبيعية عند النساء اللاتي ولدن ولادة قيصرية مقارنة مع من كانت ولادتهن طبيعية. إذا كنت قد بدأت فعلياً بالرضاعة الطبيعية، فإن فرصتك للنجاح هي نفس فرصة المرأة التي ولدت ولادة طبيعية.



هل هناك أي مزايا للولادة القيصرية؟

من المزايا الرئيسية للولادة قيصرية المخطط لها أنك تعرفين متى سيولد طفلك. ويمكنك أيضاً تفادي بعض المخاطر المرتبطة بالولادة الطبيعية. وهي تشمل:
  • الحرقة والألم بسبب الكدمات والقطب أو (الغرز) في المنطقة ما بين المهبل مروراً إلى الوراء حتى (العجان)
  • سلس البول وسلس البراز
  • ينزلق الرحم نحو المهبل في سنوات لاحقة (السقوط الرحمي المهبلي)
سواء أكانت ولادتك قيصرية أم طبيعية، تذكري أن الحمل في حد ذاته يمكن أن يضعف منطقة قاع الحوض لديك. الأمر الذي قد يؤدي لاحقاً إلى مشاكل في حياتك مثل السلس البولي. لذا، ما زلت تحتاجين لممارسة تمارين قاع الحوض !





يتبع >>















الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 5
قديم(ـة) 20-07-2011, 02:27 AM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
Uploade76d2dd364 رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )




التعافي بعد الولادة القيصري


كيف سأشعر (عاطفياً وانفعالياً) بعد الولادة القيصرية؟

يعتمد الأمر على حالتك وظروفك. سوف تتأثرين بحسب ظروف ولادة طفلك وما مررت به حينها من أحداث ومشاعر. كيف سأشعر بجسمي بعد الولادة القيصرية؟

ربما تشعرين بالسعادة لأن الولادة قد تمت والامتنان لأنك وطفلك بخير. ويمكن أن تحسّي بالفرح والسرور لو سار كل شيء بناء على ما كان متوقعاً، أو قد تصابين بالضيق أو حتى خيبة الأمل لأنك لم تلدي طفلك ولادة طبيعية، خاصة لو كنت تعوّلين على ذلك.

إذا كانت الأمور قد تغيرت بسرعة أثناء المخاض والولادة واضطررت إلى إجراء جراحة قيصرية، فقد تشعرين بالاستياء الشديد جرّاء ما حدث. انظري مرة أخرى إلى الأسباب التي جعلت من الولادة القيصرية أمراً لازماً وضرورياً كي تساعدي نفسك على الشفاء والتعافي من الناحية النفسية والعاطفية

تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية كبرى. وربما يفاجئك حجم الألم الذي تواجهينه بعدها. قد تحسّين أنك لا تستطيعين أن تفعلي أي شيء بمفردك. فلو أردت القيام بأي حركة عادية، مثل التقلّب في السرير، ربما تحتاجين إلى التمسك بشيء ما أو شخص ما. وقد يؤلمك مجرد السعال (الكحّة) أو الضحك. استعيني بوضع وسادة على بطنك أو وضع يديك لسند الجرح.

يمكن أن تعينك الخطوات التالية على التعافي والتخفيف من الانزعاج الذي تشعرين به:

  • كلي واشربي بمجرد الشعور بالجوع أو العطش. استهلكي كميات كبيرة من الماء والأطعمة الغنية بالألياف حتى لا تصابي بالإمساك. اطلبي من الممرضات الحصول على الماء بالنعناع للتخلص من آلام الريح (الغازات) الموجودة في البطن، والتي غالباً ما تعقب العملية الجراحية.

  • ارتداء ملابس فضفاضة وملابس داخلية قطنية. يمكنك أيضاً ارتداء ملابس داخلية خاصة مصنوعة من الشاش المطاطي كي تتمدد لتغطي موضع جرح العملية الجراحية.

  • سوف تتمّ إزالة ضمادات الجرح في اليوم التالي للولادة القيصرية. راقبي الجرح جيداً إذا ظهرت علامات الالتهاب، مثل زيادة الألم أو الاحمرار أو خروج شيء منه. أخبري الطبيبة لو لاحظت أي من هذه العلامات أو إذا وجدت الجرح وكأنه يتمزق

  • قومي بتنظيف الجرح وتجفيفه كل يوم. ولا بأس بأخذ دش أو حمام واستخدمي الصابون على الجرح طالما أنك ستقومين بشطفه بعد ذلك. ولا تدعكي أو تفركي الجرح أثناء الاغتسال. قومي بتجفيفه بمنشفة (فوطة) نظيفة من دون فرك
ستحتاجين إلى استخدام الفوط الصحية بعد إجراء العملية القيصرية بسبب النزيف الذي يكون في الرحم، وبسبب حيض ما بعد الولادة، وهو نفس ما يحدث بعد الولادة الطبيعية. إذا كان إجراء العملية القيصرية أمراً طارئاً، فاعلمي أن الفريق الطبي الذي تولى مسألة الولادة قد يكون حاول أولاً مساعدة طفلك على الولادة باستخدام الجفت (في الولادة المُعانة) أو ملاقط الجراحة.



في مثل هذه الحالة، من المحتمل أن تكون منطقة العجان مؤلمة، خاصة إذا كانت هناك غرز أو قطب فيها. عليك تغيير الفوط الصحية باستمرار واتباع النصائح التي نقدمها للشفاء السريع بإذن الله.



ما هي مسكّنات الألم المتوفرة؟

ربما تمّ اللجوء إلى مخدر موضعي في منطقة العمود الفقري أو حقنة إيبيدورال Epidural - لتخديرك أثناء الولادة القيصرية. سيتم إعطاؤك المزيد من وسائل تخفيف الآلام لمساعدتك على اجتياز الساعات الأولى التي تلي الجراحة. وربما تحصلين على جرعة إضافية من الإيبيدورال حين تكونين في غرفة ما بعد الولادة.


أما إذا كنت قد خضعت للتخدير العام، فينبغي أن تأخذي مسكّنات الألم أثناء نومك لتتجاوزي الساعات الأولى بعد الجراحة، وستكون بجرعات تتحكمين فيها أنتِ، وغالباً ما يتم استخدام مخدر بمعرفة المريض بعد الولادة القيصرية بوقت قليل، وهو عبارة عن عقاقير تخفف الألم يتم إدخالها عن طريق أنبوب دقيق في الوريد في ذراعك.


وحين تشفين، ستعطين المزيد من مسكّنات الألم بحسب قوة الوجع. سوف يساعدك المسكّن الجيد على التحرك وإطعام طفلك واحتضانه. لكن عليك الرفق بنفسك، فقد تصابين بألم في الظهر أو تقرّح الحلمة من دون أن تدري. اعلمي أن مسكّنات الألم تعمل بشكل أفضل لو تمّ أخذها قبل بدء الوجع بدل الانتظار حتى يشتدّ ومن ثمّ اللجوء إليها.



كم من الوقت عليَّ الانتظار قبل مغادرة السرير؟

في البداية، سينتابك الإحساس بأنك لن تتمكّني من المشي أبداً مرة أخرى. ولكن، حاولي النهوض بأسرع ما يمكن بعد ولادة طفلك. كلما بكّرت في مغادرة السرير، كان ذلك أفضل لدورتك الدموية وشفائك بشكل عام. كما أن تنقلّك يعني إمكانية الاستغناء عن القسطرة، مع أنها تبقى في مكانها عادة لمدة لا تقل عن 12 ساعة بعد آخر مرة حصلت فيها على الإيبيدورال.


وسوف يشجعك المختصون على القيام بتمارين الكاحل وأنت في السرير لتحسين الدورة الدموية في الساقين. بعد الولادة والجراحة - وتذكري أنك مررت بكليهما – يزيد خطر التعرّض للإصابةبالجلطة الدموية. وهذا أمر يمكن أن يكون خطراً لأن هذه الجلطة قد تسدّ أحد أوردة الساق أو الرئة. من الإجراءات التي تقلّل هذا الاحتمال ممارسة التمارين الرياضية.




هل سأتمكّن من القيام بالرضاعة الطبيعية؟

نعم، بعد أن تبدئي يمكنك أن ترضعي طفلك رضاعة طبيعية ناجحة تماماً كما لو كنت قد وضعت بشكل طبيعي.



يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية أصعب في الأيام الأولى بعد الولادة القيصرية بسبب الألم الذي يسببه الجرح. تأكدي من الحصول على الكثير من الدعم وعلى الاستمرار في تجريب وضعيات مختلفة إلى أن تعثري على الشكل المريح. حاولي إبقاء شخص قريب منك عندما ترضعين طفلك، فقد يتمكّن من مساعدتك على أخذ قسط من الراحة قبل البدء بالرضاعة، ثم يناولك الطفل. إن الاستلقاء على أحد الجانبين قد يكون أسهل من الجلوس.



اعلمي أن العملية القيصرية لن تؤثر على إدرار الحليب (اللبن) وأن معظم المسكّنات آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تأخذين أدوية أخرى، فعليك التحقق من مدى أمانها بمساعدة ممرضة التوليد أو الطبيبة. فقد توصف لك بدائل ما لم تكن تناسب الأمهات المرضعات.



كيف سيكون شكل أثر جرح الولادة؟

في معظم الولادات القيصرية، يكون الفتح على طول أعلى العانة (أسفل البطن). في البداية، سيكون لون الجرح شديد الاحمرار، ولكن بمرور الأسابيع والأشهر سوف يتلاشى تدريجياً. وبينما يلتئم أثر جرح الولادة، يمكن أن يظل حساساً ومسبّباً للحكاك (الحكّة) خاصة بعد نمو الشعر مرة أخرى.



قد تشعرين ببعض التنميل فوق الجرح أو حوله. وهذا عادة ما يتحسن بعد مضي بضعة أشهر على العملية، ولكنه قد يستمر لفترة أطول. إذا أصبح أثر جرح الولادة مؤلماً للغاية أو احمر لونه أو التهب، فربما تكونين قد أصبت بعدوى. في هذه الحالة، أخبري طبيبتك بالأمر.



وبعد مضي سنة أو سنتين على العملية ربما يكون أثر جرح الولادة قد تلاشى فصار خطاً باهتاً. وسيحافظ على اختلاف لونه قليلاً مقارنة بلون جلدك الطبيعي، ولكنه في النهاية قد يصبح غير مرئي تقريباً. تستعيد بعض النساء قوامهن بعد الولادة القيصرية، ولكن من الشائع أن يبرز القليل من البطن لدى من تعرّضت لولادة قيصرية.


متى يمكنني العودة إلى المنزل؟ وكيف ساشعر بعدها؟

قد تمكثين في المستشفى لمدة ثلاثة أو أربعة أيام. وحين تعودين إلى المنزل، يجب أن تتجنبي رفع أي شيء ثقيل. وللأسف هذا يشمل طفلك الدارج إذا كنت أمّاً لواحد. ستجدين الحركات التي تتطلب التمدد لأعلى صعبة عليك لبعض الوقت. ولن يكون من المسموح لك استخدام المكنسة الكهربائية أو غيرها من الوظائف الشاقة في المنزل.



قد لا تشعرين بأنك تعافيت بما يكفي لقيادة السيارة خلال الأسابيع الستّة الأولى بعد الانتهاء من العملية القيصرية، لأن الإلتفات والالتواء قد يكونان غير مناسبين كما يمكن أن يؤلمك جداً الاضطرار إلى التوقف المفاجئ. ومن المحتمل أن تؤلمك بعض الحركات لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الجراحة.


يفضّل أن تبدئي بالتمارين الرياضية الخاصة لفترة ما بعد الولادة على أن تكون خفيفة، وذلك بعد يوم من إجراء العملية. من شأن هذا أن يساهم في سرعة تعافيك بدنياً، ولكن يجب ألا تقومي بأي رياضة قوية أو عنيفة قبل مرور ثمانية إلى عشرة أسابيع بعد الانتهاء من الجراحة القيصرية.


يتبع >>






الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 6
قديم(ـة) 20-07-2011, 02:38 AM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
Uploade76d2dd364 رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )


تكرار الولادة القيصرية المخطط لها


ماذا يعني تكرار الولادة القيصرية المخطط لها؟

إذا كنت قد أنجبت طفلاً أو أكثر بعملية قيصرية، قد تتساءلين إذا كنت ستحتاجين إلى عملية قيصرية أخرى عندما تنجبين طفلك التالي. في كثير من الحالات، يمكن أن تنجبي طفلك التالي بولادة طبيعية. وهذا ما يعرف بالولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.

مع ذلك، قد تنصحك طبيبتك في بعض الحالات بالخضوع لولادة قيصرية أخرى. وهذا ما يعرف بتكرار الولادة القيصرية الاختيارية أو المخطط لها.

متى ينصح بالخضوع مرة أخرى للولادة القيصرية؟

من المرجح أن تنصح طبيبتك بالولادة القيصرية مرة أخرى لأنها ستكون أكثر أماناً بالنسبة لك من الولادة الطبيعية في الحالات التالية:

إذا كنت تعانين من مضاعفات الحمل، على سبيل المثال إذا كان لديك انخفاض أو هبوط في المشيمة، أو إذا كان طفلك في وضعيّة معكوسة أو مقلوبة (المؤخرة إلى أسفل).
إذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية من قبل حيث تم شق فتحة رأسية في الرحم. وهذا ما يسمى الشق الطولي في الرحم أو الولادة القيصرية التقليدية. ولا تُجرى عادةً إلاّ إذا كان طفلك مولوداً في وقت سابق جداً لأوانه (خديجاً أو مبتسراً)، أو كان ينام بشكل عرضي (في وضعية عرضية).
إذا كنت قد خضعت لعمليتين قيصريتين أو أكثر.

إذا حدث لديك تمزّق في الرحم أثناء مخاضك السابق.

تجعل هذه العوامل الولادة الطبيعية أكثر خطورة، لكن لا يعني ذلك دائماً أنك غير قادرة على الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية تحت أي ظرف من الظروف.

إذا كنت حريصةً جداً على ولادة طفلك بشكل طبيعي، تحدّثي مع طبيبتك عن رغبتك وشعورك حيال تجربة ولادتك السابقة. اطلبي المزيد من التفاصيل حول حالتك، وتأكدي من أنك تشعرين بأنه قد تمّ بحث ومناقشة جميع الخيارات.

ما هي عيوب تكرار الولادة القيصرية المخطط لها؟

تزداد مخاطر العملية القيصرية في كل مرة تخضعين لها. تحمل العملية القيصرية، مثل أي عملية أخرى في البطن أو منطقة الحوض، خطر الإصابة بالتصاقات في الفترة التي تتعافين فيها.

الالتصاقات هي أربطة من نسيج يلتئم مشكّلاً ندوباً يمكن أن تجعل أجهزة أو أعضاء بطنك تلتصق مع بعضها البعض أو مع الجدار الداخلي للبطن. تعرضت حوالي نصف النساء اللاتي ولدن بعملية قيصرية للإصابة بالالتصاقات، وترتفع هذه النسبة إلى 83 بالمئة بعد إجراء ثلاث عمليات قيصرية.

يمكن أن تكون الالتصاقات مؤلمة لأنها تحد من حركة أجهزتك أو أعضائك الداخلية. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الالتصاقات إلى مشاكل في الخصوبة، لأنها قد تضغط على قنوات فالوب أو تغلقها تماماً. إذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية أو أكثر من قبل، ستزداد الأنسجة التي تلتئم مشكلةً ندوباً بعد كل عملية.

إذا كان لديك الكثير من الأنسجة الملتئمة التي شكلت ندوباً قد يكون من الصعب على طبيبة التوليد أن تقوم بعمل فتحة في الرحم مما يزيد احتمال إطالة مدة الجراحة. كما يزيد خطر احتمال قطع الطبيبة الجرّاحة مثانتك أو أمعاءك عن غير قصد.


ما هي مزايا تكرار الولادة القيصرية المخطط لها؟



يحدّ تكرار الولادة قيصرية المخطط لها من خطر الإصابة بتمزّق في الرحم أثناء المخاض. وهو نوع من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تهدد حياتك وحياة طفلك، وهو نادر أثناء الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، لكنه معدوم الاحتمال أثناء تكرار الولادة القيصرية المخطط لها.

تقلل الولادة القيصرية أيضاً بشكل طفيف من احتمال إصابة طفلك بتلف في الدماغ أو ولادته ميتاً بسبب نقص الأوكسيجين أثناء الولادة. يصل احتمال حدوث ذلك أثناء الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية إلى اثنين في كل 1000 امرأة (ليس أعلى مما لو كنت تلدين طفلك الأول بعملية قيصرية). بينما يصيب واحدة من أصل 1000 امرأة تلد مرة أخرى بعملية قيصرية مخطط لها.

إذا ولدت بعملية قيصرية مرة أخرى يمكنك تجنب بعض المخاطر المرتبطة بالولادة الطبيعية، والتي قد تشمل ما يلي:

الألم بسبب الكدمات والقطب أو الغرز في المنطقة ما بين المهبل والمخرج (العجان)
سلس البول وسلس البراز
ينزلق الرحم نحو المهبل في سنوات لاحقة (السقوط الرحمي المهبلي)

يعني تكرار الولادة القيصرية المخطط لها أيضاً أنه سيُحدد لك موعد وصول طفلك. قد يسهّل ذلك استعدادك إذا كان عليك الترتيب لرعاية أطفالك الآخرين والتخطيط لإجازة الأمومة إذا كنت تعملين، ولكي يخطط زوجك أيضاً للأيام التي سيأخذ فيها إجازة إذا كان عمله يسمح بذلك.

ماذا يحدث إذا دخلت في المخاض قبل أن يحين موعد العملية قيصرية؟


إذا تم تحديد موعد الولادة القيصرية على أن يكون قبل سبعة أيام من الموعد المتوقع لولادتك، قد تدخلين في المخاض قبل الموعد المحدد، ويصيب واحدة من كل 10 نساء. إذا حدث ذلك، من المحتمل أن تُجرى لك عملية قيصرية طارئة حالما يتم التأكد من أنك قد دخلت فعلاً في المخاض.

إذا كنت قد تقدمت في المخاض، أو إذا كان طفلك سيولد مبكراً (قبل 37 أسبوعاً)، قد تُنصحين باللجوء للولادة الطبيعية. ستناقشك طبيبتك في هذا الأمر حتى يتسنى لك فهم ما يعنيه ذلك لك ولطفلك.

هل يمكن أن أخضع لعملية تعقيم عند إجراء العملية القيصرية المخطط لها؟


يجب عليك التفكير ملياً قبل أن تقرري الخضوع لعملية تعقيم. فهي تعتبر خطوة كبيرة، لذلك ستحتاجين إلى فهم كامل لجميع المخاطر التي تنطوي عليها. سيتم التشاور معك للتأكد من أنك مطّلعة على موافقك، كما يجب عليك اعطاء الموافقة قبل أسبوع على الأقل من الموعد المحدد لولادتك القيصرية.

هناك أسباب وجيهة للانتظار إذا كنت تريدين أن تخضعي لعملية تعقيم، مما سيعطيك فرصة للتأكد من رغبتك الحقيقية في ذلك. كما أنه من المرجح أن تكون هذه العملية ناجحة أكثر بقليل إذا أجريت لك بعد بعد الحمل.

تألّم الجنين أثناء المخاض (الضائقة الجنينية)

ما هي الضائقة الجنينية؟


يستخدم مصطلح "الضائقة الجنينية" لوصف المؤشرات التي تدل على أن طفلك مريض أو لا يتجاوب بشكل جيد مع متطلبات المخاض. تعتبر الضائقة الجنينية حالة غير عادية إلى حدٍ ما. إذا كنت أنت وطفلك الذي لم يولد بعد في حالة صحية جيّدة حتى الآن، فمن غير المحتمل أن يتألم طفلك أو يتعرض لضائقة جنينية أثناء الولادة.

يمكن أن تحدث الضائقة الجنينية لأسباب متنوعة. قد يتألم طفلك إذا:

كان حجمه أصغر من المتوسط
انخفض الأوكسيجين الذي يصله عن طريق الحبل السُرّي لسببٍ ما
جاءت الانقباضات لديك بسرعة كبيرة
كان طفلك متأخراً عن الموعد المتوقع للولادة

إذا لم تكتمل فترة حملك، قد يؤثر ذلك على ولادة طفلك. يزيد احتمال تعرّض طفلك لضائقة جنينية إذا:

كنت تعانين من مرض السكري أو تسمّم الحمل
كنت مصابة بمرض مزمن، مثل ارتفاع ضغط الدم
كنت حاملاً بتوأم أو أكثر
كان عمرك 35 عاماً أو أكثر

تعتبر الضائقة الجنينية من الأمور التي يمكن أن تحدث. مع ذلك، قد تستطيعين مساعدة طفلك على الاستعداد ليوم مجيئه إلى هذا العالم إذا كنت تعتنين بنفسك أثناء فترة الحمل. كما أن تناول الطعام الصحي والإقلاع عن التدخين من العوامل التي قد تساعدك على الحفاظ على صحة جيدة.

من الجيّد أيضاً أن تذهبي إلى جميع مواعيد متابعة الحمل. فمن خلال هذه المواعيد، تستطيع طبيبتك أن تكشف عن أي مشاكل تطرأ في وقت مبكر من الحمل أو مضاعفات الحمل المحتملة.

هل سأعرف إذا كان طفلي يتألم أو أنه في ضيق؟


في الفترة التي تسبق موعد ولادتك، تعتبر حركات طفلك هي أفضل طريقة لمعرفة أن طفلك على ما يرام. إذا كانت حركات طفلك في كثير من الأحيان أقل من المعتاد، قد تكون هذه علامة على أن طفلك متألم أو أنه في ضيق.

قد يطمئنك معرفة أنه من الطبيعي أن تشعري بانخفاض طفيف في حركات طفلك كلما اقترب موعد ولادتك المتوقع، لأن مجال الحركة لدى طفلك يضيق داخل الرحم. لكن لو لاحظت تغييراً مفاجئاً في حركات طفلك، أخبري طبيبتك بذلك.

عندما يبدأ لديك المخاض، لن تشعري عادةً بحركة طفلك. لذلك، قد لا تعرفين أن طفلك يتألم حتى تخبرك طبيبتك بالأمر.

كيف ستعرف طبيبتي ما إذا كان طفلي يتألم أو أنه في ضيق؟


هناك مجموعة من الأساليب التي تستطيع طبيبتك أن تعرف من خلالها حالة طفلك. قد يكون ظهور براز طفلك (براز طفلك الأول الذي يسمى العقي) عندما ينفجر كيس الماء لديك أحد المؤشرات الأولية على أن طفلك يتألم أو أنه قد تعرض لضائقة جنينية. (إذا كنت متأخرة عن الموعد المتوقع لولادتك، قد يكون ظهور العقي عند انفجار كيس الماء أمراً طبيعياً تماماً).

عادةً، يكون لون السائل الأمنيوسي (السائل الذي يحيط بالجنين) صافياً، مع لون زهري أو أصفر أو أحمر باهت. لكن إذا كان لونه بنياً أو أخضر، فهذا دليل على أن طفلك قد أخرج العقي. يميل العقي القديم إلى اللون الأصفر، أما الحديث فيكون أخضر اللون.

يعتبر لون وكثافة العقي أمراً هاماً، لذلك قد ترغب طبيبتك في رؤيته. قد يثير العقي الكثيف القلق أكثر من العقي الخفيف أو المائع، لأنه قد يسبّب مشاكل إذا وصل إلى مجرى تنفس طفلك.

توضح المتابعة الروتينية التي تقوم بها طبيبتك أثناء المخاض حالة طفلك. وبطبيعة الحال، ستقوم الطبيبة بمراقبة معدل ضربات قلب طفلك. إذا كان لدى طبيبتك مخاوف بشأن ضربات قلب طفلك، ستطلب من إحدى الطبيبات أن تتحقّق من ذلك أيضاً.

هناك طريقتان رئيسيتان لمراقبة ومتابعة طفلك:

بشكل متقطع (على فترات)، وتسمى أيضاً الاستماع المتقطع

بشكل مستمر، ويعرف بـ "مراقبة الجنين الإلكترونية المتواصلة" (EFM) أو ctg


المراقبة المتقطعة

ستستخدم طبيبتك جهازاً صغيراً تضعه على بطنك للقيام بالمراقبة على فترات متقطعة. قد يكون من أجهزة الدوبلر اليدوية للموجات ما فوق الصوتية (والذي يسمّى سونيكاد Sonicaid) أو سمّاعة الأذن (وتسمى سمّاعة نبض الجنين). ولن تزعجك كثيراً أي من هذه الأساليب.

أثناء المرحلة الأولى من مخاضك، ستقوم الطبيبة بمراقبة طفلك كل 15 دقيقة أو بعد كل انقباضة. أثناء مرحلة الدفع، ستراقب طفلك كل خمس دقائق أو بعد كل انقباضة حسب أسبقية الحدوث.

مراقبة الجنين الإلكترونية المتواصلة (EFM)
إذا كنت قد احتجت لرعاية إضافية خلال فترة الحمل، فمن المحتمل أن تُنصحي بالخضوع لمراقبة الجنين الإلكترونية المتواصلة (EFM).

تتضمن هذه المراقبة جهازي استقبال تقوم طبيبتك بوضعهما على بطنك. يرصد أحدهما الانقباضات لديك، بينما يراقب الثاني ضربات قلب طفلك.

قد تضع طبيبتك أيضاً مشبكاً أو ملقطاً صغيراً، يسمى القطب الإلكتروني (FSE) ويعطي قراءة أكثر دقة لضربات قلب طفلك بالمقارنة مع جهاز الاستقبال الذي يوضع على بطنك. تستطيع طبيبتك أن تستخدم هذا الجهاز فقط عندما ينفجر كيس الماء لديك.

تتصل أسلاك أجهزة الاستقبال بجهاز يوفر رسماً بيانياً مطبوعاً لنبضات طفلك وانقباضات رحمك. وسوف تدرس طبيبتك هذا الرسم البياني بدقة وعناية.

سيُظهر هذا الرسم البياني خطّين، أحدهما يبيّن ضربات قلب طفلك، والآخر يبيّن انقباضات رحمك. يمكن أن تظهر طريقة اتصال هذه الخطوط مع بعضها كيف يتعامل طفلك مع المخاض، كما ستسلّط الضوء على أي دلائل على احتمال تعرض طفلك للألم أو معاناته من الضائقة الجنينية. يوفر الرسم البياني لطبيبتك معلومات أساسية تخبرها عن حال طفلك.

إذا حدثت تغيّرات في معدل ضربات قلب طفلك، قد يكون ذلك مؤشراً على أنه متألم أو يعاني من الضائقة الجنينية. يكون المعدل الطبيعي لضربات قلب الطفل الذي أكمل فترة الحمل ما بين 110 و 160 نبضة في الدقيقة.

غالباً ما تزيد ضربات قلب طفلك لبضع دقائق عندما يتحرك، مما يعتبر علامة مطمئنة جداً. مع ذلك، إذا بقيت ضربات قلب طفلك مرتفعة لفترة طويلة أو بدأت تتباطأ أكثر من المعتاد قد يعني ذلك أنه غير سعيد.

هل سيخضع طفلي لأي نوع من الاختبارات أو الفحوصات؟


إذا اشتبهت طبيبتك في أن طفلك متألم، قد تأخذ عينة صغيرة من الدم من فروة رأسه. وسيتم استخدام العينة لفحص مستويات الأوكسيجين كأفضل مؤشر على كيفية تعامل طفلك مع المخاض.

من أجل أخذ عينة من الدم، ستدخل طبيبتك أنبوباً معدنياً في مهبلك اصغر بقليل من حجم لفة مناديل الحمام الفارغة.

سترشّ طبيبتك، عبر الأنبوب، مخدراً بارداً على رأس طفلك. بعدها، ستدخل بعناية إبرة صغيرة على طول الأنبوب المعدني لتحدث وخزة إبرة في رأس طفلك. ولن تؤلم هذه الوخزة طفلك على الإطلاق.

ستظهر فقاعة مليئة بالدم على فروة رأس طفلك، وستسحب طبيبتك الدم بعناية في أنبوب زجاجي. ستوضح كمية الأوكسيجين في عينة الدم كيفية تعامل طفلك مع المخاض. كما أنها ستعطي فكرة عن مخزون الطاقة لدى طفلك وعن المدة الزمنية التي سيقدر طفلك خلالها على التأقلم مع شدّة وصعوبة المخاض.

إذا كانت مستويات الأوكسيجين في العينة جيدة، فمعناه أن كل شيء على ما يرام وستستمر عملية المخاض لديك كما كانت عليه من قبل. أمّا إذا كانت مستويات الأوكسيجين أدنى من الحدّ المطلوب، فقد تُجري طبيبتك الاختبار مرة أخرى خلال فترة قصيرة.

إذا كانت مستويات الأوكسيجين منخفضة للغاية وتبيّن أن هناك مؤشرات على وجود ضائقة جنينية، فقد تحتاجين إلى المساعدة لولادة طفلك بسرعة.

ماذا سيحدث إذا تألّم طفلي أو تعرّض لضائقة جنينية؟
إذا بيّن معدل ضربات قلب طفلك ومستويات الأوكسيجين لديه أنه يعاني من ضائقة جنينية، ستحاول ممرضة التوليد أو الطبيبة تخفيف ألمه بالقيام بما يلي:

تزويدك بكمية أوكسيجين إضافية عبر قناع الوجه.

زيادة مستويات السوائل لديك عن طريق المصل.

جعلك تستلقين على جانبك الأيسر لتقليل ضغط الرحم على الوريد الرئيسي في الجسم، والذي يسمّى الوريد الأجوف. قد يقلّل الضغط على الوريد الأجوف من تدفق الدم إلى المشيمة وإلى طفلك.

توقيف مؤقت لأي أدوية أعطيت لك بهدف زيادة الانقباضات.


إذا لم تنفع أيّ من هذه الأساليب واستمر ظهور علامات الضائقة على طفلك، سوف تنصحك طبيبتك بإنجاب طفلك في أسرع وقت ممكن. وقد يحتاج طفلك إلى الولادة في غضون 30 دقيقة.

قد تشعرين، مع كل ما يجري، بالخوف وأن الأحداث تخرج عن نطاق السيطرة. ينبغي أن تقوم طبيبتك بشرح ما يحدث وأسبابه بشكل واضح لك ولمرافقك/مرافقتك أثناء الولادة.

تعتمد الطريقة التي يولد بها طفلك جزئياً على مرحلة المخاض التي وصلت إليها وما إذا كان عنق الرحم لديك قد توسّع تماماً. ربما يحتاج طفلك إلى أن يولد ولادة طبيعية بمساعدة قبعة لشفط الطفل خارج الرحم توضع على رأسه (الجفت) أو باستخدام ملقط الجراحة.

إذا لم يلائم أي من أشكال الولادة المُعانة، قد يحتاج طفلك للمجيء بعملية قيصرية .

سيتم نقلك إلى غرفة العمليات لإجراء عملية قيصرية، وقد يتم ذلك بسرعة كبيرة جداً. ولكن اطمئني وتأكدي من أن مصلحة وسلامة طفلك من أهم الأولويات. يعمل الأطباء بسرعة حرصاً منهم على سلامتك وسلامة طفلك.

كيف ستؤثر الضائقة الجنينية على طفلي؟
إذا وُجدت مادة العقي في السائل الأمنيوسي واستنشقها طفلك، من المحتمل قليلاً أن يتأثر مجرى التنفس لدى طفلك. وهذا ما يسمى "متلازمة شفط العقي" (MAS).

قد تتسبّب متلازمة شفط العقي في:

تهيّج أنسجة رئة طفلك
إصابة طفلك بعدوى أو إلتهاب في مجرى التنفس
انسداد مجرى التنفس لدى طفلك

ستبدأ طبيبة الأطفال بالعلاج لتنظيف مجرى التنفس لدى طفلك بعد ولادته مباشرة. يتحسّن معظم الأطفال مع العلاج ويشفون تماماً من متلازمة شفط العقي.

إذا كانت هناك علامات على وجود العقي ولكن لم يستنشقه طفلك، ستتم متابعته ومراقبته بدقة بعد الولادة تحسباً لظهور أي مؤشرات على إصابته بمشاكل في التنفس.

ستقوم طبيبة الأطفال أو ممرضة الحضانة بالكشف على طفلك بعد الولادة بساعة واحدة وساعتين، وبعد ذلك كل ساعة مرتين حتى يصبح عمر طفلك 12 ساعة. ستفحص الطبيبة طفلك وستنتبه إلى:

صحته في العموم
حركات صدره
لون بشرته
رضاعته
تماسك عضلاته
درجة حرارة جسمه
معدل ضربات قلبه


تعرض طفلي لضائقة جنينية. هل حدث ذلك بسبب أمر قمت به؟
لا يوجد على الأرجح شيء يمكنك القيام به لمنع طفلك من التألّم أثناء المخاض. فالضائقة الجنينية أمر خارج عن إرادتك، وهو يحدث مع الأسف. مع ذلك، من الطبيعي أن تشعري بالضيق والحزن تجاه ذلك، ومن غير المحتمل أن تكوني قد تسببت في هذه الحالة.

تسريع المخاض والولادة



كم تستغرق الولادة الطبيعية حتى تنتهي؟



هذا سؤال تصعب الإجابة عليه. نحتسب وقت الولادة والمخاض عادة منذ شعورنا بأول انقباضة، أو عندما ينفجر كيس الماء.

رغم ذلك، يقيس الأطباء وممرضات التوليد طول مدة المخاض منذ توّسع عنق الرحم 3 إلى 4 سنتمرات. ويعتبر هذا بداية "المرحلة الفعّالة" من المخاض أو الولادة "التأسيسية". عند هذه النقطة، قد تكونين عانيت من شدّ وتقلصات موجعة جداً لساعات. وربما تكونين قد قضيت الليل بطوله ساهرة من دون نوم. بالنسبة لك، يبدو وكأن "المرحلة الفعّالة" قد بدأت منذ وقت طويل!
يأخذ أول طفل عادة وقته حتى يأتي إلى الدنيا. ويصل معدل طول مدة المرحلة الفعّالة في المخاض في الحمل الأول حوالي ثماني ساعات، قد تقلّ أو تزيد، لكن من المحتمل أن تستمر جميع مراحل المخاض في طفلك الأول أكثر من 18 ساعة.

تَلِد النساء اللاتي مررن بتجربة ولادة من قبل عادة في وقت أقصر من النساء اللاتي يَلِدن للمرة الاولى، لكن تلعب الفروقات الشخصية دورها هنا. إذا لم يكن هذا طفلك الأول، فقد تستغرق المرحلة الفعّالة من المخاض خمس ساعات. ومن غير المحتمل أن تدوم أكثر من 12 ساعة.

يمكن أن تكون الولادات السريعة مرهقة تستنزفك عاطفياً وجسدياً. مع ذلك، يكون المخاض بطيئاً في بعض الأحيان بحيث يعرّضك أنت وطفلك لخطر الإرهاق.
أثناء المرحلة الفعّالة من الولادة، قد تمرين بحوالي ساعة من التقدّم البطيء أو القليل يتبعها التطور السريع. وربما تفحصك ممرضة التوليد مرة أخرى بعد مرور ساعتين للتأكد من أن المخاض قد تباطأ بالفعل قبل اتخاذ أي خطوة مقبلة.


لماذا قد يكون المخاض بطيئاً؟


يختلف الوضع كثيراً بين امرأة وأخرى لأسباب عدة، ومن الطبيعي جداً أن تمرّ أمّ بولادة سريعة بينما تنتظر أخرى طويلاً كي تضع مولودها. يعتقد البعض أن أحد أسباب إطالة فترة المخاض هو توتر الأم، بما أن الخوف يتداخل مع هرمونات الولادة.

قد يكون المخاض بطيئاً للأسباب التالية:

• وضعية طفلك
• عدم قوة الانقباضات والتقلصات
• لأن شكل أو حجم الحوض لديك ليس مثالياً.

يولد حوالي ربع النساء مع شكل الحوض أقرب إلى حوض الرجل (الحوض الذكري)، مما يدفع الطفل إلى الاستقرار على وضعية ظهره على ظهرك. وهذه الوضعية يمكن أن تجعل الولادة أصعب.

لكن، عموماً، يكون المخاض بطيئاً من دون سبب محدد. وتذكري أن عنق الرحم يحتاج دائماً، على الأغلب، إلى فترة أطول كي يفتح أو يتسع الخمس سنتيمترات الأولى مقارنة مع الخمس الثانية. هذا لأن الانقباضات لديك توسّع عنق الرحم أسرع كلما ازدادت قوة وحدّة.
سرّعي المخاض بنفسك
من أجل تسريع وتعجيل عملية الولادة، يمكنك القيام بالإجراءات الطبيعية التالية:

• إذا كنت تستلقين على سرير في غرفة الولادة، انهضي! فإن الحركة قد تقوّي الانقباضات وتسهّل تعاملك معها أيضاً.
• أدخلي إلى الحمام، لأن المثانة الممتلئة يمكن أن تجعل المخاض بطيئاً بوقوفها عقبة أمام رأس طفلك النازل.
• خذي حماماً ساخناً، فربما يعفيك هذا من تناول العقاقير المسرّعة للمخاض.
من المحتمل أن تفيد التقنيات المذكورة أعلاه أفضل لو قمت بها في أول المخاض. وقد تساعدك أيضاً على الاسترخاء والتعامل مع المخاض الطويل:
• حاولي اللجوء إلى تقنيات التنفس والاسترخاء إذا كنت تشعرين بالتوتر والشدّ.
• بدّلي وضعيتك، ففي وقت لاحق من عملية المخاض قد لا تحبذّين المشي، ولكن ستعينك ممرضة التوليد على إيجاد وضعية مريحة.
• حرّكي وهزّي الأرداف وانحني إلى الأمام أثناء الانقباضات كي تعيني رحمك على دفع الطفل بقوة كي ينزل إلى عنق الرحم.
تفجير كيس الماء لديك
ربما تقترح عليك ممرضة التوليد تفجير كيس الماء لديك لتسريع عملية المخاض. من أجل القيام بذلك، ستساعدك على الوصول إلى السرير وتفتح الجزء السفلي منه بحيث تكون مؤخرتك تماماً عند طرف السرير. وربما تطلب منك رفع ساقيك ووضعهما في طوق على شكل U أو قد قد تحتاجين إلى فتحهما فقط.

سوف تستخدم ممرضة التوليد أداة بلاستيكية طويلة مع خطّاف (علاقة)، أو تستخدم قفازات مثقوبة عند نهاية طرف أحد الأصابع. وستقوم بفرك الغشاء النسيجي المحيط بالطفل إلى أن ينفجر ويخرج الماء. وتخبر الكثير من النساء أن هذه العملية مزعجة أكثر مما هي مؤلمة.

كما ستعمل ممرضة التوليد على فحص نبضات قلب طفلك بعناية للتأكد من أن تفجير كيس الماء لن يؤلمه. لا ينصح بهذا الإجراء في بداية المخاض لأنه لا يشكّل أي فرق في اختصار طول مدة الولادة. مع ذلك، لو تباطأت المرحلة الفعّالة من الولادة، يمكن أن يساعد تفجير كيس الماء على تحفيز المخاض مرة ثانية واختصار فترته حوالي ساعة تقريباً.

قد تجدين أن الانقباضات زادت حدتها كثيراً بعد انفجار كيس الماء لديك. استعدي للقيام بجدّ بتمارينالتنفس والاسترخاء، أو اطلبي من ممرضة التوليد بعض مسكّنات الألم لو احتجت إلى مزيد من المساعدة.
استخدام تقطير الهرمونات
إذا لم تساعدك الحركة على تسريع عملية المخاض لديك، ولم يؤثر كثيراً تفجير كيس الماء، سوف تستشير ممرضة التوليد الطبيبة. وقد تقترح استخدام تقطير هرمونات سنتوسينون Syntocinon لتفعيل الانقباضات، كما ستعمل على زيادة وتيرتها وشدّتها مما يدعوك إلى طلب مسكنات الألم للتعامل مع الانقباضات الاصطناعية (الطلق الاصطناعي).


تاخر موعد الولاده

ما هو عدد النساء اللواتي يتخطين موعد الولادة المتوقّع؟


يتخطى العديد من الحوامل الموعد المتوقّع للولادة، إلا أن عدد اللاتي يعانين مما يسمى "امتداد الحمل"، أي أنهن يتخطّين الأسبوع الثاني والأربعين من الحمل، يتراوح ما بين 4 و14 في المئة.

ظلّ أطباء التوليد لفترة طويلة يحدّدون تاريخ الولادة المتوقّع عن طريق احتساب 280 يوماً بدءاً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية. تُسمّى هذه الطريقة قاعدة "نايجل". لكنّها لا تنجح إلا إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وتحصل الإباضة في منتصفها. وكما نعلم، لا ينطبق ذلك على جميع الحالات.

في حال اتبّاع قاعدة "نايجل"، تُعطى الحوامل موعداً متوقّعاً للولادة أبكر من الحالة التي يتم فيها تحديد الموعد استناداً إلى مقاييس تعتمد على مسح صوتي يتمّ إجراؤه في المراحل الأولى للحمل (قبل الأسبوع الثالث عشر). يخفّف استعمال مقاييس المسح الصوتي من احتمال خضوع النساء للولادة المحرّضة بسبب امتداد حملهنّ. ولكن مؤخّراً، اقترحت بعض الأبحاث تعديل قاعدة "نايجل" بشكل طفيف بحيث يضاف 283 يوماً إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية بدلاً من 280، فتكون نتيجة الحسابات المعتمدة بنفس دقّة التصوير بالموجات ما فوق الصوتية في تحديد موعد الولادة المتوقّع.


لماذا التحريض على الولادة؟


يعود سبب قلق الأطباء من امتداد الحمل إلى أن حالات الوفاة المفاجئة القليلة التي قد تحصل للأطفال داخل الرحم ترتفع بعد الأسبوع الثاني والأربعين من الحمل، وتزيد أكثر بعد الأسبوع الثالث والأربعين. على الرغم من ذلك، تبقى حالات الأطفال الذين يولدون متوفّين ضئيلة وهي واحد من أصل 3000 حالة خلال الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، و3/3000 خلال الأسبوع الثاني والأربعين، و6/3000 خلال الأسبوع الثالث والأربعين.
لم يتأكد الأطباء بعد ما إذا كان الأطفال يموتون نتيجة امتداد الحمل لفترة طويلة، أو بسبب خلل معين يصيب الأم أو الجنين ويؤدي بالنتيجة إلى تجاوز موعد الولادة المتوقع.


ما هي نسب الولادات المحرّضة؟


تبلغ نسبة التحريض على الولادة في إنكلترا ما يقارب 20.5%، ما يعني أن أكثر من امرأة واحدة بين 5 نساء تخضع للولادة المحرّضة . إلا أنّ النسب تتفاوت كثيراً من منطقة إلى أخرى ضمن البلد الواحد. حتى أن المعدل يختلف ضمن المنطقة الواحدة، فيتراوح ما بين الحد الأعلى أي 25% في أحد المستشفيات وبين حده الأدنى أي 14 في المئة في مستشفى آخر، بغض النظر عن مدى خطورة حالات الحمل التي يتعامل معها المستشفى. أما نسبة امتداد الحمل في إحدى مستشفيات الإمارات العربية المتحدة فهي 16%، في حين تبلغ 8% للتحريض على الولادة.

إذ امتدت فترة حملك، يُفترض أن يُطلعك الطبيب على احتمال خضوعك للولادة المحرّضة بعد الأسبوع الحادي والأربعين. إلا أنّ الأبحاث لم تتوصل بعد إلى نتيجة حاسمة بشأن مدى صحة مسألة "الترقّب والانتظار" لاتخاذ القرار المناسب. تؤكّد العيادات ومراكز رعاية الطفل أنّه:" بدل ترك الحامل تنتظر، يمكن طمأنتها إلى أنّ إمكانية ولادتها بشكل طبيعي واردة (من دون الحاجة إلى التحريض) قبل انقضاء الأسبوع الثاني والأربعين وأن نسبة وفاة الجنين منخفضة جداً".

نصيحة: لو عُرض عليك إنهاء الحمل بالخضوع للولادة المحرضة، اسألي إذا كان المستشفى يلجأ عادة إلى التحريض على الولادة عندما يبلغ الحمل تاريخاً معيّناً أو أنّ القرار إتُّخذ استناداً إلى ظروفك وحالتك الشخصية.


ماذا يحصل عندما تتخطّين الموعد المتوقّع للولادة؟



عندما تذهبين إلى العيادة في أسبوعك الحادي والأربعين، ستتحقّق طبيبتك من دقّة موعد الولادة، من خلال التأكد من تاريخ آخر دورة شهرية، سواء كانت مدة دورتك الطبيعية 28 يوماً أو استناداً إلى المسح الصوتي السابق في حال خضعت لواحدٍ. ستفحص الطبيبة بطنك للتأكد من وضعية وحجم طفلك، وقد تجري لك، بعد الحصول على موافقتك، فحصاً نسائياً داخلياً لتعرف إذا كان عنق الرحم جاهزاً للوضع (أي متمدّداًً وليّناً). كما قد تقترح عليك فصل الاغشية النسيجية عن عنق الرحم لترى إذا كان ذلك سيطلق المخاض. أخيراً، ستناقش معك ما هو أفضل لطفلك، كتركه داخل الرحم أو الخضوع للولادة المحرّضة. وإذا اخترت التحريض على الولادة، ستحدد لك موعداً للمجيء إلى المستشفى.

ما هي الخيارات المتاحة أمامك؟

بعد التحدّث إلى طبيبك، إذا بقيت غير متأكدة من الخضوع لولادة محرضة ، أطلبي مهلة يوم أو يومين للتفكير. استمعي لرأي ممرضة التوليد وتكلمي مع صديقات خضعن للولادة المحرضة. اعرفي أيضاً ما هو رأي زوجك وشعوره، إذا لم يكن من موانع لاستمرار الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر أو عدم نمو الجنين.

لا تلجأ كافة المستشفيات إلى الفحص المهبلي للتحريض على الولادة. على الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن هذا الإجراء (أي فصل الأغشية التي تحيط بالجنين عن عنق الرحم) يزيد احتمال بدء المخاض بشكل طبيعي خلال 48 ساعة، كما أن أحد معاهد التوليد يقترح اعتماد هذه الطريقة مع كل الحوامل اللاتي لا يلدن في الموعد المتوقّع. ننصحك بالتحدث إلى طبيبتك للحصول على المزيد من المعلومات.

يمكنك أن تطلبي مراقبة حملك بشكل منتظم (يومياً) من أجل التأكد من أن طفلك بخير. تستطيعين الذهاب إلى المستشفى والخضوع لفحص CTG (مراقب دقات قلب الجنين) الذي يقيس دقّات قلب طفلك.

تستطيعين تجريب بعض العلاجات التقليدية القديمة لتحفيز المخاض، رغم غياب الأبحاث التي تؤكد فعاليّتها! علماً أنه لا مضار من إمكانية تناول طبق حار بالكاري، أو الجري لمدة طويلة فإذا لم تنفع، ستساعدك على الأقل على الاسترخاء.
في النهاية يعود القرار لك بالخضوع للتحريض أم لا. اتخذيه استناداً إلى المعلومات التي زوّدتك بها طبيبتك وإحساسك القوي وحدسك تجاه استعداد طفلك للولادة.

التعامل مع الحمل بعد الأسبوع الأربعين
• ضعي خططاً لكل يوم. لا تجلسي في المنزل وتتساءلي إذا كنت تشعرين بأي شيء. أخرجي من البيت- ولكن لا تبتعدي كثيراً!
• إذا لم تتموّني وتملئي الثلاجة بعد، قومي بذلك الآن. فبعد ولادة طفلك، ستسرّين كثيراً لوجود ما يكفي من الطعام في المنزل.

• اطلبي من الصديقات والأقارب ألا يتصلوا بك يومياً للتأكد إذا ولدت أم لا- وأخبريهم أنك ستتصلين بهم يوم ولادة طفلك!

• اخرجي كثيراً مع زوجك ما أن تسنح لك الفرصة، لأن ذلك لن يكون سهلاً بعد مجيء طفلك.

• استريحي-إذا كنت تواجهين صعوبة في النوم ليلاً، وخذي قيلولة خلال النهار. ارفعي قدميك، واستمعي إلى الموسيقى، ولا تقلقي إذا لم تتمكّني من النوم، فالاستلقاء(أو النوم الخفيف) كافٍ. اعملي على زيادة مخزون الطاقة لديك من أجل المخاض. (اقرئي المزيد حول النوم في الشهر الأخير من الحمل ).

• إذا شعرت أن المخاض بدأ، لكنك لست متأكدة، استشيري طبيبتك. لا تتردّدي أبداً في الاتصال بهما إذا كنت قلقة. ( تذكّري علامات المخاض )



يتبع >>






الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 7
قديم(ـة) 20-07-2011, 02:52 AM
صورة القمر الغامض الرمزية
القمر الغامض القمر الغامض غير متصل
©؛°¨غرامي ذهبي¨°؛©
 
Uploade76d2dd364 رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )




أنتِ ما بعد الولادة



ربما يكون كل اهتمامك الآن منصب على رعاية وليدك، حتى أنك قد لا تجدين الوقت للتفكير في نفسك. لكنك بحاجة أيضاً إلى الرعاية في هذه الفترة! في هذا الباب، تقرئين مقالات عن استعادة صحتك بعد الولادة ورحلة تسعة أشهر من الحمل. وهناك مقالات أخرى عن اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية التأقلم مع الحياة كأمّ جديدة.


أعراض ما بعد الولادة لا يجب التغاضي عنها أبداً

من الطبيعي أن تصابي ببعض النزيف، والانزعاج والتعب بعد وضع مولودك الجديد. وكل ما تحتاجينه الآن القليل من المساعدة الذاتية كي تتعاملي مع المسألة (أنظري مقالتنا أنتِ ما بعد الولادة). مع ذلك، تحدث أحياناً بعض الحالات الطبية الطارئة الحقيقية خلال الأيام أو الأسابيع التي تلي عملية الوضع. من هنا أهمية الحصول على المساعدة في أقرب وقت لتجنب أي مرض خطير وللتعجيل من عملية الشفاء.

بعد ولادة طفلك، اسألي طبيبتك متى تحصلين على خدمة الطوارئ الطبية إذا احتجت إلى ذلك. تأكدي من كتابة أو تدوين هذه التفاصيل في مكان آمن واحرصي على جعل أسرتك تعرف بالأمر. من الجيد أيضاً أن تخبري الجميع أين احتفظت بملاحظاتك. في حال حدوث أي طوارئ، ستساعد هذه المعلومات فريق الإسعاف على البدء بالعلاج الفوري والمناسب.

ستعينك اللائحة التالية على اتخاذ القرار بشأن حاجتك لعناية طبية عاجلة أو إمكانية انتظارك حتى ساعات الدوام العادية. إذا كانت لديك أي شكوك، اتصلي بطبيبتك فوراً.


حالات تتطلب علاجاً طارئاً وفورياً
اتصلي برقم الطوارئ 999 في حال شعرت بالأعراض التالية:


• نزيف مفاجئ أو كثيف (يمكن أن تصاحبه مؤشرات صدمة مثل سرعة في ضربات القلب، والدوار والتعرّق والشعور بالإغماء
إن الخسارة الحادة للدم النظيف من مهبلك هي نزيف غزير ما بعد الولادة (يحصل هذا النزيف الشديد بعد وضع وليدك) وعليك الاتصال لتلقي المساعدة العاجلة.

• صداع حاد أو مستمر
قد يكون هذا الصداع من الآثار الجانبية لحقنة الإيبيدورال أو تخدير العمود الفقري، وعليك أن تتحدثي إلى الطبيبة في أقرب فرصة. خلال الساعات الـ 72 الأولى بعد عملية الوضع، يمكن أن يكون الصداع القوي مؤشراً على تسمّم الحمل، والذي قد يحدث بعد الولادة أو قبلها. ومع تسمّم الحمل، ربما تصابين باضطرابات في الرؤية مثل عدم الوضوح و/أو الدوار.

• ارتفاع في ضغط الدم
يجب أن يتم فحص ضغط دمك خلال الساعات الست الأولى بعد ولادة طفلك. لو كان ضغط دمك الانبساطي (أي المقام أو العدد الأصغر) أكثر من 90، قد يعني أنك مصابة بتسمّم الحمل أو معرضة لخطر الإصابة به. يجب أن تراك الطبيبة مباشرة وبلا تأخير، وإذا لزم الأمر، يجب أن تدخلي الى المستشفى. ومن المخيف أكثر لو صاحب ذلك علامات الإصابة بتسمّم الحمل مثل الصداع وعدم وضوح الرؤية والدوار.

• ضيق في التنفس
تكون الإصابة بضيق التنفس عادة نتيجة قيامك بنشاط حركي مثل تسلّق التلّ. مع ذلك، لو أصبحت تتنفسين بضيق شديد ولا تختفي هذه الحالة عندما ترتاحين، قد تكون علامة على الإصابة بالانسداد الرئوي (عندما تعلق كتلة تجلط في أحد شرايين الدم في الرئة).

• ألم في الصدر
إذا كنت تعانين من ألم في الصدر، فقد يكون السبب الإصابة بالتهاب أو لأن عضلاتك مجهدة ومشدودة بعد عناء المخاض. كما قد يكون أيضاً علامة على الانسداد الرئوي والذي لا يجب تجاهله أبداً. لو كانت لديك آلام مع ضيق في التنفس أو أنك تبصقين دماً، عليك الاتصال بالإسعاف فوراً.

• ألم في ربلة أو بطة الساق
قد يكون الألم في ربلة الساق نتيجة تجلط عميق في الشريان. وهو عبارة عن تخثّر دم في الشريان العميق للعضلة وربما يهدد حياتك. في بعض الأحيان، قد تعانين أيضاً من الاحمرار، والتورم و/أو ارتفاع طفيف في الحرارة.

• أفكار حول الانتحار
لو ضبطت نفسك وأنت تفكرين بطريقة سوداوية أو تراودك أفكار حول الانتحار، اتصلي بطبيبتك مباشرة أو تحدثي مع أحد أفراد أسرتك كي تحصلي على المساعدة.

اضطراب في السلوك يتضمن الأرق أو الاهتياج الشديد
بعد ولادة الطفل، تمرّ بعض الأمهات بتغييرات كبيرة على المستوى الانفعالي والصحة العقلية. قد يكون اضطراب الأفكار، والاهتياج الشديد، والارتباك والتشوش، والتوهم بداية حالة نادرة تسمى "هوس النفاس". من الهام جداً أن تحصلي على العلاج الفوري والمساعدة التي تحتاجينها.

• حرارة عالية (38 درجة مئوية فما فوق)
قد يصاحب ارتفاع درجة الحرارة رعشة وهذه علامة على الإصابة بالتهاب. بعد ولادة طفلك، قد تمرضين بسرعة وبشدة لو كنت مصابة بالتهاب وأهملت علاجه الفوري. إن أكثر الأماكن المحتملة للإصابة بالتهاب هي القطب أي الغرز والرحم.

• عدم القدرة على التبول خلال ست ساعات من الولادة
إذا لم تتبولي كمية جيدة خلال هذا الوقت، فقد تصابين بما يسمى "حصر البول". وسوف تتابعك ممرضات التوليد في المستشفى ويراقبن كمية البول التي أخرجتها.

حالات طارئة، لكن يمكن الانتظار حتى طلوع الصباح
تحدثي إلى طبيبتك في أقرب فرصة لو كنت تعانين من الأعراض التالية:


• إفراز مهبلي كريه الرائحة
هذا يدل على وجود التهاب في المهبل أو الرحم.

• بطن طري جداً
قد يكون هذا أيضاً علامة على الإصابة بالتهاب. قد يكون ذلك عند بطنك الخارجي حول القطب لو كنت قد خضعت لعملية قيصرية. كما قد يكون في داخل رحمك حيث يمكن أن تجدي جرحاً يحتاج إلى الشفاء في المكان الذي خرجت منه المشيمة. في حال تركت أي التهاب في رحمك من دون علاج، ستزيد احتمالات تعرضك للنزيف الغزير بعد الولادة (اقرئي عن ذلك أعلاه).

• بواسير حادة ومتورمة ومتدلية
على الرغم من أن البواسير شائعة، ربما تصبح متورمة كثيراً ومؤلمة بعد ولادة طفلك. البواسير هي عبارة عن دوالي متورمة داخل المخرج، لكن قد تظهر في الخارج وتسمى حينها "البواسير المتدلية". وربما تعانين من بعض النزيف أيضاً.

• اكتئاب ما بعد الولادة لا يذهب بعد 10أيام
إذا بقيت تشعرين بالرغبة في البكاء وتقلبات المزاج والاهتياج ولا تستمتعين بالأمومة بعد مرور قرابة أسبوعين على وضع وليدك، ربما أنت تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. من الهام أن تتحدثي مع طبيبتك.

• ألم حاد في الشرج مع احتمال وجود وخز/أو رائحة أثناء التبول
قد تأتي هذه الحالة بسبب التهاب القطب أو بسبب الإصابة بالتهاب في البول. من الهام أن تفحصك طبيبتك للتأكد من أن الشرج يشفى بشكل جيد. كما يمكن أن تكون هذه الحالة عبارة عن "احتقان دموي" أو كدمة أي رضّة كبيرة داخل أنسجة المهبل.

• تسرب أو ارتشاح من المؤخرة
من الطبيعي أن تتعجلي دخول الحمام بعد ولادة الطفل، لكن قد يكون التسرب من مؤخرتك قبلالوصول إلى الحمام علامة على "سلس البراز" (عندما تعجزين عن التحكم بعملية التبرز أو التغوط). تحدثي إلى طبيبتك على أنها حالة طارئة.

كم فوطة صحية أحتاج بعد الولادة؟

بعد الولادة مباشرة، عادة ما يكون لون حيض الرحم ما بعد الولادة أحمر قانياً وشديد الغزارة وقد يحتوي على تجلطات دموية . على مدى الساعات الست إلى الإثنتي عشرة الأولى، تقل حدة التدفق مع إفساح المجال للشعور بالراحة. لكن عند نهوضك وبداية تحركك، قد تلاحظين تدفقاً زائداً في الدم، والسبب أنه يتجمع داخل الجسم ويتسرب حين تغيرين وضعيتك.

في المستشفى، ستزودك الممرضات بأغطية صغيرة تستعمل مرة واحدة وترمى في حال وصلها أي تسرّب. وإذا كنت في المنزل، ستحتاجين إلى شراء أغطية خاصة بالفراش أو المرتبة لحماية سريرك.

إذا كانت هذه ولادتك الأولى وكنت معتادة على استعمال التامبون خلال دورتك الشهرية قبل الحمل، فستفاجئك قليلاً كمية الدم التي تنزل في هذه الفترة.

من الصعب تحديد عدد الفوط الصحية التي ستحتاجينها. لكن في البداية، قد يتطلب الأمر تغيير الفوطة كل ساعة أو ساعتين ثم كل ثلاث إلى أربع ساعات بعد مرور يومين على الوضع. من الضروري شراء أنواع الفوط الصحية المخصصة للولادة لأنها تمتاز بالطول والنعومة والقدرة العالية على الامتصاص مقارنة بالفوط الصحية العادية. اشتري ما لا يقلّ عن علبتين أو ثلاث بعدد 12 فوطة في العلبة الواحدة. في الوقت الحالي، تقوم كثير من النساء في الأيام القليلة الأولى التي يزيد فيها احتمال التسرّب باقتناء الملابس الداخلية التي تستعمل مرة واحدة. إذا لم ترغبي بشرائها أو أنها لم تعجبك، فالملابس الداخلية القطنية ذات الخصر العالي ستؤدي المهمة على أكمل وجه. أما الملابس الداخلية الصغيرة، فلن تحفظ الفوطة الصحية في مكانها فتسبب الإحراج أحياناً وكذلك الألم إذا كان لديك كدمات أو قطب أو غرز.

من الضروري الاعتناء بالنظافة العامة والراحة بعد وضع طفلك. ستحتاجين إلى تغيير الفوط الصحية كثيراً حتى تحافظي على انتعاشك وتساهمي في تجنب الالتهابات. تذكري أن تغسلي يديك قبل وبعد تغيير الفوطة. قد يساعدك أيضاً استعمال المغطس. كما يعتبر الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً فكرة جيدة لأن ماء الاستحمام وحده أظهر فاعلية في مثل هذه الحالات، وينصح أخصائيو العلاج بالروائح بإضافة بعض الزيوت إلى هذا الماء. من غير المستحب استخدام أملاح الاستحمام والصابون ذي الرائحة النفاذه وفقاقيع الاستحمام في الأسبوع الأول أو أثناء التئام الجروح.

بعد الأيام القليلة الأولى على الولادة، سيقل معدل نزول الدم ويتحول لونه من الأحمر القاني إلى الوردي المائل إلى السيولة، ثم إلى اللون البني في الأسبوعين الثاني والثالث.

إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية قد تلاحظين أن تدفق الدم يزيد بعد إرضاعك الطفل لأنها تتسبب في تقلص الرحم ودفع دم الحيض إلى الخارج. ربما يزداد تدفق الدم قليلاً لو كنت مشغولة ولا تحصلين على الوقت الكافي من الراحة.

مع نهاية الأسبوع الأول، يمكنك استعمال الفوط الصحية العادية اللاصقة داخل الملابس الداخلية. وفي الأسبوع الرابع، ربما تكتفين بفوط الاستعمال اليومي. لا يكمن السرّ في شراء الكثير من الأشياء لأن احتياجاتك تتغير مع مرور الأيام، ويجب أن تتأكدي من عدم نفاذ الضروريات.


متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟

من أكثر العوامل التي تحدد عودة الدورة الشهرية هو كونك تقومين بالرضاعة الطبيعية أم لا وعدد المرات.

يختلف توقيت عودة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، إذ أن هناك هامشاً واسعاً لما يمكن اعتباره طبيعياً، ويعتمد ذلك على جسمك وعلى الظروف المحيطة. في النتيجة، تعتبر المواعيد المذكورة لاحقاً إرشادية فقط وتقريبية. ولو شعرت بالقلق، سوف تساعدك طبيبتك على تقييم حالتك للتأكد من أنك في المسار الطبيعي.

الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية: إحدى ميزات الرضاعة الطبيعية تأخير عودة الدورة الشهرية. طالما تستمرين في الرضاعة بشكل منتظم، تطول فترة انقطاع الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى عام تقريباً، قبل أن تعاني من أعراض ما قبل الطمث أو ما يعرف بمتلازمة الطمث (PMS) قبل أن تعود الدورة الشهرية مرة ثانية أو تتعايشي مع آلام الطمث مجدداً. وإذا حالفك الحظ بطفل ينام طوال الليل من مرحلة عمرية مبكرة، فقد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر. يتكرر الأمر نفسه إذا كنت تستكملين رضاعتك الطبيعية بإعطاء طفلك برضعات اصطناعية إضافية ، فكلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية، طالت مدة غياب دورتك الشهرية.

الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن حليباً (لبناً) اصطناعياً: إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً يمكن لدورتك الشهرية أن تعود بعد مرور شهر على الوضع أو تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر.

جميع الأمهات: تذكري أنه من الممكن أن يخرج المبيض (عملية الإباضة) البويضة الأولى بعد الولادة قبل دورتك الشهرية. إن لم تكوني قد بدأت استخدام إحدى وسائل منع الحمل، يمكن أن تصبحي حاملاً حتى قبل عودة أول دورة شهرية بعد الولادة. إن كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، لا تجعلي المقولة الشائعة بغياب احتمال الإنجاب مع الرضاعة تضلّلك، فكثير من الأمهات المرضعات يفاجأن بحدوث حمل لم يخططن له.



وبكذا انتيهت من الموضع اتمنى ان اكون وفقت في الطرح

ودمتم بكل الخير

رجاء تعبت ع الموضوع يرجى ذكر المصدر عند النقل

تقبلوا تحيتي اختكم القمر الغامض




موضوع قد يهمك عزيزتي الام



https://forums.graaam.com/415872.html








الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 8
قديم(ـة) 20-07-2011, 03:29 AM
صورة "أم سيرين" الرمزية
"أم سيرين" "أم سيرين" غير متصل
©؛°¨غرامي نشيط¨°؛©
 
الافتراضي رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )


تشكري على المجهود الرائع

الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 9
قديم(ـة) 20-07-2011, 03:29 AM
صورة انثى الحور النرجسيه الرمزية
انثى الحور النرجسيه انثى الحور النرجسيه غير متصل
عزه وشموخ ✿
 
الافتراضي رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )


ماشاء الله

طرح رووووووووعه

ربي يعطيك العافيه

وتسلم الايادي

تحيــــــاتــــــــي

؛


الرد باقتباس
  {[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ - إلهي لكـ الحمد والشكر نستغفركـ ياعفو ياغفور ]} 10
قديم(ـة) 20-07-2011, 03:51 AM
صورة فراوله منتفخه الرمزية
فراوله منتفخه فراوله منتفخه غير متصل
©؛°¨غرامي مشارك¨°؛©
 
الافتراضي رد: كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )


يسلموووو
ويعطيك العافيه
على الجهودك الرووووعه.....

الرد باقتباس
إضافة رد

كل ما تودين معرفته عزيزتي الام عن مرحلة الولاده (مجهود شخصي )

الوسوم
(مجهود , مرحلة , معرفته , امام , الولاده , تودين , زيزي , عزيزتي
أدوات الموضوع
طريقة العرض
مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
التـــــــــعرية ~!والكشف عما أخفي تحت الملابس ~! فيلسوف غرامي سكون الضجيج - مملكة العضو 220 02-08-2011 11:40 PM
بليز ابي مساعدتكم أميرة الأماكن سجل الأعضاء - للتواصل بين الأعضاء 13 27-11-2010 10:40 AM
خاطرة بعنوان عزيزتي بقلمي أغنية آلحب خواطر - نثر - عذب الكلام 5 16-02-2010 06:20 AM
مراحل تطور الجنين وتأملات من القرآن والسنه Roses' Dew الحياة الزوجية - الحمل - مشاكل الزواج - خاص بالمتزوجين 6 04-10-2009 03:29 PM
مقارنه بين الاولاد والبنات منذ الولاده .. الحقو لهفة *** شووق ارشيف غرام 19 17-06-2009 01:39 PM

الساعة الآن +3: 05:08 AM.
موقع غرام موقع سعودي خليجي عربي يحترم كافة الطوائف والأديان ومختلف الجنسيات


youtube

SEO by vBSEO 3.6.1